حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كان السينمائي الدولي الثالث والستون

طارق الشناوى يكتب من كان:

ختامه ليس مِسْكاً

يوسف إدريس يطل علي مهرجان «كان»

للكاتب الكبير يوسف إدريس قصة قصيرة باسم «أمه»، طفل فقد أمه فصار يذهب إلي شجرة متجهاً إلي تجويف أشبه بحضن الأم فأصبحت هي أمه.. المؤكد أن المخرجة الفرنسية والتي كتبت أيضاً سيناريو فيلم ختام المهرجان «الشجرة» لم تقرأ قصة يوسف إدريس «أمه» ولكن لأن الفكر الإنساني واحد فلقد كتبت «جولي بيرتشيلي» فيلمها الذي يبدو وكأنه تفريعة من قصة يوسف إدريس، حيث شاهدنا فيلم الختام في المهرجان ورأينا الطفلة هي التي تستبدل الأب الراحل بالشجرة وإن كانت قد صعدت فوق الفروع القوية وأقامت بيتها هناك لإحساسها أن أباها الراحل يقطن به ويأتي إليه بين الحين والآخر.. أمها أيضاً تشاركها نفس الحلم وتشعر أن الأب بين الحين والآخر يأتي لحماية أبنائه وزوجته.. «الشجرة» تمتد فروعها لتحتضن البيت مما يهدد الأسرة، ويبقي الحل الوحيد الممكن هو أن تتمرد الأسرة علي هذا الجنوح الذي تمارسه الأغصان إلا أنهم يزدادون تشبثاً.. يبدو الأمر في البداية وكأنه صراع بين قوتين، واقع وخيال والحقيقة أن الأم نفسها تعيش هذا الصراع الداخلي، لأنها تبدأ مشاعرها تخفق لرجل آخر يأتي للبيت لإصلاح بعض الأعطال إلا أنها سرعان ما تتراجع.. المخاطر التي تواجه البيت تأتي من الطبيعة، حيث تهب العواصف العاتية لتقلعه وتغادر الأسرة التي تتكون من الزوجة وثلاثة أبناء المنزل، بينما تأتي اللقطة الأخيرة والعربة تبتعد إلا أن قلب الأبناء والأم لا يزال متعلقاً بالشجرة.. الفيلم من الممكن أن تراه تفريعة عن قصة «أمه» ليوسف إدريس في مجموعة «العتب علي النظر» قصة قصيرة مكثفة من المشاعر بتدفق وإبداع، بينما جاء فيلم الختام في المهرجان مليئاً بالثرثرة، حيث إنه كان يصلح فقط كفيلم قصير ممتع.. جاءت البداية مخيبة للآمال بفيلم «روبن هود» لـ «ريدلي سكوت» الذي عرض في افتتاح المهرجان وجاءت أيضاً النهاية بفيلم لا يقل عنه في خيبة الأمل وهو «الشجرة».. ولم تكن هذه فقط هي أحداث الختام فلقد عرض في اليوم الأخير داخل المسابقة الرسمية الفيلم الروسي «محروق بالشمس» الجزء الثاني، حيث قدم الجزء الأول قبل نحو 15 عاماً المخرج الروسي الشهير «نيكيتا ميخالكوف».. يعود مجدداً إلي عصر «ستالين» أثناء الحرب العالمية الثانية عندما أعلنت ألمانيا الحرب علي روسيا.. بالفيلم لمحات صادقة تقدم مشاعر تؤمن بالله وهكذا رأينا قسيساً يعمد بطلة الفيلم «نادية» وهي في الجزءين «الموت والحياة نادية» ممرضة في الجيش ويمنحها الصليب، واستمعنا إلي مجموعة تقيم الصلاة الإسلامية، نعم اختلط الأمر علي المخرج بين أذان إقامة الصلاة وبين صلاة العيد ولكن ما أراد «ميخالكوف» تأكيده هو أن الثورة البلشفية لم تستطع أن تمحو الإحساس بوجود الله لدي الروس.. بقدر ما يسخر الفيلم من حكم «ستالين» فهو أيضاً يدين «هتلر» ويطرح هذه المرة الإيمان بالله كقيمة اعتقد البعض أنها كانت غائبة عن الاتحاد السوفيتي، ولكن يبقي أن الفيلم لا يحمل أي طموح فني أو فكري أبعد مما شاهدناه من أفلام لنفس المخرج.. وهكذا جاء الفيلم الذي عرض في نهاية أفلام المسابقة وهو في حالة إبداعية متوسطة لتصبح بعض أفلام البدايات فقط هي التي سوف تظل أكثر في الذاكرة في هذه الدورة التي أتصور أنها تستحق أن نسأل عن أسباب خفوت نجاح أفلامها مع اشتعال القضايا التي كثيراً ما أثارتها.. كما أن أفلام «نظرة ما» والتي تعد الظاهرة الثانية في الأهمية بعد المسابقة الرسمية، هذه المسابقة حظيت بعدد مهم من الأفلام بعضها أكثر إبداعاً من تلك الأفلام التي حجزت لها مكاناً مميزاً في المسابقة الرسمية.. أعتقد أن هذه الأسئلة وغيرها سوف تطرح بقوة في نهاية هذه الدورة.. لنري «كان في 64» وهو بالتأكيد ليس «كان في 63» فلم يكن هذه المرة في تألقه المعتاد، صحيح اختفت السحابة البركانية التي كانت تخيم علي سماء المدينة قبل بداية المهرجان وهدأت أمواج شاطئ الريفييرا.. وأمطرت السماء مطراً غزيراًَ أعاد للسماء صفاءها ولكن لم تصفُ سماء أفلام المهرجان.

