فى إطار فعاليات الدورة الـ34 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى عرض أمس
الأحد فيلم "الشوق" بسينما فاميلى المعادى، حيث يشارك الفيلم ويمثل مصر فى
المسابقة الدولية للمهرجان.
حضر العرض من نجوم الفيلم سوسن بدر وميريهان شقيقة روبى ومحمد رمضان
والمخرج خالد الحجر والسيناريست والممثل سيد رجب والمنتج محمد ياسين وماهر
سليم ومجموعة كبيرة من الفنانين الشباب المشاركين بالفيلم بينما غابت
الفنانة روبى والفنان أحمد عزمى.
وأدار الناقد السينمائى رفيق الصبان ندوة الفيلم التى أعقبت عرضه حيث أشاد
بمستوى العمل واعتبره واحدا من الأفلام المصرية الهامة، ووصفه بالفيلم
المضئ الذى يكشف حقيقة مجتمع يعانى من عاهات كثيرة، وأنه يجعل الدماء فى
عروق الإنسان تصرخ من الألم، وأشاد بأداء الفنانة سوسن بدر التى جسدت دور
"أم شوق"، خصوصا فى المشهد الذى تحاول فيه حث زوجها على ممارسة الجنس معها
وقال "الجنس هو فاكهة الغلابة، يحاولون من خلاله التغلب على متاعب حياتهم"،
موضحا أن الفيلم ملئ بالرموز الفنية والشاعرية المبطنة والحزن العميق
لشخصيات محطمة.
وأكد المخرج خالد الحجر، أن فكرة الفيلم موجودة منذ 3 سنوات وتنفيذها
استغرق حوالى عامين، وأن المنتج محمد ياسين تحمس لها بشدة، موضحا أن تنفيذ
هذه النوعية من الأفلام صعب جدا، وأنه مع باقى صناع العمل اجتهدوا كثيرا
لكى يخرج بتلك الصورة، وأنه شعر بأنه يجب أن يقدم هذا الفيلم للجمهور فى
هذه الأيام بالتحديد لأنه يكشف معاناة الكثير من المهمشين والفقراء الذين
يعانون من القهر والكبت.
وأشاد الكثير من الحضور بأداء سوسن بدر فى العمل حيث جسدت دور أم لديها
ابنتان وابن واحد مريض بالكلى وغير سوية نفسيا وتمارس القهر على ابنتيها
بدافع الخوف عليهما، وتمنت سوسن أن تكون قد نجحت فى توصيل الرسالة التى
يقدمها الفيلم وأن تكون أجادت فى دورها، مشيرة إلى أن المشاهد التى كانت "تشحت"
بها تعد من أصعب مشاهدها بالفيلم، وأيضا مشهد موت ابنها وقالت "خيم جو من
السكون والهدوء عند تنفيذنا لذلك المشهد الهام والمؤثر فى أحداث الفيلم،
وشعرنا جميعا بحزن شديد عند تصويره، لكى يخرج على الشاشة بتلك الصورة
المؤلمة".
وعبر المنتج محمد ياسين عن سعادته بإنتاج الفيلم وتوجه بالشكر إلى مخرجه
خالد الحجر والفنانة سوسن بدر، مشيرا إلى أن العمل يعد حالة فنية مختلفة
ومؤثرة ويلقى الضوء على مشاكل كثيرة.
وأوضح المؤلف سيد رجب والذى جسد أيضا دور الزوج الفقير العاطل عن العمل أنه
كتب الفيلم ليرصد من خلاله حالات إنسانية وشخصيات مكبوتة تعانى من الفقر
والتهميش، وقال ردا على سؤال حول عدم وجود حتمية درامية لكى تنقلب حياة
الأسرة بعد وفاة الابن الصغير المريض "هناك فقراء يموتون لأنهم لا يجدون
ثمن العلاج" وأنه كتب فقط ما يشعر به.
