حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

زوار الفيس بوك استبعدوا بيكهام وبراد بيت

المنافسة على لقب الزوج الخامس لـ"زهرة"

تحتدم بين طلعت زكريا وعمرو أديب

حازم محمود - mbc.net 

تباينت الآراء في صفحة مسلسل "زهرة وأزواجها" على فيس بوك، حول هوية الزوج الخامس لغادة عبد الرازق، ضمن أحداث المسلسل على MBC، فبينما رجح البعض أن يكون الفنان طلعت زكريا، ذهب الآخرون إلى ترشيح الإعلامي عمرو أديب أو الفنان مدحت صالح.

يأتي ذلك بعدما رصدت الشركة المنتجة للمسلسل جائزة 20 ألف دولار لمن ينجح في معرفة هويته، وطرحت في هذا الإطار مجموعة من الأسماء، من بينها ديفيد بيكام لاعب كرة القدم الإنجليزي، وبراد بيت وعمرو أديب وأبو تريكة وعماد متعب.

فعلى صفحة "زهرة وأزواجها الخمسة" على فيس بوك، التي بلغ عدد أعضائها 35 ألفا، ذهبت بعض الآراء في اتجاه طلعت زكريا، وقالت مريم صالح: "أكيد هو طلعت لأنه بيظهر معاها في التترات" ، وأيدها في الرأي عدد كبير من الأعضاء الذين استندوا –أيضا- إلى تترات المسلسل.

وعارضت قلة من الشباب -على نفس الصفحة- هذا الخيار، وقالت العضوة "توتة": "هما بيقولوا إن الزوج الخامس مفاجأة، وطلعت زكريا بيظهر معاها في التترات بشكل واضح، تبقى إزاي مفاجأة". وأيدتها العضوة شروق أحمد، التي ذهبت إلى أن الفنان مدحت صالح ربما يكون هو الزوج الخامس لزهرة.

أما ندا أحمد، فلم تحدد شخصية بعينها، لكنها ذهبت إلى أن الزوج الخامس لها، هو أول شخص تزوجته قبل الحاج فرج أبو اليسر.

عمرو أديب مرشح

وامتد الجدل حول الزوج الخامس لزهرة إلى المنتديات، التي تناقلت خبرا نشر بمجلة "صباح الخير" المصرية حول احتمال أن يكون الإعلامي عمرو أديب هو الزوج الخامس لزهرة، لظهور اسمه كضيف شرف في المسلسل.

وأيد أعضاء منتدى "هنا العراق" هذا الخيار، مستبعدين الأسماء التي يرددها البعض ومنها ديفيد بيكهام وبراد بيت وأبو تريكة وعماد متعب.

وترددت هذه الأسماء استنادا إلى أخبار نشرت بأنه أثناء تصوير الحلقة الأخيرة من المسلسل في لندن، كانت هناك محاولة لمخاطبة بيكهام لاعب كرة القدم الإنجليزي، ثم طرح اسم براد بت، واسم أبو تريكة وعماد متعب والمذيع المشاكس عمرو أديب، وذلك ليتزوجوا زهرة لمدة نصف دقيقة، حيث تنتهي الحلقة بعد أن تقول له زهرة (أنت اللي كنت بدور عليه).

وتباينت آراء أعضاء منتدى ستار تايمز، حيث استبعدوا أن يكون أبو تريكة أو عماد متعب، وذهب معظم الآراء في اتجاه طلعت زكريا، في حين لم يستبعد أقلية أن يكون عمرو أديب.

واستندت العضوة العيون الحزينة، التي تؤيد اسم عمرو أديب إلى خبر نشر في جريدة الأهرام المصرية، وقالت: "يا جماعة أنا قريت الخبر واللي فهمت منه أن الزوج الخامس لزهرة هيكون شخصية عامة".

وأضافت: "هما كانوا عايزين يجيبوا براد بيت أو بيكهام بس لقوها صعبة شوية، عشان كده أنا أعتقد أنه هيكون عمرو أديب".

