ملفات خاصة

 
 
 

المخرج سعد هنداوى:

برمجة الأفلام وجودة العرض ركيزتان لإنجاح «الإسماعيلية»

حوار عصام سعد

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثالثة والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

المخرج «سعد هنداوي» ذو تاريخ طويل فى البرمجة للمهرجانات السينمائية الكبيرة، إذ تولى مناصب عدة منها تأسيس مسابقة «سينما الغد» بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، تحت رئاسة الناقد السينمائى الراحل «سمير فريد»، الذى أدارها بنجاح على مدار ثلاث دورات، كما أنه ذو خبرة كبيرة فى العمل بعدد من المهرجانات الدولية منها كليرمون فيران بفرنسا، ولوكارنو بسويسرا، ودبى بالإمارات؛ مما جعله محل ثقة كبيرة لتولى رئاسة مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذى يستعرض كل ما يتعلق به، فى حواره التالى مع «الأهرام»، مشددا على رغبته فى تطويره؛ نظرا لما يتمتع به من أهمية دولية، وشارحا أبعاد هذا التطوير للمهرجان المقرر عقد دورته الثالثة والعشرين فى الفترة من ١٧ حتى ٢٣ مارس المقبل، باعتباره أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى، وأول المهرجانات العربية التى تتخصص فى الأفلام الوثائقية والقصيرة، إذ بدأت أولى دوراته فى عام 1991.

· بما أنك كنت «مبرمج أفلام» لعدد من المهرجانات الدولية.. كيف كانت نظرتك لمهرجان الإسماعيلية؟

أرى أن المهرجانات المصرية تستحق الاهتمام الأكبر سواء على مستوى التنظيم ودقته أو اختيار الأفلام ولجان التحكيم؛ لأن مصر عرفت السينما منذ زمن بعيد، وبعد فرنسا بسنة واحدة، فلدينا تراث وإرث سينمائى كبير؛ لذلك من غير المقبول عمل مهرجان ليس على المستوى الجيد أو عرض أفلام جيدة لكن تعانى من مشكلات عند عرضها، أو أن تكون المواعيد ليست منضبطة. لا أتحدث هنا عن «مهرجان الإسماعيلية» لكن حديثى بشكل عام، وهذا كان التحدى الأكبر منذ توليت إدارة البرامج الموازية بمهرجان القاهرة السينمائى التى أسسها الراحل سمير فريد عام 2014 تحت مسمى «سينما الغد»، التى لا أعرف لماذا ألغيت فى دورة هذا العام برغم ما حققته من نجاحات كبيرة؟ لقد قررت منذ تلك اللحظة عمل برمجة جيدة للأفلام، وكان التحدى ليس فقط جودة الأفلام المشاركة، وإنما أيضا التنظيم على أعلى مستوى، والانضباط فى مواعيد عرضها، والتواصل الدائم بين المنظمين ولجان التحكيم، وقد كان هناك إصرار على وجودهم مع الجمهور فى أثناء مشاهدة الأفلام، مما نتج عنه احترامها وصناعها والجمهور. كما كان هناك اهتمام بأدق التفاصيل بحيث لا نترك شيئا للصدفة، بجانب الإصرار على عرض الأفلام (دى. بى. سى) حتى نحصل على أفضل نتيجة صوتا وصورة. أما عندما طُلب منى العمل على مهرجان الإسماعيلية، وهو مهرجان كبير، فقد طلبت دراسته، والوقوف على ما كان يحدث فى الدورات السابقة؛ حتى أعرف ماذا نريد تقديمه فى دورته الجديدة التى أتولى رئاستها.

