حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الثالث

MEIFF

2009

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

حُب وعنف في المتاهة الملحية النائية

حدود المُعطى البصري في "نقطة" درويش زعيم

عدنان حسين أحمد

يمزج المخرج التركي درويش زعيم بين أكثر من جنس ابداعي في كل فيلم من أفلامه الروائية. وفي فيلم "نقطة" على وجه التحديد يوظف البنية المُحكَمة للخط الإسلامي حيث تتعاضد مع السياق السردي الذي تتصاعد وتيره كلما تكشفت أبعاد القصة السينمائية. لقد جمع المخرج بين باقة من الأفكار القيّمة مثل الحب، واليأس، والجريمة، والعقاب، والخط العربي، والمتاهة الروحية مازجًا هذه الأفكار جميعًا بطريقة فنية تذكرنا بالرصانة والإحكام اللذين نجدهما في فن الخط الإسلامي. يمنحنا الفيلم متعة بصرية خالصة وسط المتاهة الملحية البيضاء.

أبو ظبي:  بعد النجاح الساحق الذي حققه المخرج التركي درويش زعيم في فيلم "بانتظار الفرودس" يقدّم لنا اليوم تحفته السينمائية "نقطة" التي تتناول عدة محاور في آن واحد. منها الحُب، الجريمة والعقاب، والخطاب البصري الكامن في فن الخط الإسلامي، إضافة الى عدد من المحاور الثانوية التي حبكها المخرج وكاتب السيناريو درويش زعيم "المولود في قبرص عام 1964".

يحيلنا المشهد الأول الى جمالية الخط الاسلامي الذي يستعمله المسلمون في مختلف أرجاء المعمورة حيث تركز عدسة الكاميرا على جملة شديدة الأهمية مخطوطة بعناية فائقة تذكرنا بالتقنيات المحكمة للخط العربي والاسلامي. تقول هذه الجملة "عفى الله عنه" ثم تنفتح عدسة الكاميرا على بحيرة صافية من الملح، بحيرة تمتد على مدّ البصر، وثمة أناس متناثرون هنا وهناك. ينحسر المشهد كثيرًا ليقتصر على الشخصية الرئيسة أحمد " جسّد دوره الفنان المبدع محمد علي نور أوغلو" وحبيبته التي قرر أن يقترن بها. ولعل مشاهد القُبل الحارة كانت تكشف لنا كمتلقين أنهما يعيشان قصة حب جارفة غير أن الملابسات والظروف الغامضة سوف تفضي ببطل الفيلم الى ما لا تُحمد عقباه. يقطع هذا الجو الرومانسي مجيء صديقه سليم الذي ينفرد بأحمد جانبًا ليخبره بحاجته الماسة للنقود كي يبعث عمه المريض للعلاج في أميركا. يعرف أحمد عصابة مافيا محلية لا تتورع عن القيام بأي عملية خطرة. ويبدو أن أحمدًا قد ارتكب حماقة كبيرة حينما أحاطهم علمًا بأهمية النسخة الثيمنة من القرآن الكريم التي تعود الى القرن الثالث عشر والتي يمكن أن تُباع، على أقل تقدير، بمليون يورو مما دفع العصابة لإختطافه كرهينة مقابل هذه النسخة النادرة من مخطوطة القرآن الكريم.

