ملفات خاصة

 
 
 

مهرجان القاهرة.. فيلم الافتتاح يعوض عشوائية الحفل

علا الشافعى

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثالثة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

43 عامًا هي عمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ذلك المهرجان صاحب التاريخ الممتد، والذي يمتلك كل منا ذكرياته حوله تشكلت من أفلام شاهدناها، وندوات نقاشية مهمة حضرناها، وشخصيات سينمائية مؤثرة تفاعلنا معها على مدار دوراته الماضية.

ولكن دائمًا ومع انطلاق المهرجان نجد أنفسنا نطرح نفس التساؤلات حول حفل افتتاح المهرجان الذي أصبح يأتي دون المستوى المتوقع عام بعد عام، فهل يصعب علينا تقديم حفل افتتاح بسيط يخلو من الافتعال، وعلى علاقة مباشرة بما تتضمنه الدورة من فعاليات وأنشطة وشخصيات مهمة تستحق أن تقف على المسرح في حفل الافتتاح أو على الأقل تأخذ حقها من الحفاوة والتقديم بعيدًا عن ما نراه على المسرح من ارتجال وافتعال، أو اختيارات سيئة تنعكس على الصورة النهائية لشكل الحفل الذي من المفترض أنه واجهة المهرجان؟

في حقيقة الأمر، تساءلت كثيرًا حول الشكل الذي خرج به حفل افتتاح الدورة الـ43 للمهرجان، ولم أجد إجابات شافية، بدءًا من الإسكتش غير المفهوم الذي قدمه الفنان خالد الصاوي مع الكوميديان علي ربيع، حيث ظهر خالد الصاوي بعيدًا عن لياقته الفنية بعد الوعكة الصحية التي أصابته مؤخرًا، كما أن الحالة نفسها والأداء سبق وأن قدمه الصاوي في دورة سابقة، كما أن علي ربيع لا يملك في حقيقة الأمر حضورًا كافيًا يؤهله للوقوف على خشبة المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وتقديم حفل مهرجان القاهرة الذي يعد واجهة الدولة المصرية، وما ذنب ضيوف المهرجان الأجانب في التعاطي مع مثل هذه الفقرة، تخيل مثلًا مخرجًا بحجم إمير كوستوريتسا -رئيس لجنة التحكيم في الدورة الـ43- أن يجلس ليشاهد علي ربيع وهو يسخر من عدم دعوته لمهرجان القاهرة السينمائي، ووصايا خالد الصاوي له بأن يتنازل عن «الفلوس» قليلًا ليصنع فيلم «مهرجانات» ويعطيه وصفة لصناعة فيلم مهرجانات ليفتح له الباب لحضور المهرجان، ويسترسلا سويًا ليصل الأمر إلى حالة من الملل والسخافة، حيث لا يليق بمهرجان دولي أن يقدم مثل هذا الإسكتش الذي يمكن أن يناسب مهرجانًا محليًا.

تتواصل الفقرات التي ليس لها علاقة ببعضها البعض على المسرح، ليظهر ملحن وموسيقار بحجم هاني شنودة للأسف لم يتمّ استغلاله بالشكل الذي يليق بفنه وبمنجزه الإبداعي، إذ فجأة نجد عمالًا يدخلون البيانو ويجلس شنودة ليعزف وتغني الفنانة هند عبدالحليم أغنية لا نفهم سر تقديمها على المسرح وفي هذا السياق حتى لو كانت تحمل احتفاءً بكلمة «سينما» إلا أنَّها في حقيقة الأمر بدت كأغنية في حفل آخر وليس افتتاح مهرجان سينمائي عريق، كما أن اختيار «هند» كان غريبًا وغير موفق بالمرة، وليت الأمر توقف عند ذلك بل تواصل سوء الاختيار وعدم التوفيق في اختيار مذيعة الحفل منى عبدالوهاب التي ظهرت وكأنها تتمايل على خشبة المسرح من فرط سعادتها لاختيارها لتقديم الحفل، وكأنها تقدم فقرة منوعات في برنامج خفيف.

كان من الممكن أن يكون الحفل أكثر رقيًا وبساطة، إضافة إلى ضرورة اختيار شخصيات لامعة وقليلة الظهور للوقوف على خشبة المسرح وتقديم فقراته، لذلك كان الحضور المؤثر لنجم مخضرم بحجم الفنان متعدد المواهب سمير صبري وظهوره لتقديم النجمة نيللي وتسليمها جائزة تكريمها هو ما حفظ ماء وجه المهرجان، وجاء فيلم الافتتاح الذي عرض في اليوم الثاني ليعوض كثيرًا ما حدث في ليلة الافتتاح، الذي بدا «سمك، لبن، تمر هندي» وهو فيلم «المسابقة الرسمية» بطولة بينلوب كروز وأنتونيو بانديرس، ومن إخراج جاستون دوبرات، وماريانو كوهين، وتدور أحداثه من خلال سيناريو غير تقليدي، ذكي ومكثف ينتمي لنوعية أفلام «ميتا فيلم» أي أنه فيلم داخل فيلم وقد يعتقد البعض أن الفيلم يدور حول مهنة التمثيل وبعضا من خباياه، إلا أنَّه يحمل معاني إنسانية شديدة العمق حول النفس البشرية، والتناقضات الكثيرة التي من الممكن أن تكون بداخلنا ونتجاهلها في كثير من الأحيان، وكثير من المفاهيم الحاكمة والمسيطرة لها المتعلقة بالشهرة والثروة والمجد في إطار شديد السخرية يصل إلى العبث في بعض المشاهد.

فهناك رجل أعمال ثري يبلغ الـ80 من عمره، وهي اللحظة التي يسأل نفسه ومدير أعماله «كيف يراني الناس؟» لذلك يفكر في إنشاء جسر يتبرع به للدولة ويطلق عليه اسمه إلا أنَّه يتراجع ويقرر شراء رواية تحمل عنوان «التنافس» حاصلة على نوبل ويقرر إنتاجها للسينما، ويختار له مدير مكتبه المخرجة الأشهر والحاصلة على جوائز «لولا» تجسدها بينلوب كروز، ويطلب منها أن تحكي له الرواية فهو لم يقرأها، حيث تدور أحداثها حول علاقة مرتبكة بين شقيقين يتسبب أحداهما في مقتل والديهما.

وتختار «لولا» اثنين من النجوم الكبار في إسبانيا والمختلفان تمامًا، أحدهما نجم صاحب شعبية كبيرة على مستوى العالم وليس إسبانيا فقط، يمتلك الشهرة النجومية، الفلوس، الجوائز  هو فيليكس «أنتونيو بانديرس»، جسد واحد من أفضل أدواره انفعالات محكومة، وتلون في الأداء وطبقات الصوت وحركات الجسد في الانتقال بين شخصيته كنجم والشخصية التي من المفترض أن يؤديها في الفيلم والثاني هو مايسترو التمثيل الذي يرفض زيف المهنة وهو أستاذ تمثيل وأكاديمي مخلص للمهنة وهو إيفان يجسده «أوسكار مارتنيه» من خلال كواليس التصوير وبروفات المخرجة الموهوبة مع النجمين الكبيرين تتكشف الكثير من الحقائق حول علاقة كل منهما بالآخر وبنفسه وبالعالم من حوله.

