ملفات خاصة

 
 
 

«كاملة»... فيلم مصري يثير تبايناً في «البحر الأحمر»

تناول قضايا التحرش والعنوسة وختان الإناث

جدة: انتصار دردير

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثانية

   
 
 
 
 
 
 

احتفل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بعرض الفيلم المصري «كاملة» مساء (الثلاثاء) ضمن برنامج «روائع عربية»، وتم استقبال فريق الفيلم على السجادة الحمراء بحضور أبطاله، إنجي المقدم، مي الغيطي، فراس سعيد، برفقة المخرج جون إكرام ساويرس، والمنتج رأفت بطرس، والفيلم من تأليف محمد عبد القادر، ويشارك في بطولته لطفي لبيب وسلوى عثمان، وقال أنطوان خليفة مدير القسم العربي بالمهرجان خلال تقديمه للفيلم إن «السينما المصرية لها مكانة خاصة لدينا، سواء بأفلامها أو بنجومها، وفي العام الماضي تم تكريم الفنانة ليلى علوي وهذا العام شهد تكريم يسرا، وحين بدأنا العمل على برنامج الأفلام لم نكن نعلم بوجود فيلم مصري، واتصلت بي زميلتي «سيزا زايد» وأكدت على رغبة المخرج جون إكرام في التواصل معنا من أجل فيلمه الذي كان بمثابة مفاجأة لنا كمبرمجين لنقرر ضمه لبرنامجنا ويشهد عرضه العالمي الأول بمهرجان البحر الأحمر».

من جانبه، عبر المخرج جون إكرام عن امتنانه لهذه الفرصة قائلا: أنني ممتن للغاية بأن العرض الأول للفيلم يكون هنا بين الجمهور السعودي الذي أتطلع بشغف لمعرفة انطباعاته ورأيه بعد العرض خاصةً أن الفيلم لا يمس المرأة المصرية فقط بل المرأة العربية بشكل عام، وقد حظينا منذ اللحظة الأولى باستقبال رائع.

يعرض «كاملة» لدراما إنسانية حول وضع المرأة والأزمات التي تحاصرها من خلال بطلته «كاملة» الطبيبة النفسية التي تعاني من نظرة المجتمع لها لتجاوزها سن الأربعين دون زواج وتستقبل الطبيبة حالات مرضية مختلفة تعرض لمشاكل التحرش والعذرية وختان الإناث، وما يسببه الأخير من أزمات في حياة إحدى مريضاتها «أسماء» الأمر الذي يدفع بها لنهاية مأساوية.

تتلامس أزمة كاملة الشخصية مع مريضتها، وتتفاقم بعد وفاة والدها حيث تتدخل أسرة الأب في حياتها بشكل سافر لعدم زواجها وتطاردها العمة بدعوى الخوف عليها، كما تتعرض لأزمة عاطفية تجعلها تفقد الثقة في كل شيء.

وشهد الفيلم تباينات عدة، حيث رأى نقاد أنه خلا من لغة سينمائية مميزة، واتسم ببطء الإيقاع، بينما رأى مشاهدون أنه يطرح قضايا حقيقية تواجه المرأة في كثير من المجتمعات الشرقية.

وبحسب الناقد الكويتي عبد الستار ناجي فإن الفيلم المصري الوحيد في هذه الدورة يعاني من إشكالية كبرى، مثلما يؤكد في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط»: «قصة الطبيبة النفسية التي يتمحور حولها الفيلم تسير في خطوط متقاطعة مع حكاية كاتب روائي وفتاة شابة تعاني من تبعيات الحالة النفسية لختانها، هي مسارات البناء الدرامي الذي جاء هشا مستعيداً مشاهد سابقة عبر تاريخ السينما المصرية، فالأحداث نعرف نتائجها قبل أن تبدأ، مما يعكس غياب البحث والتحليل والعمق، وقد طرح الفيلم عدداً من القضايا تجاوزتها السينما المصرية منذ عقود طويلة، وجاءت الحلول الإخراجية لتحيلها إلى سهرة درامية تلفزيونية، أما عن الأداء التمثيلي فلا يوجد شيء لافت، ولا شيء يمتاز بالكشف عن قدرات جميع الممثلين بلا استثناء».

ويضيف ناجي: «هذا الخلل الصريح في كتابة الشخصيات والمسارات الدرامية أدى إلى أن المشاهد لم يكن بحاجة إلى فك الرموز والشفرات، فشخصية الروائي الذي ينصب شباكه من أجل رواية جديدة لطالما شاهدناها».

ويتفق معه الناقد المصري خالد محمود، الذي يقول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «لم يشعر بتعاطف مع الفيلم لأن الدراما غير متماسكة سينمائيا»، موضحا: «الفيلم يقدم قصصاً مستهلكة بلا أي طرح فني جديد، كما أن القضايا التي يعرض لها ليست جديدة كالتحرش وختان البنات والتي يقدمها في شكل حكايات متشابكة تدين تناقض المجتمع في الإيمان بالحرية وعكسها، ومنها قضية فتاة تعاني بسبب الختان، وتدخل في علاقات غير مشروعة لكي تشعر بنفسها، ورغم سعادتنا بوجود فيلم مصري بالبحر الأحمر السينمائي لكن أتمنى أن تكون المشاركة بأفلام أقوى لأنها تمنح المهرجان بريقاً، وتكون قادرة على المنافسة بقوة وسط مشاركات عالمية».