ونال الفيلم إشادة نقدية كبيرة رغم أن البعض رآه عملا مأساويا شديد القتامة،
حيث تدور أحداثه فى أحد الشوارع المهمشة بحى بالإسكندرية يعيش سكانه تحت خط
الفقر، لديهم أوجاعهم وآلامهم بسبب الفقر والمرض وقلة الحيلة وضيق ذات
اليد، ليرسم خطوط درامية متشابكة لأهالى الشارع، وفى مقدمتهم أسرة "أم شوق"
وابنتيها "شوق" و"عواطف" وزوجها، حيث تنقلب حياة الأسرة بعد وفاة الابن
الصغير لمرضه الشديد وتسعى الأم إلى تأمين مستقبل ابنتيها باللجوء إلى
الشحاته فى شوارع القاهرة بعيدا عن أعين أهل شارعها، وفى الوقت نفسه تعانى
الفتاتان من قسوة والدتهما وشدتها فى التعامل معهما، خصوصا بعد أن ترفض
زواجها من الشاب الفقير "حسين" الذى يجسد دوره الفنان أحمد عزمى.
تم إهداء الفيلم إلى روح مهندس الديكور حامد حمدان، الذى توفى قبل أن يكمل
بناء ديكورات مشاهد الفيلم فى محافظة الإسكندرية، فى لفتة إنسانية طيبة
تحسب لكل من مخرج الفيلم خالد الحجر ومنتجه محمد ياسين.
اليوم السابع المصرية في
06/12/2010
الفيضان يطهر القرية الملعونة من شرورها بفيلم "وداعة"
كتبت هنا موسى
على عكس المدينة الفاضلة، يقدم المخرج الرومانى "كاتالين ابوستول" نموذجاً
لمدينة الأشرار التى ترتكب فيها كل الموبقات، وقدم أيضاً الانتقام الإلهى
فيها وذلك من خلال فيلم " وداعة" المشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان
القاهرة السينمائى، وتدور أحداثه حول طبيب بيطرى عاش فى قرية وجد فيها كل
الشرور البشرية الموجودة على الأرض ويصيب القرية فيضان أزالها تماماً فيما
عدا الكنيسة الموجودة فيها.
وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارتها الدكتورة "ميرفت أبو عوف" وحضرها
المخرج والمنتج "اليكساندرو كليوزان" ومدير التصوير "مربان أستنشيو" وبطل
الفيلم "كوستيك كوسكافلى".
حول التركيز على الغجر وهل هم أساس كل الشرور فى القرية ؟ وكم النسبة
الحقيقية لهم فى المجتمع الرومانى؟ قال المخرج : لا توجد إحصائية معروفة
لتعداد الغجر فى المجتمع الرومانى، ولكن تقريباً قد يصلون إلى 10% من
إجمالى تعداد السكان، وليس الغجر هم الأشرار فكل النماذج البشرية الموجودة
شريرة.
وعن الفيضان الذى صوره، قال المخرج إنه حدث عام 2005 والفيلم يدور فى نفس
الحقبة الزمنية وهو مستوحى من رواية حقيقية وليس له أى هدف سياسى، لذا أردت
أن أتناول فى هذا الفيلم جانبين واضحين، الأول هو اللامبالاة التى عانى
منها المجتمع الرومانى لفترة طويلة، والثانى اغتيال البراءة الذى يظهر بقوة
فى علاقة الطفل الصغير بالبطل.
اليوم السابع المصرية في
06/12/2010
فى الندوة الرئيسية لرؤساء المهرجانات العربية والعالمية..