الدستور المصرية في

23/05/2010

 

فيلم تايلاندي يقتنص سعفة كان.. وجائزة أفضل ممثلة تذهب لإيطالية في فيلم إيراني 

أ.ف.ب / منحت السعفة الذهبية للدورة الثالثة والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي مساء الاحد للمخرج التايلاندي ابيشاتبونج ويراسيثاكول عن فيلم "العم بونمي".وفازت الممثلة الفرنسية جوليات بينوش بجائزة افضل ممثلة في عن دورها في فيلم "نسخة طبق الاصل" للمخرج الايراني عباس كياروستامي.

 وشكرت بينوش المخرج الايراني بعد تسلمها الجائزة وقالت وقد غلب عليها التأثر "ما تشعر به وراء الكاميرا التي تحبك هو أجمل معجزة".وحملت كذلك لافتة كتب عليها اسم المخرج الايراني جعفر بناهي المسجون في طهران.

 ومنحت جائزة افضل ممثل مناصفة الى الممثلين الاسباني خافيير بارديم عن "بيوتيفول" والايطالي ايليو جيرمانو عن "لا نوسترا فيدا".

 وقال بارديم (41 عاما) بعد تسلمه جائزته "هذه الجائزة اعتراف بعملي الذي ما كان ليتحقق من دون الفيلم الرائع الذي اخرجه اليخاندرو جونزاليس انيارتو".

 من جانبه اهدى ايليو جيرمانو (29 عاما) الذي تلاه على المسرح فيلم "لا نوسترا فيدا" الى مواطنيه الايطاليين. وقال "أهدي هذا الفيلم الى ايطاليا والايطاليين الذين يبذلون قصارى جهدهم لجعل ايطاليا بلدا افضل رغم الطبقة الحاكمة".

 وفيلم "بيوتيفول" ميلودراما قاتمة صور في الاحياء الفقيرة في برشلونة ويقوم فيه بارديم بدور الاب الذي ينهشه السرطان ويكافح من أجل تأمين مستقبل لاطفاله في عالم من البؤس.

من جهته يلعب ايليو جيرمانو دور مسؤول عن ورشة بناء تنقلب حياته السعيدة الى شقاء بعد وفاة زوجته تاركة له طفلين.

وفيما يلي قائمة جوائز الدورة الثالثة الستين لمهرجان كان السينمائي كاملة

   - السعفة الذهبية: "العم بونمي يتذكر حياته السابقة" للمخرج التايلاندي ابيشاتبونف ويراسيثاكول.

   - الجائزة الكبرى: "دي زوم ايه دي ديو" (رجال والهة) للمخرج الفرنسي كزافييه بوفوا.

   - جائزة افضل اخراج: "تورنيه" (جولة) للمخرج الفرنسي ماتيو امالريك.

   - جائزة افضل سيناريو: "بويتري" (شعر) للمخرج الكوري الجنوبي لي شانج-دونج.