بينما رأت مشاهدات من بينهن زينب، وهي مواطنة عربية تقيم بالمملكة أن «الفيلم يلامس واقعاً نعيشه، فأنا شخصيا عشت هذه التفاصيل التي عاشتها البطلة (كاملة) فيما يتعلق بنظرة المجتمع للفتاة التي لم تتزوج ففي هذه الأزمة تحديداً تصبح الفتاة مسؤولة عن هذا الموقف وتطاردها نظرات الاتهام من الأقارب والمحيطين».

 

####

 

الهاشمي لـ «الشرق الأوسط» :

السعودية من أكبر أسواق السينما عالمياً

جدة: أسماء الغابري

لعبت السعودية دوراً كبيراً في صناعة السينما العالمية والإقليمية، بعد دخولها كمتلقٍّ في عام 2018، ومن بين الأدوار المهمة التي لعبتها في هذه الصناعة حسب محمد الهاشمي، الرئيس الإقليمي لشركة ماجد الفطيم في السعودية «سينما فوكس»، أن المجتمع في السعودية أصبح له صوت على المستوى العالمي من ناحية نوعية الأفلام ودعمها، مشيراً إلى أن فيلم (TOP GUN) الهوليوودي، السعودية كانت رابع أكبر الأسواق التي لاقت عليه إقبالاً بعد بريطانيا وألمانيا.

ويرى الهاشمي أن صناعة السينما العربية تمضي بخطى ثابتة لتتفوق على الأفلام الأجنبية. وتوفر الأعمال المحلية، خصوصاً في أسواق ناشئة مثل المملكة العربية السعودية، حيث توجد فرصاً غير مسبوقة، مشيراً إلى أن إقبال المتلقي كبير جداً على الأفلام العربية، وذلك لأنها تشكل أقل من 10 في المائة من الأفلام المعروضة في السوق، ولكن الإقبال بالمقارنة مع الأفلام الأجنبية.

وبين الهاشمي أن المجتمع في السعودية محب ومتذوق جيد للمحتوى الترفيهي، ما يجعل فوكس حريصة على تلبية هذا الاحتياج، من خلال عدة أدوار فكونها أكبر مشغل لدور العرض في الخليج فهي توفر الأفلام في جميع الأسواق الموجودة في السعودية وكذلك الخليج، إضافةً إلى التزامها بإنتاج 25 فيلماً عربياً خلال خمس سنوات، وفق ما أعلنته الشركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي العام الماضي.

وأكد الهاشمي أن السعودية أصبحت مركزاً إقليمياً إن لم يكن عالمياً للترفيه، وتحرص على العامل الثقافي للترفيه، فهي تحمل الكثير من القصص والتراث الذي لم يتح له أن يظهر، لذا فإن الاهتمام الحالي بصناعة الأفلام في السعودية ودعم صناع الأفلام والمحتوى لإظهار هذا التراث والقصص للعلن عبر أفلامهم هو أحد أهم الأهداف، وهو أيضاً ما تعمل عليه شركة ماجد الفطيم لإظهار هذه التجارب والأفلام وتوفير تجربة ترفيهية نوعية تراعي كل الاحتياجات والأذواق.

وحسب الهاشمي فإن الجمهور العربي يفضل أفلام الحركة والكوميدي في أفلام هوليوود، فيما يفضل الكوميدي في الأفلام العربية، واصفاً المتلقي العربي بالذكي لأنه مطلع على جميع الأفلام (هوليوود - بوليوود - عربي) بعدة لغات ومنفتح على جميع الثقافات من خلال الشاشة الكبيرة، فيما المتلقي الأجنبي لا يهتم إلا بأفلام هوليوود والبعض يهتم ببوليوود والقلة يتابعون الأفلام المصرية.

يشار إلى أن مهرجان البحر الأحمر في دورته الثانية يعرض 131 فيلماً من الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة من 61 بلداً بـ41 لغة، ويستضيف 34 فيلماً في عرض عالمي أول و17 فيلماً في أول عرض عربي و47 عرضاً لأفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر 10 شاشات 8 منها في سينما فوكس.

 

####

 

«المرهَقون»... أول فيلم يمني يعرض في مهرجان سعودي

مخرجه عدّ نفسه محظوظاً للمشاركة في «البحر الأحمر»

جدة: محمود الرفاعي

شهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي عرض فيلم «المُرهَقون» ليكون أول فيلم يمني يعرض بمهرجان سعودي، بعد نجاحه في الوصول إلى قائمة الأفلام قيد الإنجاز في سوق الفيلم بدعم من المهرجان لمرحلة ما بعد الإنتاج.

صندوق البحر الأحمر يشجع الأفكار الجريئة والمبتكرة التي تسرد مجموعة غنية ومتنوعة من المواضيع تهدف إلى تعليم وتثقيف وترفيه الجمهور العالمي، حيث يستقبل الصندوق الأفلام في فئتها الروائية والوثائقية والحلقات والرسوم المتحركة من جميع المتقدمين، إضافة إلى الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة للمخرجين.

تدور قصة الفيلم حول أسرة تتكون من أحمد وإسراء وأولادهم الثلاثة في مدينة عدن ويعانون من الأزمة الاقتصادية اليمنية، وتسعى إسراء خلال الأحداث إلى إجهاض نفسها بسبب الظروف وتتعرض لهجوم بسبب رفض هذا التصرف في المجتمع.

