ملفات خاصة

 
 
 

حضور كبير بمسابقة أفلام الطفل بمهرجان الإسكندرية السينمائى

كتب بهاء نبيل

الإسكندرية السينمائي

الدورة الأربعون

   
 
 
 
 
 
 

شهدت مسابقة أفلام الطفل حضورا جماهيرا كبيرا من أطفال الاسكندريه مع انطلاقها بمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان ورئيس جمعية كتابة ونقاد السينما، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 5 أكتوبر الحالى، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والدورة مهداه إلى اسم الفنانة نيللى.

وعرض صباح اليوم من اسبانيا فيلم كارمن والمعلقة الخشبية، وفيلم  إلى اللقاء يا سمكة ، ومن فرنسا فيلم مخبز بوريس، من فلسطين فيلم قصير عن الأطفال، وفيلم جزيرة، من كرواتيا فيلم الجوارب الموسيقية، من إسبانيا وكرواتيا فيلم الحقيقة الكاملة.

ويرأس لجنة تحيكم المسابقة الفنان سامح حسين وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، ومدير المسابقة نورس مراد، وتتنافس الأفلام على ثلاث جوائز وهى جائزة أفضل فيلم روائى قصير وجائزة أفضل فيلم تسجيلى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وتمنح لفيلم روائى وتحريك وتسجيلى قصير ضمن أفلام المسابقة.

 

####

 

آن باريو من مهرجان الإسكندرية:

شعرت بإبهار الأهرامات ودوري في نيكيتا معقدا

كتب بهاء نبيل- تصوير محمد شيتوس

بدأت ندوة تكريم النجمة الفرنسية آن باريو ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتي تديرها الإعلامية غادة شاهين وقالت خلالها: "أول مرة أجي الإسكندرية وجيت مرة القاهرة من فترة وزرت الأهرامات وكنت سعيدة بزيارتها، ولما دخلت الممرات كانت ضيقة وشعرت بالتوتر ولكني شعرت أثناء وجودي في الهرم بقوة وذبذبة وإبهار".

وعن فيلم نيكيتا قالت: "أخدت تحضيرات كبيرة وكان لازم يكون في أكل معين لازم أكله ودوري كان معقد وهو تحول فتاة من مدمنة مخدرات لجاسوسة وتكون بطلة بتخدم دولتها، والشخصية كانت صعبة لأنها بتخرج مشاعر داخلي تتنساب مع الشخصية وتحولاتها".

وكشفت إدارة المهرجان، عن أعضاء لجان التحكيم بالمسابقات المختلفة، حيث يرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلما.

بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم "نور الشريف" يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا.

واستحدث المهرجان مسابقة جديدة وهى "أفلام الطفل"، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التى يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

 

####

 

النجمة آن باريو من مهرجان الاسكندرية:

آلان ديلون مدرسة تهتم بالمشاعر

كتب بهاء نبيل

تحدثت النجمة الفرنسية آن باريو عن تعاونها مع النجم العالمي آلان ديلون قالت خلال ندوتها التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتي تديرها الإعلامية غادة شاهين: "مثلت معه وهو له مدرسة خاصة وهي مدرسة عميقة تهتم بالاحاسيس والمشاعر وكانت سعيدة بانها تعاملت معه واقتبست منه طريقته ومنهجه اللي مشيت عليه واخرج لي فيلمين كنت بطلتهم وقدرت استفيد منه".

وتابعت: آلان ديلون نجح نجاحا كبيرا لان حياته كانت مأسوية وكان مجروح من داخله، وكانت طفولته طفولة بها فوضي وهذا ما اثقله وجعله قريبا من الناس، وأي فنان ناجح بيكون به جرح أو تعرض لآسي في حياته".

وعن انتقالها من السينما الأوربية للأمريكية قالت آن باريو: "مفيش اختلاف زي بعض ولكن في فرق في السينما أوروبية هى مختلفة في اللغة ولكن في النهاية الفن واحد وللتمثيل بيطلع من احساس الممثل، والاختلاف بيكون أن أمريكا الممثل بياخد النجاح ولكن في اوروبا اللي بياخد النجاح المخرج".

وقالت خلال الندوة: "اول مرة أزور الاسكندرية وجيت مرة القاهرة من فترة وزرت الاهرامات وكنت سعيدة بزيارة الاهرمات ولما دخلت الممرات كانت ضيقة وشعرت بالتوتر ولكني شعرت اثناء وجودي في الهرم بقوة وذبذبة وابهار".

وعن فيلم نيكيتا قالت: اخدت تحضيرات كبيرة وكان لازم يكون في اكل معين لازم اكله ودوري كان معقد وهو تحول فتاة من مدمنة مخدرات لجاسوسة وتكون بطلة بتخدم دولتها، والشخصية كانت صعبة لانها بتخرج مشاعر داخلي تتنساب مع الشخصية وتحولاتها".

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

 

####

 

آن باريو من مهرجان الإسكندرية:

بحب سينما يوسف شاهين وعمر الشريف

كتب بهاء نبيل تصوير محمد شيتوس

قالت النجمة الفرنسية آن باريو خلال ندوتها التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتي تديرها الإعلامية غادة شاهين: "الفن زي الموضة واللي ماشي تبع الموضة مش بيكون فن هادف ولكن لما بتكون عندك عقيدة مؤمن بيها بتمشي فيه حتى لو كان صعب"

وعن معرفتها بالسينما المصرية قالت: "بحب المخرج يوسف شاهين وعمر الشريف بحكم وجودهم في السينما الفرنسية، والمفروض ننفتح علي كل الثقافات والمخرج يوسف شاهين كان مسلط عليه الضوء بسبب مشاركته في المهرجانات العالمية فلما بيتقال السينما المصرية بيتقال يوسف شاهين واكيد في صناع عظماء ولكن يتطلب التسويق".

وتحدثت النجمة الفرنسية آن باريو عن تعاونها مع النجم العالمي الان ديلون قالت خلال ندوتها التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتي تديرها الإعلامية غادة شاهين: "مثلت معه وهو له مدرسة خاصة وهي مدرسة عميقة تهتم بالاحاسيس والمشاعر وكانت سعيدة بانها تعاملت معه واقتبست منه طريقته ومنهجه اللي مشيت عليه واخرج لي فيلمين كنت بطلتهم وقدرت استفيد منه".

