حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

رحيل الكاتب أسامة أنور عكاشة

وداعاً أستاذ أسامة

أسامة أنور عكاشة رسم بشخصياته «بورتريه» لوجه مصر

نهى البلك

بقدر ما شُغل أسامة أنور عكاشة بقضية الهوية المصرية للأرض والتاريخ، بقدر ما شُغل بهوية وملامح الشخصية المصرية.. كان يبحث عن أدق التفاصيل التي ينحت بها شخصياته الدرامية، حتي نجح في رسم «بورتريه» لملامح الإنسان المصري، بطبقاته وانتماءاته الفكرية المختلفة؛ فصارت شخصياته رموزاً.. أيقونات، تماماً كشخصيات نجيب محفوظ.. «سليم البدري» الباشا الأرستقراطي الطموح سياسياً، الذي تقع عليه كل تبعات التغييرات السياسية والاقتصادية في مصر.. «العمدة سليمان غانم» الفلاح الثري الذي يتصنع المكر والدهاء، وهو منافس ساذج للباشا.. يبذل ما يستطيع من أموال لكي ينال الألقاب ويلحق بطبقة لن ينتمي لها أبدًا.. «زينب» في «الشهد والدموع»، المرأة المصرية الوفية التي تعيش علي ذكري زوجها وتربي أبناءها كأم وأب معاً- شأن الكثيرات في البيوت المصرية-.. «حسن أرابيسك» ابن البلد الجدع المليء بالعيوب! الذي يملك رؤية ووجهة نظر في كل ما يجري حوله؛ حتي لو بدا غائباً عن الوعي يلقي بعقله في جلسات الأنس مع أصدقاء جميعهم لا يملكون شيئاً يمكن أن يخسروه. «أم حسن» الأم المصرية الأصيلة كشجرة عملاقة متجذرة، التي إذا تكلمت أسمعت، وإذا حنت رقت.. «نازك هانم السلحدار» المرأة المتصابية الأرستقراطية المحبطة عاطفيا.. «د.مفيد أبو الغار» في «الراية البيضا».. المثقف الراقي الذي رفض الخضوع لقوانين العصر الجديد.. رفض أن يهدم قيمة الجمالية الرفيعة مقابل المال.. «المعلمة فضة المعداوي» رائعة البناء.. التاجرة الشاطرة.. الشعبية.. الجاهلة.. المتجبرة، والتي لا تخلو - رغم كل هذا - من بعض الأنوثة!

«أبو العلا البشري» الرجل المثالي إلي حد السذاجة أحيانا، أو هكذا يُري، الذي يؤمن أنه يستطيع أن يحدث تغييراً ما فيما يجري حوله، والذي يصطدم بعالم أوسع وأعمق كثيراً مما كان يتصور.. «أبلة حكمت» النموذج الذي كان يتمناه فيما يبدو، أو ربما رأي طيفاً منه قبل هذا الزمان، مديرة المدرسة الثانوية التي تعني وتهتم بالحياة الشخصية للتلميذات وبمشكلاتهم وتسعي لحلها، مع شخصية لا تخلو من جدية وحزم.. تشبهها شخصية العمة، التي أدتها سميرة أحمد في «امرأة من زمن الحب»، التي جاءت من الصعيد لتربي أبناء أخيها المدللين.. و«بشر عامر عبدالظاهر» في «زيزينيا»، الذي قصد به عكاشة مباشرة أن يرسم وجه مصر بملامح واضحة.. كما رآه أسامة أنور عكاشة.

 

بعد عشرين عامًا من العمل الحكومي اكتشف أن مكانه بين المبدعين

عبير عبد الوهاب

لم يكن ذلك الشاب الصغير الذي اختار أن يدرس بقسم الدراسات الاجتماعية والنفسية بكلية الآداب جامعة عين شمس يعلم أنه سيصبح يومًا ما عمدة الدراما التليفزيونية في مصر والوطن العربي، وأن مسلسلاته ستتحول لعلامات فارقة في تاريخ الدراما التليفزيونية.