فيلم «المسابقة الرسمية» ممتع وجذاب ويحوي عناصر فنية مميزة  الديكورات المفتوحة والمساحات الواسعة والديكور الأقرب إلى التجريد، وزاويا التصوير وكأن المخرج وكاتب السيناريو يقصدان أن تقف في لحظات وتجرد نفسك مثلما حدث مع البطلان، وفي مواقف كثيرة تضحك ولحظات أخرى تدمع عيناك أو تصمت ساكنًا لتتأمل تركيبة الشخصيات وسلوكها، هو فيلم بسيط وعميق لا يخلو من الكوميديا وكما قالت نجمة العمل في المشهد الأخير، إنَّ بعض الأفلام تنتهي أحداثها وتأثيرها مع كلمة النهاية، ولكن هناك أفلام تتواصل وتكشف الكثير وهذا واحد منها.

 

الوطن المصرية في

28.11.2021

 
 
 
 
 

هاني البحيري: 6 إطلالات مبهرة لنجمات الفن في افتتاح القاهرة السينمائي

كتب: ياسمين محمود

كشف مصمم الأزياء المصري العالمي هاني البحيري خلال بيان صحفي عن إطلالات متميزة لـ 6 نجمات من أجيال فنية مختلفة خطفن الأضواء خلال تواجدهن في افتتاح الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقيم الجمعة بدار الأوبرا المصرية.

تألق 6 نجمات في مهرجان القاهرة السينمائي

وتابع: «تألقت النجمات نادية الجندي، ليلى علوي، داليا البحيري، دينا فؤاد ورنا رئيس، بالإضافة إلى ملكة جمال مصر 2020 آية عبد الرازق بسواريهات لأحدث خطوط الموضة وبتصاميم عصرية مختلفة تماشت مع كل شخصية منهن وكانت حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مدى الساعات القليلة الماضية».

وكانت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أشادت بدور مصمم الأزياء المصري العالمي هاني البحيري في أول عرض أزياء تراثي أقيم تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية وذلك على هامش معرض تراثنا كمبادرة من البحيري لدعم الذوق والصناعة المصرية من خلال مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ممن لديهم هذا النوع من فن صناعة الملابس التراثية المصرية للخروج بمنتج عصري يضاهي المنتجات العالمية.

فعاليات افتتاح الدورة الخامسة لملتقى مؤسسة «أولادنا»

كما تألقت «أيقونة الرياضة» لذوي القدرات الخاصة دينا طارق بطلة العالم في السباحة والجمباز وكرة تنس الأرضي بفستان زفاف من تصميم الفنان هاني البحيري، ضمن فعاليات افتتاح الدورة الخامسة لملتقى مؤسسة «أولادنا» التي أقيمت داخل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وأعلن البحيري خلال الملتقى بتبنيه لجميع ملابس وإطلالة دينا طارق خلال تمثيلها المشرف لاسم مصر بمختلف المحافل الدولية والمحلية.

يعد هاني البحيري سفيرا للموضة المصرية والعربية بأوروبا وآسيا وشمال إفريقيا حيث شارك مؤخرا في أسبوع باريس للموضة العالمية لصيف وربيع 2021  أون لاين نظرا للإجراءات الاحترازية التي فرضتها أزمة فيروس «كورونا» على مهرجانات الموضة العالمية.

كما يعد أول مصري يشارك بأسبوع الموضة الإسباني للسواريهات العربية والشرقية للعام الثاني على التوالي، بالإضافة إلى بصمته المميزة بأسابيع الموضة الفرنسية والإيطالية والأردن وكازاخستان إلى جانب اختياره للمشاركة في أسبوع الموضة بالمدينة الفرنسية التاريخية تولوز أو Godfather of the Toulouse Fashion Week وذلك باعتباره «الأب الروحي» وليكون داعما لمصممي الأزياء المشاركين بالحدث وذلك للعام الثاني على التوالي.

تصميم أغلى فستان زفاف بالعالم

كما انفرد «البحيري» للعام الثالث على التوالي بتصميم أغلى فستان زفاف بالعالم، الذي أثبت من خلاله قدرة صناع الموضة المصرية على لفت انتباه العالم.

وارتدت فستان العام الأول الفنانة يسرا اللوزي وبلغ قيمته 5 ملايين دولار والعام الثاني ارتدته النجمة اللبنانية نيكول سابا الذي قدر بحوالي 200 مليون جنيه مصري، حيث رصع بالكامل وبشكل يدوى بحبات من الألماس الحر.

ومؤخرا فوجئ الجميع من متابعي الموضة العالمية بفستان زفاف من تصميم البحيري مصنوع من الألماس الحر تم تقديره بنحو 15 مليون دولار ارتدته الفنانة مي عمر.

كما قامت مؤسسة اليونسكو بفرنسا بتكريم البحيري تقديرا لتميزه بأسبوع الموضة الفرنسي وباعتباره المصري الوحيد المشارك بمواسمه لقرابة الـ 15 عاما التي ساهمت في نجاح الـ«اورينتال فاشون شو».

 

####

 

سمير صبري: أصعب شيء على الفنان نسيانه.. ونيللي بكت لما قولتلها هيكرموكي

سمير صبري يطالب وزارة الثقافة بتخصيص أكثر من جائزة لتكريم الفنانين

كتب: محمد عزالدين

قال الفنان الكبير سمير صبري، إن أصعب شئ على الفنان، هو أن يتم نسيانه مع تقدمه في السن، «صعب جدا على الفنان نفسه أنه يحس أن محدش مقدر المجهود اللي عمله»، لافتا إلى سعادته بكون مهرجان القاهرة السينمائي يتذكر، ويخصص جائزة «إنجاز العمر».

نيللي بكت فور علمها بتكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي

وأضاف «صبري»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «التاسعة»، المذاع على شاشة التلفزيون المصري، ويقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، أن الفنانة الكبيرة نيللي أجهشت بالبكاء عندما أخبرها أن مهرجان القاهرة السينمائي سيكرمها، «قالتلي هما لسة فاكرني؟ قولتلها طبعا إنتي 13 سنة بتمتعينا في رمضان، حاجات محصلتش في أي تلفزيون عربي».

كلمة حلوة من إنسان بسيط بمثابة أوسكار بالنسبة لنا

وأوضح الفنان سمير صبري أن وقوف ضيوف المهرجان تحية له وللفنانة نيللي، أسعدهما كثيرًا، «أحنا ممكن في السن ده مش بنشتغل أو محدش بيفكر يشغلنا، لكن تصقيف الناس وكلمة حلوة من عامل في محطة بنزين أو إنسان بسيط في الشارع، ده أوسكار بالنسبة ليا أنا ولأي فنان في سني المتقدم».  

