ملفات خاصة

 
 
 

«الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة» يبحث عن التغيير الكمي والنوعي

دورته الـ23 تشهد عرض أكثر من مائة عمل

الإسماعيلية (مصر): انتصار دردير

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثالثة والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

يراهن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ23 التي انطلقت مساء أول من أمس، وتستمر حتى 23 مارس (آذار) الحالي، على التغيير الكمي والنوعي في اختيارات الأفلام، ويشهد توسعاً داخل فعالياته، مع إدارة جديدة متحمسة لإحداث تطور بالمهرجان، إذ ترأست قبل عدة أشهر، كاتبة السيناريو زينب عزيز، المركز القومي للسينما، الذي ينظم المهرجان، كما تولى المخرج سعد هنداوي منصب رئيس المهرجان، وقد أعد برنامجاً يذخر بعرض107 أفلام من بينها تسعة في عرضها العالمي الأول، و57 عملاً متميزاً لمسابقاته الرسمية الخمس، وتم اختيار دولة كوريا الجنوبية لتكون ضيف شرف هذا العام، مع ترميم الفيلم النادر «كرسي توت عنخ آمون» للمخرج شادي عبد السلام.

وتحتفي هذه الدورة بذكري مئوية ميلاد جوناس ميكاس، الذي يوصف بأنه «الأب الروحي للسينما التجريبية»، بعرض مجموعة من أهم أفلامه.

واعتبرت وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم خلال كلمتها بحفل الافتتاح، أن المهرجان يعد محفلاً عالمياً لطرح ومناقشة كثير من القضايا الإنسانية التي يذخر بها برنامج مميز من الأفلام في مدينة تعد ممراً للسلام والمحبة، وأشادت الوزيرة بجهود رئيسة المركز القومي للسينما، ووجهت تحية شكر وتقدير للمخرج سعد هنداوي، منوهة إلى أنه «تخطى عقبات كثيرة ليحقق رؤية جديدة للمهرجان».

فيما أكدت السينارست زينب عزيز في كلمتها، أن الأفلام التسجيلية والقصيرة يقف وراءها سينمائيون من نوع خاص أفنوا جزءاً كبيراً من حياتهم في خلق عالم مليء بالأحلام والخيال، وأن أفلامهم تبحث عن الحقيقة وتحمل بين صورها ومضات من الإبداع الفني الراقي، ربما لم ينالوا ما يستحقون من شهرة، ونحن هنا نحاول أن نستعيد شذى المبدعين الذي لا يمكن أن ننساهم أمثال شادي عبد السلام وفؤاد التهامي وعاطف الطيب.
واقتصر حفل الافتتاح الذي أقيم بقصر ثقافة الإسماعيلية على عرض برومو للأفلام المشاركة في الدورة الحالية، وتقديم أعضاء لجان التحكيم وفي مقدمتهم المخرج الفرنسي لادج لي الحائز على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان 2019 عن فيلمه «البؤساء»، كما شهد تكريم المخرج عواد شكري أحد كبار مخرجي الأفلام التسجيلية
.

ورغم تأجيل إدارة المهرجان تكريم المخرج الكبير خيري بشارة إلي حفل الختام، فإنها خصصت له برنامجاً للاحتفاء ببداياته الفنية، وسيعرض له ضمن الدورة الجارية ثلاثة من أفلامه الأولى، كما سيصدر المهرجان كتاب «السينما والواقع» الذي قام بكتابته بشارة عن تجربته في السينما التسجيلية قبل أن يتجه إلى السينما الروائية، ويحتوي على نماذج من سيناريوهات أفلامه التسجيلية والمقالات المهمة التي تم نشرها عن هذه الأعمال.

وعرض في حفل الافتتاح أربعة أفلام قصيرة بالتعاون مع مهرجان «كليرمون فيران»، الذي يعد أحد أهم المهرجانات العالمية المختصة بالأفلام القصيرة، وهي أفلام اعتمدت جميعها على الأداء الحركي بالدرجة الأولى، دون حوار وتضم الفيلم الفرنسي «جزر الهند الغرامية»، والسويسري «حاسة اللمس»، والهولندي «الشقيقات»، والإسباني «تايم كود».

تشهد هذه الدورة تنظيم 9 برامج موازية لمسابقاته وفعالياته، منها برنامج أفلام الأطفال الذي يقام للمرة الأولى، وبرنامج الاحتفال بمئوية المخرج الأميركي من أصل ليتواني جوناس ميكاس، وبرنامج السينما التجريبية، وبرنامج «حتى لاننسى» وهي أفلام تجمع ثيمة «كوفيد 19»، وبرنامج مئوية المخرج صلاح التهامي، وعرض أفلامه المرممة، وبرنامج الأفلام الكورية (ضيف شرف المهرجان)، وبرنامج مئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وعرض فيلم «كرسي توت عنخ آمون الذهبي» إخراج شادي عبد السلام،
وأكد المخرج سعد هنداوي، رئيس المهرجان في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» ارتباطه بهذا المهرجان منذ حصوله على أول جائزة دولية منه عن فيلم تخرجه بمعهد السينما «زيارة في الخريف»، وأنه ظل منشغلاً به متسائلاً: «لماذا مهرجان تعدى عمره العشرين عاماً، يظل طموحه محدوداً، فهو يستحق أن يكون في مكانة أفضل؟».
ويواصل: {جربت هذا الأمر مع نفسي حينما توليت لثلاث دورات برنامج «سينما الغد» بمهرجان القاهرة السينمائي، مستعيناً بخبراتي في البرمجة التي اكتسبتها من خلال عملي في مهرجانات «دبي وكليرمون فيران ولوكارنو»، وأوجدت جمهوراً لم يكن موجوداً للفيلم القصير، لذا فكرت بشكل متواز في كل ما يتعلق بالمهرجان سواء اختيارات الأفلام أو الفعاليات التى تصاحبها وهذا أمر اكتسبته من عملي كمخرج، ولا شك أن تولي السينارست زينب عزيز، رئاسة المركز القومي للسينما كان أحد أسباب قبولي لهذه المهمة لأن تفاصيل العمل الحكومي صعبة، في وقت تتطلب فيه المهرجانات السينمائية استقلالية وسرعة في القرار، وقد أنجزنا كل ما يخص هذه الدورة في 4 أشهر}
.

