ملفات خاصة

 
 
 

«بنات عبد الرحمن».. مباراة تمثيلية مثيرة بين 4 نجمات فاز بها المخرج

علا الشافعى

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثالثة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

في فيلم «بنات عبدالرحمن» المشترك في المسابقة الدولية بالدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي، يبدأ كل شيء من السكون إلى الصخب الكامل، من البيوت المرتفعة إلى هذا المنحدر أو السهل حيث المنزل الساكن المليء بالتفاصيل، وتلك الأربعينية التي تتحرك بهدوء في المنزل وتقوم بواجباتها بحركات آلية اعتيادية، ترعى والدها المسن بوجه ساكن وعينين مليئتين بالحزن، نلمح العود الذي تعرض للكسر ملقى على كرسي، وقصاصات من قمصان النوم وفساتين العرائس التي تحيكها للجيران وبنات ونساء الحي.

تلك الأم المنتقبة في منزل آخر تلهث بالـ«سندوتشات» خلف أبنائها المتجهين إلى المدرسة، من بوق السيارة الغاضب، للزوج المتشدد الجالس في السيارة ولا يفعل شيئًا سوى استعجال تلك المرأة المنتقبة التي تمتلأ عيناها بالغضب المكتوم وكأنها قنبلة على وشك الانفجار.

إلى صالون التجميل وامرأة في تبرج كامل تتحرك في عصبية، في انتظار انتهاء العاملة من وضع «المانيكير» على أظافرها، تمسك التليفون لتجيب صديقتها وهي في قمة الانفعال والغضب لاعنة اليوم لأنها ولا مرة «تهنت» بأظافرها بعد أن وضعت «المانيكير» فيجب أن «يبوظ».

تلك الشابة التي تجلس برفقة صديقة على حمام السباحة وبعد مكالمة لم ترضها نتيجتها، تقوم لتقفز في المياه ثم تقف وتتأمل من حافة المياه المدينة التي يطل عليها، وعيناها هي الأخرى مليئة بالخوف والغضب والانتظار لشيء لا تعرف إذا كان سيأتي أم لا.

إنهنّ ببساطة «بنات عبدالرحمن»، المسن صاحب المكتبة التي تقع على ناصية المنزل، نتعرف إليه وإلى علاقته بزينب ابنته «فرح بسيسو»، التي يبدو أنَّها لم تتزوج، نفهم في البداية أنَّها فضلت أن تجلس مع والدها لترعاه بعد زواج الشقيقات وموت الأم.

و«زينب» التي تعاني آلام الوحدة والفقد، تقرر في يوم أن تجرب فستان ابنة عمتها العروس، كعادتها في كل مرة تحيك قميص نوم أو فستان تقوم بتجربة كل ما هي محرومة منه، في تلك اللحظة ينادي الأب ويدخل عليها ليجدها بفستان العرس، وبعدها مباشرة تنقلب الأحداث، هو يشعر بالذنب تجاهها وهي تحس أنَّها جرحته وكأنّها تذكره وتضغط عليه فهي لم تتزوج بسببه.

يغادر «عبدالرحمن» المنزل ولا يعرف أحد وجهته، ترتبك «زينب»، إذ فجأة تنقلب حياتها الساكنة، تحاول أن تخفي الأمر على كل جيرانها وأقاربها في المحيط فهم متطفلين، و«حشريين»، ثم تخبر شقيقتها سماح «حنان حلو» التي كانت معها على الهاتف، وتدخل إليها «آمال» المنتقبة تجسّدها «صبا مبارك» التي جاءت بالصدفة لتزور والدها، ونفاجأ أيضًا بـ«ختام» مريم باشا، شقيقتهم الصغرى قادمة من دبي لرؤية والدها، في محاولة أخيرة لإقناعه بالزواج من «باسل» الذي التقته في دبي وتعيش معه، وهو ما أدى لقطيعة بينهم،ا كما قاطعه شقيقة أيضًا لأنّه يترك ابنته على هذا الوضع.

سيناريو العمل الذي صاغه أيضًا مخرج الفيلم زيد أبو حمدان الذي يقدم تجربته السينمائية الأولى مليء بالتفاصيل، ويعكس أنَّه مخرج واع بشخصياته النسائية وعوالمها المختلفة، لذلك جاءت شخصياته حية نابضة «أمل وسماح وزينب وختام» كلهنّ ممتلئات بالغضب لأسباب مختلفة، بعضها من الماضي وبسبب التربية الخاطئة من الأم والأب، وهو ما جاء في جمل حوارية عابرة، ولكن كل واحدة منهنّ تعبّر عن غضبها وتنفث عنه بطريقتها.

«سماح» السيجارة لا تفارق يدها وأيضا الكحول، و«أمل» بالصراخ الدائم، حياة «زينب» تنقلب بقدوم شقيقتها، نرى الخلافات بين الشقيقات، والخوف من أن تبوح كل منهنّ بما تعانيه في حياتها.

