ملفات خاصة

 
 
 

بعد سنوات من الغياب .."داوود عبدالسيد" بحلقة استثنائية "في المساء مع قصواء"

أحمد السنوسي

داود عبدالسيد

ألف مبروك

   
 
 
 
 
 
 

يحل المخرج الكبير "داوود عبد السيد" ضيفا على الإعلامية قصواء الخلالي عبر برنامجها في المساء مع قصواء، المذاع على شاشة cbc , وذلك من خلال حلقة خاصة واستثنائية ستقدم يومي الخميس والجمعة المقبلين في رأس السنة الميلادية، وذلك بعد غياب عن الإعلام المصري لسنوات من العزلة التي قضاها المخرج القدير "داوود عبد السيد".

وقد اختص المخرج الكبير داوود عبد السيد برنامج في المساء مع قصواء، والذي يذاع عبر قناة CBC، للظهور بعد رفضه الظهور في العديد من البرامج وإجراء أي حوار خلال الفترات السابقة، موجها الشكر للبرنامج ومقدمته الإعلامية قصواء الخلالي على الجهد المبذول منها لتقديم محتوى مهم للمشاهدين

وخلال الحلقة تحدث المخرج الكبير بجرأة لم يتحدث بها من قبل عن سيرته المهنية بدا من تصويره الأفلام التسجيلية في الشارع وحبه لها وانتهاء بإخراج أهم الأفلام السينمائية، كما روي تفاصيل عمله في بداية حياته مع المخرج الكبير يوسف شاهين، والكتابة الإبداعية

وتطرق المخرج الكبير خلال وجوده في صالون برنامج المساء مع قصواء لفلميه الصالعيك والكيت كات، وسر اختياره واصراره على أن يكون دور الشيخ حسني من نصيب الفنان الراحل محمود عبد العزيز، وسبب تخلى الفنان الراحل أحمد زكي عن دوره في فيلم الصعاليك واسناد الدور لعبد العزيز

كما تحدث المخرج الكبير عن سبب اختيار المطرب الراحل شعبان عبد الرحيم لتجسيد أحد الأدوار في فيلمه مواطن ومخبر وحرامي، وكذلك كواليس فيلمه رسائل البحر الفائز بجائزة أهم ١٠٠ فيلم من مهرجان دبي

والمخرج الكبير داوود عبد السيد، أحد أعظم المبدعين فى السينما المصرية، ويصنف من أهم مخرجي السينما المصرية في فترة الثمانينيات والتسعينيات، حيث بدأ مسيرته كمساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها "الأرض" ليوسف شاهين

وقدم المخرج داوود عبد السيد عددا من أهم أفلام السينما المصرية مثل"الكيت كات"، "أرض الأحلام، "أرض الخوف"،"رسائل البحر"، وحصل على الكثير من الجوائز الهامة عن أعماله الفنية.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

25.12.2021

 
 
 
 
 

داوود عبدالسيد يعود بحلقة استثنائية على «CBC» بعد سنوات من الغياب

كتب: أبانوب رجائي

يحل المخرج الكبير داوود عبد السيد ضيفا على الإعلامية قصواء الخلالي عبر برنامجها «في المساء مع قصواء»، المذاع على شاشة cbc، وذلك من خلال حلقة خاصة واستثنائية تعرض على مدار يومي الخميس والجمعة المقبلين في رأس السنة الميلادية، وذلك بعد غياب عن الإعلام المصري لسنوات من العزلة قضاها داوود عبد السيد.

داوود عبد السيد في حلقة خاصة في المساء مع قصواء

واختص المخرج الكبير داوود عبد السيد برنامج «في المساء مع قصواء»، والذي يذاع عبر قناة CBC، للظهور بعد رفضه الظهور في العديد من البرامج وإجراء أي حوار خلال الفترات السابقة، موجها الشكر للبرنامج ومقدمته الإعلامية قصواء الخلالي على الجهد المبذول منها لتقديم محتوى مهم للمشاهدين.

وخلال الحلقة، يتحدث المخرج الكبير بجرأة لم يتحدث بها من قبل عن سيرته المهنية بدءا من تصويره الأفلام التسجيلية في الشارع وحبه لها، وانتهاءً بإخراج أهم الأفلام السينمائية، كما رى تفاصيل عمله في بداية حياته مع المخرج الكبير يوسف شاهين، والكتابة الإبداعية.