 

الشرق الأوسط في

19.03.2022

 
 
 
 
 

العرض العالمي الأول لفيلم «رحلة طويلة».. الليلة بمهرجان الإسماعيلية

سارة نعمة الله

يشارك اليوم فيلم "رحلة طويلة" للمخرج علي كاظم ضمن مسابقة الأفلام الروائية بالدورة الـ 23 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، في عرضه العالمي الأول.

تدور أحداث الفيلم حول دريس  الابن لأب مغربي و ام بلجيكية، الذي يذهب بعد وفاة أبيه، في رحلة برية يواجه فيها صديق طفولة والده وعمه، عليه أن يتخذ قراراً أساسيا: هل سيحرق جثة أبيه أم سيعود بها حسب التقاليد، دفنها في الوطن الأصل؟

الجدير بالذكر أن المخرج علي كاظم من مواليد بغداد عام 1982. تخرج في معهد الفنون الجميلة وبدأ الدراسة في جامعة بغداد، بسبب الحرب قرر التوقف عن دراسته وترك العراق. 

 في عام 2010  طور اهتمامه بالتركيبات ومشاريع الفيديو، كان نتاجها بعض الأعمال التجريبية. بسبب الرغبة في السرد واعتبار السينما وسيله مؤثرة،  بدأ علي دراسة السينما في مدرسة RITCS للفنون في بروكسل عام 2014، في عام 2019 حصل على شهادة الماجستير في الإخراج الروائي .

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية السينمائي يستحضر سيرة المخرج الراحل محمد رمضان | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

أعاد مهرجان الإسماعيلية السينمائي سيرة المخرج الراحل محمد رمضان، في فعاليات دورته الـ٢٣.

المهرجان الذي يعد قبلة السينمائيين في دول المنطقة العربية فيما يخص الأفلام التسجيلية والقصيرة عرض فيلم (باب الدنيا Door To The World)  للمخرج عبد الرحمن محمود بقصر ثقافة الاسماعيلية.

ويمثل الفيلم مصر في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالمهرجان، وشهد عرض الفيلم احتفاء كبيرًا من الحضور بمخرج الفيلم وأشاد أغلب الحضور بالفيلم، وعقب العرض أقيمت ندوة ادارتها الناقدة اسراء مختار  و تحدث خلالها المخرج عن حادثة وفاة المخرج الشاب محمد رمضان ورفاقه في رحلتهم إلى جبل (باب الدنيا) في فبراير ٢٠١٤.

مخرج الفيلم قال لـ"بوابة الأهرام" في تصريحات خاصة أن (رمضان) كان زميلا له في معهد السينما، ومخرجا واعدا ينتظره مستقبل كبير.

وقال المخرج عبد الرحمن محمود أثناء الندوة: "الراحل محمد رمضان كان صديق لي وتاثرت بالحادثة  سنة ٢٠١٤ وكانت نقطة فاصلة وانتظرت ٨ سنوات حتي افيق من هذه الصدمة القاسية لي ولاصدقائي وقد استفدت كثيرا من تاخري في اخراج الفيلم حتي يخرج الفيلم بشكل جيد".

وكان من المفترض ان  يسافر المخرج عبد الرحمن مع المجموعة التي فقدت  في نفس الرحلة لكنه انشغل ولم يذهب الي الرحلة .. وراي انه  يجب ان يخوض نفس الرحلة   ويوثق كل الحكاية وتم التصوير بالكامل  بتليفونه الشخصي وذلك بالتحاور مع الاشخاص الحقيقين الذين عاشوا الحادثة ورغم انه مهندس صوت الا انه خاض تجربة الإخراج  لأول مرة وكان   يهرب من لحظات وداعه .. وبعد ٨ سنوات من الحادث حاول المخرج ان يعرف الحقيقة بنفسه حتي يتصالح مع نفسه ..و تم تصوير الفيلم خلال رحلتين الأولى كان  يستكشف بنفسه وبعدها قرر عمل رحلة أخرى خلال المسار الصحيح للرحلة من خلال البدو وبعد شهرين من الرحلة الأولى سافرت مرة اخري لإستكمال المسار الصحيح للرحلة.

وكان المخرج يعمل ١٨ ساعة يوميآ علي الفيلم حتي ينتصر في العمل الذي خاض فيه للمرة الأولى تجربة الاخراج وتجربة المونتاج معا.

وتحدثت الناقدة فايزة هنداوي عن أهمية الرحلة وإختياره للون الابيض الاسود الذي جعلنا نعيش داخل الرحلة والحالة نفسها وانه كان لايرغب في انه يخرج هذا الفيلم لأنه لايتمني ان تحدث هذه الحادثة مرة اخري.. واختار الابيض والاسود ودرجات اللون الرمادي كان مبهج جدا وهذا عكس الحالة التي كنا نعيشها .وعن عدم ظهوره بالفيلم قال ان هذا الفيلم لا يخصه شخصيا لكنه يخص كل جيله ..

أما المنتجة هالة القوصي تحدثت عن إنتاجها لهذا الفيلم وعن تحمسها لأنتاجه كان بعد الرحلة الأولى وتحمست لهذا الفيلم واتخذت القرار مع المخرج عبد الرحمن وانه لابد أن  يعود مرة اخري للجبل وتحمس عبد الرحمن للذهاب مرة اخري للجبل لإكمال الفيلم والفيلم قريب لقلبها و انه قام بمجهود كبير فيه.

وشغل رحيل محمد رمضان الأوساط السينمائية المصرية في عام 2014 بعد الحادث الذي أدى لرحيل المخرج الواعد بسبب سوء الأحوال الجوية في سانت كاترين.