   - جائزة لجنة التحكيم: "رجل يصرخ ليس دبا يرقص" للمخرج التشادي محمد صالح هارون.

   - جائزة افضل ممثلة: الفرنسية جولييت بينوش عن دورها في فيلم "نسخة طبق الاصل" للمخرج الايراني عباس كياروستامي.

   - جائزة افضل ممثل: مناصفة بين الاسباني خافيير بارديم عن دوره في "بيوتيفول" للمخرج المكسيكي اليخاندرو غونزاليس انيارتو والايطالي ايليو جيرمانو عن دوره في فيلم "لا نوسترا فيدا" للمخرج الايطالي دانييلي لوكيتي.

   - جائزة الكاميرا الذهبية: "السنة الكبيسة" (انو بيسييستو) للمخرج المكسيكي ميكايل رو.

الدستور المصرية في

23/05/2010

 

 

الفيلم التايلندى"العم بونمى" يفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان 

حصل المخرج التايلندى ابيشاتبونف ويراسيثاكول على السعفة الذهبية لمهرجان "كان" السينمائى الدولى، عن فيلم "العم بونمي". وصرح المخرج البالغ من العمر 39 عاما عند تسلم الجائزة من رئيس لجنة التحكيم تيم بورتون، أنه يود أن يشكر "الروح التايلندية التى أحاطت بنا".

ويتناول الفيلم حياة شخص يعتزل فى الغابة بعد موت زوجته، ليتأمل حياته الماضية، ويرى ابنه الضائع يعود على شكل شبح قرد وزوجته المتوفاة تقوده إلى الحياة بعد الموت.فيما تقاسم جائزة أفضل ممثل كل من الممثل الإيطالى ايليو جيرمانو مع الأسبانى خافيير باردم.

وحصلت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش على جائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم " نسخة معتمدة" للمخرج الإيرانى عباس كيروستامى الذى منعته سلطات بلاده من السفر لحضور مهرجان "كان".

وفاز بالجائزة الكبرى فيلم "رجال والهة" للمخرج الفرنسى كزافييه بوفوا.ونال جائزة أفضل إخراج المخرج الفرنسى ماتيو امالريك.عن فيلم "جولة". وفاز المخرج الكورى الجنوبى لى شانغ-دونج بجائزة أفضل سيناريو "شعر". كما فاز المخرج التشادى محمد صالح هارون بجائزة لجنة التحكيم: عن فيلم "رجل يصرخ ليس دبا يرقص".

وتقاسم جائزة أفضل ممثل الأسبانى خافيير بارديم عن دوره فى "بيوتيفول" للمخرج المكسيكى اليخاندرو جونزاليس انيارتو والإيطالى ايليو جيرمانو عن دوره فى فيلم "لا نوسترا فيدا" للمخرج الإيطالى دانييلى لوكيتي.

أما جائزة الكاميرا الذهبية فذهبت للمخرج المكسيكى ميكايل رو عن فيلم "السنة الكبيسة".

اليوم السابع المصرية في

23/05/2010

 

عباس كيورستامي والديكتاتورية الحميمة 

الايراني عباس كيورستامي مخرج كبير، ولكنه أيضاً قاصّ بارع يفتح النوافذ لمشاهديه. كل أفلامه هي بمثابة الرحلة في شوارع العالم، في دهاليز الخيال وطرقات العالم الحميمي. فيلمه الأخير «نسخة طبقْ الأصل» تنافس مع الافلام الاخرى المشتركة في مسابقة المهرجان السينمائي الأخير. من هما الشخصيتان اللتان تلعبان بنار هويتهما في «نسخة طبق الأصل»؟ من هو عباس كيورستامي؟ ماذا يخفي خلف نظارته السوداء دائما؟ مجلة «الاكسبرس» الفرنسية (12 أيار 2010) أجرت معه حوارا، هنا أهم مقتطفاته:

«الاكسبرس»: اذا توجّب عليك، كما مع احدى شخصيات «نسخة طبق الأصل»، أن تقدم نفسك لأناس لا يعرفونك، فماذا تقول لهم؟

