حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

خالد الصاوي :

ضابط أهل كايرو يتخلص من فساد أبو علي

حوار: محمد كمال

فنان بدرجة مثقف، طرق كل أبواب الابداع ففتحت له علي مصراعيها عمل مساعدا للاخراج مع خيري بشارة ومحمد خان ورأفت الميهي، تدرب مع المخرج الفرنسي جون ميشيل، والبولندي ميشيل كوكوزوفسكي شارك في تجربة عالمية في الفيلم الامريكي »اسطورة المقبرة الاخيرة« عام ٧٩٩١ أسس فرقة الحركة المسرحية قبل عشرين عاما، اطلق عليه الكاتب الصحفي صلاح منتصر لقب »الفنانون« بعد أن شاهده ممثلا ومخرجا ومؤلفا للاغاني وملحنا في مسرحية »اللعب في الدماغ« تخصص في اداء الادوار الصعبة وأصبح قاسما مشتركا في نجاح نجوم الصف الاول، دخل التليفزيون قبل سنوات لتستمر سلسلة نجاحاته التي اختتمها العام الماضي بمسلسل »قانون المراغي« ثم عاد مرة أخري هذا الموسم لاستكمال مسيرة النجاح في مسلسل »أهل كايرو« الذي اتفق الكثيرون علي انه أحد أهم الاعمال الدرامية مشاهدة في رمضان ٠١٠٢ مع الفنان خالد الصاوي كان ل »أخبار النجوم« هذا الحوار

·         المسلسل مليء بالرموز وأحيانا ينشغل المشاهد في تحديد الشخصية الواقعية التي يتحدث عنها المسلسل؟

- لا.. نحن لا نقدم رموزا ولكن كل شخصية من شخصيات العمل تحيل الي شخصية في الواقع وأنا تحدثت في هذا الامر خصوصا بعد فيلمي »عمارة يعقوبيان« و»الجزيرة« حيث أري أنه من الوارد ان يستفيد المؤلف من شخصيات من الواقع في تقديم أي عمل درامي حتي ولو اضطر إلي نقل شخصيات بعينها لان المؤلف عندما يقوم بكتابة أي عمل درامي يبدأ في استعادة ذكرياته المختلفة فمثلا عام ٥٩ فلانا الذي كان يعمل في المكان الفلاني ويبدأ في وضع وتوظيف الشخصيات دراميا من ابداعه الخاص ويضع فيه بصمته.

·     قدمت دور الضابط من قبل في »الجزيرة« و»أبوعلي« ولكننا نشعر ان شخصية حسن محفوظ قريبة بعض الشيء من شخصية محمود أبوالليل في فيلم ادرينالين؟

- أري أن الصدفة هي التي لعبت دورا في هذا فمن الممكن أن يكون عندي ارهاصة تفكير في تقديم شخصية ضابط الشرطة الايجابي واكتملت بشخصية حسن محفوظ ولكني اري أن شخصية محمود أبوالليل مختلفة قليلا عن شخصية حسن محفوظ فمحمود كان مندفعا وبرتبة مقدم  اما حسن فبرتبة عميد أي أنه أكثر هدوء وخبرة وعمرا وإن كنت اتفق علي وجود بعض الاشياء المشتركة بينهما ولكن مثلا ما بين اللون الأحمر والأصفر درجات تستطيع أن تختار أي درجة وهناك درجات من الالوان تكون متقاربة وانا قدمت من قبل دور الضابط أكثر من مرة في فيلم الجزيرة كان رشدي وهدان الذي يتبني مبدأ الغاية تبرر الوسيلة فهو يقوم بعمل الباطل حتي يظهر الحق وفي أبوعلي قدمت دور سعيد العراقي وهو ضابط فاسد.