ناقش أحداث مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة على ناس mbc

اضغط هنا

شاهد أحداث مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة

اضغط هنا

الـ mbc.net في

01/09/2010

 

ذاكرة الجسد والحلقة العاشرة

سعاد نوفل 

هل كان يتحتم على المشاهد العربي أن ينتظر عشر حلقات بأكملها لكي يحظى بحلقة تلفزيونية تكون بالمستوى المطلوب من مسلسل ذاكرة الجسد! إذ آلمنا جداً "خالد بن طوبال" في الحلقة رقم عشرة وقال فيها أكثر مما ينبغي.

حيث ظهر الفنان جمال سليمان والذي تمكن بفعل ذكائه وحنكته الدرامية وقدرته على التمثيل من تجسيد شخصية "خالد بن طوبال" بتفاصيلها الدقيقة مروراً بالمراحل المتعددة لتطور شخصية المناضل الجزائري الذي فقد ذراعه في الحرب فرفضه الموت ورفضته الحياة إذ لم يسمح له بالعودة إلى ساحة المعركة، فأخذ يرسم ليعيد بناء علاقة جديدة مع الحياة فأضحى فناناً مشهوراً تزين لوحاته كبرى معارض باريس.

وجاءت الحلقة العاشرة على وجه التحديد استثنائية بالنظر إلى الضعف الدرامي والتسلسلي للإحداث التي خيمّت على الثلث الأول من المسلسل حيث تلقى خالد بن طوبال خبر استشهاد صديقه زياد في بيروت لدى الاجتياح الإسرائيلي عام 1982، وصورت الحلقة الأحداث التي دارت ما بين خالد والحقيبة التي تركها زياد خلفه في شقة خالد في باريس بحجة أنه لن يحتاجها معه في محطته الأخيرة حسبما قال. تلك الحقيبة التي كانت تترصد بخالد لأشهر طويلة، ولم يفكر بفتحها يوماً إلا أن وفاة زياد تركت الباب مفتوحاً أمامه لخيارات عديدة، فإما أن يفتحها ويكشف الأسرار التي تخبؤها وإما أن يلقيها في نهر السين، أو أن يوزعها على الفقراء كما قالت له والدته عندما سألها عن "مقياس" جدته : "بأن حاجيات الميت يجب أن تخرج قبله" تلك الحقيبة التي كانت تخبأ بداخلها السر الذي وشى بعلاقة زياد بحياة.

المسلسل والذي أستهل عرضه خلال شهر رمضان وعلى أكثر من محطة عربية وفضائية، تم تحويله عن رواية الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، الرواية التي شكلت ظاهرة أدبية خلال الخمس عشرة سنة الماضية، المسلسل الذي كان آلاف الجماهير على موعد مسبق لمتابعته لم يظفر بمشاهدة كبيرة لغاية اليوم، فرغم تألق الفنان السوري جمال سليمان، إلا أن ضعف الأداء التمثيلي لغالبية شخصيات المسلسل، والخيط الدرامي للأحداث غير المتسلسل حال دون خروج العمل بمصداقية تجعل المشاهدين أقرب إلى الشاشة وأقرب إلى متابعة أحداثه التي تدور معظمها ما بين أحياء باريس ومدينة قسنطينة في الجزائر. وقد يعود سببه إلى الاختيار غير الموفق لشخصيات العمل وخاصة بعض الأدوار الكبيرة بمن فيهم الممثلة الجزائرية أمل بوشوشة والتي جسدت دور ابنة المناضل "سي الطاهر" التي ذوبت بأدائها المصطنع شخصية "حياة" التي كانت تظهر في الرواية الكاتبة العميقة، القوية، والتي لا ينقصها جنون الأدباء، بل ظهرت على النقيض منها لتبدو شخصية حياة الفتاة السطحية والعشوائية، وينطبق الحال على شخصية زياد وناصر وغيرها.