سمير صبري يطالب بتخصيص أكثر من جائزة «الهرم الذهبي»

وطالب الفنان سمير صبرى، وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، بتخصيص أكثر من جائزة تحمل اسم «الهرم الذهبي»، من أجل تكريم أكبر قدر ممكن من الفنانين، لافتا إلى أنه مثل في 139 فيلما في حياته الفنية، ويعتز بجميع أدواره فيهم.

التلفزيون المصري بيتي

وفى سياق آخر، قال «صبري»، إن التلفزيون المصرى يعد بيته ونقطة نجاحه وانطلاقه، متابعا: «الفنانين العرب بينكروا دلوقتى أن التلفزيون المصرى هو اللى عملهم».

يوسف الحسيني يداعب سمير صبري على الهواء

وداعب الإعلامي يوسف الحسيني، الفنان سمير صبري على الهواء، قائلا «تعرف عبدالله صبري؟»، فرد عليه سمير صبري قائلا: «لا»، ليرد «الحسيني»، قائلا له: «دا واحد صاحبي متعرفوش».

 

####

 

قبل إعلان ترشيحات جوائز أوسكار.. 6 أفلام مشاركة في القاهرة السينمائي

منها الفيلم الياباني «Drive My Car»

كتب: نورهان نصرالله

يشارك في الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي، مجموعة كبيرة من أبرز الأفلام التي شاركت في فعاليات سينمائية هامة حول العالم، ومنها أعمال حصدت عدة جوائز في تلك الفعاليات، وذلك بخلاف الأفلام التي رشحتها دولها لجائزة أوسكار عن فئة أفضل فيلم عالمي، المقرر الإعلان عنها خلال ديسمبر المقبل.

الجزائر ترشح «هليوبوليس» لأوسكار أفضل فيلم عالمي.. و3 أفلام مرشحة في قسم «خارج المسابقة»

يشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بمهرجان القاهرة السينمائي، فيلم «هليوبوليس» للمخرج جعفر قاسم، وهو الفيلم الذي اختارته الجزائر لتمثيلها في النسخة الـ 94 من مسابقة أوسكار، وهو يعتبر العرض الأول للفيلم في أفريقيا، وقع اختيار اليابان على فيلم «Drive My Car»، للمخرج ريوسوكي هاماجوتشي، وذلك بعد حصوله على جائزة أفضل سيناريو في الدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي، وهو يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة.

وفي نفس القسم يشارك فيلم «Pebbles» الذي رشحته الهند لتمثيلها في أوسكار فئة أفضل فيلم عالمي، وعرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان روتردام السينمائي الدولي الخمسين، حيث حصل على جائزة النمر من المهرجان، كما يعرض فيلم «Pilgrims» للمخرج لوريناس باريس، الذي اختارته ليتوانيا لتمثيلها في الأوسكار، بعد حصوله على جائزة أفضل فيلم من مسابقة «آفاق» بالدورة السابقة من مهرجان فينيسيا السينمائي.

ومن الأفلام المرشحة لجائزة أوسكار «Memoria»، حيث اختارت كولومبيا الفيلم للمخرج أبيشاتبونج ويراسيتاكول وبطولة تيلدا سوينتون وإلكين دياز، ليمثلها في ترشيحات الأفلام ، وهو ضمن قسم العروض الخاصة بمهرجان القاهرة.

وينافس على التواجد في قائمة الأفلام المرشحة للجائزة العريقة، الفيلم المكسيكي «Prayers for the Stolen» للمخرج تاتيانا هويزو، وهو يشارك في المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي، وذلك بعد حصوله على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما، في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي.

 

####

 

صبا مبارك عن ارتداء النقاب في «بنات عبد الرحمن»: لازم أجدد في أدواري

كتب: ضحى محمد

تحدثت الفنانة صبا مبارك عن ارتدائها النقاب بفيلمها الجديد «بنات عبد الرحمن»، الذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 43، وذلك خلال الندوة المقامة للفيلم بحضور أبطاله وصناعه  بالإضافة إلى المخرج زيد حمدان، في دار الأوبرا المصرية.

صبا مبارك: «ممكن أبطل تمثيل لو مفيش حاجة حلوة»

قالت الفنانة صبا مبارك، في كلمتها، إنها تؤدي جميع الأدوار التي تعجبها، مشيرة إلى تقديم نفس الشخصية شيء ممل، مؤكدة أن الممثل يستطيع أن يكون أكثر من شخص من خلال الأفلام التي يقدمها.

وأضافت الفنانة الأردنية: «الفيلم مغامرة يجب أن يكون بها تجديد وتكتشف جوانب جديدة بنفسك، وتشكل ثراء داخلي وأنا أكثر إنسان ممكن ازهق وأبطل تمثيل لو مافيش حاجة حلوة».

وتابعت صبا مبارك، أنها يجب أن تقدم أكثر من نوع وشكل في أدورها، مشيرة إلى أن التحدي بالنسبة لها هو أن يكون كل يوم به نجاح جديد في شيء لم يخطر في بالها تقديمه، بالإضافة إلى تقديمها شيء يفخر به الآخرين.

قصة فيلم «بنات عبد الرحمن»

عرض الفيلم الروائي الأردني «بنات عبد الرحمن»، أمس لأول مرة عالميًا، ضمن المسابقة الرسمية للدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي من المقرر أن تستمر حتى 5 ديسمبر المقبل.

تدور أحداث  فيلم «بنات عبد الرحمن» ومدته 118 دقيقة، في حي للطبقة المتوسطة في عمان، حيث تعيش زينب العزباء، والتي تعمل كيخاطة وتعيش حياة كئيبة وتعول والدها، وحينما يراها الأخير في ثوب زفاف كانت تقوم بتعديله لإحدى قريباتها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقودا فتبدأ رحلة البحث عنه بمساعدة شقيقاتها.

قصة العمل تتناول علاقة أسرية مضطربة بين 4 شقيقات لا تجمعهن تقريبا إلا صلة الدم، بينهما تختلف كل واحدة عن الأخرى في طباعها وتفاصيل حياتها، يتزامن اختفاء والدهن مع تفجر مشكلاتهن الخاصة.

 

####

 

فيدرا عن ارتدائها تيشيرت يحمل جزءا من آية «أمم أمثالكم»: فين الغلط

كتب: بسمة شطا

حرصت الفنانة فيدرا على توضيح حالة الجدل التي سببتها بعد ظهورها في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 43، بسبب ارتدائها تيشيرت مطبوع عليه كلمة «أمم أمثالكم» والذي تفاعل معه الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير.

