حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كان السينمائي الدولي الثالث والستون

طارق الشناوي يكتب من كان:

«توم» و«جيري» في «حالة حب»

حتي كتابة هذه السطور لا يزال المخرج «مايك لي» يحتل المركز الأول بين كل الأفلام المتنافسة علي جائزة «السعفة الذهبية» للمهرجان، وبالطبع فإن الأمر لا يزال بعيداً عن التأكد من قدر اقترابه من الجائزة إلا أنه وعلي أقل تقدير سيظل من المرشحين الأوائل بين 19 فيلماً للتنافس علي «السعفة» حتي لو حمل المهرجان مفاجآت قادمة.. كعادة هذا المخرج البريطاني لديه نظرة ثاقبة للعائلة يستطيع أن يحيل العادي والتقليدي إلي ما هو جذاب وفني ومثير.. اختار المخرج عنواناً أيضاً هادئاً يدل علي استمرار الحياة كما هي بكل تفاصيلها وهو «عام آخر» وقسم فيلمه إلي أربعة مقاطع أو فصول صيف، وخريف، وشتاء، وربيع.. المكان الرئيسي للحدث هو بيت الزوجين اللذين يقفان علي مشارف الستين واختار لهما اسمي «توم» و«جيري» بطلي الحكاية الكارتونية الشهيرة في الرسوم المتحركة لعبة القط والفأر ولكن المخرج علي العكس تماماً من هذا المفهوم التقليدي والمباشر فإنه يبدو كأنه يداعب جمهوره بهذا التوقع المبدئي بأن الزوجين متحابان.. نماذج توقف عندها المخرج كثيراً منها صديقة الزوجة التي نراها واقعة تحت سيطرة تعاطي الخمر الذي يصل إلي حد الإدمان وهي لا تتوقف عن تحريك كل المياه التي تبدو تقليدية وراكدة ليست فقط في حياة الأسرة ولكن في الدائرة المحيطة بتلك الأسرة، حيث نراها مثلاً تشارك في جنازة قريب للأسرة بعد أن رحلت زوجته. وفي صباح اليوم التالي تذهب إليه وفي الحوار يلقي بالظلال علي الموت والافتقاد وتستمر في الحياة مع «توم» و«جيري» وتلتقي ابنهما وصديقة ابنهما.. لم يدعُها أحد للبقاء أكثر من ذلك ولكنها تواصل كشف تفاصيل الحياة.. فهي امرأة محبطة عاطفياً وربما لجوؤها لإدمان الكحول يبدو كنوع من التعويض لخلق عالم من الخيال ولكنه في نفس الوقت يدفعها لمزيد من الاقتحام لتلك العائلة السعيدة «جيري» الزوجة الطيبة الناجحة و«توم» الزوج الجيولوجي الناجح.. ويأتي المخرج «مايك لي» مواصلاً خلق الجذاب والمثير مما هو عادي وتقليدي ويمر علينا دون حتي أن يستوقفنا لأننا نعيشه يومياً بكل تفاصيله، وهكذا يمر العام لينتظر الجميع العام التالي ولكن من المؤكد بنظرة أخري لكل ما مر بالعائلة.. بنظرة مختلفة تتناول الصداقة والحب والموت..

ويأتي المخرج الياباني الشهير «تاكيشي كيتانو» مع درجة ترقب عالية جداً لفيلمه «الانتهاك» الفيلم مليء بالدموية وينتقل من جريمة إلي أخري من خلال الصراع علي المال الذي يحرك العائلتين الكبيرتين للمعركة داخل البورصة.. المخرج يقدم فيلم حركة جيد الصنع ولا شك، ولكنه يبتعد عما تعودنا عليه من أفلام سابقة له مثل «عودة الأطفال»، المجد للمخرجين، «تاكيشي»، «العرائس» وغيرها وغيرها.. أفلامه السابقة مليئة بالحركة وهو يقول دائماً إنها مثل طاهي يقدم يومياً نفس الطبق الرئيسي ولكن مع إضافة بعض المحسنات، في أفلامه السابقة كان الحوار أقل صخباً ولكنه هذه المرة يجعل شخصياته تتحدث أكثر، والصراخ كان أيضاً زائداً حتي عن الحوار وشكلت أيضاً الموسيقي التصويرية جزءاً حميماً ومباشراً من هذا الصراخ الدائم!!

