ملفات خاصة

 
 
 

عائلة البهجة.. سمير ودلال ودنيا وإيمى.. الحب يهزم «كورونا»

عصام زكريا

عن رحيل الفنان

سمير غانم

   
 
 
 
 
 
 

سمير غانم هو الكوميديا المصرية الخالصة.. على مدار أكثر من نصف القرن ظل سمير غانم طائرًا متفردًا فى عالم الكوميديا، صاحب أسلوب خاص وقدرة هائلة على السخرية وتفجير الضحكات العبثية فى أكثر اللحظات جدية.. بدأ حياته الفنية فى مسرح الجامعة فى بداية الستينيات، أيام كانت الجامعات تحتضن الفنون، خاصة المسرح، وتخرج سنويًا عددًا من الفنانين الذين تحول بعضهم إلى نجوم كبار.. فى الجامعة كوّن سمير غانم فرقة «ثلاثى أضواء المسرح» مع جورج سيدهم والضيف أحمد عام ١٩٦٤، وتحول الثلاثة إلى قنبلة ضحك غير موقوتة على خشبة المسرح وشاشة السينما، لكن الرحيل المبكر للضيف أحمد غيّر مسار الفرقة، فأصبحت تقتصر على اثنين مع وجود ممثلين آخرين يتغيرون، وبعد سنوات من النجاح انفصل الثنائى سمير وجورج، ليشق كل منهما طريقه فى المسرح والسينما بمفرده.

فى البداية لم يكن سمير غانم مضحك الفرقة الأول، فى الحقيقة كان يبدو شكله غريبًا بنحافته وطوله الزائدين وصلعته الكبيرة، لكن مثل فريد شوقى استطاع اختراع «الباروكة» أن ينقذ نجومية سمير غانم، ومثل فريد شوقى، أيضًا، اكتسب سمير غانم بمرور السنوات وسامة وحضورًا وتمكنًا من صنعة الكوميديا، مما جعله الكوميديان الأكثر استمرارية وغزارة فى تاريخ الفن المصرى.. يملك سمير غانم، كما ذكرت، أسلوبًا خاصًا جدًا يعتمد على بث روح العبث فى أى جملة يرددها، حتى جسده الذى لم يكن يعرف ماذا يفعل به فى بداءة حياته الفنية تحول إلى أداة طيّعة معبرة، وعندما يرد ذكر اسم سمير غانم غالبًا ما يتبادر إلى الذهن صورة جسده النحيف المتلوى دائمًا الذى يشبه شخصيات عبدالسميع الكاريكاتيرية.

يجيد سمير غانم استخدام اللغة الإيمائية، متأثرًا بنجوم السينما الصامتة مثل تشارلى شابلن، وبفن البانتومايم، وهو، مثل عبدالسلام النابلسى، من أبرع الممثلين فى استخدام «الإكسسوارات» التى تعبّر عن الشخصية والموقف الدرامى وتثير الضحك فى حد ذاتها، حتى قبل أن ينطق بكلمة: الملابس والنظارات وأغطية الرأس وأدوات المطبخ.. أى شىء فى متناول اليد يستطيع سمير غانم أن يحوله إلى «إكسسوار» كوميدى مكمل ومعبّر.

عادة ما يلقى سمير غانم بالإيفيه الضاحك بهدوء، لا يعلو صوته ولا يبالغ فى الأداء الصوتى إلا نادرًا، وهذا التباين بين المظهر المتحرك المتوتر والصوت الهادئ يسهم فى زيادة قوة الإيفيهات التى يطلقها.

نجح سمير غانم تقريبًا فى كل شىء يفعله: الاسكتشات الغنائية، المسرح، السينما، المسلسلات التليفزيونية، الفوازير، الغناء، تقديم البرامج، وأخيرًا، بعد أن تجاوز الثمانين، فى الإعلانات الرمضانية!

شارك سمير غانم خلال مسيرته الطويلة فيما يزيد على ١٥٠ فيلمًا، ما يقرب من ٧٥ مسلسلًا تليفزيونيًا، ما يقرب من ٤٠ مسرحية، أكثر من عشرة مسلسلات إذاعية، بالإضافة إلى تسع سنوات فوازير.. بعض هذه الأعمال، مثل مسرحية «موسيقى فى الحى الشرقى» و«المتزوجون» لا يُنسى.. المسرح هو ملعب سمير غانم الأساسى، الذى يصول ويجول فيه كما يشاء، بينما يبدو فى السينما مقيدًا بعض الشىء.. فى المسرح يلعب سمير غانم أدوار البطولة دائمًا، بينما يقبل الظهور فى السينما كممثل ثانوى أو ضيف شرف.. للأسف كثير من أعمال سمير غانم السينمائية متواضع المستوى جدًا، ونقطة ضعفه هى قبوله معظم ما يعرض عليه مهما كان رديئًا، وفى فترة التسعينيات كان نجم أفلام المقاولات بلا منازع، لكن القليل جدًا من هذه الأفلام جيد.

الفوازير أيضًا كانت من أنجح الأشكال الفنية التى برع فيها سمير غانم، ومن المعروف أن فرقة أضواء المسرح كانت أول من قدم فوازير رمضان فى ١٩٦٨، ولكن فوازير «فطوطة»، التى استمرت ثلاث سنوات متتالية من ١٩٨٢ حتى ١٩٨٤، تظل علامة مميزة فى تاريخ الفوازير، وقد استطاع سمير غانم ببعض الحيل البسيطة أن يجسد شخصية «فطوطة» بصوته الحاد الرفيع وملابسه الواسعة الغريبة، فعشقها الصغار والكبار، ومن أسوأ ما ارتُكب من جرائم فى التليفزيون المصرى أنه لا توجد نسخ جيدة من فوازير نيللى وشيريهان وسمير غانم.

خلال عملهما فى مسرحية «أهلًا يا دكتور» فى بداية الثمانينيات، تعرف سمير غانم على زميلته دلال عبدالعزيز، وتزوج الاثنان رغم فارق العمر الكبير بينهما، وأثبت سمير غانم أنه ناجح أيضًا فى الزواج، فهو ليس فقط الزواج الأكثر استمرارًا واستقرارًا بين الفنانين، ولكنه أيضًا زواج يسوده الحب والتفاهم، أسفر عن اثنتين من ألمع نجمات الكوميديا وأنجحهن.

شقت دلال عبدالعزيز طريقًا مختلفًا، فبعد عدد من الأدوار الكوميدية والخفيفة أثبتت بمرور الوقت قدرتها على أداء أدوار درامية وتراجيدية صعبة، وتميزت بشكل خاص فى أدوار الأم الحنون الراعية فى عدد كبير من الأفلام والمسلسلات.. ربما لا تملك دلال عبدالعزيز القدرة على إطلاق الإيفيهات الكوميدية مثل سمير غانم، ولكنها من أفضل الممثلات والممثلين فى رد الفعل الكوميدى واستقبال النكتة بطبيعية، ومن المعروف أن الكوميديا، مثل الموسيقى، لها قرار وجواب، وأن رد فعل الممثل الذى يتلقى النكتة بمثل أهمية مطلق النكتة نفسها.. ويبدو أن أحد أسباب سعادة سمير غانم ودلال عبدالعزيز هو أنهما يكملان بعضهما البعض من هذه الزاوية.

أنجب سمير غانم ودلال عبدالعزيز كلًا من دنيا وإيمى، والاثنتان دخلتا مجال التمثيل منذ طفولتهما، ورغم الاختلاف فى شخصيتيهما ونوعية أدوارهما فإن كلًا منهما حققت نجاحًا كبيرًا خاصة فى مجال المسلسلات التليفزيونية الكوميدية، وأصبحت أعمالهما المنفردة، أو المشتركة، من علامات دراما رمضان خلال السنوات الماضية.

