ملفات خاصة

 
 
 

نبيلة عبيد لـ«المصرى اليوم»:

دافعت عن المرأة بسلاح الرجال (حوار)

كتب: منى صقر

أسوان الدولي لأفلام المرأة

الدورة السابعة

   
 
 
 
 
 
 

أتمنى أن يتصل بى أحد المنتجين ويطلب مشاركتى فى عمل جديد ويقول لى «فيه دور محدش يعمله غيرك»

نبيلة عبيد، اسم بنى تاريخه بنفسه على مر سنوات عديدة متتالية، منذ «مافيش تفاهم» 1961، فكان تذكرة دخولها المجال الفنى، وفى الدورة السابعة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة تم تكريم النجمة نبيلة عبيد في افتتاح المهرجان، عن تاريخها في تقديم أعمال خاصةً في مجال التعبير عن المرأة وأزماتها وقضاياها، وفكرة التكريم في وقت لا تشارك هي فيه بالمزيد من الأعمال الفنية.

وفى حوار خاص لـ«المصرى اليوم» احتفاء بتكريمها خلال الدورة السابعة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة، كشفت النجمة نبيلة عبيد العديد من الكواليس حول شخصيتها ومسيرتها.. وإلى نص الحوار:

■ ماذا عنى لكِ التكريم في مهرجان أسوان لأفلام المرأة؟

- كلمة تكريم في حد ذاتها لها إحساس آخر، ورد فعل لدى بأننى سوف أنال تكريمًا، خاصةً عندما أشعر أننى أمام الجمهور مازلت أستحق التكريم، لأنى «تعبت» في كل مراحل حياتى عندما اخترت مجال عملى بذلت مجهودا، وعندما أخلصت لعملى بذلت مجهودا، وعندما قررت التعمق في عملى دون غيره بذلت أيضًا مجهودا، لذلك أشعر أننى «مبسوطة» بالتكريم لأنه جاء في وقت أنا لا أعمل فيه، بل إننى أحصل على التكريم بسبب تاريخى الذي قدمته على مدار سنوات عديدة.

■ كيف تشعرين بأجواء تكريمك في وقت أنتِ لا تشاركين بأعمال فيه؟

- أشعر بأنه أفضل شىء في الدنيا أن أتكلم عن تاريخى، وما قدمته، لأنى بذلت كل الجهد وحرمت نفسى من كل شىء فقط من أجل الفن، لا يوجد أكثر من قرارى بعدم الإنجاب فقط من أجل الحفاظ على رشاقتى وجسدى الممشوق وصورتى أمام الجمهور، لذلك تكريمى في وقت لا أشارك بأعمال فنية فيه هو أفضل شىء قد يحدث معى.

■ هل تشعرِين أن التكريم من مهرجان أسوان مختلف؟

- هذا التكريم مختلف ومقرب لقلبى لأنه من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، لأنى أكثر ممثلة عرضت قضايا وأزمات المرأة في الأفلام، والمهرجان نفسه يحتوى على طاقة إيجابية كبيرة، وأسوان نفسها محافظة جميلة وأهلها جميعهم طيبون، لذلك التكريم في الدورة السابعة من المهرجان له مذاق مختلف بالنسبة لى.

■ ماذا فعلتِ عندما علمتِ أنك الفنانة الأكثر تحدثًا عن المرأة في أفلامها ضمن استفتاء مهرجان أسوان 2021؟

- شاركت في أكثر من 90 فيلمًا، عن أزمات المرأة، مثل المرأة والساطور، كشف المستور، اغتيال مُدرسة، التخشيبة، وغيرها من الأعمال الفنية، كلهم عبروا عن أزمات ومشاكل المرأة، وأنا أحب دائمًا التحدث عن المرأة وتسليط الضوء على الأزمات التي قد تواجهها في أفلامى، لأنى وضعت لنفسى منذ زمن طويل هدفا أساسيا وهو الوصول للنجومية والحفاظ على مكانتى.

■ ما كلمة السر في تغيير مسار نبيلة عبيد؟

- بالطبع كلمة السر هي إحسان عبدالقدوس، وأنا كنت أذهب له وأجلس معه، وكان يختار هو لى الأعمال الفنية حيث قال لى عن فيلم «ولا يزال التحقيق مستمرا» إنه سيخلق منى ممثلة جيدة، وهو الذي نصحنى بالتمثيل في فيلم «الراقصة والطبال»، و«الراقصة والسياسى»، و«الوحل» الذي شاركت فيه مع الفنان نور الشريف، وسعيدة لأن كل هذه الأعمال نجحت بشكل كبير وبالفعل خلقت منى ممثلة جيدة أحبها الجمهور.

■ حدثينا عن مشهدك مع صلاح قابيل في «الراقصة والسياسى» بجملة: «أنا بهز وسطى.. وإنت بتلاعب لسانك».

