ملفات خاصة

 
 
 

"ارحمونا من هذا الحبّ القاتل للسينما"

نديم جرجوره

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الرابعة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

تتكاثر المهرجانات السينمائية المُقامة في مدنٍ عربية. الكثرة غير عاكسةٍ حيوية ثقافية وفنية، غالباً. الحيوية والإفادة نادرتان في الخريطة الكبيرة جداً للمهرجانات. كلامٌ كهذا مُكرّرٌ، لكنّ الهوّة بين الفعل/صانعيه وقراءته النقدية تتّسع كثيراً. المهرجانات المُصنّفة فئة أولى مترهّلةٌ، والمتخصّصة بأنواعٍ وقضايا يندر أنْ يتألّق منها مهرجانٌ، رغم أنّ الندرة هذه أهمّ وأعمق اشتغالاً، كـ"المهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام)" في مكناس المغربيّة، و"مهرجان بيروت للأفلام الفنية"، و"كرامة بيروت: مهرجان أفلام حقوق الإنسان"، و"أيام بيروت السينمائية"، و"مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة"، وغيرها القليل (هناك مهرجانات مهمّة لكونها مساحة مطلوبة للإنتاج المحلي في معظم البلدان العربية). عدم ذكر هذا القليل غير مُنتقصٍ من قيمته الفنية، سينمائياً وثقافياً واجتماعياً. الأمثلة نماذج، لا أكثر.

المعضلة واضحةٌ: مهرجانات كثيرة في مدنٍ عربية، تتنوّع عناوينها واختصاصاتها، وإنْ تفشل في تحقيق حدٍّ أدنى مما تُعلنه اختصاصاً لها. المملكة المغربيّة وحدها تشهد مهرجاناتٍ في مدنٍ كثيرة، يفوق عددها عدد أسابيع العام الواحد. اختراعات تبغي حضوراً لن يتجاوز شهرة، تتفاوت أهميتها ومدى قدرتها على انتشارٍ محليّ وعربي ودولي؛ وعناوين عامة تُثير حماسة مموِّل (رسمي بالتأكيد)، وجهات خاصة أحياناً، فيكون الربح المالي، أو بعضه، مكسباً وحيداً.

فوائد المهرجانات المتكاثرة في الخريطة السينمائية العربية، وإنْ يتّخذ بعضها صفة "دولي"، نادرة للغاية. الاستعراض والأضواء والإعلام، والصحافة الفنية، أي غير النقدية وغير الثقافية وغير السجالية، سمة الغالبية الساحقة من تلك المهرجانات، وبعض الدوليّ منها يُغطي اهتراءً وترهّلاً باستضافة سينمائيين/سينمائيات ذوي اشتغالات تصنع فرقاً أو أكثر في صناعة السينمامهرجانات عربية دولية تدعو "نجوماً" يفتقدون حدّاً أدنى من المهنيّة والاحتراف، وبعض هؤلاء غير فاعل وغير عامل في بلده. نزاعات، حاصلة في إدارات أو مع مهرجانات محلية أخرى، غير مخفيّة كثيراً، خاصة إزاء من يسعى إلى معرفتها والتأكّد منها، لكشف تأثيراتها على بُنية المهرجان ومغزاه، ومدى الحاجة الفعلية إليه.

مهرجانات عربية، كالجونة وقبله دبي، "يُمنعان"، بشكلٍ أو بآخر، من استكمال مشروعيهما السينمائيين، لتمكّنهما من بلورة حضورٍ كبير في المشهد السينمائي الدولي، رغم أنّ إيقاف الجونة (2018 ـ 2022) مرتبطٌ، أساساً، بمدى جدّية مؤسّسيه إزاء السينما وإفادتها، فعلاً لا قولاً. "مهرجان دبي السينمائي" (2004 ـ 2017) متمكّن من إضفاء معنى ثقافي وفني لمفهوم المهرجان، وقادرٌ على إفادة النتاج السينمائي العربي، تمويلاً وعرضاً وتواصلاً مع جهات إنتاجية وتوزيعية غربيّة، من دون التغاضي عن جانبٍ استعراضي، يبقى إحدى سمات المهرجانات الدولية كلّها. إيقافه غير واضحةٍ أسبابه، لكنّ كلاماً يُقال عن تواطؤ سياسي مالي ضدّه، إما بسبب التورّط الإماراتي بحرب اليمن؛ وإما لنزاع بين إمارتي دبي وأبوظبي، ولهذه الأخيرة مهرجان غير مستمرّ، أيضاً، وإيقافه سابقٌ على إيقاف مهرجان دبي؛ وإما لقدرة مديره الفني، مسعود أمرالله آل علي، على تأسيسٍ فعلي لسينما إماراتية وخليجية قابلة للتطوّر، وعلى بلورة مساحة سينمائية مُفيدة ومتينة الصُنعة، وهذا يُقلِق مسؤولين حاكمين؛ وإما لأنّ المملكة العربية السعودية تريد دوراً سينمائياً لها، سيظهر في إطلاق "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" (2021 ـ 2022)، في بلدٍ يجهد في تلميع صورته السيئة أمام العالم، متّخذاً من السينما أداة، ومتعاوناً مع عاملين/عاملات في الشأن السينمائي، لبعضهم ثقل معرفي، لن يُتيح لهم/لهنّ جعل هذا المهرجان مهمّاً، بسبب التركيبة الحاكمة في المملكة.

مهرجانات الفئة الأولى (القاهرة، أيام قرطاج التونسية، مراكش الدولي، مثلاً) تفقد، دورة تلو أخرى، مكانتها السابقة، رغم استثناءٍ يصنعه "المهرجان الدولي للفيلم بمراكش" (المغرب)، محاولاً (المهرجان) عبره (الاستثناء) تأهيل نفسه أكثر فأكثر.