 

####

 

ماستر كلاس للمخرج الفرنسي لادج لي بمهرجان الإسماعيلية

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي "ماستر كلاس" للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية غدا الأحد في تمام الحادية عشرة صباحاً بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

يذكر أن لادچ لي حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

 

####

 

صفاء الليثي تكشف تفاصيل الأفلام والعروض في مهرجان الإسماعيلية السينمائي | خاص بالفيديو

الإسماعيلية - مصطفى طاهر - تصوير: محمد شعلان

كشفت الناقدة صفاء الليثي في حديث خاص بالفيديو لـ"بوابة الأهرام" عن تفاصيل برمجة مهرجان الإسماعيلية السينمائي في دورته الـ23.

وتحدثت صفاء الليثي عن برنامج العروض وآليات الاختيارات، ووصفت برنامج المهرجان بأنه وجبة دسمة لكل عشاق الفن السابع.

وتتواصل بقصر ثقافة الإسماعيلية فعاليات الدورة الـ ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة التي أفتتحتها وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ، بخضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما، والمخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان، وعدد من قيادات وزارة الثقافة، والفنانين والسينمائيين من مختلف دول العالم. 

ووجه المخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم علي ثقتها ودعمها الكبير، وإيمانها بدور الثقافة والسينما بوجه خاص, في تكوين مجتمع مثقف ومستنير.

وعبر هنداوي عن تقديره لكافة الوزارات والهيئات والمؤسسات التي دعمت المهرجان وساهمت ومازالت تساهم بالكثير من أجل استمرار وتطوير مهرجان الإسماعيلية. 

ووجه هنداوي الشكر لكافة الجهات الداعمة، للمهرجان وهي هيئة قناة السويس، وزارة الشباب والرياضة، وزارة السياحة والآثار، المجلس الأعلى للآثار، هيئة تنشيط السياحة، العلاقات الثقافية الخارجية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الشركة القابضة للصناعات الثقافية والسينمائية.

 

####

 

غدا.. افتتاح معرض للتصوير الفوتوغرافي Back To Film بمهرجان الإسماعيلية السينمائي

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

يفتتح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة غداً الأحد في تمام الساعة ١ ظهرا بقصر ثقافة الإسماعيلية معرضا للصور الفوتوغرافية بواسطة الفيلم الخام تحت عنوان "Back To Film

من المقرر أن يتاح المعرض  للجمهور و محبي السينما، ويأتي ذلك انطلاقاً من دور المهرجان فى دعم الحركات الفنية فى العالم، فعلى الرغم من انتشار وتطور التصوير الرقمى إلى حد كبير فى السنوات الأخيرة إلا أنه مؤخراً نشأت صحوة بين كثير من هواة التصوير الفوتوغرافي فى العالم لا سيما مصر، تعيد إحياء التصوير بواسطة الفيلم الخام، الأمر الذى دفع العديد منهم لتعلم تحميض الأفلام بأنفسهم.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "زينب عزيز" سنوياً بمحافظة الإسماعيلية. 

يعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

المخرج الإسباني دانيال سوبير فيولا في «مهرجان الإسماعيلية»: أنا مهتم بالمهمشين

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

أقيمت منذ قليل ندوة لمناقشة الفيلم الإسباني "موذا وموت هاما فوكو" بعد انتهاء عرضه، بحضور المخرج دانيال سوبير فيولا، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي في دورته الـ٢٣، وأدار الندوة ميداء أبو النصر.

قال المخرج دانيال أن الفيلم بالأساس فكرة المنتج عندما زار الصحراء الغربية. وقصة “ موتا” كنت حريص انها تظهر من وجهة نظر الفتاة التي تشعر بالحزن من خلال فقدان والدها بسبب الألغام التي حاولت هي فيما بعد ان تعمل فيها.

عبر عن امتنانه انه سعيد بعرض الفيلم في المنطقة العربية، مضيفا أنه كان يحاول أن يعرض الفيلم في مكان جاءت منه البطلة، والقصد هنا انها تتحدث اللغة العربية، عكس اللغات الأخرى، التي ربما تفقد الكثير من المشاعر، التي ستقود لفقد فرص الوصول لشريحة كبيرة من الناس.

أوضح المخرج أنه مهتم جدا بالمهمشين في العموم، لكن تأثرت بضحايا الحرب التي انتهت، بسبب ذلك اللغم منتشر في منطقة الصحراء، وكل يوم يوجد ضحايا.

كما أكد المخرج أنه كان هناك صعوبة بالغة في إقناع الناس لماذا أنا مهتم بصناعة فيلم عن التنقيب في منطقة الصحراء الغربية، رغم وجود الأمم المتحدة في عام  ١٩٩٠ لنزع الألغام.

واختتم حديثه أن فكرة الفيلم ليس عن "موتا" فقط، لكن الفيلم يخص المنطقة بأكملها التي تعاني من كثير من الوجاع بسبب الألغام رغم انتهاء الحرب.

 

####

 

الاحتفال بالمخرج الكبير خيري بشارة وتوقيع كتاب «السينما والواقع» في مهرجان الإسماعيلية.. غدًا | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

تنظم إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ23 برئاسة المخرج "سعد هنداوى" غداً الأحد، احتفالية خاصة للمخرج الكبير "خيري بشارة" تحت عنوان "الإحتفاء بالبدايات" ضمن فعاليات المهرجان.

تبدأ فعاليات البرنامج بندوة الإحتفاء بالمخرج الكبير خيري بشارة وتديرها الناقدة السينمائية فايزة هنداوي في تمام الساعة ٤ مساء ويتم خلالها توقيع كتاب بعنوان "السينما والواقع" الذي قام بكتابته بشارة عن تجربته في السينما التسجيلية قبل أن يتجه إلى السينما الروائية والذي يحتوي على نماذج من سيناريوهات أفلامه التسجيلية والمقالات الهامه التي تم نشرها عن هذه الأفلام.

ويعقب ذلك في تمام الساعة ٦ مساء عرض ٣ من أفلامه التسجيلية والذي قام المهرجان بترميمهم وهم "طائر النورس - يوميات طبيب في الأرياف -  صائد الدبابات".

 

####

 

ورش رسوم وفنون التحريك للأطفال في فعاليات «مهرجان الإسماعيلية السينمائي» | صور

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مجموعة ورش الرسوم والتحريك لأطفال الإسماعيلية على هامش فاعليات المهرجان وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية حيث بدأت الورشة اليوم السبت، ومن المقرر أن تعقد يوميا حتي الثلاثاء القادم الموافق ٢٢ مارس.