وبمجرد أن يجتمعنّ معًا في سيارة «سماح» الفارهة في رحلة البحث عن والدهنّ يبدأنّ حالة من المكاشفة دون تصريح كامل بما تعانيه كل واحدة تتخللها لحظات من إلقاء اللوم، وصولًا إلى التحول الدرامي الكامل بعد أن انفجرت «أمل» في وجههنّ وأخبرت شقيقاتها أنَّ زوجها يرغب في تزويج ابنتها الصغرى «هبة» بعد وصلت لسن البلوغ وهو ما جعل الشقيقات يتكاتفنّ معًا في محاولة لإنقاذ الصغيرة من هذا المصير، وكأن كل منهنّ تحاول أن تنقذ نفسها معها وهذا ما حدث بعد المكاشفة بينهنّ والمونولوجات الطويلة التي أدتها كل واحدة فيهنّ لتكشف عما بداخلها، وفي الحقيقة تألقت صبا مبارك التي تقدم شخصية جديدة عليها تماما بذلت فيها الكثير من الجهد على المستوي الخارجي والداخلي، ونفس الحال للنجمة الموهوبة والمتميزة فرح بسيسو. تلك الفتاة المسلمة التي أحبت جوزيف المسيحي الذي كان يعلمها العود، ولم تتزوج قدمت فرح بسيسو مشهدًا مميزًا وهي تصرخ في وجه الجيران المتطفلين الذين لا يقومون سوي بمراقبتها هي وشقيقتها وإطلاق الشائعات حولهنّ، حيث عرتهم تمامًا وكشفت خباياهم وأكاذيبهم، فهي خياطة الحي وتملك الكثير من الأسرار، وأخيرًا، استطاعت «أمل» أن تقف أمام زوجها بعد العنف الذي تعرضت له منذ بداية زواجها وترفض تزويج ابنتها، أما «سماح» فتعرف حقيقة ميول زوجها الجنسية بعد أن ظلت 10 سنوات تعتقد أنَّه يخونها.

فيلم «بنات عبدالرحمن» يحفل بالكثير من قضايا لا تزال النساء يعانين منها في مجتمعاتنا العربية، ويذكرنا بأفلام مصرية حظيت بتلك الحالة من الحفاوة وهي «يا دنيا يا غرامي» و«أسرار البنات» للمخرج مجدي أحمد علي، الفيلم ممتع ويحمل الكثير من المشهيات التجارية، وهذا شيء يحسب لمخرج يقدم تجربته الأولى ونجح على مستوى السرد الدرامي في رسم شخصياته والصراع بينهنّ وبين المجتمع الذكوري الذي بدا طوال أحداث الفيلم، ومن خلال زوايا الكاميرا واللقطات أنَّه الأقوى والمسيطر (راجع مثلًا مشاهد معتز المتحرش الذي يقف على ناصية الشارع طوال اليوم بلا عمل فهو دائمًا أعلى من سماح ومن الفتيات عندما يتحدث إليهنّ)، (العم يقف في الشباك ويحدث زينب، زوج أمل يبدو طوال الوقت كثور هائج).

نجح المخرج زيد أبو حمدان في إدارة نجماته بشكل كبي، رغم أنَّ هذا الأمر قد يكون مرهقًا لأي مخرج يعمل على خطوط درامية لأربع شخصيات منهن ثلاث نجمات تبارين في المونولوجات ومشاهد المكاشفة التي كتبها المخرج، الذي يملك أيضا حسًا كوميديًا ساخرًا في بناء المواقف وهو أمر نادر في السينما العربية أن تجد فيلمًا يفجر كل هذه الضحكات كما حدث في دار العرض ولا يكون مصريًا.

 

الوطن المصرية في

29.11.2021

 
 
 
 
 

عرض بيت جوتشي لأول مرة في الشرق الأوسط بمهرجان القاهرة اليوم

كتب: ضحى محمد

يعرض اليوم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الفيلم الروائي «بيت جوتشي»، ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي.

معلومات عن فيلم بيت جوتشي

فيلم بيت جوتشي من إخراج ريدلي سكوت، وإنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، وأحداثه مستوحاة من الإمبراطورية العائلية وراء دار الأزياء الإيطالية الشهيرة جوتشي.

يمتد هذا الفيلم على مدى ثلاث عقود من الحب والخيانة والانحلال والانتقام، والقتل في نهاية المطاف، ويكشف عن معنى الاسم وقيمته، وإلى أي مدى ستذهب العائلة للسيطرة، ويكشف الفيلم تفاصيل علاقة الأبطال ببعضها البعض، ومن المقرر أن تتعقد الأحداث، وينافس العمل ضمن فعاليات المهرجان بدورته الـ 43.

مدة فيلم بيت جوتشي

يعرض الفيلم الذي تبلغ مدته 157 دقيقة، في الساعة الـ 9 مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وسيكون عرضه الثاني يوم الأربعاء 1 ديسمبر، في تمام الساعة الـ 10 مساء، بمسرح النافورة.

فعاليات مهرجان القاهرة

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

يشار إلى أن الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، من المقرر أن تنطلق فعالياتها غدا الجمعة الموافق 26 نوفمبر، وتستمر حتى 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

 

####

 

أهم الأفلام اليوم بمهرجان القاهرة السينمائي.. عرض «دوار» لأول مرة

كتب: ضحى محمد

يشهد اليوم الثالث من فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ43، عرض عدد من الأفلام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من بينها الفيلم الروائي «عجلة الحظ والفانتازيا» ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة.

معلومات عن فيلم «عجلة الحظ والفانتازيا»

فيلم «عجلة الحظ والفانتازيا» من إخراج ريوسوكي هاماجوتشي، وإنتاج اليابان، وتدور أحداثه عن مثلث حب غير متوقع، فخ إغراء فاشل ولقاء ناتج عن سوء فهم، ثلاث قصص مختلفة بطلاتها ثلاث شخصيات نسائية نتتبع المسارات بين اختياراتهن.