هذا كلّه يطرح سؤالين، يُفترض بهما أنْ يُثيرا نقاشاً، رغم أنّهما مطروحان أكثر من مرة، من دون إثارة النقاش المطلوب، ومن حثّ مسؤولي المهرجانات على اهتمامٍ، ولو قليل: هل يحتاج العالم العربي إلى هذا الكمّ الهائل من المهرجانات، وبعضها يميل أكثر إلى احتفال أو نشاطٍ أو إلى تسميات أخرى، كـ"أسبوع أفلام"؟ إلى أي مدى تتمكّن تلك المهرجانات من إفادة السينما العربية؟

الاستثناء موجودٌ، وبعض المهرجانات القليلة حاجة ومطلب، وضروريّ إبقاؤها وتطويرها، لأهميتها متنوّعة الجوانب. أما الباقي؟ فيا ليته يرحمنا من هذا الحبّ القاتل والمُخادع للسينما.

 

####

 

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: مخالفة "الأزياء المخصصة" أبرز المشاهد

القاهرة/ مروة عبد الفضيل

افتتحت الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء الأحد، برئاسة الفنان حسين فهمي، في دار الأوبرا المصرية، فيما كان لافتًا عدم التزام الكثير من الفنانين بـ"الأزياء المخصصة" التي فرضتها إدارة المهرجان. وقال فهمي في كلمته "الفيلم المصري مهم، والسينما المصرية مهمة، ومن حقها يكون لها مهرجان قوي، يقدم السينما ونجومها في كل المجالات في أحسن صورة".

وقدمت الحفل الإعلامية جاسمين طه زكي، فيما عرض فيلم تسجيلي عن الفنان الراحل سمير صبري، تقديراً لمسيرته الفنية، حيث تحدث رئيس المهرجان عن ذكرياته معه ومدى تقديره له.

كما كرمت المخرجة كاملة أبو ذكري بعرض فيلم تسجيلي عن مشوارها مع الإخراج، وحصلت على جائزة فاتن حمامة للتميز وقدمتها إليها الفنانة نيللي كريم.

ثم صعد المخرج أمير رمسيس، مدير الدورة، ليقدم تكريم المخرج المجري بيلا تار ويسلمه درع التكريم حسين فهمي، كما عرض فيلم تسجيلي عن المخرج، بينما حصدت الفنانة لبلبة جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

وكرم كذلك اسم الفنان الراحل هشام سليم، بعرض بعض من مشاهده من فيلم "عودة الابن الضال" الذي جمعه بالمطربة اللبنانية ماجدة الرومى.

وفي نهاية الحفل عرض فيلم الافتتاح وهو The Fabelmans الذي تدور أحداثه حول شاب يدعى سامي، ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة.

اللافت في المهرجان أن الكثير من الفنانين لم يلتزموا بـ"الدريس كود" الذي أعلن عن تطبيقه حسين فهمي منذ توليه رئاسة الدورة الجديدة، حيث ظهر الكثير منهم بملابس غير بسيطة على الإطلاق تنوعت بين الجريئة أو الملفتة بشكل كبير، حتى أنه تم منع الممثلة هند عاكف من التواجد على السجادة الحمراء بسبب ارتدائها فستانا يحمل صورا لبعض الفنانين، بعد أن أخبرها المنظمون بأنه غير لائق، ومخالف لشروط "الدريس كود".

كما رفض الفنان حسين فهمي تسجيل لقاء مع الإعلامية بوسي شلبي على السجاد الحمراء قائلا لها في فيديو متداول: "مش هسجل معاكي بالفستان ده"، ثم قام بالتسجيل معها لكن بعيداً عن السجادة الحمراء، معربًا عن غضبه منها لعدم منحه فرصة للحديث.

وحضر الحفل كل من الفنانين نبيلة عبيد، ونيللي كريم، وليلى علوي، ويسرا ومنة شلبي، وأروى جودة، فردوس عبد الحميد، ولبنى عبد العزيز، وايتن عامر، وحسن الرداد، وإيهاب فهمي، وأحمد الفيشاوي، وناهد السباعي، ووفاء عامر، ودرة زروق، وعبير صبري، وميريهان حسين، وعدد كبير من الفنانين.

ولم تحضر الممثلة رانيا يوسف الحفل في سابقة قد تكون الأولى منذ سنوات، وهذا يشير ضمنيا إلى عدم رضاها عن شروط ارتداء الفساتين للفنانات خاصة وأنها اعتادت أن تثير الجدل دائما بفساتينها.

 

العربي الجديد اللندنية في

14.11.2022

 
 
 
 
 

عرض عربي أول لفيلم «Our Ties» بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أحمد السنوسي

يشهد الفيلم الروائي "Our Ties" للمخرج والممثل رشدي زيم عرضه العربي الأول ضمن فعاليات النسخة الرابعة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي "13 - 22 نوفمبر"، إذ يُعرض في قسم البانوراما الدولية، وذلك بعد منافسته على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا السينمائي حيث شهد عرضه العالمي الأول.

وسيحصل الفيلم على ثلاثة عروض خلال مهرجان القاهرة، الأول في مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية يوم الثلاثاء 15 نوفمبر الساعة 9:15 مساءً، وسيُعرض للمرة الثانية يوم الخميس 17 نوفمبر الساعة 3 عصرًا في قاعة 1 بسينما الزمالك، ويعود مجددًا للمرة الأخيرة إلى دار الأوبرا المصرية حيث يُعرض في المسرح الصغير يوم الجمعة 18 نوفمبر الساعة 8:45 مساءً.

ومن المقرر أن ينطلق Our Ties في دور العرض الفرنسية ابتداءً من نهاية شهر نوفمبر الجاري، وكان قد شارك في مهرجان سنيميد للسينما المتوسطية في مونبلييه، ومهرجان لاروش سور يون الدولي للأفلام.

وتلقى Our Ties مديحًا وإشادة نقدية كبيرة منذ عرضه الأول، إذ أثنى فابيان لومرسييه على الفيلم قائلًا "لم يخيب رشدي زيم توقعاتنا والممثلون قدموا أدوارهم ببراعة"، بينما كتبت جيسيكا كيانغ على موقع فارايتي "أدى المخرج والممثلون أدوارهم بحب صادق يجعل من الصعب تصديق أن هؤلاء الأشخاص لا ينتمون لعائلة واحدة"، كما مدحت ليا نيسيلسون المخرج رشدي زيم عبر موقع سكرين دايلي "يواصل رشدي زيم الإبداع في مسيرته التي تضم أعمالاً صادقة ومثيرة".