تضم الفعاليات مجموعة من الورش لكل من ورشة تحريك المجسمات و العرايس و ورشة تحريك الورق المقصوص، ورشة تحريك الصلصال، ورشة الفن التشكيلى، ورشة اللايف انيميشين ويتم تصوير الورش وعرضها فى حفل الختام.

يذكر أن المشرف العام علي الورش الكاتب مجدي الشحرى مدير عام الإنتاج بالمركز القومى للسينما ويشرف عليها فنيا المخرج أسامة أبو زيد وبمشاركة مجموعة من فنانى المركز القومي للسينما: "نوال مصطفى ورانيا محمود وإنجى محمود وعمر فرج وزينب مصطفى وهدى فرح وأشرف كمال ومصطفى جمال"، وتوثيق مصطفى نبيل ومينا مرزوق ومارمينا شلبي.

 

####

 

المخرجة فريديريك دوفو في "مهرجان الإسماعيلية": صلاح سرميني يحاول أن ينشر السينما التجريبية في المنطقة العربية

الإسماعيلية - مصطفى طاهر

نظم مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية في دورته الـ٢٣ ندوة لكتاب عن المؤلف صلاح سرميني بعنوان” هذه السينما التي لا حدود لها” للمخرجة والباحثة فريديريك دوفو.

 وحضر الندوة كل من الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية والدكتور وليد سيف والناقدة صفاء الليثي والناقدة فايزة هنداوي والناقدة ناهد صلاح وغيرهم من المتخصصين السينمائيين، وادار الندوة ستيفاني أمين.

قالت الباحثة فريديريك دوفر أنها تعرفت على صلاح سرميني في الثمانينات عام ١٩٨٢ في باريس عندما كانوا شبابا حيث بدأت العلاقة بينهما  تأخذ مسارا  مختلفا وجادا في الحكي عن السينما التجريبية ومن هنا تكونت العلاقة.

وأضافت ان صلاح اصبح مهتما بعالم السينما التجريبية من خلال الأبحاث والمقالات النقدية.

وأشارت الباحثة إلى أنها تعرفت على سينما مدكور ثابت بفيلم" ثورة المكن"  في التسعينيات وانبهرت جدا بهذا الفيلم من خلال تجريد الواقع.

وحكت الباحثة عن مشوارها الطويل مع صلاح السرميني في الدفاع عن السينما التجريبية من خلال تأسيس مؤسسة تهتم بالسينما التجريبية في العالم وتحديدا المنطقة العربية كما كان يأمل في الدفاع عن السينما التجريبية.

 

####

 

مهرجان الإسماعلية يحتفى بمرور 100عام على ميلاد المخرج الكبير صلاح التهامي | صور

الإسماعيلية مصطفى طاهر

بمناسبة مرور 100عام على ميلاد المخرج الكبير صلاح التهامي نظمت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي في دورته ال٢٣ احتفالية تكريم خاصة تم خلالها عرض مجموعة من أفلام المخرج الكبير صلاح التهامى والتى حملت أسم أربعة أيام مجيدة رصدت لحظات تحويل مجرى النيل وانشاء السد العالي. 

ومن جانبها قالت الناقدة ماجدة موريس التى أدارت ندوه التكريم : أن ما قدمه المخرج الكبير صلاح التهامى وثيقة مهمة لتوثيق مرحلة مهمة من مراحل تاريخنا المصري وهى لحظة تحويل مجرى النيل لإنشاء 
السد العالى وهي عبارة عن مجموعة حلقات  من أنتاج جريدة مصر السينمائية التابعة للهيئة العامة للاستعلامات واعتبرت ماجده موريس أن ما قدمه من افلام بديعة كان سببآ في انشا السينما الجيدة فهو من أوائل من صنعوا الفيلم التسجيلي بشكل عام ،وطرحت ماجة موريس سوال حول كيفية رجوع الأفلام التسجيلية إلى قوتها ؟.

و قال المخرج سعد هنداوي إن السوق الرئيسي للفيلم التسجيلي كان القنوات الفضائية فى السنوات الماضية لكن حاليا موجود المنصات الفضائية ولابد أن يكون هناك إعادة نظر في التعامل بشكل عام مع الفيلم التسجيلي والنظر إلى آليات التسويق الخاصة بالفيلم التسجيل وهذا ما سنقدمه في مهرجان الاسماعيليه من خلال ماستر كلاس خاص بتسويق الفيلم التسجيلي.

و أما المخرج مجدي أحمد على قال إنه لابد أن يكون هناك مناخ من الحرية يتيح لكل الجهات الخاصة صناعة الأفلام ولكن المهم هو شكل الفيلم التسجيلي ،واضاف أن هناك قرار حكومي بعرض فيلم تسجيلى قبل الأفلام الخاصة لكن هذا القرار لا ينفذ. 

و الناقدة الفنية فايزه هنداوي قالت إن المركز القومى للسينما علية دور كبير في صناعة الفيلم التسجيلي بشكل عام لانه الجهة المنوطة بذلك خاصة أنه لدية وحده خاصه بدعم الأفلام الشبابية .

أما السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما  قالت: إننا كنا نتمنى غزارة من أفلام العظيم صلاح التهامى وفى النهاية اعتقد اننا الفائزون بعرض مجموعة من الأفلام لصلاح التهامى ونوجه النداء إلى الهيئة العامة للاستعلامات لأهداء تلك الأفلام إلى مجموعة من القنوات حتى يستفيدوا منها كل الأجيال .

وقال المخرج سعد هنداوي أننا طلبنا حلقات السد العالى بالكامل التى قدمها صلاح التهامى من الهيئة والبالغ عددها 30حلقة غير أننا لم نتمكن من الحصول عليها كاملة فقد أرسلو لنا 25حلقة ونتمنى أن يتم عرض كافة تلك الحلقات للجمهور يشكل عام.

