استطاع الفنان الكويتي داود حسين أن يجمع بين نجومية الإيرادات
والجماهير واراء النقاد من خلال تقديمه لكوميديا هادفة تطرح عددا من
القضايا الاجتماعية في إطار فكاهي. يمتلك طاقة هائلة على الإضحاك والتقليد
جعلت أعماله الفنية بمثابة بوفيه فني. يرى أن اعتماد بعض الفنانين على
استخدام ألفاظ خادشة للحياء لإضحاك الناس هو نوع من الإفلاس الفني. «الحواس
الخمس» التقاه في دبي أثناء تقديمه
لمسرحية «شارع الحب» التي رصد من خلالها ظاهرة التحرش بالفتيات
وعواقبها، فهو يرى أن هذه المشكلة لن تحلها العواطف ولا الشعارات، فهذه
مشكلة كبيرة الحجم وخطيرة الأبعاد، وبحاجة إلى معالجات جادة وحقيقية، يشارك
فيها كل من موقعه، تربويون ومفكرون ورجال دين وأرباب أسر ووسائل إعلام
وغيرهم.
لمس الفنان الكويتي داود حسين ظاهرة التحرش والمعاكسات التي تزايدت في
المجتمع العربي بالفترة الأخيرة مما حمسه للقيام بدور البطولة في مسرحية
«شارع الحب» والتي تدور أحداثها حول رجل مستهتر يدعي «عاشق» هواياته تنحصر
حول معاكسة الفتيات في الشارع، مما يجعله يقع فريسة العديد من المشاكل،
بدايتها عندما تذهب فتاة إلى قسم الشرطة لكي تقدم شكوى ضده بسبب معاكسته
لها في الشارع، الأمر الذي يؤدي به للزواج منها داخل أروقة الشرطة ليتحول
عش الزوجية لسجن يحاول دائما عاشق الفرار منه، ولكن تشاء الظروف أن يرزق
بطفل مما يؤدي لزيادة الطلبات والمسؤوليات ووقوع الطلاق وتشتت الابن بين
الأب والأم.
لقضايا الاجتماعية
ولدى سؤاله عن أسباب تحدثه باللغة الفارسية بمسلسل «كاريموه» الذي
سيتم عرضه برمضان المقبل يقول: أنا أؤيد استخدام الفنان لقدراته وأدواته
المختلفة مادام لديه القدرة على الإقناع، على سبيل المثال عندما قمت بتقديم
برامج تلفزيونية البعض عارض هذا القرار، ولكني كنت مقتنعا بأنني أستطيع
النجاح في هذا المجال، وبالفعل حققت جماهيرية كبيرة.
ولكي أطمئن الجمهور بأن حديثي باللغة الفارسية لا يتعدى 15 بالمائة من
حلقات المسلسل الذي أتمنى أن ينال إعجاب المشاهدين. لأنه عمل اجتماعي
كوميدي يطرح عددا من القضايا الاجتماعية في إطار فكاهي من خلال بعض
المواقف.
ولأن معظم أعمال داود الفنية يتم عرضها بشهر رمضان المبارك يقول:
يتميز شهر رمضان بأن نسبة المشاهدة به تكون عالية نوعا ما عن بقية شهور
السنة، بالإضافة لأن المشاهدين يحتاجون لهذه النوعية من المسلسلات
الكوميدية وينتظرونها في ظل جرعات الدراما العالية التي تصيبهم بالحزن
والكآبة في بعض الأحيان، كذلك أنا لا أفضل الظهور بكثرة فكل بعيد عزيز.
الكوميديا الهادفة
يسعى داود لتقديم الكوميديا الهادفة من خلال أعماله المسرحية
والدرامية، لأنه يرى أن الفنانين الذين يعتمدون على الابتذال لإضحاك الناس
يعانون من إفلاس فني واصفا إياهم بالشحاتين الذين يحاولون استجداء الجمهور
لكي يضحكون.
وعن أسباب ابتعاده عن الدراما والاكتفاء بالأدوار الكوميدية يقول:
حاولت في الفترة الأخيرة من خلال المسلسلات التي أقدمها أن أجعل المشاهد
يشعر أثناء متابعته لأعمالي أنه أمام بوفيه فني يجد فيه كل ما يريد، فالضحك
موجود والبكاء أيضا موجود.