فيدرا تعلق على جدل ظهورها في مهرجان القاهرة السينمائي

وقالت فيدرا، في تصريحات صحفية، إنها في الحقيقة لا تستوعب ما الهدف من الجدل حول ملابسها، ولا تجد أي سبب لكل هذا الجدل، متابعة أننا طوال الوقت بنلبس آية الكرسي وكلمة الله وآيات قرآنية في سلاسل ذهب وفضة وخواتم، مشيرة إلى أن الأخوة الأقباط يرتدون صلبان وصور للسيدة العذراء والسيد المسيح.

وتابعت فيدرا: «فرقت أيه مع الناس ارتداء هذه الآيات سواء في سلسلة أو دلاية أو حتى تطريز على الملابس، هو في كلام أو منطوق أهم من كلام ربنا!، الإنسان يستدل بهذه الكلمات أو يرسل بها رسالة معينه، وهي كلمات تعبر عن قناعات كل شخص ومدى إيمانه بكلام ربنا سبحانه وتعالى».

وأبدت الفنانة فيدرا، استغرابها حيث قالت «فين الغلط بالظبط، أنا طول النهار والليل لابسه 3 أيات كرسي في رقبتي».

كما كشفت أن هذا أمر يحدث بشكل طبيعي في المطلق، أما في المهرجان كانت الرسالة لدعم الحيوانات وتوعية الناس أنهم أمم مثل البشر، ويجب أن نعطف عليهم ونرعاهم بدلا من سمهم وقتلهم دون رحمة.

فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

يذكر أنه كان قد تم انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 43 مساء يوم الجمعة الماضية بحضور عدد كبير من الفنانين منهم يسرا ومنى زكى ونيللي كريم وزوجها وماجد المصري وشريف منير وظافر العابدين وأحمد رزق وكريم فهمى ودينا فؤاد ودينا الشربيني.

 

####

 

صبا مبارك عن طليقها الراحل شوقي الماجري: ابني وصديق وترك فراغ في حياتي

كتب: ضحى محمد - تصوير: محمد مصطفى

تحدثت الفنانة صبا مبارك عن زوجها السابق، المخرج التونسي شوقي الماجري، الذي توفي أواخر عام 2019، وتأثيره على حياتها ومسيرتها الفنية، خلال الندوة المقامة لفيلمها «بنات عبد الرحمن» للمخرج زيد حمدان، المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، في دار الأوبرا المصرية، بمشاركة صناع الفيلم وأبطاله.

صبا مبارك: شوقي الماجري كان أقرب صديق لي

وقالت الفنانة الأردنية، في حديثها عن زوجها السابق، إنها انفصلت عن زوجها شوقي قبل فترة من وفاته، مؤكدة أنه أقرب صديق لها، مشيرة إلى أنها كانت تسأله في العديد من الأمور.

وأضاف صبا مبارك: «هو أبو ابني وصديقي، شخص من دمي، ابني هو ابنه، فهو جزء من حياتي، وغيابه تارك فراغ كبير، الناس كلها لا زالت تحلف به رغم وفاته».

صبا مبارك: «بنات عبد الرحمن» لا يقدم صورة سلبية عن الرجال

وعلى الجانب الآخر، عبرت صبا مبارك عن سعادتها البالغة، بردود الفعل حول فيلمها «بنات عبد الرحمن»، الذي يعرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 43، وأوضحت في كلمتها أن الفيلم لم يعرض أي صورة سلبية عن الرجال، خاصة أن الأب تغلب على ضغط المجتمع في النهاية، رغم أن الفيلم لم يعرض نماذج عديدة من الرجال.

وعن ظهورها بالنقاب ضمن أحداث الفيلم، أكدت على أهمية تقديمها لأكثر من نوع وشكل لشخصيات مختلفة، مشيرة إلى أن التحدي بالنسبة لها، هو أن تنجح كل يوم في شيء لم يخطر في بالها أن تقدمه، ويفخر به الآخرين.

عرض الفيلم الروائي الأردني «بنات عبد الرحمن»، أمس لأول مرة عالميًا، ضمن المسابقة الرسمية للدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتدور أحداثه حول قصة العمل تتناول علاقة أسرية مضطربة بين 4 شقيقات لا تجمعهن تقريبا إلا صلة الدم، بينهما تختلف كل واحدة عن الأخرى في طباعها وتفاصيل حياتها، يتزامن اختفاء والدهن مع تفجر مشكلاتهن الخاصة.

الفيلم من بطولة صبا مبارك، حنان الحلو، فرح بسيسو، ومريم الباشا، إخراج زيد حمدان.

 

####

 

زيد أبو حمدان: عرض «بنات عبد الرحمن» في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

كتب: ضحى محمد - تصوير: محمد مصطفى

عبّر زيد أبو حمدان مخرج فيلم «بنات عبد الرحمن» عن سعادته بمشاركة الفيلم في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43، وذلك خلال الندوة المقامة للفيلم بحضور صناعه وبطلته الفنانة صبا مبارك، في دار الأوبرا المصرية، اليوم، قائلا: «الفيلم استغرق وقت طويل في التصوير، ولكنني كنت انتظر اللحظة الذي يخرج فيه إلى النور».

زيد أبو حمدان: تنفيذ فيلم «بنات عبد الرحمن» استغرق 5 سنوات

وقال مخرج فيلم «بنات عبد الرحمن»، خلال ندوة الفيلم، إنَّ تنفيذ الفيلم تطلب 5 سنوات من أجل الكتابة، إضافة إلى عامين في مرحلة التصوير، ومن المقرر أن يشارك في عدد من المهرجانات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أنَّ «هناك خطة تفصيلية بعرض الفيلم بأكثر من مهرجان خلال الفترة المقبلة، سنعرض الفيلم بمهرجان البحر الأحمر ويتنافس على جائزة الجمهور، ولدينا خطة في عرض الفيلم في عدة دول، ولكن بناء على ميحدث خلال الفترة الحالية بمهرجان القاهرة السينمائي».

تدور أحداث الفيلم خلال 118 دقيقة، حول علاقة أسرية مضطربة بين 4 شقيقات لا تجمعهن تقريبا إلا صلة الدم، بينهما تختلف كل واحدة عن الأخرى في طباعها وتفاصيل حياتها، يتزامن اختفاء والدهن مع تفجر مشكلاتهن الخاصة، وهو من بطولة صبا مبارك، وحنان الحلو، وفرح بسيسو، ومريم الباشا، وإخراج زيد أبو حمدان.

مواعيد عرض فيلم «بنات عبد الرحمن»

وعرض الفيلم للمرة الأولى، أمس، في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ولاقي ردود أفعالي إيجابية من الجمهور والنقاد من بعض عرضه الأول، ويعاد عرضه اليوم في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء في سينما الزمالك، أما الإعادة الثانية يوم الثلاثاء المقبل على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، في تمام الساعة السادسة والنصف.

من هو المخرج زيد أبو حمدان

زيد أبو حمدان، كاتب سيناريو ومخرج سينمائي ولد في الأردن، وحصل على ماجيستير في صناعة السينما من أكاديمية نيويورك للأفلام، وعمل دوليا كمساعد مخرج ومنتج ومراسل تلفزيوني، وفي عام 2009، أسس شركة زها للإنتاج، وأنتج 5 أفلام قصيرة حتى الآن، فيما فاز فيلمه الأول «برام وحمزة» بجوائز دولية.

