ملفات خاصة

 
 

«ريش» للمخرج عمر الزهيري.. سخرية عبثية من عالم مهترئ يشبهنا

«سينماتوغراف» ـ محمد طارق

الجونة السينمائي

الدورة الخامسة

   
 
 
 
 
 
 

للمرة الأولى بعد فوزه بالجائزة الكبرى في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، عرض اليوم الأحد فيلم «ريش ـ  Feathers» للمخرج عمر الزهيري ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة بدورته الخامسة، وشهد العرض حضوراً مكثفاً لنجوم وجمهور المهرجان خصوصاً أنه يعد أول عمل مصري يحصل على جائزة متميزة عالمياً.

الزهيري الذي أنجز «ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375» عام 2014 وشارك به ضمن مسابقة «سيني فونداسيون» لمدارس السينما المقامة بجانب مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان كان، يعود بفيلم يطور أسلوبه السينمائي الذي اعتمده في فيلمه القصير ليصل إلى مرحلة أكثر نضجًا، كما يختلف عن باقي صناع جيله في استخدام أسلوب العبث، الذي لم يتجه إليه المخرجون المصريون المستقلون إلا نادرًا

يعتمد الفيلم على حبكة غرائبية فضفاضة، إذ ينطلق من احتفال أسرة مصرية فقيرة بعيد ميلاد لطفل من أطفالها، ذلك الاحتفال الذي يقوم به ساحر تافه بخدعة تؤدي إلى اختفاء الأب وظهور دجاجة مكانه، لتنقلب حياة الأسرة رأسًا على عقب، يظهر الأب قبل ذلك كمدير أوحد للأسرة، مهما كانت أحلامه أو قراراته تافهة، فهو يعد الأبناء بشراء فيلا كبيرة بها حمام سباحة وطاولة بلياردو، ويحضر فسقية تزين البيت برغم تردي حالته ونقص احتياجاته الأساسية، على الجانب الآخر فالأم تبدو صامتة مطيعة لما يأمرها به الزوج، ومهمشة داخل البيت بشكل كبير

ظهور شخصيات الذكور إما يشبه الأب المتسلط الذي يجبر الجميع على سماع حكاياته عن شربه للبن من البقر الصغير مباشرة، لأن المستمعين لا يجرؤون بطبيعة الحال على الاعتراض، أو الساحر الذي ينهر الحضور حتى بعد أن حول الزوج إلى دجاجة قائلًا «محدش يتدخل في شغلي أنا عارف أنا بعمل إيه».

الصورة الثانية تتمثل في الشخص البيروقراطي الكسول الذي يستمتع بإدخال الأم في متاهات بيروقراطية لصرف معاش لها بعد اختفاء الأب، بينما تكمن الصورة الثالثة للرجال في الفيلم في الرجال ذوي القدرة على حل المشاكل، لكنهم ينتظرون ثمنًا بالطبع لقاء قوتهم ووجودهم. في مقابل ذلك كله توجد امرأة وحيدة معظم الوقت هي الأم، تنصاع لرجل تلو الآخر، فكلما سقط أحدهم حل الآخر مكانه، وكأنها دائرة مفرغة من التحكم في النساء لا تنتهي حتى وإن تغيرت أشكالها

تبدو تلك الغرائبية كجزء من عالم يصنعه الفيلم تبرر تفخيم الأشياء وجعلها كاريكاتورية للغاية، من أجل طرح شخصيات نراها يوميًا بشكل أكثر وضوحًا أو يخلع عن تلك الشخصيات غطاءها المزيف الذي تضعه في العالم الحقيقي.

فيلم الزهيري لا يتناول المرأة كتناولها في أفلام مستقلة مصرية تناولت النساء مثل «أخضر يابس» لمحمد حماد أو «الخروج للنهار» لهالة لطفي أو «نوارة» لهالة خليل. فهو يتناول الوضع بلغة بصرية تشابه لغة ألبير قصيري أو ميلان كونديرا الأدبية، تناول لا يأخذ العالم الذي تعيش فيه على محمل الجد مهما بلغت قسوته وينهي القصة بحادث عنيف آخر يصبح متسقًا متناغمًا مع السياق العام. لكن المميز في الفيلم يبقى متعلقًا بالأسلوب والعالم البصري الذي يبنيه لفيلمه وشخصياته، سواء على مستوى التصوير أو تنسيق المناظر أو المونتاج وغيرها من الخيارات السينمائية.

أول ما يلفت النظر في الفيلم بالتأكيد هي مواقع التصوير، سواء الداخلية أو الخارجية، فلا شيء جميل في هذا العالم المهترئ، شقة الأسرة على سبيل المثال تتسم بحوائط رمادية متآكلة متسخة وكذلك كل ملابس وتفاصيل الشخصيات، الجمال الوحيد الممكن رؤيته يتمثل في إعلانات التلفزيون القديم، المواقع الأخرى تشمل الأراضي المحيطة بالمصانع وغرف الموظفين في المصنع وحتى محل الهمبورجر الذي يظهر بشكل لا يقل غرائبية عن باقي الأماكن، مكان واحد يختلف عن تلك الأماكن هو قصر تخدم فيه الأم لبعض الوقت، وهو مكان فارغ به تمثال وحيد وأرضيات رخامية فخمة وحمام سباحة ضخم، عدا ذلك فكل شيء لا يتسم بأي جمال أو نظافة

إضافة إلى المواقع ذاتها، فإن التفاصيل البصرية الموضوعة بداخل تلك المواقع سرعان ما تخلق الجو العام للفيلم. فالأب يحضر في قلب البيت المتآكل الفسقية لأنها ستجعل البيت «شيك» على حد تعبيره، إضافة إلى ذلك، فصديقه الذي يبدو في مكانة مديره يدخن سيجاره من خلال فلتر ذهبي مزيف ويرتدي ساعة ذهبية ويمنح صديقه (الأب) هدية عبارة عن زجاجات ويسكي صغيرة غالبًا ما تكون مهربة، ليرسم موضعه الاجتماعي في عيد ميلاد الابن. أضف إلى ذلك ديكور عيد الميلاد، الذي يتوسط غرفة المعيشة المهترئة ويضيف إليها بلالين معلقة بالسقف، وأورج وكرة أضواء نيونية رخيصة وساحر شنطة يعمل في الأفراح وأعياد الميلاد ليبهر الناس بخدع تعادل في رداءتها كل ما يحيط به

الألوان المستخدمة في الفيلم تعزز من كل ذلك، فما بين الرمادي والأصفر والأخضر الباهت، يظهر عالم الزهيري الذي يعتمد على التجريد والتغريب، فلا اسم لشخصية ولا مكان واحد معروف يمكن الإحساس بتواصل معه، ولا وقوف عند حدث درامي مهما كانت ضخامته، استمرارية عبثية دون وجهة أو هدف. أيضًا، لا وجود لعناصر تدل على مصرية الفيلم إلا من خلال اللغة وبعض التصرفات البيروقراطية أو سطور الحوار الكليشيهية المستخدمة التي ترتبط بالواقع المصري، لكن في وقت أسبق على العالم المعاصر. فالعناصر الموجودة تشتمل على تلفزيون صغير قديم وسيارة فولكس فاجن موديل التسعينيات، والألحان الكلاسيكية لبليغ حمدي أو ألحان الثمانينيات لهاني شنودة وغيرها من الأغاني المرتبطة بزمن أقدم، هي عناصر في ذاكرة المجتمع لكنها غالبًا ما تصور كدلالة على عالم نوستالجي قديم يود الشعب العودة إلى «ذهبيته».

