حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كان السينمائي الدولي الثالث والستون

جولييت بينوش أحسن ممثلة في كان بفيلم إيراني

كتب عبد النور خليل

قبل 48 ساعة علي نهايته .. «كـان».. يلعـب سيـاسـة

«لعبة السياسة» هى الصفة الغالبة على الدورة 63 لمهرجان كان السينمائى الدولى التى انتهت بإعلان جوائزه ليلة الأحد الماضى - وأنا أكتب تحقيقى هذا قبل انتهاء الدورة بثمان وأربعين ساعة - وفى تصورى أن «لعبة السياسة» وهى جديدة على مهرجان «كان» ستحكم جوائزه الكبرى مثل «الجائزة الكبرى« و«السعفة الذهبية» وجائزة لجنة التحكيم الخاصة «وأحسن مخرج»، و«أحسن ممثلة»، و«أحسن ممثل».. كما أنها أى «لعبة السياسة» كانت نقطة الخلاف بين رئيس المهرجان المتقاعد جيلز جاكوب الذى رأسه منذ عام 1977 وحتى العام الماضى ورئيسه بدءا بهذه الدورة تييرى فرميو، وكانت أبرز وجوه هذا الاختلاف حول اختيار فرميو فيلما عن الإرهابى الشهير «كارلوس» أنتجته سينمائياً قناة التليفزيون الفرنسية «قنال بلاس» متمسكاً برأيه فى أنه فيلم سينمائى وليس تليفزيونيا وأنه قد نفذ بتقنية عالية مما يؤهله للمشاركة فى المهرجان.

ومن المظاهر السياسية فى هذه الدورة حكاية المخرج الإيرانى جعفر باناهى المحبوس فى سجون إيران.. لقد أختير عضوا فى لجنة التحكيم الدولية هذا العام، وهذا حقه بسبب فوزه بجوائز «كان»، ورفضت إيران الإفراج عنه بحجة أنه ارتكب جريمة سياسية بعيدة عن الفن عندما تقدمت فرنسا بطلب لإيران الإفراج عنه لكى يشارك فى المهرجان، بل إن المخرج تيم بورتن الذى يرأس لجنة التحكيم عقد مؤتمرا صحفيا يطالب فيه بإطلاق سراح باناهى وتركت الممثلة البريطانية التى كانت ضيفة الشرف فى الدورة كرستين سكوت توماس، على المسرح ليلة الافتتاح مقعدا خاليا بين أعضاء لجنة التحكيم قائلة إنه سيظل شاغرا حتى يفرج عن باناهى ليشغله.

لعبة السياسة والسعفة الذهبية

من تجاربى وخبرتى بمهرجان «كان» لأكثر من أربعين سنة.. أرى أن الذى سوف يفوز - بعد 48 ساعة من كتابة تحقيقى هذا - ستحكمه لعبة السياسة كظاهرة بارزة هذا العام.. وهو لن يخرج عن واحد من ثلاثة أفلام هى «آلهة وبشر» و«اللعبة العادلة»، و«خارج على القانون».. إذ يعبر كل فيلم من هذه الأفلام عن موقف سياسى واضح ومثير للجدل، بل كل منها يرتبط بقضية ساخنة تتصل بالاستعمار الفرنسى فى الجزائر والغزو الأمريكى للعراق وهى قضايا حيوية للعالم قبل أن تكون حيوية لنا فى الشرق الأوسط.. ولنتوقف أمام ثلاثية الأفلام السياسية، ولنتحدث عنها بالتفصيل.. وهى كما قلت تعرض أحداثا سياسية متنوعة فى التاريخ القريب الحى فى الأذهان.

«آلهة وبشر» ورءوس الرهبان

الفيلم فى رأى كثيرين من نقاد السينما فى العالم يعتبر من الكلاسيكيات التى دخلت تاريخ السينما بعد عرضه فى «كان» فهو يعبر عن مدى تطور التعبير السينمائى الحر فى عصرنا.. والفيلم مفاجأة حقيقية من مخرجه زافير بيفوا الذى بدأ رحلته الفنية ممثلا قبل أن يتحول إلى مخرج.