عباس كيورستامي: سوف أقدم نفسي بالقول انني أعاني من مرض مزمن، هو كثرة التملْمل وقلة الصبر. لا أقف في مكان بعينه. أحاول اذن ان أعالج نفسي، تارة بخلق صور وطورا باخراج افلام. ولكن لا الصور ولا الافلام هي مهنة بالنسبة لي. فأنا دائما بصدد ايجاد بدائل لهذه النشاطية المرَضية. كان يمكن أن أكون نجارا او شاعرا. ولكن من ناحيتي هذا كل ما وجدته لأكون في حال أقل سوءا. فما من شيء أنجزته في حياتي شكّل بالنسبة لي مشروعا مهنيا ولا خطة صعود مهني. كل شيء حصل فجأة وتطور بحيث بات يستحيل عليّ تحديد نقطة بدئه. في أية لحظة من حياتي اتجهت نحو السينما؟ لا أدري.

«الاكسبرس»: أمر عجيب! تقدم نفسك ولكن لا تعطينا اسمك...!

عباس كيورستامي: انت على حق. انها هفوة. اسمي عباس كيورستامي. الواقع انني لم أعطِ اسمي لأنني لا أعرف الاطار الخاص بهذه المقابلة. فاذا كنت مثلا في مقابلة مع المخابرات العامة، لاختلف جوابي...

«الاكسبرس»: السؤال عن هويتك له سبب: ففي افلامك تخلق دائما نوعا من الاضطراب عندما تقدم شخصياتك أصحاب الهويات المتبدّلة. هل هي مجرّد لعبة درامية أم انها تعبير عن معنى أعمق من ذلك؟

عباس كيورستامي: انه فقط تعبير عن الاهتمام بالحقيقة. انه الواقع كما أتخيّله. من الصعب ان يعرف المرء عن نفسه، اذ لكل منا جانب من الغموض. ولصياغة هذا الجواب الأول عن هويتي، اخذت وقتا طويلا. ما يؤكد بأن ما أقوم ليس بالمهنة، بل فقط حلول تجعلني أكثر قدرة على تحمّل صعوبة أيامي. أمر آخر: ان هويتنا متعدّدة وتتغير تبعا للذين نحن أمامهم. صاحب المصبغة في حيي يعرفني باسم علي موري. قبل ان أسلّمه ملابسي المتسخة يقول لي: «أعلم... يجب ان تكون جاهزة اليوم... لأنك رجل مستعجل». يعرفني كرجل فوضوي ينظف ثيابه في يوم سفره، ويحتاج اليها بسرعة. ان تعرف نفسك هو تعلّم بطيء يتغذى من نظرة الآخر اليك. لطالما فكرت بأن هذا الآخر يعلمنا ان نرى في انفسنا امرا اكثر مطابقة للواقع مما نراه نحن. صاحب المصبغة يقول أشياء صحيحة عني.

«الاكسبرس»: تتكلم عن صعوبة مواجهتنا للحياة. هل تتم هذه المواجهة بالضروة بالانتقال من الواقع الى المخيّلة؟

عباس كيورستامي: هذا الانتقال لا يقتصر على الفنان وحده. كل انسان يسافر من الواقع الى الخيال، ثم من الخيال الى الواقع. هذا الذهاب والاياب ضروري. احد الشعراء، لا أذكر اسمه، قال ان الفن انما هو تداخل بين العقل والعاطفة (...).

«الاكسبرس»: ان هذه المقاربة للحياة، المتنقّلة بين الواقع والخيال، هل تكون أكثر حدّة في بلد مثل ايران، حيث يصعب الواقع على العائشين فيه؟

عباس كيورستامي: بما انني لم أعش الا في ايران، فلا يمكنني المقارنة. لا أعرف اذا كان الامر يختلف في بلد آخر. ولكن ما أنا مقتنع به هو ان الديكتاتوريات الحقيقية هي الديكتاتوريات الحميمة. طبعا يمكن للمرء ان يتعذّب من القلة الاقتصادية ومن غياب الحريات، ولكن العذابات الحقيقية تقع في مكان آخر. ويمكنني ان اذكر مثلا عن نفسي: في العام 1979، يبدو ان ثورة حصلت في ايران. وحينها، كنت غائصا في صراعات عائلية وشخصية قوية الى حدّ انني لم انتبه ان أمرا هاما حصل خارج بيتي. فقط عندما خرجت أدركت بان النظام السياسي قد تغير (...) .

المستقبل اللبنانية في

23/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)