· معنى ذلك أنك لم تكن تتابع المهرجان بشكل مستمر؟

كنت أتابعه بين الحين والآخر من الأصدقاء لكن الاحتكاك الحقيقى كان بعد قرار وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم بتكليفى برئاسته، فاكتشفت أن هناك تفاصيل كثيرة تحتاج إلى العمل عليها بشكل فورى، وكان أول تساؤل: لماذا لا نعرض الأفلام (دى. بى. سي) فى حين أن المركز القومى للسينما يمتلك هذا الجهاز، وهو أمر يثير الدهشة، ولك أن تتخيل أن مهرجان القاهرة السينمائى يعمل به حاليا. لكن للأسف لم يفكر أحد فى هذا الأمر برغم أن مصر دولة كبيرة، ولا يليق بها إلا عمل مهرجان على أعلى مستوى، لذلك اتخذت قرارا بعرض الأفلام (دى. بى. سي) فى كل أقسام المهرجان، ثم تقديمه للعالم كمهرجان دولى عن طريق الموقع الإلكترونى «الويب سايت».

· وهل احتاج الموقع حقا إلى التطوير؟

بكل تأكيد.. ناهيك عن أن مهرجان الاسماعيلية ليس لديه «لوجو» خاص به، وكان يكتفى بعمل «بوستر» لكل دورة على حدة، لكن الآن أصبح لديه «لوجو» يحدد هويته، بجانب العمل على تطوير الموقع الذى لم ننته منه حتى الآن؛ لأن تفاصيله كثيرة.

· وما هى ملامح تطويره؟

تجميع مادة أرشيفية لكل دورات المهرجان منذ نشأته؛ لأن أى متابع سيدخل على موقع المهرجان كى يعرف دوراته السابقة.. «فأرشيفك هو تاريخك».

· وهل هذه المادة متوافرة؟

هذا ليس سهلا فلا يوجد بمصر أحيانا اعتناء بالتأريخ والحفظ لذلك نريد أرشفة وحفظ مجهود الكثير من الذين أخذ المهرجان من طاقتهم ووقتهم وفكرهم حتى تكون هناك ذاكرة يمتلكها الجميع، وتكون ملك من يأتى بعدنا، وأملى الشخصى أن يكتمل العمل فى تطوير الموقع مع بداية انطلاق الدورة الـ 23 له.

· وهل هناك ملامح أخرى من التطوير فى دورة هذا العام؟

عادة يكون كل فرد فى لجان اختيار الأفلام ذا طريقة مختلفة عن الآخر فى تقويمها لذلك نعمل على إيجاد طريقة موحدة للتقويم فى محاولة لاختيار الأفضل من بينها حتى لا يُظلم أحد.

· وماذا عن كيفية اختيار لجان المشاهدة؟

تأتى بناء على أمور كثيرة منها اختيار نقاد مهتمين بالكتابة عن الأفلام ومخرجى أفلام تسجيلية أو روائية قصيرة حصلوا على جوائز و»مونترين»، وأساتذة فى معهد السينما وأيضا صناع التحريك من الذين لهم علاقة بالرسوم «الأنيميشن». وأنا شخصيا أشاهد جميع الأفلام.

· وما طموحاتك للدورة الجديدة ؟

أن تكون عروض الأفلام بأعلى جودة على مستوى الصوت والصورة، ولن أتنازل عن تحقيق ذلك.

· وهل هناك استحداث فى أقسام المهرجان؟

طوال الوقت كان هناك استحداث فيها، ولكن بنسبة معينة، ولا أدعى أننى أعمل على أشياء لم تكن موجودة فكان يحدث «جوالات» للأفلام، ويتم عرضها فى أماكن مفتوحة أى: هناك تجارب من هذا النوع، ولكنى أحاول أن تعتاد الجماهير على الذهاب لمشاهدة الأفلام؛ ليراها معروضة بأفضل ما يكون خاصة أن جماهير الاسماعيلية لديها إحساس بأن المهرجان مجرد احتفالية لا تخصها!