يعرض الفيلم الذي تبلغ مدته 121 دقيقة، في الساعة الـ4 مساءً، في مسرح الهناجر.

عرض فيلم «دوار» لأول مرة بالدول العربية

يعرض اليوم لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا، الفيلم الروائي «دوار»، ضمن قسم العروض الخاصة، بالدورة الـ43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فيلم «دوار»، من إخراج جاسبار نوي، وإنتاج فرنسا، وأحداثه تدور عن الأيام الأخيرة لزوجين مسنين مصابين بالخرف.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 145 دقيقة، في الساعة الـ6:30 دقيقة، بمسرح النافورة، في دار الأوبرا المصرية، ومن المقرر أن يعقبه مناقشة، وسيكون عرضه الثاني يوم الخميس 2 ديسمبر في الساعة الـ9 مساء بالمسرح الكبير.

عرض فيلم «معجزة»

يعرض اليوم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الفيلم الروائي «معجزة» ضمن المسابقة الدولية التي تُقام بالدورة الـ 43 لمهرجان القاهررة السينمائي الدولي.

فيلم «معجزة» من إخراج بوجدان جورج أبتري، ومن إنتاج رومانيا، التشيك، لاتفيا، وأحداث الفيلم تتبع الراهبة الشابة كريستينا، وهي تتسلل من ديرها المنعزل لتطلع بأمر عاجل، تأخدها رحلتها المبهمة حول المدينة وتعود في المساء لتلتقي بمصير غير متوقع في طريق عودتها إلى الدير.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 118 دقيقة، في الساعة الـ6 مساءً، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة، ويعرض مرة ثانية غدًا الثلاثاء في الساعة الـ9:30 مساء بسينما الزمالك.

 

####

 

نجوم الفن يحضرون ندوة تكريم كريم عبد العزيز في «القاهرة السينمائي»

كتب: خالد فرج ـ تصوير: محمد مصطفى

وصل الفنان أحمد الفيشاوي وزوجته إلي دار الأوبرا المصرية، منذ قليل، لحضور ندوة تكريم الفنان كريم عبد العزيز المقامة ضمن فعاليات الدورة 43 مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما تواجد عدد كبير من السينمائيين والفنانين من بينهم السيناريست تامر حبيب والمخرج عمر عبد العزيز والفنان محمد يسري ضمن قائمة الحضور، لحضور الندوة التي يديرها الناقد طارق الشناوي.

تكريم كريم عبد العزيز في افتتاح «القاهرة السينمائي»

وحصل الفنان كريم عبد العزيز على جائزة فاتن حمامة للتميز في حفل افتتاح الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، الجمعة الماضية، وذلك تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة، وعبر عن سعادته وفخره بحصوله على الجائزة، التي سلمتها له الفنانة منى زكي.

ونشر كريم عبد العزيز مجموعة من الصور عبر حسابه على «فيس بوك»، معلقا: «جائزة التميز التي تحمل اسم الراحلة العظيمة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 43، شكرا إدارة المهرجان، شكرا الموهوبة مني زكي، شكرًا الجمهور الحبيب».

كريم عبد العزيز يتألق في 2021 بـ «الاختيار 2» و«البعض لا يذهب للمأذون مرتين»

ويعيش الفنان كريم عبد العزيز حالة من النشاط الفني خلال الفترة الحالية حيث يشارك في بطولة فيلم «كيرة والجن» للمخرج مروان حامد، أمام الفنان أحمد عز، وهو مأخوذ عن رواية «1919» للكاتب الروائي أحمد مراد، وعلى الجانب الآخر حققه فيلمه الأخير«البعض لا يذهب للمأذون مرتين» نجاحا جماهيريا، حيث وصلت إيرادات الفيلم إلى 42 مليون جنيه، وذلك بخلاف مشاركته في مسلسل «الاختيار2» في موسم الدراما الرمضانية 2021.

وهناك عدد من المشاريع السينمائية التي يستعد للعمل عليها خلال الفترة المقبلة منها الجزء الثالث من فيلم «الفيلم الأزرق» مع المخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول والثاني.

 

####

 

محمد حفظي: تكريم كريم عبدالعزيز في مهرجان القاهرة أقل من المستحق

كتب: ضحى محمد

تحدث المنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تكريم الفنان كريم عبد العزيز ضمن فعاليات الدورة الـ43، قائلًا: «لم يكن لي الحظ أن أعمل مع كريم عبدالعزيز من قبل، ويعتبر التكريم بالنسبة له أقل من المستحق».

لا يختلف أحد على موهبة كريم عبدالعزيز وحب الجمهور له

وأضاف المنتج محمد حفظي في كلمته: «لا يوجد اثنين يختلفوا على موهبته وحب الجمهور له، يتميز بروح المغامرة، لذلك اللجنة الاستشارية بأكملها كانت متفقة على تكريمه».

كريم عبدالعزيز يتميز بروح المغامرة

وبدأ منذ قليل حوار مفتوح مع الفنان كريم عبد العزيز، الذي تم تكريمه في حفل الافتتاح بجائزة فاتن حمامة للتميز تقديرا لمسيرته الفنية، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام بالدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور عدد كبير من الفنانين والسينمائيين.