يكرس استخدام الحيوانات في الصورة غرائبيته الساخرة العبثية، فتحول الأب السلطوي المتحكم في حياة أسرته إلى دجاجة يدل على سقوط تلك السلطة، ووجود القرد على زجاج سيارة الصديق الأمامي وتدخله في حياة الأسرة الفاقدة للأب يعبر بشكل ما عن تعامل المجتمع بعد اختفاء «ذكر» الأسرة البالغ، والحيوانات المذبوحة والمقطعة (لم يتم إيذاء حيوانات بشكل فعلي داخل الفيلم) بيد الأم تعبر عن حالتها، إضافة إلى المدير الذي يتناول الجمبري والجرجير في أوقات العمل والتي تعزز «فحولته» كما يتخيلها، وكلاب الحراسة التي توقف كل معتد على جزء صغير من طعام المرأة الثرية صاحبة الفيلا.  

كل هذه التفاصيل تجعل العالم بعيدًا عن عالم المشاهد، وتجعله على قدر مأساويته يبدو مضحكًا غريبًا على غرار كوميديا تاتي وروي أندرسون المعروفة باسم كوميديا التهريج، التي تحيل أفظع التصرفات البشرية إلى شيء مضحك. تؤكد الكادرات الثابتة المستخدمة على مدار الفيلم مدى رتابة الزمن وسقوط الشخصيات في عالم من التيه لا وجود فيه لأهمية أو معنى. تقع الأم داخل الكادر في مساحات ضيقة محاصرة بأجساد الرجال الضخمة أو بتمثال رخامي يقف منتصبًا خلفها بينما تمسح الأرضيات، لكنها ربما تكون الشخصية الوحيدة التي يولي المخرج أهمية خاصة لوجهها إذ يضعه في لقطات مقربة على عكس باقي اللقطات التي عادة إما لقطات كاملة أو واسعة لمنظر كامل أو لتفصيلة ثانوية مثل النقود الذابلة من كثر الاستخدام أو السجائر المشتعلة في أيدي الموظفين.

فيلم «ريش» لعمر الزهيري عمل فني أصيل وطازج على السينما المصرية، يؤسس لأسلوب قلما استخدم في الأعمال السينمائية المصرية والعربية، من خلال عناصر بصرية ومواقع تصوير لم يقترب أحد إليها إلا في عوالم فنون الفيديو ليخلق منها غرائبية مثيرة تضع كل القضايا اليومية وتصورها من منظور مختلف بعيد، قد تضحك عليه في البداية، لكن مع مرور الوقت ربما تدرك مدى تشابه كل تلك السخرية مع عالمنا الذي نعيش به

 

موقع "سينماتوغراف" في

17.10.2021

 
 
 
 
 

«مهرجان الجونة السينمائي» يناقش دور السينما كأداة للتغيير المجتمعي | صور

الجونة - مي عبدالله

شهد جسر الجونة السينمائي اليوم حلقة نقاشية حول "السينما كأداة للتغيير المجتمعي"، من خلال الإجابة على عدد  من الطروحات عن  إمكانية أن تكون صناعة الأفلام غير الروائية قوة للتغيير، وكذلك أن تكون السينما عدسة لاستكشاف الأنشطة الاجتماعية وتعزيزها على حد سواء، وإمكانية أن يكون الفيلم عاملا للتغيير من خلال رفع الوعي المجتمعي عبر الحدود، وذلك في إطار فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة.

أدارت هذه الجلسة النقاشية الإعلامية مريم فرج، وشارك في الجلسة المخرج علي العربي، مخرج "كباتن الزعرتي، هوفيج إتيميزيان، رئيس خدمة الابتكار في مفوضية شؤون اللاجئين، سوبا أوماثفان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دروسوس، زينة دكاش مؤسسة كثارسيس- المركز اللبناني للعلاج بالدراما و تم التطرق خلال هذه الحلقة عن ًأمكانية و قدرة صناعة الأفلام غير الروائية علي تغيير المجتمع، وشرح المشاركون عن دور السينما في النقاشات العامة.

المخرج علي العربي بدأ الحوار من خلال سرد تجربته و مشوارة الذي أمتد ل 10 سنوات في صناعة الافلام، و قال ان هدفه أن يكون الفيلم مراه للمجتمع عن خلال سرد الواقع بطريقة واضحة و صريحة.

وذكر بالأخص فيلمه "كباتن الزعرتي" حيث أشار أن الفيلم أخذ منه 8 سنوات تحضير و 700ساعة تصوير، و انه قام بزياره 21 كامب للاجئين حول العالم و عاش معهم شهور حتي يستطع أن ينقل تجربتهم كاملة، ووجه في نهاية حديثه رساله لصناع القرار بأعطاء، وخلق فرصة للاجئين بحرية التنقل، ووجه اعتذاره لمحمود و فوزي أبطال الفيلم لعدم قدرتهم علي حضور حفل الاقتتاح بسبب التصاريح، و أشار بأنهم الابطال الحقيقين للفيلم.الجدير الذكر بأن كباتن الزعتري قد شارك في أكثرمت 82 مهرجانا حول العالم.

وتحدثت الممثلة والمخرجة اللبنانية زينة دكاش عن تجربتها وكيف غيرت أفلامها قوانين لبنانية، وقالت إنها في الأساس ممثلة مسرح إلى أن شعرت بالملل وأن عليها الوصول إلى فئات مختلفة في المجتمع فغيرت طريقها ودرست في الولايات المتحدة الأمريكية "العلاج بالدراما".

وعندما رجعت الي بلدها الأم، لبنان، قامت بالتواصل مع الوزارات المعنية لنقل تجربه السجناء في السجون عن طريق الفن، وأوضحت أن الفكرة في البداية قوبلت بالرفض وكان هناك صراعات حتى تمكنت من إقناع المسئولين، بدأت العمل في سجن للرجال حيث قدمت مسرحيات يقوم السجناء ببطولتها ويحضرها أسرهم والمسئولين والإعلام.

ومن ثم أتجهت إلي سجن النساء، لإلقاء الضوء علي النساء المعنفات في المجتمع اللبناني بسبب العنف الزوجي و الأسري والذي قمن بالدفاع عن نفسهم، فأنتهي بهم المطاف فالسجن، محاولة منها لإجبار المجتمع لتشريع قوانين لحمايتهم.

وقالت سوبا أوماثفان، أن دورهم فعاع حيث انهم لا يجلسون في مكاتبهم، بل يتعاملوا يوميا مع اللاجئين و بشكل شخصيي، مهما يتيح لهم القدرة علي فهم مشاكلهم الحقيقية، و اضاف هوفيج إتيميزيان،أنه من خلال تعامله مع اللاجئين أصبح لديه صوره واضحة عن معناتهم اليومية.