داوود عبد السيد وكواليس أفلامه

وتطرق المخرج الكبير خلال وجوده في صالون برنامج «في المساء مع قصواء» لفيلميه «الصالعيك» و«الكيت كات»، وسر اختياره واصراره على أن يكون دور «الشيخ حسني» من نصيب الفنان الراحل محمود عبد العزيز، وسبب تخلى الفنان الراحل أحمد زكي عن دوره في فيلم «الصعاليك» وإسناد الدور لـ«عبد العزيز».

كما تحدث المخرج الكبير عن سبب اختيار المطرب الراحل شعبان عبد الرحيم لتجسيد أحد الأدوار في فيلمه مواطن ومخبر وحرامي، وكذلك كواليس فيلمه رسائل البحر الفائز بجائزة أهم 100 فيلم من مهرجان دبي.

داوود عبد السيد بدأ مسيرته كمساعد مخرج 

والمخرج الكبير داوود عبد السيد، أحد أعظم المبدعين فى السينما المصرية، ويصنف من أهم مخرجي السينما المصرية في فترة الثمانينيات والتسعينيات، حيث بدأ مسيرته كمساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها «الأرض» ليوسف شاهين.

وقدم المخرج داوود عبد السيد عددا من أهم أفلام السينما المصرية مثل«الكيت كات»، «أرض الأحلام»، «أرض الخوف»، و«رسائل البحر» ، وحصل على الكثير من الجوائز الهامة عن أعماله الفنية.

 

الوطن المصرية في

25.12.2021

 
 
 
 
 

داوود عبد السيد في حلقة استثنائية «في المساء مع قصواء».. بعد سنوات من الغياب

كتب: الوطن

يحل المخرج الكبير داوود عبد السيد، ضيفا على الإعلامية قصواء الخلالي، عبر برنامجها في المساء مع قصواء، المذاع على شاشة cbc، من خلال حلقة خاصة واستثنائية، ستقدم يومي الخميس والجمعة المقبلين في رأس السنة الميلادية، وذلك بعد غياب عن الإعلام المصري لسنوات من العزلة، التي قضاها المخرج القدير.

واختص المخرج الكبير داوود عبد السيد برنامج في المساء مع قصواء، الذي يذاع عبر قناة CBC، للظهور بعد رفضه الظهور في العديد من البرامج، وإجراء أي حوار خلال الفترات السابقة، موجها الشكر للبرنامج ومقدمته الإعلامية قصواء الخلالي، على الجهد المبذول منها لتقديم محتوى مهم للمشاهدين.

عبد السيد يفتح خزائنه بجرأة لم يتحدث بها من قبل

وخلال الحلقة، تحدث المخرج الكبير بجرأة لم يتحدث بها من قبل، عن سيرته المهنية، بدءا من تصويره الأفلام التسجيلية في الشارع وحبه لها، وانتهاءً بإخراج أهم الأفلام السينمائية، كما روى تفاصيل عمله في بداية حياته مع المخرج الكبير يوسف شاهين، والكتابة الإبداعية.

وتطرق «عبد السيد» خلال وجوده في صالون البرنامج، لفلميه الصالعيك والكيت كات، وسر اختياره وإصراره على أن يكون دور الشيخ حسني، من نصيب الفنان الراحل محمود عبد العزيز، وسبب تخلي الفنان الراحل أحمد زكي، عن دوره في فيلم الصعاليك وإسناد الدور لعبد العزيز.

كما تحدث المخرج الكبير، عن سبب اختيار المطرب الراحل شعبان عبد الرحيم، لتجسيد أحد الأدوار في فيلمه مواطن ومخبر وحرامي، وكذلك كواليس فيلمه رسائل البحر الفائز بجائزة أهم 100 فيلم من مهرجان دبي.

أبرز أعمال المخرج داوود عبد السيد

والمخرج داوود عبد السيد، أحد أعظم المبدعين فى السينما المصرية، ويصنف من أهم مخرجي السينما المصرية في فترة الثمانينيات والتسعينيات، إذ بدأ مسيرته كمساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها «الأرض» ليوسف شاهين.

وقدم عبد السيد، عددا من أهم أفلام السينما المصرية، مثل «الكيت كات»، «أرض الأحلام»، «أرض الخوف»، «رسائل البحر»، وحصل على الكثير من الجوائز المهمة عن أعماله الفنية.