كما جاء استخدام العربية الفصحى في المسلسل موفقاً نظراً لاختلاف اللهجة والتي تشكل اللهجة الجزائرية محورها هذا بالإضافة للمحافظة على القيمة الأدبية للرواية. وتم استخدام بعض العبارات والمصطلحات الجزائرية في بعض المشاهد أعطى بعداً له خاصيته في المسلسل، وقد يكون استخدام الفصحى جاء ليعيد للغة العربية رونقها، خاصة وأن المشاهد العربي تعود عليها في المسلسلات التاريخية فحسب، إلا أن كمية الأخطاء اللغوية والنحوية التي وردت شكلت نقيضاً حول آلية توظيفها بالشكل الصحيح خلال المسلسل خاصة تلك التي وردت على لسان "حياة" والتي تجسد دور الكاتبة والأدبية في المسلسل.

أما عن الجانب التاريخي والسياسي، فلم يتمكن المسلسل من تصوير مراحل التاريخ النضالي للثورة الجزائرية وأحداث الاستقلال بحرفية تعودنا عليها من مخرج بثقل نجدت أزور، أخرج عشرات المسلسلات التي ظلت مثار جدل لأكثر من عقد. ناهيك عن ضعف تجسيد الصراع ما بين التاريخ النضالي للشعب الجزائري وبين انتهاك الرأسمالية الذي غزا الجزائر عقب الاستقلال على عكس الرواية التي فصلت مراحل الصراع بجميع حيثياته. والتي لم يتمكن المشاهد الذي لم يقرأ الرواية من التقاطه بسهولة في أحداث المسلسل وسط هذا الضعف في الأداء الدرامي.

فهل هذا يجعلنا نعيد التفكير بأن العديد من الروايات يفضل أن تحيا في مخيلتنا وأذهاننا بدل أن تحول إلى عمل تلفزيوني أو سينمائي يشوهها، فاسم الرواية الكبير لكاتبة متميزة مثل أحلام مستغانمي بالإضافة لسيرة نجدت أنزور المهنية الحافلة، تدعونا للتعاطي بحيادية مع هذا العمل، الذي ما زلنا نصّر على متابعته لنوفق بحلقة استثنائية أخرى كالحلقة العاشرة!

الـ mbc.net في

01/09/2010

 

ثورة مغربية ضدّ «أبوقتادة» الكويتي و«العار» المصري

المغرب يهدد بفضح ما يحدث في الدول العربية الأخرى دفاعا عن سمعة نسائه

العرب-حذام خريّف:  

نددت حكومة الرباط بالصورة التي قُدّمت بها النساء المغربيات في بعض الأعمال الدرامية العربية، واعتبرتها مسيئة إلى المرأة المغربية ومهينة لمشاعر أكثر من 30 مليون مغربي.

وشدد خالد الناصري، وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، على أن المغرب سيعير هذه القضية ما يلزمها من الاهتمام وسيدافع، بما يلزم من الجدية والحزم، عن كرامة المغاربة، رجالا ونساء.

شرارة "الحرب" اندلعت في الكويت على إثر مسلسل الرسوم المتحركة "بوقتادة وبو نبيل" الذي تضمنت بعض حلقاته مساسا بكرامة المغربيات وقدّمهن على أنهن ساحرات ومشعوذات يسعين إلى الزواج من رجال الخليج بكلّ الطرق.

وما إن تأججت نيران "بوقتادة وبو نبيل" حتى جاءت إحدى حلقات المسلسل المصري "العار" لتكون القشّة التي قصمت ظهر البعير، بعد أن قدّم المرأة المغربية، "جسدت الدور المغربيَّة إيمان شاكر"، على أنها "عاهرة" ولعوب يتصارع عليها رجل خليجي وآخر مصري.