- في هذا المشهد تحديدًا أنا كنت أتحداه، لأقول له إننى بالفعل راقصة، ولكن أريد أن أبنى مشروعا كبيرا لدار أيتام، عندما يتقدم بى العمر أجد الأطفال بجانبى يسندوننى لأن الشخصية كانت وحيدة وتعرف أنها راقصة عندما أُصيبت بمرض لم يأتِ أحد ليزورها لأن الجميع خاف على سمعته، لذلك قررت هي نفسها أن تجد ملجأها الخاص في ملجأ الأيتام الذين تربيهم لتخلق منهم أشخاصًا يحملون جسدها عندما ترحل.

■ ما أكثر صفة تميز سيناريو وحيد حامد؟

- وحيد حامد من أعظم كُتاب السيناريو في التاريخ المصرى، لأن المرأة في رأيه تسعى دائمًا لتحقيق أحلامها، وتملك إصرارًا كبيرًا على الوصول لحلمها ولا تتنازل عنه أبدًا طالما أنها تشعر بأنها تشارك في عمل جيد ومختلف ويستحق المحاولة.

■ في جيلك كانت الأفلام تُباع باسم النجمات، وحاليًا أصبح بيع الأفلام فقط باسم الفنانين الرجال.. ماذا حدث؟

- بالنسبة لى في تكوينى الشخصى، وحبى للمهنة كنت دائمًا ساعية، وأمتلك الوعى عن كيف أكون وكيف أصبح نجمة، وجيلى أنا لم يفكر في النجومية على قدر ما فكر في نفسه وفى الزواج والإنجاب، والحياة الشخصية، وكنت أفكر دائمًا في الخطوات التالية وماذا سيحدث وما يجب أن أفعل لأظل دائمًا في المقدمة، فمثلًا أنا كنت أقرأ «الأهرام»، وأشترى الروايات، واشتريت رواية «سارة» للعقاد ولكن تقدم بى العمر وأصبحت غير مؤهلة لعرض قصتها، ولكن أتمنى أن يتم تحويل الرواية إلى فيلم وتلعب إحدى فنانات الجيل الحالى بطولته.

■ هل الإنجاب يتعارض مع النجومية في نظر نبيلة عبيد؟

- بالتأكيد الأمران متعارضان، إذا كنت اتجهت للإنجاب، ربما جسدى كان يتغير شكله، وأصبح أكثر سمنة وأنشغل عن الفن في أي فترة من حياتى، وأنا دائمًا أحافظ على جسدى الممشوق، ربما لا آكل ليوم كامل إلى اللبن والبلح أو البسكويت فقط من أجل الحفاظ على شكل جسدى.

■ هل فرضت النجومية شروطًا عليكِ؟

- نعم فرضت شروطًا كثيرة وقيدتنى في كل شىء، أنا لا أستطيع أن يكون لى أي تصرف خاطئ لأنى نجمة، لا أستطيع الذهاب لأى مكان غير لائق لأنى مشهورة، وتقريبًا أنا لم أعش حياتى، لا يوجد لى الكثير من التجارب في مجالات مختلفة، وطوال حياتى فقط أعيش لنبيلة عبيد الممثلة وليس الإنسانة.

■ «أنا لو ندمت على كل حاجة كان زمانى عندى أمراض الدنيا».. جملة قُلتيها في فيلم ولكن بالنسبة لكِ هل هي حقيقية؟

- نعم بالطبع حقيقية، وأنا قلتها في «الراقصة والسياسى»، وهو حوار وحيد حامد، الذي كان يكتب الحوار حسب الشخصية المرسومة على الورق، وأنا كنت أخضع له وأنفذ ما يطلبه منى كى أحقق وجهة نظره.

■ متى شعرت نبيلة عبيد بالأسف تجاه نفسها؟

- لم أندم على شىء، ولكن في بداية مشوارى الفنى شاركت في مجموعة أعمال ندمت عليها فيما بعد، وتوقفت وقررت تغيير مسار حياتى، والتركيز في اختيارتى التي يتم محاسبتى عليها.

■ ما القضية التي ترغب نبيلة عبيد في مناقشتها بعمل فنى؟

- التحرش أصبح قضية منتشرة في مجتمعنا، وأنا أشعر بأنه يجب مناقشتها في عمل فنى لعرض أسبابها ومناقشة كواليسها، ومحاولة معالجتها.

■ هل مازلتِ متابعة للسينما والدراما؟

- أتابع ولكن من المنزل، ولا أذهب للسينمات منذ وقت انتشار فيروس كورونا، لخوفى على صحتى التي تغيرت عن الماضى وأصبحت مناعتى أقل بكثير.

■ قلتِ إن لديك متحفًا بأزياء شخصياتك وجوائزك.. ما مصيره؟

- أنا سوف أفتتح معرضًا كبيرًا، وأعرض فيه كل ممتلكاتى، وأتبرع بالأموال التي أحصل عليها منه لصندوق تحيا مصر، وربما أفتتح هذا المعرض في الفترة المُقبلة.