 

الوطن المصرية في

27.12.2021

 
 
 
 
 

زوجة المخرج داوود عبدالسيد: أكثر ما لفت نظري له عقله وأخلاقه

حسين دسوقي

قالت الكاتبة الصحفية كريمة كمال زوجة المخرج داوود عبد السيد، إنها تعرفت على زوجها في عام 1984م عن طريق الناقد الفني طارق الشناوي: «كنت أصدرت كتابا في هذا التوقيت بعنوان السرايا الصفراء، وقرأ دواوود الكتاب، وتناقش مع طارق بشأنه». 

وأضافت كمال خلال تصريحات مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، عبر شاشة "CBC"، أن طارق أخبره بأنه سيجعله يلتقيها لمناقشة الكتاب، معقبة «داوود كان يقوم بمونتاج فيلم الصعاليك، وكان قادما من منطقة الهرم، والتقينا أكثر من مرة للنقاش في العمل، وطلب مني قراءة سيناريو كتبه باسم الوباء، وكان رائعًا للغاية، وأعجبني بشدة». 

وتابعت زوجة المخرج داوود عبد السيد: «أكثر ما لفت نظري في داوود، عقله وأخلاقه، فهو يمتلك عقلا شديد التميز، ويتميز بالاختلاف في طريقة التفكير وتناول الأمور، كما أنه إنسان شديد الرُقي، وهو ما جعلني أحبه، ثم نتزوج». 

وأردفت، أن زوجها كان دائم القراءة وكتابة السيناريوهات، وفي السنوات الأولى للزواج كان يكتب طول الليل، ويتحدث معها فيما كتبه: «استمر لفترة طويلة يكتب بنفس الوتيرة، ولم يكن ما يكتبه يتم انتاجه بسبب ظروف السوق».

وأكدت: «كانت بداية تعارفنا أثناء منتجة الصعاليك، وكان أول لقاء بعدها بـ5 سنوات، حيث صوّر فيلم البحث عن سيد مرزوق، وبعدها أخرج فيلم الكيت كات، الذي عُرض قبل سيد مرزوق».

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

30.12.2021

 
 
 
 
 

زوجة داوود عبد السيد: عقله وأخلاقه سر حبي له.. وطارق الشناوي سبب زواجنا

كتب: شريف سليمان

قالت الكاتبة الصحفية كريمة كمال زوجة المخرج داوود عبدالسيد، إنها تعرفت على زوجها في عام 1984 عن طريق الناقد الفني طارق الشناوي: «كنت أصدرت كتابا في هذا التوقيت بعنوان السرايا الصفراء، وقرأ داوود الكتاب، وتناقش مع طارق بشأنه».

اللقاء الأول بسبب الناقد طارق الشناوي

وأضافت «كمال»، خلال تصريحات مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، عبر شاشة «CBC»، أن طارق أخبره بأنه سيجعله يلتقيها لمناقشة الكتاب: «داوود كان يقوم بمونتاج فيلم الصعاليك، وكان قادما من منطقة الهرم، والتقينا أكثر من مرة للنقاش في العمل، وطلب مني قراءة سيناريو كتبه باسم الوباء، وكان رائعًا للغاية، وأعجبني بشدة».

وتابعت زوجة المخرج داوود عبدالسيد: «أكثر ما لفت نظري في داوود، عقله وأخلاقه، فهو يمتلك عقلا شديد التميز، ويتميز بالاختلاف في طريقة التفكير وتناول الأمور، كما أنه إنسان شديد الرُقي، وهو ما جعلني أحبه، ثم أتزوجه».

دائم القراءة والكتابة

وأردفت، زوجها كان دائم القراءة وكتابة السيناريوهات، وفي السنوات الأولى للزواج كان يكتب طول الليل، ويتحدث معها فيما كتبه: «استمر لفترة طويلة يكتب بنفس الوتيرة، ولم يكن ما يكتبه يتم إنتاجه بسبب ظروف السوق».

وأكدت: «كانت بداية تعارفنا أثناء منتجة الصعاليك، وكان أول بعدها بـ5 سنوات، حيث صوّر فيلم البحث سيد مرزوق، وبعدها أخرج فيلم الكيت كات، الذي عُرض قبل فيلم سيد مرزوق».

 

الوطن المصرية في

30.12.2021

 
 
 
 
 

داوود عبد السيد:

أحمد زكي من شجعني لفيلم أرض الخوف

أحمد السنوسي

تحدث المخرج داوود عبد السيد عن كواليس فيلم أرض الخوف، وكشف دور الفنان أحمد زكي في عرض الفيلم.