· اعتاد الجمهور إقامة حفلى الافتتاح والختام بقصر الثقافة الأمر الذى كان يجعله يتفاعل مع المهرجان، عكس ما حدث فى العام الماضى، فماذا عن دورة هذا العام؟

حتى الآن ستقام حفلا الافتتاح والختام بقصر ثقافة الإسماعيلية، وكذلك عروض الأفلام بجانب «سينما دينا»، ونعمل حاليا على برنامج خاص بأفلام الطفل، حيث التقينا المسئولين فى التربية والتعليم؛ حتى نأتى بالأطفال لمشاهدة الأفلام، ويتفاعلوا معها؛ ليعتادوا الذهاب لمشاهدة الأفلام، بحيث تكون هناك عروض مخصصة وموجهة للأطفال،.

وكذلك تواصلنا مع جامعة قناة السويس؛ لأننا نستهدف الشباب أيضا لحثهم على التفاعل، وحتى لا ينجذب الجيل الجديد إلى الأفكار المتطرفة، فإذا شاهد الطالب فيلما فى المسابقة سوف نذهب له فى الجامعة فى اليوم التالى بمخرج الفيلم، ونعقد حلقة نقاشية معه، وإذا كانت هناك مواد ذات صلة بالأفلام سيطلب أستاذ المادة من الطلاب عمل بحث، وكتابة موضوع عن الفيلم الذى شاهده. كذلك التقينا بالمسئولين فى هيئة قناة السويس، وقمنا بدعوتهم وأسرهم ومدارسهم لحضور المهرجان، ومشاهدة الأفلام، وكان هناك ترحيب كبير، وهكذا إذا استطعنا تحقيق ذلك فى الدورة المقبلة فسوف يكون ذلك إنجازا عظيما. هذا بجانب محاولة الظفر بأفضل أفلام للمشاركة فى المهرجان، ولا يعنينى أن يكون الفيلم (عرض عالمى أول) بقدر أن يكون عرضه الأول بمصر، وأن تتسم الأفلام المختارة بالتنوع على مستوى البلاد ونوع السينما والأشكال السينمائية.

· هل يوفر المركز القومى للسينما الإمكانات التى تساعدك على تحقيق طموحاتك تلك فى الدورة الجديدة للمهرجان ؟

بالتأكيد.. هذا مهرجان الدولة، لكنه لا يملك رفاهية المهرجانات الكبرى التى تتوفر لها ميزانيات ضخمة، لكن لدينا رغبة أكيدة فى النجاح بالتأكيد.

· ماذا عن التضارب فى مواعيد إقامة المهرجان؟

كان موعد المهرجان دوما بين شهرى سبتمبر وأكتوبر من كل عام، لكن لا أعرف أسباب تغيير موعده، وأتمنى إقامته فى شهر سبتمبر؛ لكنى لا أملك القرار لأن الدورة تم تحديد موعد انطلاقها فى شهر مارس المقبل، ولكن مطروح فى الدورات المقبلة انطلاق المهرجان فى شهر سبتمبر، وهو ما سأعرضه على وزيرة الثقافة.

· أخيرا، هل هناك معوقات تحول دون تحقيق طموحاتك؟

بالعكس.. لدينا كل الصلاحيات، ولكن إذا حدث ما حدث مع «سينما الغد» فسوف «أرحل»، فكل ما أرغبه أن أعمل كما ينبغى، وأن يخرج المهرجان بالشكل الذى يليق باسم مصر.

 

الأهرام اليومي في

16.01.2022

 
 
 
 
 

تفاصيل انطلاق الدورة الـ 21 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية

الإسماعيلية – السيد فلاح

تستضيف محافظة الإسماعيلية، مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية في دورته الـ 21، بمشاركة 9 فرق مصرية بالإضافة إلى مشاركة 8 فرق أجنبية وعربية، خلال الفترة من من 24 إلى 30 أكتوبر الجارى.

وأعلن اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، انطلاق الدورة الـ21 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية يوم الإثنين المقبل، بمشاركة 9 فرق مصرية و8 فرق أجنبية وعربية، حيث سيتم تكريم عدد من رموز الفن الشعبى رفيعة المستوى خلال حفل الافتتاح والذى سيقام بمسرح قصر ثقافة الإسماعيلية.