كريم عبدالعزيز، نجل المخرج الكبير محمد عبدالعزيز، ولذلك فإن العمل في المجال الفني لم يكن أمرًا غريبا عليه، إذ أنَّه عاش طفولته في استديوهات التصوير بجوار كبار الفنانين، وشارك في العديد من الأفلام السينمائية التي أخرجها والده، وبعد سنوات من عمله كممثل خلال طفولته.

درس الإخراج بمعهد السينما وتخرج عام 1997، ليستأنف مشواره الفني من جديد، إذ عمل لفترة وجيزة كمساعد مخرج، ومن ثم قرر العودة إلى لتمثيل، وكانت انطلاقته الحقيقية من خلال مسلسل «امرأة من زمن الحب»، الذي أخرجه إسماعيل عبد الحافظ، وقامت ببطولته الفنانة سميرة أحمد، عام 1998.

توالت عليه الأعمال بعد ذلك، وحظي بفرصة التمثيل بجانب الفنان الكبير الراحل أحمد زكي، من خلال فيلم «اضحك الصورة تطلع حلوة» 1998، وبدأ بعدها مرحلة جديدة من مشواره شارك فيها العديد من أبناء جيله الذين استطاعوا أن يصبحوا نجوما في وقتنا الحالي، حيث حقق نجاحا كبيرا من خلال مشاركته في فيلم «عبود على الحدود»، الذي أخرجه شريف عرفة عام 1999، وقام ببطولته الفنان الراحل علاء ولي الدين.

عمله في المجال الفني لم يقتصر على السينما والتلفزيون فقط، وإنما وقف أيضا على خشبة المسرح من خلال المسرحية الشبابية حينها «حكيم عيون» عام 2001، الذي يعد عام الحظ بالنسبة له، إذ أنه بدأ مرحلة جديدة من مشواره كان فيها بطلا لجميع الأعمال التي توالت بعد ذلك والتي حققت نجاحا وصدى لدى الجمهور.

ورغم أنه مُقل في الدراما التلفزيونية، إلا أن أعماله كانت ناجحة أيضًا، أحدثها هو "الاختيار 2" في موسم رمضان 2021.

 

####

 

كريم عبدالعزيز: أحلم بالعالمية وأعيش أفضل أيام حياتي

كتب: ضحى محمد ووداد خميس

أعرب الفنان كريم عبدالعزيز، عن سعادته بتكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43، كما وجّه الشكر للجمهور والفنانين، الذي حضروا ندوة تكريمه في دار الأوبرا المصرية، قائلا: «أنا متشكر جدا، وفرحتي بالجايزة دي بالذات إنّها من مهرجان بالعظمة دي زي القاهرة السينمائي، ودي أحسن الأيام في حياتي».

كريم عبدالعزيز ينصح الفنانين الشباب

ووجه كريم عبدالعزيز نصيحة إلى الفنانين الشباب، قائلا: «أحسن حاجة في النجومية إن الناس متحسش بيك، أنا مش بتاع نصايح، بس أحب أقول للجيل الجديد احترم شغلك وميعادك، احترم الصناعة، كان والدي دايما بيقولي إحنا مخترعناش السينما، إحنا ورثناها من اللي قبلنا، حاولوا تحافظوا عليها».

وتحدث كريم، عن طموحه بشأن وصوله إلى العالمية، قائلا: «مفيش ممثل مبيحلمش يوصل للعالمية، الصناعة في مصر بقت متطورة بشكل كبير على المستوى العربي بالكامل، والفيلم العربي بقى له وزن في المهرجانات العربية».

المسرح محبنيش

وعن الصعوبات التي واجهها في عمله، قال: «لا يوجد عمل دون صعوبات، في البداية كانت في إثبات الذات وتقديم أعمال أحافظ من خلالها على اسمي، خاصة أنّ جيلنا مرّ بأحداث سياسية واجتماعية ودخول السوشيال ميديا، وأنا نشأت في بيت مخرج ودرست السينما، وتربيت على أن أقول رأيي، وأكبر نعمة ربنا أنعم عليا بيها هي دراستي الإخراج».

وفيما يتعلق بقلة تقديمه للأعمال المسرحية، قال: «عملت مسرحية حكيم عيون مع الراحل علاء ولي الدين، لكن المسرح محبنيش، وبإذن الله نكررها مرة أخرى».

وحرص عدد من الفنانين والسينمائيين على حضور ندوة تكريم الفنان كريم عبدالعزيز ضمن فعاليات الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي، والتي يديرها الناقد طارق الشناوي، وبينهم أحمد الفيشاوي وزوجته، مريم الخشت، محمد إبراهيم يسري، السيناريست تامر حبيب، والمنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي.

 

####

 

كريم عبد العزيز: اعتذرت عن أفلام كثيرة لتجنب حصري في أدوار محددة

كتب: وداد خميس ـ تصوير: محمد مصطفى

وجّه الفنان حسن أبو الروس، سؤالا إلى الفنان كريم عبد العزيز، خلال ندوة تكريمه، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، المقامة الآن بدار الأوبرا المصرية، قائلا: «أحيانا لما الممثل الشاب بينجح في دور فيتم حصره بالدور دا.. والفنانين الشباب يعملوا إيه عشان يخرجوا من الموضوع دا ويقدروا يشتركوا في أدوار مختلفة».