وتابعت:  الان ديلون نجح نجاح كبير لان حياته كانت مأسوية وكان مجروح من داخله، وكانت طفولته طفولة بها فوضي وهذا ما اثقله وجعله قريبا من الناس، واي فنان ناجح بيكون به جرح او تعرض لآسي في حياته".

وعن انتقالها من السينما الأوربية للأمريكية قالت آن باريو: "مفيش اختلاف زي بعض ولكن في فرق في السينما اوروبية مختلفة في اللغة ولكن في النهاية الفن واحد وللتمثيل بيطلع من احساس الممثل، والاختلاف ايضا ان في امريكا الممثل بياخد النجاح ولكن في اوروبا اللي بياخد النجاح المخرج".

وقالت خلال الندوة: "اول مرة اجي الاسكندرية وجيت مرة القاهرة من فترة وزرت الاهرامات وكنت سعيدة بزيارة الاهرمات ولما دخلت الممرات كانت ضيقة وشعرت بالتوتر ولكني شعرت اثناء وجودي في الهرم بقوة وذبذبة وابهار".

وعن فيلم نيكيتا قالت: اخدت تحضيرات كبيرة وكان لازم يكون في اكل معين لازم اكله ودوري كان معقد وهو تحول فتاة من مدمنة مخدرات لجاسوسة وتكون بطلة بتخدم دولتها، والشخصية كانت صعبة لانها بتخرج مشاعر داخلي تتنساب مع الشخصية وتحولاتها".

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

 

####

 

إيزابيل أدريانى:

شاهدت أفلام عمر الشريف وعادل إمام.. ومروان حامد موهوب

كتب بهاء نبيل تصوير محمد شيتوس

عُقدت ندوة للنجمة الإيطالية إيزابيل أدريانى ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان، والمقرر استمرار فعالياته حتى 5 أكتوبر الحالى، أدارت الندوة الناقدة لورا عادل.

أعربت إيزابيل أدريانى عن سعادتها بتكريم مهرجان الإسكندرية، خاصة بوجودها فى مصر، التى تعتبرها ذات مكانة خاصة بالنسبة لها، وقد شاركت فى عدد من الأعمال مع نجوم مثل جورج كلونى، وهى متأثرة كثيرا بالتاريخ الفرعونى، وتعتبر التاريخ المصرى حبها الأول.

وأضافت إيزابيل: "شاهدت العديد من الأفلام المصرية، منها أفلام عمر الشريف وعادل إمام، وأكثر ما يجذبنى فى الأفلام المصرية هو أنها تؤرخ للتاريخ المصرى القديم".

وأوضحت: "أحب جميع الفنون التى أقدمها، سواء ككاتبة أو ممثلة أو مخرجة، لأننى أحب سرد القصص مثل سندريلا، وهو أمر ممتع بالنسبة لى، وأنا حاليًا بصدد إخراج فيلمى الخامس، وهو قصة خيالية، وأتمنى تقديم عمل عن مصر أو الإسكندرية".

وأشارت إلى أن حبها للحكايات والقصص يظل قويًا رغم الحروب التي تجري حاليًا، وتعتقد أن من خلال حكايات سندريلا التي تقدمها في أعمالها، يمكن توحيد الثقافات والعالم. وأضافت أنها اكتشفت، من خلال قراءة عدد من الكتب التاريخية، أن أصول قصة سندريلا مصرية، وقد أكدت الحضارة الرومانية ذلك أيضًا.

وتحدثت إيزابيل عن السينما الإيطالية قائلة: "السينما الإيطالية متراجعة بسبب الإمكانيات المادية للأفلام مقارنة بالأفلام الأمريكية، وإيطاليا تهتم حاليًا بالسياحة والفنون الأخرى بعيدًا عن السينما".

أما عن المدرسة التمثيلية التى أنشأتها فى إيطاليا قالت إيزابيل: لدى مدرسة خاصة فى التمثيل، حيث أعلم الطلبة فنون التمثيل المختلفة، وأتمنى أن أنشئ نفس التجربة فى مصر، لأننى أرى أن مصر تتميز بفنونها وحضارتها، كما أرى أن الفنان المصرى ليتسم بملامح تجعله من أهم الممثلين فى العالم، ولديه القدرة على تجسيد عديد من الشخصيات المختلفة.

وكشفت إيزابيل عن أمنيتها تقديم فيلم مصرى مع المخرج مروان حامد لأنه من المخرجين الذين يمتلكون موهبة وقدرات فنية كبيرة، ويمكن أن يستفز ملكاتى الفنية ويقدمنى بشكل مختلف.

 

####

 

سمير فرج:

كل الفنانات بتحب تتصور بجنب معين ما عدا نيللى اللى يهمها الإتقان

كتب بهاء نبيل تصوير محمد شيتوس

انطلقت، منذ قليل، ندوة تكريم الفنانة الكبيرة نيللى، ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتى يديرها الناقد أحمد سعد الدين، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان.

وقال مدير التصوير سمير فرج، خلال الندوة،: "عملت أنا ونيللى فيلم الغول مع عادل إمام وكانت أول بطولة له".

وتابع: فنانات كتير بتحب تتصور بجنب معين أو بشكل معين ما عدا نيللى لأن كل اللى يهمها تقدم دورها بإتقان، وكانت بارعة فى أدوارها، وهى ملاك بس تحاول تعدل على شغلها تبقى واحدة تانية، ومهما قلت على نيللى هى من أجمل الناس اللى مثلت وعملت فوازير لفترة طويلة".

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

 

####

 

عرض الفيلم المصرى "بحر الماس" بمهرجان الإسكندرية السينمائى اليوم

كتب بهاء نبيل

يعرض، اليوم الخميس، الفيلم المصرى "بحر الماس" ضمن مسابقة نور الشريف للفيلم العربى الطويل بـ مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الأربعين برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان وتحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والمهداة إلى اسم الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللى.

والفيلم يعرض بسينما أمير الساعة 1 ظهرا، كما يتم عرض الفيلم يوم الجمعة بسينما مترو، وتدور أحداثه فى إطار من الكوميديا والأكشن حول تشكيل إجرامى عالمى من جنسيات مختلفة يكلفه "حاتم الطاهر" بالذهاب إلى مدينة شرم الشيخ واستخراج صندوق به مجموعة من الماس تقدر بـ100 مليون دولار غرقت فى البحر أثناء تهريبه.