الخطاب البصري

على الرغم من أن عنوان الفيلم "نقطة" يوحي بأن هناك إحالة واسعة الى جماليات الخط الإسلامي إلا أن واقع الحال ينحصر في المطاردة بغية الثأر والانتقام، وكأننا نشاهد فيلمًا من أفلام الجريمة. لم نرَ ذلك  التركيز المطلوب على جماليات الخط الإسلامي. وأن الجملة الوحيدة التي كنا نشاهدها على الشاشة هي "عفى الله عنه" وكأن المخرج يريد أن يذكرنا بفكرة التسامح والصفح عن الذنوب الكبيرة التي قد يرتكبها أيًا منا في هذه الحياة التي لا تسير دائمًا على ما يُرام. أما الخط الإسلامي كتقنية فنية فقد غابت تقريبًا لأن هيمنة عنصر الجريمة قد طغى على غيره من العناصر مما حرمنا من فرصة الاستمتاع بجمالية التقنيات الفنية المُحكمة للخط الاسلامي. حينما تسيطر العصابة المدججة بالسلاح على أحمد وسليم لمدة قصيرة من الزمن تنقلب إثرها الموازين. إ يختطف أحمد المسدس من آسريه ويصوب النار عليهم فيرديهم قتلى في الحال، ثم نكتشف أن سليمًا الذي كان مقيّدًا قبل قليل قد فارق الحياة هو الآخر. لا يعرف الجميع المكان الذي دُفن فيه سيلم باستثناء صديقه أحمد. وبعد رحلة شاقة وطويلة في بحيرة الملح المنبسطة على مدّ البصر يواحه أحمد مصيره المحتوم. فها هي عائلة الضحية تواجهه وتطلب منه أن يدلهم على مكان القبر الذي يضم جثمان ابنهم سليم. ثمة عنف شديد، وضرب قاس بالعصي، وركلات قوية في مواقع حساسة من جسد علي الذي يصل به الأمر الى حد الاعياء. يناوله أحدهم معولا ويطلب منه أن يحفر القبر، لكن من أين تأتي القوة لأحمد بعد أن تلقى هذا الكم الكبير من الضرب والركلات العنيفة في معظم أجزاء جسده؟. يترك المعول ويتحرك باعياء شديد مترنحًا ذات اليمين وذات الشمال. يمشي وكأنه فقد بصره وسط هذه المتاهة الملحية البيضاء ثم يسقط مغميًا عليه ليموت وحيدًا أعزل في البرية الملحية النائية.

تقمص الشخصية

لا شك في أن المتابعين للمسلسل التركي الشهير " الأجنحة المتكسرة" الذي عرض مُدبلجًا على شاشات بعض الفضائيات العربية يعرفون الممثل محمد علي نور أغلو الذي أدى دور " نوزد"  وأتقنه. فهو شخصية كارزماتيكية بحق يستطيع أن يشد انتباه الجمهور. وفي فيلم "نقطة" يعود محمد علي من جديد الى ذات الشخصية الآسرة التي يتفاعل معها. فكنا نراه في بعض المسلسلات يتفانى من أجل محبوبته، وها هو اليوم يتفانى من أجل صديقه ويعرِّض حياته للعرض بغية إنقاذه من الموقف الصعب الذي يعانية، بينما هو يقطع الخطوة الأولى صوب حياة زوجية مرتقبة, فقد رأيناه في مفتتح الفيلم وهو يعانق حبيبته غير مرة، ولكنه يستجيب لنداء صديقه سليم فيقع ما لا تُحمد عقباه. بعد انتهاء عرض الفيلم في "سيني ستار 3 في المارينامول" كان محمد علي نور أوغلو هو الشخصية الوحيدة الحاضرة من طاقم الفيلم وقد أجاب باستفاضة على أسئلة الحضور الذين سألوه عن قصة الفيلم فقال إنها خيالية من جهة ومستوحاة من كتب ومصادر تاريخية من جهة أخرى. وأضاف بأن مدة التصوير قد استغرقت 12 يومًا في تلك البحيرة الملحية النائية. وقد تغلب الممثلون على بعض الصعوبات التي واجهتهم في أثناء التصوير. أما عن دلالة "النقطة" في الفيلم، وفيما إذا كانت موجودة أم لا؟ كان محمد علي بأن على المشاهد أن يبحث عن هذه النقطة ولا بد أنها موجودة في مكان ما من القصة السينمائية. وختامًا لابد من الاشارة الى أن تيار السينما الجديدة في تركيا يزدهر يومًا بعد يوم. وهذ الباقة من الأفلام المستقلة هي خير دليل على أن السينما التركية متعافية وتتقدم بالتجاه الصحيح لأن استقلالية السينما تمنحها حرية اختيار الموضوعات الحساسة والاشكالية التي تريد أن تعالجها من دون أن تضع في حسبانها مقص الرقيب.

إيلاف في

14/10/2009

 

تجارب مريرة وثورات حالمة ودكتاتور طاغية

فيلمان لبناني وروماني يشهدان ازدحامًا على تذاكر العروض

إيلاف / أبو ظبي:  

يؤكد مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في دورته الحالية أنه يحمل الكثير في جعبته من المشهديات السينمائية الروائية الطويلة، التي تشد جمهور وعشاق السينما الذين باتوا يتوافدون بالمئات لقاعات العرض في قصر الإمارات وسيني ستار في المارينا مول بـ" أبوظبي".

 وفي سابقة لا نشهدها في الأيام العادية من السنة تكاد تغلق كل قاعات عروض الأفلام وتباع كافة التذاكر قبل ساعات وأحيانا قبل أيام من موعد العرض المنتظر.