عزت أبو عوف: مهرجان القاهرة ليس الوحيد الذى يواجه
مشاكل وهذا أسعدنى
كتب جمال عبد الناصر ورانيا علوى
وضع الدكتور عزت أبو عوف، مشاكل مهرجان القاهرة على مائدة الندوة الرئيسية
التى يجتمع فيها رؤساء المهرجانات العربية والعالمية وتحدث كل رئيس مهرجان
عن مشاكله والغريب فى الأمر أن مهرجانات عربية شهيرة جدا مثل أبو ظبى ودبى
والرباط ومهرجانات عالمية مثل مهرجان جراندا سين ديل سور بأسبانيا ومهرجان
كازان السينمائى الدولى بروسيا وروما السينمائى بإيطاليا يواجهون مشاكل فى
التمويل أيضا، وهذا الأمر بقدر ما أحزن الدكتور عزت أبو عوف إلا أنه أكد أن
مهرجان القاهرة ليس الوحيد الذى يواجه مشاكل وقال: "لقد اتضح لى أن كل
المهرجانات لديها مشاكل مهما اختلف حجم تمويلها وتاريخها وأقدميتها وتقريبا
المشاكل جميعها تتشابه وهذا أسعدنى لأننا بذلك نستطيع أن نجتمع جميعنا
كرؤساء مهرجانات ونضع مشاكلنا جميعا أمامنا ونقدم حلولا مشتركة ونحاول
تنفيذها.
كما اقترح أبو عوف أيضا زيادة المقابلات بين رؤساء المهرجانات لأن مع كل
مهرجان لو تم اجتماع كهذا سوف نستطيع خلال عام أن نعرف كل المشاكل ونقوم
بحلها وطلبت سهير عبد القادر نائب رئيس المهرجان من كل الرؤساء أن يضع كل
رئيس مهرجان توصياته ويتركها قبل رحيله من القاهرة.
من جانبها طرحت الناقدة خيرية البشلاوى تساؤلا وهو كيف يقاس حجم وأهمية أى
مهرجان فى منطقته؟ هل بعدد النجوم الأمريكيين والعالميين الذين يحضرون فيه؟
أم بأهمية الأفلام المشاركة فيه؟. وأضافت تساؤلا آخر هل نحكم على المهرجان
بأنه الأفضل لأن لديه ميزانية تسمح له باستضافة نجوم هوليود؟
وتدخل فى الحديث عيسى المازروعى مدير المشروعات الخاصة بالثقافة والتراث
الذى أوضح للحضور أن مهرجان أبو ظبى السينمائى فى الدورات الأولى له لم يكن
هناك مشاكل وكان حجم الإنفاق ببذخ لكن حاليا يبذل مجهودات كبيرة من أجل
الإقناع بزيادة الميزانية واستمرارية النشاط.
وأوضح عزت أبو عوف أيضا أن مشاركات النجوم الكبار ليست للتباهى ولكنها مهمة
فى الدعاية للمهرجان ومثل مشاركة النجم ريتشارد جير هذا العام فقد استفاد
من وجوده ومن مشاركاته فى الفعاليات وهذا يعطى أيضا للدولة دعاية سياحية
مهمة تخدم ويستفيد منها المهرجان.
وأضاف أبو عوف: لكن هذا الأمر ليس هو أساس نجاح أى مهرجان لكنه جزء من
نجاحه لكن قيمة الأفلام وأهميتها وعددها والتنظيم والتمويل وغيرها من
القواعد المهمة تضاف بجوار بعضها ومن خلالها نستطيع الحكم على أى مهرجان.
اليوم السابع المصرية في
05/12/2010
"بانوبيتيكون".. فيلم حول تحول المجتمع البولندى لسجن كبير
كتب محمود التركى
فى إطار المسابقة الدولية لأفلام الديجيتال بمهرجان القاهرة السينمائى، عرض
الفيلم البولندى "بانوبيتيكون" الذى يصور الحياة داخل إحدى المدن الصغيرة
فى بولندا، من خلال شاب طموح على علاقة بفتاة جميلة تتطور مع مرور الأيام
لعلاقة غير طبيعية، حيث يرى الشاب أن الهروب من جحيم الملل والفراغ الدينى
هو الحل الوحيد للوجود، وعلى مشارف الحياة الجديدة يجد الفرصة ليحقق أحلامه
لكنه يصطدم بالواقع الذى يحول أحلامه لسجن فتتقابل الحقيقة مع الرغبة.
وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارتها "د.ميرفت أبو عوف" وحضرها المخرجان "باربرا
كورزاج" و"سلاوميرشوني"، وبدأت الندوة بالتعريف بالمخرجين فالمخرج "سلاوميرشوتى"
كاتب ومخرج ومصور وممثل ومؤلف كتب من أشهرها "اختيار" و"مذاق جديد"، ومؤلف
لأول رواية بولندية على الإنترنت بعنوان "بلوك"، أما "باربرا كورانج"
فممثلة تخرجت من مدرسة المسرح الحكومية بمدينة كراكاو عام 99 ونالت جائزة
"ليون شيلر" للفنانين الشباب.
وحول موسيقى الفيلم قال المخرج: الموسيقى من موسيقى "بينك فلويد" ومنحتها
الحرية كاملة بحيث وضعناها كما تريد وكما تسير الأحداث، وعن ظروف إنتاج
الفيلم قال: حضرنا لهذا الفيلم مدة 3 سنوات واجهنا خلالها مشاكل مادية
كثيرة جعلتنا نتأخر فى التصوير كل هذه المدة، ورغم هذا كان فألاً حسناً على
أبطاله الذين أصبحوا الآن من أشهر نجوم بولندا.
وحول انتشار الأفلام الديجيتال فى بولندا وكيفية تسويقها تقول المخرجة "باربرا":أخيراً
وجد المبدع الصغير ضالته فى هذه الأفلام، فتكلفة إنتاج فيلم روائى طويل
أصبحت كبيرة جداً لذا لا يغامر المنتجون بإسناد تجارب الإخراج للشباب،
فجاءت أفلام الديجيتال التى لا تتجاوز تكلفة أى منها 3 آلاف دولار بما فيها
سعر إيجار الكاميرا ووحدة المونتاج، ففتحت الباب لجيل كامل من الشباب فى
العشرينات ليمارسوا إبداعاتهم.
اليوم السابع المصرية في
05/12/2010
النجم الهندى عرفان خان:
لا وجه للمنافسة بين بوليوود وهوليود
كتب إبراهيم بدوى - تصوير سامى وهيب
أكد النجم الهندى "عرفان خان" صاحب دور الضابط بالفيلم الشهير ""Slum
dog
millionair
أو المليونير المتشرد أن "هوليود" تبقى الرائدة للعالم فى هذه الصناعة ولا
وجه للمنافسة بينها وبين "بوليوود" السينما الهندية التى تتمتع بقدر كبير
من المشاهدة خاصة فى المنطقة العربية والشرق الأوسط.
وقال خان لـ"اليوم السابع" على هامش مشاركته كعضو فى لجان التحكيم بمهرجان
القاهرة السينمائى "أن عنصر الحبكة الدرامية والإثارة والخيال الواسع من
أهم عوامل جذب السينما الهندية التى تتمتع بمعدل مشاهدة كبير، مضيفا أن
"السينما المصرية تتطور بشكل ملحوظ إلا أن السوق يبقى الفيصل فى تحديد
الطريق الذى تسلكه تلك الصناعة الهامة وطالما وجد الاجتهاد والإبداع فسوف
توجد الأسواق التى تستوعب هذا الإنتاج الضخم من الاعمال السينمائية".
وأشار النجم الهندى إلى الأهمية التى يحظى بها مهرجان القاهرة السينمائى
باعتباره أحد الأحداث الفنية التى يحرص عليها الكثير من صناع السينما.
جاء ذلك فى لقاء بحفل استقبال مساء أمس، السبت، إقامة السفير التركى
بالقاهرة حسين عونى بوتسال تكريما لنجوم تركيا والهند وأفريقيا المشاركين
بمهرجان القاهرة السينمائى.