فيلم "بحر الماس" من بطولة عاطف عبد اللطيف وعبد الرحيم حسن وندى بهجت وشيري مجدي وشعيفان محمد، شيماء الفضل، سماح زيدان، طلال الشمري، والفيلم قصة عاطف عبد اللطيف، معالجة وسيناريو وحوار «جوزيف فوزي، نورشان عمر» وتصوير مايكل جورجي ومن إخراج سيف يوسف.

 

####

 

فيلم تونسى مرشح للأوسكار يشارك فى مهرجان الإسكندرية السينمائى

كتب بهاء نبيل

يشارك الفيلم التونسى "الما بين" المرشح للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولى، هذا العام فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى، حيث من المقرر عرضه للجمهور والنقاد يوم 4 أكتوبر بسينما أمير بالإسكندرية.

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن مشاركة 21 عملاً فنياً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان، التي ستقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل

جدير بالذكر أن فيلم "الما بين" روائي طويل مدته 95 دقيقة وحصل على دعم من وزارة الشئون الثقافية التونسية، ومن المنظمة الدولية للفرنكفونية، وهو من إنتاج شركة ليث للإنتاج و"ميستيك للأفلام".

وجرى ترشيح الفيلم ليمثل السينما التونسية فى المنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولى فى الدورة الـ97 من المسابقة، وهي الجائزة المخصصة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية، وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة في ديسمبر المقبل، فيما يقام توزيع الجوائز في مارس 2025.

 

####

 

عمرو عابدين: جسمى بيقشعر وأنا بكلم نيللى..

وبتتعامل مع كل الناس بحب

كتب بهاء نبيل تصوير محمد شيتوس

تحدث المخرج عمرو عابدين، خلال ندوة تكريم الفنانة الكبيرة نيللى، ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتى يديرها الناقد أحمد سعد الدين، وبحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان قائلا: "أنا جسمى بيقشعر وأنا بكلم نيللى وجيت مخصوص عشان أقولها تستحقى كل الحب".

وتابع عمرو عابدين، خلال الندوة،: "سعيد إنى فى تانى تجربة إخراج ليا يتعرض عليا أعمل ألف ليلة وليلة بطولة نيللى، فأنا ممنون جدا، ولما دخلت اللوكيشن حسستينى إنها ممثلة فى العمل وليست نجمة العمل، وبتتعامل بحب كبير مع كل الناس".

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

####

 

نيللى: أمتع لحظاتى وقت تصوير الفوازير..

وسمير غانم وشريهان عملوا فوازير حلوة

كتب بهاء نبيل تصوير محمد شيتوس

تحدثت الفنانة الكبيرة نيللى، خلال ندوة تكريمها ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتى يديرها الناقد أحمد سعد الدين وبحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان عن تصوير فوازير رمضان داخل ماسبيرو قائلة: "إحساس كبير أوي كان حلو وكان كل يوم بحس إن أنا بحب اللي بعمله".

وتابعت نيللي: "عيشت أيام جميلة في ماسبيرو وبالرغم من إني ما كنتش بنام ولا بلحق اكل لكن كل ده على قلبى زى العسل، وأمتع لحظات حياتي وأنا بصور فوازير رمضان"، وبسؤالها عن من قدم فوازير بشكل جيد قالت: "سمير غانم وشريهان".

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

####

 

نيللي: لما قالوا لى هاشتغل مع عبد الوهاب كان جوايا خوف كبير..

وبحب أسمع ليلى مراد وشادية

كتب بهاء نبيل - تصوير محمد شيتوس

تحدثت الفنانة الكبيرة نيللي خلال ندوة تكريمها التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتي يديرها الناقد أحمد سعد الدين، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان عن عملها مع محمد عبد الوهاب، قائلة: "لما قالوا لي هاشتغل قدام عبد الوهاب وكنت صغيرة أوي وجوايا خوف بس مع أول كلمة نسيت الإحساس ده، وبقيت فاكرة بس اللي هقوله، وهو كان فنان عظيم جدا، وكان شىء مشرف إني أشتغل معاه".

وعن أكثر مطربة كانت تفضل سماعها قالت نيللي: "كنت بحب ليلي مراد وشادية، وكان عندنا مطربات كبار ويا رب يبقي عندنا تاني وتالت ورابع".

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

 

####

 

محمد عبد العزيز بالإسكندرية السينمائى:

المنصات وسط محدود لا تصلح لعرض الفيلم الكوميدى

كتب بهاء نبيل

أقيم اليوم ماستر كلاس للمخرج محمد عبد العزيز، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط فى دورته الأربعين برئاسة الناقد الأمير أباظة، رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان.

وقال المخرج الكبير محمد عبد العزيز، إن الكوميديا الحالية اختلفت كثيرًا عن السنوات السابقة، وأرجع ذلك إلى أن هيكل الإنتاج اختلف، وهناك طرق توزيع جديدة للفيلم ومنها المنصات، بعد أن كان الطريق الوحيد هو دور السينما، وفي النهاية الفيلم الجيد يثبت نفسه، وعلى سبيل المثال فيلم "أولاد رزق".

واعتبر عبد العزيز أن المنصات تُعد وسطًا محدودًا لا يصلح بشكل كبير لعرض الفيلم الكوميدي، على عكس قاعات السينما التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من الجمهور، مشيرًا إلى أنه كلما زاد الحضور الاجتماعي زادت جرعة الكوميديا.

وعن رحلته مع الفيلم الكوميدي، قال: "إن الكوميديا تأتي بشكل تلقائي من مواقف وسلوك، لكنني لم أسعَ إليها أبدًا".

ولفت إلى أنه يقوم بالتدريس في معهد السينما منذ عام 1963، ويجد صعوبة كبيرة في العثور على طالب أو طالبة يرغبون في العمل في الكوميديا، مضيفًا: "من كل 15 دفعة تجد واحدًا أو اثنين، وهذا موجود في بلاد العالم كله؛ أن من يعمل ويكتب الكوميديا قلة".