وقال داوود عبد السيد خلال لقائه في برنامج المساء مع قصواء، على شاشة CBC: أنا قلت لأحمد زكي إني مش هعرف أكتب حاجة زي فيلم أرض الخوف عن تجارة المخدرات، لأن معنديش معلومات كتير ممكن أتخيل على أساسها.

وواصل داوود حديثه: وجاء أحمد زكي قالي بعد كام سنة يلا نعمله، وفكرت ولقيت إن عندي إمكانية لعمل الفيلم وقادر أكتب، وأحمد زكي هو السبب في إن فيلم أرض الخوف يتعرض.

وأضاف داوود: تفاعل الجمهور دلوقتي أكبر على فيلم أرض الخوف، والناس انهاردة مهتمة أكتر وتفسر الفيلم، وتفكر وتكتشف الفيلم من جديد.

ويعد فيلم أرض الخوف من أشهر أعمال داوود عبد السيد، وشارك في الفيلم العديد من النجوم منهم أحمد زكي، عزت أبو عوف، سامي العدل، عبد الرحمن أبو زهرة، وحمدي غيث، والفيلم من تأليف وإخراج داوود عبد السيد.

 وتدور أحداث الفيلم حول شخصية يحيى التي يجسدها أحمد زكي، ويوكل يحيى من قبل الشرطة لأن يصبح فاسدًا ويعمل في تجارة المخدرات لخدمة الوطن، ويكلف بمهمة تسمى أرض الخوف ليعيش يحيى لسنوات كتاجر مخدرات بقلب ضابط شرطة.

والجدير بالذكر أن داوود عبد السيد قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة، والتي ظلت في ذاكرة الجمهور حتى الآن، ومن آخر أعماله فيلم يحمل اسم قدرات غير عادية، من تأليف وإخراج داوود عبد السيد، وشارك في الفيلم العديد من الفنانين، منهم خالد أبو النجا نجلاء بدر، حسن كامي، إيهاب أيوب، وعباس أبو الحسن.

 

####

 

المخرج داوود عبدالسيد:

لا استعلى على الجمهور.. ومبعملش حساب للنقاد

أحمد السنوسي

قال المخرج داوود عبدالسيد، إنه يستهدف الجمهور العام، لكن الفئات الأكثر ثقافة وتعلما في سن الشباب هم الأكثر تجاوبا معه، موضحًا: "لو أقدر أوصل لأي حد في العالم هحاول أوصله بس مفيش فيلم أو عمل فني بيلم كل الناس".

وأضاف عبدالسيد خلال حواره ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»، أن بعض الأعمال الفنية يشاهدها أكبر عدد من الجمهور لكنه لا يصل إلى كل الفئات أيضا، موضحًا: "فيلم مواطن ومخبر وحرامي شاهده عدد كبير من الجمهور، لعدة أسباب منها شعبان عبدالرحيم، لكنني لم أطلب منه المشاركة لهذا السبب، ورشحته للدور لأنه لائق فيه".

وتابع المخرج: "الفيلم وصل إلى عدد كبير من الجمهور، لكن هل جرى استيعاب كل أبعاد الفيلم، هل كل شخص شاهد فيلما أعجبه لديه طاقة تمكنه من استيعاب المزيد من التفاصيل عنه، هذا الفيلم كان شعبيا ونخبويا في نفس الوقت، ولن أقول فلسفي".

وأكد، أنه يستهدف من خلال أعماله، تحقيق ما يرضيه، ثم الجمهور، مشددًا على أنه لم يستهدف الاستعلاء في الأعمال الفنية التي قدمها: "الترفع يختلف عن الاستعلاء، كيف استعلي على الجمهور الذي أستهدفه؟! مبعملش حساب النقاد، لكن بعمل حساب الجمهور، لأن النقاد وظيفتهم تحليل العمل".

 

####

 

داوود عبدالسيد:

اعتزلت الإخراج نهائياً.. ولا أستطيع التعامل مع الجمهور

أحمد السنوسي

قال المخرج داوود عبدالسيد، إنه اعتزل الإخراج نهائيا، موضحًا: "مقدرش أتعامل مع الجمهور الموجود حاليا ونوعية الأفلام التي يفضلها، لأنه يبحث عن التسلية".