تجيد دنيا الغناء ولعب أدوار الفتاة الجميلة البريئة الهادئة، ويمكنها، مثل أمها، لعب الأدوار غير الكوميدية، فيما تبرع إيمى أكثر فى أدوار الفتاة الشقية الصعلوكة العصبية، ولعل دوريهما فى مسلسل «نيللى وشيريهان» من أكثر ما يبين الفروق بينهما، ولكن الاثنتين بشكل عام تتمتعان بكيمياء سحرية عندما تعملان معًا.

بالرغم من أن أفراد العائلة الأربعة يمكنهم العمل بمفردهم، إلا أنهم يظهرون معًا فى كثير من الأعمال، ويضفى هذا الظهور العائلى نوعًا من الألفة والبهجة على العمل، وكثير ما تكون هناك إحالات لغوية أو بصرية إلى قرابتهم خارج الشاشة.

عائلة سمير ودلال ودنيا وإيمى هى عائلة مصرية خالصة، فى زمن نرى فيه العائلات تأكل بعضها بعضًا على صفحات الجرائد والسوشيال ميديا والدراما التليفزيونية

وبالإضافة إلى الكوميديا العائلية الراقية التى غالبًا ما يقدمها أفراد عائلة غانم، فإن وجودهم نفسه أمر مطمئن ومريح لعائلات المشاهدين.

إنها حقًا عائلة البهجة!

 

الدستور المصرية في

20.05.2021

 
 
 
 
 

عاجل.. وفاة الفنان سمير غانم عن عمر ناهز 84 عاما

كتب: أبانوب رجائي

غيّب الموت الفنان الكبير سمير غانم، قبل قليل، عن عمر ناهز 84 عامًا، في أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

وفاة الفنان سمير غانم متأثرًا بإصابته بكورونا

كان الفنان سمير غانم، دخل الرعاية المُركزة قبل أيام، إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا، لا سيما أنه يُعاني من مشاكل صحية في الكلى.

يذكر أنّ سمير غانم، من مواليد 15 يناير 1937، هو ممثل كوميدي مصري، تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوَّنوا معًا فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها «طبيخ الملايكة» و«روميو وجوليت»، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معًا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية «المتزوجون»، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية «أهلاً يا دكتور».

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي «سمورة» و«فطوطة»، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير "المطربون والمضحكون"، ويعتبر واحدًا من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.

 

####

 

تدهورت صحة سمير غانم بسببه.. معلومات عن مرض الاعتلال الكلوي

كتب: عبدالله مجدي

رحل تاركا إرثا فنيا لا يحصى، برع في كل أنواعه المسرح، التلفزيون، الشاشة الصغيرة، وحتى المسلسلات الإذاعية، ليتسبب خبر وفاة الفنان سمير غانم، في حالة حزن كبيرة بين محبيه من المشاهدين.

وتوفي الراحل عن عمر ناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، إلى جانب تدهور حالته الصحية بسبب مرض الاعتلال الكلوي، الذي وصل فيه إلى مرحلة متأخرة، حسبما أوضح أشرف طلبة، عضو مجلس نقابة المهن السينمائية، في وقت سابق.

تسبب في وفاة سمير غانم.. معلومات عن مرض الاعتلال الكلوي

يحدث المرض عندما تتلف الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الكلى، التي تقوم بتصفية الفضلات من الدم، وتصبح سميكة، نتيجة لذلك، يتسرب البروتين من الدم إلى البول، بالنسبة للكثيرين، يؤدي فقد هذه البروتينات في النهاية إلى علامات وأعراض ما يعرف بالمتلازمة الكلوية.

أعراض عده تظهر على المصاب بذلك المرض منها تورم في الساقين والكاحلين، وزيادة في الوزن بسبب السوائل الزائدة، والإرهاق، وضعف الشهية، حسب الدكتور محمود سيد أخصائي أمراض الكلي.

في حال إهمال الإصابة بذلك المرض تحدث مضاعفات والتي تكون الفشل الكلوي الحاد، وقد تحتاج إلى غسيل كلوي طارئ لإزالة السوائل الزائدة والفضلات من الدم، مرض الكلى المزمن، قد تفقد الكلى بالتدريج وظيفتها مع مرور الوقت وصولاً إلى المرحلة التي تحتاج فيها إلى الغسيل الكلوي أو إلى زرع الكلية.

وكشفت مصادر عن أن الحالة الصحية للفنانة دلال عبدالعزيز، استقرت بعد نقلها إلى أحد المستشفيات، والإشراف الطبي على حالتها، وبدأت تتماثل للشفاء، إلا أن نتيجة المسحة الأخيرة لها جاءت إيجابية.

يذكر أنّ سمير غانم، من مواليد 15 يناير 1937، هو ممثل كوميدي مصري، تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها «طبيخ الملايكة» و«روميو وجوليت»، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

 

####

 

آخرهم سمير غانم.. "كورونا" يخطف 4 فنانين في شهر مايو

كتب: ياسمين محمود

حالة حزن شديدة تسود الوسط الفني بعد وفاة الفنان سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

وشهد شهر مايو وفاة 4 فنانين بفيروس كورونا، وهم الفنان سمير غانم والفنانة نادية العراقية، والفنان محمد ريحان، والموسيقار جمال سلامة، ونستعرض خلال السطور التالية تفاصيل كل حالة منهم.

وفاة سمير غانم

توفي، منذ قليل، الفنان سمير غانم عن عمر يناهز 84، متأثرًا بفيروس كورونا، حيث تدهورت حالته مع إصابته باعتلال كلوي، ليلفظ أنفاسه الأخيرة.

الفنانة نادية العراقية

توفيت، الأحد الماضي، الفنان نادية العراقية بعد معاناة دامت أسبوعين، متأثرة بمضاعفات فيروس كورونا، الذي أدى إلى إصابتها بالتهاب رئوي حاد.

وأعلنت نادية العراقية يوم 30 أبريل الماضي إصابتها بفيروس كورونا، قائلة: «هجمت الكورونا على بيتنا ربنا ما يوريها لحد.. مش عارفة ليلي من نهاري بخطرف ومتكسرة زي ما يكون عاملة حادثة واتكسرت.. اللي جات له كورونا يحكي لي عمل إيه وهل هناك أطباء ييجوا البيت يعملوا تحاليل دم.. دعواتكم وحرّصوا الموضوع خطير»، ليكون هذا آخر منشور لها عبر حسابها على «فيس بوك».

وبعدها أعلنت ابنتها «مي» دخول والدتها المستشفى، قائلة: «ماما في العناية المركزة وحالتها حرجة جداً أرجوكم ادعولها أنها تقوم بالسلامة بحق الأيام المفترجة دي يا رب، أنا ماقدرش أعيش من غيرها يا رب قومها لي بالسلامة أنا مش عارفة حتى أشوفها.. يا رب عديها على خير يا رب».

ولفظت الفنانة نادية العراقية أنفاسها الأخيرة صباح الأحد الماضي، عن عمر يناهز 57 سنة، حيث أعلنت ابنتها «مي» وفاة والدتها، قائلة: «ماما انتقلت إلى رحمة الله تعالى، أرجو الدعاء لها وقراءة الفاتحة على روحها الطيبة، إنا لله وإنا إليه راجعون»، إلا أن ابنة الفنانة الراحلة نفت أن تكون وفاتها بسبب إصابتها بفيروس كورونا، وإنما نتيجة مضاعفات أدت إلى إصابتها بالتهاب حاد في الرئة، رغم تعافيها من الإصابة بالفيروس التاجي المستجد.