■ من جيل الشباب.. من وُلد فنيًا على يد نبيلة عبيد؟

- العديد من الفنانين كان ميلادهم وبدايتهم الفنية على يداى، وربما أبرزهم بشرى عندما شاركت معى في 2003 بمسلسل «العمة نور»، وحينها كانت بشرى تشعر بالخجل منى ولكنى شجعتها وطلبت منها التحلى بالقوة والإيمان أنها هي الشخصية المناسبة للدور ولا يوجد شخص غيرها يتناسب معه، وهى تفاعلت معى بالفعل وقدمت أداء تمثيليا متميزا.

■ ما قاعدة نبيلة عبيد التي لا تتخلى عنها؟

- القاعدة الأساسية أن الجمهور فوق كل شىء، لأنى أحب جمهورى دائمًا، وأحرص على احترامه وأكن له الفضل لأنه سر نجومية نبيلة عبيد، وكذلك الصُناع الذين تعاونت معهم في مختلف الأعمال الفنية، كانوا سبب نجوميتى، سواء السيناريو والإخراج والإنتاج، وأنا كنت مُقلة في اختيار المخرجين الذين أتعاون معهم.

■ «الفن مهنة اللى متغطى بيها عريان».. هل فكرتِ بهذه الطريقة من قبل؟

- لا لم أفكر بها، لأنى لا أعرف كيف أفعل أي شىء آخر غير التمثيل، أنا أمتلك أموالًا ولكن لا أسعى لإدارتها في مشروع تجارى أو أي شىء، حتى إن تجارب الإنتاج بالنسبة لى لا أستطيع المشاركة فيها لأنى أحب فقط أن أكون نبيلة عبيد الممثلة، وليس المنتجة المنشغلة بالإضاءة والكاميرات وكل هذه التفاصيل المُجهدة، والمُشتتة للتفكير، لذلك أنا لا أمتلك مشاريعى الخاصة، غير التمثيل، لأنى لا أمتلك مهارة القدرة على التركيز في شيئين بنفس الوقت، وأحب فقط التركيز في شىء واحد.

■ مفيد فوزى وعلى عبدالخالق وسمير صبرى.. رحلوا العام السابق كيف تعاملتِ مع أخبار وفاتهم؟

- الثلاثة أصدقائى المقربون، على عبدالخالق، تعاونت معه في العديد من الأعمال الفنية وصلت إلى 5 أفلام، وسمير كان من الأصدقاء المتميزين بخفة الظل دائمًا، ولكن الأصعب بالنسبة لى كان وفاة سمير صبرى، لأنه كان صديقى المُحبب المُقرب الذي تجمعنى به مكالمة بشكل يومى ليقدم لى النصائح ويخبرنى ماذا أفعل وماذا أتجنب، ووفاة سمير صبرى كانت من أكثر الأشياء التي أصابت قلبى بالصدمة، ولم أستطع تخطى خبر وفاته إلى اليوم وسافرت لعدد من المرات بعد وفاته وابتعدت عن الهاتف فقط كى أتغلب على حزنى لوفاة مفيد فوزى.

■ من أكثر كُتاب السيناريو الناصرين للمرأة في رأى نبيلة عبيد؟

- كل الكُتاب الذين تعاونت معهم كانوا ناصرين للمرأة، سواء وحيد حامد، مصطفى محرم، سعيد مرزوق، جميعهم كانوا ناصرين للمرأة ومقدرين قيمتها في المجتمع.

■ أين السوشيال ميديا في حياة نبيلة عبيد؟

- بالنسبة لى أنا لا أرتبط بالسوشيال ميديا، أنا لا أتصفح في وقت فراغى أو أضيع وقتى في الجلوس أمام الهاتف، ولكن السوشيال ميديا بالنسبة لى هي تعنى فقط الحضور والتواجد أو مواكبة العصر وسط الجمهور، وفى هوجة التحرك السريع للزمن والأحداث.

■ ما نصيحة نبيلة عبيد لنجمات هذا الجيل؟

- أنا لا استطيع أن أقول ماذا تفعل نجمات الجيل الحالى، أو كيف يتعاملون مع النجومية والشهرة، وأنا قدمت العديد من التضحيات فكنت أذهب للسينمات مُتخفية لأسمع آراء الجمهور في دورى أو في فيلمى، كى أكون قريبة منهم ومن أحاسيسهم وأفكارهم لأعرف نقاط ضعفى وقوتى في أعين الجمهور.

■ كيف تتعاملين مع صُناع محتوى السوشيال ميديا الذين يقلدونكِ؟

- أنا شاهدت فيديوهات ميرهان حسين، وهى تقلدنى ونالت إعجابى وأضحكتنى، واتصلت بها بعد حلقتها مع إسعاد يونس، وقولت لها إنتى بتقلدينى بشكل جيد جدًا ولكن «متأفوريش»، وهى ترسم المكياج مضبوط والأزياء مضبوطة، خاصةً عندما رأيت الفيديو وهى ترتدى بدلتى في فيلم «الراقصة والسياسى» كانت تشبهنى كثيرًا لدرجة أننى شكيت في أنها أخذتها من دولابى، ولكن بشكل عام أنا أحبها ونصحتها بالمشاركة في كل الأعمال الفنية من كل الأنواع، وعدم المبالغة في تقليدى مرة أخرى.