و"انتقاما لسمعة المغربيات" شنّ مخترق مغربي حربا الكترونية ضدّ المواقع الحكومية المصرية والكويتية؛ ونجح في اختراق موقع وزارة الإعلام المصرية وعطّله. وكان نفس "الهاكر" قد اخترق قبل أيام موقع الديوان الأميري الكويتي، احتجاجا على "المهزلة التي تعرضونها على شاشتكم والمسماة مسلسل "بوقتادة وبو نبيل"" حسب ما جاء في التعليق الذي وضع على صدر صفحة الأمير المخترقة... كما تمّت أيضا قرصنة أكثر من 30 موقعا كويتيا.

ونقل موقع "هسبريس" المغربي عن المخترق قوله إنه "وبعد الحملة المسعورة التي استهدفت النساء المغربيات، وتعبيرا عن سخطي على ما جاء في مسلسل "العار" وقبله المسلسل الكرتوني الكويتي، فقد استهدفت موقع وزارة الإعلام المصرية".

ونجح "الهاكر" في السيطرة على موقع الوزارة المصرية وتعطيل عمله لمدة 3 دقائق فقط، إلا أنها كانت كفيلة بإحراج وزارة الإعلام المصرية، وأجبرت اتحاد الإذاعة والتليفزيون على مراجعة جميع المسلسلات المعروضة على الشاشات المصرية، والتأكد من كونها لا تحمل أية إساءة لأي جنسية عربية.

ولم ينجح اعتذار قناة "الوطن" الكويتية، التي عرضت المسلسل، ولا اعتذار الخارجية الكويتية، في امتصاص غضب الشعب المغربي الذي شنّ حملات مكثّفة في الصحف والمواقع الالكترونية تستهجن الصورة التي دأبت على تقديمها الأعمال المشرقية عن المرأة المغربية، وهي صورة ولئن ظهرت في أعمال عربية سابقة فإنها لم تبدو بمثل هذا الوضوح والاستفزاز الذي ظهرت به في مسلسلي "بوقتادة وبونبيل" الكويتي و"العار" المصري.

ولتصحيح الصورة السلبية التي رسمها الشرق عن المرأة المغربية أطلقت جمعية "مغربية وافتخر" حملة على موقع "الفايسبوك" للتصدي لموجة الإساءة المشرقية التي تستهدف المغرب ونساءه، فيما طالب وزير الإعلام المغربي الجميع باحترام سمعة المرأة المغربية وهدد بفضح ما يحدث في الدول العربية إن تكررت أحداث الإساءة للنساء المغربيات.

المصرية في

01/09/2010

 

«العرب» ترصد أفضل مسلسلات رمضان

النقاد اختاروا «الجماعة».. والجمهور «شيخ العرب همام»

القاهرة: عبدالغني عبدالرازق 

شهد رمضان هذا العام عددا كبيرا من المسلسلات وصل إلى 50 مسلسلا تنوعت بين مسلسلات كوميدية واجتماعية وسياسية وتاريخية. ورغم أن عدد هذه المسلسلات يجعل المشاهد يتوه بينها فإن هناك شيئا مهما يغفل عنه الكثيرون وهو أن العمل الجيد يفرض نفسه في النهاية على المشاهد ويجبره على متابعته. «العرب» رصدت أفضل المسلسلات التي حصلت على أعلى نسبة مشاهدة في هذا الشهر..

يعد مسلسل «شيخ العرب همام»، الذي يذاع حصريا على إحدى القنوات الفضائية، هو المسلسل رقم واحد الذي حصل على لقب أفضل مسلسل في شهر رمضان؛ حيث حظي بأعلى نسبة مشاهدة حيث استطاع يحيى الفخراني أن يشد انتباه المشاهدين إلى المسلسل رغم أنه لم يُذَع على التلفزيون المصري.. ويجسد الفخراني في المسلسل شخصية همام بن يوسف الفرشوطي وهي شخصية حقيقية استطاع الفخراني أن يجسدها بتلقائية شديدة فأحبها الجمهور، ولذلك استحق أن يكون هو الفنان رقم واحد في شهر رمضان. ومن ناحية أخرى استطاعت صابرين أن تجسد دور زوجة شيخ العرب همام ببراعة شديدة فهي الزوجة خفيفة الظل رغم أنها تعيش مأساة وهي عدم قدرتها على الإنجاب فتُقرر أن تعثر بنفسها على عروس لزوجها شيخ العرب.