 

####

 

بدء ندوة بيتر ميمي وهاني سرحان وإياد نصار في القاهرة السينمائي

كتب: خالد فرج

بدأت منذ قليل، الحلقة النقاشية للفنان إياد نصار، والمخرج بيتر ميمي، والكاتب هاني سرحان، ضمن فاعليات أيام القاهرة لصناعة السينما، أحد برامج مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، وحرصت الفنانة بشرى، والفنان أحمد شاكر عبد اللطيف على الحضور، وكذلك كمال زادة، مدير عام مهرجان الجونة السينمائي على حضور الندوة.

بشرى وأحمد شاكر عبداللطيف أول حضور ندوة بيتر ميمي

وتأتي الحلقة النقاشية، التي يُديرها الإعلامي عمرو عبد الحميد، تحت عنوان «مقدمة لنوع جديد.. أحدث ثورة في الدراما الرمضانية»، وذلك ضمن فعاليات فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.

وتستمر فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، التي انطلق يوم الجمعة الماضي إلى 5 ديسمبر المقبل على مدار 9 أيام متواصلة، وتشهد عرض مجموعة كبيرة من الأفلام، وذلك بالإضافة إلى عدد من الفعاليات والنقاشات الخاصة بصناعة السينما، بين الفاعلين في مختلف المجالات من دول العالم.

فريق عمل مسلسل «الاختيار»

يذكر أن مسلسل الاختيار، واحد من أبرز الأعمال الوطنية التي عُرضت مؤخراً، وحظيت بردود فعل واسعة بين الجمهور بالوطن العربي وليس في مصر فحسب، حيث عُرض منه الجزء الأول عام 2020، بطولة الثنائي أمير كرارة وأحمد العوضي، فيما عُرض الجزء الثاني في موسم دراما رمضان الماضي، للثنائي كريم عبد العزيز وأحمد مكي.

وتولى الكاتب باهر دويدار، كتابة الجزء الأول من الاختيار، فيما كتب المؤلف هاني سرحان الجزء الثاني، بينما تولى المخرج بيتر ميمي، إخراج العمل بجزأيه، كما يستعد لإخراج الجزء الثالث المُقرر عرضه في موسم دراما رمضان المقبل، مع الثلاثي أحمد السقا، وأحمد عز، وكريم عبد العزيز.

وتناول الجزء الثاني من المسلسل بطولات رجال الشرطة المصرية في مواجهة اﻷخطار التي تعرض لها الوطن بعد سقوط جماعة الإخوان اﻹرهابية في العام 2013، مع التركيز على أحداث فض اعتصام رابعة، وأحداث كرداسة.

 

####

 

محمد حفظي: «الاختيار» حقق طفرة في الدراما الرمضانية

كتب: وداد خميس

بدأت الندوة النقاشية لمسلسل «الاختيار»، المقامة حاليا في دار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات اليوم الثالث من الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، بالسلام الجمهوري، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومجموعة كبيرة من نجوم الدراما المصرية، بينهم بشرى، أحمد شاكر عبداللطيف، محمد إبراهيم يسري، بالإضافة إلى طارق الإبياري.

محمد حفظي: مسلسل «الاختيار» حقق نسب مشاهدات غير مسبوقة

وقدم المنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، في بداية الندوة، المخرج بيتر ميمي، والسيناريست هاني سرحان، والفنان إياد نصار، والإعلامي عمرو عبد الحميد، مشيرا إلى أن مسلسل الاختيار حقق نسبة مشاهدة غير مسبوقة، والمسلسل يدخل نوعا من دراما الاكشن الممزوجة بإثارة تشويقية ذات بعد سياسي، ما يعتبر مختلف تماما عن الدراما الرمضانية المعتادة، لذلك كان من الضروري الاحتفاء بصناع المسلسل وتكريمهم.

وحظيت الحلقة النقاشية للفنان إياد نصار، والمخرج بيتر ميمي، والكاتب هاني سرحان، باهتمام كبير من الجمهور وصُنّاع الفن، إذ شهدت القاعة ازدحاما كبيرا، التي تأتي ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، حلقة نقاشية، يُديرها الإعلامي عمرو عبد الحميد، تحت عنوان «مقدمة لنوع جديد.. أحدث ثورة في الدراما الرمضانية».

«الاختيار 3» يجمع السقا وكريم وعز

ويستعد المخرج بيتر ميمي، لتقديم الجزء الثالث من مسلسل الاختيار، في موسم دراما رمضان المقبل 2022، ومن المُفترض أن يكون من بطولة الثلاثي أحمد السقا، وأحمد عز وكريم عبد العزيز، وجاء ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزأين الأول والثاني من المسلسل.

ويعتبر مسلسل الاختيار، واحد من أبرز الأعمال الوطنية التي عُرضت مؤخراً، وحظيت بردود فعل واسعة بين الجمهور بالوطن العربي وليس في مصر فحسب، حيث عُرض منه الجزء الأول عام 2020، بطولة الثنائي أمير كرارة وأحمد العوضي، فيما عُرض الجزء الثاني في موسم دراما رمضان الماضي، للثنائي كريم عبد العزيز وأحمد مكي.

 

####

 

وزيرة الثقافة تحضر ندوة بيتر ميمي وإياد نصار بمهرجان القاهرة السينمائي

كتب: أحمد حسين صوان

وصلت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة إلى دار الأوبرا المصرية، قبل قليل، إذ تُقام جلسة نقاشية بحضور صناع مسلسل «الاختيار»، وشهدت الندوة حضور كل من الفنانة بشرى، والفنان أحمد شاكر عبد اللطيف على الحضور، وكذلك كمال زادة، مدير عام مهرجان الجونة السينمائي، وطارق الإبياري، ومحمد إبراهيم يسري.

نجوم السينما والدراما في ندوة صناع الاختيار بمهرجان القاهرة السينمائي

وحظيت الحلقة النقاشية للفنان إياد نصار، والمخرج بيتر ميمي، والكاتب هاني سرحان، باهتمام كبير من الجمهور وصُنّاع الفن، إذ شهدت القاعة ازدحاما كبيرا، وتأتي الحلقة النقاشية ضمن برنامج أيام القاهرة لصناعة السينما، على هامش فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، والذي تستمر فعالياته حتى 5 ديسمبر المقبل.

ونظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، ضمن فاعليات أيام القاهرة لصناعة السينما، حلقة نقاشية، يُديرها الإعلامي عمرو عبد الحميد، تحت عنوان «مقدمة لنوع جديد.. أحدث ثورة في الدراما الرمضانية».