الفنان محمد ريحان

اليوم 14 مايو الجاري، توفي الفنان محمد ريحان، بعد صراع مع فيروس كورونا، حيث كان «ريحان» يعاني من أمراض الكلى، ورغم مرضه حرص على الالتزام وتصوير دوره في مسلسل «موسى»، حيث جسد دور جد «موسى» الشيخ صالحين، وبمجرد أن انتهى من تصوير دوره، جرى نقله إلى المستشفى، بسبب بعض مشاكل في الكلى، وبعدها يتم الإعلان عن إصابته بفيروس كورونا، ليرحل عن عالمنا تاركاً سجلاً حافلاً من الأعمال الفنية.

الموسيقار جمال سلامة

وفي 7 مايو رحل عن عالمنا الموسيقار جمال سلامة داخل أحد المستشفيات بالقاهرة، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، وأعلن وفاته الكاتب فوزي إبراهيم، رئيس جمعية المؤلفين والملحنين، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلاً: «الموسيقار جمال سلامة في ذمة الله».

 

####

 

سمير غانم «الأب»: «اللى مخلفش بنات.. مشبعشي من الحنية»

كتب: أحمد حسين صوان

غيّب الموت الفنان سمير غانم، قبل قليل، عن عمر ناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، حيث تأثر بإصابته بفيروس كورونا، وتوقف وظائف الكلى، حيث كان مُصابًا بالفشل الكلوي، كما دخل في غيبوبة تامة منذ يوم الأربعاء الماضي.

يُعد الفنان سمير غانم، حالة استثنائية متميزة، ليست على المستوى الفني فحسب، ولكن الشخصي أيضًا، إذ أدرك منذ شبابه، أن الاستقرار الأسري، هو الذي سيمُهد السبيل نحو الاستقرار الفني وتحقيق نجاحات مُتتالية، فقد سعى لتأسيس أسرة صغيرة، تكون دافعًا له نحو التميز في حياته العملية وتجاوز أي صعاب.

سمير غانم، ليست في جعبته أي أفكار أو معتقدات، تجعله كارهًا لأسرته، كونه لم يرزق بأولاد، فقد كان عاشقًا لابنتيه «دنيا» و«إيمي»، قائلًا: «الخِلفة دي رزق من عند ربنا، وأنا مكنش نفسي في ولد أوي، خصوصًا بعدما شُفت ولاد أصحابي، فأيقنت إن خلفة البنات ده شيء رائع ويجنن».

وأكد «غانم»، في حوار تليفزيوني له، أنه كما هو ببساطته المعهودة التي عرفها عنه الجمهور، يتعامل بها داخل منزله دومًا، إذ أنه لا يميل إطلاقًا إلى العصبية والحدة في تعامله مع ابنتيه، قائلًا: «أنا نادرًا لما أتعصب، ممكن أزعق بس وقليل برضه، بس دلال مراتي بقى ممكن تقعد تزعق شوية وتهدى بسرعة جدًا، قلبها أبيض وطيب ودمها شربات».

ويرى البعض أنّ سمير نجح في تأسيس أسرة بامتياز، حظيت باحترام كبير من الجمهور، فضلاً عن أنها لم تُثر الجدل أو تفتعل أي أزمات

واستعرض سمير غانم، أبرز صفات ابنتيه، حيث قال إنّ: «دنيا تجمع بين دماغي ودماغ مامتها، وبتركز في شغلها جدًا وصعب حد يضحك عليها، إيمي بقى حد يُعتمد عليه بشكلٍ كبير جدًا، وتُمثل شيء مهم في حياتي»، لافتًا إلى أنه لم يكن يتخيل دخولهما مجال التمثيل، رغم إن ذلك كان بمثابة حلم قديم له، «عشان كده وافقت لما أعلنوا عن دخولهم مجال التمثيل ولم أعارضهم يومًا».

ويحرص سمير غانم، على توثيق علاقته بابنتيه، من خلال الدعم الدائم لهما، في أعمالهما الفنية، إذ يُشارك بشكلٍ أو بآخر في مسلسلاتهما، كنوعٍ من المُساندة، ليطل على مُحبيه بخفة ظل، ومن بين هذه الأعمال: «بدل الحدوتة تلاتة»، و«سوبر ميرو»، و«عزمي وأشجان»، و«إيمي» و«في لالا لاند».

ومن جانبها، كشفت الفنانة إيمي سمير غانم، مدى ارتباطها الشديد بوالدها، إذ قالت في لقاء تليفزيوني، إنها لا تستطيع الاستغناء عن رؤيته طوال الوقت، الأمر الذي دفعها لتركيب كاميرات مراقبة بالمنزل بشأن رؤيته خلال فترة تواجدها من منزلها.

وقالت: «أنا عندي 3 كلاب، بس سيباهم في البيت عند بابا، فركبت كاميرات مراقبة عشان أشوفهم طول ما أنا في بيتي، وركبت برضه كاميرا مراقبة في المكان اللي بيقعد فيه بابا عشان أشوفه كل شوية، بحبه ومقدرش أستغنى عنه».

أما «دنيا» أكدت أنها اكتسبت من والدها العديد من الصفات الحميدة، لعل أبرزهم هو المُسالمة وعدم افتعال أي مشاكل وأزمات، لافتة خلال حدثيها في لقاء تليفزيوني، إلى ظهور سمير غانم في أغلب أعمالها، قائلة: «بحب يكون بابا معايا في أي عمل فني ليا، لأن ده يضيف ليا وللعمل بشكلٍ عام، أنا بشوف إن سمير غانم قيمة فنية كبيرة».

 

####

 

كواليس الأيام الأخيرة في حياة الفنان سمير غانم: دخل في غيبوبة تامة

كتب: أحمد حسين صوان

رحل الفنان سمير غانم، عن عالمنا قبل قليل، عن عمر ناهز 84 عامًا، متأثرًا بفيروس كورونا، وذلك داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة.

وكشف مصدر طبي من داخل المستشفى، لـ«الوطن»، عن كواليس الأيام الأخيرة في حياة الفنان سمير غانم، حيث دخل في غيبوبة تامة منذ يوم الأربعاء الماضي، كما أنه أجرى مسحة كورونا قبل يومين، وتبين إيجابيتها مساء أمس الثلاثاء، رغم سلبية المسحة قبل الأخيرة.

وتابع المصدر أن الفنان سمير غانم كان يدخل في حالة من فقدان الوعي، من آنٍ لآخر، قبل دخوله في مرحلة الغيبوبة التامة، كما أنه وُضع على جهاز التنفس الاصطناعي.

يذكر أنّ جنازة الفنان سمير غانم، ستخرج غدًا الجمعة من مسجد السلام، بمدينة نصر، عقب صلاة الجمعة.

يذكر أنّ سمير غانم، من مواليد 15 يناير 1937، هو ممثل كوميدي مصري، تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوَّنوا معًا فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها «طبيخ الملايكة» و«روميو وجوليت»، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معًا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية «المتزوجون»، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية «أهلاً يا دكتور».

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي «سمورة» و«فطوطة»، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون، ويعتبر واحدًا من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.

 

####

 

سمير غانم «ملك مدرسة الكوميديا»

كتب: نورهان نصر الله

صاحب مدرسة للكوميديا، استمدت قوتها من اسمه، إمكانات هائلة صنعت ممثلاً من طراز خاص، إكسسوارات غريبة وملابس مزركشة، تميزه دون غيره، وأصبح الخلطة السرية فى أى عمل، تضيف نكهة وسحرا، يجذب الجمهور المتشوق والجائع إلى الفن، بنى لنفسه مملكة مختلفة عن أبناء جيله، اعتلى معها سمير غانم «عرش الكوميديا» دون منازع.

كانت البداية في إحدى الليالي الشتوية في محافظة أسيوط عام 1937، عندما أطلق الطفل الصغير صرخات الميلاد داخل منزل اللواء يوسف غانم، مضت سنوات، وكانت بذور الفن تنمو قوية داخل الطفل الذى ندهته نداهة الفن، لكن الطفل البكري للعائلة، كان طريقه محدد سلفا.