ومن المقرر أن يسبق حفل الافتتاح إقامة ديفيلية للفرق المشاركة بعد غد الأحد، بشارع محمد على يبدأ الساعة الرابعة مساءً، وتقدم الفرق المشاركة عروضها على مسارح المدينة فى حديقة الشيخ زايد ونادى الفيروز ونادى الدنفاة وخارج المدينة فى فايد والتل الكبير والقنطرة غرب ولمدة 4 أيام، على أن تبدأ العروض فى الساعة 7 مساءً ويقام حفل الختام يوم السبت الموافق 30 أكتوبر على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية.

يأتي ذلك فى إطار تنظيم وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، لعدد من المهرجانات الدولية من خلال قطاعاتها، وبرعاية اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، وتنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعى، لمهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية فى دورته الـ 21 خلال الفترة من 24 إلى 30 أكتوبر الجارى، بفرع ثقافة الإسماعيلية بإقليم القناة وسيناء برئاسة الكاتب محمد نبيل.

 

اليوم السابع المصرية في

23.01.2022

 
 
 
 
 

شاهد.. الأفيش الرسمي لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

 أحمد إبراهيم - خالد صواف

كشف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج "سعد هنداوي عن الأفيش الرسمى للمهرجان فى دورته الثالثة والعشرين.

"مدينة لا تموت"، التصميم هو محاولة لإلقاء الضوء بشكل مختلف على تاريخ المدينة القديمة، المعارك التي دارت على أرضها كانت الملهم الأساسي لرسم صورة أقرب للحلم, أُناسٌ يعتلون سيقانهم الخشبية الطويلة ليضيئوا المدينة بأكملها من جديد بعد كل ما مرت به، وفي النهاية لن تجد صعوبة في إيجاد الرابط ما بين حدث دولي يحتفي بالسينما، وبين النور الذي يضئ دروب تلك المدينة الحلم.

بقيادة الفنان أحمد كمال.. تنظيم ورشة إعداد ممثل ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية

أعلن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج "سعد هنداوي" عن إقامة ورشة إعداد ممثل للفنان الكبير أحمد كمال خلال دورته الـ٢٣ والمقرر إقامتها خلال الفترة من ١٧ إلى ٢٣ مارس المقبل.

وتُعقد الورشة على مدار خمسة أيام من ١٨ إلى ٢٢ مارس ٢٠٢٢، ويقتصر الاشتراك فيها على أبناء محافظة الإسماعيلية من سن ١٨ عاما فما فوق، ويُفضل من لهم خبرات سابقة في ورش مماثلة أو في المسرح المدرسي والجامعي وقصور الثقافة الجماهيرية وغيرها، على أن يتم تقديم ما يدل على ذلك.

ويمكن التقدم للاشتراك في الورشة من خلال ملء الاستمارة المعدة لذلك في الرابط المرفق بموعد أقصاه ٢٠ فبراير ٢٠٢٢.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "زينب عزيز" سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١.

وقرر المخرج سعد هنداوي رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، تعيين الناقد والكاتب الصحفي أسامة عبد الفتاح مديرا فنيا للدورة (23) لمهرجان الإسماعيلية، والمقرر إقامتها، خلال الفترة من 17 وحتى 23 مارس 2022.

جاء ذلك القرار عقب لقاء ثلاثي جمع كل من السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما والمخرج سعد هنداوي والناقد أسامة عبد الفتاح، حيث اجتمعوا أمس بأعضاء لجنة اختيار أفلام الدورة الـ 23 من المهرجان؛ استعداداً لبدء أعمال اختيار الأفلام المشاركة في هذه الدورة.