والحادثة التى يعبر عنها الفيلم ويناقشها على اتساع هى مذبحة الرهبان السبعة الذين تم خطفهم يوم 26 مارس 1996 بواسطة الجماعات الإسلامية فى الجزائر، وأعلنت مسئوليتها عن الخطف يوم 18 أبريل مطالبة بالإفراج عن مجموعة من معتقليها فى فرنسا، وفشلت المفاوضات بين الحكومتين الفرنسية والجزائرية للوصول إلى حل لمشكلة الرهبان الرهائن، ونتيجة لهذا الفشل أعلنت الجماعات الإسلامية قتل الرهبان السبعة فى 21 مايو وتم العثور فى 30 مايو على رءوسهم مفصولة عن أجسادهم.. لقد عاش الرهبان فى دير فى قرية بجبال الأطلس منذ 1993 وحتى قتلوا فى 1996 وهم كريستيان «لامبرت ويلسون» وسيليستين «فيليب لاودينباخ» وبرونو «أوليفر بيرير» وبول «جان مارى فرين» وميشيل «زافير مالى» وكريستوف «أوليفر رابوردين» ولونى «ميشيل لوندالى» وقد حدث أثناء هجوم الجماعات الإسلامية على الدير أن اختبأ راهبان هما ايميديه «جاك هيرلين» وجان بيير «ليوبيشون»

وإذا كان للمخرج زافير بيفوا وكاتبة السيناريو وايتين كومار فضل الابتعاد عن مناقشة الحادثة الحقيقية وابتعادهما عن تصوير المذبحة أو العثور على الرءوس المذبوحة، والخروج بالفيلم إلى نظرة إنسانية شاملة، فى التركيز على العلاقة الحميمة بين الرهبان المسيحيين وسكان القرية المسلمين والمشاركة فى مناسباتهم.. وفى الهجوم على الدير يطلب من الراهب الطبيب معالجة أحد المصابين يواجه رئيس الدير قائد المجموعة المسلحة ويسأله: هل قرأت القرآن وهل تعرف أنه يوصى بالنصارى وأن منهم رهباناً يعرفون الله وهم أقرب إلى الله والمسلمين المؤمنين؟!.

لقد تمسك الرهبان بالدفاع عن الفكر المسيحى الحقيقى ورفضوا الحماية من قوات الحكومة الجزائرية لهم وقال رئيس الدير: كيف نقبل الحماية من حكومة فاسدة، ورفضوا العودة إلى فرنسا خلال مناقشات مطولة إذ كيف يتركون سكان القرية المهددين بالقتل مثلهم؟! وأننى أتساءل.. هل هناك حوار بين الأديان أعظم من هذا الذى قدمه المخرج الفرنسى زافير بيفوا فى فيلمه هذا؟!

بوشارب.. خارج على القانون

منذ عامين، وفى مهرجان «كان» أيضا قدم المخرج الجزائرى الأصل الفرنسى الجنسية رشيد بوشارب فى مسابقة المهرجان فيلمه «أيام المجد» وأحدث ضجة وتشارك ممثلوه الأربعة الجزائريين الذين لا يعرفهم أحد جائزة أحسن ممثل فى المهرجان، واحتضنه الفرنسيون، وشرعوا فى تغيير وجهة نظرهم إلى الجزائريين المقيمين من فرنسا أو الذين يحملون الجنسية الفرنسية، فقد قدم الفيلم حكاية هؤلاء الجزائريين الذين حاربوا فى صفوف الجيش الفرنسى فى الحرب العالمية الثانية ضد النازية وضد الاحتلال النازى لفرنسا، وبذلوا دماءهم فى سبيل تحرير فرنسا رغم أنهم كانوا يتعرضون لمعاملة عنصرية بغيضة من ضباط وقيادات الجيش الفرنسى المقاوم للنازية. نال بوشارب كل التكريم على فيلمه هذا، على عكس ما حدث له تماما هذا العام عندما اختير فيلمه «خارج على القانون» لينافس على «السعفة الذهبية» داخل المسابقة الرسمية..

ومنذ ترددت الأنباء عن مشاركة بوشارب بفيلمه الأخير قامت غضبة كبيرة بين أوساط اليمين الفرنسى، والتقت جماعات اليمين المتطرفة، وعقدت اجتماعات وأصدرت بيانات الرفض والشجب للفيلم، وهددت بالتدخل بالقوة لمنع عرض الفيلم.. لماذا؟!.. لأن الفيلم الفرنسى المشترك «خارج على القانون» يحكى عن مذبحة للاستعمار الفرنسى فى الجزائر عام 1945، وبالتحديد فى بلدة «ستيف» الجزائرية التى تعيش تحت وطأة الاحتلال، ونجاة ثلاثة شبان جزائريين من هذه المذبحة، وتكوينهم خلية للمقاومة بعد أن سافروا إلى باريس واستقروا فى العاصمة الفرنسية.