ورد الفنان كريم عبد العزيز، بأنه في أوقات كثيرة بالفعل يتم حصر الممثل في بعض الأدوار سواء الكوميدية أو شخصية البلطجي أو الأكشن، ولكن هناك بعد المخرجين يستطيعون إخراج الممثل من هذا الدور، متابعا: «أوقات كتير الممثل بينحسر في أوقات معينة لحد ما ييجي مخرج معين يحطه في حاجة جديدة».

كريم عبد العزيز: «اعتذرت عن أدوار كتير لحد ما جاتلي الفرصة اللي عايزها»

وأضاف: «الممثل ميقدرش يفرض نفسه على المخرج، لكن اللي أنا عملته، كنت بعتذر عن أفلام كثيرة في البداية ، لحد ما جاتلي الفرصة، اللي أنا كنت عايزة أوصلها وعملتها».

أما عن متابعته أعمال الفنانين الكبار، أوضح عبد العزيز: «نشأنا  على أعمال الفنانين الكبار أمثال نور الشريف ومحمود عبد العزيز، ودائما ما كانوا حاضرين طول الوقت أمام عيني أرى كل واحد فيهم راح فين».

وعبر الفنان كريم عبد العزيز عن سعادته بالتكريم من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43، وحرص على توجيه الشكر للجمهور والفنانين الذين حضروا ندوة تكريمه المقامة في دار الأوبرا المصرية، قائلا: «أنا متشكر جدا.. وفرحتي بالجائزة دي بالذات إنها من مهرجان بالعظمة دي زي القاهرة السينمائي، ودي أحسن أيام حياتي».

نجوم السينما يحضرون ندوة تكريم كريم عبد العزيز بـ «القاهرة السينمائي»

وحرص عدد من الفنانين والسينمائيين على حضور ندوة تكريم الفنان كريم عبد العزيز ضمن فعاليات الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي، والتي يديرها الناقد طارق الشناوي، من بينهم أحمد الفيشاوي وزوجته، مريم الخشت، محمد إبراهيم يسري، السيناريست تامر حبيب، بالإضافة إلى المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي.

 

####

 

كريم عبد العزيز: عديت الأربعين وراضي.. والشنب بسبب «كيرة»

كتب: ضحى محمد ووداد خميس

تحدث الفنان كريم عبد العزيز، عن تخطيه عمر الـ 40 واحتمالية إجراءه عملية تجميل قائلًا: «لا يقلقني فكرة السن، اعتقد أن النجوم العالميين يفكرون بنفس هذا المنطق»، متابعا: «تقدمي في العمر لا يسبب لي أزمة، أما بالنسبة للوسامة فهي نعمة من الله ولكن هذا الشيء لم نبني عليه الفيلم، ومن الممكن أن يكون إيجابي في البداية، ولكن الموهبة هي التي تستمر».

كريم عبد العزيز: «الشنب دا عشان كيرة والجن».

تحدث الفنان كريم عبد العزيز عن أعماله القادمة خلال ندوة تكريمه ضمن فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، وأوضح أنه يواصل حاليا تصوير فيلمه الجديد «كيرة والجن» للمخرج مروان حامد، الذي يجسد خلال أحداثه دور أحمد عبد الحي الكيرة، قائلا: «الشنب دا عشان بصور كيرة والجن».

وأضاف أنه سيبدأ قريبا تصوير دوره في مسلسل «الاختيار» الجزء الثالث، مع الفنان أحمد السقا والفنان أحمد عز، مشيرًا إلى أنه لا يعلم حاليًا تفاصيل أكثر عن الجزء الثالث من المسلسل.

الفيشاوي وتامر حبيب ومروان حامد في ندوة تكريم كريم عبد العزيز

بدأ منذ قليل حوار مفتوح مع الفنان كريم عبد العزيز، الذي تم تكريمه في حفل الافتتاح بجائزة فاتن حمامة للتميز تقديرا لمسيرته الفنية، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام بالدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويديره الناقد طارق الشناوي بحضور عدد كبير من السينمائيين والفنانين على رأسهم المخرج محمد عبد العزيز، بالإضافة إلى أحمد الفيشاوي، مريم الخشت، حسن أبو الروس والسيناريست تامر حبيب، المخرج مروان حامد.

 

####

 

كريم عبدالعزيز: الكدواني نعمة في حياتي.. ونفسي أقدم فيلم عن التحرش

كتب: ضحى محمد ووداد خميس ـ تصوير: محمد مصطفى

قال الفنان كريم عبدالعزيز، إنّه فوجئ بحضور الفنانة منى زكي، حفل تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ43، وتقديمها له قبل الحصول على التكريم، قائلا: «إحنا اخوات وأصدقاء، وكان في بيني وبين مني ثنائي مميز في السينما، واشتغلنا مع بعض أكتر في البداية».

كريم عبدالعزيز: ماجد الكدواني فنان حقيقي وراجل جدع

وتطرق كريم للحديث عن الصورة المنتشرة للفنان ماجد الكدواني في حفل تكريمه، وذلك في الندوة المقامة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قائلا: «ماجد الكدواني صاحبي وأخويا، فنان حقيقي، وراجل وجدع مبيسيبنيش، هو نعمة في حياتي».

كريم عبدالعزيز: أميل إلى السينما وأرغب في مناقشة قضية التحرش

وأكد الفنان كريم عبدالعزيز ميله إلى السينما أكثر من الدراما التلفزيونية، قائلا: «لو خيروني بين السينما والدراما هختار السينما عشان أقرب لدراستي»، موضحا أنّه لا يتدخل في ورق الأعمال الفنية أو الإخراج: «أنا مبتدخلش لكن بتناقش معاهم في بداية الفيلم حد يقنعني أو أقنعه، ودا مبعملوش لسبب إني فاهم إخراج ومش صح الممثل يتدخل في الورق».

