حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مهرجان دمشق السينمائي الدولي السابع عشر

DIFF

2009

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

محمد الأحمد: المهرجان غطى عيوب مخرجين سوريين

دمشق – فجر يعقوب

يقول الناقد السينمائي محمد الأحمد، المدير العام لمؤسسة السينما السورية ورئيس مهرجان دمشق السينمائي الدولي، إن الدورة السابعة عشرة من المهرجان (29 تشرين الأول / أكتوبر – 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2009) ستكون استثنائية، فقد بلغ «المهرجان عامه الثلاثين، وترسخ في ذاكرة السينمائيين العرب والأجانب بوصفه اطلالة تمتاز بالانفتاح على النتاجات السينمائية الحديثة التي تهل علينا من أماكن مختلفة من العالم».

ويضيف الأحمد موضحاً إن «المنافسة قويت وحميت بين مهرجانات عربية كانت حتى وقت قريب تستمد شرعيتها من العراقة السينمائية إن جاز التعبير. وبات صحيحاً نسبياً أن المهرجانات المنافسة تتمتع بموازنات خيالية وامكانات تفوق الوصف، ويبدو للوهلة الأولى أنها لا تقاوم، ولكنها لم تقدم حتى الآن كما ظهر واضحاً للعيان أكثر من خلطات سياحية قد لا تقدم ولا تؤخر على صعيد التأسيس لصناعة سينمائية حقيقية. فالعراقة السينمائية بعرفنا ليست وصفة سحرية، بل هي لقى ثقافية ومعرفية، وتراكمات كمية ونوعية».

ويقول رئيس مهرجان دمشق في حوار خاص مع الحياة إن «خريطة المهرجان الدمشقي قد توضحت» مؤكداً أن ثمة مفاجآت تظل رهن اللحظات الأخيرة. ويشير الأحمد إلى بعض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة مثل «مياو مياو» وهو من انتاج تايوان وهونغ كونغ، و «الراقصة المحلية» من انتاج كازاخستان وروسيا وفرنسا وألمانيا، و «أخيل» للمخرج الياباني تاكيشي كيتانو، وفيلم الانتصار من ايطاليا، و «مراقبو الطيور» من انتاج البرازيل وايطاليا والبرتغال، و «كتالين فارغا» من انتاج رومانيا وهنغاريا، و«زهور عباد الشمس العمياء» من انتاج اسبانيا، و «العنبر رقم 6» من انتاج روسيا، و «امراة الباسيفيك» من انتاج فرنسا.

وهناك بالطبع فيلمان مصريان هما «واحد – صفر» للمخرجة كاملة أبو ذكري و «المسافر» لأحمد ماهر. أما المشاركة السورية فتجيء من خلال فيلمين روائيين طويلين من انتاج المؤسسة العامة للسينما، وهما «بوابة الجنة» لماهر كدو، و «مرة أخرى» لجود سعيد.

ويتابع الأحمد إن خريطة هذه الدورة ستحمل مفاجآت طيبة على أية حال، وهي تكشف بوضوح عن حجم الانتاج المشترك الذي بات يفرض نفسه على الصناعة السينمائية العالمية».

ويضيف الأحمد إن رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة عهد بها هذا العام إلى المخرج الفرنسي ريجيس فارنييه صاحب فيلم «الهند الصينية» الحائز على أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وتضم اللجنة مجموعة من السينمائيين مثل الكازاخي عمر باييف، والسوريين ديانا جبور وحاتم علي. ويضيف إن مسابقة الأفلام القصيرة تضم خمسين فيلماً قصيراً من دول مختلفة «حصة سورية منها أربعة أفلام، ثلاثة منها من انتاج المؤسسة العامة للسينما وواحد من انتاج القطاع الخاص». ويتولى رئاسة لجنة التحكيم فيها المخرج السويسري مارتين جيرو.