يتحدث المخرج اليمني عمرو جمال عن مشاركته في مهرجان البحر الأحمر السينمائي قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «أنا من المحظوظين الذين تم قبول أعمالهم في مهرجان البحر الأحمر، بل كنت أكثر حظاً لكوني من الذين تم دعم وتمويل مشروعهم الفني، وسعيد لمقابلتي كبار الصناع والموزعين في سوق الفيلم بالمهرجان». وأعرب جمال عن سعادته لكونه مخرج أول فيلم يمني يعرض في مهرجان البحر الأحمر، وفي المملكة العربية السعودية، مضيفاً: «أتمنى أن تنشط الحركة السينمائية اليمنية خلال الفترة المقبلة، ولا يكون فيلمي الوحيد الذي يعرض بالسعودية».

وكشف المخرج اليمني أن الفيلم «تعرض لصعوبات بالغة حتى يرى النور بشكل مبدئي في مهرجان البحر الأحمر: «قصة فيلم (المُرهَقون) قصة حقيقية، شرعنا في العمل عليها من شهر أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2019. ولكن لأن اليمن بلد يعاني من ويلات الحرب ولديه ظروف اقتصادية وأمنية وعسكرية صعبة، فقد واجه الفيلم صعوبات بالغة في شق طريقه للتصوير، ومع بصيص أمل انطلاقه اجتاحت جائحة (كورونا) البلاد، وأصبح الوضع أكثر صعوبة وتأجل تصويره لأجل غير مسمى».

أشار عمرو جمال إلى أن «(كورونا) لم تكن السبب الوحيد وراء تأخر الفيلم، بل إن تصوير الفيلم توقف أكثر من مرة بسبب الحرب في مدينة عدن اليمنية التي تدور أحداث العمل فيها وتحديداً في حي القطيع، أحد أعرق الأحياء الشعبية في مدينة عدن القديمة (كريتير)، ولذلك تعرض الفيلم لأكثر من مرة للتوقف بسبب الحرب التي اندلعت في عدن، وأثناء التصوير أيضاً وجدنا صعوبة بالغة في التصوير بسبب الميزانية، فكنا نلجأ لكبار رجال الأعمال اليمنيين لمساعدتنا، وتواصلنا مع عدد من صناع الفيلم من الهند ولبنان لكي يساعدونا في التصوير والإخراج، وهنا لا بد من تقديم الشكر لوزارة الخارجية ورئاسة الوزراء على مساعدتهم لنا في تأمين وصول السينمائيين الهنديين واللبنانيين لمدينة عدن».

يرى مخرج فيلم «المُرهَقون» أن السينما اليمنية تعاني بسبب الظروف الحياتية التي تمر بها البلاد، لافتاً إلى أن «البعض يرى أن السينما وسيلة ترفيه، لذلك يبتعد البعض عنها بسبب الظروف الاقتصادية، مع أن السينما هي أفضل وسيلة لتأريخ حياة الشعوب وظروفهم، وللأسف الإنتاج السينمائي في اليمن بطيء للغاية نظراً لعدم امتلاكنا بنية تحتية قادرة على خدمة الأعمال السينمائية، عدد أفلامنا اليمنية شحيح للغاية، فالإنتاج السينمائي صعب جداً بها، وفيلم (المُرهَقون) هو فيلمي الثاني بعد فيلمي الأول (10 أيام قبل الزفاف)، الذي حاز على جوائز ودعم عالمي، ومع ذلك لم يعرض فيلمي إلا في عدن وفي قاعات لم تكن مهيأة للعرض السينمائي، ولكن هناك بصيص أمل للسينما اليمنية في بعض المخرجين الشباب الذين لديهم رؤية مستقبلية مثل سارة إسحاق التي تعمل حالياً على فيلم جديد لها».

يذكر أن فيلم «المُرهَقون» قد حاز على دعم وتمويل آخر من سوق مهرجان «كارلو فيفاري» بدولة التشيك للأفلام قيد الإنتاج في شهر يوليو (تموز) الماضي، حاز على جائزة التوزيع والتسويق التي تقدمها شركة MAD Solutions لأحد مشروعات الأفلام المشاركة في سوق وملتقى مالمو ضمن الدورة الـ12 من مهرجان مالمو للسينما العربية للسويد، والجائزة بقيمة 20 ألف دولار أميركي.

فيلم «المُرهَقون» من تأليف وإخراج عمرو جمال، ويشاركه في كتابة السيناريو مازن رفعت، وهو من بطولة خالد حمدان، وعبير محمد، وسماح العمراني وإسلام سليم، وقد حاز في ختام المهرجان على منحة عينية قدرها 12 ألف دولار من شركة «ذا سل».

 

####

 

«أنا وسائقي»... فيلم سعودي يناقش تطورات الحياة في جدة

بطولة صبا مبارك وقصي خضر ومصطفى شحاتة وبراء عالم

جدة: محمود الرفاعي

على هامش فعاليات الدورة الثانية من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي»، أعلنت إدارة «صندوق البحر الأحمر» توقيع اتفاق شراكة مع «شبكة OSN» لإنتاج الفيلم السعودي «أنا وسائقي». حيث تم تدشين تصوير الفيلم، مساء أول من أمس (الثلاثاء)، بحضور فناني وصانعي الفيلم ومسؤولي المهرجان.