بدأت محاولات أسامة أنور عكاشة مع الكتابة أثناء دراسته بالجامعة، حيث كتب عدة مؤلفات.. صحيح أنها لم تخرج للنور، لكنه أصر علي أن يحتفظ بها كذكري لتجاربه الأولي، التي كانت في نظره من أفضل ما كتب، وإن افتقدت لأهم قواعد الكتابة، وحتي إن لم تحمل ملامح الخبرة والاحتراف التي أكسبتها له السنين فيما بعد.. ظلت هذه المؤلفات في درج مكتبه علي مدار عشرين عامًا، ابتعد فيها أسامة ذلك الشاب حديث التخرج عن حلمه الأكبر وهو الكتابة، وفضل أن يسلك الطريق الأضمن، وهو طريق الوظيفة الحكومية، فعمل عام 1962 بعد تخرجه إخصائيًا اجتماعيًا في مؤسسة لرعاية الأحداث، ثم عمل مدرسًا بإحدي مدارس محافظة أسيوط، ثم انضم لإدارة العلاقات العامة بمحافظة كفر الشيخ، وهي المحافظة التي كان يعمل فيها والده، ثم انتقل للعمل في دار رعاية الشباب بالأزهر، وخلال تلك الفترة كانت تراود أسامة أنور عكاشة أفكار بالتخلي عن الوظيفة الميري والتفرغ لتحقيق حلم حياته الذي طالما حلم به وهو طالب في الجامعة، لكنه في كل مرة كان يتراجع عن هذه الفكرة ويقرر أن يستمر في السلك الوظيفي المضمون حتي جاء ذلك اليوم الذي تخلص فيه عكاشة من كل القيود الحديدية التي طالما أثقلته منذ اليوم الأول لتخرجه في الجامعة.. أخيرًا جاء ذلك اليوم الذي سيخرج فيه تلك الأوراق التي حبسها في درج مكتبه عشرين عامًا.. عشرون عامًا حاول خلالها أن يجد لنفسه مكانًا مرموقًا وسط الموظفين، لكنه اكتشف أن مكانه ليس بينهم، وإنما بين المبدعين، فاتخذ في ذلك العام -1982- القرار الأهم في حياته والذي كان سببًا في تغيير مجري حياته كلها، فقد قدم عكاشة استقالته «من الحكومة» ليتفرغ لتحقيق حلم حياته الذي تحول فيما بعد لحقيقة عاشها الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة بكل تفاصيلها ونجاحاتها، وعشناها معه، وسيعيش أبناؤنا وأحفادنا معها.

 

أربعة أفلام ونجاح سينمائي محدود لكنه ممتد الأثر

حميدة أبو هميلة

موهبة كبيرة بحجم موهبة أسامة أنور عكاشة، كان لابد أن تترك الدراما التليفزيونية حينًا، وتذهب في بعض الأوقات ناحية السينما، وحينًا آخر تتجه نحو خشبة المسرح، ولا حرج أيضًا من تجريب الحظ في الدراما الإذاعية.. ثراء موهبته سمح له بهذا، وكان من حقه أن يجرب ـ مثلما كان يردد هو دومًا ـ طبعًا لم يحالف هذه الأعمال النجاح اللافت الذي تحقق علي يديه للدراما التليفزيونية، لكنها أعمال بها كثير من الإتقان الذي يميز صانعها.. من مسرحياته مثلاً: «الناس اللي في التالت» و«ولاد الذين»، و«البحر بيضحك ليه».. لا أحد يمكن أن يصف تلك الأعمال بأنها قليلة القيمة، وأيضًا لا أحد يمكن أن يمنحها لقب أعمال ساحقة النجاح، خصوصًا أننا تعودنا منه علي النجاح الأسطوري الذي تحققه مسلسلاته. نأتي للسينما، حيث وجد أسامة أنور عكاشة مخرجًا كبيرًا متحمسًا له أشد الحماس.. إنه عاطف الطيب الذي قدم معه فيلميه «كتيبة الإعدام» عام 1989، و«دماء علي الأسفلت» عام 1992، هما بالطبع فيلماه الأشهر، كما كان يحضر معه لمشروع فيلم ثالث يحمل عنوان «الإسكندراني»، وكان مرشحًا لبطولته محمود عبدالعزيز، لكنه توقف بوفاة المخرج الكبير الذي كان يراهن علي الكاتب الكبير في السينما، ويبدو أنه كان ينوي أن يقدما سويًا سلسلة من الأعمال، وبالطبع لا يمكن أن نقول إنه خسر الرهان، بدليل نجاح فيلميه معه، وهما الفيلمان اللذان قاما ببطولتهما نور الشريف وقد شهد عام 1990 محاولة أخري للوجود السينمائي لأسامة أنور عكاشة من خلال فيلم «تحت الصفر» الذي قام ببطولته صلاح السعدني ونجلاء فتحي، لكن التجربة لم تنل النجاح المتوقع. هناك أيضًا فيلم «الهجامة» الذي أخرجه محمد النجار بطولة ليلي علوي وهشام سليم، ومجموعة من الأفلام التليفزيونية والقصيرة منها «الطعم والسنارة»، لتتوقف محاولاته السينمائية عند بداية التسعينيات.. كان هناك شيء ما ينقص في هذه التجارب، ربما أنه مبرمج أكثر علي الإيقاع التليفزيوني، أو ربما نحن الذين نهوي برمجة المبدعين الكبار علي إيقاع واحد معتاد، لذا رفضنا أن نخرجه من بيتنا التليفزيوني.