وأشار إلى أنه لا بد أن يتمتع المخرج الكوميدي بالفكاهة وخفة الظل، وأن يكون دارسًا بشكل جيد، ويراعي دائمًا أن رد الفعل أهم من الفعل؛ لأنه مصدر الضحك نفسه، بالإضافة إلى إحساسه بالإيقاع بين كل جملة والأخرى، وتوظيفه لحركة الكاميرا.

وعن تجربته في السينما، قال: "قدمت أول فيلم كوميدي عام 1973، بعنوان (الصيف لازم نحب)، وكان معي 23 ممثلًا وممثلة، وأول شوت كان مع عبد المنعم مدبولي وسعيد صالح، وهما لهما ميراث كبير في التعامل مع الفن الكوميدي، وفوجئت بمدبولي يطلب مني أن يرتدي الجاكت مقلوبًا، وبرر لي أن ذلك لهدف الضحك، وهو ما رفضته وأخبرته أنني لا أريد أن أضحك".

وتابع: "في وقت لاحق أحضرت الفنان محمود ياسين، وسألني لماذا أحضرتني؟ حيث كان يقوم بأعمال تراجيدية، والفيلم نجح بشكل كبير حيث قدمته بشكل آخر ومختلف، جعل الصحافة تقارن بين الكوميديا التي قدمها والكوميديا التي يقدمها فؤاد المهندس".

وأشار إلى أنه حقق نجاحات كبيرة مع الفنان الكبير عادل إمام من خلال 13 فيلمًا، حققوا نجاحات كبيرة على المستوى التجاري والفني.

وأضاف أنه خلال رحلته حاول أن يطور من السينما الكوميدية من خلال تحميلها موضوعات أكبر بكثير من حدود الفيلم الكوميدي للإضحاك فقط، وإدخال موضوعات تعبر عن الإنسان بشكل عام وذات مضمون أعمق، وتطرق إلى موضوعات هامة مثل الكوميديا السياسية، ومنها فيلم "المحفظة معايا" عام 1978 للفنان عادل إمام، كما قدم كوميديا سيكولوجية من خلال فيلم "خلي بالك من عقلك".

وتحدث عن أنه أيضًا خاض تجربة التراجيديا من خلال عدة أعمال، منها فيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" من تأليف الكاتب الكبير وحيد حامد، ومن بطولة الفنان الكبير عادل إمام، مشيرًا إلى أنه اختاره لأن الأخير كان يريد أن يعمل في فيلم غير كوميدي، وبالطبع لأنه يصلح للدور.

وتحدث عن أول تجربة له في المسرح من خلال مسرحية "شارع محمد علي"، والتي ضمت عددًا كبيرًا من الفنانين على رأسهم الفنان الكبير فريد شوقي والمطربة شريهان، وكان هناك سيطرة كاملة على العمل، وقدموا كوميديا بعيدة عن الارتجال والخروج عن النص كما كان يحدث في المسرح التجاري.

وأضاف: "تعاونت أيضًا مع الفنان الكبير سمير غانم، الذي يعتمد مسرحه على الارتجال، وأخرجت له مسرحية 'بهلول في إسطنبول'، مشيرًا إلى أنه وبالاتفاق معه، سمح له بمساحة من الارتجال".

وتحدث عبد العزيز عن فن الكوميديا، مشيرًا إلى أنه يخاطب القلب والعقل، ومن هنا جاءت الصعوبة الشديدة لها، بينما التراجيديا تعتمد على شحنات تخاطب القلب والمشاعر والوجدان، ومن هنا جاءت صعوبة تقديم الكوميديا وصعوبة كتابتها.

كما أن الكوميديا تعالج المشاكل الاجتماعية من خلال تقديم عدد من النماذج التي خرجت عن إطار المجتمع، فتقع عليهم عقوبة إضحاك المجتمع عليهم.

وأشار إلى أن الدراما بدأت من قبل التاريخ من خلال الأسطورة، وكانت جزءًا من الطقوس الدينية التي يمارسها الشعب في العلاقة بين الإنسان والإله. وبدأت في نفس التوقيت في الحضارة المصرية القديمة والحضارة اليونانية القديمة، من خلال الصراع بين الخير والشر.

 

اليوم السابع المصرية في

02.10.2024

 
 
 
 
 

أوبريت «نعيش للأبد» يفتتح الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

وزير الثقافة: الدولة المصرية تدعم الاعمال الفنية الهادفة

كتب: سعيد خالد

افتتح د. أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط، أمس، والتي تقام في بمكتبة الإسكندرية، برئاسة الناقد الأمير أباظة، الدورة التي تحمل اسم النجمة «نيللي»، حيث أقيم حفل الافتتاح في القاعة الكبرى، بمكتبة الإسكندرية، وسط حضور جماهيري كبير، وعدد من صناع السينما من النجوم المصريين والعرب والأجانب من بينهم الفنان كمال أبورية، الفنانة سلوى محمد على، لطفي لبيب، أحمد وفيق، د.خالد عبدالجليل رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، رانيا محمود ياسين، محمد رياض، نهى عابدين، د حسين بن بكر رئيس المركز القومي للسينما، د.غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، د.سمير فرج، رانيا فريد شوقي وزوجها تامر الصراف، خالد سرحان.

وخلال كلمته، قال الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة: «من أرض الإسكندرية -حاضنة الفنون-، وعلى ضفاف البحر المتوسط، ومن مكتبة الإسكندرية، -منارة الثقافة-، يُضيء مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، شمعته الأربعين، ليؤكد مجددًا دوره الرائد على خارطة المهرجانات الدولية، فبعد رحلة استمرت أربعة عقود، أصبح هذا المهرجان ملتقى لإبداع السينمائيين الشباب، وبوتقةً للأفكار، ومحفزًا للحوار بين الثقافات، وسفيرًا للسينما المصرية والعربية في العالم».

وتابع وزير الثقافة: «في هذه الدورة الاستثنائية، نحتفي بتراثنا السينمائي الغني، ونستشرف آفاقًا جديدة، فنحن لا نحتفل بالأفلام فحسب، بل نحتفل أيضًا بالقصص التي تحكيها، والأحلام التي تحملها، والشعوب التي تجمعها».