 

صدى البلد المصرية في

24.01.2022

 
 
 
 
 

إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

 أميره عبد الحكيم - أسماء خليل

كشف المخرج "سعد هنداوي"، رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن البوستر الرسمي للدورة ال ٢٣ للمهرجان، والمقرر إقامتها في الفترة من ١٧ و حتي ٢٣ مارس المقبل.

و جاء تصميم البوستر في إطار المحاولة لإلقاء الضوء بشكل مختلف على تاريخ المدينة القديمة، المعارك التي دارت على أرضها كانت الملهم الأساسي لرسم صورة أقرب للحلم, أُناسٌ يعتلون سيقانهم الخشبية الطويلة ليضيئوا المدينة بأكملها من جديد بعد كل ما مرت به، وفي النهاية لن تجد صعوبة في إيجاد الرابط ما بين حدث دولي يحتفي بالسينما، وبين النور الذي يضئ دروب تلك المدينة الحلم.

البوستر قام بتصميمة المخرج "هيثم شريف" وهو فنان بصرى مصرى معاصر, كاتب, ومصنع, حاصل على بكالوريوس كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم الرسوم المتحركة، و دبلوم عالى فى العلوم السينمائية المتخصصة من المعهد العالى للسينما ويعمل فى الوقت الحالى كمخرج للأفلام التسجيلية بالمركز القومي للسينما.

يشار إلى أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "زينب عزيز" سنوياً بمحافظة الإسماعيلية.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991 .

 

البوابة نيوز المصرية في

24.01.2022

 
 
 
 
 

إطلاق البوستر الرسمى لـ مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى فى دورته الـ23

كتب بهاء نبيل

كشف المخرج سعد هنداوي، رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن البوستر الرسمي للدورة الـ23 للمهرجان، والمقرر إقامتها في الفترة من 17 و حتي 23 مارس المقبل.

وجاء تصميم البوستر في إطار المحاولة لإلقاء الضوء بشكل مختلف على تاريخ المدينة القديمة، المعارك التي دارت على أرضها كانت الملهم الأساسي لرسم صورة أقرب للحلم، أُناسٌ يعتلون سيقانهم الخشبية الطويلة ليضيئوا المدينة بأكملها من جديد بعد كل ما مرت به، وفي النهاية لن تجد صعوبة في إيجاد الرابط ما بين حدث دولي يحتفي بالسينما، وبين النور الذي يضيء دروب تلك المدينة الحلم.

البوستر قام بتصميمه المخرج هيثم شريف وهو فنان بصرى مصرى معاصر، حاصل على بكالوريوس كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم الرسوم المتحركة، ودبلوم عالى فى العلوم السينمائية المتخصصة من المعهد العالى للسينما ويعمل فى الوقت الحالى كمخرج للأفلام التسجيلية بالمركز القومي للسينما.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما، برئاسة السيناريست زينب عزيز، سنويا بمحافظة الإسماعيلية، ويعد المهرجان أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991 .

 

اليوم السابع المصرية في

24.01.2022

 
 
 
 
 

إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

كتب: سعيد خالد

كشف المخرج سعد هنداوي رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن البوستر الرسمي للدورة الـ ٢٣ للمهرجان والمقرر إقامتها في الفترة من ١٧ وحتى ٢٣ مارس المقبل.

جاء تصميم البوستر في إطار المحاولة لإلقاء الضوء بشكل مختلف على تاريخ المدينة القديمة، المعارك التي دارت على أرضها كانت الملهم الأساسي لرسم صورة أقرب للحلم، أُناسٌ يعتلون سيقانهم الخشبية الطويلة ليضيئوا المدينة بأكملها من جديد بعد كل ما مرت به، وفي النهاية لن تجد صعوبة في إيجاد الرابط ما بين حدث دولي يحتفي بالسينما، وبين النور الذي يضىء دروب تلك المدينة الحلم.