كان أمس الأول يوماً به مصر حاضرة في المهرجان، حيث عرض في توقيت مقارب فيلما «الفلاح الفصيح» لشادي عبدالسلام و«بنتين من مصر» لمحمد أمين.. شادي أتم ترميم النسخة لتصبح عنواناً مميزاً لتاريخ السينما المصرية القديم، حيث إن الفيلم أنتج قبل أكثر من 40 عاماً وعرض رسمياً في إطار المهرجان في قاعة رئيسية وهي «بانويل» تتسع لنحو ألف مشاهد، بينما عرض «بنتين من مصر» ضمن عروض السوق في قاعة تتسع لـ «35» مشاهداً فقط لا غير.. «الفلاح الفصيح» أكد عبقرية شادي عبدالسلام، حيث يقدم شكاوي الفلاح الفصيح للملك أو الإله والتي تطلب العدالة.. كان «شادي» يتعامل مع نص أدبي شديد البلاغة يصل إلي أعلي المراتب في الصياغة الأدبية ورغم ذلك كانت الكاميرا وحركة الممثلين واختيار الزوايا، كل هذه التفاصيل كانت تؤكد أن «شادي» يقدم رؤية بصرية موازية لكل هذا الشموخ الأدبي الذي عشنا معه وعايشناه خلال 22 دقيقة زمن الفيلم.. لا يزال شادي عبدالسلام قادراً علي إدهاشنا وأيضاً علي أن يضع اسم مصر في مهرجان «كان»!

الدستور المصرية في

17/05/2010

 

لأنه يفضح حقيقتها الاستعمارية

رشيد بو شارب.. مخرج جزائري يُغضب الفرنسيين

يحاول في أفلامه الوصول للجذور التاريخية، والاجتماعية لأبطاله

إيمان عبد الغني - mbc.net 

السينما التي يقدمها واقعية لدرجة الصدام، مغلّفة في الوقت نفسه بطابع إنساني عميق الأبعاد.. إنه المخرج الجزائري رشيد بو شارب، الذي يكشف بإنتاجه السينمائي عن وجه آخر للسينما الجزائرية؛ إذ يؤرخ لمكافحة الاستعمار بأفكاره المعبّرة عن مشاعر حية ينتظم فيها الآلاف من البشر، فاضحا الرفض الغربي للأصول العربية، رغم وهْم الاندماج والتحرر، ومزيحا الستار عن مرحلة تُحاول فرنسا محوها من ذاكرتها التاريخية الاستعمارية.

رشيد بو شارب يبحث بأفكاره عن صنع الجدل، وإثارة التساؤلات بالقضية المطروحة في الفيلم، وهو الأمر الذي نجح فيه بامتياز فخرجت أفلامه عن كونها سينما تجتاز الحدود بجرأتها إلى رحلة للبحث عن حقيقة تاريخية ظلت حبيسة الرفوف، على حد قوله.

الهجرة والاغتراب واختلاف الثقافات ليست مجرد مفاهيم لدى المخرج الجزائري المولود بفرنسا، وإنما صور مخزنة في ذاكرته يحاول التعبير عنها بمدرسة سينمائية واقعية جديدة تجمع بين غموض الاغتراب ووهم الانتماء.

يعبر بو شارب بصورته عن عالمه الخاص بين البيئة التي نشأ فيها والبيئة التي يبحث فيها عن جذوره، في فيلم تدور أحداثه حول الصراع الأبدي بين الشرق والغرب، في شخصيات لا يفصلها حدود بين الواقع والخيال.

المهمّشون في بحر الغربة هم أبطال قصص رشيد بو شارب، الذي يروي بهم جزءا مما بداخله دون أن يدري أنه يكشف وجوها للاستعمار الفرنسي، ودون أن تكون أفلامه ذات الخلفية السياسية دعاية لطرف على حساب الآخر.