اليوم السابع المصرية في
05/12/2010
اليوم تبدأ فعاليات الدورة الـ43 لمهرجان
القاهرة السينمائي الدولي
عاطف
أباظة
أكثر من17 دولة تشارك في
مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام بنحو051 فيلما في جميع أقسامه
المختلفة
وبرامجه والتي تبدأ عروضها من اليوم إلي جانب التكريمات الأجنبية والمصرية
والندوات
والمؤتمرات الصحفية للنجوم الأجانب ضيوف المهرجان وسوق الفيلم.
يعتبر محمود المليجي أشهر من جسد أدوار الشر في السينما المصرية, وبلغ
عدد
أفلامه008 فيلم.
ولد المليجي في21 ديسمبر0191 لأسرة بسيطة بحي
المغربلين, وبدأ مشواره الفني إلتحاقه بمدرسة الخديوية
الثانوية التي شجع مديرها
لبيب الكرواني أصحاب الهوايات الفنية خاصة التمثيل علي تنمية مواهبهم.
لكن
البداية العملية لمحمود المليجي بدأت في عام1391 بانضمامه لفرقة فاطمة
رشدي,
التي انطلق منها للعديد من الفرق المسرحية مثل فرقة يوسف
وهبي, واسماعيل ياسين
وتحية كاريوكا, وفرقة المسرح الجديد.
لم تقف خطواته في التمثيل علي الأدوار
المسرحية بفرقة فاطمة رشدي, بل كانت بدايته السينمائية معها بمشاركة في
فيلم
الزواج عام2391 من انتاج واخراج فاطمة رشدي وقام بدور الفتي الأول
أمامها.
جاءت نقطة التحول في حياة المليجي بحلول عام0791 عندما اختاره
المخرج العالمي يوسف شاهين للقيام بدور محمد أبوسويلم في فيلم
الأرض, ليصبح بداية
التعاون بينهم في أفلام الاختيار, العصفور, عودة الابن الضال,
إسكندرية
ليه, حدوتة مصرية.
لم تقف مساهمات محمود المليجي في السينما الي حد التمثيل
بل دخل في مجال الانتاج السينمائي مساهمة منه في رفع مستوي الانتاج الفني
لمحاربة
موجة الأفلام الساذجة.
لقب بعد أداء دوره في فيلم القادسية بأنتوني كوين العرب
نظرا لأدائه نفس دوره في النسخة الأجنبية بنفس الاتقان.
وتوفي محمود المليجي
في يونيو3891 إثر أزمة قلبية حادة أثناء عمله في فيلم أيوب.
الأهرام اليومي في
05/12/2010
من أخبارمهرجان القاهرة السينمائي الـ43
متابعة - هناء نجيب - علاء سالم ـ عصام
سعد
الفيلم التركي اسأل قلبك اخراج
يوسف كوسينلي وبطولة توبا بايو كستون الفيلم المجري الكثير من أجل العدالة
إخراج
ميكلوس يانكشو وبطولة جيورجي سيرهالمي ولازلوجالفي
أما الفيلم اليوناني غيار الذهب إخراج مارجارتيا ماندا فيلم التعليق الصوتي
اخراج سفيتوسلاف أوفتشاروف الفيلم الايطالي الأب والغريب بقوة
داخل مسابقة المهرجان
الرسمية.. خاصة وهو الفيلم الذي يشارك به النجم عمرو واكد المعروف لجمهور
السينما
في مصر والممثلة اللبنانية نادين لبكي وهو من اخراج ريكي تونيازي وبطولة
الكسندرو
جاسمان فيلم ولد من البحر اخراج أندريه كوتكوسكي وبطولة يعقوب ستزيلكي
وجوليا