وأعرب في كلمته عن تفاؤله بأن يظل المهرجان، في خضم هذه التحديات، صوتًا للعقلانية والحوار، يدعو إلى التسامح والتفاهم بين الشعوب والثقافات، كونه بمثابة رسالة أمل نوجهها إلى العالم، بأن السينما قادرة على تغيير العالم، وأن الحلم بواقع أفضل لا يزال ممكنًا.

من جانبه أكد محافظ الإسكندرية، أن المهرجان يُعد أحد أبرز المهرجانات السينمائية التي تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، باعتباره منصة جادة لتبادل المعرفة والثقافة السينمائية والخبرات بين صناع السينما حول العالم.

وأوضح، أن التنوع الثقافي الذي يتميز به مهرجان الإسكندرية السينمائي يُعبر عن الطابع الذي تميزت به الإسكندرية عبر العصور المختلفة، فهذه المدينة العريقة متعددة الثقافات نشأت على مبادئ التواصل وقبول الآخر والتعايش بين كل الثقافات والحضارات والأديان، فأصبحت ملتقى لمختلف الحضارات والثقافات، مثل الثقافات اليونانية والإيطالية والفرنسية، وانصهرت تلك الثقافات لتخلق بيئة متفردة، ساعدت في تشكيل وجدان العديد من الفنانين السكندريين، الذين تركوا بصمة في تاريخ الفن المصري والعالمي، مثل: عمر الشريف، ويوسف شاهين، وديميس روسوس، وفي الجيل الجديد، فرح الديباني، وغيرهم من المبدعين الذين حملوا ثقافة التعايش، وتقبل الآخر، ونقلوا صورة مشرفة للعالم عن مدينتهم.

وأكد أن للفن دور كبير في نشر الوعي لدى أفراد المجتمع بمختلف ثقافاتهم وفئاتهم العمرية، حيث تُقدم الدولة المصرية كل الدعم، وتسخر كل الإمكانات للأعمال الفنية الهادفة التي تساهم في عرض وحل المشاكل التي تشغل المجتمع، حيث إن الجمهورية الجديدة تسعى لبناء الإنسان المتزن والمفيد لمجتمعه، ومن هنا كانت مبادرة «بداية» لبناء الإنسان التي نعمل حاليًا من خلالها لنشر الوعي وتنمية ثقافة الشباب المصري خاصة، والمجتمع المصري بشكل عام.

من جانبه قال الأمير أباظة، رئيس المهرجان: «الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية دورة تاريخية نكرم خلالها نخبة من نجوم السينما العربية، ونحتفي باختيار أفضل 100 فيلم رومانسي، كما احتفينا بالسينما الكوميدية سابقًا، فهذه الدورة مميزة رقمياً، كتميزها على صعيد الجهود المبذولة لإقامتها، ونرحب بضيوفنا في هذه المدينة العزيزة على قلوبنا، ومرحباً بضيوفنا في مصر، ووسط حضارة الإسكندرية، عاصمة الفن والحب والجمال».

ووجه الشكر، لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة، وفي مقدمتهم، وزير الثقافة، ورعاة المهرجان، وأكد على الترحيب بالسينما الإيطالية كضيف شرف المهرجان.

شهد المهرجان تكريم كل من: الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، بمنحهم الميدالية الذهبية للمهرجان.

كما حرص وزير الثقافة، على تكريم عدد من النجوم، في مقدمتهم: النجمة «نيللي»، بمنحها درع المهرجان، والفنان لطفي لبيب، والناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، ومن النجوم الأجانب:والممثلة الإيطالية، إيزابيل أدرياني، والفرنسية، آن باريلود، بمنحهم الميدالية الذهبية للمهرجان.

استهل الحفل بالسلام الوطني، وقدمته الإعلامية غادة شاهين، وشاركتها في تقديمه، الطفلة لوجين محمد، وتضمن الحفل أوبريت «نعيش للأبد»، كما تضمن عرضًا لمجموعة متنوعة من أشهر مشاهد الأفلام للسينما المصرية، كما شهد الحفل عرضا لفيلم الافتتاح السورى «يومين»، بطولة دريد لحام، وإخراج باسل الخطيب.

كما تضمنت الفعاليات تقديم أعضاء لجان التحكيم بالمسابقات المختلفة، حيث يرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، المخرج يسري نصر الله، وعضوية كل من: «مهدي عباس، أنجيليك كافالاري، خالد الزدجالي، تاميلا كوليفا»، ويشارك بالمسابقة 13 فيلمًا، كما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، الممثلة الفرنسية، ماريان بورجو، وعضوية كل من: «جيزي بيوميّ رؤي المدني»، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل، والتي تحمل اسم «نور الشريف»، يترأس لجنة تحكيمها، مدير التصوير، سمير فرج، وعضوية: «فايق جرادة، كلوديا حنا».

كما أعلنت إدارة المهرجان، استحداث مسابقة جديدة، وهى: «أفلام الطفل»، ويرأس لجنة تحكيمها، سامح حسين، وعضوية كل من: «أليس كانتيريان، محمد علال»، وتخضع مسابقتي: «أحمد الحضري، لأفضل فيلم قصير، والذي يحمل رسالة إنسانية- ومسابقة أفلام شباب مصر»، للجنة تحكيم واحدة، برئاسة الفنان، خالد سرحان، وعضوية كل من: «نهى عابدين، رانيا محمود ياسين».

بالإضافة إلى لجنة تحكيم، «مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو»، برئاسة المخرجة هالة خليل، وعضوية كل من المؤلفين: «محمد الغيطي، أيمن سلامة».

 

####

 

مهرجان الإسكندرية السينمائي يعقد ندوة تكريم النجمة الفرنسية آن باريلود

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات أول أيام الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، ندوة الفنانة الفرنسية آن باريلود، التي تم تكريمها خلال حفل افتتاح، أمس.

بداية تحدثت آن باريلود عن سعادتها بوجودها في الإسكندرية لأول مرة، وبمشاركتها في المهرجان، وقالت: «سبق لي زيارة القاهرة وقمت بجولة في الأهرامات، وكانت تجربة فريدة، ولكن هذه هي أول زيارة لي للإسكندرية».