في منزل منضبط تحكمه قواعد صارمة، وضعها الأب الصعيدى ضابط الشرطة، الذى لم يجد فى نجله سوى امتداد لمشواره فى جهاز الشرطة، لكن لم يستطع «سمير» الاستمرار في كلية الشرطة، فالتحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، التى فتحت فصلاً جديداً فى حياة الشاب المغرم بالفن، حيث وجد ضالته بالمسرح الجامعي.

ثلاثي أضواء المسرح

«ثلاثى أضواء المسرح»، بطاقة التعارف الأولى بين سمير غانم، جورج سيدهم، والضيف أحمد مع الجمهور، حيث قدموا مجموعة من الاسكتشات والتابلوهات الفنية، وشاركوا فى عدد من الأعمال التليفزيونية، السينمائية والمسرحية، انفصل الفريق الفني بوفاة الضيف أحمد في عام 1970، وقدم سمير وجورج، مجموعة من الأعمال معا بعد ذلك، منها «جوليو وروميت»، «المتزوجون»، ولكنهما لم يستمرا طويلا وكانت آخر أعمالهما معا مسرحية «أهلا يا دكتور» عام 1981.

ومع وفاة الضيف أحمد انتهت مرحلة الثلاثي لتبدأ مرحلة جديدة في حياة سمير غانم، شارك سمير غانم في مجموعة كبيرة من الأفلام الهامة على مدار تلك الفترة أمام عدد من عمالقة الفن، وعلى مدار مشواره الفنى الممتد قدم ما يقرب من 160 فيلما، 50 مسرحية بالإضافة إلى 80 عملا تلفزيونيا، فكان صاحب إنتاج غزير، فكان متوسط الأعمال التى يقدمها في العام الواحد تتجاوز الخمسة وأحيانا تصل إلى 10، ما بين مسلسلات وأفلام وأعمال مسرحية.

مرحلة الفوازير

وتعتبر الفوازيز جزء هام من مسيرة سمير غانم الفنية، حيث اشتهر بشخصية «فطوطة» والتى قدمها للمرة الأولى عام 1982، وحققت نجاح كبير وارتبط بها الجمهور حتى الآن.

نافس سمير غانم عمالقة المسرح وأصبح واحد من أهم رواده، بعد ما قدم مجموعة كبيرة من المسرحيات منهه «فارس وبني خيبان»، «جحا يحكم المدينة»، «أنا ومراتي ومونيكا»، «بهلول في إستنبول»، «أخويا هايص وأنا لايص»، وكانت آخرهم مسرحيتى «سيبوني أغني» في 2017، و«الزهر لما يلعب» في 2020.

 

####

 

من «الأمير الصغير» لـ«فطوطة»..

سمير غانم ترك بصمة مبهجة للأطفال

كتب: عبدالله مجدي

لم تمنعه نجوميته، التي حققها عبر أدواره الدرامية والمسرحية، من الاهتمام بالأطفال، الذين كان لهم نصيب وافر من أعماله، فهو ذلك القزم الذي تعلقت به قلوب الصغار، وهو يشدو لهم بأغنيات تدخل عالمهم الخاص دون استئذان، ويبدو، في وضع آخر، تاجرا جاء إلى قرية نائية ليحنو على أطفال لم يجدوا من يرعى براءتهم.

عن عمر ناهز 84 عامًا، غيب الموت الفنان سمير غانم، الذي خاض في حياته الفنية العديد من الحكايات مع الأطفال، والتي بدأت حين وقف على خشبة المسرح، يسعد أطفالا تراصوا لمشاهدته داخل صالة عرض مسرحية «الأمير الصغير»، التي أمتعهم خلالها بحكايات بسيطة طريفة تليق بعقولهم، يشاركه فيها الطفل «أمير شاهين» وزملاؤه الذين كان «غانم» بالنسبة لهم بمثابة «بابا نويل» الذي يبين لهم مواهبم ويفجر قدراتهم.

«بابا جاي إمتا.. جاي الساعة ستة.. راكب ولا ماشي.. راكب بسكلتة»، تلك كانت واحدة من الأغاني التي لن ينساها الأطفال عبر أجيال مختلفة، أهداها لهم النجم سمير غانم من خلال عمل تليفزيوني، قدمه خصيصا للأطفال، بعنوان: «فطوطة في عيد الطفولة»، فتارة يذكّر الأطفال بأغنية «واحد اتنين سردي مردي»، وأخرى يعلمهم السلم الموسيقي بشكل سلس، قبل أن ينهي معهم ملحمة دنياهم بأغنية «كان في واحدة ست.. عندها 12 بنت».

طفلتاه، اللتان أصبحتا نجمتين مضيئتين في عالم التمثيل، كانتا من أكثر المتأثرين بفنه، فأول ما بصرت أعين الجماهير بـ«دنيا وإيمي»، أولاد الفنان سمير غانم، كان من خلال لقاء تليفزيوني يغنيان فيه: «دوري مي فطوطة.. سول لا سي سمورة».

شخصية مدرس الألعاب الذي يذهب إلى الأرياف ليكتشف مواهب عديدة في الرياضة وكرة القدم، عشقها الفنان سمير غانم من خلال مسلسل «كابتن جودة»، الذي لم يرتدِ فيه ثوب المعلم الممسك بـ«خرزانة» ترهب الصغار، بل كان هو ذلك الحنون الذي يحتضن أحد الأطفال، ويحميه أحيانا من بطش أبيه، ثم يتبنى آخر، ويتحمل ذلك الأذى البريء المنبعث من طفولته، ليكون لسان حال المسلسل: «معلش يا كابتن جودة، واستحمل يا أبو الجود، والصحة ما دام موجودة، فطريقك مش مسدود»، كما جاء في تتر المسلسل.

 

####

 

حكاية تحوُّل سمير غانم من ضابط شرطة إلى أشهر كوميديان بسبب «الشريعة»

كتب: منة العشماوي

ربما لم يتخيل يومًا أنه سيكون من أشهر الفنانين الكوميديانات على مستوى مصر والدول العربية، انتهى من الثانوية العامة والتحق بكلية الشرطة ليكون ضابطًا، إلا أن القدر كان له رأي آخر، فبعد قضائه عامين بها جرى رفده، ليبدأ سمير غانم مشواره الفني ويحقق نجاحًا كبيرًا، وذاع صيته ويصبح من المشاهير.

وفاة الفنان سمير غانم

بعد قضاء سمير غانم عامين في كلية الشرطة جرى فصله بسبب علم الشريعة، ولو كان استطاع أن ينجح به كان انتقل إلى مرحلة جديدة إلا أنه لم يحدث ذلك، وانتهت فرصة أن يكون ضابط شرطة، ليكون له مصير آخر.

وسبق أن روى الفنان سمير، الذي كان والده ضابط شرطة، أنه بدأ الفن خلال وجوده بكلية الشرطة، حيث كان يجري حبسه يوم الخميس ويوم الجمعة مع زملائه، يجلسون معًا في «قعدة سمر» ويعملون على تقليد الآخرين، وبعد رفده بسبب رسوبه في العام الأول ثم رسوبة مرة أخرى في 3 مواد، شعر بحالة نفسية سيئة ولم يعد إلى المنزل وظل يسير في الشارع وظل الأب يبحث عنه حتى عاد ولم توبخه أسرته.