وفي هذا السياق فقد شهدت قاعات سيني ستار في المارينا مول إقبالاً كبيرًا من قبل أفراد الجمهور الذي اتصف بالنخبوية بامتياز عبر اختيار نوعية الأفلام التي يشاهدونها، وقال البعض من هؤلاء "إن المهرجان يقدم أفلامًا تحمل فكرة جديدة وحقيقية عن حياتنا، فالمهرجان فرصة لاكتشاف جديد السينما العالمية والمحلية بلغة عالية وتقنية فنية تعيد إلى الأذهان الماضي الجميل للسينما وتحاكي المجتمع بلغة قريبة إلى قلبه وعقله في آن معا".

وعرض فيلم "ما هتفت لغيرها" في قاعة سيني ستار في المارينا المول في أبوظبي وسط إقبال جماهيري كبير من فئة الشباب والكبار الذين جاؤوا للاستمتاع بفيلم صورت أحداثه بين بيروت وفيتنام ودبي، للمخرج محمد سويد، تصوير سينمائي ومونتاج باميلا غنيمة، صوت وموسيقى نديم مشلاوي.

ويستعرض محمد سويد في فيلمه الوثائقي الطويل شهادات لرجال عايشوا تجربة الثورات الفلسطينية والفيتامنية وصولاً إلى تجربة الانتقال من الحرب إلى السلام وبناء الذات الداخلية بعد الحرب كما بناء المدن، داحضًا فكرة أن لا خيار أمام لبنانيي وعرب بيروت إلاّ هونغ كونغ أو هانوي، في رحلة بحث ابن في دفتر ذكريات أبيه ورحلاته عبر صفوف المقاتلين الثوريين في لبنان في سبعينيات القرن العشرين من خلال ملاحظات وخربشات في دفتر ذكريات تركها الوالد.

ويستعير محمد سويد عنوان فيلمه الوثائقي الثالث الطويل من أحد أناشيد حركة فتح "ما هتفت لغيرها"، حيث ينقب قليلاً في تجربة لواء الشبيبة الشهير التابع لفتح والتي تم تسجيل مقتطفات مقتضبة منها، ليروي حكاية رجال كانوا مرة أبطالاً ملحميين لكنهم الآن مختفون أو مفقودون أو غيبهم النسيان.

كما عرض فيلم "حكايات من العصر الذهبي" ضمن عرضه الأول في الشرق الأوسط في قاعة سيني ستار 4 في المارينا مول بأبوظبي، وقد تم تصوير مشاهده بين فرنسا وألمانيا، وهو الفيلم الروائي الطويل  الثالث لمخرجه كريستيان مونجيو إلى جانب كل من رازفان ماركولسكو، هانو هوفر، إيوانا يوريكارو، وكونستانتين بوبيسكو، سيناريو المخرج نفسه، ومن إنتاجه بشراكة أوليغ موتو، تصوير سينمائي ليفيو مارغيدان، أوليغ موتو وألكساندرو ستيريان، مونتاج دانا بونسكو، ثيودورا بنتشيو وإيوانا يوريكارو، موسيقى هانو هوفر ولاتشو جيمي، وتمثيل تانيا بوبا، ليليانا موكانو، ألكساندرو بوتوشن، ثيودور كوريان، إيمانويل برافو، وكالن شيريلا.

وكان أول أفلامه "غرب" قد عرض في برنامج "نصف شهر المخرجين" في مهرجان كان 2002. وكان بداية ما عرف في السنوات الخمس الماضية بالموجة الجديدة في السينما الرومانية. أو سينما الحرية.. بعد سقوط نظام تشاوشيسكو الديكتاتوري بأقل من عقدين من الزمان.

ويحكي الفيلم خمس قصص متناثرة أخرجتها مجموعة المخرجين الشباب من رومانيا، تروي حكايات الناس العاديين في ظل حكم الدكتاتور تشاوشيسكو لرومانيا، وبهذا الفيلم تبلغ حركة الموجة الجديدة الشهيرة في السينما الرومانية ذروة اشتهارها، فهذا فيلم عن الوطن عندما يتحول إلي سجن كبير بالمعني المادي والروحي معا.. الغرف مثل الزنازين وممرات السجون بين العنابر، والناس في الشوارع والسيارات والفنادق والشقق ما بين الصمت الخانق والثرثرة الفارغة.

ويذكر أن المخرج كريستيان مونجو حصل على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي لعام 2007، عن فيلمه "أربعة أشهر، ثلاثة أسابيع ويومان".

إيلاف في

14/10/2009

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)