يحكي الفيلم قصة أخوين، "موسى" الشخص اللطيف والناكر للذات ومتواجد دوما من أجل عائلته، وعلى النقيض أخيه رياض المذيع التلفزيوني المشهور ويمقته من حوله بسبب أنانيته، والمدافع الوحيد عنه هو موسى الذي يُكن له إعجاباً شديداً. تتسبب وقعة قوية بإصابة موسى بصدمة دماغية خطيرة، تجعله يتحدث دون تمييز بحقائق قاسية لأصدقائه وعائلته على حد سواء.

الفيلم من إخراج رشدي زيم وشارك في تأليفه مع مايوين، ويضم الفيلم في جعبته عدد كبير من النجوم الحائزين على عشرات الجوائز وهم سامي بوعجيلة الفائز بجائزة سيزار الفرنسية كأفضل ممثل، النجمة الفرنسية مايوين الفائزة بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي والمرشحة للعديد من جوائز سيزار، رشيد بوشارب الفائز بجوائز من مهرجانات كان وبرلين ولوكارنو وسيزار، ورشدي زيم، ومريم سرباح، هابيل جافري، ليلا فيرنانديز ونينا زيم.

وخلف الكاميرا يضم فيلم Our Ties أحد أبرز الأسماء في الصناعة السينما الفرنسية والعالمية، إذ قام بتأليف موسيقى الفيلم ماكسينس دوسير الفائز بجائزة سيزار عن فيلم Annette، مدير التصوير جوليان بوبار "الفيلم المرشح للأوسكار Les Misérables"، المونتير بيير ديشامب "الفيلم المرشح للأوسكار Jackie"، وإنتاج عزيز بلقاش.

 

####

 

الليلة.. عرض فيلم «إيامي» ضمن فعاليات القاهرة السينمائي

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

يعرض اليوم الفيلم الروائي «إيامي» ضمن العروض الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

«إيامي» فيلم روائي لـ باز إنسينا، إنتاج باراغوي، الأرجنتين، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، هولندا، ألمانيا، المكسيك، وحائز على جائزة النمر الذهبي - مهرجان روتردام  ٢٠٢٢، وتدور أحداث الفيلم حشرة "أسوجا"، الطائر الإله التي تبدل الروح. لقد كانت لها هيئة النمور والنباتات، وكانت فهدًا. اليوم هي فتاة لابد أن تُشفى من ألمها.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 80 دقيقة، في الساعة الـ 6:30 مساءً بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 حتى يوم 22 نوفمبر الجاري.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

عرض فيلم «رامونا» ضمن فعاليات القاهرة السينمائي.. اليوم

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

يعرض اليوم الفيلم الروائي «رامونا» ضمن البانوراما الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

«رامونا» فيلم روائي لـ أندريا باغني، إنتاج إسبانيا، وتدور أحداثه حول رامونا، ممثلة هاوية، تنتقل إلى مدريد مع حبيبها، وقبل تجربة الأداء الأولى  في مسيرتها، تلتقي برجل تشعر بأن هناك صلة قوية تربطها به، لاحقًا، تكتشف مفاجأة تتعلق بهويته.  

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 80 دقيقة، في الساعة الـ 3:30 عصرًا بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 حتى يوم22 نوفمبر الجاري.

 

####

 

اليوم.. عرض الفيلم الإيطالي الفرنسي «حنين» ضمن فعاليات القاهرة السينمائي

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

يعرض الفيلم الروائي الإيطالي الفرنسي "حنين" ضمن العروض الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44، اليوم الاثنين 14 نوفمبر، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"حنين" فيلم روائي لـ ماريو مارتوني، إنتاج إيطالي فرنسي لعام 2022، وتدور أحداثه حول عودة فيليس إلى نابولي بعدما قضى أربعين عاما خارج البلد، ليكتشف القواعد الجديدة للمدينة، حيث يواجه ماضيا يدمره ببطء

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 118 دقيقة، في الساعة الـ3:00 عصرًا بسينما الزمالك 1.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 حتى يوم 22 نوفمبر الجاري.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

اليوم.. عرض فيلم «تخدير» لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

يعرض اليوم الفيلم الروائي «تخدير» ضمن البانوراما الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فيلم «تخدير» لـ مارتن دي يونغ، إنتاج هولندا، وتدور أحداثه حول تعرض العلاقات في عائلة مترابطة إلى التشويش بعد غرق الأب في جولة غطس احترافي بلا وداع، أو جنازة، ويتبقى منزل مليء بالذكريات فحسب.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 111 دقيقة، في الساعة الـ 7:15 مساءً بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 حتى يوم 22 نوفمبر الجاري.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

«ريموشكا» تخطف الأنظار بفستان أسود في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

محمد طه

تصدرت الفاشون بلوجر والإعلامية التونسية ريم الطايف الشهيرة بـ"ريموشكا" تريند السوشيال ميديا، منذ أمس الأحد، وحتى اليوم الاثنين، وذلك بعد أن لفتت الأنظار بتألقها في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بدورته الـ44، واعتبرها كثيرون واحدة من أشيك نجمات حفل الافتتاح، بأناقتها وإطلالتها اللافتة.

ظهرت ريموشكا بإطلالة مبهرة لفتت الانتباه ولاقت إعجاب حضور المهرجان ومتابعوه الذين أثنوا على حضورها والذي جعل عدسات المصورين تتهافت لالتقاط الصور لها.

ارتدت ريموشكا فستانا أنيقا مخمل وجلد باللون الأسود، الذي يبرز جمال أنوثتها وبه اكسسوارات مميزة جعلته أكثر فخامة، ويظهر الفستان قوامها الممشوق والمتناسق، وأكملت إطلالتها بمجوهرات ماسية خاطفة للنظر، كما اعتمدت على تصفيفة شعر بسيطة ومكياج ناعم

وأكدت ريموشكا قيمة وأهمية مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، واصفة إياه بالمهرجان العريق الذى يعد أقدم مهرجان فى المنطقة، موضحة أن هذه الدورة لها طعم خاص خاصة وأن المهرجان يترأسه النجم الكبير حسين فهمي الذي يعد واجهة مشرفة لمصر

وانطلقت فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء أمس الأحد، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر الجارى.