 

####

 

قبل منافسته في مهرجان الجونة السينمائي..

إطلاق البوستر الرسمي لفيلم "البحر أمامكم"

الجونة - مي عبدالله

أطلقت الشركة المنتجة لفيلم "البحر أمامكم" البوستر الرسمي للفيلم  للمخرج إيلي داغر في العالم العربي، وذلك استعداداً لمنافسته في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي (14 – 22 أكتوبر)، حيث يشهد عرضه العربي الأول ويعكس البوستر مشاعر البطلة التي تؤدي دورها منال عيسى، مبرزاً حالة التشتت والكآبة التي يعاني منها المجتمع اللبناني.

ومن المقرر أن يحصل الفيلم على عرضين خلال مهرجان الجونة، إذ سيعرض يوم الأربعاء 20 أكتوبر الساعة 9:45 مساءً في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة (فيستفال بلازا)، ويوم الخميس 21 أكتوبر الساعة 6:15 مساءً في سي سينما 1، ويلي العرض الثاني مناقشة مع المخرج، وعدد من أبطال الفيلم.

وكان فيلم البحر أمامكم قد شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 74 من مهرجان كان السينمائي الدولي، ضمن برنامج نصف شهر المخرجين، وهو أول فيلم روائي طويل لـإيلي الذي سبق له الفوز بـالسعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير ليكون أول عربي يحقق هذا الإنجاز.

 ونال الفيلم إشادة نقدية كبيرة في وسائل الإعلام العالمية والعربية، إذ ورد في موقع Cineuropa "يأخذنا إيلي داغر في رحلة سينمائية تحاكي أعمال المخرج مايكل أنجلو أنطونيوني ورؤيته للإكتئاب."، فيما كتب شفيق طبارة في جريدة الأخبار: "يورطنا إيلي داغر بالكامل في الفيلم بنص جذاب ونهج مرئي وسمعي هائل."

مشروع الفيلم كان قد حصد العديد من الجوائز منها أفضل فيلم في ورشة فاينال كات من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. وتتمثل في حصول الفيلم على مبلغ مالي قدره 5 آلاف يورو لدعم الفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج. وجائزة منصة الجونة ضمن المشاريع في مرحلة التطوير وجائزة مالية من مؤسسة دروسوس، كما فاز بمنحة من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

الفيلم يحكي قصة الفتاة الشابة جنى التي تعود لبيت أهلها في منتصف الليل تاركة ورائها ماضٍ سيئ في باريس. وتلاحقها ضغوطات التأقلم مع الأسرة من جديد، كما يثقل عليها الكشف عن تفاصيل حياتها خارج لبنان. ومع شعورها بأنها محاصرة يظهر قلقها مرة أخري، مما يدفعها إلى أن تُحيي روابطها وتجد الأمان في جزءٍ مختلف من حياتها في بيروت كانت قد هجرته منذ وقتٍ طويل، في حياةٍ انصهرت فيها مشاعر الألفة والغربة معاً في آنٍ واحد.

فيلم البحر أمامكم من تأليف وإخراج إيلي داغر في أولى تجاربه الروائية الطويلة، ويشارك في بطولته منال عيسى، يارا أبو حيدر ، ربيع الزهر وروجر عازار، ويشارك في إنتاج الفيلم شركات أندولفي برودكشن (المنتج أرنو دوميرك)، About Productions(المنتجة مريام ساسين)، Wrong Men وBeaver and Beaver، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.

إيلي داغر مخرج وكاتب ولد ونشأ في لبنان. حصل على شهادة الماجيستير في دراسات الإعلام الجديد والفنون المعاصرة من جامعة جولدسميثز في لندن. ويتناول في أعماله العلاقات والاحتمالات الناشئة من جرّاء تقاطع الحضارات، والتاريخ، والخيال. وفي عام 2015، حصل فيلمه القصير موج '٩٨ على جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير في مهرجان كان السينمائي.

 

####

 

المخرج الأمريكي دارين أرنوفسكي يلقي محاضرة بالجونة السينمائي| صور

الجونة - مي عبدالله

شهدت فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جلسة حوارية مع المخرج الأمريكي دارين أرنوفسكي، حول أعماله والسينما، وغيرها من الأمور، حيث افتتحت الجلسة بكلمة من الفنانة بشري رئيس عمليات المهرجان، وانتشال التميمي مدير المهرجان، المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان.

وقال دارين خلال الجلسة الحوارية "كانت آخر زيارة لي لمصرعام 1987، ولم أكن أعرف ما هى صناعة السينما. فى نيويورك ولوس أنجلوس لم يكن هناك الكثير من صناع السينما والمخرجين، كما لم يكن هناك كاميرات أو تكنولوجيا تصويرالأفلام الموجودة الآن، والتكلفة كانت كبيرة آنذاك.

أما الآن، فيمكنك شراء آيفون بكاميرا عالية الجودة لتبدأ صناعة فيلمك أو البدأ في ترجمة أفكارك وشغفك لمحتوى مرئي أو سينمائي".

وأضاف دارين" لقد وُلدت وعشت فى بروكلين وشاهدت بالصدفة أحد أفلام "سبايك لي"، وغيرت نظرتى للسينما والتى كانت مختلفة عن أفلام هوليوود وهو ما جذبنى لهذا المجال، وعند ذهابى للجامعة، تمكنت من الحصول على المعدات وكانت أول مرة أجد في نفسي شغفاً بشيء ما لهذه الدرجة.

وأضاف "كتبت فيلم Pi وهو فيلمي الأول، وأتذكر أنه عندما قمت بإخراجه  كانت الموارد محدودة، واكتشفت أنني بحاجة لجمع حوالي 20 ألف دولار، وهذه كانت أقل تكلفة، علماً بأن الكُلفة الحقيقية للفيلم هي التحميض.

وبسبب تكلفة الانتاج العالية، أدركت للمرة الأولى أهمية إيجاد ممثل بدون أجر. وذهبت إليه وعرضت عليه الفكرة وناقشنا الفيلم وبدأت تتولد أفكار الفيلم.

وكان من أهم العناصر فى الفيلم إدخال الجمهور داخل رأس البطل وتقديم سينما موضوعية من خلال تحريك الكاميرا تجاه الأشياء التي ينظر اليها، ومعرفة ما يفكر به حيث أردنا استخدام الكاميرا بطريقة معبرة وقد تم التصوير بالأبيض والأسود نظراً لارتفاع تكلفة التصوير بالألوان، وهذه هي السينما التعبيرية.

كل هذه القرارات تم الاتفاق عليها للعمل بالموارد المتاحة حيث لم نحصل على موارد إضافية. هناك 4 شخصيات فى الفيلم مما يخلق 4 وجهات نظر وباستخدام بعض التقنيات والألوان للتعبير عن الشخصيات مع اقتسام الشاشة لقسمين يعبر عن وجهتين نظر. لم نُرد الكثير من الخدع فى الفيلم بل استخدمناها كأدوات لرواية القصة مع ابتكار أدوات جديدة".