وفي سياق متصل بالمهرجان والشجون التي يثيرها مع كل دورة يعقد فيها، اذ لطالما تعالت أصوات سينمائية سورية تطالب بالغائه بحجة أن الانتاج السينمائي السوري لا يرقى في حجمه إلى مستوى عقد مهرجان سنوي ويقول الأحمد إن هذه ذرائع واهية، فـ «نحن نصر على عقد المهرجان ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً، وقد عملنا بكل ما أوتينا من جهد ومثابرة لعمله سنوياً ونجحنا. فمن دون مهرجان حقيقي لن يكون هناك انتاج سينمائي سوري. المهرجان هو المرآة التي ينبغي للسينمائي السوري قبل غيره أن يحدق فيها ليكتشف أخطاءه وعيوبه قبل أن يلقي الكلام على عواهنه. الدول المتحضرة تقيس نفسها من خلال مهرجانات كهذه، واذا كانت ثمة خلافات بيني وبين سينمائيين سوريين، فإن موضوع الحديث فيها ومناقشتها لا يجب أن يمس المهرجان، فهو ليس مهرجاناً مسجلاً باسمي، هو مهرجان دمشق السينمائي وقد وجد على الخريطة السينمائية العربية من قبل أن أكون في موقعي كمدير للمؤسسة ورئيس له، وهو سيستمر من بعدي وهذا أمر مؤكد. أما خلافاتي مع السينمائيين السوريين ومعظمها خلافات غير سينمائية فقد آثرت أن أتوقف عن الخوض فيها، على رغم أن هناك سينمائيين سوريين يحلو لهم على الدوام استخدام العبارات الطنانة في حديثهم عن المهرجان وشجون السينما السورية عموماً. وهنا اعترف مؤكداً أن مهرجان دمشق لا يخلو من الهفوات والأخطاء، وهو محكوم أصلاً أن تكون فيه أخطاء وعثرات، ولكنه محكوم أكثر بأن يكون مرآة صادقة وحقيقية لحال السينما السورية وهي تتبارى مع سينمات عربية وعالمية قد تكون متقدمة عليها. وهذا يشكل في رأيي الدافع لرفع مستوى الأفلام السورية. فمن دون التباري والتنافس الشريف لا يمكن أن تقوم قائمة لهذه الأفلام».

ويشدد محمد الأحمد في حديثه على ضرورة تجنيب السينما السورية مثل هذه الجدالات العقيمة «مهرجان دمشق أصبح ضرورة وحاجة أكثر من أي وقت مضى، ليس لسورية كدولة وحسب، بل وللسينمائيين السوريين أنفسهم الذين أتمنى أن تكون خلافاتنا معهم، ان وجدت، من باب الاجتهاد بما يصب في خدمة السينما السورية نفسها. لا أن تصبح موضع اجتهاد في القدح والذم واستخدام العبارات المجانية التي برع البعض في استخدامها وقد أصبحت مجرد كليشيات نافلة، كأن يستخدم أحدهم عبارات الهمجيين الذين يدوسون أحلامنا على الورق، فيما هو يدوس على أفلام زملائه السوريين والعرب في أمكنة كثيرة».

ويضف الأحمد إن مهرجان دمشق في دورته هذا العام سيشهد تكريم المخرج البوسني الكبير إمير كوستوريتسا وممثلة بيدرو ألمودوفار الأثيرة فكتوريا ابريل، والممثلة الكبيرة نجلاء فتحي والممثلة يسرا، والممثلة العالمية أورسولا أندرس، وهو على موعد أيضاً مع تكريم السوريين خالد تاجا وأمل عرفة والمنتج الفلسطيني المقيم في مصر حسين القلا، والمخرج التونسي رشيد فرشيو.

بالطبع لا ينسى الأحمد في ختام حديثنا المرور على التظاهرات التي سترافق المهرجان ويقول إن «عشاق السينما على موعد مع تظاهرات فيلليني وستانلي كوبريك وشارلي شابلن وفريتز لانغ ومارلين مونرو وآلن ديلون، وهم على موعد أيضاً مع درر السينما الثمينة مع أفلام فايدا وميخالكوف وبولاك».