 

بوابة الأهرام المصرية في

19.03.2022

 
 
 
 
 

مخرج فيلم باب الدنيا يكشف كواليس فيلمه لرصد مأساة محمد رمضان

أقيم مساء أمس الجمعة، عرض فيلم (باب الدنيا Door To The World) للمخرج عبد الرحمن محمود بقصر ثقافة الإسماعيلية، الذي يمثل مصر في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارتها الناقدة إسراء مختار، وتحدث خلالها المخرج عن حادثة وفاة المخرج الشاب محمد رمضان ورفاقه في رحلتهم إلى جبل (باب الدنيا) في فبراير 2014، إذ كان (رمضان) زميل لهم في معهد السينما، ومخرجا واعدا ينتظره مستقبل واعد.

وقال المخرج، إن الراحل محمد رمضان كان صديق له وتأثر بالحادثة سنة 2014، وكانت نقطة فاصلة وانتظر 8 سنوات حتى يفيق من هذه الصدمة القاسية له ولأصدقائه.

وتابع: "استفدت كثيرا من تأخري في إخراج الفيلم حتى يخرج الفيلم بشكل جيد، وكان من المفترض أن يسافر المخرج عبد الرحمن مع المجموعة التي فقدت في نفس الرحلة لكنه انشغل ولم يذهب إلى الرحلة، ورأي أنه يجب أن يخوض نفس الرحلة ويوثق كل الحكاية".

وتم التصوير بالكامل بتلفونه الشخصي، وذلك بالتحاور مع الأشخاص الحقيقين الذين عاشوا الحادثة، ورغم أنه مهندس صوت إلا أنه خاض تجربة الإخراج لأول مرة وكان يهرب من لحظات وداعه، وبعد 8 سنوات من الحادث حاول المخرج أن يعرف الحقيقة بنفسه حتي يتصالح مع نفسه.

وتم تصوير الفيلم خلال رحلتين الأولى كان يستكشف بنفسه وبعدها قرر عمل رحلة أخرى خلال المسار الصحيح للرحلة من خلال البدو وبعد شهرين من الرحلة الأولى سافرت مرة اخري لاستكمال المسار الصحيح للرحلة.

وكان المخرج يعمل 18 ساعة يوميا على الفيلم حتى ينتصر في العمل الذي خاض فيه للمرة الأولى تجربة الإخراج وتجربة المونتاج معا.

وتحدثت الناقدة فايزة هنداوي عن أهمية الرحلة واختياره للون الأبيض الأسود الذي جعلنا نعيش داخل الرحلة والحالة نفسها وأنه كان لا يرغب في أن يخرج هذا الفيلم لأنه لا يتمني أن تحدث هذه الحادثة مرة أخرى.

 

####

 

عواد شكري يحكي قصته مع الأفلام التسجيلية في ندوة تكريمه بالإسماعيلية السينمائي

أقيمت مساء أمس الجمعة، ندوة تكريم المخرج التسجيلي عواد شكري، ابن الصعيد كما يحب أن يطلق عليه.

قبل بدء الندوة، تحدثت الناقدة صفاء الليثي التي أدارت الندوة، بكل مشاعر الحزن والمحبة التي جمعت محبين عواد شكري بعد عرض فيلمين "الحلق" و"المحجر" عن حياة البسطاء في جنوب الصعيد.

ومن جانبها، قالت صفاء الليثي إن الفيلمين يلخصان مصر والقيمة الفنية من قبل مطاردة الفن بالحلال والحرام في الوقت الراهن.

وعبر المخرج عواد عن سعادته بتكريمه في المهرجان وطلب من الحضور أن يتفاعلوا معه عن الأفلام التي عرضت منذ قليل بحضور رئيسة المركز السيناريست زينب عزيز، والمخرج علي إدريس، ومدير التصوير محمود عبدالسميع.

وقال عواد شكري إنه حاول أن يقنع المخرج صلاح التهامي بإنتاج فيلم "الحلق"، موضحا: "بعد تخرجي من معهد السينما عام 1982، وكنت حريصا أن أنقل كل هذه المشاعر بكل صدق وحب من خلال التعايش معهم لنقل معاناتهم".

وأشار إلى أن فيلم "المحجر" جاءت فكرته من خلال والده الذي كان صاحب المحجر آنذاك، وحصل الفيلم على عدة جوائز عالمية من شدة الصدق في التعبير عن الحالة التي كانت عليها.

وأشاد المخرج جمال قاسم بجمال الفيلمين، فيما أطلق على عواد أنه نصير الغلابة.

فيما قال مدير التصوير محمود عبدالسميع، إن عواد شكري فنان مخلص لفنه؛ لأن لديه فكر مختلف وعقل منتج لأفكار تهم المهمشين في جنوب الصعيد.

وأكد محمود عبدالسميع، أنه في السابق كانت لديه علاقة كبيرة بعمه المخرج العظيم ممدوح شكري بفيلمه السينمائي "زائر الفجر"، وعمه عدلي شكري المدرس كاتب السيناريو عن عدالة عمر بن الخطاب.

أما المخرج علي إدريس، فقال إنه سعيد جدا، بالاحتفال والاحتفاء بمخرج مثل عواد شكري، متابعا: "للأسف خسرناك كمخرج روائي"، مضيفا أن الأفلام تعبر عن مدى صدق ووجع الشخصيات المصرية.

فيما قالت الناقدة ماجدة موريس، إنها سعيدة جدا بعرض الفيلمين لأنهما يعبران عن شخصيات واقعية وحقيقية.

طلبت السيناريست زينب عزيز من عواد شكري الحديث عن تفاصيل فيلم "المحجر" وعلاقته بشادي عبدالسلام، فقال: "طلب مني إبراهيم الموجي أن يصنع فيلم عن (المحجر) أيام ما كان مسؤولا عن السينما التجريبية لأنه كان يعلم مدى حبي لهذا العالم".

وطلب عواد شكري من زينب عزيز أن تقوم بترميم فيلم "الطلعة".

 

####

 

العرض العالمي الأول لفيلم رحلة طويلة في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

يشارك اليوم، فيلم "رحلة طويلة" للمخرج علي كاظم ضمن مسابقة الأفلام الروائية بالدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، في عرضه العالمي الأول.