وعن فكرة اقتسام الشاشة قال دارين" تم تطبيقها فى عدد من الأفلام للتعبير عن المشاعر، حتى لو لشخصين ليسا من نفس العالم وإعطاء مشاعر حقيقية مثل تجربة تناول المخدرات".

 

بوابة الأهرام المصرية في

17.10.2021

 
 
 
 
 

اليوم عرض الأفلام الفائزة بمهرجان كان

حصيلة اليوم الثالث بمهرجان الجونة السينمائي

 أحمد العياد

إيلاف من الجونةيواصل مهرجان الجونة عروضه السينمائية اليوم وتشمل الأفلام التالية "ملعب، هروب الرقيب فولكنوجوف وكباتن الزعتري" إضافة لبدء عرض الأفلام القصيرة، وكان من ضمنها فيلم "القاهرة برلين" للمخرج أحمد عبدالسلام، وفيلم "نور شمس" للمخرجة السعودية فايزة أمبه.

ولكن الحدث الأكبر هو عرض فيلم "مقصورة رقم 6" للمخرج "يوهو كوشمانين" الفائز بالجائزة الكبرى من مهرجان كان السينمائي 2021، إضاف لعرض فيلم "ريش" للمخرج عمر ريش الفائز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد وجائزة فيبريسي بمهرجان كان 2021.

"ملعب" في مقاومة التنمر

الفيلم البلجيكي الحاصل على جائزة فيبريسي في مهرجان كان السينمائي، والذي تدور أحداثه في بلجيكا حول الطفلة نورا البالغة من العمر 7 سنوات وشقيقها الأكبر آبيل. عندما تشهد نورا شقيقها وهو يتعرض للتنمر من قبل أطفال آخرين في ساحة المدرسة، تندفع لحمايته. وبينما هي تريد تحذير والدها، يجبرها آبيل على التزام الصمت.

الفيلم يعرض العلاقة مابين الطفولة والمراهقين والمشاعر الأسرية المتعبة في أحيان كثيرة، وكيفية تحول الفرد لأداة شر لحماية نفسه من المصاعب والمتاعب.

تصوير الفيلم مميز جدا ً خاصة بالكاميرا المراقبة للأحداث بالتفاصيل، وتشعرك بأنك عشت هذا المشهد معهم.

"هروب الرقيب فولكونوجوف" في البحث عن الغفران

فيلم روسي يحكي عن الرقيب فيدور فولكونوجوف هو جزء من مؤسسة نظامية روسية تنفذ القوانين. كان رقيبًا له تقديره واحترامه، لكن حياته تأخذ منعطفًا مفاجئًا بعد اتهامه جنائيًا.

يهرب ويصبح فريسة، يطاردها زملاؤه السابقون. في إحدى الليالي يتلقى تحذيرًا من العالم الآخر بأنه متجه نحو الجحيم، ولكن لا تزال لديه فرصة لتغيير قدره. نافس الفيلم بقوة في المسابقة الرسمية في مهرجان فينيسيا السينمائي.

الناقد إبراهيم عريس وصف الفيلم بأنه رحلة روحانية عظيمة ومن أجل هذه الأفلام صنعت السينما.

"كباتن الزعتري" حلم الذهاب إلى الدوحة

فيلم وثائقي للمخرج المصري علي العربي، الذي شارك سابقًا بالمنصة السينمائية التابعة لمهرجان الجونة السينمائي.

شارك في أكثر من ٨٢ مهرجان حول العالم، وترشح لأكثر من ١٥ جائزة دولية، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان.

ويذكر أن الفيلم كان قد فاز بعدة جوائز عند مشاركته في الدورة الثالثة ضمن القائمة القصيرة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج .

يروي الفيلم قصة محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن منذ خمس سنوات.

وعلى الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول: كرة القدم.

عندما تصل أكاديمية أسباير القطرية إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يحصل الصديقان على فرصة حياتهما. يؤخذ على الفيلم الترويج الواضح للحلم القطري على وزن الحلم الأمريكي ، بأنه يجب عليك العمل بجد واجتهاد كي تصل إلى الجنة ( أكاديمية اسباير في الدوحة)

"نور شمس" معاناة أم

عرض بالأمس الفيلم السعودي الوحيد في مهرجان الجونة وهو فيلم "نور شمس" للمخرجة فايزة أمبة، ويحكي قصة "شمس" وهي أم وحيدة تعمل سائقة أوبر في مدينة جدة بالسعودية تشغف بشيئين: ولدها الوحيد ماكي وحلواها الإفريقية.

تصارع شمس لإقناع ماكي ليتبع الطريقة التقليدية في الزواج وأن يهتم بحلواها. على أرض الواقع، يتكشف شغف الابن عندما يقرر الالتحاق بمسابقة لغناء الهيب هوب، التي يمكن أن تؤدي إلى سفره إلى فرنسا وانفصاله الأول عن أمه. تُجبر شمس أن تختار بين فقدانها لابنها أو إيجادها لذاتها. الناقد والصحفي محمد عبدالرحمن وصف الفيلم بأنه يمثل قفزة للسينما السعودية على مستوى المواضيع.

"القاهرة برلين" المعاناة في مجتمع ذكوري

فيلم المخرج أحمد عبدالسلام يروي قصة فتاة تحاول تعاني مشكلات عديدة وتحاول الهرب من البلاد ، بعد العديد من المحاولات الفاشلة للهروب من الوضع الراهن للاكتئاب الذي يعيشه جيلها، تحاول الشابة نور، للفرار سرًا من وطنها.

قبل ساعات من سفرها، تخوض رحلة من الصراعات مع مجتمع متسلط يحاول التدخل بتفاصيلها الخاصة ، وفي النهاية لاتجد حل إلا بكسر كل هذه القوانين وكأن المجتمع يجبرها تجاه هذا الحل الوحيد .

 

موقع "إيلاف" في

17.10.2021

 
 
 
 
 

زوجة حسن أبو الروس تلغي متابعته بعد فيديوهات رقصه مع دينا الشربيني

كتب: ضحى محمد

أثار الفنان حسن أبو الروس التساؤلات خلال الساعات الماضية، حول انفصاله عن زوجته مصممة الجرافيك العالمية غادة والي، وذلك بعد مرور 4 أشهر فقط على زواجهما، بسبب عدم ظهوره معه على السجادة الحمراء وظهوره مع الفنانة دينا الشربيني.

وبالبحث وراءه، اتضح أن الفنان حسن أبو الروس قام بإلغاء المتابعة لزوجته غادة والي، وقامت هي الأخرى بنفس الأمر، وقامت بإلغاء متابعتها لزوجها حسن أبو الروس.

حسن أبو الروس يطرح  أغنية «فلتت مني»

طرح الفنان حسن أبو الروس، كليب أغنية «فلتت مني» مع الفنانة دينا الشربيني، عبر قناته على موقع يوتيوب وتم تصويره في مدينة الجونة، وهو من كلمات حسن أبو الروس ومن توزيع ديزل ومن إخراج علي أبو طالب وتوزيع شركة ديجيتال ساوند.