الموسم الثالث من الاختيار في موسم الدراما الرمضانية 2022

يذكر أن المخرج بيتر ميمي، يستعد لتقديم الجزء الثالث من مسلسل الاختيار، تمهيداً لعرضه في موسم دراما رمضان المقبل 2022، ومن المُفترض أن يكون من بطولة الثلاثي أحمد السقا، وأحمد عز وكريم عبد العزيز، وجاء ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزئان الأول والثاني من المسلسل.

يذكر أن مسلسل الاختيار، واحد من أبرز الأعمال الوطنية التي عُرضت مؤخرا، وحظيت بردود فعل واسعة بين الجمهور بالوطن العربي وليس في مصر فحسب، حيث عُرض منه الجزء الأول عام 2020، بطولة الثنائي أمير كرارة وأحمد العوضي، فيما عُرض الجزء الثاني في موسم دراما رمضان الماضي، للثنائي كريم عبد العزيز وأحمد مكي.

 

####

 

هاني سرحان: كنت قلقان جدا من تولي كتابة الاختيار 2

كتب: أبانوب رجائي

أوضح السيناريست هاني سرحان، خلال الندوة النقاشية لمسلسل الاختيار، أنه كان خائفا في البداية من تولي كتابة الجزء الثاني من مسلسل الاختيار بعد الكاتب باهر دويدار الذي حقق نجاحا كبيرا خلال الجزء الأول من المسلسل، قائلا: «أنا كنت قلقان جدا من تولي كتابة الاختيار 2 لأسباب كتيرة، أولها لأن الاختيار الأول كان ناجحا نجاحا مرعبا، وعشان توقعات الناس هل هينجح زي الأول ولا لا، وكنت محتاج أعمل حاجة على قد المسؤولية وعلى قد الحدث».

هاني سرحان: قعدت 4 شهور في اجتماعات

وأضاف سرحان أنه استمر في تحضير المسلسل حوالي 4 أشهر، قائلا: «قعدت 4 شهور كل يوم اجتماعات وقراءة كتب وملفات عن الفترة دي وعن الناس اللي هنتكلم عنهم، وكان فيها مذاكرة كتير جدا».

حضور ندوة الاختيار

ويحضر الندوة المخرج بيتر ميمي، والسيناريست هاني سرحان، والفنان إياد نصار، والإعلامي عمرو عبدالحميد يدير الحوار، كما يحضر الندوة وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم وأحمد شاكر عبداللطيف وبشرى وغيرهم من الفنانين والنقاد.

 

####

 

إياد نصار: الشهيد مبروك كان معجبا بدوري في مسلسل «الجماعة»

كنت خايف أفتح جرح قديم لأسرة محمد مبروك.. بس طلعت أنا أضعف منهم

كتب: أحمد حسين صوان

قال الفنان إياد نصار، إنّ تقديمه لشخصية حسن البنا، في مسلسل «الجماعة»، لا يتعارض على الإطلاق مع تجسيده لشخصية الشهيد محمد مبروك في مسلسل «الاختيار 2»، كما أنه علم أن  الشهيد الراحل كلن معجبًا بتجسيده لشخصية «البنا» في «الجماعة».

كلمة إياد نصار في ندوة الاختيار

وقال إياد نصار، خلال كلمته في جلسة نقاشية ضمن فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إنه يحرص على اختيار المشاريع الفنية الجيدة، منذ دخوله الساحة الفنية المصرية.

وأكد إياد نصار، أنّ اختيار الكاتب الراحل وحيد حامد، والمخرج محمد ياسين، له في مسلسل «الجماعة»، أسهم في تحقيق حلمه فيما بعد باختيار المشاريع الفنية التي تحمل رسالة وقيمة بعيدا عن التسلية فحسب.

إياد نصار: أحب المشاركة في كل عمل فني يحمل رسالة وقيمة

وقال إياد نصار: «كان هدفي تقديم شخصية حسن البنا كما هي بمختلف تفاصيلها، رغم إني ضد أفكاره تماما»، متابعا: «أنا أحب المشاركة في كل عمل فني يحمل رسالة وقيمة».

روى الفنان إياد نصار، كواليس اللقاء الذي جمعه بأسرة الشهيد محمد مبروك، خلال فترة التحضير لمسلسل «الاختيار 2» في موسم دراما رمضان الماضي، قائلاً: «كنت خايف».

وقال إياد نصار، خلال كلمته بالجلسة النقاشية على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43: «لما قابلت أسرة الشهيد محمد مبروك.. قلت لهم: يا رب الناس تشوف محمد مبروك زي ما هو بطل.. وخايف لو مش هعرف أقدم الشخصية زي ما هو في الواقع بنفس تفاصيلها».

إياد نصار: فرحت بإجاب الشهيد بدوري في مسلسل الجماعة

وأعرب عن سعادته البالغة فور معرفته بإعجاب الشهيد محمد مبروك بدوره في مسلسل الجماعة، قائلاً: «عرفت من أسرته إنه كان مُعجبا بدوري، وذلك بحكم اطلاعه على ملف الإسلام السياسي».

وأشار إلى أنه واجه صعوبات عدة خلال فترة التحضيرات لتجسيد شخصية محمد مبروك، وذلك بسبب قلة المادة الفيلمية المتاحة عنه، لافتا إلى أن دفعة الشهيد مبروك «قالت لي بعد عرض المسلسل إن أنا عملت الشخصية فعلاً بتفاصيلها».

ووصف لقاءه مع أسرة محمد مبروك بقوله: «اللقاء مع الأسرة كان صعب.. إني هفتح جرح قديم بالنسبة لهم.. لكن اتضح أن أنا الأضعف وهم الأقوياء».

 

####

 

المخرج بيتر ميمي عن «الاختيار»: عمل توثيقي لفترة مهمة عاشتها مصر

كتب: أحمد صوان ووداد خميس

كشف المخرج بيتر ميمي، عن تخوفه المسبق بالتزامن مع دخوله مشروع مسلسل الاختيار، بداية من الجزء الأول منه، الذي عُرض عام 2020، قائلاً: «أول ما عرفت إن هعمل مسلسل عن شخصية الشهيد أحمد منسي كنت قلقان جداً»، وجاء ذلك خلال الحلقة النقاشية بعنوان «مقدمة لنوع جديد.. أحدث ثورة في الدراما الرمضانية»، ضمن برنامج أيام القاهرة لصناعة السينما، على هامش فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي.

بيتر ميمي: «الاختيار رسالة وعي وتوثيق»

وقال بيتر ميمي، خلال كلمته في جلسة نقاشية على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إنّ: «الاختيار ليس مسلسلاً درامياً، بقدر ما هو عمل توثيقي لفترة هامة عاشتها البلد»، مضيفاً أنّ «الاختيار رسالة وعي وتوثيق».

وأشار إلى دمج مشاهد حقيقية مع المشاهد الدرامية في بعض الحلقات، قائلاً: «كنا خايفين من رد فعل الناس من هذا الدمج.. لكن كنا حريصين على تنفيذ المشاهد بشكل واقعي دون تهويل أو تهوين».