 

####

 

ريم سامي تتألق بإطلالة كلاسيكية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أحمد السنوسي

تألقت النجمة ريم سامي، بإطلالة أنيقة وجذابة في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ44، حيث شهدت السجادة الحمراء تألق عدد من النجمات الفن خلال حفل افتتاح المهرجان.

وظهرت ريم سامي بإطلالة كلاسيكية راقية، اعتمدت فيها النجمة على الموازنة بين معادلة صعبة من البساطة والأناقة فى آن واحد، حيث اختارت فستان بقصة مميزة يغلب عليه اللون الأسود ليزيد من أناقتها واعتمدت على رفع شعرها واختيار اكسسوارات قليلة لتزيد التركيز على تفاصيل الفستان، كما ارتدت حقيبة وحذاء باللون الأسود لتكمل الإطلالة بنجاح.

وتعد ريم سامي من الوجوه الصاعدة بقوة فى عالم الدراما التلفزيونية، حيث استطاعت جذب الأنظار إليها في وقت قياسي عبر مشاركتها المتميزة في مسلسل "ولد الغلابة" مع أحمد السقا رمضان 2019، ومن بعده مسلسل "البرنس" 2020، بأداء متزن، وحضور لافت، وبرزت موهبتها في المشاهد التي جمعتها بالنجم محمد رمضان في البرنس، حيث تألقت بشكل كبير وحصدت إعجاب الجمهور والنقاد فى آن واحد، كما حققت نجاحا كبيرا في مسلسل "نسل الأغراب" مع النجمين أحمد السقا، أمير كرارة.

وكانت فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، انطلقت مساء أمس الأحد، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 22 من نوفمبر.

 

####

 

أول ظهور لرانيا يوسف بعد غيابها عن افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي| صور

أحمد السنوسي

غابت الفنانة رانيا يوسف، عن حضور حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، للعام الثاني على التوالي، دون أن تعلن عن سبب غيابها عن المهرجان والافتتاح، والسؤال الذي تبادر إلى أذهان الكثير من الجمهور وصناع السينما هو ما السر وراء غياب رانيا يوسف، هل هي شروط الـ"دريس كود" التي اشترطها حسين فهمي رئيس المهرجان لحضور حفل الافتتاح أم هناك سبب آخر لعدم الحضور؟.

وكشفت رانيا يوسف، عبر حسابها على "إنستجرام" عن زيارتها لـ"شيلتر كلب" وعلقت: «أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء».

وكانت رانيا يوسف قد غابت العام الماضي أيضاً عن المهرجان وبررت ذلك بأنها كانت خارج مصر.

من ناحية اخرى، انتهت مؤخرًا رانيا يوسف من تصوير فيلم "التاروت"، بطولة سمية الخشاب، علاء مرسي، عبد العزيز مخيون، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف معتز المفتي وإخراج إبرام نشأت، وتدور أحداثه في إطار قضية اجتماعية وهي التحرش بالأطفال.

كما يوجد أكثر من عمل مؤجل لرانيا لأسباب غير معروفة، ومن أبرزها، مسلسل "عالم تاني" بطولة نضال الشافعي وفيلم "خلي بالك من الجاي" بطولة سارة سلامة وصلاح عبد الله، وعدد آخر من الفنانين، إخراج عادل الأعصر.

 

####

 

هند عاكف تكشف تفاصيل أزمتها بمهرجان القاهرة السينمائي

أحمد السنوسي

كشفت الفنانة هند عاكف، تفاصيل خلافها مع منظمي مهرجان القاهرة السينمائي، بعد منع دخولها على ريد كاربت المهرجان.

وأكدت أنها فنانة لها وضعها وكان يجب ألا يتم منعها من الدخول، إلا أنه تم منعها من دخول المهرجان بسبب الدعوة، معلقة: "أنا نسيت الدعوة في البيت، ومحدش كلمني عن الدريس، بالعكس كله كان مبسوط وفرحان بالفستان".

وعن حقيقة الخلاف الذي نشب بينها وبين منظمي المهرجان، قالت هند عاكف: "منظمو مهرجان القاهرة السينمائي، هما إللي حاولوا يمنعوني، قالوا لا لازم الدعوة، أصريت إني أدخل لأن حتى لو نسيت الدعوة أنا فنانة ليا وضعي وليا اسمي وكان سوء تفاهم، والحمد الله اتحلت ومكنتش أتمنى يحصل سوء التفاهم ده".

واستكملت هند عاكف، إن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، حاولت التدخل لتهدئة الوضع، مردفة: "في ناس كلموني وتواصلوا مع إدارة المهرجان وقالولي إهدي وتم حل الموضوع".

وترجع بداية القصة عندما حاول منظمو مهرجان القاهرة السينمائي، منع دخول الفنانة هند عاكف، على ريد كاربت المهرجان، ونشبت مشادة كلامية بينهم، وقالت هند: "مينفعش الكلام ده عيب أنا فنانة ومن حقي أدخل، أنا بحضر المهرجان ده من الدورة الـ 18، عيب اللي بيحصل ده".

 

####

 

بدء ندوة المخرج المجري بيلا تار ضمن فعاليات «القاهرة السينمائي»

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

أقيمت اليوم الإثنين، ندوة للمخرج المجري "بيلا تار" الذي تم تكريمه خلال حفل الافتتاح أمس الأحد بمهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ44.

يقام "ماستر كلاس" "بيلا تار" عقب عرض فيلمه "" Harmonies Werckmeister  وبعدها سيناقش "تار" منهجيته الشخصية في الإخراج، ورؤيته وإدارته لفريق العمل خلال فترة تصوير الفيلم.