نشرت الفنانة دينا الشربيني فيديو ترقص فيه مع الفنان حسن أبو الروس، وهنا شيحة وشقيقتها رشا على أغنية «فلتت مني»، أحدث أعمالهم الغنائية، عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «انستجرام».

وعلقت علي الفيديو قائلة: «أتفرجوا على الأغنية وارقصوا عليها أنتو كمان».

معلومات عن أغنية «فلتت مني»

أغنية «فلتت مني»، شارك خلالها الفنان حسن أبو الروس، وتم تصويره وسط البحر في مدينة الجونة، وهي من كلمات حسن أبو الروس، وألحان وتوزيع ديزل.

 

####

 

أبرز لقطات مهرجان الجونة السينمائي في 3 أيام.. قبلات وانسحابات ورقص

كتب: بسمة شطا

ثلاث أيام مرت على انطلاق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة لعام 2021، وخلال الـ 3 أيام كان هناك كثير من الفعاليات وظهور الفنانين على الريد كاربت الخاصة بالمهرجان وتمكن عدد من الفنانين بلقطاتهم واطلالاتهم من تصدر الترند .

اطلالة نجلاء بدر فى مهرجان الجونة

كان أولى هؤلاء الفنانين الفنانة نجلاء بدر التى تمكنت من تصدر الترند فى حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بمجرد ظهورها على الريد كاربت بفستان أسود جرئ جعلها حديث السوشيال ميديا وعرضها لكثير من الانتقادات.

سقوط لبلبة فى مهرجان الجونة

كما أنه كان من بين اللقطات التى لفتت الانتباه خلال فعاليات مهرجان الجونة، هي لقطة سقوط الفنانة لبلبة على خشبة مسرح الافتتاح والتي سببت قلق للحضور والمشاهدين، ولكنها كشفت فى تصريحات سابقة لـ«الوطن» أنها لم تسقط ولكن بحركة بالية تمكنت من إنقاذ نفسها.

إصابة دينا الشربيني في مهرجان الجونة

وفي نفس اليوم أيضا وقبل انطلاق حفل الافتتاح تم اكتشاف إصابة الفنانة دينا الشربينى بكسر فى أصبع قدمها، ولهذا السبب ظهرت فى مهرجان الجونة بقدم طبية ولكنها فى تصريحات خاصة لـ«الوطن» كشفت أنها بخير والإصابة بسيطة.

انسحاب منة شلبي من على ريد كاربت مهرجان الجونة

أما فى أول يوم فعاليات للمهرجان وعلى ريد كاربت الفيلم المغربي كانت اللقطة التى آثارت الجدل وهى إنسحاب منة شلبي من على الريد كاربت وتجاهلها للمصورين والصحفيين، وكشف مصدر مقرب منها بأنها كانت متأخرة وتريد مشاهدة الفيلم لأنها عضو لجنة تحكيم .

قبلات أروى جودة وصبا مبارك ودينا الشربيني

أما في اليوم الثالث من المهرجان والثاني فى الفعاليات فكانت اللقطات الأكثر إثارة للجدل القبلات المتداولة بين أروى جودة وصبا مبارك ودينا الشربيني على ريد كاربت الفيلم المصري كباتن الزعتري، وانضمت اليهم أيضا الفنانة مايان السيد التى تصدرت صورة لها الترند بسبب قبلة وجهتها للجمهور بفستان مثير.

رقص دينا الشربيني وهنا شيحا وإلهام شاهين وسمية الخشاب

وفى نفس اليوم أيضا لفتت الأنظار الفنانة إلهام شاهين برقصها على الريد كاربت الخاصة بكباتن الزعتري، وهناك أيضا الثنائي هنا شيحا ودينا الشربيني على أغنية فلتت منى ومعهم حسن ابو الروس، أما فى حفل الافتتاح فلفتت سمية الخشاب الأنظار برقصها على الريد كاربت.

 

####

 

بشرى توجه رسالة لـ«ريد وان» بعد تجاهل مهرجان الجونة له

كتب: بسمة شطا

حالة غضب كبيرة من الجمهور المغربي، بعد تجاهل تقديم المطرب المغربي ريد وان، خلال تقديمه أغنية حفل الافتتاح مع الفنان محمد رمضان، لذلك حرصت الفنانة بشرى على توجيه رسالة خاصة له بعد موجة الغضب.

بشرى توجه رسالة لريد وان بعد تجاهل المهرجان له

ونشرت الفنانة بشري، ستوري عبر صفحتها الخاصة على موقع إنستجرام قالت فيها: «شرف لكل عربي أن يكون ريد وان يمثله كمطرب عربي عالمي، قامة وقيمة فنية عالمية نفتخر بها بالعالم كله، فخورين باستضافة فنان بقيمته في دورة المهرجان الخامسة، ونعتبر ذلك بمثابة إضافة جديدة لنجاحات المهرجان».

تجاهل تقديم ريد وان فى مهرجان الجونة

يذكر أنه خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، قدم الثنائي محمد رمضان وريد وان ومعهما نعمان بلعياشي، وقبل تقديم الفقرة الخاصة بهم ظهرت الإعلامية ناردين فرج على خشبة المسرح، وقدمت محمد رمضان فقط، دون تقديم الآخرين، كما أن الفنانة بشرى صعدت على المسرح وقدمت «ورد» للفنان محمد رمضان، مع تجاهل الآخرين.

الأمر أغضب الجمهور المغربي، بسبب تجاهل تقديم الفنان العالمى ريد وان، معبرين عن غضبهم، كما أنه كشفت مصادر مقربة من الفنان المغربي، بأنه غاضب من تجاهل المهرجان تقديمه على المسرح.

يذكر أن افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، شهد حضور عدد كبير من الفنانين، منهم أحمد السقا ومحمد رمضان ومنى ذكي وهند صبري وسمية الخشاب ويسرا وجومانا مراد وريهام عبد الغفور ونجلاء بدر وأكرم حسني وشريف منير وأشرف عبد الباقي وروجينا.

 

####

 

حسن أبو الروس ينفي انفصاله عن زوجته في بث مباشر «فيديو»

كتب: نورهان نصرالله

نفى الفنان حسن أبو الروس الشائعات التي ترددت حول انفصاله عن زوجته غادة والي، وأنها ألغت متابعتها لحسابه على «إنستجرام»، وذلك على خلفية تواجده مع الفنانة دينا الشربيني في مهرجان الجونة السينمائي على مدار الأيام الماضية.

وفتح حسن أبو الروس، في بث مباشر على الحساب الرسمي لـ «الوطن»، على «فيس بوك»، حسابه على «إنستجرام» أمام المشاهدين ليؤكد أن زوجته ما زالت تتابعه على حسابه وأنه يتابعها أيضا، معلقا: «أنا مش عارف ليه الناس بتقول كده أو مين وراء تلك الشائعة»، وأطلق مسابقة لمعرفة من وراء شائعة انفصاله، والفائز في المسابقة سوف يصاحبه، غدا، على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة.