وتدور أحداث الفيلم حول دريس الابن لأب مغربي وأم بلجيكية، الذي يذهب بعد وفاة أبيه، في رحلة برية يواجه فيها صديق طفولة والده وعمه، عليه أن يتخذ قرارا أساسيا: هل سيحرق جثة أبيه أم سيعود بها حسب التقاليد، دفنها في الوطن الأصل؟.

الجدير بالذكر أن المخرج علي كاظم من مواليد بغداد عام 1982، وتخرج في معهد الفنون الجميلة وبدأ الدراسة في جامعة بغداد؛ بسبب الحرب قرر التوقف عن دراسته وترك العراق، وفي عام 2006 انتهى المطاف بعلي في بلجيكا، وفي عام 2010 طور اهتمامه بالتركيبات ومشاريع الفيديو، كان نتاجها بعض الأعمال التجريبية. بسبب الرغبة في السرد واعتبار السينما وسيله مؤثرة، وبدأ دراسة السينما في مدرسة RITCS للفنون في بروكسل عام 2014. في عام 2019 حصل على شهادة الماجستير في الإخراج الروائي.

 

####

 

غدا.. ماستر كلاس للمخرج الفرنسي لادج لي في مهرجان الإسماعيلية

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي "ماستر كلاس" للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية غدا الأحد في تمام الحادية عشرة صباحاً بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

جدير بالذكر أن لادچ لي حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل على جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم على عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

 

####

 

غدا.. افتتاح معرض للتصوير الفوتوغرافي بمهرجان الإسماعيلية

يفتتح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة غداً الأحد، في تمام الساعة 1 ظهرا بقصر ثقافة الإسماعيلية معرض للصور الفوتوغرافية بواسطة الفيلم الخام تحت عنوان "Back To Film".

ومن المقرر أن يتاح المعرض للجمهور ومحبي السينما، حيث يأتي ذلك انطلاقاً من دور المهرجان في دعم الحركات الفنية في العالم، فعلى الرغم من انتشار وتطور التصوير الرقمي إلى حد كبير في السنوات الأخيرة إلا أنه مؤخراً نشأت صحوة بين كثير من هواة التصوير الفوتوغرافي في العالم لا سيما مصر، تعيد إحياء التصوير بواسطة الفيلم الخام، الأمر الذي دفع العديد منهم لتعلم تحميض الأفلام بأنفسهم.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "زينب عزيز" سنوياً بمحافظة الإسماعيلية.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

ورش ورسوم وتحريك للأطفال على هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية

أقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مجموعة ورش الرسوم والتحريك لأطفال الإسماعيلية، على هامش فاعليات المهرجان وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية.

وبدأت الورشة صباح اليوم، ومن المقرر أن تعقد يوميا حتى الثلاثاء القادم الموافق ٢٢ مارس الجاري.

وتحتوي الورش على كل من ورشة تحريك المجسمات والعرائس وورشة تحريك الورق المقصوص، وورشة تحريك الصلصال، ورشة الفن التشكيلي، ورشة اللايف أنيميشين ويتم تصوير الورش وعرضها في حفل الختام.

يذكر أن المشرف العام على الورش الكاتب مجدي الشحرى مدير عام الإنتاج بالمركز القومي للسينما ويشرف عليها فنيا المخرج أسامة أبو زيد، وبمشاركة مجموعة من فناني المركز القومي للسينما "نوال مصطفى، ورانيا محمود، وإنجي محمود، وعمر فرج، وزينب مصطفى، وهدى فرح، وأشرف كمال، ومصطفى جمال، وتوثيق مصطفى نبيل، ومينا مرزوق، ومارمينا شلبي.

 

####

 

المخرج الأسباني دانيال سوبير فيولا يكشف كواليس فيلمه التسجيلي عن ضحايا الألغام

أقيمت منذ قليل ندوة عقب عرض الفيلم الاسباني ”موذا وموت هاما فوكو” بحضور المخرج دانيال سوبير فيولا، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية في دورته 23، والذي يرصد مآسي أسر ضحايا الألغام.

وقال المخرج "دانيال": "الفيلم بالأساس فكرة المنتج عندما زار الصحراء الغربية، وكنت حريص أن أظهر قصة الفيلم من وجهة نظر الفتاة التي تشعر بالحزن من خلال فقدان والدها بسبب الألغام التي حاولت هي فيما بعد أن تعمل فيها".

وعبر عن امتنانه بعرض الفيلم في المنطقة العربية بعد عرضه في تركيا، مضيفا أنه كان يحاول أن يعرض الفيلم في مكان جاءت منه البطلة، متابعًا: "القصد هنا أنها تتحدث اللغة العربية عكس اللغات الأخرى التي ربما تفقد الكثير من المشاعر".

وأوضح المخرج، أنه مهتم جدا بالمهمشين في العموم، لكنه تأثر بضحايا الحرب التي انتهت، بسبب الألغام المنتشرة في منطقة الصحراء، وكل يوم يوجد ضحايا.

كما أكد أنه كانت هناك صعوبة بالغة في إقناع الناس بسبب اهتمامه بصناعة فيلما عن التنقيب في منطقة الصحراء الغربية رغم وجود الأمم المتحدة منذ عام 1990 لنزع الألغام.

 

####

 

غدا.. احتفالية خاصة بالمخرج خيري بشارة في مهرجان الإسماعيلية

إيناس عبد الله

تنظم إدارة الدورة الـ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرج سعد هنداوي، غداً الأحد، احتفالية خاصة للمخرج خيري بشارة، تحت عنوان "الاحتفاء بالبدايات" ضمن فعاليات المهرجان.

وستبدأ فعاليات البرنامج بندوة الاحتفاء بالمخرج الكبير خيري بشارة، وتديرها الناقدة السينمائية فايزة هنداوي في تمام الساعة ٤ مساء، ويتم خلالها توقيع كتاب بعنوان "السينما والواقع" الذي قام بكتابته بشارة عن تجربته في السينما التسجيلية قبل أن يتجه إلى السينما الروائية والذي يحتوي على نماذج من سيناريوهات أفلامه التسجيلية والمقالات الهامة التي تم نشرها عن هذه الأفلام.