■ لماذا ترفض نبيلة عبيد تجسيد سيرتها في عمل فنى؟

- أنا أرفض لأن الأعمال التي تعرض السير الذاتية للفنانين رأيتها ولم تعجبنى، وكأن بها نوع من «الاستسهال» وأنا بنفسى أستعد لعرض قصة حياتى في عمل فنى، وربما يكون تليفزيونيا، وسيكون على شكل حلقات.

■ حدثينا عن تعاملك مع الراقصة كمشاعر وليس كجسد في «الراقصة والطبال» و«الراقصة والسياسى»

- أنا تعاملت مع الشخصية كما رُسمت لى على الورق، لأنى شعرت حينها بالقضية وقررت الدفاع عن الفكرة، وتحية كاريوكا من أقرب الراقصات لقلبى، والفرق بين الشخصيتين هو ثقافة كل راقصة منهما، واحدة منهما كانت ترغب في الإنجاب والزواج، ولكن الثانية كانت تحلم بالتغير في طبقتها الاجتماعية.

■ بعد زلزال سوريا.. لماذا قررتِ تبنى إحدى طفلات سوريا؟

- رأيت صورا للطفلة التي توفيت والدتها بمجرد ولادتها، وشعرت بأن قلبى «وجعنى» واتصلت بالمسؤولين في سوريا لأطلب منهم التكفل بالطفلة، ولكنهم أخبرونى أنهم وجدوا للطفلة عمها، وعندما تأكدت أنها في أمان شعرت بالاطمئنان حول الطفلة.

■ هل فكرتِ في تبنى أطفال من قبل؟

- نعم فكرت في الأمر، ولكن لم أنفذه، بسبب انشغالى في الفن، وهذه الفكرة كانت ترد إلى بالى من وقت لآخر.

■ ما الأمنية التي لم تحققها نبيلة عبيد؟

- حاليًا أتمنى أن يتصل بى أحد المنتجين ويطلب منى المشاركة في عمل فنى من جديد ويقول لى «فيه دور محدش ينفع يعمله غيرك»، أما على المستوى الشخصى، فأنا أحلم دائمًا بأن أستطيع المشاركة في أعمال الخير، وأجعل الله راضيًا عنى.

 

####

 

سلوى محمد على تتعرض لموقف مُحرج في ختام «أسوان لأفلام المرأة»

كتب: منى صقر

حرصت الفنانة سلوى محمد على، على حضور فعاليات حفل ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة في دورته السابعة، الذي بدأت فعالياته منذ ساعات قليلة، والذي شاركت سلوى فيه ضمن القائمين على تقديم الورش في فعاليات مهرجان أسوان.

سلوى محمد على في موقف محرج بعد كسر نظارتها

وتعرضت الفنانة سلوى محمد على، لموقف محرج وهي على منصة المسرح في ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة، وهو عدم تمكنها من قرأة الكلمة المُجهزة لها لتقولها في الحفل، والسبب إنكسار نظارتها قبل بدء حفل الختام.

سلوى محمد على تواجه كسر نظارتها بشكل كوميدي

وتعاملت سلوى محمد على، مع الموقف بشكل كوميدي حيث قالت: «أنا كنت مجهزة كلمة كبيرة، بس الحقيقة مش هاعرف أقرأها لأن نظارتي اتكسرت، ولكن بشكل عام، أنا مبسوطة بوجودي في مهرجان أسوان لأفلام المرأة الدورة السابعة».

وافتُتح مهرجان أسوان لأفلام المراة دورته السابعة، الأحد 5 مارس، بحضور عدد كبير من الفنانين، أبرزهم ياسمين رئيس، نجلاء بدر، شيري عادل، طارق صبري، مادلين طبر، وغيرهم من الفنانين، واختتم فعالياته مساء الجمعة.

 

####

 

بشرى بـ «العباءة» وشيري عادل بالأسود.. إطلالات النجمات في ختام مهرجان «أسوان لأفلام المرأة»

غياب ياسمين رئيس ونجلاء بدر بسبب تصوير مسلسلات رمضان 2023

كتب: منى صقر

حضر عدد من الفنانات في حفل ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة في دورته السابعة،بينما غابت بعضهن عن حضور حفل الختام، والسبب مغادرة عدد من الفنانات قبل حفل الختام، بسبب ظروف تصوير أعمالهن الرمضانية.

وكانت معظم الإطلالات، يتغلب عليها والبساطة والتناغم مع أجواء أسوان، ذات الطقس المعتدل، وأبرزهن الفنانة مادلين طبر وأميرة فتحي وبشرى وشيري عادل.