حسن أبو الروس يطلق جائزة لمعرفة من وراء شائعة انفصاله

وفي سياق متصل، عبَّر أبو الروس عن سعادته بنجاح أغنية «فلتت مني» التي قدمها مع الفنانة دينا الشربيني، على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، قائلا: «مكنتش متخيل النجاح اللي حققته الأغنية، لما فكرنا نقدمها للمرة الأولى لم نفكر في عائد مادي أو نسب مشاهدات، ولكن كان حبا في الغناء وتقديم تجربة غنائية مختلفة أقرب للديسكو الشعبي».

وعن العلاقة التي تجمعه بالفنانة دينا الشربيني، أوضح: «دينا صديقتي وشقيقتي، وجمعتنا علاقة فنية، فأنا لم أكن أعرفها بشكل شخصي وأرسلت لها الأغنية لتسمعها أعجبت بها، ووافقت على أن نقدمها معا، ولم نكن نتخيل أنها ستنجح بهذا الشكل».

فيلم ومسلسل وأغنية.. مشاريع حسن أبو الروس المقبلة

وكشف حسن أبو الروس أن لديه عددا من المشاريع الفنية خلال الفترة المقبلة منها فيلم مع المخرج عثمان أبو لبن والكاتب محمد ناير، بالإضافة إلى مسلسل تليفزيوني بجانب الإعداد لأغنية جديدة بعد نجاح «فلتت مني».

 

####

 

شريف منير: «بحب أطبل لبلدي.. ومكان مخصص لعلم مصر على سطح بيتي الجديد»

كتب: نورهان نصرالله

عبَّر الفنان شريف منير عن حبه الدائم لمصر ورغبته المستمر في الحديث عنها وعن الإنجازات التي تحدث على أرضها في الوقت الحالي، ورد على الانتقادات التي تتهمه بـ «التطبيل»، قائلا: «أحب أطبل لبلدي وجيشها ورئيسي.. الإنجازات التي نتحدث عنها واضحة وموجودة ولا يمكن إغفالها».

منير: مصر بها إنجازات لا يمكن إغفالها.. والحديث عنها لا يعجب فئة بعينها

وتابع شريف منير، في بث مباشر مع «الوطن» عبر حسابها الرسمي على «فيس بوك»، «الطفرة التي حدثت في منظومة الطرق واضحة للجميع، حيث كنا نعاني من التكدس المروري والمطبات، ولكن تلك الإنجازات لا تعجب فئة معينة نحن نعلمها جيدا».

وتطرق الفنان المصري إلى الانتقادات التي وصلته بعد ما كشف عن وجود علم مصر في مطبخ منزله، قائلا: «أنا حاطط العلم في كل حتة في بيتي، وهعزل قريب وأروح بيت جديد عامل مكان لعلم مصر أعلى سطح المنزل، أنا أحب العلم لأنه رمز لبلدي».

شريف منير: أتَّبع سياسة «البلوك» على منصات التواصل الاجتماعي

وأوضح منير أنه يتبع سياسة «البلوك» في التعامل مع المنتقدين الذين يتعدون حدود الأدب في التعليقات على حساباته عبر منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن هناك لجانا إلكترونية يكون لديها حملات ممنهجة في الهجوم.

وعلى الجانب الآخر تطرق للحديث عن النجاح الذي حققه مسلسله الأخير «إجازة مفتوحة»، قائلا: «المسلسل ده ربنا كرمني بيه، لأني دورت على ورق كتير لحد ما لقيت العمل ده من كتابة أحمد محمود أبو زيد، خاصة أنه بيتكلم عن مشاكل كل بيت وأسرة مصرية بتواجهها».

وعن التشابه بين فكرة «إجازة مفتوحة» مع مسلسل «عائلة ونيس»، أوضح منير: «ده شرف ليا فأنا أحب الفنان محمد صبحي، ولكن العمل مختلف من حيث الشكل والصورة والموضوعات التي يناقشها»

 

####

 

بوسي شلبي مع شذى حسون: «رايحين الريد كاربت بالتوك توك»

كتب: نورهان نصرالله

بدأ نجوم الفن وصناع السينما التوافد على السجادة الحمراء في ثالث أيام فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، لحضور العرض الخاص لفيلم «ريش» للمخرج عمر الزهيري، في عرضه الأول بعد مشاركته في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي وحصوله على الجائزة الكبرى بمسابقة أسبوع النقاد، وكان من أول الحضور الإعلامية بوسي شلبي.

ونشرت بوسي شلبي صورة عبر حسابها على «إنستجرام» تجمعها بالفنانة العراقية شذى حسون، وهى تركب « توك توك» برفقتها، معلقة: «رايحين الريد كاربت بالتوك توك»، وهي الصورة التي أثارت حالة من السخرية لدى متابعيها، حيث توالت التعليقات، وتساءلت إحدى المتابعات: «هي الجونة فيها توك توك؟».

شذى حسون تستعرض فستانها بعد أزمة «البطانة»

ونشرت الإعلامية بوسي شلبي مقطع فيديو للمغنية العراقية وهي تستعرض فستانها، الذي ظهرت به على السجادة الحمراء اليوم، من ماركة «دولتشي أند جابانا»، وذلك بعد الأزمة التي وقعت فيها «حسون» في أول أيام المهرجان بسبب «البطانة».

ولاقت شذى حسون سيلا من الانتقادات بسبب اختيارها للفستان الذي ظهرت به، الخميس الماضي في افتتاح المهرجان، حيث كان هناك خطأ بوضع البطانة الخاصة بالفستان، وقالت عبر حسابها على «إنستجرام»، «أصدقائي الأحباء الفستان روعة وأعرف شنو ده.. أقول صار مشكلة في البطانة اللي غلط..لأني لما جربته كان بدون بطانة لكن احتراما للشعوب حطينا البطانة اللي كانت غلط»، وأضافت: «أعتذر وحقكم.. غلطة الشاطر بألف وبعوضها الأيام الجاية وعد».

 

####

 

لبلبة تؤدي حركات استعراضية راقصة على السجادة الحمراء: «رجلي سليمة»

كتب: محمود الرفاعي

أدت الفنانة لبلبة، عدد من الحركات الاستعراضية الراقصة على السجادة الحمراء، للعرض الخاص لفيلم «ريش»، المقام ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، وذلك لطمأنة الجمهور على قدمها، بعد سقوطها على المسرح في ليلة افتتاح المهرجان، الخميس الماضي، بعد ما ألقت كلمة عن الفنان الراحل سمير غانم.

لبلبة تعود إلى القاهرة: «عندي شغل لازم أرجع»

وطالبت الفنانة لبلبة المصورين المتواجدين على السجادة الحمراء، بالتقاط صور لها، قائلة: «رجلي سليمة أهو محصلهاش حاجة»، قائلة إنها ستغادر الجونة غدا، وستعود إلى القاهرة بسبب ارتباطها ببعض الأعمال، «كلكم هتوحشوني، كان نفسي أكمل المهرجان لكن عندي شغل في مصر ولازم أرجع».