·         مرات قليلة تلك التي نجد في الدراما شخصية ضابط الشرطة مثالية وحكيمة؟

انا لي مواقف يسارية واشتراكية ليست في السياسة المصرية وحدها ولكن في النظم  العربية السائدة كلها وبلا استثناء ولي مواقف ضد تجاوزات الشرطة وضد البوليس السياسي لانه ضدالديمقراطية ولكن ليس معني هذا أن أقول: »تعالوا نعدم ضباط الشرطة« أنا لا اريد دولة بوليسية فأنا أحلم بدولة قانونية وتكون وظيفة الشرطة حماية القانون وأكره النمطية وارفض مبدأ »العاطل علي الباطل« فليس كل ضباط الشرطة فاسدين أو كل افنانين فاسدون فأنا ارفض التعميم.

·         برغم أن »حسن محفوظ« ضابط شرطة صالح إلا أنه اتهم مرتين من زملاء له بأنه اضاع هيبة الدولة ما تعليقك؟

 المرتين اللتين قيلت فيهما هذه الجملة جاءت من ضباط أقل منه خبرة واصغر منه عمرا وبالتالي في رتبة أقل من حسن وفي هذه المرحلة العمرية يغلب عليها الاندفاع والحماس ويرون أن أي تصرف حكيم فيه  اضاعة لهيبة الدولة وهذا ليس حقيقيا فعندما يصل ضابط الشرطة لرتبة عميد يتعامل مع الامور بشكل أكثر عقلانية لانه يكون وقتها اكتسب خبرات كثيرة وحسن بطبيعته ليس مندفعا أو متهورا وليس عنده المنطلقات الموجودة عند معظم الضباط التي تتعلق بضياع هيبة الدولة فهو لا يركز علي هيبة الدولة بقدر ما يركز علي هيبة القانون وهذا يرجع الي نشأته لأب ليبرالي فهو دخل الشرطة ليحمي القانون وليس للبحث عن السلطة.

·     أول مشهد ظهرت فيه كنت تعاني من دور البرد والجيوب الأنفية وكانت نبرة صوتك بها نوع من الخنفان لدرجة أن الجمهور شعر انك مريض فعلا؟

 لا الحمد لله لم أكن مريضا وقتها وأديت الدور بطبيعية جدا واستحضرت نبرة صوت المريض الذي يعاني من الجيوب الانفية ومعني أن الجمهور شعر اني مريض فعلا فهذا يدل علي نجاحي في تقديم هذه الجزئية الصعبة جدا ونحن أردنا أن نقول انه مصاب بالجيوب الانفية مثل الكثير من المواطنين المصريين نتيجة التلوث.

·         اختيار  اسم أهل كايرو فسره البعض بانكم تتحدثون عن طبقة معينة في مصر؟

هذا التفسير فيه جزء من الصواب ولكن المؤلف لم يتحدث عن طبقة بعينها رغم انه كان يبحث عن قمة الهرم مع أهل المدينة وأنا سعيد جدا بانه لم يحصر نفسه في طبقة معينة فنحن تحدثنا عن كل الطبقات اما اختيار الاسم فأنا اترك تفسيره للجمهور والنقاد لاني لا استطيع أن احجر علي رأي أحد.

·         أشار بعض النقاد إلي أن الاحداث بطيئة خصوصا التي تتعلق بالاعداد للفرح ما تعليقك؟

 هذا رأيهم واحترمه جدا وأري أنه من الوارد وجود أخطاء ونحن لا نحجر علي آراءالنقاد فبعد عرض المسلسل نقوم بدراسة الاخطاء من خلال هذه الآراء وردود الافعال التي وصلت من الجمهور ونحاول تفاديها في الاعمال القادمة وهذه المشاركة تكون من منطلق أننا والنقاد والجمهور مثلث في العملية الفنية.

·         علي ذكر رد فعل الجمهور ما هي ردود الافعال التي وصلت لك حتي الآن؟

حتي الآن ممتازة جدا فقد كنت اخشي أن تكون متسرعة لاننا والحمد لله جاءت لنا ردود أفعال جيدة منذ الحلقة الاولي لهذا قلقت بعض الشيء ولكن الحمد لله مع مرور الأيام اكتشفت انها ليست متسرعة حتي أن هناك شبه حسم أنه يوجد ٤ مسلسلات هي الاكثر تميزا هذا العام وأهل كايرو من ضمنها.