ويعقب ذلك في تمام الساعة ٦ مساء عرض ٣ من أفلامه التسجيلية، والذي قام المهرجان بترميمهم وهم "طائر النورس- يوميات طبيب في الأرياف- وصائد الدبابات".

 

####

 

المخرجة فريديريك دوفو تشيد بمحاولات صلاح سرميني نشر السينما التجريبية

إيناس عبد الله

نظم مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية في دورته الـ٢٣ ندوة لكتاب عن المؤلف صلاح سرميني بعنوان "هذه السينما التي لا حدود لها" للمخرجة والباحثة فريديريك دوفو.

حضر الندوة كل من: الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، والدكتور وليد سيف، والناقدة صفاء الليثي، والناقدة فايزة هنداوي، والناقدة ناهد صلاح وغيرهم من المتخصصين السينمائيين، وأدار الندوة ستيفاني أمين.

وقالت الباحثة فريديريك دوفر إنها تعرفت على صلاح سرميني في الثمانينات عام ١٩٨٢ في باريس عندما كانوا شبابا، حيث بدأت العلاقة بينهما تأخذ مسار مختلف وجاد في الحكي عن السينما التجريبية ومن هنا تكونت العلاقة.

وأضافت أن صلاح أصبح مهتم بعالم السينما التجريبية، من خلال الأبحاث والمقالات النقدية، مشيرة إلى أنها تعرفت على سينما مدكور ثابت بفيلم "ثورة المكن" في التسعينيات وانبهرت جدا بهذا الفيلم من خلال تجريد الواقع.

وذكرت الباحثة مشوارها الطويل مع صلاح السرميني في الدفاع عن السينما التجريبية، من خلال تأسيس مؤسسة تهتم بالسينما التجريبية في العالم، وتحديدا المنطقة العربية كما كان يأمل في الدفاع عن السينما التجريبية.

 

####

 

سعد هنداوى لـ الشروق: عملت «براند» وهوية بصرية لمهرجان الإسماعيلية السينمائي

كتبت ــ إيناس عبدالله:

* هناك من يتصيد لى.. وأتمنى أن يبنى غيرى على ما أسسته بدلا من أسلوب الهدم

* الإقبال الجماهيرى لا يزال ضعيفا.. وهذا أمر يحتاج لدراسة

شهد اليوم الأول لفعاليات الدورة ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، حالة من الجدل، بسبب تصريحات رئيس المهرجان المخرج سعد هنداوى، التى أكد خلالها أنه نجح فى خلق هوية للمهرجان، الذى يحتفل هذا العام بدورته الـ٢٣، الأمر الذى اعتبره البعض هجوما من جانبه على الرؤساء السابقين لـ«الإسماعيلية السينمائى»، ومحاولة لهدم إنجازاتهم.

«الشروق» التقت برئيس المهرجان، سعد هنداوى، الذى حرص فى بداية حديثه أن يفسر ما كان يقصد من هذه التصريحات وقال:

كنت أتحدث عن الهوية البصرية، وأهمية أن يكون هناك «لوجو» خاص للمهرجان أعرفه من خلاله، مثلما هو الحال مع سعفة مهرجان «كان»، وعليه كنت حريصا منذ البداية على عمل «براند» للمهرجان.

وتابع: لست ساذجا لأقول مثل هذا الكلام، وهو يعنى أن هناك من يتصيد لى، لكن فى نفس الوقت هناك حقيقة واضحة، أنه لم يكن هناك هوية بصرية للمهرجان من قبل، ورغم أن البعض قد يرى ان هذا الأمر ليس بنفس أهمية المحتوى، لكنى اتعامل معه باعتباره له نفس الأهمية، فنحن نخاطب العالم، ولا يمكن أن نبدأ من جديد كل دورة، وأنا مهتم بهذا قدر اهتمامى بعمل أرشيف لكل دورات المهرجان السابقة على الموقع الرسمى للمهرجان، وتجميع كل ما يتعلق به، وهى عملية شاقة للغاية، لأنه لا أحد يحتفظ بأرشيف، ويهمنى أن أوفر المعلومة لكل صناع السينما فى العالم، لنؤكد على أننا مهرجان كبير له تاريخ.

وأضاف رئيس المهرجان: أتمنى أن يحافظ من يأتى بعدى على ما فعلته، وأن يبنى عليه، بدلا من سياسة الهدم، مشيرا: أذكر حينما تولى الراحل سمير فريد رئاسة مهرجان القاهرة السينمائى وكنت معه فى مجلس الإدارة، أسس «الراحل» الشكل الجديد ولائحة المهرجان المطبقة حتى الآن، والتى تتضمن البرامج المختلفة، منها برنامج «سينما الغد» التى شاءت الظروف، وتوليت الإشراف عليه فى العام التالى بعد رحيل سمير فريد، ولم أزعم أننى صاحب الفكرة، بل حرصت أن أنسبها له من أجل التاريخ، لأنه نجح فى عمل «براند»، وحزنت حينما قام البعض، فى السنوات التالية، بتغيير المسمى من سينما الغد، لمسابقة الأفلام القصيرة، ولا أعلم السبب فى هذا، ولماذا لم يبنوا عليه، واستطرد: لذا أتمنى حينما أغادر مكانى هنا بالإسماعيلية أن يبنى غيرى على ما فعلته، فخلال ٤ أشهر توليت فيها المسئولية بالمهرجان، عملت موقعا و«لوجو» وأسست لعلاقات قوية دولية، وأحضرت عددا كبيرا من الرعاة، وأحضرت كما كبيرا من الأفلام بلا مقابل مادى، منها أفلام لبرنامج الأطفال وأفلام الافتتاح، وبرنامج السينما التجريبية، حتى أسعد الناس، ورغبة منى فى النجاح.

وأعلن رئيس المهرجان أنه لن يتخلى عن أسلوبه فى الحديث وكشف الحقائق وقال: ليس لى فى «اللت والعجن» وأراعى فقط ضميرى، وأخاف الله، ولست مسئولا على تأويل البعض لكلامى وفقا لهواه، والكل يعلم تقديرى لكل من سبقنى فى هذا المكان، وحرصت أن أرسل دعوة للحضور للناقد عصام زكريا الرئيس السابق للمهرجان، لكنه لم يحضر.

