أكدت
سابين الجميل المخرجة الأمريكية لبنانية الأصل أن فيلمها “نيلوفر” الذي عرض
في المهرجان لا يساعد على ارتكاب الخطايا، لكنه يركز على الارادة الحرة
التي تنبع من داخل الإنسان نفسه. وأشارت إلى أنها من المهمومين بقضايا
المرأة العربية التي مازالت تعيش في داخلها.
وقالت في
حوار معها انها اعتمدت على الممثلين الايرانيين في الفيلم لأن أحداثه تدور
على الحدود العراقية الايرانية.
·
ألا ترين ان قصة الفيلم فيها نوع من الخروج
عن واقع الفتاة العربية؟
اطلاقاً،
والموجود في الفيلم يحاكي واقع الفتاة العربية التي تعيش بلا ارادة، لأن
أهلها يرسمون لها الحياة فلا تتعلم ولا تحب، بل تتزوج بالرجل الذي يختاره
الأهل.
·
هناك من يرى أنك لا تعرفين شيئاً عن واقع
الفتاة العربية؟
أنا عربية
لبنانية الأصل.
·
لكنك تقيمين في أمريكا، ولم تقدمي شيئاً عن
واقع المرأة العربية؟
أنا من
العرب المقيمين في الخارج المهمومين بواقع المرأة العربية التي مازالت تعيش
كما تريد لها أسرتها، خصوصاً ان قصة الفيلم تدور حول فتاة تدعى نيلوفر تبحث
عن تحقيق حلمها في التعليم، لكنها في قرية ممنوع فيها أن تتعلم لاقتصار
التعليم على الذكور فقط، لذلك تلتقي بامرأة في السر وتتعلم من خلالها، ولكن
والدها يوافق على زواجها من دون أن تنضج من رجل يكبرها في السن، فتقرر
مصيرها بنفسها.
·
عن طريق أن تخطئ؟
الخطأ هنا
مبرر وموظف فنياً.
·
ما الذي تريدين قوله من خلال الفيلم؟
أشير إلى
أهمية الارادة الحرة وضرورة أن تستمد المرأة قوتها من داخل نفسها من دون
الاعتماد على الآخر، من خلال التحذير من الزواج المبكر وتسليط الضوء على
الأضرار التي يصاب بها المجتمع من “جريمة الشرف”.
·
كيف عثرت على تمويل الفيلم؟
عرضت
الفكرة على جين بريهات ورشيد بوشارب فوافقا على الانتاج بعد اقتناعهما
بالنص.
·
هل أبطال الفيلم معروفون؟
كل
الممثلين ايرانيون، فالبطلة الفنانة فاطيما معتمد ممثلة مهمة ومعروفة في
ايران، وأيضاً الفنانة آريا، لكن الجديد في الفيلم تقديم مجموعة من الأطفال
الايرانيين ربما يصبحون نجوماً في المستقبل.
·
لماذا اعتمدت على الفنانين الايرانيين؟
لأن
الفيلم صور على الحدود الإيرانية العراقية، لذلك أردت الاعتماد على فناني
إيران الذين يعرفون طبيعة المكان.
الخليج الإماراتية في 18
ديسمبر 2008
توزيع جوائز “الملتقى” وصفقات عديدة
لجذب المزيد من الأعمال
مهرجان دبي السينمائي يختتم فعالياته
الليلة
دبي
- “الخليج”:
تختتم
الليلة فعاليات مهرجان دبي السينمائي في دورته الخامسة بحفل يفترض ان يقام
في منتجع باب الشمس الصحراوي بدبي، وذلك بحسب حالة الطقس وسيحضر الحفل عدد
من المسؤولين اضافة إلى نخبة من نجوم صناعة السينما والفنانين الخليجيين
والعرب. يبدأ الختام بحفل كوكتيل خارج قاعة المسرح الرئيسي في المنتجع
الصحراوي، ويفتتح الحفل الفعلي باعلان جوائز المهر للابداع السينمائي فئة
الأفلام الآسيوية والإفريقية ثم الأفلام العربية القصيرة ويتوج باعلان
جوائز المهر للأفلام الروائية الطويلة.
وأعلنت
اللجنة المنظمة للمهرجان الأسماء الفائزة في ملتقى دبي السينمائي الذي أطلق
بمبادرة من المهرجان ليشكل منصة للتعاون بين السينمائيين في الوطن العربي
وكبار المنتجين العالميين. وقد تم اختيار 21 مشروعاً من بين 108 وصلت إلى
المهرجان من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم.