الحياة اللندنية في

16/10/2009

 

مهرجان دمشق: تكريمات بالجملة وتاريخ وكتب

دمشق – «الحياة» 

قرر مهرجان دمشق السينمائي الدولي الذي يقيم دورته الجديدة في الفترة من 31 تشرين الأول (أكتوبر) حتى7 تشرين الثاني (نوفمبر) تكريم عدد من النجوم والشخصيات السينمائية السورية والعربية والعالمية في فعاليات الدورة الـ17.

وهكذا اعلن انه سيتم تكريم الفنانة نجلاء فتحي والفنانة يسرا والمخرج مروان حداد والفنان خالد تاجا والفنانة أمل عرفة والمنتج حسين القلا والمخرج رشيد فرشيو والفنانين أورسولا اندروس وأكبر خان وهنري جارسان في المهرجان.

وفي حفل الافتتاح، سيتم عرض فقرة عن مدينة القدس لمناسبة تصنيفها عاصمة للثقافة العربية الى جانب عرض مشاهد عن حياة الفنان المصري نجيب الريحاني بوصفه «أهم فنان كوميدي في السينما العربية» ولمرور100 عام على ميلاده. ويخرج حفل الافتتاح المخرج ماهر صليبي بجانب توزيع مجموعة جديدة من كتب سلسلة الفن السابع.

ويقوم المهرجان بعرض10 أفلام من ذاكرة السينما وهي: «غناء تحت المطر»، «العراب»، «ذهب مع الريح»، «سارق الدراجات»، «الكساندر نيفسكي»، «صوت الموسيقى»، «الأزمنة الحديثة»، «ميتروبولس»، و «كازابلانكا».

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرج الفرنسي ريجيس فارنييه فيما يرأس لجنة تحكيم الأفلام العربية الكاتب السوري حسن يوسف أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيرأسها السويسري مارتين جيرو.

وتم اختيار الفنان حسين فهمي عضواً في لجنة تحكيم المهرجان، وسيعرض له بعيداً عن المسابقة الرسمية للمهرجان فيلم «لمح البصر» نظراً لانضمامه للجنة التحكيم.

الحياة اللندنية في

09/10/2009

 

 

حثّ المستثمرين وتوسيع دائرة الانتاج السينمائي

في الطريق إلى مهرجان دمشق

بشار إبراهيم / دبي:  

مع انقضاء موسم الدراما العربية، واحتفاليتها الرمضانية، يتأهب موسم المهرجانات السينمائية العربية للانطلاق. إذ من المنتظر أن نشهد خلال ثلاثة أشهر مقبلة غالبية المهرجانات السينمائية العربية التي تحتضنها المدن العربية الأبرز في مجال النشاط السينمائي. سيكون مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبو ظبي، أولها، إذ سيتم الافتتاح عشية يوم 8/10، فيما لن يتأخر مهرجان الاسماعيلية للسينما التسجيلية والقصيرة سوى يومين، لينطلق مساء يوم 10/10، لتتوالى بعدهما المهرجانات في مشرق الوطن العربي ومغربه.

وفي الوقت الذي يقرّ جميع السينمائيين العرب، وغيرهم ربما، بأن مهرجان دمشق السينمائي الدولي بات منذ سنوات يأخذ مكانته الخاصة، وهويته المميزة، واحترامه اللائق.. إلا أن من اللافت للنظر، والمثير للدهشة أو الاستغراب، أن بعض الأصوات، في سوريا، ما زالت تثير سؤال: هل مهرجان دمشق السينمائي حاجة؟.. بل هو ضرورة أصلاً؟..