لبلبة تكشف حقيقة سقوطها على المسرح في افتتاح الجونة السينمائي

وكشفت لبلبة في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، إنها كادت تسقط على المسرح في ليلة الافتتاح، لكنها استطاعت إنقاذ نفسها بفضل حركة تعلمتها أثناء ممارستها لرقص الباليه، موضحة: «وأنا نازلة على السلم بطانة الفستان لفت على رجلي حاولت أعدلها برجلي لفت أكتر ففيه حركة كنت متعلماها في الباليه زمان أني أنزل على ركبتي عشان مقعش وفعلا عملتها وأول ما عملتها افتكروني وقعت فجريوا عليا».

ولك يكن ذلك الموقف الوحيد الذي تعرضت له الفنانة أثناء تواجدها في المهرجان، إذ أحرجت أحد المصورين في عرض فيلم «علي صوتك» بأول أيام المهرجان، الذي حاول تصويرها، قائلة: «أنت بتصورني من قفايا وشعري ليه، ما تصورني من وشي أحلى أو استنى أخلص وصورني براحتك».

ويقام الليلة، العرض الخاص لفيلم «ريش» للمخرج المصري عمر الزهيري، المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان، ويعتبر العرض الأول للفيلم بعد حصوله على الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي.وحرص عدد كبير من النجوم على حضور عرض الفيلم، الليلة، من بينهم بشرى، إنجي وجدان، الإعلامية بوسي شلبي، جمال سليمان، أحمد مجدي، المغنية العراقية شذى حسون، بالإضافة إلى الإعلامية إنجي علي.

 

####

 

محمود الليثي يتذكر سمير غانم بصورة «فطوطة» بمهرجان الجونة السينمائي

كتب: خالد فرج

فاجأ الفنان الكوميدي محمود الليثي المصورين، بارتدائه بدلة مرسوما علي ظهرها صورة «فطوطة»، التي جسدها الفنان الراحل سمير غانم، مكتوب تحتها «ستظل في قلوبنا».

ووقف الليثي على السجادة الحمراء للفيلم المصري «ريش»، المشارك ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بظهره، لالتقاط الصور التذكارية، وانضمت إليه الفنانتين أروى جودة ومايان السيد.

عرض استعراضي وتكريم.. سمير غانم حاضر في الجونة السينمائي

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يحيي فيها مهرجان الجونة السينمائي وحضوره، ذكرى الفنان الراحل سمير غانم، إذ أهدى الفنان أحمد السقا، جائزة الإنجاز الفني التي حصل عليها في حفل افتتاح المهرجان لروح الفنان الراحل وزوجته دلال عبد العزيز.

بينما شهد حفل الافتتاح، عرض مقطع فيديو بجانب عرض استعراضي يتضمن أشهر أعماله وشخصياته التي قدمها على مدار مشواره الفني الممتد، وألقت الفنانة لبلبة كلمة عن الفنان الراحل الذي شاركته بطولة مجموعة كبيرة من الأعمال، ولم تتمكن من السيطرة على دموعها.

نجوم الفن يحضرون العرض الأول لـ«ريش» في مهرجان الجونة 

وحضر المخرج عمر الزهيري العرض الأول لفيلمه «ريش» في مصر، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي حيث يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وذلك بعد حصوله على الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي، وتعتبر تلك الجائزة هى الأولى التي يحصدها فيلم مصري في تاريخ المهرجان.

وحضر عرض الفيلم كوكبة من النجوم المصريين والعرب، أبرزهم رانيا يوسف، نسرين طافش، لبلبة، هالة صدقي، ناردين فرج، محمد فراج وزوجته بسنت شوقي، بسمة، جمال سليمان، أحمد مجدي، روجينا وابنتها مايا أشرف زكي، الإعلامية بوسي شلبي، بالإضافة إلى إنجي علي وآخرين.

ويتنافس فيلم «ريش» على جائزة أفضل فيلم طويل في مهرجان الجونة، مع فيلم «أميرة» للمخرج محمد دياب، الذي شارك في الدورة السابقة من مهرجان فينيسيا السينمائي، في قسن «آفاق»، وحصد عدد من الجوائز الموازية.

 

####

 

النجمات على السجادة الحمراء: بشرى «فرعونية».. وإنجي وجدان تتعرض لإحراج

كتب: محمود الرفاعي

ظهرت الفنانة إنجي وجدان برفقة زوجها على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة السينمائي، اليوم، وذلك للمرة الأولى منذ انطلاق فعاليات المهرجان، الخميس الماضي، ويقام بعد قليل العرض الخاص للفيلم المصري «ريش» للمخرج عمر الزهيري، وبدأ توافد مجموعة من النجوم من بينهم الإعلامية بوسي شلبي والفنانة العراقية شذى حسون، الفنان جمال سليمان وأحمد مجدي.

ولبت إنجي وجدان طلب المصورين، والتقطت صورا بمفردها دون زوجها، لكونها المرة الأولى التى تظهر فيها على السجادة الحمراء للمهرجان، بينما تعرضت لموقف محرج عندما طالبها أحد المنظمين بدخول شخص غريب في نفس الوقت برفقتهم، لترد عليه: «مش تبعنا».

إنجي وجدان في موقف محرج بسبب شخص غريب.. وإنجي علي: «طلعوا رجلي الاتنين»

بينما تواجدت الإعلامية إنجي علي على السجادة الحمراء للعرض الخاص للفيلم، وداعبت المصورين بعد صورتها التي أثارت الجدل في حفل افتتاح المهرجان، قائلة: «طلعوا رجلي بقى في التصوير.. أنا رجليا الاتنين أهم».

ونشرت الإعلامية بوسي شلبي مقطع فيديو للفنانة بشرى على السجادة الحمراء للمهرجان، وهي تستعرض إطلالتها بفستان أبيض يغلب عليه الطابع الفرعوني، وذلك احتفالا بعرض الفيلم المصري ضمن فعاليات المهرجان على حد تعبيرها.

 

####

 

الريش حاضر في عرض الفيلم المصري.. وإنجي كيوان صاحبة الإطلالة الأغرب

كتب: نورهان نصرالله

اختارت عدد من النجمات مظهرا مختلفا للتواجد على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة السينمائي، الليلة، في العرض الخاص للفيلم المصري «ريش» للمخرج عمر الزهيري، حيث اختار البعض إطلالات مزينة بالريش تتماشى مع الفيلم المعروض وكانت من بينهم الإعلامية بوسي شلبي، بالإضافة إلى زوجة الفنان اللبناني نيكولا معوض.

بوسي شلبي: «لابسة ريش عشان الفيلم المصري»

قالت الإعلامية بوسي شلبي في مقطع فيديو عبر حسابها على «إنستجرام» إنها اختارت ارتداء إطلالة باللون الأبيض، مزينة بالريش في منطقة الصدر لتكون مناسبة بحضورها عرض فيلم «ريش»، الليلة، قائلة: «أنا النهاردة لابسة ريش عشان الفيلم المصري»، بينما ظهرت زوجة نيكولا معوض وهي ترتدي فستانا قصيرا مزينا بالريش الفضي على السجادة الحمراء.