يمنح المهرجان للحاضرين فرصة نادرة للتعرف على عالم "بيلا تار" السينمائي عبر التفاعل مع المخرج الأسطوري بشخصه وعبر حكاياته ودروسه المهنية النابعة من تجربته الطويلة المذهلة، فأغلب أعماله تم إنتاجها بالأبيض والأسود، واستخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، ولجأ في أحيان كثيرة للاستعانة بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي ميزت أعماله.

"بيلا تار"، هو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وُلد عام 1955، تخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981، وبدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وُصفت بأنها كوميديا سوداء.

ويحاوره السيناريست والمنتج والمخرج أحمد عبدالله السيد، تم اختيار فيلمه الطويل "ميكروفون" كأحد أفضل الأفلام العربية، شارك عبد الله في لجنة تحكيم BFI London، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، واستضيف ضمن حلقة "المخرج في دائرة الضوء" في الدورة الخامسة والعشرين لمنتدى IFF في سنغافورة ، ويقدم أحدث أفلامه “19 ب" في عرضه العالمي الأول بالدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي وهو الفيلم المصري الوحيد في المسابقة الدولية.

 

####

 

ميرهان حسين تتألق بتسريحة شعر «زوزو».. وتكشف السر | صور

محمد طه

تألقت النجمة ميرهان حسين، في أحدث إطلالة خلال ظهورها في مهرجان القاهرة السينمائي.

وظهرت ميرهان حسين بفستان مميز بتوقيع مصمم الأزياء أحمد عبد الله واعتبرها الجمهور من أجمل إطلالات المهرجان.

وينتظر الجمهور إطلالة ميرهان كونها تهتم بأدق التفاصيل وبمظهر أنيق ومميز وظهرت بتسريحة تشبه لوك السندريلا سعاد حسني في «خلي بالك من زوزو».

وأكدت ميرهان حسين، أنها تعمدت هذا الأمر لأنها تعشق سندريلا الشاشة سعاد حسني وتحب أعمالها فأختارت الظهور بهذا الشكل.

وتستعد ميرهان حسين، حاليا لعرض مسلسل «الونش» حيث تمثل البطولة النسائية في العمل مع الفنان محمد رجب وأكدت أن الدور مفاجأة

وانتهت ميرهان حسين مؤخرًا من تصوير مشاهدها كضيفة شرف في فيلم «اتنين للإيجار» مع بيومي فؤاد ومحمد ثروت وتأليف محمد القواشتي وإخراج شادي علي.

وتعتمد قصة الفيلم على ظهور عدد من ضيوف الشرف كل ضيف بطل حكاية تحدث مع بيومي وثروت خلال الأحداث، ومن الفنانات اللاتي يشاركن كضيفات شرف إسعاد يونس، ميرهان حسين، ناهد السباعي، ثراء جبيل وعدد آخر من الفنانين.

 

####

 

شيريهان تهنئ كاملة أبو ذكري: ألف مبروك يا إنسانة يا فنانة يا مبدعة

محمد طه

شكرت الفنانة شيريهان المخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكري عقب تكريمها أمس في افتتاح الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي.

وكتبت شيريهان، عبر حسابها بموقع "تويتر": "وإحنا جميعا بنشكرك يا إنسانة، يا فنانة، يا مبدعة، يا حقيقية، 100 مليون مبروك للمخرجة المصرية الرائعة، كاملة أبو ذكري".

وسلمت الفنانة نيللي كريم تكريم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ٤٤ للمخرجة كاملة أبو ذكري بجائزة فاتن حمامة للتميز.

وتألقت كاملة أبو ذكري على السجادة الحمراء وارتدت فستانا باللون الذهبي اللامع، مزودا بأكمام مفتوحة ومن الناحية الجمالية اعتمدت مكياجا هادئا، واختارت تصفيفة منسدلة على أكتافها.

وقالت كاملة أبو ذكري في كلمتها بعد تكريمها فى حفل افتتاح مهرجان القاهرة أمس: "حلم كبير لا أصدق أنه تحقق، بل لم يكن في خيالي من الأساس، وعمري كله قضيته في السينما، وأنا كنت أحلم فقط بدخول مهرجان القاهرة والآن يتم تكريمي به".

وأضافت: مدينة بالفضل لكل من تعلمت منهم ودعموني، منهم: نور الشريف ومحمد خان أحمد زكي ونادر جلال وأسامة فوزي وغيرهم، وأشكر ابنتي وَزوجي وامي.

وعرض في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، فيلم The Fabelmans للمخرج ستيفين سبيلبرج، وهو من بطولة، جابريل لابيل، ميشيل ويليامز، بول دانو، سيث روجن، جيني برلين، جوليا باترز، روبن بارتليت، كيلي كارستن، جود هيرش، إيزابيل كوسمان، كوبر دودسون، ومن تأليف ستيفين سبيلبرج و توني كوشنر، وإخراج ستيفين سبيلبرج.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى سامي فابلمان ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة، ويستمد الفيلم مصدر إلهامه من حياة مخرجه سبلبيرج.

 

####

 

«نور» بإطلالة وردية في مهرجان القاهرة السينمائي

محمد عصام

تألقت النجمة اللبنانية نور، اليوم، بإطلالة مميزة خلال حضورها فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44.

وظهرت نور خلال حضورها مهرجان القاهرة السينمائي وهي ترتدي فستان باللون الوردي، يظهر رشاقتها وجمالها، كما وضعت بعض اللمسات الرقيقة من المكياج، وتركت شعرها القصير البني منسدلا على ظهرها.

وتداول رواد التواصل الإاجتماعي صور الفنانة نور عبر حساباتهم الرسمية بجميع موقع التواصل، معلقين عليها بأرق العبارات التي تصف حجم حبهم ودعمهم لفنانتهم المفضلة.

وجديرا بالذكر، كانت آخر أعمال الفنانة نور هو مسلسل "راجعين يا هوى" الذي تم عرضه بموسم رمضان عام 2022، والذي حاز على تكريم من مهرجان القاهرة للدراما، بجائزة أفضل مسلسل اجتماعي كوميدي، وشاركت بطولته مع الفنان خالد النبوي ومجموعة  كبيرة من نجوم الدراما.