وأكد أنه كان يُطالب مدير تصوير «الاختيار»، بأن يعتبر الكاميرا وكأنها كاميرا مراسل تليفزيوني، لافتاً إلى أن المسلسل يُخاطب الأجيال الجديدة بداية من 2002، كونه لم يُعاصر الأحداث بشكل كاف.

وأضاف بيتر ميمي: «فيه ناس كمان نسيت اللي حصل من أحداث على مدار السنوات الأخيرة، لكن تذكروا بمجرد مشاهدتهم المسلسل.. أنا شخصيا فوجئت بتفاصيل وأحداث كثيرة خلال فترة التحضير، لم أكن واعيا لها».

بيتر ميمي يوضح الاختلاف بين الجزء الأول والثاني من «الاختيار»

وعن الاختلاف بين الاختيار الجزء الأول والثاني، أوضح المخرج، أنه أحب خلال الجزء الأول من المسلسل أن يقدم قصص بطولات من الداخلية، على عكس الجزء الأول الذي اهتم أكثر بقصص أبطال الجيش، بالإضافة إلى أنه في الجزء الأول كان التصوير بشكل أكبر على الحدود وفي سيناء أكثر، ولكن الجزء الثاني في البيوت والشوارع.

وأضاف ميمي: «كنا بنستخدم مشاهد من الجزء الأول نحطها في التاني فمكنش فيه فرق بين الاتنين كانوا مكملين بعض وكانوا في سياق واحد، خصوصا إن الاتنين كانوا قصص حقيقية، وكنت بتفاجئ من الكواليس والتفاصيل بتاعت الأحداث والانفجارات وقت التحضير والتصوير».

واستكمل حديثه: «اللي حسيته في المسلسل وأنا بحضر له أن ربنا حمى البلد دي، وحزنا جدا على الشهداء والأبطال اللي راحوا ضحايا الإرهاب، وأنهم السبب في أننا نحس بأمان ونعد دلوقتي نتكلم ونتحاور وإحنا حاسين بأمان».

 

####

 

وزيرة الثقافة تكرم صناع مسلسل «الاختيار» في مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: أحمد حسين صوان

كرمت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة أسرة مسلسل «الاختيار»، المتمثلة في المخرج بيتر ميمي، والكاتب هاني سرحان، والممثل إياد نصار، وذلك على هامش فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43.

وقالت إيناس عبد الدايم: «أنا سعيدة جدًا بهذه التجربة الفنية العظيمة، الندوة النهاردة خاصة جدًا، لأن هناك أجيال جديدة لا بد من تذكيرهم بالأحداث التي شهدتها مصر لاسيما في السنوات الأخيرة».

وزيرة الثقافة: الاختيار سيظل في ذاكرة الجمهور وسيُحفر في الأذهان

وأضافت: «من المهم جدا توثيق السنوات الأخيرة، ونحن سعداء إننا عايشنا فترة التوثيق، وعلى يقين أن هناك المزيد من الأعمال الفنية التي ستخرج للنور بشأن توثيق الأحداث».

وتابعت أن مسلسل «الاختيار»، سيظل في ذاكرة الجمهور وسيُحفر في الأذهان، موجهة الشكر إلى صناع وأبطال المسلسل.

وطالب الإعلامي عمرو عبد الحميد، مدير الجلسة النقاشية، الفنانة بشرى والفنان أحمد شاكر عبد اللطيف بالصعود إلى المسرح، والتقاط صورة التذكارية مع وزيرة الثقافة.

وشهدت الندوة حضور كل من بشرى، وأحمد شاكر عبد اللطيف، وكذلك كمال زادة، مدير عام مهرجان الجونة السينمائي، وطارق الإبياري، ومحمد إبراهيم يسري.

وحظيت الحلقة النقاشية للفنان إياد نصار، والمخرج بيتر ميمي، والكاتب هاني سرحان، باهتمام كبير من الجمهور وصُنّاع الفن، إذ شهدت القاعة ازدحاما كبيرا.

ونظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، ضمن فاعليات أيام القاهرة لصناعة السينما، حلقة نقاشية، يُديرها الإعلامي عمرو عبد الحميد، تحت عنوان «مقدمة لنوع جديد.. أحدث ثورة في الدراما الرمضانية».

 

####

 

بيتر ميمي: كريم عبد العزيز منحني الثقة في نجاح «الاختيار»

كتب: وداد خميس

كشف المخرج  بيتر ميمي عن ترحيب أغلب الممثلين بالمشاركة في الجزئين الأول والثاني من مسلسل الاختيار قائلًا: «أنا كنت بكلم الناس أقولها على الدور، وكل الفنانين كانوا يرحبون بالدور وكان لديهم شغف كبير للظهور في المسلسل سواء الجزء الأول أو الثاني».

وأوضح بيتر ميمي خلال كلمته في حلقة نقاشية بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثالثة والأربعين تحت عنوان: «مقدمة لنوع جديد أحدث ثورة في الدراما الرمضانية» أنه كان حريصا في اختيار أبطال مسلسل الاختيار حتى يكون لكل منهم الدور المناسب له والأكثر شبهًا وقربًا من البطل الحقيقي، وربما ذلك ساعد في التأثير أكثر على رد فعل الجماهيره وإحساسهم أن المسلسل قريب من الشخصيات الحقيقية.

اختيار أحمد مكي

وعن اختياره لأحمد مكي في تجسيد الشهيد يوسف الرفاعي، قال ميمي: «كان خطرا ومغامرة كبيرة جدا لكن مكي كان حابب يخرج من الكوميديا شوية، واخترته يعمل يوسف الرفاعي، وأول ما قالوله عن الاختيار وافق وراح اتدرب على الحاجات القتالية والمعارك حوالي 15 يومًا».

كواليس أول لقاء بين مكي وبيتر ميمي

واستكمل ميمي: «لما قابلت مكي أول مرة نقلت له مخاوفي بأن هذا تحد كبير وفي حالة الاختلاف عما هو متوقع قد يخسر جمهوره لكنه كان متحمسًا جدا للعمل وظهرت كيمياء بينه وبين كريم عبد العزيز».

وتابع: «كريم عبد العزيز شجعني على النجاح وكان أكثر الأشخاص دعمًا لهي وهو إللي كلمني وقاللي هعمل معاك الاختيار 2، وكان واثقا أنه مشروع لمصر مش مجرد فنان وبطل، لذلك منحني الثقة الكبيرة في النجاح خلال المسلسل».

 

####

 

مهرجان القاهرة السينمائي يخطئ في جنسية إياد نصار

كتب: أحمد حسين صوان

وقعت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، برئاسة المنتج محمد حفظي، في خطأ فادح، إذ أخطأ في جنسية المُمثل إياد نصار، وقدمت  إدارة المهرجان إياد نصار باعتباره سوري الجنسية، رغم أنه من مواليد الأردن عام 1971، وذلك على «البانر» الخاص بالندوة النقاشية الخاصة بمسلسل «الاختيار».