الفيلم السعودي الجديد قيد التصوير، الذي يتطرق إلى تطورات الحياة بمدينة جدة السعودية، من بطولة الفنانة الأردنية صبا مبارك، وقصي خضر، ومصطفى شحاتة، وبراء عالم، ومن تأليف وإخراج عهد كامل، ويستعرض قصة الفتاة السعودية الشابة «سلمى»، التي تتحدر من عائلة ثرية وتنتقل للعيش في مدينة جدة مع سائقها الشاب السوداني «قمر»، وسرعان ما تتطور علاقتهما هناك، وتفضي إلى صداقة وثيقة تستمر على مدى سنوات مراهقتها وما بعدها، وتتمحور القصة بشكل أساسي حول الاستقلالية وتأسيس أسرة في أكثر الأماكن غير المتوقعة.

الفنانة الأردنية صبا مبارك تحدثت عن بطولتها للفيلم الجديد قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المرة الأولى التي أخوض فيها تجربة البطولة المطلقة في عمل سعودي، وهو شرف كبير لي في حد ذاته، وأتمنى أن يحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، ليكون فاتحة خير لي مع الجمهور السعودي الذواق والمحب للفن العربي بشتى أنواعه، ربما حالياً غير قادرة على سرد تفاصيل عن الفيلم بشكل عام، لأن القصة لا تتحمل الحكي عنها كثيراً، ولكن ما أعد به جمهوري هو أن العمل سيكون مفاجأة للجميع».

وأشارت الفنانة الأردنية إلى أنها تعمل حالياً على تعلم اللهجة السعودية: «بدأت منذ فترة التدرب على اللهجة السعودية، لأنني أحب أن أظهر للجمهور السعودي وأنا أجيد لهجتهم، وأعتقد أنني قد وُفّقت في ذلك».

أما الفنان السعودي براء عالم، فقد تحدث عن مشاركته في الفيلم قائلاً: «التعاون مع المخرجة والكاتبة عهد كامل أمر يدعو للفخر؛ كونها ليست مجرد مخرجة سعودية، إنما هي مخرجة عالمية، واختياري لكي أشارك في هذا الفيلم المتوقع له أن يحقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه أمر أثلج صدري، لأنني جزء رئيسي من أحداث قصته التي تُعد قصة حقيقية».

وعن دوره في العمل، قال: «الفيلم بشكل عام تدور أحداثه حول قصة فتاة مع سائقها الخاص، وخلال الأحداث تحدث متغيرات تؤثر على تلك العلاقة، ودوري في الفيلم دون حرق للأحداث، هو شخص يدخل في حياة تلك الفتاة يكون إحدى الملهيات لها، والمؤثر على علاقتها مع أسرتها».

وأشار عالم إلى أن «أحداث الفيلم تتحدث عن طبيعة العلاقة أيضاً بين الرجل والمرأة في المجتمع السعودي، وبالتحديد في مدينة جدة السعودية».

أما الفنان السوداني مصطفى شحاتة، الذي يظهر للمرة الثانية عربياً بعد النجاح الكبير الذي حققه في فيلمه «ستموت في العشرين»، فتحدث عن مشاركته في الفيلم قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «شخصيتي تتلخص في كوني سائقاً سودانياً لأسرة سعودية ولديه علاقة خاصة بطفلتهم، وتمر تلك العلاقة بتطورات، إلى أن يكبرا معاً، ونرى المتغيرات التي تحدث في تلك العلاقة بسبب الأحداث التي تمر بها البلاد».

 

الشرق الأوسط في

08.12.2022

 
 
 
 
 

«سبايك لى» لا يتاجر بالحقيقة!

طارق الشناوي

كثيرًا ما تأتى إجابة كبار النجوم والمخرجين سابقة التجهيز ومعدة سلفا ومتكررة، لأن الأسئلة أيضا معدة سلفا ومتكررة، إلا أن المخرج والممثل العالمى سبايك لى قرر أن يعبر فقط عن قناعاته، عندما سألوه فى مهرجان (البحر الأحمر): هل يقدم أفلاما عن الواقع العربى؟ أجاب مازحا: أنا أتحدث الإنجليزية بصعوبة، فكيف أقدم فيلما عن الثقافة العربية.. نعم، السينما منذ أن اخترعها (الأخوان لوميير) فى نهاية القرن التاسع عشر كانت ترنو لمخاطبة العالم كله بالشريط المرئى قبل اختراع الصوت، إلا أن المخرج لا يتحرك فى فراغ، يجب أن يمتلك أدواته، وأولاها ثقافة البلد الذى يتناول قضاياه.. سبايك لى ممكن أن يُدرس سينما لطلبة من ثقافات مختلفة، ولكن تقديم شريط سينمائى تجرى أحداثه فى بلد آخر يحتاج إلى إدراك بكل تفاصيل هذا البلد.

عندما قرر فى السبعينيات المخرج السورى العالمى مصطفى العقاد تقديم نسختين بالعربية والإنجليزية لفيلم (الرسالة)، وفى نفس الديكور، قرر أن يبدأ أولا التصوير مع أنتونى كوين ثم عبدالله غيث، إلا أن الممثل العالمى المخضرم طلب العكس، حتى يشاهد عمليا كيف يقدم عبدالله الشخصية ثم يعيدها هو، وقال وهو يمزح مع عبدالله غيث: (الحمد لله أنك لا تتحدث الإنجليزية وإلا أصبحت منافسا لنا).