مسلسل «أغلى من حياتي» الذي يقوم ببطولته المطرب محمد فؤاد استطاع أن يحقق نسبة مشاهدة عالية جدا رغم أنه لم يُذَع هو الآخر على شاشة التلفزيون المصري. وقد أرجع البعض سبب ارتفاع نسبة مشاهدة المسلسل إلى أن محمد فؤاد مطرب كبير وله جمهور كبير يحرص على متابعة جميع أعماله، إضافة إلى شيء مهم وهو أن فؤاد لم يقدم مسلسلات قبل ذلك.. وقد حدثت واقعة منذ عدة أيام أثبتت أن جمهور محمد فؤاد لن يتخلى عنه مهما حدث، حيث هاجم أحد الصحافيين بجريدة مصرية مسلسل فؤاد مؤكداً أن معظم الحلقات بها مط وتطويل إضافة إلى شيء مهم وهو أن فؤاد يظهر في المسلسل بطريقة مثالية يرتدي جلبابا أبيض كالعائد من صلاة التراويح، وهذه المثالية التي يؤديها فؤاد لا تشجع على متابعة العمل.. لتكون المفاجأة غير متوقعة وهي عدد كبير من التعليقات تسب الصحافي الذي كتب المقال وتلعنه وتصفه بأنه لا يحب إلا المسلسلات التي بها مشاهد رقص وخلاعة؛ فما كان من الصحافي والجريدة إلا أن ابتعدوا عن نقد المسلسل نهائيا.

مسلسل «الكبير قوي» الذي يقوم ببطولته النجم الصاعد أحمد مكي من المسلسلات التي احتلت نسبة مشاهدة عالية جدا منذ بداية شهر رمضان، فرغم الانتقادات الكثيرة التي وجهت لأحمد مكي وأنه سبق أن قدم هذا الدور في فيلم «طير إنت» فإن الجمهور كان له رأي مختلف عن النقاد حيث يحرص على متابعة جميع حلقات المسلسل وحتى عندما انكسرت قدمه ولم يستطع أن يكمل التصوير ليتوقف المسلسل عند 15 حلقة فقط قامت إحدى القنوات الفضائية بعمل استفتاء وهو «هل ترغب في إعادة عرض مسلسل الكبير قوي؟» فجاءت نسبة الموافقة بـ%95، كما قام التلفزيون المصري بإعادة عرض المسلسل مرة أخرى، مما يدل على أن المسلسل نال إعجاب المشاهدين.

استطاع مسلسل «الحارة» الذي يقوم ببطولته صلاح عبدالله وأحمد فلوكس أن ينال إعجاب المشاهدين والنقاد لسبب بسيط هو أن هذا المسلسل يعد تجسيدا حقيقيا للشارع المصري وللطبقة الفقيرة الكادحة، فمثلا في أحد المشاهد تقوم سوسن بدر بجمع الطيور الميتة وطهيها لأن الأسرة فقيرة ولا تملك أي شيء. ومن ناحية أخرى تعرض المسلسل لأكثر من مشكلة مثل البطالة التي انتشرت في المجتمع المصري وتزداد كل عام، كذلك مشكلة الحجاب حيث تتخذ بعض الفتيات الحجاب كشكل فقط ولا تعمل به، فالحجاب ليس مظهرا فقط.

الجدير بالذكر أن هذا المسلسل قد واجهته عقبات كثيرة وكاد يخرج من سباق العرض الرمضاني بسبب عدم وجود سيولة إنتاجية وامتناع العمال عن العمل إلا بعد الحصول على مستحقاتهم إلى أن تدخلت قناة «بانوراما دراما» كشريك في الإنتاج بنسبه %65 وتم استكمال التصوير في وقت قياسي.