وأضاف عبدالسيد خلال حواره ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»: "مشكلة أفلام التسلية أنها ممولة بشكل كبير، وأفضل أن يكون تمويل الفيلم من تذكرة السينما، ومن وجهة نظري ان جمهور هذه الأيام لا هم او اهتمام له لمناقشة القضايا، لكنه يبحث عن التسلية". 

وتابع المخرج: "في أحد الأفلام يقوم البطل بتحطيم سيارتين على غرار ما يحدث في بعض الأفلام الامريكية، خهل هذا الامر هام؟! أرى أن هذا النوع من المشاهد غرضه التسلية، لا للبحث عن شيء حقيقي في النفس البشرية، ولا فائدة أيضا من مشهد يحمل البطل فيه سلاح آلي ويضرب رصاص، لم أرَ هذه المشاهد في الحقيقة، وخاصة السيارات التي يتم تحطيمها إلا في حالات محدود". 

وأشار، إلى أن مشاهد تحطيم السيارات والافراط في استخدام الأسلحة النارية منقولة عن الأفلام الأمريكية التي تقدم فنا تجاريًا لكن بشكل احترافي وحبكة أقوى.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

31.12.2021

 
 
 
 
 

داوود عبد السيد يعلن اعتزاله الإخراج نهائيا: الجمهور يبحث عن التسلية

كتب: محمد متولي

أعلن المخرج داوود عبدالسيد، اعتزاله الإخراج نهائيا، موضحًا: «مقدرش أتعامل مع الجمهور الموجود حاليا ونوعية الأفلام التي يفضلها، لأنه يبحث عن التسلية».

داوود عبد السيد: الجمهور يبحث عن التسلية

وأضاف عبدالسيد خلال حواره ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»: «مشكلة أفلام التسلية أنها ممولة بشكل كبير، وأفضل أن يكون تمويل الفيلم من تذكرة السينما، ومن وجهة نظري أن جمهور هذه الأيام لا اهتمام له لمناقشة القضايا، لكنه يبحث عن التسلية».

داوود عبد السيد: أبحث عن شيء حقيقي في النفس البشرية

وتابع المخرج: «في أحد الأفلام يقوم البطل بتحطيم سيارتين على غرار ما يحدث في بعض الأفلام الأمريكية، هل هذا الأمر هام؟! أرى أن هذا النوع من المشاهد غرضه التسلية، لا للبحث عن شيء حقيقي في النفس البشرية، ولا فائدة أيضا من مشهد يحمل البطل فيه سلاح آلي ويضرب رصاص، لم أرَ هذه المشاهد في الحقيقة، وخاصة السيارات التي يتم تحطيمها إلا في حالات محدود».

وأشار، إلى أن مشاهد تحطيم السيارات والإفراط في استخدام الأسلحة النارية منقولة عن الأفلام الأمريكية التي تقدم فنا تجاريًا لكن بشكل احترافي وحبكة أقوى.

وأوضح أن فيلم «الكيت كات» تناوله النقاد بأن شخصية الشيخ حسني البطل الرئيسي في العمل كان أعمي النظر ولكنه لم يكن أعمى البصيرة، وهو ما لم تكن فلسفته في العمل، «الفيلم بيأكد على عجز الشيخ حسني أنه أعمى النظر، ودي حاسة مفقودة، والناس فسرته كده في مرحلة، والناس أدته بعد أبعد من المقصود».

 

####

 

داوود عبد السيد: جسدت حياة العشوائيات.. وراض عن كل ما قدمته للسينما

كتب: محمد عزالدين

قال المخرج داوود عبد السيد، إنه أخرج عملين أدبيين، هما فيلمي «الكيت كات» و«سارق الفرح» المنتج عام 1994، كما أخرج فيلم «أرض الأحلام»، ولم يكن كاتب السيناريو الخاص بالعمل، «لما عملت الكيت كات، عجبني العمل الأدبي، وشوفت أن فيه إمكانية إنه يكون عمل سينمائي جيد، ونفس الحكاية في سارق الفرح، وكان لقصة قصيرة».

تجسيد الحياة في العشوائيات كان الدافع لإخراج أعمالي

وأضاف «عبد السيد»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»، اليوم، أن سعيه لتجسيد الحياة في العشوائيات، هو الدافع الرئيسي لإخراجه، مثل تلك الأعمال المهمة في تاريخ السينما المصرية، «الأدب الطبيعي بيبص للبشر والإنسان على أساس حاجاته الأساسية والغرائز كالطعام والجنس، وقولت إن الحل إني أطلع الجانب الثاني من الحياة عن طريق أحلام الشخصيات دي».