اللعبة العادلة» وحرب العراق

فيلم المخرج الأمريكى دوج ليمان «اللعبة العادلة» هو الفيلم الوحيد الذى يمثل السينما الأمريكية داخل المسابقة هذا العام، وهذا أيضاً مأخوذ عن قصة سياسية تتعلق بالحرب الأمريكية على العراق.. يحكى الفيلم عن سفير سابق «شون بين» كتب مقالا فى جريدة «نيويورك تايمز» يتحدث فيه عن كذب وتلاعب إدارة بوش فى المعلومات التى تدعى فيها وجود أسلحة دمار شامل فى العراق، مما يبرر غزوه بطريقة غير مشروعة.. وسبب المقال الكثير من الإحراج والمضايقات لإدارة بوش وكذب المعلومات التى استندت عليها المخابرات العسكرية.. وقررت إدارة بوش الانتقام من السفير عن طريق كشف هوية زوجته «ناعومى واتسب» التى كانت تعمل عميلة سرية للمخابرات المركزية الأمريكية..

وفى هذا الفيلم يشارك الممثل المصرى خالد النبوى الذى ظهر فى شخصية عالم نووى عراقى وصور مشاهد بين القاهرة وعمان وقبرص.. وكما أسلفت.. فيلم «اللعبة العادلة» المأخوذ عن قصة حقيقية كتبه جون وجيز بيترورث وأخرجه روج ليمان تفضح نوايا أمريكا المسبقة فى غزو العراق وتدميره، وهى جديرة بإثارة الانتباه وربما يعرف طريق «السعفة الذهبية».

وهذه هى جوائز المهرجان

توقعت وأنا أكتب سطورى السابقة، أن تذهب جوائز المهرجان إلى الفيلم السياسى - قبل 48 ساعة من إعلان الجوائز - فقد ذهبت جائزة المهرجان الكبرى للفيلم الفرنسى «آلهة وبشر» للمخرج الفرنسى زافيير بيفوا.. بينما أعطيت «السعفة الذهبية» للفيلم التايلاندى «العم بونى» الذى يتذكر حياته السابقة» للمخرج التايلاندى أبيشا تبونج ويراسنركل..

وقد جاء هذا الفوز لأسباب سياسية خالصة بسبب الأحداث الدامية التى تتعرض لها تايلاند الآن، وحتى جائزة لجنة التحكيم الخاصة التى فاز بها فيلم «رجل يصرخ» التشادى، فتلك هى المرة الأولى التى يشارك فيها المخرج التشادى محمد صالح هارون بفيلم له فى المسابقة الرسمية فى المهرجان، وربما لعبت السياسة أيضاً دوراً فى هذا الفوز بسبب أحداث الفيلم التى جرت فى ظل الحرب الأهلية فى تشاد.

ويجيء فوز الممثلة الفرنسية الجميلة جولييت بينوش بجائزة أحسن ممثلة عن دورها فى فيلم المخرج الإيرانى عباس كيار وستامى نسخة موثقة ربما بسبب موقف المهرجان من منع المخرج الإيرانى جعفر باناهى من المشاركة فى لجنة التحكيم الدولية للمهرجان ورفض الحكومة الإيرانية الإفراج عنه، وبقى مقعده بين أعضاء لجنة التحكيم شاغرا، بينما حملت جولييت بينوش لافتة تطالب بإطلاق سراحه وهى تتسلم جائزتها على منصة الجوائز.

ولا يبقي الكثير للحديث عنه بالنسبة للجوائز التي أعلنت ووزعت.. جائزة أحسن ممثل ذهبت مناصفة بين الممثل الإسبانى خافيير باردام عن دوره فى الفيلم المكسيكى «بيوتيفل» والممثل الإيطالى ايليوجيرمانو عن دوره فى فيلم «حياتنا».. المفاجأة الوحيدة فى هذه الجوائز هى جائزة أحسن مخرج التى فاز بها الممثل، المخرج الفرنسى ماثيو أماريلك عن إخراجه فيلم «رحلة».. وهكذا يلعب مهرجان كان فى دورته 63 لعبة السياسة.

صباح الخير المصرية في

25/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)