والتحق بكلية الزراعة في الإسكندرية، وبدأ سمير غانم وهو طالب التمثيل كهواية، حينها كان جورج سيدهم في كلية الزراعة جامعة عين شمس والضيف أحمد بكلية آداب جامعة القاهرة، وتقابل الـ3 خلال أسابيع شباب الجامعات وكوَّنوا الثلاثي، وبدأت الحكاية عندما ذهبوا إلى المخرج الشهير محمد سالم وأخبروه أنهم يقدمون اسكتشات ومونولوجات وعملوا أمامه اسكتش «دكتور الحقني».

أخبرهم محمد سالم أنه سوف يتواصل معهم، وبالفعل ذهبوا لتقديم اسكتشات في برنامج «أضواء المسرح»، ثم سألهم عن اسكتش «أضواء المسرح»، حينها كانوا يبحثون عن طبال وبالفعل وجدوا شخصًا بالصدفة، وذاع صيتهم وأصبحوا «ثلاثي أضواء المسرح».

واستمرت فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» في نجاح كبير حتى توفي الفنان الضيف أحمد عام 1970، وظل الثنائي سمير غانم وجورج سيدهم يقدمان أعمالًا مسرحية أبرزها: «أهلاً يا دكتور» و«المتزوجون».

وقرر سمير غانم الانفصال عن جورج سيدهم بعد وفاة شقيقه سيد غانم، ومروره باكتئاب، واختلف رأيهما عن بعضهما، حينها بدأ النجم الكوميدي الظهور بشكل مختلف، ثم قدم في الثمانينات فوازير رمضان «فطوطة وسمورة» والتي حققت نجاحًا ساحقًا، وأصبحت من أبرز الشخصيات الشهيرة.

 

####

 

«مبحبوش وبقيت مرعوب منه»..

4 مرات تحدث فيها سمير غانم عن الموت «فيديو»

كتب: نعيم أمين

توفى قبل قليل، الفنان سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، بعد فترة من الصراع مع المرض، بالإضافة إلى إصابته بفيروس كورونا.

«الموت» بالنسبة للفنان سمير غانم كان شيئا وصل لدرجة «الرعب»، حيث كشف في أكثر من لقاء تلفزيوني وصحفي عن رأيه في الموت، مؤكدا أنه أكثر شيء مخيف بالنسبة له.

سمير غانم عن الموت: مبحبوش

وقال سمير غانم في لقاء له مع برنامج «الليلة دي»، المذاع على فضائية «cbc» ردا على سؤال حول أكثر شيء يخاف منه: «أكثر شيء بخاف منه هو الموت.. مبحبوش، خصوصا إن السنة دي (2015) كانت فظيعة، وخدت أكتر من حد حبيبي، وأثر فيا وفاة غسان مطر، ولما بسمع خبر وفاة أي فنان بتألم، وبحس إننا بنكبر، ممكن من 10 سنين أو 15 سنة مكنتش اتأثر أوي، ولكن دلوقتي ممكن أعيط».

سمير غانم: أخاف من الموت

وفي لقاء تلفزيوني آخر مع برنامج «100 سؤال»، المذاع على قناة الحياة الفضائية، تحدث سمير غانم عن نفسه وقال: «أخاف من الموت، وأحب في المرأة أنوثتها، ولقبي المفضل هو أسطورة الضحك، ولا أتنازل عن حقي، وعيبي الكبير هو الطيبة الزائدة عن اللزوم، وأقرب شخص لي هو أخي، وأحب في شكلي إني جذاب وأكره في شكلي إني مش جذاب ولا حاجة».

أصبح مرعوبا من الموت

وفي عزاء لأحد المشاهير حضره الفنان سمير غانم، نُشر له تصريحات قال فيها: «أقسم بالله أنا بقيت مرعوب من الموت».

الرد على شائعات الموت

وردا على الشائعات التي كانت تطارده حول وفاته، قال «غانم»، في لقاء مع التلفزيون التونسي في شهر يونيو 2020: «الإشاعات اللي بيطلعوها على الواتس آب والناس بتيجي تسألني إنت كويس.. آخر مرة كانت الشائعات من حظ رجاء الجداوي ورديت عليها وقولتلها يا حبيبتي ده بيكون إنسان معقد بيحتاج لنسبة مشاهدة، ودائما الشائعات بتكون فيها شيء من الحقد لأنه بيلاقي الشخص بيكبر وبقاله مدة ولسة الناس بتحبه فيضرب الشائعة علشان يزود نسب مشاهدته».

 

####

 

تفاصيل الحالة الصحية لـ دلال عبدالعزيز بعد وفاة الفنان سمير غانم

كتب: محمود الرفاعى

تفاصيل الحالة الصحية لدلال عبد العزيز بعد وفاة الفنان سمير غانم، غير مستقرة بشكل كبير، نظرا لابتعادها عن مكان مكوث الفنان سمير غانم، الذي رحل عن دنيانا منذ قليل.

علمت «الوطن»، أن الفنانة دلال عبدالعزيز حتى الآن، لم تعلم بخبر وفاة زوجها الفنان سمير غانم، لكونها ترقد في مستشفى آخر عن مستشفى سمير غانم، ويمنع عنها الزيارة لإصابتها بفيروس كورونا، وأن مسحتها الأخيرة ما زالت إيجابية.

تفاصيل الحالة الصحية لدلال عبدالعزيز بعد وفاة الفنان سمير غانم: ليس لديها علم

ليس من المؤكد حتى الآن، ان يجري إعلام الفنانة دلال عبدالعزيز بحالة وفاة زوجها، حتى لا تتأثر حالتها الصحية، حيث أنها غير مستقرة، ويزداد التعب عليها بسبب زيادة وزنها.

وأشارت مصادر طبية لـ«الوطن»، إلى أن الأخبار السيئة قد تزيد من حالة التعب وعدم الاستقرار.

وقال المصدر، إنها تعاني من فشل رئوي، وأن حالتها الصحية غير مستقرة في الوقت الذي توضع فيه على جهاز تنفس صناعي.

وكانت الفنانة دنيا سمير غانم، أول من اصيبت بفيروس كورونا المستجد من العائلة، حيث أنها أصيبت خلال تصوير مسلسل «عالم موازي»، وإثره أصيبت والدتها دلال عبدالعزيز، كما أصيب عدد من المشاركين في المسلسل، منتصف شهر إبريل الماضي، ما تسبب في خروج العمل من السباق الدرامي لشهر رمضان الجاري، إذ كان من المقرر عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان، باعتباره مكون من 15 حلقة فقط.  

وخلال الأيام الماضية، خرجت عدد كبير من الأخبار، تنشر معلومات خاطئة عن الحالة، وهو ما جعل رامى رضوان زوج الفنانة دنيا سمير غانم، يخرج ويكذب تلك الأخبار، ومن بينها أخبار توقف جسد الفنانة دلال عبدالعزيز وسمير غانم، ومن المقرر أن يشيع جثمان سمير غانم، من مسجد المشير طنطاوي، غدا.

 

####

 

11 تصريحا لسمير غانم في آخر لقاء تليفزيوني: «عمري ما استغنى عن دلال»

كتب: محمد متولي

توفي الفنان سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عامًا، بعد صراع مع المرض، بالإضافة إلى إصابته بمرضه، وكان آخر لقاء حواري له قبل رحيله مميزًا، حيث قال فيه إنه يعتبر المسرح بيته الأساسي حتى بعد ظهوره في الكثير من الأعمال الدرامية والفنية المختلفة، ساردا قصة زواجه الأول من سيدة صومالية جميلة وظريفة، «كانت بنت حلال أوي، عيالها أتجوزوا دلوقتي، واتعرفنا على بعض في حفلة وكانت مجنونه بيا، واتجوزنا شهرين ثلاثة».