واختارت بشرى إطلالة فرعونية باللون الأبيض، حيث ارتدت فستانا مطرزا من منتصف الصدر باللون الذهبي، وذلك لتتماشى مع عرض الفيلم المصري، الليلة.

ولكن الريش لم يكن الإطلالة الأغرب على السجادة الحمراء، اليوم، حيث منح الجمهور جائزة صاحبة أغرب إطلالة للإعلامية وعارضة الأزياء إنجي كيوان، الذي ظهرت بفستان قصير مزود بغطاء للرأس، مع فتحة كبيرة في الظهر، وهو ما أثار استغراب الجميع.

 

####

 

نجل السقا وابنة روجينا يخطفان الأنظار بمهرجان الجونة

كتب: نورهان نصرالله

ظهر حمزة الابن الأصغر للفنان أحمد السقا على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة السينمائي، اليوم، برفقة والدته الإعلامية مها الصغير، في العرض الخاص لفيلم «ريش» للمخرج عمر الزهيري، وداعب نجل السقا المصورين مؤديا بعض حركات الأكشن، والتي يقلد فيها والده.

ولم يكن حمزة هو الوحيد من أبناء الفنانين الذي ظهر على السجادة الحمراء، اليوم، فحضرت مايا أشرف زكي بصحبة والدتها روجينا، والتي ظهرت بفستان قصير باللون الزهري، ونشرت الإعلامية بوسي شلبي مقطع فيديو يجمع روجينا وابنتها، عبر حسابها على «إنستجرام».

روجينا برفقة ابنتها في العرض الخاص لفيلم «ريش»

وقالت مايا أشرف زكي، إن ذوقها يختلف عن ذوق والدتها في الفساتين، ولكنها تستعير فساتين من خزانتها لحضور المناسبات، متابعة: «أنا ليا ستايل مختلف بس أوقات ممكن أخد فساتين من دولابها، مثلا زي الفستان اللي لبسته في افتتاح المهرجان».

مايا أشرف زكي على الريد كاربت 

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تظهر فيها مايا برفقة والدتها على السجادة الحمراء، فسارت برفقتها في عرض الفيلم المغربي «علي صوتك»، ووقفت مايا لتعديل ذيل فستان والدتها خلال التقاطها للصور، لتعلق روجينا «شايفين القمر».

 

####

 

«الجونة السينمائي» ينظم جلسة حوارية للمخرج الأمريكي دارين أرنوفسكي

كتب: خالد فرج

أقامت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، اليوم، جلسة حوارية مع المخرج الأمريكي دارين ارنوفسكي، بمركز المؤتمرات، بحضور عدد من نجوم الفن الذين توافدوا للاستماع إلى المخرج الكبير.

وحضر الجلسة الحوارية؛ انتشال التميمي، مدير المهرجان، الفنانة بشري، رئيس العمليات، والمخرج أمير رمسيس، المدير الفني للمهرجان، والذين بدا عليهم التفاعل الشديد داخل الجلسة التي أدارتها تيريزا كافينا، مبرمجة المهرجانات ومحللة السيناريو.

وأكد أرنوفسكي، على هامش مهرجان الجونة السينمائي، أن تقنيات التصوير اختلفت حاليا عما كانت عليه قبل سنوات مضت، فيمكن باستخدام الهاتف المحمول أن تحول أفكارك إلى صورة مرئية عالية الجودة، مضيفا أن مشاهدته لأحد أفلام «سبايك لي» بالصدفة جعلت نظرته للسينما تتغير، فتملكه الشغف عند وصوله للمرحلة الجامعية وامتلاكه لعدد من معدات التصوير آنذاك.

كواليس فيلم pi

وأوضح أنه كتب فيلمه الأول pi وأخرجه بموارد محدودة، حيث كان يحتاج لعشرين ألف دولار لإنتاجه، وكان الجانب الأكبر من الإنتاج ينصب على التحميض، ما دفعه للبحث عن ممثل يؤدي دور البطولة بدون أجر، مشيرًا إلى أنه وجد ضالته في البطل وصور الفيلم بتقنية الأبيض والأسود لارتفاع تكلفة التصوير بالألوان حينها.

وشدد على أنه أراد تقديم سينما موضوعية في الفيلم، بحيث يتسلل الجمهور إلى رأس البطل، وذلك بالتزامن مع تطبيق تقنية تقسيم الشاشة التي كانت مطبقة في العديد من الأفلام للتعبير عن المشاعر الإنسانية.

وحضر الجلسة الحوارية عدد من النجوم أبرزهم آسر ياسين، هنا شيحة، أروى جودة، حسن أبو الروس، لبلبة وغيرهم.

 

####

 

إنجي كيوان من مهرجان الجونة: «بالحجاب وفستان فوق الركبة»

إنجي كيوان تُشارك في مسلسل وضع مستقر

كتب: أحمد حسين صوان

أثارت الفنانة والموديل إنجي كيوان، جدلًا واسعًا خلال الساعات القليلة الماضية، بعد ظهورها اللافت في فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الجونة السينمائي، إذ حرصت على حضور عرض الفيلم المصري ريش، للمُخرج عمر الزهيري.

وظهرت إنجي كيوان، بإطلالة مثيرة، على ريد كاربت العرض الخاص لفيلم «ريش»، إذ ارتدت فستان قصير، وكذلك حجاب مُغطي الرأس كاملًا، ما أثار تساؤلات قطاع كبير من الجمهور، عن غرابة الإطلالة والجمع بين الحجاب والفستان.

وكانت إنجي كيوان، أثارت جدلًا واسعًا، بالتزامن مع حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، يوم الخميس الماضي، إذ وصلت مع زوجها على السجادة الحمراء، إذ طلب المصورون أن يبعد زوج إنجي عنها من أجل التصوير، لكنها رفضت قائلة «ماينفعش أسيب جوزي وأتصور لوحدي».

إنجي كيوان تحضر العرض الخاص لفيلم «ريش»

يذكر أنّ فيلم «ريش» من سيناريو عمر الزهيري، بمشاركة أحمد عامر، ويمزج بين الواقع والفانتازيا، إذ يتناول قصة أب يقرر إقامة عيد ميلاد ابنه الأكبر، فيحضر ساحرًا لتقديم بعض الفقرات المسلية للأطفال، وفي إحدى الفقرات يدخل الأب في صندوق خشبي ليتحول إلى دجاجة، ومع محاولة الساحر إعادته مرة أخرى تفشل الخدعة، ويبقى الأب في هيئة دجاجة، وتحاول الأم استعادة زوجها من خلال رحلة شاقة تجرب فيها كل الحلول.

إنجي كيوان تُشارك في مسلسل عرض مستقر

وعُرض مؤخرًا للفنانة إنجي كيوان، مسلسل الوضع مستقر، الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي، وشاركها في بطولة المسلسل كلّ من خالد منصور، وشادي الفونس، وسيد رجب، وشيماء سيف وانتصار.

 

الوطن المصرية في

17.10.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004