«الكيت كات» نقلة كبيرة وأكثر الأفلام جماهيرية

وأوضح، أنه قرر إخراج أغانٍ فيها أحلام وأماني تلك الفئة بعينها، لافتا إلى أن هناك شخصيات تدخل عالما محدودا في البداية، يعقبها دخولها لعالم أوسع فتتغير، وهو ما جرى تجسيده في كل من «رحلة البحث عن سيد مرزوق»، و«أرض الأحلام»، و«أرض الخوف»، لافتا إلى أن «فيلم الكيت كات «نقله تانية روحت ليها، ورجعت تاني مفيش مشاكل، والكيت كات أكثر الأفلام جماهيرية».

الجمهور قبل «الكيت كات» غير الموجود حاليا

وأكد أنه يعشق كل أعماله المقدمة لجمهوره، ولا يفضل أيا منها عن الآخر، «الجمهور بيتغير، والجمهور ما قبل الكيت كات غير اللي موجود دلوقتي، وفيه تغييرات بتحصل في المجتمع ومفيش مظلومية، وراضي عن كل الأفلام اللي عملتها».

واعترف عبدالسيد، أنه لم يوفِ الأفلام التسجيلية حقها، بسبب الانشغال بالكتابة والإخراج السينمائي والروائي، وكان أُحادي الاختيار، لكن غيره استطاع تحقيق التوازن

 

####

 

داوود عبد السيد: جسدت حياة العشوائيات.. وراض عن كل ما قدمته للسينما

كتب: محمد عزالدين

قال المخرج داوود عبد السيد، إنه أخرج عملين أدبيين، هما فيلمي «الكيت كات» و«سارق الفرح» المنتج عام 1994، كما أخرج فيلم «أرض الأحلام»، ولم يكن كاتب السيناريو الخاص بالعمل، «لما عملت الكيت كات، عجبني العمل الأدبي، وشوفت أن فيه إمكانية إنه يكون عمل سينمائي جيد، ونفس الحكاية في سارق الفرح، وكان لقصة قصيرة».

تجسيد الحياة في العشوائيات كان الدافع لإخراج أعمالي

وأضاف «عبد السيد»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»، اليوم، أن سعيه لتجسيد الحياة في العشوائيات، هو الدافع الرئيسي لإخراجه، مثل تلك الأعمال المهمة في تاريخ السينما المصرية، «الأدب الطبيعي بيبص للبشر والإنسان على أساس حاجاته الأساسية والغرائز كالطعام والجنس، وقولت إن الحل إني أطلع الجانب الثاني من الحياة عن طريق أحلام الشخصيات دي».

«الكيت كات» نقلة كبيرة وأكثر الأفلام جماهيرية

وأوضح، أنه قرر إخراج أغانٍ فيها أحلام وأماني تلك الفئة بعينها، لافتا إلى أن هناك شخصيات تدخل عالما محدودا في البداية، يعقبها دخولها لعالم أوسع فتتغير، وهو ما جرى تجسيده في كل من «رحلة البحث عن سيد مرزوق»، و«أرض الأحلام»، و«أرض الخوف»، لافتا إلى أن «فيلم الكيت كات «نقله تانية روحت ليها، ورجعت تاني مفيش مشاكل، والكيت كات أكثر الأفلام جماهيرية».

الجمهور قبل «الكيت كات» غير الموجود حاليا

وأكد أنه يعشق كل أعماله المقدمة لجمهوره، ولا يفضل أيا منها عن الآخر، «الجمهور بيتغير، والجمهور ما قبل الكيت كات غير اللي موجود دلوقتي، وفيه تغييرات بتحصل في المجتمع ومفيش مظلومية، وراضي عن كل الأفلام اللي عملتها».

واعترف عبدالسيد، أنه لم يوفِ الأفلام التسجيلية حقها، بسبب الانشغال بالكتابة والإخراج السينمائي والروائي، وكان أُحادي الاختيار، لكن غيره استطاع تحقيق التوازن

 

####

 

داوود عبد السيد: عادل إمام ليس الأفضل والألقاب الفنية للتسويق التجاري

مي جودة | فى حياة المشاهير

حل المخرج والكاتب داود عبد السيد، ضيفا على برنامج "في المساء مع قصواء"، وتحدث عن رأيه في الفنان عادل إمام ولقبه الزعيم.