حب السينما وجرأة المشاعر

شكّل رشيد بو شارب والمنتج الفرنسي جون بريا علاقة فنية من نوع خاص؛ إذ جمعتهما عوالم مختلفة على حب السينما وجرأة المشاعر المترجمة بأفكار لا تعرف معنى الحواجز التي يعبر بها بو شارب عن هويته، لتجمعهما بعد ذلك صداقة قوية ساعدت بو شارب في كتابة أول حروف النجاح في حياته بإنتاج أفلام قصيرة في الثمانينيات، ثم أسسا معا شركتهما الخاصة عام 1983.

وفي عام 1985 قدم رشيد الفيلم القصير "العصا الحمراء"، ثم توالت بعدها عدد من التجارب لأفلام قصيرة ناجحة، استطاع فيها استخلاص مفاهيم الحرية من السينما الفرنسية التي تعلم على أيدي كبار أساتذتها ونجومها.

وكان فيلم "شاب" الذي أنتج عام 1991 أول إنتاج مشترك بين الصديقين، وقد سبب صدمة شديدة للجمهور العادي والنقاد على حد سواء، كما أثار جدلا واسعا لما يحمله من جرأة لم تعتد عليها السينما الجزائرية من قبل، ورآه النقاد وقتها تعرية لحقائق خفية في المجتمع الجزائري، لكنه فتح أمام بو شارب أبواب العالمية.

وفي عام 1996 تم ترشيح فيلمه "غبار الحياة" لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، وبعدها قدما بو شارب وصديقه جون فيلم "سنغال الصغيرة" عام 2001، الذي سلّط فيه رشيد الضوء على سكان منطقة هارليم أحد ضواحي مدينة نيويورك، التي يطلق عليها "ليتل سنغال" التي يسكنها أفارقة معظمهم من السنغال.

ويروي بو شارب في الفيلم الحياة اليومية لهؤلاء الأفارقة الأمريكيين ليكشف أنهم على الرغم من اندماجهم في المجتمع الأمريكي إلا أنهم ما زالوا عبيدا.

شيراك يستجيب لانديجان

من خلال ثلاثة شباب جزائريين كانوا هم الناجين الوحيدين من مجزرة سطيف عام 1945 ثم ينتقلون إلى فرنسا ليلتحقوا بحركة التحرير الجزائرية، تدور أحداث فيلم "انديجان" أو "الأصليون" عام 2006، الذي حقق نجاحا عالميا غير متوقع؛ إذ فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي الدولي، بعد أن سُمح عرضه بفرنسا لأكثر من 5,3 ملايين فرنسي، بالإضافة أن الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك أقر زيادة في منح المحاربين القدماء المغاربة على حد سواء مع الفرنسيين.

وفي 2008 قدّم المخرج الجزائري فيلم "نهر لندن" ليتناول تفجيرات لندن 2005؛ إذ اختلق حوارا بين رجل مسلم وامرأة مسيحية لديها أحكام مسبقة عن الإسلام لتعيد التفكير من جديد في تلك النظرة للمسلمين، وحصل الفيلم على عدد من الجوائز في المهرجانات الدولية، بالإضافة لجائزة أحسن ممثل في مهرجان برلين الدولي.

ثم أتي عام 2010 فأثار رشيد بو شارب الجدل من جديد بفيلمه "خارجون عن القانون" الذي تدور أحداثه، استمرارا لفيلم "انديجان"، حول مجازر 8 مايو/أيار 1945 في الجزائر على يد الاستعمار الفرنسي حتى عام 1962، التي كانت سببا لاعتلاء أصوات المعارضة ضد الفيلم من اليمين الفرنسي المتطرف، لدرجة اتهام الفيلم ومخرجه بتزوير الحقائق والمغالطة التاريخية.

كما عارضت لجنة فرنسية مناهضة للفيلم أطلقت على نفسها اسم "من أجل الحقيقة التاريخية في كان 2010" عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي، الذي تستمر أعماله حاليا.

لكن تصريحات بو شارب جاءت لاحقا لترفض تلك الاتهامات لفيلمه، واصفا الفيلم بالمُتخيل في فترة زمنية دامت 30 عاما.

كما أعلن عن أن فيلمه المقبل -الذي لم يحدد عنوانه بعد- سيكون استكمالا لفيلمي الاستعمار انديجان وخارجون عن القانون، لكنه حدد الحقبة التي يتناول فيها استقلال الجزائر من عام 1962 لعام 2000.