بشرى بـ«العباءة النوبية»

قررت بشرى حضور فعاليات ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة، وهي مرتدية، عباءة ذات التصميم النوبي، لونها أصفر ومُزينة بالورود والخيوط الملونة بألوان النوبة الشهيرة.

أميرة فتحي بإطلالة تُظهر رشاقتها

ظهرت الفنانة أميرة فتحي، بإطلالة بسيطة بفستان طويل لونه بنفسي فاتح متناسب مع بشرتها، وجعلها تبدو أنيقة وجسدها ممشوق، ووضعت مكياچ بسيط متناسب مع إطلالتها واسدلت شعرها على كتفيها.

الأسود نصيب الأسد في حفل الختام

اللون الأسود، كان له حظ الأسد بين الفنانات الحاضرات ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة، حيث ظهرت الفنانة شيري عادل بـ«جامب سوت» سوداء، والفنانة مادلين طبر أيضًا، اعتمدت على الفستان أسواد أنيق، والإعلامية جاسمين طه زكي، ظهرت هي الأخرى بفستان أسود ممزوج بالأبيض، جعلها تبدو مميزة.

فنانات غبن عن ختام أسوان لأفلام المرأة

اضطرت بعض الفنانات الغياب عن ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة، بسبب ظروف التصوير، وهن نجلاء بدر، ياسمين رئيس، سوزان نجم الدين، والسبب تصوير مسلسلاتهن الرمضانية.

 

المصري اليوم في

11.03.2023

 
 
 
 
 

نجلاء بدر: سينما المرأة لم تأخذ حقها وأخذت على نفسي عهد الدفاع عنها

الفن ليس رسالة

كتب: منى صقر

تحدثت الفنانة نجلاء بدر، عن رأيها في أفلام المرأة وسينما المرأة بشكل عام، خلال حلولها ضيفة في مهرجان أسوان لأفلام المرأة ضمن فعاليات دورته السابعة، التي أُقيمت في الفترة من الأحد 5 مارس إلى الجمعة 10 مارس، حيث يختتم المهرجان فعالياته اليوم.

وقالت نجلاء بدر في تصريحاتها لـ«المصري اليوم»، إنها تحب مهرجان أسوان لأفلام المرأة ولكنها لا تأتي له كل عام، إنما كانت أخر مرة أتيت إلى أسوان منذ 5 سنوات، مع الراحلة رجاء الجداوي ودلال عبدالعزيز، وكانت سفرة ممتعة لأني أحب الثنائي جدًا، وأحب مهرجان أسوان لأفلام المرأة لأني قررت أن أُكرس جهودي في الدفاع عن المرأة والتحدث عن قضاياها في الفترة المُقبلة.

نجلاء بدر تتحدث عن وجودها في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

وتحدثت نجلاء بدر عن كونها عضوة لجنة تحكيم هذه الدورة من المهرجان، مشيرةً أنه أضاف لها كثير لأن الممثل عندما يكون عضوًا في لجنة التحكيم يضيف الأمر له، وكأنه يضبح «داخل المطبخ» الخاص بتصنيع الأعمال الفنية.

واستكملت نجلا بدر في تصريحاتها: «أنا مبسوطة بوجودي في مهرجان أسوان، ومؤخرًا، أنا أخدت عهد على نفسي للدفاع عن قضايا المرأة، وأنا أريد التركيز في سينما المرأة لأني أراها غير حاصلة على حقها، ووجودي في لجنة تحكيم يضيف لي كممثلة، الكثير من الأشياء، منهم الإلمام بطريقة التنفيذ والاختلاف، والتعامل المباشر مع الصناع».

واستكملت نجلاء بدر: «أحب وجودي في لجنة تحكيم لمشاهدة الأفلام المختلفة، ومعرفة تفكير الزملاء، وأنا أرى أن الفن ليس رسالة، والفن هو لوحة حلوة أو ليست حلوة، مشاهدتي للأفلام الكثيرة،تجعلني استفاد على كل المستويات وكأني أحصل على كورس مُكثف».

 

####

 

بشرى: نبيلة عبيد أمي وأنا وريثتها فنيًا (فيديو)

بشرى تُقلد ضحكة نبيلة عبيد لأول مرة

كتب: منى صقر

عبرت الفنانة بشرى، عن سعادتها بتكريم الفنانة القديرة نبيلة عبيد، ضمن فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة في دورته السابعة، بل ونادت عليها بشرى بنفسها على المنصة لتمنحها الجائزة، وأكدت بشرى أن نبيلة عبيد كانت سبب ميلادها فنيًا.

وتابعت بشرى في تصريحاتها لـ«المصري اليوم»، عن نبيلة عبيد: «نبيلة عبيد هي أمي في الصناعة، وأنا تعاونت معها في بدايتي الفنية، من خلال مسلسل العمة نور الذي شاركت فيه في 2003، وكانت أدواري معهما إلى حدٍ ما وقحة، وأنا كنت خائفة من التمثيل أمامهما، لأأن الثنائي من القامات الفنية في بلادنا، لذلك أنا كنت سعيدة بالمشاركة معهما في أعمال فنية».