وأضاف «غانم»، خلال حواره الأخير الذي أجرته معه الإعلامية وفاء الكيلاني، ببرنامج «السيرة»، والمذاع على فضائية «DMC»، أن بناته يحبون شغلهم بشكل غير طبيعي ودائما ما يكونوا قلقين عليه، «أيمي ستايل ودنيا ستايل تاني، ولكن دنيا بتفكر أكتر وأيمي كان الدكتور عايز يشيل اللدغة منها وأنا قولتله أوعي»

أهم تصريحات سمير غانم في لقائه الإعلامي الأخير:

- كنت داخل في التراجيدي ومكنتش بليق فيه.. وطفلة هزقتني بسببه وقالتلي متعملش كدة تاني.

- حمدي الميرغني وعلي ربيع واخدين الاستايل بتاعي، وبحب جدا أوس أوس وأحمد مكي وأحمد حلمي بحس أنه دارس فن وكوميديا.

- دنيا وإيمي بيطلبوني كضيف شرف في الأفلام أو المسلسلات وبروح، وإيمي بالذات علاقتها بيا فظيعة.. فاجأتني بالتمثيل.

- رفضت دور مع الفنان عادل أمام علشان كان مساحتي فيه صغيرة وبعد 20 سنة رجعت عملت معاه فيلم كضيف شرف.. الشخصية الأولي مكنتش عجباني، وهو اللي طلب أني أكون معاه.

- أمي توفت صغيرة كانت في سن الخمسينات.. مش بفتكر تاريخ موتها لأن فيه ذكريات ببعدها علشان مفتركش يوم المآساه.

- لحد دلوقتي عمري ما شوفت طبيخ زي طبيخ أمي الله يرحمها.. أنا نفسي أكل كنافة من اللي كانت بتعملها أمي، ودوخت وشوفت كل المحلات وعمري ما لاقيت حد بيعملها زيها، لحد ما شقطت الفكرة وعملتها وكانت جميلة.

- اترفدت من كلية الشرطة، ولما عرفت أني سقطت جاتلي حالة نفسيه ومرجعتش البيت وفضلت ماشي في الشارع على كوبري الجلاء ومكنتش عارف أنا رايح فين.

- أمي خافت عليا أكون عملت حاجة في نفسي وأبويا نزل يدور عليا ولما روحت محدش قالي كلمة وحشه والكل كان بيواسيني، وأنا مش أهبل علشان أعمل في نفسي حاجة وحشه، بس عدت الحمد لله.

- الضيف أحمد هو اللي لفت نظري في التمثيل وكان وشه لوحده يضحك، وقالي أنت هتشوف المستقبل بتاعك.. استمر.

- أنا خجول وعمري ما عاكست واحده والوحيده اللي وقف وعاكستها كان مديحة كامل وجت مثلت معايا في الجامعة في اسكتش قلبت الدنيا.

- حسيت أن دلال عبدالعزيز لايمكن الاستغناء عنها وأحنا صحاب قبل الجواز، ولما جت قالتلي أنها حامل كان خبر جميل، وهي ماشاء الله عليها ريفية وبنت ناس متواضعه وقمر وكنت بعشق الكاركتر بتاعها وفضلنا مع بعض وكنت أكبر منها بـ20 سنة.

- مكنش نفسي في ولد بعد ما شوفت عيال صحابي بتعمل أيه وخلفة البنات تجنن ودي حكمة ربنا ومكنش في بالي أولادي يشتغلوا في السينما لا أنا ولا دلال وكان حلم أنهم يمثلوا.

 

####

 

إسلام خليل عن سمير غانم: أغنيات أعماله الأخيرة جميعها من تأليفي

كتب: ياسمين محمود

علاقة قوية لا يعرف عنها أحد الكثير، ربطت الفنان سمير غانم بالشاعر الغنائي إسلام خليل، وكان السبب في صداقتهما المطرب الشعبي الراحل شعبان عبدالرحيم، حيث بدأت الحكاية بتعاون شعبان مع إسلام، لكتابته أغاني إحدى مسرحياته مع الفنان سمير غانم، لتصبح بعد ذلك جميع أغاني مسرحيات وأعمال سمير غانم بتوقيع إسلام خليل.

وكشف الشاعر إسلام خليل في وقت سابق، علاقته الوطيدة بالفنان سمير غانم، خلال السطور التالية:

وقال إسلام خليل في حديثه لـ«الوطن»: «كانت بدايتي مع سمير غانم من مسرحية دوري مي فاصوليا، وكانت أغاني شعبان عبدالرحيم كلها في المسرحية من كلماتي وكنت حينها أقابل الفنان سمير غانم بشكل دائم في المسرح وأسلم عليه، وكان دائما يقول لي أنت عبقري، وكان الفنان سمير غانم يقول لعم شعبان: إسلام ده الفرخة التي تأتي إليك بالذهب، وكان شايفني حاجة كبيرة» 

وأضاف إسلام، بعدها قدم المخرج أحمد الإبياري مسرحية مراتي زعيمة عصابة مع الفنان سمير غانم، وظلت في المسرح حوالي 4 سنوات، ووقتها اعتمد علىّ أحمد الإبياري في كتابه أغاني المسرحية كلها، وعن نفسي أحلي أغاني كتبتها في المسرح كانت أغاني هذه المسرحية.

وتابع إسلام: «بعد المسرحية قدم الفنان سمير غانم مسلسل بعنوان هايم عبدالدايم، وطلب مني كتابة تتر المسلسل ومن وقتها اعتمد علىّ في كتابة أي له، لدرجة إنه فيه مسلسل قدمه في رمضان وكان تتر المسلسل من المفترض أن يغنيه سمير غانم وقال وقتها طالما إسلام لم يكتب الأغنية لن أغنيها وبالفعل استعانوا بمطرب لغناء التتر»

وواصل إسلام بعدها تعاونه مع سمير غانم في فطوطة كان يقدمها جرافيك «هو كان بيسجل صوت فقط في التلفزيون وأنا كتبت أغانيها»، وأيضا قدم فطوطة في الإذاعة أيضا وكتبت له جميع الأغاني.

وأضاف إسلام، هناك علاقة قوية تجمعني مع الفنان الجميل سمير غانم، ودائما بيننا تليفونات وكل مايسمع أغنية جديدة لي يتصل بي ويهنئني وأطلق علىّ لقب «الشاعر الوطني الأصيل».

 

####

 

سمير غانم الأب في الفن والحياة.. وجوده في العمل «بركة» لا يستغنون عنها

كتب: عبدالله مجدي

دائم الدعم لبنتيه، فبجانب كونه أب لهما في الحقيقة، كذلك يدعمهما في مسرتهما الفنية، فيشاركهما في أعمالهما الدرامية في مواسم رمضان، وفي كل لقاء تلفزيوني تردان له الجميل، حيث تصفاه بـ«بركة العمل»، التي لا يمكن أن تستغنيا عنه، وتوجيهاته تسهم في التطوير من أدائهما الفني.

الفنان سمير غانم، توفى عن عمر ناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، متأثرًا بمرض الاعتلال الكلوي، الذي وصل فيه إلى مرحلة متأخرة، حسبما أوضح أشرف طلبة، عضو مجلس نقابة المهن السينمائية، في وقت سابق.

منذ أن اتجهت الفنانة دنيا سمير غانم إلى الأعمال التلفزيوينة «اللايت»، بعد حالة الاكتئاب التي أصيبت بها بسبب دورها في فيلم «الفرح» وفقا لتصريحاتها، وهي تحرص على مرافقة والدها في أعمالها التلفزيونية.

الفنان سمير غانم متواجد أب لابنتيه في الأعمال الفنية 

بداية ظهور سمير غانم مع «دنيا»، كان في مسلسل «لهفة» إنتاج عام 2015، حيث كان يضفي نوعا من المرح والسعادة على العمل، واستكمل المشوار معها وشقيقتها «إيمي»، في أعمالهما الدرامية المعروضة في السباق الرمضاني لعام 2019.