وعن القضية التي يفضل تقديمها في السينما الفترة القادمة، قال عبدالعزيز: «لو هختار فيلم جديد أعمله هختار قضية التحرش».

نجوم السينما في تكريم كريم عبدالعزيز بـ«القاهرة السينمائي»

وبدأ قبل قليل حوارا مفتوحا مع الفنان كريم عبد العزيز، بعد تكريمه في حفل الافتتاح بجائزة فاتن حمامة للتميز تقديرا لمسيرته الفنية، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام بالدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور عدد كبير من السينمائيين والفنانين، بينهم المخرج محمد عبدالعزيز، المخرج مروان حامد، الفنان أحمد الفيشاوي، السيناريست تامر حبيب، مريم الخشت، محمد إبراهيم يسري، وأدار الندوة الناقد طارق الشناوي.

 

####

 

كريم عبدالعزيز: التكريم قيمة كبيرة لي.. ولم نتربى على «نمبر وان و2»

كتب: ضحى محمد ـ تصوير: محمد مصطفى

قال الفنان كريم عبدالعزيز، إنّ حصوله على جائزة فاتن حمامة للتميز في الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قيمة كبيرة ومهمة بالنسبة لهم، مؤكدا أنّه أكبر تكريم حصل عليه على مدار 25 عاما قضاها في العمل بالفن.

كريم عبد العزيز: «الفيل الأزرق» أرهقني نفسيا

وأضاف الفنان كريم عبد العزيز، خلال كلمته في ندوة تكريمه المقامة في دار الأوبرا المصرية على هامش فعاليات المهرجان، بحضور عدد كبير من الفنانين والسينمائيين، أنّ أكثر الأدوار التي قدمها تأثيرا على شخصيته كانت «يحيى راشد» في فيلم «الفيل الأزرق»، قائلا: «ده أقرب دور بالنسبة لي، وأكتر دور أثر علي شخصيتي وتعبني نفسيا».

وتابع عبدالعزيز: «لم ننشأ ونتربي في مدارس نمبر وان ونمبر 2، فكل ممثل له نصيب في وقت معين، وكل أبناء جيلي يحققون نجاحات في أوقات متفاوتة».

وحرص عدد من الفنانين والسينمائيين على حضور ندوة تكريم الفنان كريم عبدالعزيز ضمن فعاليات الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي، والتي يديرها الناقد طارق الشناوي، وبينهم أحمد الفيشاوي وزوجته، مريم الخشت، محمد إبراهيم يسري، السيناريست تامر حبيب، والمنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي

معلومات عن الفنان كريم عبد العزيز

النجم كريم عبدالعزيز، نجل المخرج الكبير محمد عبدالعزيز، عاش طفولته في استديوهات التصوير بجوار كبار الفنانين، وشارك في العديد من الأفلام السينمائية التي أخرجها والده.

وبعد سنوات من عمله كممثل خلال طفولته، درس الإخراج في معهد السينما وتخرج عام 1997، ليستأنف مشواره الفني من جديد، إذ عمل لفترة وجيزة كمساعد مخرج، ومن ثم قرر العودة إلى التمثيل، وكانت انطلاقته الحقيقية من خلال مسلسل «امرأة من زمن الحب» 1998، إخراج إسماعيل عبدالحافظ، وبطولة سميرة أحمد وأحمد خليل ويوسف شعبان وعبلة كامل.

 

####

 

كريم عبد العزيز: تقديم الشخصيات الحقيقة أصعب من خيال المؤلف

كتب: وداد خميس ـ تصوير: محمد مصطفى

قال الفنان كريم عبد العزيز، إنه راض جدا عن السينما المصرية، قائلًا: «الفيلم المصري حاليا أفضل بكثير من السنوات الماضية، وهذا يظهر بشكل أوضح من خلال إيرادات وتوزيع الأفلام، كما أنه ليس شرطا أن تعبر جميع الأعمال عن الواقع المصري».

وعند سؤاله عن اهتمامه بتقديم أعمال الفانتازيا، خلال ندوة تكريمه على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، أجاب النجم كريم عبد العزيز: «أكون مهتم جدا أقدم فانتازيا أو شخصية زي فيلم الجوكر، وأرى أن تقديم شخصية حقيقية أو واقعية مثل مسلسل الاختيار وفيلم كيرة والجن، أصعب من تقديم شخصية من خيال المؤلف».

وأضاف أنه من الأصعب أيضا تقديم جزء ثان من مسلسل حقق الجزء الأول منه نجاحا كبيرا مثل «الاختيار»، موضحا: «الجزء الثاني من أي عمل بيبقي أصعب من الجزء الأول عشان توقعات الجمهور دايما عايزة حاجة أنجح وأفضل من الأول، بيبقي فيه تحدي إزاي تشبع رغبة الجمهور وتبسطه اكتر من الجزء الاول كمان، ودخول الجزء التاني علي نجاح الجزء الاول بيبقي أصعب بكتير».

كريم عبد العزيز يكشف تفاصيل شخصيته في فيلم «كيرة والجن»

وعن تفاصيل شخصيته خلال فيلم «كيرة والجن» للمخرج مروان حامد، أكد أنه يجسد شخصية فدائي مصري كان مقيما ومات في تركيا، متابعا: «الفيلم مبني على شخصية حقيقية كانت موجودة بالفعل».