شىء مشابه فعله عمر الشريف فى (المواطن مصرى) لأداء دور العمدة، أول صعوبة هى التعوّد على ارتداء الجلباب، فقرر أن يرتديه فى منزله، كما أنه- كما روى لى حسن حسنى- كان يستدعيه إلى حجرته بالإستوديو يوميا ليراجعا معا الحوار، حتى لا تخذله مخارج الألفاظ.

أشار أيضا (سبايك لى) فى الحوار إلى ملمح مهم جدا وهو أهمية القصة (فى البدء كانت فعلا القصة). قالت لى المنتجة ناهد فريد شوقى إن والدها ملك الترسو والبريمو، عندما تقدم له عملا فنيا يطلب منها أولا أن تلخص القصة فى جملتين، فإذا فشلت يغلق تماما باب الحوار.

ويبقى أهم ما أشار إليه (سبايك لى)، وهو تأثير الموبايل على ثقافة التلقى، ومن ثم أيضا صناعة الفيلم السينمائى.. السينما قبل الموبايل غير السينما بعده، ولا أتحدث هنا فقط كما قال سبايك لى عن تنفيذ أفلام بالموبايل، وتواجد أكثر من مهرجان سينمائى فى الألفية الثالثة لتلك النوعيات.. الأهم أن الموبايل أحدث تأثيرًا وتغييرًا مباشرًا فى قواعد اللعبة السينمائية.

أكبر دافع لتغيير حياة الناس وعبر التاريخ هو أدوات التواصل. الإنسان قبل اختراع حروف الأبجدية غير الإنسان بعدها. عندما ظهرت فى القرن الخامس عشر آلة الطباعة على يد جوتنبرج، غيّرت الكثير من العادات، وجاء اختراع الميكروفون والموجات اللاسلكية وبدايات الإذاعة والتليفزيون والسينما والفيديو والكمبيوتر، ثم الموبايل وانتشاره، فهو بعدد 7 مليارات جهاز يقترب من عدد سكان العالم، وتعددت التطبيقات، قطعًا تغيرت أيضا أبجدية السينما، بعد أن زادت مساحة التعاطى مع الصورة على هذا النحو المتصاعد، وهو ما لعب دورا مؤثرا فى تغيير ثقافة التلقى.. التفاعل والإضافة بين المتلقى ومن يقدم له الرسالة زادت كثيرا عن الماضى، هناك إيجابية عبرت عن نفسها أكثر مع انتشار تقنية الواقع الافتراضى، القائم عضويًا وجسديًا على أن تصبح جزءا من اللعبة السينمائية، إلا أن الإضافة الأعمق تظل فى الوجدان، السينما الحديثة كلغة صارت تعتمد على المشاهد المتفاعل.

هناك مساحة رمادية بين المخرج والجمهور، الفنان لا يقول كل شىء، ولكن يترك للمتفرج أن يضيف ويقول ويملأ المساحة الفارغة.

تواجد سبايك لى فى مهرجان (البحر الأحمر) حقق بآرائه ضوءًا سكن العقل والقلب والوجدان!!.

 

المصري اليوم في

08.12.2022

 
 
 
 
 

جميع جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

البلاد من جدة: طارق البحار

اختتم قبل قليل حفل توزيع جوائز الدورة الثانية من مهرجان  البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة وجاءت النتائج على الشكل التالي:

فيلم "على قبر أبي" للمخرج جواهين زنتار  يفوز بجائزة اليُسر الذهبيّة في مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة.

فيلم "هل سيأتي والديّ لرؤيتي؟" للمخرج محمد بشير هراوي يفوز بجائزة اليُسر الفضيّة في مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة.

فيلم "عبر الساحة الرئيسيّة" للمخرج بيدرو هاريس على يفوز بجائزة اليُسر الذهبية لأفضل أفلام الواقع الافتراضي.

فيلم "يوريديسي" للمخرج سيلين ديمن على يفوز بجائزة اليُسر الفضية لأفضل أفلام الواقع الافتراضي.

فيلم "العمّة" للمخرج هي شومينغ على يفىز  بجائزة الجمهور من فيلم العلا لأفضل فيلم

فيلم " شيابني هني" للمخرج الكويتي زياد الحسيني يفوز  بجائزة الجمهور من فيلم العُلا لأفضل فيلم سعودي.

الممثلة والكاتبة سارة طيبة تحصل على  جائزة النجم الصاعد من شوبارد، والتي تهدف إلى دعم المواهب الجديدة الصاعدة في عالم السينما. 

النجم جاكي شان يحقق جائزة اليُسر الفخرية.

فيلم "جنائن معلقة " للمخرج أحمد ياسين الدراجي يحقق جائزة اليُسر الذهبيّة لِأفضل فيلم طويل.

المخرج لطفي ناثان يفوز بجائزة اليُسر لأفضل إخراج عن فيلم حرقة 

فيلم "بين الرمال" للمخرج محمد العطاوي  يغوز بجائزة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة.

فيلم "قرية بلا أطفال " للمخرج رضا جمالي  على فوزه بجائزة اليُسر كأفضل سيناريو.