وخلال
أمسية تكريم خاصة عقدت أمس، وزعت عدة جوائز هي: جائزة المهرجان بقيمة 25
ألف دولار ومنحت لثلاثة مشاريع سيحصل أصحابها على فرصة المشاركة في شبكة
المنتجين ضمن مهرجان “كان” السينمائي ،2009 وجائزة “بوابة الصحراء ومهرجان
دبي السينمائي الدولي للأعمال قيد الانجاز” بقيمة 25 ألف دولار، وجائزة
“العلاقات الدولية من آرتيه” بقيمة 6 آلاف يورو، وجائزة “الشركة البحرينية
للانتاج السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي لتطوير المشاريع” بقيمة 10
آلاف دولار.
وقالت
شيفاني بانديا المدير التنفيذي للمهرجان “شهدنا هذا العام زيادة في عدد
الجوائز بهدف تقديم مزيد من الدعم لهذه المشاريع. وحقق الملتقى نجاحاً
منقطع النظير، إذ شهد ابرام العديد من الصفقات وجذب المزيد من الأعمال،
الأمر الذي ستظهر نتائجه خلال الشهور القليلة المقبلة”.
وفي ختام
أيام المهرجان، سيتمكن الجمهور من مشاهده نخبة من الأفلام العربية
والعالمية المهمة التي أنتجت عام 2008. ومن الأفلام المعروضة في اليوم
الأخير للمهرجان في كل من “سيني ستار” مول الإمارات و”جراند سينما فيستفال
سيتي”:
حياة ما
بعد السقوط: (12 ظهراً، مول الإمارات 7): نظرة صادقة توثّق لحياة عائلة
عالقة وسط الصراعات والمشاكل التي تكتنف حياة سكان بغداد اليوم. وأمة
سوداء: (12 ظهراً، مول الإمارات 9): ماذا يعني أن تكون أسود اللون في
أمريكا المعاصرة؟ وملك البنغ بونغ: (12 ظهراً، فيستيفال سيتي 8): مغامرة
لمراهق فاشل تدور أحداثها في البراري الشمالية في السويد، حيث يجد
الاطمئنان في أحد النوادي المحلية لكرة الطاولة. وجنوة: (30:12 ظهراً،
فيستيفال سيتي 9): حكاية الموت والألم والشعور بالذنب لأسرة ترحل إلى مدينة
جنوة بشمال إيطاليا لتبدأ حياة جديدة. والنجم: (45:12) ظهراً، مول الإمارات
12): قوة، فساد، وسيطرة. رؤية درامية آسرة على حياة رئيس الحكومة الإيطالي
الأسبق “غيولو أندريوتي”. والنظام (15:3) ظهراً، مول الإمارات 6): فيلم
وثائقي مؤثّر يروي قصة شبكة من عازفي الأوركسترا للأطفال المحرومين في أفقر
المناطق الفنزويلية. وجبل مقفر (45:3) ظهراً، مول الإمارات 7): طفلتان
كوريتان تتخلى عنهما أمهما وتتركهما تعانيان مع عمتهما المهملة. وعلاقات
شكسبير وفيكتور هوغو (4،00) عصراً، مول الإمارات 8): فيلم وثائقي صور في
المكسيك يحاول الكشف عن السر الدفين الذي يخلفه وراءه أحد زوار بيت الجدة.
وهذه الأيادي (15:6) مساء، مول الإمارات 6): القديم مقابل الحديث في
المجتمع المغربي المعاصر. وما تبقى من الليل (15:6) مساء، مول الإمارات 9):
الهجرة والفروقات الاجتماعية في مقدمة هذه الدراما الهادئة للمخرج الإيطالي
فرانتشيسكو مونزي. وطفل كابولي (7،00 مساء)، مول الإمارات 8): عن سائق
سيارة أجرة في كابول ينقذ طفلاً عثر عليه في سيارته. وحكاية نهر (7،00)
مساء، مول الإمارات 12): حكاية مؤثرة عن العلاقة القوية بين أب وابنته في
منطقة البنغال. والمطارِد (00:7 مساء)، فيستفال سيتي 9): قصة تحرٍ سابق في
سباق مع الزمن لإنقاذ امرأة من براثن قاتل لا يرحم.
الخليج الإماراتية في 18
ديسمبر 2008
|