أخيرا.. وُلد المخرج الجزائري في فرنسا، ونشأ وتربى فيها إلا أنه قضى العديد من سنوات الدراسة في نيويورك حيث يعيش والداه.

الـ mbc.net في

17/05/2010

   

رأت أن محاولة منع الفيلم مثيرة للسخرية

وزيرة جزائرية تستنكر الهجوم الفرنسي على "خارجون عن القانون"

القاهرة – mbc.net

أعربت وزيرة جزائرية عن دهشتها البالغة إزاء الهجمة التي شنَّتها بعض الأطراف الفرنسية على فيلم "الخارجون عن القانون" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب، ومحاولة منعه من العرض في مهرجان كان الدولي.

وقالت وزيرة الثقافة خليدة تومي للإذاعة الحكومية إن "أي محاولة لمنع عرض الفيلم أمر يثير السخرية"، معتبرة موقف الأمانة العامة للمحاربين القدامى الفرنسية التي قادت الحملة منافيا لمبدأ حرية الإبداع الذي تعتبره فرنسا ذاتها مبدأ مقدسا.

وأضافت أنه على من يريد أن يعترض على هذا الفيلم الجزائري عليه أن يرد عليه بطريقة حضارية وهادئة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وأوضحت أن الفيلم يعطي فكرة حقيقية لواقع الأسر الجزائرية إبان الاحتلال الفرنسي في الفترة ما بين عامي (1925/1962)، ويشير إلى الظروف والضغوط التي دفعتهم إلى الهجرة بعيدا عن بلادهم.

كما يروي طرق تشتت أسرة جزائرية، وكيف ضاع مستقبل شبابها من خلال مشاركتهم في حرب الهند الصينية، ودخولهم السجون الفرنسية، ثم المخاض الذي تولد عنه الثورة الجزائرية في الخارج، وبالضبط في فرنسا.

وكان المخرج الجزائري رشيد بوشارب قد خرج عن صمته إزاء حملة الهجوم العنيفة التي تعرض لها فيلمه "خارجون عن القانون" من جانب اليمين الفرنسي المتطرف بتهمة تزييف التاريخ والإساءة إلى فرنسا.

ودعا بوشارب، من مدينة لوس أنجلوس إلى الهدوء، معربا عن أمله في أن تتم مناقشة الاختلافات حول ما أسماه الفيلم "المتخيل" في هدوء تام، وذلك من خلال رسالة وجّهها إلى مهرجان "كان".

لجنة مناهضة

وكانت لجنة فرنسية مناهضة لعرض الفيلم الجزائري "الخارجون عن القانون" بالدورة المقبلة لمهرجان "كان" السينمائي الدولي قد طالبت بتنظيم مظاهرة ضخة تزامنا مع عرض الفيلم بالمهرجان؛ تعبيرا عن الاحتجاج لما حمله من أفكار.

وشددوا على أن الفيلم يحمل مغالطات تاريخية كبيرة، وتزويرا للتاريخ، خاصةً حول مجازر 8 مايو/أيار 1945، التي وقعت بين الجزائريين والاحتلال الفرنسي.

وقالت اللجنة -التي أطلقت على نفسها اسم "من أجل الحقيقة التاريخية كان 2010"، في بيانٍ لها- إن عرض الفيلم بالمهرجان يمثل "استفزازا داخل الدار الفرنسية"، و"مكيدة سياسية ستجري تحت غطاء حدث ثقافي ذي سمعة دولية".

ويدخل فيلم "الخارجون عن القانون" ضمن ما يسمى بسينما الحرب، وهو إنتاج مشترك "جزائري-فرنسي"، ممثلوه الأساسيون مغاربة، بالإضافة إلى المخرج الجزائري؛ حيث يشارك فيه جمال دبوز، ورشدي زام، وسامي بوعجيلة.

ويتطرق الفيلم -الذي يعتبر استمرارا لفيلم "أنديجان"- إلى فترة من تاريخ الجزائر المستعمرة، ويتعرض بالأخص لأحداث 8 مايو/أيار عام 1945 والحركة الوطنية، وميلاد جبهة التحرير الوطني.

الـ mbc.net في

16/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)