وأوضحت أن فيلم «La Femme Nikita» الذي قدمته في عام 1990 كان بداية تحولها الفني، حيث أدت دور مجرمة حكم عليها بالسجن مدى الحياة لقتلها رجال شرطة أثناء عملية سطو مسلح، ولكن تتغير حياتها حين تقوم الحكومة بتزوير وفاتها وتجنيدها كقاتلة محترفة، بعد تدريب مكثف، تبدأ مسيرتها الجديدة كقاتلة، وتكافح لتحقيق التوازن بين حياتها العملية والشخصية.

وتحدثت عن هذه التجربة قائلة: «أحببت هذه القصة بشدة، واتبعت تدريبات خاصة للتحكم في وزني، واتبعت نظام غذائي محدد لضمان ظهور الشخصية بالشكل المثالي، كما عملت على إعطاء الشخصية عمقًا نفسيًا معقدًا».

وأكدت أنها كانت محظوظة بالعمل مع النجم الفرنسي ألان ديلون في بداية مسيرتها، وأوضحت: «التعاون مع ديلون كان بمثابة مدرسة، فهو يهتم بالوجودية ومشاعر الشخصية، ويجيد رسم التفاصيل التي تجعل الجمهور يتفاعل مع العمل. تعلمت منه أصول الأداء الفني الجيد.»

كما أشارت إلى أن ديلون عاش طفولة مليئة بالصعوبات والتحديات، مما أكسبه خبرات كبيرة انعكست في أعماله الفنية، وكان دائم السعي لتحقيق أهدافه، مما جعله أحد أهم الممثلين الفرنسيين الذين يُحتفى بهم.

وفيما يخص عملها في السينما الأمريكية، أوضحت باريو: «الفرق بين السينما الأمريكية والفرنسية ليس كبيرًا، فالإحساس بالتمثيل واحد، لكن أساليب العرض تختلف.»

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أنها درست الباليه في فرنسا، وشاركت في أول أفلامها «L’hôtel de la plage» للمخرج ميشيل لانج عام 1978 عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها.

أن باريلود بدأت نشاطها الفنى في عام 1977؛ اشتهرت لدى الجمهور العالمى بأدائها الشخص منية الرئيسية في فيلم المخرج لوك بيسون La Femme Nikita.

ولدت باريلود في باريس؛ أثناء دراستها في المدرسة درست الباليه؛ لتبدأ مسيرتها السينمائية في السادسة عشرة من عمرها بالمشاركة في فيلم L'hôtel de la plage للمخرج ميشيل لانج في عام 1978؛ وتعد انطلاقتها الحقيقية في فيلم La Femme Nikita الذي قدمته عام 1990؛ ولعبت فيه شخصية مجرمة أدينت وحُكم عليها بالسجن مدى الحياة؛ بتهمة قتل رجال شرطة أثناء عملية سطو مسلح على صيدلية؛ ولكن تتغير الأمور عندما يزيف مسؤولو الحكومة وفاتها ويجندونها كقاتلة محترفة؛ بعد تدريب مكثف تبدأ حياتها المهنية كقاتلة؛ حيث تكافح من أجل تحقيق التوازن بين عملها وحياتها الشخصية؛ لتظهر موهبتها في هذا المجال وتتقدم حياتها المهنية؛ حتى تفشل في مهمة بإحدى السفارات. حقق الفيلم نجاحا بشباك التذاكر؛ كما حازت عنه على جائزتين الأولى هي سيزار لأفضل ممثلة عام 1991؛ والأخرى كانت جائزة دافيد دى دوناتيللو لأفضل ممثلة أجنبية.

بعد فيلم La Femme Nikita؛ غادرت باريلود فرنسا لتشارك في ثلاثة أفلام في الخارج: Innocent blood وFrankie starlight وMap of the human heart وهو فيلم من إنتاج عام 1992 للمخرج النيوزيلندي فينسنت وارد؛ وتدور أحداثه قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية حول حياة أفيك؛ وهو صبي كندي من الإسكيمو؛ وشاركها البطولة بالفيلم جيسون سكوت لي وباتريك بيرجين وجون كوزاك؛ وقد فازت عن دورها بجائزة مهرجان طوكيو السينمائى الدولى.

ومن أهم أفلامها في بداية الألفية الجديدة Deadlines الذي قدمته عام 2004؛ وهو فيلم أكشن نالت عنه جائزة أفضل ممثلة من مهرجان باريس السينمائى.

في عام 2010؛ قامت بدور البطولة في فيلم الإثارة النفسية الفرنسي In Their Sleep؛ الذي أخرجته كارولين دو بوتيه وشقيقها إريك دو بوتيه.

وعن حياتها الشخصية؛ تزوجت آن من المخرج لوك بيسون؛ وأنجبت منه عام 1987 ابنتهما الوحيدة الممثلة جولييت بيسون؛ لتنفصل عنه وتتزوج من بعده عام 2005 الملحن الموسيقى جان ميشيل جار؛ واستمر الزواج لمدة خمسة أعوام حتى حدث الانفصال في عام 2010.

وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية كعضو لجنة تحكيم، ورئيس لجنة تحكيم، ونالت على العديد من التكريمات المحلية والدوليةً، وشاركت ايضا في الدعاية في احدي بيوت الازياء العالمية والبرفانات ولمع إسمها في عالم الفن، قدمت العديد من الافلام التي حققت نجاحا كبيرا وفازت عنها بالكثير من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية .

وبعد النجاح التي حققته سافرت إلى امريكا وقدمت افلام ناجحة حققت منها نجاحا كبيرا ولمع اسم باريلود في السينما والمسرح والدراما في اوروبا وامريكا.. حتي انها فازت بفليم لها في مهرجان طوكيو الدولي للافلام.

 

####

 

نفسي اشتغل مع مروان حامد..

الإيطالية إيزابيل ادرياني بندوة تكريمها بمهرجان الإسكندرية

كتب: سعيد خالد

تواصلت فعاليات الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام دول البحر المتوسط، بعقد ندوة للفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني، أدارت الندوة الناقدة لورا عادل.

بداية تحدثت إيزابيل أدرياني مؤكدة سعادتها بتكريمها في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية، وبوجودها في مصر، التي تعتبرها ذات مكانة خاصة بالنسبة لها.