كان من المفترض أن يكون مسلسل «الجماعة» صاحب أعلى نسبة مشاهدة خاصة أن هذا المسلسل لكاتب كبير هو وحيد حامد، كما أن المسلسل ضم عددا كبيرا من النجوم مثل أحمد حلمي وعزت العلايلي وأحمد السقا، إضافة إلى أن جماعة الإخوان المسلمين من الجماعات المثيرة للجدل، كما أن الدولة كانت تقف بجانب المسلسل لتظهر للجميع حقيقة الإخوان المسلمين خاصة أن مواعيد انتخابات الرئاسة قد اقتربت ولذلك قام التلفزيون المصري بشراء المسلسل بمبلغ كبير وهو 21 مليون جنيه. وعندما سُئل أسامة الشيخ عن سبب شراء التلفزيون للمسلسل بهذا الرقم الكبير رغم أن التلفزيون لديه عدد كبير من المسلسلات قال «أنا لست مسؤولا عن ارتفاع أسعار المسلسلات»، ليتم عرض المسلسل بعد ذلك على أكثر من قناة وفي مواعيد متميزة، ولكن بالرغم من توافر جميع عناصر الجذب فإن النتيجة جاءت مخيبة لجميع التوقعات حيث حقق المسلسل نسبة مشاهدة منخفضة.

قد يرى البعض أن إدراج مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» -الذي تقوم ببطولته الفنانة المثيرة للجدل غادة عبدالرازق- ضمن أفضل مسلسلات رمضان خطأ كبير بسبب كثرة الانتقادات التي وُجِّهت له والدعاوى القضائية التي رفعت على المسلسل سواء من المحامي نبيه الوحش بتهمة التحريض على الفسق والفجور أو من نقابة التمريض، إضافة إلى أن المسلسل مليء بالتناقضات ففي بعض الحلقات ترتدي غادة عبدالرازق الحجاب وفي حلقات أخرى ترتدي الملابس الساخنة التي تفسد الصيام، ولكن في النهاية نسبة المشاهدة هي التي تحدد، فالمسلسل استطاع أن يستحوذ على نسبة مشاهدة عالية خاصة أنه ضم النجم الكبير حسن يوسف الذي يقدم لأول مرة دورا اجتماعيا، إضافة إلى شيء آخر وهو أن شريحة كبيرة من المشاهدين كانت تحرص على متابعة المسلسل عقب الإفطار.

استطاع مسلسل «ماما في القسم» الذي تقوم ببطولته سميرة أحمد ومحمود ياسين أن يلفت انتباه المشاهدين رغم كثرة المسلسلات التي تعرض في شهر رمضان، والسبب هو أن سميرة أحمد تقدم لأول مرة مسلسلا كوميديا حيث كانت قد حصرت نفسها طوال السنوات الماضية في الأدوار التراجيدية، إضافة إلى أن المسلسل ضم المطرب الشعبي عبدالباسط حمودة الذي قدم أكثر من أغنية بالمسلسل وهو مطرب ازدادت شهرته ومبيعات ألبوماته في الفترة الأخيرة لدرجة لم يكن يتوقعها أحد حتى إنه قال في أحد البرامج التلفزيونية إن ألبوماته تبيع أكثر من نانسي عجرم.

رغم أن هند صبري تخوض تجربة البطولة المطلقة لمسلسل كوميدي فإن المسلسل استطاع أن يستحوذ على نسبة مشاهدة عالية خاصة أن المسلسل يضم عددا كبيرا من النجوم مثل مي كساب وأحمد السقا الذي أعلن أنه قَبِل الظهور في حلقة واحدة من أجل مجاملة هند صبري. ولكن رغم إعجاب الكثير من المشاهدين بالمسلسل فإنه تعرض لهجوم عنيف من قبل بعض النقاد الذين رأوا أن المسلسل اتسم بالمبالغة الشديدة كما أن أداء هند صبري مبالغ فيه في معظم الحلقات.