·         تقديم مسلسل بوليسي في شهر رمضان ألا يعتبر مغامرة لأن معظم المسلسلات التي تقدم تكون اجتماعية؟

 لا ليست مغامرة فكل ما يهمني هو تقديم مسلسل جيد وينال اعجاب الجمهور ومستحيل أن نقدم ٠٥ عملا متشابها فالتنوع مطلوب فمثلا أثناء الافطار تجد أنه يجب وجود أصناف متنوعة »علشان كل نوع يغذي صاحبه« وهذا ما اصبح الجمهور يريده سواء كان في التليفزيون أو السينما.

·         هل انت مقتنع بسياسة الموائمات؟

 الموائمات والتكيفات وانصاف الحلول هي واحدة من امكانيات الواقع فانت يجب أن تقوم بعمل موائمات لأن قدرتك علي التكيف قد تتأثر وفي الحوار الذي دار بين حسن ووالده الرجل الحزبي الكبير في حزب الوفد فيما يتعلق بحقوق النشر فهناك مواقف بشكل عام يجب أن يحدث فيها موائمات لكن دون تنازل في القناعات والآراء الشخصية.

·         أنت كخالد الصاوي لك تحفظات علي قانون الطواريء لكن حسن محفوظ لجأ له في موقف معين؟

 لان هناك استقلالية في الشخصية التي اقدمها ويجب أن احترمها ولا تتأثر آرائي الشخصية بها فأنا كخالد ارفض قانون الطواريء ولكن حسن محفوظ ضابط شرطة مختلف عني كما انه لم يستخدم قانون الطواريء غير انه لوّح به علي سبيل التهديد وهذا حقه واعتقد انه يكفينا ان حسن ضابط شرطة شريف ولا يرتكب اخطاء فادحة في عمله حتي ننتقده لمجرد التلويح وليس استخدام قانون الطواريء.

·         يعتبر المسلسل من أكثر المسلسلات دعاية علي الفيس بوك هل تري أنه أصبح الوسيلة الاسرع للوصول الي الجمهور؟

يقول ضاحكا: هذا بسبب وجودي لأني بشكل عام نشط جدا علي موقع الفيس بوك واعتبر من أوائل الفنانين - إن لم أكن الأول - الذين لهم نشاط متوسع وفاعلية علي هذا الموقع واستخدامه للتواصل مع الجمهور وهذا بالطبع أهم بكثير من الدعاية، أما جروب المسلسل فأنا صاحب فكرة انشائه وقمت بانشائه بنفسي وهذا بسبب ان تجربتي المسرحية الطويلة جعلتني لا استطيع أن استغني ابدا عن الجمهور فقد تعودت علي وجوده والتعرف علي رأيه الفوري والسريع في ادائي خصوصا في عروض الفرق الفقيرة التي تبحث عن الجمهور لهذا السبب الجمهور عندي كيان أساسي وليس ثانويا وأحب دائما معرفة رأيه السريع في أدائي.

·     قمت بالاعلان عن مسابقة غير مادية يفوز فيها من يعرف قاتل صافي سليم.. وهي تجربة حدثت منذ سنوات عندما قامت أسرة مسلسل »أوان الورد« باجراء مسابقة مادية لمعرفة مختطف الطفل.. فلماذا لم تعتمد مسابقتك علي جوائز مادية؟

- أولا لأني لا أحب أن تكون علاقتي بالجمهور في شكل جوائز مالية، أنا أري أن الجمهور ارتبط بالمسلسل عاطفيا »ليه اخليها حاجة تانية« وعندما قدم السيناريست الكبير وحيد حامد هذه الفكرة منذ سنوات في مسلسل »أوان الورد« كانت وقتها فكرة براقة وكان له السبق فيها واستخدمها كمحفز للمسلسل وليس بهدف الدعاية واليوم اذا قمت بتقليد فكرته كما هي اكون انسانا غير مبتكر ولكني فضلت أن تكون المسابقة بيني وبين الجمهور بدون أن تعتمد علي جوائز مالية واستخدم الجملة التي قلتها من قبل في فيلم »الباشا تلميذ« : أنا وجمهوري أسرة مع بعضنا.