 

####

 

حسين فهمي: تأثرت بصوري مع أصحاب ذوي القدرات الخاصة على السجادة الحمراء

محمد طه

أقيم، أمس، حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ 44، بدار الأوبرا المصرية، والتي تقام خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري.

وحرص الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، على التقاط الصور التذكارية مع أبطال ذوي القدرات الخاصة على الريد كاربت.

ونشر حسين فهمي عدة صور تجمه بعدد من ذوي القدرات الخاصة عبر حسابه على "إنستجرام" وعلق قائلأ: "أكتر الصور اللي تاثرت بيها مع أطيب القلوب ربنا يحميهم".

وتشمل  جوائز المهرجان هذا العام فئات عديدة أبرزها؛جائزة أفضل فيلم: الهرم الذهبي جائزة لجنة التحكيم: الهرم الفضي جائزة أفضل ممثلة: تمثال "نصفي" الأميرة باكت آتون

جائزة أفضل ممثل: تمثال الوزير أمنحتب الثالث جائزة أفضل مخرج: تمثال الملك أخناتون جائزة أفضل سيناريو: تمثال الكاتب المصري جائزة أفضل عمل أول وثان: تمثال نجيب محفوظ "ممنوحة من لجنة التحكيم للمخرج"جائزة أفضل إبداع فني: "ممنوحة من لجنة التحكيم للمخرج"جائزة أفضل فيلم عربي: 100 ألف جنيه مقدمة من وزارة الثقافة".

ومن المقرر تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة، بمنحها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر والمخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكرى بجائزة “فاتن حمامة للتميز” وكذلك المخرج العالمي “بيلا تار”، وذلك خلال فعاليات حفل إفتتاح المهرجان.

كما حرصت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال الساعات الماضية، على تفقد اللمسات النهائية، للتجهيزات والترتيبات، وشملت الجولة التفقدية، الوقوف على حالة التجهيزات الخاصة بالسجادة الحمراء، المُخصصة لاستقبال ضيوف المهرجان، وحالة الجاهزية لمسارح الأوبرا المتعددة المستضيفة للمهرجان، وكذلك كافة الترتيبات الخاصة بتوفير سبل الراحة للضيوف.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

 

####

 

بيلا تار: الموسيقى مهمة ويجب أن يكون الممثل محترف جدا

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

أنتهت منذ قليل اليوم الإثنين ندوه المخرج الكبير بيلا تار، في محاضرة أقيمت على مسرح النافورة، ضمن فعاليات الدورة ٤٤ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي، ومدير المهرجان المخرج أمير رمسيس، والمدير الفني الناقد أندرو محسن، الفنان عمرو عابد، مدير التصوير أحمد المرسي، وأدارها المخرج أحمد عبدالله السيد.

وقال بيلا تار : إن فترة شبابه كان يعمل في مكان لصناعة السفن، وفهم وقتها كيف يعيش الناس حياتهم.

وتابع "مش عارف أعمل شغل في التليفزيون لأن معظمه أكشن وقطع"، واستكمل حديثه "أنا راجل بعمل حاجات مش باينة يعني في المشاهد الطويلة ستجد قطعات كثيرة في المنتصف، ساعات احرك الكاميرا واقرب بدون قطع

بالاضافة وصف بيلا الموسيقى في الأفلام بالمهمة جدا، لأنها شيء أساسي ووجودها يكون قوي جدا، وتابع "معظم الوقت أثناء التصوير يتم تشغيل الموسيقى وتدعم حركة الكاميرا وتساعد الممثلين، وتمنح أجواء قوية جدا، وهو ما يجعلني أسمع الموسيقى قبل التصوير".

كما أضاف أحمد عبدالله اثناء الندوه معبرًا عن سعادته بأن تكون أولى الفعاليات التي يشارك فيها في المهرجان، هي إدارته لماستر كلاس للمخرج الكبير، وسأله عن سبب اختياره لفيلم "تناغمات ميركمايستير"، وهو فيلم درامي ملحمي مجري عُرض عام 2000.

وقال بيلا ردًا على السؤال: "أنا كنت ولد كسول وعشان أعمل فيلم لازم تلاقي شيء يدفعك لتفعله من أجله"، وأضاف بيلا "نفكر دائما أن علينا كتابة قصة لكن لا نفكر كيف سنكتبها، الفيلم ليس قصة تسير بشكل مستقيم، ولكن هي أحاسيس بني آدم وعيون حقيقية، هذا ما أطلق عليه فيلم، وهذا ما كنت أريد أن أريكم إياه".

وتابع بيلا "كل شيء داخل الإطار له معنى وده كان كافي بالنسبة لي وأنا جالس في التصوير، أن أعرف أن هؤلاء سيقومون بالتمثيل، وهذه هي العناصر التي سأضعها في المشهد، وهي الطريقة التي استخدمها منذ أول أفلامي".

وعن اختيار الممثلين، أوضح "لا أهتم غير بأن يكون الممثل محترف جدا، لازم يثقوا بي، الممثل محتاج يكون حر، إذا شعر بذلك سيؤدي بشكل جيد، مثل الحياة الإنسان في موقف معين بياخد موقف من إحساسه تجاه اللي حصل"، واصفا أن صناعة الأفلام عمل صعب جدا.

"بيلا تار"، هو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وُلد عام 1955، تخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981، وبدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وُصفت بأنها كوميديا سوداء.

جدير بالذكر، أن المهرجان قام بتكريم المخرج بيلا تار، في حفل افتتاح دورته الـ44 والذي أقيم مساء أمس الأحد 13 نوفمبر في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وقدم له درع التكريم المخرج أمير رمسيس.

من أبرز الجوائز التي حصل عليها، جائزة إرنست أرتاريا من مهرجان لوكارنو السينمائي عام 1984 عن فيلمه "Almanac of Fall"، وجائزتي أفضل مخرج والفيبرسي من مهرجان جزيرة فارو السينمائي عام 1994 عن فيلمه "Satantango" الذي رُشح أيضًا في نفس المهرجان لجائزة أفضل فيلم، فيما حصل على جائزة أخرى من مهرجان كان السينمائي عام 2005 عن فيلمه " Karhozat" الذي تم إنتاجه عام 1988.