وبالانتقال لعدم تحقيق «برنامج أفلام الأطفال» الغرض منه فى ظل استمرار أزمة ضعف الإقبال الجماهيرى قال: لقد فعلت كل شىء تقريبا، ذهبت لوكيل التربية والتعليم، وعرضت عليه الموضوع وجامعة قناة جامعة السويس، وتواصلت وزيرة الثقافة بنفسها مع وزير التربية والتعليم لتشجيع الطلاب للحضور، لكن النتيجة لم تتحقق بعد، وهذا الأمر محتاج لدراسات، وربما لأن اليوم الأول تزامن مع الجمعة وهو يوم عطلة أسبوعية!
يذكر أن اليوم الأول لفعاليات الدورة ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، شهدت حضور عدد كبير من محبى المخرج عواد شكرى أحد مشاهير الفيلم التسجيلى فى مصر، على حضور ندوة تكريمه وتوقيع كتابه التى قامت بتأليف الناقدة صفاء الليثى، مستعرضة مشواره وكواليس أفلامه، وبادر عدد كبير من الحضور، بالتعبير عن فرحتهم بتكريمه، والإشادة بمستوى أفلامه رغم قلتها، وأثنوا على اختيار إدارة المهرجان لقائمة المكرمين
.

ومن جانبه بشّر المخرج عواد شكرى محبيه بقرار عودته للإخراج بعد غياب سنوات طويلة، من خلال تعاونه مع المركز القومى للسينما، الجهة المنظمة للمهرجان، وانتهائه من اختيار الموضوع بالفعل، وبدء تحضيره.

ورغم الإشادة بمستوى الأفلام المنتقاة، لكن كثيرا من الحضور أبدوا استياءهم من الأخطاء التقنية التى أفسدت عليهم متعة العرض، الأمر الذى وصل لعدم استكمال الفيلم الأرمينى «قلبى الأسود» دون اعتذار من جانب المسئولين بالمهرجان، كما اشتكى عدد من الحضور من مستوى شاشة عرض سينما «دنيا» التى حالت دون استمتاعهم بالفيلم التسجيلى «البحار».

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية السينمائي يحتفل بمائة عام على ميلاد صلاح التهامي

إيناس عبد الله

بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد المخرج الكبير صلاح التهامي، نظمت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي احتفالية تكريما خاصا، تم خلالها عرض مجموعة من أفلام المخرج الكبير صلاح التهامي، والتى حملت اسم "أربعة أيام مجيدة". 

وقالت الناقدة ماجدة موريس، التي أدارت ندوه التكريم، إن ما قدمه المخرج الكبير صلاح التهامي وثيقة مهمة لتوثيق مرحلة مهمة من مراحل تاريخنا المصري، وهي لحظة تحويل مجرى النيل لإنشاء السد العالي، وهي عبارة عن مجموعة حلقات من إنتاج جريدة مصر السينمائية التابعة للهيئة العامة للاستعلامات.

واعتبرت ماجدة موريس أن ما قدمه من أفلام بديعة كانت سببا في إنشاء السينما الجيدة، فهو من أوائل من صنعوا الفيلم التسجيلي بشكل عام، وطرحت سؤالا حول كيفية رجوع الأفلام التسجيلية إلى قوتها.

ومن ناحيته، قال المخرج سعد هنداوي إن السوق الرئيسي للفيلم التسجيلي كان القنوات الفضائية في السنوات الماضية لكن حاليا موجود المنصات الفضائية ولا بد أن يكون هناك إعادة نظر في التعامل بشكل عام مع الفيلم التسجيلي والنظر إلى آليات التسويق الخاصة بالفيلم التسجيل وهذا ما سنقدمه في مهرجان الإسماعيلية من خلال ماستر كلاس خاص بتسويق الفيلم التسجيلي.

 

####

 

مهرجان الاسماعيلية يكرم الناقد السينمائي محسن ويفى بحضور ابنته وأصدقاؤه

إيناس عبد الله

نشر في: السبت 19 مارس 2022 - 11:37 م | آخر تحديث: السبت 19 مارس 2022 - 11:37 م

نظم مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي، مساء اليوم، حفلا خاصا لتكريم الناقد الفنى الكبير الراحل محسن ويفى بحضور زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما، وابنته جميلة ويفى التي أعدت كتابا يحمل اسم "محسن ويفى.. مختارات نقدية".

وأدار الندوة الكاتب الصحفي أحمد سعد الدين، الذي قال إن الكتاب الذي أعدته جميلة ويفى استغرق حوالي عامين من الإعداد حتى تتمكن من جمع مختارات لدراسات ومقالات لمحسن ويفى ورحلته مع النقد السينمائي.

وبدأت جميلة ويفى كلامها بتوجيه الشكر لمهرجان الإسماعيلية وإدارته لحرصهم الشديد على خروج الكتاب للنور، ولتكريم والدها، وقالت إن الكتاب بدأت فكرته منذ عام 2019 من قبل رئيس المهرجان السابق الناقد عصام زكريا، واستغرق إعداد الكتاب وقتا وجهدا كبيرا وصعوبة في البحث لأن والدها كان يكتب بيده فكانت هناك صعوبات في جمع هذه الأوراق التي منها من الدراسات والأبحاث التي لم تنشر وتم جمع 750ورقة وحاولت اختزالها في 250 ورقة.

وأشارت إلى أن والدها كان مشفقا عليها جدا من التحاقها بقسم الإخراج لأنه عمل شاق، وكان يرغب في أن تلتحق بقسم السيناريو أو المونتاج لمشقة عمل المخرج وظروف السوق السينمائي المتغيرة دائما، وأن علاقته بشلة أصدقائه (شلة المنيل) كانت تضم عددا من المبدعين منهم المخرج الراحل رضوان الكاشف والمخرج مجدي أحمد علي والفنان التشكيلي عادل السيوي، والسيناريست سامي السيوي وغيرهم، موضحة وجود مشروع سينمائي تسجيلي بصدد إعداده وخروجه للنور قريبا عن رحلة صداقة هذه الشلة.

 

الشروق المصرية في

19.03.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004