بشرى تتحدث عن نبيلة عبيد في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

وأضافت بشرى: «أنا أِشعر كأنني وريثة نبيلة عبيد فنيًا، لأنها أمي وأنا أعشقها وهي إنسانة وليست مجرد فنانة تعيش بينا، وعادل إمام هو الأب في العمة نور، وكان الثنائي يحاول احتضاني، ونبيلة عبيد علمتني عدم التمرد على الجمهور، واحترام الجميع، وكانت نبيلة عبيد تمدحني إذا شاركت في عمل جيد».

واستكملت بشرى حديثها: «نبيلة عبيد تسأل عن شخصيات لا تعرفهم، وتؤدي دائمًا الواجب، بل وتُشعرني أني مُقصرة لأنها دائمًا تسأل عنيَ، وهي دائمًا تقول لي أ،ني أذكرها بنفسها، ولكن للأسف الوقت حاليًا تغير، وأصبح هناك حالة من التخبط على السوشيال ميديا، وعلينا الاحتفاء بالأشخاص الذين أسهموا حقًا في التطوير والبحث وجعل كل شئ يبدو أفضل».

 

####

 

بدء استعدادات حفل ختام الدورة السابعة لـ«مهرجان أسوان لأفلام المرأة»

كتب: منى صقر

بدأ فعاليات ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة، في دورته السابعة والمُقامة في أحد الفنادق الكُبرى بمدينة أسوان.

كانت الفنانة مادلين طبر هي أول الحضور لـ«الريد كاربت»، وظهرت بفستان أسود أنيق يتناسب معها بشكل كبير، وكذلك حضر المخرج محمد حمدي، مخرج فيلم «الورشة» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان أسوان، والكاتب الصحفي ومدير المهرجان حسن أبو العلا كذلك كان من أول الحضور.

ويختتم اليوم مهرجان أسوان لأفلام المرأة فعالياته التي بدأت يوم الأحد الموافق 5 مارس، وذلك بعدما قدم العديد من الفعاليات الهامة والداعمة للمرأة.

 

####

 

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يسدل الستار على فعاليات دورته السابعة (تقرير وصور)

كتب: منى صقر

انتهت منذ قليل فعاليات حفل ختام الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي أقيمت خلال الفترة من ٥ إلى ١٠ مارس الجاري بحضور عدد كبير من نجوم وصناع السينما والقيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة أسوان.

وقال السيناريست محمد عبدالخالق رئيس المهرجان: شعرنا أننا نعدو بسرعة طوال فترة المهرجان واليوم نلتقط أنفاسنا فأنتم أسعدتمونا وتشرفنا بكم ودائما معكم في دورات جديدة.

حسن أبوالعلا: عرضنا 61 فيلما من 5 قارات

وأضاف الكاتب الصحفي حسن أبوالعلا مدير مهرجان أسوان لأفلام المرأة: سريعا جدا انتهت الدورة السابعة بعدما شهدت عرض ٦١ فيلما من القارات الخمس، وواصل المهرجان برنامجه التدريبي بنحو ٢٢٠ متدربا، وهو أكبر برنامج تدريبي لورش صناعة الأفلام في المهرجانات المصرية، فيما واصل منتدى نوت فعالياته المثمرة، واليوم نتقدم بالشكر لكل من ساهم ودعم المهرجان هذا العام وإلى اللقاء في الدورة القادمة ٢٠٢٤.

وقالت د. عزة كامل نائب رئيس مجلس أمناء المهرجان ومدير منتدى نوت: المتعة والشجن والخيال ورهافة الحس هي عنوان هذا المهرجان، واليوم أشكر كل فريق المهرجان الذي عمل بجهد كبير، شكرا لكل من أخرج هذه الدورة للنور كل من أخرج هذه المغامرة، فكل لحظة كانت تمثل تحديا لنا، وسنلتقي مرة أخرى وكلنا شغف وحب، في أرضنا الطيبة أسوان.

مهرجان أسوان يطلق برنامج تدريب للفتيات على صناعة الأفلام

وأعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن بدء انطلاق برنامج تدريب للفتيات في القرى المختلفة على صناعة الأفلام.

وجاء في كلمة روزانو خليفة مدير هيئة بلان مصر التي ألقتها وقالت رضوى طارق في كلمتها نيابة عن روزان خليفة مديرة هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت: هيئة بلان مصر المعنية بحق الطفل وحق الفتيات تشكر إدارة المهرجان على الفعاليات الرائعة التي شهدت زخما وقدمت محتوى فنيا مميز وثريا للجمهور فمن خلال المحتوى تلتقى رؤيتنا مع رسالة المهرجان، الفن والسينما له دور في تشكيل الصورة عن الفتيات، منذ ٤٠ عاما من العمل في مصر نعمل على دعم حقوق الطفل والفتيات ونعمل على تعزيز دور المرأة في المجتمع، وكلما على يقين أن السينما قوى ناعمة قادرة على التأثير في الجمهور، ونؤكد أننا كهيئة دولية ندعم الأعمال الفنية ذات الطابع الإبداعي، ودائما فخورين بالشراكة مع المهرجان للعام السادس على التوالي، للتعبير عن صوت النساء وأحلامهن.