ومثار الغرابة في هذا السؤال، أنه في الوقت التي تتطلع مدن عربية مختلفة، لأخذ مكانتها على خارطة المهرجانات السينمائية العربية، وتبذل جهدها في سبيل ذلك، يأتي من يتساءل عن جدوى مهرجان دمشق السينمائي، اتكاء على بعض الملاحظات التقنية أو الإدارية التي لا يرون المهرجان إلا من منظارها.

هنا يبدو الأمر، وكأنه بدل التفكير بصوت عالٍ بصدد أي ملاحظة يمكن للمرء أن يراها، وبدل تقديم النقد البناء الحريص على هذا المنجز، وبدل الدعوة إلى تطوير المهرجان، فتذهب بعض الأسئلة باتجاه ما يمكن فهمه ببساطة ووضوح، أو بشكل مضمر، إلى ما يشبه الدعوة إلى إعدام المهرجان والتخلص منه!..

مهرجان دمشق السينمائي الدولي، وهو يبلغ هذا العام الثلاثين من عمره "الدورة الأولى انطلقت عام 1979"، يستحق المزيد من العناية والحفاوة والدعم، ليس فقط باعتباره عرسًا سينمائيًا، وموعدًا للقاء السينمائيين العرب وغير العرب في قلب دمشق، بل أولاً وأساسًا باعتباره منجزًا وطنيًا، له إسهاماته الواضحة في تقديم صورة سوريا التي نريد ونطمح إلى العالم، وشكلاً من أشكال التواصل مع الآخر، الانفتاح عليه والحوار معه واكتسابه إلى جانبنا، وإبراز جوانب من صورة سوريا الحضارية، وحقيقتها، وتطلعاتها، من خلال واحدة من أهم وسائل الاتصال والتعبير، في عصر ثقافة الصورة، من خلال السينما.

وإذا كنتُ واحدًا من أولئك الذين تابعوا مهرجان دمشق السينمائي منذ دورته الأولى، وعبر دوراته المتتالية، متابعًا ومهتمًا، بداية، ومن ثم ناقدًا، تاليًا، فلي أن أؤكد، ومن خلال التجربة، على حقيقة أن السفر خارج سوريا، والتجوال في العديد من مدن العالم، والمشاركة في مهرجاناتها، إنما أكد بوضوح على تلك الأهمية الاستثنائية التي يمتلكها مهرجان دمشق السينمائي الدولي، ومدى الاحترام الذي يستجلبه هذه المهرجان لنا.

إنها منجزات كبيرة جدًا، خاصة إذا ما قورنت بتلك الميزانية المحدودة التي يتكلفها المهرجان، ليس فقط قياسًا بما يمكن للمرء مشاهدته في العديد من المهرجانات التي تخطو خطواتها الأولى، وتتعثر، بل أيضًا بما ينبغي أن نبذله في مجال الفعل الثقافي والإعلامي اللازم، والذي ليس من المغالاة القول إنه الصنو الضروري للفعل السياسي والديبلوماسي.

مهرجان دمشق السينمائي الدولي، حاجة وضرورة لابد منها لسوريا، لسينمائييها، ومثقفيها، وللمهتمين والمتابعين.. وإذا كانت الانتاج السينمائي السوري ما زال ضيق النطاق، محدود الكم، فالحل يكمن بإيجاد الوسائل والطرق التي توسع من دائرة الانتاج السينمائي، سواء عبر تدعيم القطاع العام، أو المشترك، أو عبر تحفيز القطاع الخاص، وحثّ رؤوس الأموال، ورجال الأعمال، والمستثمرين، والبنوك الخاصة، والشركات والمؤسسات الكبرى، للدخول في هذه العملية التي يتداخل فيها الفن بالصناعة بالتجارة، والتي فاقت الصناعات الثقيلة في بعض البلدان.. الحل يبدأ من هناك، وليس عبر إعدام مهرجان دمشق السينمائي الدولي، وإطفاء نقطة مضيئة في صورتنا.

إيلاف في

04/10/2009

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)