·     نجاح المسلسل هذا العام ومن قبله مسلسل قانون المراغي في العام الماضي هل يجعلك أكثر تركيزا في التليفزيون عن السينما؟

 أنا أحمد الله لانه وفقني في تحقيق ما احلم به فأنا طوال عمري احب التمثيل والكتابة والاخراج والشعر والمقال السياسي والعزف علي العود فهذه هي شخصيتي التي اعرف نفسي من خلالها ولا استطيع ان اضحي مثلا بالكتابة من أجل التمثيل أو بالسينما من أجل التليفزيون فأنا احب السينما والتليفزيون والمسرح ولا احب أن افاضل في الامور فهي كلها عبارة عن خطوات تكتيكية مثل المدرب الذي يضع خطة في مباراة كرة القدم ففي الشوط الاول يبدأ باللجوء الي الدفاع وفي الشوط الثاني »هيحرك الونجيين« ويبدأ في الهجوم فأنا أري أني في هذه المرحلة مطالب بعمل توازن بين السينما والتليفزيون مع تأجيل قصير للتواجد المسرحي ولكن من الممكن أن تتوقع مني »اعمل أي حاجة« حتي ممكن اعمل تخت شرقي.

·         معني ذلك انك لم تستقر علي مسلسل لرمضان القادم؟

 أنا وقعت علي مسلسل لشهر رمضان القادم مع المنتج محمود بركة الذي تعاونت معه في مسلسلي قانون المراغي وأهل كايرو ونحن علي وفاق تام والمسلسل من تأليف يحيي فكري ولم يتم ترشيح المخرج حتي الآن.

·         كان لديك مشروع فيلم مع نفس المؤلف ماذا عنه؟

 هذا صحيح الفيلم اسمه »ورقة السبع« وهو الآن في الرقابة واعتقد انه سيثير مشكلة مع الرقابة لانه فيلم سياسي وأنا والمؤلف سنرفض أي تعديل أو حذف منه.

·         نعود للتليفزيون.. هل من الممكن أن تقدم دورا ثانيا في المسلسلات؟

- وما المانع.. المهم هو من الذي سيقدم الدور الأول فمثلا اذا جاء لي مسلسل مع يحيي الفخراني أو محمود عبدالعزيز أو عادل إمام فهؤلاء اساتذة وفنانين كبار وبالتأكيد ليس منطقيا أن يأتي اسمي قبل أسمائهم ووقتها سأكون أنا احد أبطال العمل و»اللي ملوش كبير يشتري له كبير«.

·         وماذا عن فيلم الفاجومي الذي ستقدم فيه شخصية أحمد فؤاد نجم؟

 سنبدأ تصويره آخر هذا العام وهو من تأليف واخراج الدكتور عصام الشماع ويشاركني في البطولة صلاح عبدالله الذي سيقدم دور الشيخ إمام.

·         وفيلم كف القمر مع خالد يوسف؟

 فيلم جميل جدا وسيناريو رائع واتمني أن ينال اعجاب الجمهور ولكن أي فيلم للمخرج خالد يوسف يحتاج الي تحضير كثير وهو الآن يقوم بالتحضير له ومعاينة أماكن التصوير.

·         ألا تخشي من التعاون مع المخرج خالد يوسف لأن أفلامه تثير الجدل؟

خالد يوسف الآن أصبح مخرجا كبيرا والمخرجون الكبار دائما لهم تجارب جريئة كل ما يهمني أن فيلم كف القمر تجربة جادة وعمل مميز وانا اثق في قدرات خالد يوسف ولا تشغلني هذه المخاوف لانها ليست مبنية علي أساس.