وقال الفنان إياد نصار، خلال كلمته بالجلسة النقاشية على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43: «لما قابلت أسرة الشهيد محمد مبروك.. قلت لهم: يا رب الناس تشوف محمد مبروك زي ما هو بطل.. وخايف لو مش هعرف أقدم الشخصية زي ما هو في الواقع بنفس تفاصيلها».

إياد نصار: دفعة الشهيد مبروك قالت لي عملت الشخصية فعلاً بتفاصيلها

وأعرب عن سعادته البالغة، فور معرفته بإعجاب الشهيد محمد مبروك، بدوره في مسلسل الجماعة، قائلاً: «عرفت من أسرته إنه كان مُعجب بدوري، وذلك بحكم اطلاعه على ملف الإسلام السياسي».

وأشار إلى أنه واجه صعوبات عدة خلال فترة التحضيرات لتجسيد شخصية محمد مبروك، وذلك بسبب قلة المادة الفيلمية المتاحة عنه، لافتا إلى أن دفعة الشهيد مبروك «قالت لي بعد عرض المسلسل إن أنا عملت الشخصية فعلاً بتفاصيلها».

وعن اللقاء مع أسرة الشهيد، قال الفنان الأردني: «اللقاء مع الأسرة كان صعب.. إني هفتح جرح قديم بالنسبة لهم.. لكن اتضح أن أنا الأضعف وهم الأقوياء».

وزيرة الثقافة تكرم صناع الاختيار

ونظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، ضمن فاعليات أيام القاهرة لصناعة السينما، حلقة نقاشية، يُديرها الإعلامي عمرو عبد الحميد، تحت عنوان «مقدمة لنوع جديد.. أحدث ثورة في الدراما الرمضانية».

وشهدت الجلسة النقاشية، حضور كل من الفنان إياد نصار، والمخرج بيتر ميمي، والكاتب هاني سرحان، ويديرها الإعلامي عمرو عبد الحميد، وقامت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بتكريم صناع المسلسل ومنحتهم الدروع التذكارية.

 

####

 

تكريم الموسيقار الهندي أي آر رحمان في مهرجان القاهرة السينمائي «صور»

كتب: شيماء رستم  - تصوير: عبد الحفيظ السيد

كرّم محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ 43، الموسيقار الهندي الحائز على جائزة الأوسكار والجرامي، أي آر رحمان، ضمن فعاليات المهرجان، الذي بدأ منذ 26 نوفمبر وينتهي في 5 ديسمبر.

تكريم أي آر رحمان بـ«القاهرة السينمائي»

وحضر تكريم أي أر رحمان، عدد من نجوم الفن و أبرزهم: إلهام شاهين، والناقد الفني طارق الشناوي.

وكانت أقيمت ندوة خاصة اليوم لـ الموسيقار الهندي، أي أر رحمان، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتحدث الهندي عن دخوله لـ الإسلام، وعن تعلقه بالروحانيات، كما أوقف الندوة أثناء رفع أذان العصر.

وكانت من أهم تصريحات أي أر رحمان، بالندوة صباح اليوم، أن حبه للموسيقي ورثه من والده شيكار، حيث أنه كان ملحنا موسيقيا أيضا، وعندما توفي والده اتبع نهج والده.

وأكد أي آر رحمان، أن ما هو عليه بسبب والده ووالدته، قائلا: «أمي وإرث أبي كان سبب نجاحي حتى الآن». 

يذكر أن والدته هي السبب الرئيسي في دخوله لإسلام، كما صرح أي أر رحمان، في لقاء صحفي أثناء حصوله على الأوسكار، أن والدته كانت تحب الروحانيات، وكانت تتعلق بالسيدة مريم العذراء، بالرغم أنها كانت هندوسية الديانة، ومن ثم زاد تعلقها بالصوفية، ودعمها الشيخ كريم الله قدري، مما دفعها أن تعتنق الإسلام، وحفزته هو أيضا، وتعلق بحب الصوفية.

كما علق أي أر رحمان، أثناء الندوة المقامة له من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم، عن حصوله على الأوسكار، قائلا: «جائزة الأوسكار كانت من الجوائز الهامة بحياتي، بينما لم تكن نقطة فارقة بحياتي».

ودفع تصريح أي أر رحمان، عن الأوسكار، تعجب أحد الحاضرين بالندوة، حيث وجه سؤالا، له أثناء المناقشة، كيف لم تكن فارقة بحياتك، وهي حلم كل فنان، وأقصى طموحات جميع النجوم حول العالم، وأجاب، الموسيقار الهندي: «أن الأوسكار تفرق بحصولها لـ فنان، أو ممثل، عن ملحن موسيقي، ولم أقلل من أهميتها».

من الجدير بالذكر، أن المخرجة الهندية فرح خان، حصدت جائزة فاتن حمامة، في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ 37، عام 2015.

 

####

 

أحمد الفيشاوي وزوجته يظهران من جديد في مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: محمود الرفاعى

حرص الفنان أحمد الفيشاوي، رفقة زوجته، على حضور فيلم «رجل بلا وطن» المعروض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي رقم 43 المقام حاليا بدار الأوبرا المصرية.

حضور فيلم رجل بلا وطن

شهد الفيلم حضور الموسيقار العالمي الهندي أي آر رحمان، والفنانة إلهام شاهين وزينب غريب وطارق الإبياري.

فيلم «رجل بلا وطن» من إخراج مصطفى سروار فاروقي، وإنتاج عدة دول هي الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، بنجلاديش، أستراليا.

أحداث فيلم رجل بلا وطن

تدور أحداثه حول نافين الشاب الآسيوي، الذي لا يستطيع الإفصاح عن اسمه الحقيقي، أو ديانته أو جذور عائلته، رحلة معقدة حين يقوده قدره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بحثا عن وطن وحب وأمان لتنتهي رحلته نهاية مأساوية.

أحمد الفيشاوي يثير الجدل في حفل افتتاح المهرجان

وكان الفنان أحمد الفيشاوي، أثار جدلًا واسعًا خلال حفل افتتاح الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمُقام حاليًا في دار الأوبر المصرية، بسبب تقبيله لزوجته ندى الكامل، 4 مرات، وذلك أمام المُنظمين والمصورين، حيث اعتاد الجمهور على هذا المشهد لهما سويًا في أي مناسبة فنية.

مهرجان القاهرة السينمائي

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43 من 26 نوفمبر حتى يوم 5 ديسمبر، وتشهد فعالياته عرض العديد من الأفلام العربية والأجنبية، وتكريم العديد من الفنانين.

حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

كما شهد حفل افتتاح المهرجان تكريم الفنانة نيللي عن مجمل أعمالها الفنية بجائزة الهرم الذهبي وسلمها الجائزة الفنان سمير صبري، كما شهدت أيضا تكريم الفنان كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز وسلمه الجائزة الفنانة منى زكي.

 

الوطن المصرية في

28.11.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004