حققت الممثلةعديلة بن ديمراد جائزة اليُسر كأفضل ممثلة عن أدائها المُذهل في فيلم "الأخيرة" 

حقق الممثل آدم بيسا جائزة اليُسر كأفضل ممثل عن أدائه المُبهر في فيلم حرقة. 

حقق المخرج دريد منجم بجائزة اليُسر لأفضل إنجاز سينمائي عن فيلمه جنائن معلقة.

 

####

 

باسم ياخور وهانا شيغولا ينضمان لنجوم فيلم يونان

البلاد/ مسافات

المزيد من النجوم العرب والعالمين ينضمون لفريق التمثيل الدولي تحت قيادة المخرج ذي الأصول السورية أمير فخر الدين في فيلمه يونان، وهو الثاني ضمن ثلاثية عن الغربة بدأها بفيلمه الحائز على جوائز دولية الغريب (2021).

مع موعد بدء تصوير مخطط له بالنصف الأول من 2023 في ألمانيا وإحدى الدول العربية، كشفت المنتجة الألمانية دوروثي بينماير المديرة التنفيذية لشركة Red Balloon Film عن انضمام النجم السوري باسم ياخور والممثلة الألمانية الكبيرة هانا شيغولا لفريق عمل فيلم يونان، وهو إنتاج مشترك يتضمن مؤسسات من ألمانيا، فرنسا، إيطاليا وفلسطين، وتوزعه في العالم العربي شركة MAD Solutions، وسينافس المشروع على جوائز مرحلة التطوير والإنتاج في سوق مهرجان البحر الأحمر السينمائي (1-10 ديسمبر/كانون الأول) الحالي.

وقدم باسم ياخور أكثر من 100 عمل تليفزيوني وسينمائي في سوريا ولبنان ومصر، وتتنوع أدواره بين التاريخية والتشويق والكوميديا، والتاريخية مثل المسلسل ضخم الإنتاج خالد بن الوليد الذي قدم فيه دور الفاتح الأشهر بالتاريخ العربي. وبدوره في فيلم يونان، تتمدد مسيرة باسم ياخور لمدى أبعد على مستوى دولي كما يقول النجم السوري "هذه فرصة نادرة للعمل في إنتاج دولي من إخراج أحد أنجح المواهب العربية الصاعدة عالمياً، أنتظر بشدة بدء العمل بجوار طاقم التمثيل الذي يضم نجوماً عرب وأوربيين رائعين لكي نجسد على الشاشة هذه القصة المؤثرة".

وتدور أحداث فيلم يونان حول كاتب عربي منفي من بلده يسافر إلى جزيرة نائية من أجل الانتحار، وهناك يلتقي بسيدة عجوز توقظ داخله الرغبة في الحياة مرة أخرى. هذه القصة وجدت صدى لدى هانا شيغولا التي وصفت فخر الدين بأنه صانع أفلام شاب واعد حقق رؤيته في فيلمه الأول الغريب، وأضافت قائلة "عالم أمير مليء بأصوات يائسة بسبب اغترابها المتزايد بعالمنا، وبذات الوقت تبحث عن وسيلة لاستعادة الوطن داخل ذواتها، ليس للانعزال داخل هذا الوطن، ولكن لكي يصبح مساحة مفتوحة لأي شخص يتوصل إلى أن الحب هو الشيء الوحيد الذي يستحق أن يُعطى ويُؤخذ".

هانا شيغولا هي من أهم الممثلات في موجة السينما الألمانية الجديدة خلال ستينات وثمانينات القرن العشرين، وسبق لها الفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجاني كان وبرلين، كما نالت تكريماً عن مجمل مسيرتها الفنية من مهرجانات ساو باولو، سالونيكي وبرلين، ونقابة الممثلين الألمان للسينما والتليفزيون.

وبهذا ينضم الممثلان إلى فريق التمثيل الذي سبق الإعلان عنه: الممثل والمخرج والمنتج اللبناني الشهير جورج خباز الذي شارك في كتابة الفيلم المرشح للأوسكار وصاحب أعلى إيرادات عالمية لفيلم عربي كفرناحوم (2018) للمخرجة نادين لبكي. وستشاركه بالتمثيل النجمة الألمانية سيبل كيكيلي المعروفة بدورها في المسلسل الشهير Game of Thrones، وقبلها فازت بجائزة أفضل ممثلة من جوائز السينما الألمانية في 2004 عن دورها في فيلم Head-On للمخرج فاتح أكين الفائز بالدب الذهبي من مهرجان برلين عن الفيلم. وسيتم الإعلان عن المزيد من النجوم عرب والعالميين تباعاً. 

المنتجة دوروثي بينمايررحبت بالممثلين المنضمين للفيلم قائلة "اإعلان انضمام الممثلين لمشروع الفيلم هي دوماً اللحظة الأكثر إثارة به. أشعر بالفخر للعمل مع أيقونات فنية مثل هنا شيغولا وجورج خباز ونجوم كبار مثل سيبل كيكلي وباسم ياخور، الفيلم وطاقم العمل به يجمعان أوروبا والعالم العربي بأكثر الطرق جمالاً".