يذكر أن فيلم «كيرة والجن» مأخوذ عن رواية بعنوان «1919» للكاتب الروائي مروان حامد، وتدور أحداثها حول المقاومة الشعبية خلال فترة الاحتلال الإنجليزي في مصر، وهي مبنية على أحداث حقيقية، ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم على رأسهم كريم عبد العزيز، أحمد عز، هند صبري وسيد رجب، ومن إخراج مروان حامد.

 

####

 

غياب شريف منير وعايدة رياض عن احتفالية 30 عاما على فيلم «الكيت كات»

كتب: أحمد حسين صوان وأبانوب رجائي

انطلقت منذ قليل، حلقة نقاشية بمناسبة مرور 30 عاما على صدور فيلم «الكيت كات»، لداوود عبد السيد، في إطار أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور المخرج داوود عبد السيد، الفنان أحمد كمال، الموسيقار راجح داوود، مصمم الديكور أنسي أبو سيف، مدير التصوير محسن أحمد بينما غاب شريف منير، عايدة رياض، حسين القلا.

فريق عمل فيلم «الكيت كات» 

داود عبد السيد، مخرج ومؤلف مصري، بدأ العمل کمساعد مخرج ﻓﻲ بعض الأفلام أهمها «الأرض» لیوسف شاهین، صنع بعد ذلك 9 أفلام من أهم الأعمال ﻓﻲ تاریخ السینما المصریة منها «أرض الخوف» و«قدرات غیر عادیة».

راجح داود ملحن ومؤلف موسیقى، لدیه العدید من المؤلفات الموسیقیة، حصل ﻋﻠﯽ العدید من الجوائز، منها جوائز المهرجان القومي للسینما المصریة، ألف الموسیقی التصویریة لأکثر من 40 فیلما مصريا، بینها «الکیت کات» و«أرض الأحلام».

أبرز أعمال شريف منير 

والظهور الأول لشريف منير، كان ﻓﻲ عدد من الأعمال الفنیة منذ منتصف الثمانینيات، حیث شارك ﻓﻲ مسلسلات مثل «رحلة الملیون»، سطع نجمه بشدة ﻓﻲ فترة التسعینيات من خلال تأدیته لشخصیة یوسف ﻓﻲ فیلم «الكيت کات»، ومنذ ذلك الوقت شارك ﻓﻲ عدد کبیر من الأفلام، منها: «سهر اللیالي»، «ولاد العم»، «هستیریا».

أنسي أبو سيف، مهندس دیکور مصري، عمل ﻓﻲ بدایاته مساعد لمهندس الدیکور بفیلم «المومیاء» مع شادي عبد السلام، وبعدها انطلق بوصفه لأکثر من 45 فیلما، بینها «عرق البلح»، «أیام السادات» و«الکیت کات» و«رسائل البحر» وغیرهم. وأحدث أعماله هو فیلم «عنها».

عايدة رياض، ممثلة مصریة. بدأت حیاتها الفنیة کراقصة ﻓﻲ الفرقة القومیة للفنون الشعبیة وعمرها 14 سنة، ومن ثم أصبحت الراقصة الأولی، بعد ذلك شقت طریقها ﻓﻲ عالم التمثیل، ومن أفلامها «أحلام هند وکامیلیا»، «سوبرمارکت»، «لکیت کات» و«بلاش تبوسني».

 

####

 

داوود عبد السيد: لم ألتزم بجميع شخصيات «مالك الحزين» في «الكيت كات»

كتب: أحمد صوان

أعرب المخرج داوود عبد السيد، عن سعادته البالغة للاحتفاء بفيلم «الكيت كات»، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، مشيدا بالحضور الذي وصفهم بـ«الأجيال العظيمة والجميلة»، بحضور عدد من صناع الفيلم من بينهم، الفنان أحمد كمال، الموسيقار راجح داوود، مصمم الديكور أنسي أبو سيف، مدير التصوير محسن أحمد بينما غاب شريف منير، عايدة رياض، حسين القلا.

داوود عبد السيد يتحدث عن تحويل رواية «مالك الحزين» لـ«الكيت كات»

كشف المخرج داوود عبد السيد، أسباب اختياره رواية «مالك الحزين»، للكاتب إبراهيم أصلان، بشأن تحويلها إلى فيلم سينمائي بعنوان «الكيت كات»، قائلاً: «مش عارف أنا اللي اخترت الرواية، ولا هي اللي اخترتني».

وأضاف أن رواية «الملك الحزين»، كانت أولى الروايات لإبراهيم أصلان، متابعا: «لما قريت الرواية لاقيت نفسي بعيد قراءتها تاني.. وبعد ما خلصتها كان عندي معالجة سينمائية لها.. أنا معجب جدا بكتابات إبراهيم أصلان».

مخرج «الكيت كات» لم ألتزم بجميع شخصيات الرواية

وتابع عبد السيد، خلال الندوة المقامة على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، «أنا لم ألتزم بجميع الشخصيات الموجودة بالرواية، ولم ألتزم بختام الرواية أيضا، عندما خرجت انتفاضة الخبز في السبعينيات»، مضيفا أن: «الاقتباس لا يعني الالتزام بحرفية العمل الأدبي».