البوستر قام بتصميمة المخرج «هيثم شريف» وهو فنان بصرى مصرى معاصر، كاتب، ومصنع، حاصل على بكالوريوس كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم الرسوم المتحركة، ودبلوم عالى في العلوم السينمائية المتخصصة من المعهد العالى للسينما ويعمل في الوقت الحالى كمخرج للأفلام التسجيلية بالمركز القومي للسينما.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست «زينب عزيز» سنويًا بمحافظة الإسماعيلية. ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991 .

 

المصري اليوم في

24.01.2022

 
 
 
 
 

مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي يزيح الستار عن بوستر دورته الـ ٢٣

إنچي سمير

كشف المخرج "سعد هنداوي" رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن البوستر الرسمي للدورة الـ٢٣ للمهرجان، والمقرر إقامتها في الفترة من ١٧ إلى ٢٣ مارس المقبل.

وسلّط البوستر الذي صممه المخرج هيثم شريف، الضوء بشكل مختلف على تاريخ المدينة القديمة، والمعارك التي دارت على أرضها، والتي كانت الملهم الأساسي لرسم صورة أقرب للحلم لأُناسٌ يعتلون سيقانهم الخشبية الطويلة ليضيئوا المدينة بأكملها من جديد بعد كل ما مرت به، وفي النهاية لن تجد صعوبة في إيجاد الرابط ما بين حدث دولي يحتفي بالسينما، وبين النور الذي يضئ دروب تلك المدينة الحلم.

يشار إلى أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، حيث يعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، وبدأت أولى دوراته في عام1991.

 

الأهرام المسائي في

25.01.2022

 
 
 
 
 

إطلاق البوستر الرسمي لـ «الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الـ23»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

كشف المخرج سعد هنداوي رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن البوستر الرسمي للدورة الـ  23 للمهرجان والمقرر إقامتها في الفترة من 17 وحتي 23 مارس المقبل.

وجاء تصميم البوستر في إطار المحاولة لإلقاء الضوء بشكل مختلف على تاريخ المدينة القديمة، المعارك التي دارت على أرضها كانت الملهم الأساسي لرسم صورة أقرب للحلم، أناس يعتلون سيقانهم الخشبية الطويلة ليضيئوا المدينة بأكملها من جديد بعد كل ما مرت به، وفي النهاية لن تجد صعوبة في إيجاد الرابط ما بين حدث دولي يحتفي بالسينما، وبين النور الذي يضئ دروب تلك المدينة الحلم.

البوستر قام بتصميمه المخرج هيثم شريف وهو فنان بصرى مصرى معاصر، كاتب، ومصنع، حاصل على بكالوريوس كليةالخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم الرسوم المتحركة، و دبلوم عالى فى العلوم السينمائية المتخصصة من المعهد العالى للسينما ويعمل فى الوقت الحالى كمخرج للافلام التسجيلية بالمركز القومي للسينما.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست “زينب عزيز” سنوياً بمحافظة الإسماعيلية.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991 .

 

موقع "سينماتوغراف" في

24.01.2022

 
 
 
 
 

مهرجان الإسماعيلية يقيم ورش تحريك لأطفال المدينة

كتب: سعيد خالد

قررت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي تنظيم ورشة تحريك لأطفال الإسماعيلية على هامش فعاليات الدوره ال ٢٣ للمهرجان والمقرر إقامتها في الفترة من ١٧ حتي ٢٣ مارس المقبل.

ومن المقرر أن تشتمل على ورشة لأفلام الرسوم المتحركة التقليدية، ورشة رسوم متحركة بتقنية الكات أوت (cutout)، ورشة تحريك عرائس، ورشة فن تشكيلي ،ورشة صلصال ورشة بكسليشن ( pixelation).

وسوف يشارك في الورش أطفال الإسماعيلية فئة عمرية من ٦ ل ١٦ سنة ويشرف على الورش كل من المخرج أسامة أبوزيد، المخرجة رانيا محمود، د. لمياء رجائي.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست «زينب عزيز» سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١.

 

المصري اليوم في

30.01.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004