مايا مرسي: أشكر مهرجان أسوان لتسليطه الضوء على قضايا المرأة

وقالت د. مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة في كلمة مسجلة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، أشكر المهرجان الذي يسلط الضوء على قضايا المرأة، وكذلك منتدى نوت الذي يتناول قضايا المرأة عموما ونساء الجنوب خصوصا، وكذلك ورش صناعة الأفلام التي تتبنى الفتيات المبدعات، كل الشكر والتحية لجمهور أسوان الواعي وكل المبدعين الذين شاركوا في المهرجان.

أشرف عطية: شهدنا حالة من السعادة في الشارع الأسواني

وجاء في كلمة اللواء أشرف عطية محافظ أسوان التي ألقاها نيابة عنه سكرتير المحافظة اللواء أشرف فؤاد: شهدنا حالة من البهجة والسعادة والسرور في الشارع الأسواني وهذا شعوري الشخصي الذي لمسته من حضور المهرجان وكوكبة من نجوم مصر والعالم العربي الذين جاؤوا أسوان فهم من يحتفلون بنا في أسوان في طليعة الفن والفنانين، وأتوجه بالشكر لإدارة المهرجان وفي ختامه نؤكد أنه يستمر في تحقيق نجاح مبهر، فأسوان تتميز بآثار ومزارات كثيرة ومهرجان أسوان لأفلام المرأة أصبح علامة ومزارا ننتظره وينتظره أهالي أسوان، وهو شئ مشرف لنا، سعيد بوجودي وسطكم، أسوان تتسم بالدفء بوجودكم زادت دفئا وجمالا.

تكريم رائدات أسوان

وعقب ذلك بدأت مراسم تكريمات ختام مهرجان أسوان لأفلام المرأة ، وذهب التكريم الأول للسيدة صافيناز محمد إبراهيم وهي سيدة أسوانية رائدة من رائدات العمل الأهلي، كان لها دورا مهما في قضايا التنمية والقضايا المتعلقة بالفتيات والنساء، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الأدب الإسلامي عام 1987، وشغلت العديد من المناصب منها موجه أول لغة عربية بإدارة أسوان التعليمية، ومدير عام التعليم بالمحافظة، ووكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، ورئيسة جمعية نساء الجنوب بأسوان.

وقالت صافيناز: نحاول من خلال المجتمع المدني أن نعزز دور المرأة وكرمنا ١٠ سيدات، وراءهم قصص مهمة، شكرا للمهرجان والنجوم الكبار الذين شرفونا ونوروا أسوان، وأؤكد أن أسوان مليئة بالقيادات النسائية والكفاءات، أسوان ليست فقط بكار ورشيدة وانما مليئة بالتفاصيل الثرية .

وحصل على التكريم الثاني شريف خالد أحد شركاء المهرجان منذ بداية إنطلاقه نظرا للدور الكبير الذي تلعبه الشركة في تنظيم فعاليات المهرجان على مدى 7 سنوات، وقال شريف: في البداية أحيى السفيرة ميرفت التلاوي والدكتورة مايا مرسي، وكل من ساهموا في إقامة المهرجان، وقد كانت البداية مفرحة جدا واستمر النجاح بشكل كبير، وبعيدا عن عملي كل عام انتظر فعاليات المهرجان الذي بني بجهد ودأب، وان شاء الله مهرجان ٢٠٢٤ تشرفونا.

 

####

 

بـ«أنا مبتعوضش».. بشرى تخوض تجربة الإخراج الغنائي الأولى بصوت أميرة فتحي

أميرة فتحي تستعد لخوض تجربة الـ راب

كتب: منى صقر

تخوض الفنانة بشرى، تجربة الإخراج الغنائي لأول مرة بأغنية «أنا مبتعوضش»، وهي أغنية موجهة للمرأة، وتم تصويرها بالكامل في أسوان.

وكشفت الفنانة أميرة فتحي، تفاصيل الأغنية، حيث قالت إنها أغنية مختلفة وهدفها الأساسي هو دعم المرأة والتأكيد أنها لا غنى عنها في مختلف الفعاليات والأحداث، وهي من كلمات كلمات محمود كامل وألحان حسن سراج.

وقالت أميرة فتحي عن الأغنية، في تصريحاتها لـ«المصري اليوم» إنها سعيدة بالعودة للغناء من جديد، بأغنية بصوتها وهي متحمسة لعرضها ضمن فعاليات الدورة السابعة في مهرجان أسوان لأفلام المراة.