مجلة فارايتي العالمية اهتمت بالفيلم ونقلت عن مخرجه  فخر الدين أن جزء من الفيلم سيتم تصويره في جزيرة ببحر الشمال في المنطقة الواقعة بين ألمانيا والدنمارك، وتحدث المخرج عن دوافع اختياره لتلك الجزير قائلاً "هذه الجزر تضم مناظر طبيعية خلابة، البيوت بها تكون مبنية على تلال، وفي موسم الفيضان بالشتاء تتحول هذه البيوت إلى جزر بحد ذاتها حتى ينحسر الفيضان". ويستخدم أمير فخر الدين هذه التفصيلة كاستعارة لتناول الشعور بالاغتراب تجاه المحيط الاجتماعي، "يونان هو قصة خلاص وولادة جديدة. الفيلم يتناول المسافات التي تمتد بلا هوادة في المنفى بين الماضي الذي لا يمكن نسيانه والحاضر، وبين الحاضر والمستقبل الذي لا يمكن استشرافه"، يضيف المخرج.

وفي مشروع يونان، يعود المخرج للعمل مع شركة الإنتاج Red Balloon بعد تعاونه معها في فيلمه الغريب الذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي حيث فاز بجائزة Edipo Re Award، ثم عرضه الأول في العالم العربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث فاز بجائزتي شادي عبد السلام لأفضل فيلم في مسابقة أسبوع النقاد وأفضل فيلم عربي في المهرجان، فضلاً عن عرضه في مهرجانات عديدة بأنحاء العالم، مثل ديربان، ملبورن، هامبورغ، فانكوفر، سيدني وفالنسيا، كما تم اختيار الفيلم ليكون مرشح فلسطين لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي. ومؤخراً فاز فيلم الغريب بـجائزة أفضل تصوير سينمائي في جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادي.

وتتعاون Red Balloon في إنتاج الفيلم مع شركات Les Films Du Veyrier (فرنسا) وIntramovies وFresco FilmsK (فلسطين)، وتتولى مبيعاته شركة Intramovies (إيطاليا)، وهو من إنتاج دوروثي بينماير، وتوزعه في العالم العربي MAD Solutions، الشركة الرائدة في توزيع الأفلام العربية عالمياً، في ثاني تعاون لها مع بينماير بعد مشروع فيلم بيت في القدس للمخرج الفلسطيني مؤيد عليان. ​

 

####

 

شوبارد الشريك الرسمي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

البلاد/ مسافات

تشارك دار شوبارد مشاركة فاعلة في عالم السينما، وتفخر بالتعبير عن مدى حبها للفن السابع من خلال مشاركتها كشريك رسمي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي يقام حالياً في مدينة جدة السعودية من 1 إلى 10 ديسمبر. وبالتعاون مع مجلة فانيتي فير، استضافت دار شوبارد بالشراكة مع شركة عطار المتحدة "احتفالية تكريم المرأة في السينما" التي أقيمت في 2 ديسمبر كحفل خاص يحتفي بالسينما، أعقبه عرض للأزياء يضم قطع مذهلة من مجموعة المجوهرات الفاخرة (Haute Joaillerie) من دار شوبارد. وفي 8 ديسمبر، ستقدم شوبارد أيضاً "جائزة نجوم شابة صاعدة" بغية دعم جيل جديد من المواهب في عالم السينما.

وبدافع من شغف كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك والمدير الفني لدار شوبارد، ارتبطت دار شوبارد بعلاقة حب طويلة الأمد مع عالم السينما. وفي هذا العام تشارك شوبارد للمرة الأولى كشريك رسمي للدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة 1-10 ديسمبر 2022 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وبهدف تعزيز دعمها للمهرجان، شاركت دار شوبارد بالتعاون مع مجلة فانيتي فير في استضافة شوبارد "احتفالية تكريم المرأة في السينما" التي أقيمت في 2 ديسمبر في فندق بارك حياة بمدينة جدة بموجب دعوة مشتركة من قبل كل من كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك والمدير الفني لدار شوبارد، ومحمد التركي الرئيس التنفيذي للمهرجان، وبحضور مشاهير على المستوى العالمي والإقليمي كان من بينهم إيمانويل بيار، وسونام كابور. وتضمن الحفل عرض أزياء متألق لروائع إبداعات دار شوبارد من مجموعة المجوهرات الفاخرة (Haute Joaillerie).

وتماشياً مع التزام الدار بدعم المواهب الشابة، تقدم شوبارد جائزة خاصة باسم "جائزة نجوم شابة صاعدة"، التي سيتم منحها لممثل أو ممثلة من المواهب الجديدة الصاعدة خلال حفل توزيع جوائز المهرجان في 8 ديسمبر.
وفي تعليق لها قالت كارولين شوفوليه: "تتشارك شوبارد بعدة قيم أساسية مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بما في ذلك التركيز بالتحديد على سمة الجرأة والإبداع. ويسعدنا أن نعزز التزامنا تجاه الفن السابع من خلال هذه الشراكة الجديدة، كما أتطلع لتمثيل دار شوبارد في هذا الحدث المميز".

ومن جهته علق محمد التركي: "يسعدنا أن نرحب بانضمام دار شوبارد كأحد الرعاة الرسميين للمهرجان، لاسيما أن شوبارد تتميز بتاريخ طويل في دعم السينما العالمية كما لعبت دوراً أساسياً في دعم المواهب السينمائية الصاعدة. ولذلك نحن حقاً متشوقون لهذه الشراكة التي تتمحور حول الإبداع".