وأضافت أنها تأثرت بالتاريخ الفرعوني بشكل كبير، وتعتبر التاريخ المصري حبها الأول، موضحة أنها شاهدت العديد من الأفلام المصرية، منها أفلام عمر الشريف وعادل إمام، وأكثر ما يجذبها في السينما المصرية هو أنها تؤرخ للتاريخ المصري القديم».

وأوضحت: «أحب جميع الفنون التي قدمتها، سواء في التأليف أو التمثيل أو الاخراج، لأنني أحب سرد القصص مثل سندريلا، وهو أمر ممتع بالنسبة لي. وأنا حاليًا بصدد إخراج فيلمي الخامس، وهو قصة خيالية، وأتمنى تقديم عمل عن مصر أو الإسكندرية».

وأشارت إلى أن حبها للحكايات والقصص يظل قويًا رغم الحروب التي تجري حاليًا، وتعتقد أن من خلال حكايات سندريلا التي تقدمها في أعمالها، يمكن توحيد الثقافات والعالم. وأضافت أنها اكتشفت، من خلال قراءة عدد من الكتب التاريخية، أن أصول قصة سندريلا مصرية، وقد أكدت الحضارة الرومانية ذلك أيضًا.

وتحدثت إيزابيل عن السينما الإيطالية قائلة: «السينما الإيطالية متراجعة بسبب الإمكانيات المادية للأفلام مقارنة بالأفلام الأمريكية، وإيطاليا تهتم حاليًا بالسياحة والفنون الأخرى بعيدًا عن السينما».

أما عن المدرسه التمثيلية التي انشأتها في إيطاليا قالت إيزابيل: «لدى مدرسة خاصة في التمثيل، حيث أعلم الطلبة فنون التمثيل المختلفة، وأتمنى أن انشئ نفس التجربة في مصر، لأننى أرى أن مصر تتميز بفنونها وحضارتها، كما أرى أن الفنان المصرى يتسم بملامح تجعله من أهم الممثلين في العالم، ولديه القدرة على تجسيد عديد من الشخصيات المختلفة".

وكشفت إيزابيل عن أمنيتها تقديم فيلم مصرى مع المخرج مروان حامد لانه من المخرجين الذين يمتلكون موهبة وقدرات فنية كبيرة، ويمكن أن يستفز ملكاتى الفنية ويقدمنى بشكل مختلف.

 

####

 

التونسي «المابين» المرشح لجائزة الأوسكار

يعرض بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدورة 40

كتب: سعيد خالد

أعلن الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، عن عرض الفيلم التونسي «المابين» المرشح للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي.

يعرض فيلم الما بين ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، 4 أكتوبر الحالي بسينما أمير بالإسكندرية.

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض عن مشاركة 21 عملًا فنيًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان، التي تقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل

الجدير بالذكر، أن فيلم «المابين»، روائي طويل مدته 95 دقيقة ومتحصل على دعم من وزارة الشؤون الثقافية، ومن المنظمة الدولية للفرنكفونية، وهو من إنتاج شركة ليث للإنتاج و«ميستيك للأفلام».

فيلم المابين ترشيح الفيلم ليمثل السينما التونسية في المنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي في الدورة الـ 97 من المسابقة، وهي الجائزة المخصصة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية، وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة في ديسمبر المقبل، فيما يقام توزيع الجوائز في مارس 2025.

 

####

 

محمد عبدالعزيز يكشف عن موقف لن ينساه مع الزعيم عادل إمام.. ما القصة؟

تفاصيل ماستر كلاس المخرج محمد عبدالعزيز في مهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب: سعيد خالد

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام دول البحر المتوسط، ماستر كلاس للمخرج محمد عبدالعزيز، الليلة، ضمن فعاليات الدورة 40 من المهرجان، أداره الناقد أحمد سعد الدين.

بداية تحدث محمد عبدالعزيز قائلا: «أن الدراما تحمل جانبين التراجيديا والكوميديا، وهي تعبير عن تصرفات الإنسان والحياة، وكم من حكايات وأساطير منذ الآلاف السنين تتحدث عن الصراع والخير والشر».

وأضاف عبدالعزيز: «الكوميديا من أصعب أنواع الفنون كونها تخاطب الذهن والعقل مباشرة وتخلق لغة تواصل سريعة ومباشرة بين صانع العمل الفني والمتلقي، خلاف التراجيديا التي تعتمد على تعايش المشاهد وتدخله في حاله من الإلهام حتى يحصل على جرعة من الطاقة من خلال العاطفة والمشاعر، تؤثر مباشرة على القلب والوجدان».

وتابع: «دائما ما تحمل الأعمال الكوميدية قضايا اجتماعية، خلاف التراجيديا التي تعكس امور عاطفية مؤثرة مما يعيشه الإنسان».

وعن مواصفات المخرج الكوميدي أكد: «يجب أن يكون صاحب رؤية لردود فعل الناس، وتصور، وأن يكون صاحب احساس داخلي بالموقف الكوميدي، وضروري أن يتمتع بثقافة حياتية وسينمائية، وخفة ظل».

وحول صعوبة وندرة وجود نجوم كوميديا أكد: «قدمت عدد من الأفلام الكوميدية، وكان التحدي الأصعب بالنسبة لي هو ايجاد فنانين يهتمون بالجانب الكوميدي، واعتبرها ظاهرة في العالم كله وليس في مصر فقط».

وشدد: «آخر ما كنت أفكر فيه من أي مشهد هو اضحاك الناس، وأن أول أفلامه الكوميدية كان الصيف لازم نحب، عام 1974، وصورت أول مشهد كان يجمع عبدالمنعم مدبولي وسعيد صالح، وقتها طلب عبدالمنعم مدبولي أن يرتدي البدلة بالمقلوب، معتقدا انه سيكون موقف مضحك، وقتها قلت له أنا لا ابحث عن الضحك لانه يجب أن يكون نابعا من الموقف، في هذه الحالة يخلق الضحك تلقائيًا».

وتحدث عن علاقته بالزعيم عادل امام قال: «كان الزعيم عادل إمام يسألني في البداية عن سر نجاح افلامه الكوميديه بنجوم وابطال غير مصنفين بانهم اصحاب حس كوميدي، ومن بعدها بدأت رحلة تعاوننا معا».