·         هل تعتقد أن توقيت عرض فيلم الكبار لم يكن مناسبا في وسط زحمة أفلام الصيف؟

 الموسم السينمائي الصيفي هذا العام كان به مشكلة في العرض وعلينا أن نتعلم الدرس ونستوعبه  قلت بالنص: مينفعش نشتغل بثقافة الموالد، يجب أن يكون الموسم كله عرض للدراما سواء كانت سينمائية أو تليفزيونية فهذا أفضل علي مستوي الانتاج والتسويق وعلي مستوي الجمهور أيضا.

أخبار النجوم المصرية في

26/08/2010

 

لميس الحديدي : الرقابة شوهت برنامجي !

كتب محمد طوالة

أعربت الإعلامية لميس الحديدي عن استيائها وغضبها الشديد من رقابة التليفزيون لما قامت به من تشويه وتصفية لبعض حلقات برنامجها الرمضاني »دوام الحال« حيث أكدت أن معاركها مع الرقابة بدأت ولن تنتهي، وأن المسألة ليست مجرد ملاحظات علي جمل بسيطة وإنما تقارير مطولة تضر بسياق حلقات برنامجها الذي يعرض حالياً علي شاشة التليفزيون المصري.

وأضافت: الغريب أن المسلسلات كلها مليئة بألفاظ نابية يتم التجاوز عنها علي اعتبار أنها تعبر عن ألفاظ الشارع المصري، فلا يقترب منها أحد ولكن أي كلام في السياسة سنجد من يتدخل لتشويهه أو حذفه.

مشيرة إلي أن حلقة د. محيي الدين الغريب وزير المالية السابق والتي أصرت الرقابة علي حذف جملة قالها وهي »إن ما تعرض له من تصفية حسابات من النوع الرديء« فالرجل تحدث عن الظروف التي تعرض لها، وقال ضمن الحوار إنه اتصل بالنائب العام السابق ماهر عبدالواحد ليسأله هل هناك شيء ضده، وكان رده بالنفي.. وبعدها بأسبوع تم إعلان قرار اتهامه في مؤتمر صحفي، ولهذا قال جملته.

وأشارت أن البعض في التليفزيون يعتقد أنه يإمكانه تغيير الحقائق ولكن هذا لن يحدث، فالحقائق معروفة، موضحة أنها طالبت بسحب حلقة المستشار مرتضي منصور ورفضت عرضها لأن تقرير الرقابة المكون من ٧ صفحات كاملة شوه الحلقة تماماً ولم يكتف بحذف ما ذكره الضيف عن ملف الجزائر، وإنما موضوعات أخري.. لهذا سحبتها وأتمني أن تعيد الرقابة مراجعتها لتعرض بطريقة مناسبة.

وأوضحت أن حلقة سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم والتي أذيعت الخميس الماضي حذفت الرقابة بعضها أيضاً لنفس السبب »ملف الجزائر« رغم أنني كنت أواجه الرجل بأخطائه وهذا لا يتعارض مع أجواء التهدئة التي تحدث عنها التقرير.

مشيرة إلي أن حلقاتها مع الفنانين والمطربين مثل وائل جسار وأبوالليف وعبير صبري لم تمس أو يحذف منها حرفاً لأنهم »ناس لطاف« من وجهة نظر الرقباء، ولكن الكلام الجاد الحقيقي يضايق الكثيرين في التليفزيون ولا أدري لماذا!

واختتمت لميس حديثها موضحة أنها لا يمكنها تقديم برامج سطحية لا تفيد المشاهد، ولهذا فطوال السنوات الثلاث الماضية وبالأرقام برامجي هي رقم »١« في المشاهدة والإعلانات، واسألوا التليفزيون عن ذلك.

أخبار النجوم المصرية في

26/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)