شخصية الأب التي جسدها سمير غانم مع ابنته «دنيا» في مسلسلها «لهفة» قبل ما يقرب من عامين، يستكمله هذا العام بظهوره كأب لـ«إيمي» في مسلسل «سوبر ميرو»، من إخراج وليد الحلفاوي، وبطولة حمدي الميرغني وبيومي فؤاد وغيرهم.

«إيمي» أكدت في تصريحات لها، أن استعانتها بوالدها في دور الأب أو الخال أو غيرها من الأدوار في عمل درامي تشارك به، أقل شيء يمكن تقديمه لوالدها التي تصفه بـ«بركة العمل».

كذلك شارك سمير غانم ابنته «دنيا» في مسلسل  «بدل الحدوتة 3»، وجسد فيه دور والدها في أحد قصص المسلسل، وعبر عن مشاركته لابناتيه في حوار له أنه يشعر بالفخر حينما يجد صورته خلف ابنتيه في أي عمل درامي.

«نيللي وشريهان»، مسلسل آخر شارك فيه سمير غانم ابنتيه «إيمي ودنيا»، والتي تواجدت فيه أيضا الفنانة دلال عبدالعزيز، والذي تم إنتاجه عام 2016، كما شارك دنيا في مسلسل "في اللالاند" إنتاج عام 2017.

 

####

 

سمير غانم والباروكة.. اكتسب حبها من فنان أمريكي ولونت شخصياته الفنية

كتب: دينا عبدالخالق

لعدة عقود، أمتع الملايين بضحكته المميزة وإفيهاته وأزيائه الخاصة، منذ أن أطل على خشبة المسرح ضمن فريق تمثيل كلية الزراعة بجامعة عين شمس، ثم عبر فرقة «ثلاثي أضواء المسرح»، التي قدمت أولى أعمالها عام 1964، ليخطف الأنظار تدريجيا، التي استمرت تتابعه، حتى رحيله اليوم.

ومنذ قليل، غيّب الموت الفنان سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، بعد صراع مع مرض الاعتلال الكلوي بالإضافة إلى إصابته بفيروس كورونا، حيث دخل الرعاية المُركزة قبل أيام، إثر تدهور حالته الصحية.

باروكة سمير غانم: تلون كل شخصية

رغم فقدانه شعره مبكرا بسن الشباب، لكن سمير غانم لم يظهر كأصلع سوى مرات محدودة، حيث اعتبر «الباروكة» جزءً من أدائه وهيئته التمثيلي، فهي إكسسوار مهم جدا له وليست للتزين فقط، حيث يعتبرها تساعده في تقمص الشخصية، كون الشعر من عوامل بناء وجذب الشخصية.

اعتبر غانم الباروكة أحد أدواته الكوميدية، فامتلك عددا مهولا منها، منها الأسود والأبيض والرمادي والبني، وأخرى ذات شعر طويل بأشكاله العددية، جميعهم مصففين بطرق مختلفة، لتكون أكثرهم شهرة هي الباروكة السوداء ذات الشعر الناعم.

في بداية الأمر، اعتمد على الشعر المستعار للتغيير في شكله، لكنه وجده يلامس أعين الجمهور ويلقى وميضا بالإعجاب، ليلمس أنه «يتيح للممثل أن يتلون بالشخصيات ويضعه في أكثر من قالب»، وفقا لحديث تلفزيوني سابق له، والتي ساعدته بشدة في الفوازير ليتنقل بين الشخصيات بمنتهى الإقناع والسهولة.

الفنان الراحل خصص مبالغ ضخمة للشعر المستعار

كما أنه أنفق عليها أموالا هائلة، دون تردد، حيث إن أغلبها تصنع له خصيصا، فالواحدة أحيانا تصل تكلفتها لأكثر من 5 آلاف دولار، والأرخص منها قيمتها 500 دولار فقط، فضلا عن أنه يستغرق وقتا لتصفيف كلا منها بطريقة مناسبة ومختلفة.

سمير غانم تأثر بجيمس بوند .. ورفض زرع الشعر

وفي حوار آخر للفنان الراحل مع الناقد الفني طارق الشناوي بمناسبة تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تطرق لحبه للشعر المستعار أيضا، قائلا: «لما ظهر جيمس بوند، كنت من عشاقه وأنا صغير وقتها، لقيت صلعته تجنن، فظهرت بدون باروكة، علشان أجرب الستايل فتحتلي الطريق لأدوار كتيرة»

ولكن تغير ذلك الاتجاه، بعد لقاء سمير غانم بالفنان الأمريكي رود شتايجر، الذي كان يزور مصر قبل أكثر من 40 عاما، والتقاه الفنان الراحل ليجده يرتدي باروكة، ليروي تفاصيل اللقاء بقوله: «قلت له هل الممثل لما يلبس باروكة يخرج في الشارع، قال لي لازم الناس تراك بالطريقة التي أحبتك عليها، فروحت جبت بواريك من أغلى ما يمكن، ومن أمريكا»

ولم يفضل الراحل فكرة إجراء عملية زرع الشعر، كونه كان يراها: «وجدتها عملية صعبة، تزرع شعرة شعرة، وأنا استفدت من الباروكة في تغيير الشخصية، خاصة في الفوازير، لما عملت عبد الوهاب، وفريد الأطرش، وعبد الحليم، وغيرهم».

 

####

 

حكاية أول لقاء بين سمير غانم ودلال عبدالعزيز: جورج سيدهم السبب

كتب: منة العشماوي

حكى الفنان الراحل سمير غانم الذي توفى منذ قليل في أحد مستشفيات الكبرى بالقاهرة، في لقاء سابق مع زوجته دلال عبدالعزيز عن أول لقاء بينهما.

وبدأت دلال عبدالعزيز حديثها في لقاء مع شيماء سيف ومادي في برنامج «تلاتة في واحد»، عن أول لقاء بينهما حيث إنها كانت تعمل في مسلسل مع الفنان جورج سيدهم قائلة: «سمير عمل لي تيست في المسرح كان جورج سيدهم اللي وداني كنت جديدة خالص ومعاه في المسلسل وهما بيعملوا مسرحية «أهلاً يا دكتور» وكان لسه ماجابوش البطلة فجورج قال لي تعالي أوريكي سمير غانم والمنتج حسن عبدالسلام».

أول لقاء بين سمير غانم ودلال عبدالعزيز

وقاطعها الفنان سمير غانم في الحديث قائلاً: «عارفة مين كانت هتيجي تعمل الدور، آثار الحكيم»، ثم استكملت دلال: «شافها الأستاذ حسن عبدالسلام وكان سمير مكتشفها».

واستكمل سمير غانم حديثه، بأن آثار الحكيم لم تؤدِّ الدور بعد أن تعاون معها المنتج رياض العريان: «رياض العريان كنت قاعد عنده قالي مفيش وجوه جديدة قلت له آه وكانت لآثار»، ومزح قائلاً: «كانت غلطتي آثار الحكيم أخدها بقى تصور كذا عمل، وكان من نصيب دلال تقدم الدور».

وعادت دلال عبدالعزيز مرة أخرى لقصة أول لقاء بينها وبين سمير غانم موضحة: «جورج قدمني وقال لي جملة أنا مانساهاش أن الفن ملوش واسطة قال لي لو انتي كويسة هما هياخدوكي وطلعت المسرح وعملت مشهد»، واستكمل سمير مازحًا: «لاقيت بت موزة حلوة تمثل أو ماتمثلش مش مهم، واكتشفت فيها أنها ممثلة صادقة جدًا على المسرح وماتضحكش أنتي عارفة أنا بضحك إزاي».

موقف لم ينسه الراحل سمير غانم

وتذكر سمير مشهداً في "فارس بني خيبان": «أنا واقف كده بتغزل فيها قالت لي الكلام ده ماقلتهوليش ليه قبل ما نتجوز قلت لها لو كنت قلت لك كده ماكنتش اتجوزتك».