عندليب الدقي
يرى داود أن فيلم «عندليب الدقي» كان بمثابة جواز سفر لقلوب الطبقة
المتوسطة بمصر، حيث زاد من شعبيته هناك، وفي ذلك يقول: البعض نصحني بعدم
تجسيد هذا الدور نظرا لقلة مشاهده إلا أنني كنت أهدف للوصول للطبقة البسيطة
في المجتمع المصري، والحمد الله وجدت أصداء طيبة.
فيما يقول عن عدم وجود منافس للمسرح الكويتي في دول الخليج حتى الآن:
المسرح الكويتي له جذور عميقة منذ سنوات طويلة، وإذا نظرنا للفن عامة سنجد
أن هوليود هي الأفضل عالميا وعربيا مصر وخليجيا الكويت، حيث اننا نمتلك
عددا هائلا من النجوم الذي صنعوا لهم مكانه عالية في سماء الفن.
تقليد الشخصيات
يتحدث داود عن أسباب توقفه عن تقديم برامج التقليد قائلا: أعتقد أنني
قمت بتقليد مختلف الشخصيات الموجودة على الساحة، والبرامج الناجحة، لذلك
أردت الحصول على هدنة أو فترة إجازة لحين ظهور برامج أخرى لها ثقلها
وشعبيتها، وعن أفضل شخصية قام بتقليدها قال:
الفنان القدير عبد الله بالخير، ودكتور عمر الخطيب. يرى داود أن نجاح
مسلسل راجل وست ستات، وتامر وشوقيه أسهم في فتح شهية الفنانين على الست
كوم، ولكنه يرى أن زيادتها أكثر من ذلك سيحولها لوردة بلاستيك جميلة من
الخارج ولكنها خالية من الرائحة.
وفي سؤاله عن إمكانية امتلاك محطة فضائية كوميدية خاصة على غرار بعض
نجوم الكوميديا مثل الفنان حسين عبد الرضا يقول: إنشاء محطة فضائية يتطلب
تفرغا تاما لها، وأنا لدي مشاريعي الفنية التي لا أستطيع تركها في الوقت
الراهن، ولكني سعيد جدا، بوجود هذه القنوات لأن الناس تحتاج للضحك بعد عناء
يوم طويل في العمل. ويفاجئنا فنان الكوميديا بأنه لو لم يكن ممثلا لتمنى أن
يصبح شخصية دبلوماسية تساهم في حل القضايا العربية.
البيان الإماراتية في
24/07/2010
«القعقاع» دراما تاريخية تستعيد بطولات صدر الإسلام
الدوحة ـ الحواس الخمس
«لا يهزم جيش فيه القعقاع بن عمرو التميمي»؛ تلك الجملة التاريخية
التي قيلت في ذلك الصحابي الجليل، الذي كان له دور مفصلي في معارك المسلمين
في حروب الردّة والقادسية واليرموك سنراها مجسدة في شخصية النجم السوري
القدير سلوم حداد في أحداث المسلسل التاريخي العربي «القعقاع بن عمرو
التميمي»، الذي ينتجه تلفزيون قطر هذا العام ويعرضه على شاشته في رمضان
المقبل.
ويؤكد مدير تلفزيون قطر محمد عبدالرحمن الكواري أن مسلسل القعقاع يأتي
ضمن سلسلة الاعمال التاريخية المميزة التي تبناها تلفزيون قطر، وقدمها
للشاشة العربية مثل الحجاج وأبو جعفر المنصور، وذي قار، وزمان الوصل وحقق
معها جوائز كبيرة على مستوى المهرجانات العربية والعالمية.وذكر الكواري أنه
نظرا إلى اهمية شخصية القعقاع التاريخية المهمة ودوره في صدر الاسلام؛ فقد
تم اختيار قصته وحياته بكل ما تحمله من مفارقات وبطولات خاضها في معارك عدة
في سبيل نشر الاسلام في الشام والعراق؛ فهو نموذج للفارس الشاعر الذي حارب
بسيفه ولسانه في سبيل الدفاع عن مبادئ الحق والخير والدين ينحدر من أسرة
عربية عريقة قدمت للعروبة والاسلام الكثير ليطرح في شكل تلفزيوني مبهر
بإمكانات تقنية احترافية عالية.