استطاع الفنان خالد الصاوي أن يثبت أنه يستطيع تحمل مسؤولية البطولة المطلقة لأي مسلسل قادم، فبعد نجاح مسلسل «قانون المراغي» الذي قدمه العام الماضي يقدم لنا هذا العام مسلسل «أهل كايرو» الذي يدور في قالب بوليسي مشوق حيث يقوم فيه بدور حسن محفوظ ضابط الشرطة المثالي الذي يتصدى لمظاهر الفساد في المجتمع. ورغم أن أحداث المسلسل كانت تمر ببطء فإنها كانت مشوقة، فعندما تنتهي الحلقة كان المشاهد ينتظر الحلقة التالية ليعرف بقية أحداث المسلسل.

استطاعت الفنانة ليلى علوي أن تستغل نجاح مسلسلها العام الماضي «حكايات وبنعيشها» لتقدم جزءا ثانيا منه يتضمن حكايتين، الأولى هي «كابتن عفت» وهي أرملة وأم لثلاثة أبناء مثالية في كل شيء، الصدفة قادتها إلى أن تُعيَّن بالخطأ كمدربة لياقة بدنية لأحد النوادي الرياضية. أما الحكاية الثانية فتجسد فيها ليلى علوي دور فتاة ليل ويشاركها البطولة الفنان باسم سمرة الذي اشترك معها العام الماضي في نفس المسلسل.

هذه هي المسلسلات التي حصلت على أعلى نسبة مشاهدة.. ولكن النقاد كان لهم رأي آخر..

في سياق متصل قامت «العرب» باستطلاع رأي النقاد لمعرفة أفضل مسلسلات رمضان وبدأنا بالناقد الفني الكبير رفيق الصبان الذي أكد أن شهر رمضان شهد أكثر من مسلسل متميز، أبرزها مسلسل «الجماعة» الذي كتبه وحيد حامد، فهذا المسلسل يبشر بانتصار ساحق في ميدان الدراما العربية، كذلك مسلسل «أهل كايرو» الذي جاء كضربة مفاجئة حيث أثبت خالد الصاوي أنه فنان مخضرم يملك كامل أهلية النجوم الكبار حيث قدم دور ضابط الشرطة بطريقة مبهرة. أيضاً مسلسل «حكايات وبنعيشها» حيث قدمت ليلى علوي دور الأم ببراعة شديدة ويكفي للمسلسل أنه قدم لنا الممثل السوري النابغة عابد فهد.

أما الناقدة ماجدة موريس فترى هي الأخرى أن هناك أكثر من مسلسل متميز هذا العام أبرزها مسلسل «الجماعة» الذي كتبه وحيد حامد، فاسم وحيد حامد على أي عمل فني يضمن له النجاح. كذلك مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» حيث ظهرت غادة في المسلسل بكامل جمالها وأنوثتها، كما أن غادة كانت مُقنعة في الدور ولم أرَ في ملابسها أي نوع من العري، فالكثير من نساء الطبقة الثرية يرتدين هذه الملابس. أما أهم شيء يميز المسلسل فهو الأحداث السريعة المتلاحقة والمشاهد المتوازنة. كذلك مسلسل «الحارة» الذي استطاع أن ينقل لنا بصدق صورة معبرة عن الحارة المصرية. أيضاً مسلسل «برة الدنيا» حيث أعجبت بأداء شريف منير وهو يؤدي دور المختل عقليا ولا يؤذي أحداً فاستطاع أن يشدنا إلى هذا المسلسل بشكل غريب وكان صمته أبلغ من أي كلام.

أما الناقد الفني طارق الشناوي فيرى أن شهر رمضان هذا العام شهد ثلاثة مسلسلات أكثر من رائعة وهي مسلسل «الجماعة» الذي كتبه وحيد حامد وأخرجه محمد ياسين، ومسلسل «الحارة» الذي كتبه أحمد عبدالله وأخرجه سامح عبدالعزيز، ومسلسل «أهل كايرو» الذي كتبه بلال فضل وأخرجه محمد علي.

العرب القطرية في

01/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)