بيتروشا تشارك سويسرا بفيلم متوحشة إخراج جان فرانسوا أميجيه
وبطولة جيان لوسي بيدو
وسليمنتين بيوجراند أما الفلبين فتشارك بالفيلم الغنائي أمير إخراج شينو
رونو
وبطولة فرنيشسكافار ودولي وسيد لوسيدو و الهند فتشارك بفيلم خطاب لم يستكمل
إخراج
النجمة والمخرجة الهندية آبارناسن وهو بطولة كونكاوناسين ودراجات كابور
وتشعل
الارجنين المنافسة بفيلمها أسير الأوهام اخراج اليسو سوبيلا
وتدخل سلوفينيا
المنافسة ايضا بفيلم بيران يبرانو اخراج جوران فوجنوفيتش ويأتي فيلم وكأنني
لم أكن
والذي تشارك في انتاجة ايرلندا ومقدونيا والسويد
مسابقة الأفلام العربية
أحد
عشر فيلما تتسابق علي مائتي ألف جنيه مصري مقدمة من وزارة الثقافة تمنح
منها مائة
ألف جنيه مناصفة بين المنتج والمخرج ومائة ألف تمنح لأفضل
سيناريو.. والأفلام
هي.. آخر ديسمبر تونس اخراج معز كمون الجامع المغرب اخراج داوود أولاد
سياد حي
خيالات المآتةالعراق اخراج حسن عليحنين البحرين اخراج حسين الحليبي رصاصة
طائشة
لبنان اخراج جورج هاشم ميكروفون مصر اخراج أحمد عبدالله مرة
أخري سوريا اخراج جود
سعيد الشوق مصر اخراج خالد الحجر شتي الدنيا لبنان اخراج بهيج حجيج الطريق
الدائري
مصر اخراج تامر عزت ابن بابل العراق اخراج محمد الدراجي.
مصر في عيون سينما
العالم
اثنا عشر فيلما تعرض علي شاشة المهرجان من خلال برنامج مصر في عيون سينما
العالم وهي قيصر وكليوباترا انجلترا اخراج جابريال باسكال طريق
القاهرة انجلترا
اخراج ديفيد ماكدونالد وادي الملوك أمريكا اخراج روبيرت بيرو جبوزي الذي
باعه اخوته
ايطاليا اخراج ارفنج ريبر نفرتيتي ملكة النيل ايطاليا اخراج فرنالدو سرتشيو
الموت
فيالنيل انجلترا إخراج جون جوليرمن اليقظة انجلترا إخراج مايك
نويل بداية ونهاية
المكسيك إخراج جورج أرتورو ريبستون زقاق المدقالمكسيك إخراج جورج فونس
المريض
الإنجليزي انجلترا اخراج انتوني مانجيلا وقت القاهرة كندا اخراج روباندا
البحث عن
ديانا كندا اخراج ميلاد بسادة.
أضواء علي السينما التركية
يلقي المهرجان
الضوء علي السينما التركية من خلال عرض سبعة أفلام وهي(حدف بحر) اخراج
نسلي
كولجسين( كوزموس) اخراج رمان ايردويم( سحب قاتمة)
اخراج ثيرون باترسون(
أبيض وأسود) اخراج أحمد بويا سيوجلو( في الظلام) إخراج كاجان
أرمالا( العشق
المر) اخراج أ. تانر إلهان( العبور) اخراج سليم دميردلين.
من
المنافسين علي احدي الجوائز لكونه انتاجا ضخما وكونه يبحث في
قصة الحرب
ومشاكلها.. أخرجه جوانيتا ويلسون وفيلم وداعه اخراج كاتالين أبو ستول
واخيرا
بيأتي فيلم الشوق وهو الفيلم المصري الوحيد داخل المسابقة وهو اخراج خالد
الحجر
وبطولة روبي واحمد عزمي وباسم سمرة وسوسن بدر
الأهرام اليومي في
05/12/2010 |