 

####

 

المخرج بيلا تار: «أنا شخص كسول وصناعة الأفلام شيء صعب»

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

أقيمت مساء اليوم الإثنين، ندوة المخرج المجري بيلا تار، ضمن فعاليات اليوم الأول من فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44، بمسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية، وحاوره المخرج أحمد عبد الله السيد، وذلك ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

وقال بيلا تار، خلال الندوة، "في البداية أنا شخص كسول وقمت بتأجيل العمل على فيلم ما لمدة طويلة، حتي شاهدت صدفة لأبدأ العمل علي هذا الفيلم تحديدًا".

وعن اختيار الممثلين، أوضح "لا أهتم غير بأن يكون الممثل محترف جدا، لازم يثقوا بي، الممثل محتاج يكون حر، إذا شعر بذلك سيؤدي بشكل جيد، مثل الحياة، الإنسان في موقف معين بياخد موقف من إحساسه تجاه اللي حصل"، واصفا أن صناعة الأفلام عمل صعب جدا.

بيلا تار، هو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وتخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981.

بدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وُصفت بأنها كوميديا سوداء، فأغلب أعماله تم إنتاجها بالأبيض والأسود واستخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، ولجأ في أحيان كثيرة للاستعانة بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي ميزت أعماله.

من أهم أعماله: "Family Nest"، "The Prefab People"، "Satantango" وThe"Turin Horse".

أصبح بيلا تار عضوا في أكاديمية السينما الأوروبية عام 1997 وأسس عام 2003 شركة TT Filmmhely للأفلام المستقلة وترأسها حتى عام 2011 وفي 2012 أسس في سراييفو مدرسة السينما الدولية، فيما كان أستاذا زائرا في عدة أكاديميات سينمائية، وحصل على الدكتوراه الفخرية بجانب تكريمه بالعديد من الجوائز من قِبل عدة محافل محلية ودولية هامة.

 

####

 

بدء العرض العالمي الأول لفيلم «بعيدًا عن النيل» ضمن فعاليات القاهرة السينمائي

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

بدأ منذ قليل اليوم الاثنين، لأول مرة عالميًا عرض فيلم "بعيدًا عن النيل"، الذي يفتتح مسابقة الأفلام العربية، ضمن فعاليات الدورة الـ44 مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم "بعيدًا عن النيل"، من إخراج شريف القشطة، إنتاج مشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وهو عمل وثائقي تدور أحداثه حول لجوء 12 ً موسيقيا من 11 ً دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

الفيلم هو أحد عروض السجادة الحمراء، ومدته 99 دقيقة، ويعرض في تمام الساعة 7:00 بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، ويعقبه ندوة لأبطال العمل بداخل المسرح، وسيكون الحضور من الصناع (المخرج شريف القشطة، المنتج Christopher McElroen- الموسيقيين: محمد أبو ذكري، آسيا مدني، عادل ميخا، نازلي رضا، ليلي ياسر، أحمد عمر، أحمد بريزة، نادر الشاعر) بالإضافة إلى ضيوف المهرجان.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم 22 نوفمبر الجاري.

 

####

 

حضور صدقي صخر وعمرو عابد ندوة للمخرج بيلا تار بمهرجان القاهرة

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

انتهت منذ قليل اليوم الإثنين ندوه المخرج الكبير بيلا تار، في محاضرة أقيمت على مسرح النافورة، ضمن فعاليات الدورة الـ٤٤ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي، ومدير المهرجان المخرج أمير رمسيس، والمدير الفني الناقد أندرو محسن ،ومدير التصوير أحمد المرسي، وأدارها المخرج أحمد عبدالله السيد.

وحضر الندوة أيضًا بعض من الفنانين والفنانات من بينهم الفنانة سلمي أبو ضيف والفنان نور النبوي والفنان صدقي صخر والفنان عمرو عابد.

وقال بيلا تار : إن فترة شبابه كان يعمل في مكان لصناعة السفن، وفهم وقتها كيف يعيش الناس حياتهم.

وتابع "مش عارف أعمل شغل في التليفزيون لأن معظمه أكشن وقطع"، واستكمل حديثه "أنا راجل بعمل حاجات مش باينه يعني في المشاهد الطويلة ستجد قطعات كثيرة في المنتصف، ساعات احرك الكاميرا واقرب بدون قطع.

بالإضافة وصف بيلا الموسيقى في الأفلام بالمهمة جدا، لأنها شيء أساسي ووجودها يكون قوي جدا، وتابع "معظم الوقت أثناء التصوير يتم تشغيل الموسيقى وتدعم حركة الكاميرا وتساعد الممثلين، وتمنح أجواء قوية جدا، وهو ما يجعلني أسمع الموسيقى قبل التصوير".

كما أضاف أحمد عبدالله اثناء الندوة معبرًا عن سعادته بأن تكون أولى الفعاليات التي يشارك فيها في المهرجان، هي إدارته لماستر كلاس للمخرج الكبير، وسأله عن سبب اختياره لفيلم "تناغمات ميركمايستير"، وهو فيلم درامي ملحمي مجري عُرض عام 2000.

وقال بيلا ردًا على السؤال: "أنا كنت ولد كسول وعشان أعمل فيلم لازم تلاقي شيء يدفعك لتفعله من أجله"، وأضاف بيلا "نفكر دائما أن علينا كتابة قصة لكن لا نفكر كيف سنكتبها، الفيلم ليس قصة تسير بشكل مستقيم، ولكن هي أحاسيس بني آدم وعيون حقيقية، هذا ما أطلق عليه فيلم، وهذا ما كنت أريد أن أريكم إياه".

وتابع بيلا "كل شيء داخل الإطار له معنى وده كان كافي بالنسبة لي وأنا جالس في التصوير، أن أعرف أن هؤلاء سيقومون بالتمثيل، وهذه هي العناصر التي سأضعها في المشهد، وهي الطريقة التي استخدمها منذ أول أفلامي".