وقد أكد مدير تلفزيون قطر أن المسلسل يجرى تسويقه الآن، ولن يكون
حصريا على تلفزيون قطر فقط، وهذه سياسة انتهجها التلفزيون منذ ان بدأ
إنتاجاته كي يستزيد منها المشاهد العربي ويعكس حضارة العرب والمسلمين
ونقلها للاجيال الراهنة لذا فسيكون العمل على محطات اخرى الى جانب تلفزيون
قطر.مسلسل القعقاع أسند لمؤسسة سوريا الدولية كمنتج منفذ، وتجرى الآن عملية
المونتاج النهائية له بعد ان تم التصوير في كل من المغرب وسوريا والهند.
سلوم حداد النجم، يقوم بدور القعقاع في كل مراحل حياته، وهو أحد
النجوم الذين لهم باع في الادوار التاريخية التي تتضمن مشاهد الفروسية ومعه
الفنان اللبناني رفيق علي أحمد، ومنى واصف، وباسل خياط، وعبدالرحمن الرشي
وقيس الشيخ نجيب ونضال نجم وحسن عيوني ونجاح سفكوني وزهير عبدالكريم وعزة
البحر وعلي كريم وأسماء أخرى تجسد بقية شخصيات العمل الذي استغرق تصويره
قرابة العام.
ويشارك في المسلسل ممثلون من سورية والمغرب، كسلوم حداد (القعقاع)
ونضال نجم ومنى واصف وباسل خياط ومحمد مفتاح وغيرهم.
والقعقاع هو العمل الخامس لمثنى صبح مع شركة سورية الدولية، حيث قدم
سابقاً مسلسلات مشاريع صغيرة، على حافة الهاوية، ليس سرابا، ومسلسل
الدوامة.
وقال صبح: إن المسلسل مؤلف من 1600 مشهد خارجي معظمها تدور في أربع
مدن تم بناؤها في تدمر حيث تجري فيها عشر معارك من أهم معارك الفتح العربي
الإسلامي كالقادسية واليرموك وذات الصواري ومن هنا تأتي ضخامة العمل.
وأشار صبح إلى أن ضخامة العمل تأتي من أن معظم مشاهده خارجية وتتطلب
وجود مجاميع وقرى وإمكانات ضخمة حتى إن عدد الكوادر هائل فهناك فريقا عمل
أحدهما للمعارك والآخر للدراما وقال: لولا شركة إنتاج مثل سورية الدولية
لما استطاع العمل أن يرى النور حيث تم بناء مدينة على أرض مساحتها 30 ألف
متر مربع وتوفير كل المستلزمات المطلوبة لإنجاح العمل.
ودعا صبح إلى العمل على جعل تدمر مكاناً ومقصداً لجميع المخرجين
السوريين والعالميين كيلا يضطر المخرج السوري للسفر إلى دولة أخرى لتصوير
مشاهد هي موجودة لدينا ولا ينقصها إلا القليل من العمل.
وهذا أول عمل تاريخي يقوم صبح بإخراجه لكنه كان حاضراً في أضخم
الأعمال التاريخية السورية كمخرج منفذ ومن أبرزها الزير سالم وربيع قرطبة
وصلاح الدين الأيوبي وصقر قريش.
وكشف صبح عزمه الدخول فور الانتهاء من مسلسل القعقاع في عمليات
التحضير لتصوير أحداث المسلسل الاجتماعي جلسات نسائية الذي يقع في 30 حلقة
للكاتبة أمل حنا من إنتاج شركة سورية الدولية.
وفي الختام رأى صبح أن المخرج لا يستطيع إنجاز عمل فني مميز من دون
ممثلين جيدين ومن دون إنتاج جيد وقال: إننا في سورية نتميز بشيئين مهمين
هما ملكة التمثيل العالية جداً وشركات الإنتاج التي تقدم دعماً مميزاً
للمخرجين.
البيان الإماراتية في
24/07/2010 |