وأوضح أن عدم التزامه بالرواية، لا يُعني عدم تقديره للكاتب إبراهيم أصلان، موضحا أن «الأسد لما بياكل رجل الغزالة بياكلها كلها، وده اللي حصل معايا في الاقتباس من الرواية َالاقتباس مش معناه الالتزام بالعمل الأدبي، هو ازاي تهضمه وتطلعه، ومش معناه اني مش مقدر الرواية، أنا مقدر الرواية بشكل كبير».

ولفت إلى أن الكاتب الراحل إبراهيم أصلان، اطلع على النسخة الأولية من السيناريو، بينما لم يُبد اعتراضات إطلاقا، «اعتبرت رد فعله بمثابة موافقة على تحويل الرواية لفيلم».

 

####

 

داود عبد السيد يكشف كواليس اختيار محمود عبد العزيز لدور «الشيخ حسني»

كتب: أبانوب رجائي ـ تصوير: محمد مصطفى

قال المخرج داود عبد السيد إن التعاون الأول له مع الفنان محمود عبد العزيز، كان في فيلم «الصعاليك»، في بطولة ثنائية مع نور الشريف، بالرغم من أن الأخير كان أكثر موهبة وأكثر تحقيقا للإيرادات، وكان «محمود» يُصنف في ذلك الوقت كفنان شاب، ولم تكن له أدوار مهمة، حتى إن دوره في «العار» كان بلا عمق.

جاء ذلك في ندوة نقاشية حول فيلم «الكيت كات»، بمناسبة مرور 30 عاما على إنتاجه.

داود عبد السيد: محمود عبد العزيز تخلى عن شكله كـ«جان» من أجل أدواره

وقال داود عبد السيد في الحلقة التي يديرها الناقد محمود عبد الشكور، على هامش فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، بحضور عدد من صناع فيلم «الكيت كات»: «لما تعرفت على محمود عبد العزيز في فيلم الصعاليك، اكتشفت إنه ممثل شاطر جدا، وكان بيستعد لتصوير مسلسل رأفت الهجان، وبدأ يتخلى عن ظهوره كجان وطلع عنده كرش، وقتها لقيته في شخصية الشيخ حسني».

وأشار مخرج فيلم «الكيت كات» إلى أن الفنان الراحل محمود عبد العزيز، بدأ في العمل على شخصية «الشيخ حسني»، في الفيلم، وذهب إلى جمعية النور والأمل الخاصة بالمكفوفين لإتقان جميع التفاصيل الخاصة بالشخصية التي قدمها خلال الفيلم، ومنهم شخصية شيخ كفيف.

صناع فيلم «الكيت كات» في احتفالية 30 عاما على إنتاجه بـ«القاهرة السينمائي»

وأعرب داوود عبد السيد عن سعادته البالغة للاحتفال بفيلم «الكيت كات»، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، مشيدا بالحضور الذين وصفهم بـ«الأجيال العظيمة والجميلة»، بحضور عدد من صناع الفيلم من بينهم الفنان أحمد كمال، الموسيقار راجح داوود، مصمم الديكور أنسي أبو سيف، مدير التصوير محسن أحمد بينما غاب شريف منير، عايدة رياض، حسين القلا.

 

####

 

جومانا مراد وفراس سعيد أول الحاضرين لإطلاق آخر أفلام المخرج حاتم علي

كتب: محمود الرفاعي

حرصت الفنانة السورية جومانا مراد على أن تكون أول الحاضرين للعرض الخاص بإطلاق آخر أعمال المخرج السوري الراحل حاتم علي، المقام حاليا على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43 بقاعة إيرث بالجامعة الامريكية.

حفل تأبين حاتم علي

ويحمل اسم فيلم حاتم علي الأخير عنوان «بيس اوف شوكلات»، كما حرص على الحضور عدد من ضيوف المهرجان الأجانب، بالإضافة للفنان طارق الإبياري، ورامي وحيد، وأحمد التهامي، والفنان السوري فراس سعيد، والفنان إدوارد.

تكريم نيللي وكريم عبدالعزيز

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، انطلق الجمعة الماضية فى دورته الـ43، التي حضر فيها عدد كبير من الفنانين، منهم كريم عبد العزيز الذي جرى تكريمه خلال هذه الدورة، بالإضافة إلى الفنانة الكبيرة نيللي، التى جرى تكريمها ومنحها الهرم الذهبي.

كما حضر منى زكى ونيللي كريم وشريف منير وظافر العابدين ومصطفي فهمى وحسين فهمى وكريم فهمى وأحمد رزق وأحمد الفيشاوى وريهام عبد الغفور ودينا فؤاد ونرمين الفقي ولقاء الخميسي وتارا عماد ورنا رئيس ومادلين مطر وعدد أخر من الفنانين.

ويشهد المهرجان هذا العام عددا كبيرا من الأفلام المهمة ومنها الفيلم المصرى أبوصدام والفيلم الاردنى بنات عبد الرحمن والفيلم السعودى بلوغ.

وكانت أقيمت اليوم، ندوة خاصة بالفنان كريم عبد العزيز، للحديث عن مشواره الفني الطويل، حيث تحدث عن مشاركته الأخيرة فى مسلسل الاختيار، والنجاح الذي حققه، وتعاونه مع أحمد مكي وكذلك تحدث عن السينما والنجاحات التي حققها مؤخرا، من خلال الفيل الأزرق والأعمال الكوميدية.

 

الوطن المصرية في

29.11.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004