وعن اختيار الممثلين، أوضح "لا أهتم غير بأن يكون الممثل محترف جدا، لازم يثقوا بي، الممثل محتاج يكون حر، إذا شعر بذلك سيؤدي بشكل جيد، مثل الحياة الإنسان في موقف معين بياخد موقف من إحساسه تجاه اللي حصل"، واصفا أن صناعة الأفلام عمل صعب جدا.

"بيلا تار"، هو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وُلد عام 1955، تخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981، وبدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وُصفت بأنها كوميديا سوداء.

جدير بالذكر أن المهرجان قام بتكريم المخرج بيلا تار، في حفل افتتاح دورته الـ44 والذي أقيم مساء أمس الأحد 13 نوفمبر في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وقدم له درع التكريم المخرج أمير رمسيس.

 

####

 

إنجي وجدان تصل عرض «بعيداً عن النيل» بمهرجان القاهرة السينمائي

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

وصلت الفنانة انجي وجدان، منذ قليل، لحضور عرض فيلم "بعيدا عن النيل"، الذي يفتتح مسابقة الأفلام العربية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 44. برئاسة الفنان حسين فهمي.

فيلم "بعيدًا عن النيل"، من إخراج شريف القشطة، إنتاج مشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وهو عمل وثائقي تدور أحداثه حول لجوء 12 موسيقياً من 11 دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

وتقام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في الفترة من 13 نوفمبر إلى 22 نوفمبر الجاري برئاسة الفنان حسين فهمي، ويعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية، المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس «FIAPF».

 

####

 

هاجر الشرنوبي وأحمد مجدي يتألقان علي «ريد كاربت» بمهرجان القاهرة السينمائي

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

وصل الفنان احمد مجدي والفنانة هاجر الشرنوبي، منذ قليل، لحضور عرض فيلم "بعيدا عن النيل"، الذي يفتتح مسابقة الافلام العربية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 44. برئاسة الفنان حسين فهمي.

وتألق احمد مجدي وهاجر الشرنوبي، علي ريد كاربت الفيلم، والتقطوا الصور التذكارية، وظهرت هاجر باطلالة مميزة خطفت بها الانظار مرتدية فستان اخضر مطرز.

فيلم "بعيدًا عن النيل"، من إخراج شريف القشطة، إنتاج مشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وهو عمل وثائقي تدور أحداثه حول لجوء 12 موسيقيا من 11 دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

وتقام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في الفترة من 13 نوفمبر إلى 22 نوفمبر الجاري برئاسة الفنان حسين فهمي، ويعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية، المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس «FIAPF».

 

####

 

هند عاكف تخطف الأنظار في مهرجان القاهرة السينمائي

هشام خالد السيوفي - سلمى خالد

حضرت الفنانة هند عاكف، ثاني أيام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، المقام بدار الأوبرا برئاسة الفنان حسين فهمي.

وظهرت هند عاكف، في مساء اليوم، بإطلالة جذابة حيث ارتدت فستانا باللون الأسود الطويل المنقوش ببعض الورود، وبقصة شعر مختلفة.

وأثارت هند عاكف، جدلا كبيرا في حفل افتتاح مهرجان القاهرة، وتصدرت محركات البحث على مواقع السوشيال ميديا وانتشار فيديوهات لها خلال منعها من قبل أمن المهرجان بسبب عدم حملها للدعوة، ولكنها اصرت على الدخول، قائلة: "أنا فنانة ومن حقي دخول المهرجان".

وتقام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في الفترة من 13 نوفمبر إلى 22 نوفمبر الجاري برئاسة الفنان حسين فهمي، ويعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية، المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس «FIAPF».

 

####

 

إنجي أنور: مهرجان القاهرة يدعم الابداع ويفتح الأبواب أمام المواهب

محمد عصام

قالت الاعلامية إنجي أنور، إن اليوم كان هناك فعاليات وأحداث هامة جدا فى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، على الرغم من عدم وجود "ريدكاربت" ولكن هناك فعاليات سينمائية مهمة للغاية، مشيرة إلى أن المهرجان هذا العام حقيقي ويدعم الابداع السينمائي  ويفتح أبوابه للمواهب الجديدة والذي يحافظ على جزء كبير جدا من قوة مصر الناعمة وهو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي .

وأضافتأنور" خلال تقديمها برنامج "مصرجديدة" المذاع على قناة ETC"  " اليوم الاثنين ، أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليس مجرد إحتفالية  وريد كاربت و"هيصة" ولكنه جزء مهم جدا من النشاط السينمائي ، منوها إلى أنة كان هناك اليوم افلام وعروض مهمة مثل فيلم " بعيدا عن النيل " وكان فيلم افتتاح مسابقة الافلام العربية ، الى جانب ندوات عربية مهمة مع مخرجين وأبطال بعض الافلام خاصة ندوة المخرج المجرى  الكبير "بيلا تار"  .

وتابعت :" كل الاحداث التى ذكرتها هى المهرجان وهى الهدف من وجود أى مهرجان سينمائي فى أى دولة فى العالم ولكن مشاهد "الريد كاربت" وحفل الافتتاح للمهرجان يكون له النصيب الاكبر من إهتمامات الجمهور ، حيث أن بريق النجوم والفنانين يطغى على أى شىء آخر " ، مشيرة الى أن نجوم حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولى بالامس كان كثير جدا سوء كان فى كواليس الحفل أو أمام الكاميرات.

وأكملت " أنور" ، أن إهتمام الازياء الخاص بالفنانات والفتنانين على الريد كاربت دائما يأخد الاهتمام الاكبر ، ودائما يكون هناك "ازبوت لايت " على أزياء الفنانين ولكن هذا العام كان زيادة اكثر من كل مرة لان الجميع كان منتظر التزام الفنانين بالملابس المتفق عليها  والذي حددها رئيس المهرجان ام سيكون هناك من يخالف تلك التعليمات.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

14.11.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004