وأوضح: حزين على ندرة الأفلام الكوميدية على مدار السنوات الأخيرة، ومعظم الأفلام الحديثة بعيدة عن مناقشة القضايا القريبة من الناس وبالتالي لا تحقق نجاح«.

وبسؤاله عن أزمة السيناريو في السينما شدد: «فترة الستينيات والسبعينيات كانت تحوي العديد من المؤلفين الكبار من بينهم فاروق صبري وأحمد عبدالوهاب وأحمد صالح الذي تعاونت معه في فيلم عصابة حمادة وتوتو، تلك الفترة كان بها خصوبة شديد وغزارة في الأعمال الفنية والأفكار».

وأوضح: «على الرغم من أن هناك كثير من المواهب الفنية والنجوم إلا أننا نشاهد حالياً أفلام غريبة سواء كانت غنائية أو فنية مما سمح لبعض الدول أن تنتج أعمال وتستعين بفنانين مصريين في أعمالهم وتساءل هل سيكون هناك رد فعل على كل هذا؟

وعن أهمية المسرح في حياته قال محمد عبدالعزيز: «المسرح له العديد من الذكريات الجميلة في حياتي، ويحتاج مخرج صاحب ملكات خاصة حتى يستطيع السيطرة على كل العناصر وظبط الإيقاع بين الممثلين بشكل مستمر، ومن أقرب المسرحيات بالنسبة لي شارع محمد على بوجود فريد شوقي وشيريهان وهشام سليم ووحيد سيف ومسرحية عفروتو بوجود محمد هنيدي وحسن حسني».

 

####

 

نيللي تتحدث عن أصعب أفلامها أمام الفنان محمود ياسين (صور و تفاصيل)

كتب: سعيد خالد

نظمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة، ندوة تكريمية للفنانة نيللي ضمن فعاليات الدورة الأربعين للمهرجان.

نيللي تتحدث عن أهم الأدوار في مشوارها الفني

تحدثت الفنانة نيللي خلال الندوة عن مشوارها الفني الطويل، وعن أهم أدوارها قالت: «عندما جسدت شخصية الشريرة في فيلم عذاب امرأة، اعتمدت أسلوبًا خاصًا في الأداء، مستخدمة ملامح جافة وصوتًا محددًا، بعيدًا عن الطرق التقليدية لتمثيل الشر».

وأشارت نيللي إلى أن أمتع لحظات حياتها كانت أثناء تصوير فوازير رمضان على الرغم من المجهود الكبير التي كانت تقوم به، إلا انه من أحب الأعمال الفنية لها التي تقدمتها وإشباع رغبتها الفنية من تقديم مخاف الفنون من التمثيل والاستعراض والغناء وغيرها من الفنون.

و أشاد الناقد الأمير أباظة بالفنانة نيلي، واصفاً إياها بأنها «أيقونة الدورة الأربعين» بفضل تنوع أدوارها الفنية التي قدمتها على مدار عقود، مؤكدا أن نيلي استطاعت أن تبرز في مختلف المجالات الفنية، من الكوميديا إلى التراجيديا والاستعراض، مضيفاً أن موهبتها اللامحدودة جعلتها تتربع على عرش النجومية لفترات طويلة.

من جانبها قالت السيدة ابنة شقيقة نيللي، إيمان بدر الدين جمجوم، ابنة الفنانة فيروز، عن تقديرها لنيلي التي وصفتها بأنها فنانة ملتزمة وهادئة، تسعى دائماً لإسعاد جمهورها، مشيدة بأعمالها الاستعراضية والفنية منذ أن كانت في عمر الثلاث سنوات، لبداية انطلاق مسيرة فنية حافلة بالأعمال الممتعة لجمهورها.

وقال مدير التصوير سمير فرج، إن بداية عملي مع الفنانة نيلي كانت من خلال فيلم «تحياتي أستاذي العزيز» ثم فيلم «الغول»، مضيفا أن نيلي كانت كل ما تهتم به هو إتقان دورها وخروجه بأفضل صورة ممكنة للجمهور، ولا تهتم بتفاصيل التصوير وليس لها متطلبات خاصة في التصوير غير العمل وظهوره للجمهور.

بينما وصف المخرج عمرو عابدين تجربته معها في مسلسل «ألف ليلة وليلة» بأنها تجربة مع فنانة كبيرة ووجدت منها تواضع كبير على نجمة بحجم الفنانة نيلي صاحبة الموهبة الكبيرة والتي تملك الأدوات والموهبة والخبرة الكبيرة.

وأضافت الإعلامية بوسي شلبي أنني كنت أعمل في قطاع الإنتاج وشاهدت الفنانة نيلي وهي تجتهد في الاستعراضات الفنية في الفوازير لإمتاع جمهورها في شهر رمضان وكانت تتابع أدق التفاصيل من الملابس والديكور والإضاءة وغيرها من التفاصيل لخروج العمل بالشكل الذي يليق بحجتها كنجمة على مستوى الوطن العربي وليست نجمة مصرية فقط، مشيرا إلى أنها من النجمات المحبة للجمهور والذي يقدر ويحترم جمهوره ويمكن أن نقول أن نسبة كبيرة من نجاح الفنانة نيلي يرجع إلى احترامها لجمهورها وتقديرها لهم.

كما أضافت الممثلة العراقية كلوديا حنا، أن نيلي ليست فقط نجمة مصرية، بل هي نجمة للعالم العربي بأسره، حيث قامت بأداء جميع الفنون بشكل احترافي، وأصبحت ايكونة للأنوثة والرقة والايتيكيت والأزياء في مختلف الدول العربية.

عبرت الإعلامية آلاء كراچا من فلسطين عن اعتزازها بالفنانة نيلي، مؤكدة أن اسمها ارتبط بذكريات رمضان في كل بيت عربي، لافتة إلى أن نيلي تركت بصمة كبيرة في جميع أذهان الوطن العربي وارتباطه بشهر رمضان وكانت جزء من كل أسرة عربية في شهر رمضان.

اشهدت الندوة عرض فيلم تسجيلي استعرض مسيرة نيلي الفنية منذ بداياتها وحتى أهم المحطات التي صنعت منها رمزاً في عالم الفن العربي، ما جعل هذه الاحتفالية تكريماً مستحقاً لمسيرة فنية استثنائية.

 

المصري اليوم في

02.10.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004