قال عبد السيد: "عادل إمام زعيم في إيه؟ فين الزعامة هو ليس الأفضل بس أكيد عنده جوانب كويسة، وهو ذكي جدًا وعمل فيلم (الأفوكاتو) وكان فيلم مهم ولم يتكرر، وطبعا فيلم (الحب في الزنزانة)".

وتابع: أنا مبحبش الألقاب زي الزعيم ونجمة الجماهير، دة كلام فارغ وأنا ليا ويهمني الممثل بموهبته واختياراته بعيدًا عن أي ألقاب، والألقاب دي عبارة عن تسويق تجاري للفنان مش للعمل الفني نفسه.

وأضاف: عادل إمام لديه اتجاه واضح ومقتنع به، وعندما قدم فيلم (الحريف)، لم يكن راضيا عنه وهو عنده وجهة نظر في التعامل مع السينما والجمهور، وطبعا عادل عمل إنجازات كبيرة، وهو موهوب بس مش الأفضل، لأن دي حاجة نسبية الأفضل ليا مش الأفضل لحد تاني.

 

####

 

داوود عبد السيد: اختيارات أحمد زكي كانت متفردة بعكس محمود عبد العزيز

«عبدالسيد» عن فيلم «أرض الخوف»: عرضت على أحمد زكي الفكرة وعجبته

كتب: محمد عزالدين

قال المخرج داوود عبد السيد، إن فيلم «الكيت كات» أعقب فيلم «البحث عن سيد مرزوق»، وكان رواية للكاتب إبراهيم أصلان، مضيفاً «الرواية أثرتني، وكان فيها كمية شخصيات كبيرة أوي مش موجودة في الكيت كات، وعلشان كده الكيت كات مش مالك الحزين، لكنه جزء مختلف، وعبرت فيه عن العجز المجتمعي».

معاني فيلم «الكيت كات»

وأضاف «عبد السيد» خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن قراءته للرواية ساعدته في التعبير عن الأفكار بداخله، ومفادها أن المجتمع عاجز، لأن الأفراد لا يستطيعون تجاوز هذا العجز، «ده كان لأني ابن مرحلة الهزيمة في 1967، الفكرة دي موجودة لحد دلوقتي، لأننا مقدرناش نتجاوز عجزنا، سواء ثقافيا أو اجتماعيا».

وأوضح أن فيلم «الكيت كات» تناوله النقاد باعتبار أن شخصية الشيخ حسني البطل الرئيسي في العمل كان أعمي النظر، ولكنه لم يكن أعمى البصيرة، وهو ما لم تكن فلسفته في العمل، «الفيلم بيأكد على عجز الشيخ حسني إنه أعمي النظر، ودي حاسة مفقودة، والناس فسرته كده في مرحلة، والناس ادته بُعد أبعد من المقصود».

اختيارات محمود عبدالعزيز وأحمد زكي متفرة

وأوضح أنه في عدد من الأفلام الأخرى استخرج المشاهدون معان لم يقصدها من العمل، لافتا إلى أن السبب الرئيسي في إخراجه لفيلم «أرض الخوف» كان الفنان الكبير الراحل أحمد زكي، «عرضت عليه الفكرة وعجبته وقالي يالا نعملها، والمعلومات اللي جمعتها كانت من خلال واحد في وزارة الداخلية، وهو عمل أفلام كتير مهمة أكتر من محمود عبدالعزيز لأن الأخير عمل أفلام تجارية أكتر، لكن أحمد زكي كان عنده اختيارات متفردة».

وأفاد: «تفاعل الجمهور الحالي مع أرض الخوف أكبر، وأنا بشوف الفيلم مع الجمهور مرة واحدة في السينما، ولما رحت سينما مترو كانت الصالة مليانة والهدوء كان تام فيها».

وقالت كريمة كمال، زوجه المخرج الكبير داوود عبدالسيد، إن زوجها دائما ما يستشير الأشخاص القريبين منه، «لما كان بيكتب سيناريو كان بيخليني أقرأه، وكان ليه أصدقاء تانيين بيخليهم يقروه، ولكن في الآخر اللي هو حاسس بيه وعايز يعمله بيعمله، ودي كانت أهم حاجة بالنسبة ليه في طريقة تعامله مع شغله وأفلامه».

 

الوطن المصرية في

31.12.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004