وأضافت أميرة فتحي، أنها تسمع كل ألوان الغناء الجديدة، مشيرةً أنها تتجه لغناء اللون «الراب»، وعن أعمالها الجديدة، أشارت أميرة فتحي أنها تشارك في فيلم جديد يحمل اسم «أولها حلو».

وانطلقت فعاليات المهرجان يوم الأحد الماضى، بحضور عدد من نجوم الفن الذين حرصوا على حضور الفعاليات المختلفة، ومنهم شيري عادل، نجلاء بدر، ياسمين رئيس، شيري عادل وزوجها طارق صبري، سوزان نجم الدين، أميرة فتحي، وضمن فعاليات حفل الافتتاح تم تكريم نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد، والفنانة الألمانية كوكا سكربيانو، والمخرجة التونسية الشهيرة سلمى بكار.

 

####

 

القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز مهرجان أسوان للمرأة

جوائز الدورة السابعة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة

كتب: منى صقر

بدأت منذ قليل فعاليات حفل ختام الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، بسينما توليب، وأعلنت لجان تحكيم المهرجان عن الأفلام الفائزة في مسابقات دورتها السابعة.. وتستعرض المصري اليوم في السطور التالية القائمة الكاملة لجوائز مهرجان أسوان لأفلام المرأة.

مسابقة أفلام ذات آثر

حصد جائزة أحسن فيلم في مسابقة «أفلام ذات أثر» فيلم قبل الأوان إخراج سوزي فوزي، وذهبت الجائزة الثانية لفيلم «العروسة» إنتاج ورشة أسوان، وذهبت الجائزة الثالثة لفيلم «لازم نبدأ بالفن» إخراج مهند دياب.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة أفلام ذات أثر ب
مهرجان أسوان لأفلام المرأة التي ينظمها المهرجان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، المخرج شريف مندور، والمنتج أشرف حامد، والفنانة التشكيلية الكويتية لينا حجازي.

جائزة جمعية النقاد

ومنحت لجنة جمعية النقاد جائزتها لفيلم «علاقة حبي بزواجي»، وهو إنتاج مشترك بين لاتفيا والولايات المتحدة الأمريكية ولوكسومبرج، وتضم لجنة تحكيم النقاد في عضويتها الناقدة أمل مجدي والناقد ضياء مصطفي والناقدة أريج جمال.

مسابقة الفيلم المصري

كما فاز بجائزة مسابقة الفيلم المصري فيلم «مش زيهم» إخراج نادية فارس، وتتولى الدكتورة غادة جبارة رئيسة أكاديمية الفنون، رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري، وتضم في عضويتها الفنانة نجلاء بدر، وفاطمة النوالي مديرة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي.

أفضل فيلم أورومتوسطي

وذهبت جائزة الإتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي لفيلم «مش زيهم» إخراج نادية فارس، وترأس المخرجة التونسية الكبيرة سلمى بكار لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي، وتضم في عضويتها الفنانة السورية سوزان نجم الدين، وندى دوماني مديرة مهرجان عمان السينمائي، والكاتبة الدكتورة نسمة يوسف إدريس، والمنتج صفي الدين محمود.

مسابقة الفيلم القصير

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير تنويه خاص للفيلم اللبناني «يوم أجازة» إخراج ليوناردو باسيل، كما ذهبت جائزة أفضل مخرج للمخرجة الرومانية بريجيتا كانيارو عن فيلم «ما بين المنزل».

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم السعودي «شريط فيديو تبدل» من إخراج مها الساعاتي، وحصد جائزة أفضل فيلم قصير «إنها تحتاج إلى قرية» من أرمينيا.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الفنانة اللبنانية مادلين طبر، والمخرج والمنتج البرازيلي رودريجو بروم والمخرجة كوثر يونس.

مسابقة الأفلام الطويلة

وذهبت جائزة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لفيلم «الخط الفاصل» وهو إنتاج فرنسي بلجيكي من إخراج أورسولا ماير، كما حصد جائزة أفضل فيلم الفيلم الكوري الجنوبي «جونج سان» من تأليف وإخراج جيونج جي هي.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة تنويه خاص لفيلمي «مش زيهم» إخراج نادية فارس من مصر، و«سيمريت» من سويسرا، وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى الفنان «تيدروس تيكليبرهان» عن فيلم «سيمريت»، بينما فازت «لوتشيا كاسترو» بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم «باولا» من الأرجنتين.

وفاز بجائزة أفضل سيناريو فيلم «علاقة حبي بزواجي» وهو إنًتاج لاتفيا والولايات المتحدة الأمريكية ولوكسومبرج، وفاز بجائزة أفضل إخراج لـ «أورسولا ماير» عن فيلم «الخط الفاصل» وهو إنتاج فرنسي بلجيكي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرجة الفرنسية جولي بيرتوتشيلي، وتضم اللجنة في عضويتها الفنانة ياسمين رئيس، ومصممة الملابس الأمريكية دانا شوندلماير، والمخرجة الروسية كيسنيا أوخبكنا.

 

المصري اليوم في

10.03.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004