شوبارد وعشق السينما

على مدار 25 عاماً الماضية كانت دار شوبارد شريكاً رسمياً وفياً لمهرجان كان السينمائي. وترتبط كارولين شوفوليه بعلاقات قوية مع العديد من المخرجين والفنانين والمصممين والممثلين والممثلات، ممن تتابعهم وتتابع إبداعاتهم على الشاشة الفضية، كما يتضح من مشاركة الدار مؤخراً في أفلام مثل: فيلم (Rocketman) للمخرج ديكستر فليتشر عام 2019، وفيلم (Aline) للمخرج فاليري ليميركير عام 2020، وفيلم (No Time To Die) للمخرج كاري جوجي فوكوناجا عام 2020. كما تحرص كارولين شوفوليه على أن تضفي مجوهرات شوبارد الفاخرة المزيد من التألق على الممثلات خلال استعراض السجادة الحمراء عند الترويج لأفلامهن.
ونتيجة لعلاقة الحب التي تجمع بين شوبارد والسينما ظهرت أيضاً جائزة شوبارد (
Trophée Chopard
) التي يتم تقديمها في كل عام منذ عام 2001 بغية تسليط الضوء على ممثل وممثلة من المواهب الصاعدة على الصعيد العالمي.

حول مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

تقام الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في الفترة الممتدة من 1-10 ديسمبر 2022، حيث من المتوقع أن تحتضن أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية معًا، في جدة.

ويخطط المهرجان لعرض باقة من أهم وأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية، إلى جانب أفلام كلاسيكية لعمالقة الإخراج، وبرامج أخرى تعمل على تقديم تجارب سينمائية جديدة من المنطقة وخارجها، للجمهور. حيث يُعتبر المهرجان منصة بارزة للسينمائيين العرب والفاعلين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، من خلال بناءه لجسور من التواصل، إضافة إلى مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة، ومجموعة من الفعاليات والندوات وورش العمل، التي ترمي لدعم وتطوير الجيل الجديد من المواهب الواعدة.

على هامش المهرجان، سينطلق سوق البحر الأحمر، باعتباره سوقًا سينمائيَّا ومركزًا عالميَّا للتلاقح الثقافي والفني وعقد الشراكات بين صانعي السينما في المملكة والعالم. على أن يجري السوق على امتداد أربعة أيام كاملة، مع برنامج ثري يحتضن مجموعة من الفعاليات التي تعزّز من فرص الإنتاج المُشترك جنبًا إلى النشر والتوزيع الدولي، مع تعزيزه أيضًا من فرص التعاون الجديد. وعليه، سيفتح السوق نافذة هامّة تطلّ على المشهد السينمائي السعودي النابض بالحياة، فضلاً عن احتضانه لأفضل إنتاجات السينما العربية من خلال جلسات الطرح والتقديم والترويج، والاجتماعات الفردية وعروض الأفلام والحوارات والنقاشات والندوات الخاصة بالصناعة، بالإضافة إلى فعاليات التواصل.

 

البلاد البحرينية في

08.12.2022

 
 
 
 
 

سوق البحر الأحمر يحفز السينمائيين الشباب

جوائز تحاول تعزيز ثقة منتجي الأفلام الطموحين وخلق المزيد من الفرص لهم.

جدة (السعودية)اختتم سوق البحر الأحمر فعالياته بالإعلان عن أسماء الفائزين في جوائز مسابقات السوق الذي يعدُّ منصّة محوريّة مصمّمة لاكتشاف المواهب، والمشاريع، والأفكار التي ترسم ملامح الإنتاج السينمائي في السعودية والعالم العربي وأفريقيا، وتهدف إلى التواصل مع أقطاب السينما من جميع أنحاء العالم، وذلك على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

واستطاع سوق البحر الأحمر هذا العام اجتذاب المهتمين بالإنتاج السينمائي، فقد كان مكتظا بالشغوفين في صالات العرض، وقاعات الاجتماعات، وأماكن العروض، والجلسات الحوارية، حيث تولت لجنتا تحكيم القرار لاختيار الفائزين من فئة سوق المشاريع وفئة الأعمال قيد الإنجاز، وأسهم صندوق البحر الأحمر والجهات الراعية في تقديم 24 جائزة لكل من مشاريع المعمل وسوق البحر الأحمر.

وأوضحت مديرة سوق البحر الأحمر زين زيدان أن الهدف من الجوائز الممنوحة في سوق البحر الأحمر هو تعزيز ثقة منتجي الأفلام الطموحين لخلق المزيد من الفرص لهم، مؤكدة أن ما حدث في السوق على مدى أربعة أيام من تبادل للخبرات والرؤى والأفكار يعدُّ في حد ذاته فوزا وسعيا للارتقاء بتطوير وإثراء الإنتاج السينمائي العربي.

وبدورها قالت مستشارة سوق البحر الأحمر ميريام عرب “سعدنا في منافسات السوق لهذا العام باكتشاف المشاريع الجديدة من قبل منتجي الأفلام والمنتجين الأفارقة والعرب بما في ذلك المغتربون، ويظهر جليا في النسخة الثانية من سوق البحر الأحمر هذا العام، تحقيقنا الهدف من ورائه من خلال مواصلة التوسع عبر الآفاق وإنشاء جسور جديدة للسينما المستقلة”.

وقدم الرعاة والشركاء لمهرجان البحر السينمائي الدولي جوائز نقدية وعينية للفائزين.

 

العرب اللندنية في

08.12.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004