 

15 سهرة تليفزيونية لايتذكرها التليفزيون أبدًا

حميدة أبو هميلة

ملك سيناريوهات الدراما التليفزيونية، بدأ حياته في التليفزيون من خلال قصة «الإنسان والحبل»، من مجموعته «خارج الدنيا».. كتب لها السيناريو والحوار كاتب غيره هو سليمان فياض، لتخرج أول سهرة تليفزيونية له للنور علي يد المخرجة علوية زكي، كان هذا في منتصف السبعينيات، أتبعها بعد ذلك بأول سيناريو كتبه، وهو سيناريو مسلسل «الإنسان والحقيقة» للمخرج فخر الدين صلاح الذي علمه كيف يكتب سيناريو للتليفزيون عندما أتي له بسيناريو وقال له: «اكتب زي ده»، فكانت بدايته.

بعد ذلك جاءت مرحلة التألق الدرامي من خلال سهرات متميزة في بداية الثمانينيات، اكتشف من خلالها المخرج الكبير جمال عبدالحميد وهي سهرة قامت ببطولتها سمية الألفي، وحملت عنوان «تحت الاختبار».. وأسند لعبد الحميد فيما بعد مهمة إخراج العمل المهم «أرابيسك».. نفس الفترة شهدت أول وآخر سهرة تليفزيونية قدمها مع رفيق عمره المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ.. السهرة حملت عنوان «تذكرة داوود»، وكانت بطولة يحيي الفخراني، وإيمان الطوخي.

لأسامة أنور عكاشة سهرات مهمة كثيرة ربما تجاوز عددها الخمس عشرة سهرة من بينها، «حب بلا ضفاف» للمخرجة إنعام محمد علي ـ التي قدمت معه فيما بعد مسلسلي «الحب وأشياء أخري» و«ضمير أبلة حكمت». السهرة قامت ببطولتها آثار الحكيم، وخالد زكي، كذلك كان للمخرج محمد فاضل نصيب من هذه السهرات من خلال سهرة «سكة رجوع» التي قام ببطولتها الكبير محمود مرسي بجانب ليلي طاهر، ومن سهراته أيضًا واحدة حملت عنوان «العين صابت». الغريب أن التليفزيون يتجاهل تلك السهرات تقريبًا رغم تميزها، الأمر الذي أدي إلي أن معظمها لا يتذكره كثيرون، وما لا يعلمه كثيرون أيضًا أن لأسامة أنور عكاشة سباعية تحمل عنوان «أسوار الحب» لم تعرض علي شاشة التليفزيون المصري إطلاقًا، وهي سباعية تم إنتاجها عام 1977، وهي إنتاج خاص، ومن إخراج إسماعيل عبدالحافظ. 

أهم الجوائز التي حصل عليها خلال مشواره الفني:

> جائزة الدولة التقديرية للتفوق في الفنون من المجلس الأعلي للثقافة عام 2002.

> جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2008.

> جائزة «نجيب محفوظ» عن الجزء الأول من مسلسل «المصراوية» عام 2007.

> جائزة أحسن سيناريست في مهرجان الإعلام العربي عن الجزء الثاني من مسلسل «المصراوية» عام 2009.

الدستور المصرية في

29/05/2010

 

أراؤه ضد المال الخليجي والجامعة العربية وعمرو بن العاص اثارت جدلا عنيفا: 

وفاة اسامة انور عكاشة ابرز كتاب الدراما التلفزيونية في مصر

القاهرة - يو بي آي: أعلن الجمعة في العاصمة المصرية القاهرة وفاة الكاتب المصري الكبير أسامة أنور عكاشة متأثرا بأزمة صحية ألمت به طيلة الشهرين الماضيين وانتهت به في مستشفى وادي النيل للحالات الحرجة بالقاهرة.

وتوفي مؤلف 'ليالي الحلمية' عن عمر ناهز 69 عاما بعد صراع طويل مع المرض وتقرر أن تشيع جنازته من مسجد محمود بضاحية المهندسين بالجيزة غرب القاهرة .

كان عكاشة يتلقى العلاج في مستشفى وادي النيل التي نقل إليها اثر إصابته بضيق في التنفس بسبب معاناته من مياه في الرئة قبل أن يصدر قرار من الرئيس المصري حسني مبارك بعلاجه على نفقة الدولة كونه أحد أبرز المبدعين المصريين.

وأجرى الراحل من قبل عمليتي قلب مفتوح بسبب ضيق في شرايين القلب الأولى كانت عام 1998 والثانية قبل 3 أعوام.

ويعد المؤلف الراحل أحد أهم مؤلفي وكتاب الدراما العرب وكان أول من كتب دراما الأجزاء في 'ليالي الحلمية' أحد أشهر الأعمال الدرامية في تاريخ التليفزيون العربي.

ومن أعماله المهمة 'الشهد والدموع' و'عصفور النار' و'قال البحر' و'الراية البيضا' و'رحلة أبو العلا البشري' و' مازال النيل يجري' و'ضمير أبلة حكمت' و'أرابيسك' و'زيزينيا' و'عفاريت السيالة' وأخيرا 'المصراوية' وكان يعمل في أيامه الأخيرة على مسلسل درامي حول الشخصية المصرية.

ولد عكاشة فى 27 تموز/يوليو 1941 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية وتخرج من كلية الآداب 1962 واشتهرت أعماله دائما بوجود لمحة عن مدينة الإسكندرية لحبه الشديد لها حيث كان يقضي معظم أشهر العام فيها متفرغا للكتابة بعد تخليه عن وظيفته الحكومية في وقت مبكر من حياته للتفرغ للكتابة.

وعرف عن عكاشة كونه ناصري التوجه وفدي الهوى إضافة إلى تصديه في أعماله بشكل واضح للسلفية والتكفيريين ورفضه هيمنة رأس المال الخليجي على الدراما المصرية مما تسبب له في صدامات عدة مع قنوات خليجية كبرى كانت ترفض التعاقد على أعماله.

ومن مواقفه المثيرة للجدل في السنوات الاخيرة دعوته لحل الجامعة العربية وهجومه على عمرو بن العاص فاتح مصر الذي وصفه في احد الاحاديث التلفزيونية بأنه 'من احقر الشخصيات في التاريخ الاسلامي'.

آخر اعماله التلفزيونية كان مسلسل 'المصراوية' الذي بث في ايلول/سبتمبر 2007 والذي حاز على جائزة افضل عمل وجسد فترة مهمة من تاريخ مصر منذ بداية القرن الماضي.

وكتب الراحل المقال الصحافي لسنوات طويلة في صحيفتي 'الأهرام' و'الوفد' المصريتين وطالب في مقال شهير له بحل جامعة الدول العربية وإنشاء 'منظومة كومنولث للدول الناطقة بالعربية' مبني على أساس التعاون الاقتصادي، كما كتب عددا من الروايات الادبية والمسرحيات.

القدس العربي في

29/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)