 

####

 

«زوزو والمذنبون».. بصمة سمير غانم تحضر بقائمة أهم 100 فيلم بالسينما المصرية

أحدهم تسبب في أول محاكمة لموظفي الرقابة الفنية بأمر من السادات

كتب: عبدالله مجدي

رحل لكن أعمال الفنية ستظل خالدة في أذهان الجمهور، مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من نصف قرن، أداؤه المتميز كان أحد الأسباب الرئيسية لنجاح تلك الأعمال لتظل بصمته في عقل وقلب كل مشاهديه.

مسيرة الفنان سمير غانم مليئة العديد من الأعمال المتميزة، ففي السينما من بين أعماله، عملان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد الصادرة بعام 1996، وهما «خلي بالك من زوزو»، وفيلم «المذنبون»، والذي نجح بحسه الفكاهي من ترك بصمة فنية فيه، ليس فقط بـ«إفيهاته» التلقائية، ولكنها أيضا بحركاته الكوميدية.

سمير غانم في فيلم «خلي بالك من زوزو» ضمن قائمة الأفضل في تاريخ السينما المصرية

في المرتبة الـ79 من بين قائمة الأفضل جاء فيلم «خلي بالك من زوزو»، والذي قام ببطولته سعاد حسني، وحسين فهمي، وتحية كاريوكا، وهو فيلم رومانسي استعراضي، وعرض لأول مرة بالسينمات عام 1972، والذي دارت أحداثه حول فتاة تحاول تغيير حياتها للأفضل من شارع محمد على الى الجامعة، لكنها تواجه العديد من التحديات، وجسد فيه الفنان سمير غانم شخصية « سليمان»، الذي نجح في ترك شارع محمد عالي ومجال الراقصات والانتقال إلى المسرح.

الفيلم جرى عرضه لأكثر من 54 أسبوعا، وهي المدة التي تعد الأطول في تاريخ السينما العربية، ونال العمل عدة جوائز منها في عام 1972، حصوله على جائزة جمال عبدالناصر التذكارية في عام 1974.

الفنان سمير غانم وفيلم «المذنبون»

«المذنبون»، عمل فني آخر للفنان سمير غانم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية، والذي احتل المرتبة الـ64، والتى دارت أحداثه حول جريمة قتل تكون ضحيتها الفنانة سناء كامل، والتحقيقات التي تطول كل من له صلة بالقتيلة، ابتداء من خطيبها الذي أبلغ عن وقوع الجريمة أصلا، وكذلك كافة الأشخاص الذين كانت الممثلة سناء كامل على صلة بهم، حتى تصل التحقيقات كذلك إلى علاقاتها المتفرعة بعدة أشخاص بارزين ونافذين في السلطة.

ذلك الفيلم تسبب في إجراء أول محاكمة لموظفي الرقابة الفنية بأمر من الرئيس السادات لموافقتهم على عرض هذا الفيلم، وبعد عامين من قرار إيقاف الفيلم، تشكلت لجنة فنية رقابية، وجرى عرضه لـ3 أشهر، في أولى دورات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحصل على تقييمات إيجابية نقدية عالية وقتها.

 

####

 

لحق بهم سمير غانم.. آخر أعمال فرقة «ثلاثي أضواء المسرح»

كتب: دينا عبدالخالق

مسرح كلية الزراعة بجامعة عين شمس، كان بوابة عبوره للشهرة التي صنعها بنفسه في كل تفاصيلها فلم يقتصر على الأداء التمثيلي، وإنما أيضا على الإفيهات وصناعة أزياء خاصة به، ليحصد قلوب وحب الجماهير بطريقة لم يسبقه فيها فنان، حيث عرف الملايين بمصر وخارجها الفنان سمير غانم عبر فرقة «ثلاثي أضواء المسرح».

ورحل الموت الفنان سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عامًا، منذ قليل، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، بعد إصابته بفيروس كورونا، حيث دخل الرعاية المُركزة قبل أيام، إثر تدهور حالته الصحية، ومعاناته من مشكلات صحية في الكلى.

تخرج سمير غانم، المولود في 15 يناير 1937، من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، والتقى جورج سيدهم والضيف أحمد، حيث كونوا معا فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» الشهيرة، التي قدمت مجموعة من الاسكتشات الكوميدية والغنائية على المسرح، أشهرها «طبيخ الملايكة» و«روميو وجوليت».

حققت الفرقة الشبابية نجاحا واسعا بين الجمهور، لينطلقوا من على خشبة المسرح بالسينما والتلفيزيون، قبل أن تودع «ثلاثي أضواء المسرح» الجمهور عام 1970، لوفاة الضيف أحمد عام 1970، واستمر سمير غانم وجورج سيدهم في التمثيل معا في عدة مسرحيات، منها مسرحية «المتزوجون وأهلا يا دكتور»، ليرحل ضلعها الثاني الفنان جوروج سيدهم عن عمر 82 عاما، بعد صراع مع المرض، في 27 مارس 2020.

آخر أعمال ثلاثي أضواء المسرح

«كل واحد وله عفريت».. هي آخر عمل اجتمع فيه ثلاثي أضواء المسرح، حيث كانت المسرحية وبطولة سمير غانم وجورج سيدهم، ويشاركهم الضيف أحمد، الذي كان يخرجها أيضا، وتوفى خلال تلك الفترة، ليقدم الفنان أحمد نبيل الدور بدلا منه، بالإضافة إلى أنهم كانوا يستعدون أيضا لمسرحية «الراجل اللي جوز مراته»، قبل أن يرحل عنهم الضيف أحمد.

 

####

 

مفاجأة.. وحيد سيف وعادل نصيف وسمير غانم أول ثلاثي أضواء: إسكندرية تشهد

كتب: عبدالله مجدي

رسم البسمة على وجوه المشاهدين لأعوام طويلة، أعماله الفنية ما زالت تعيش في عقول محبيه، حتى رحل الفنان سمير غانم عن عالمنا، اليوم، عن عمر يناهز 84 عامًا، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، متأثرًا بمرض الاعتلال الكلوي، الذي وصل فيه إلى مرحلة متأخرة، حسبما أوضح أشرف طلبة، عضو مجلس نقابة المهن السينمائية، في وقت سابق.

شريكا الفنان سمير غانم في بداية مسيرته الفنية لم يكونا «جورج سيدهم، والضيف أحمد»، فقبلهما كان هو أحد أفراد ثلاثي آخر مختلف تمامًا، بدأ معه مسيرته الفنية، حيث استهل عمله الفني مع «وحيد سيف وعادل نصيف»، حين انضم إليهما خلال دراسته الجامعية وحينها كان يطمح إلى الشهرة في عالم الفن.

التقى الفنان سمير غانم بالراحل وحيد سيف في كليه الآداب بجامعة الإسكندرية، وحينها جرى تكوين فرقة المخرج الراحل نور الدمرداش، وكانت تشارك في مسرح الجامعة، وتشارك في المسابقات بين الجامعات، وفقًا لحديث «غانم» في برنامج «واحد من الناس»، مع الإعلامي عمرو الليثي، المذاع عبر قناة دريم.

الفنان سمير غانم: الثلاثي لم يكتمل بسفر أحدهم والآخر لمشقة السفر

بعد فترة من ذلك التعاون، جرت عملية لتطويره للأفضل، «لما عرفت وحيد سيف، عملنا حاجة اسمها إخوان غانم، كان ساعتها أنا متأثر بإخوان ماركس، كنت أنا ووحيد سيف وعادل نصيف، اللي كان عامل إسكتش دكتور الحقني، الذي سافر بعد ذلك إلى البرازيل وبلجيكا ليكمل دراساته».

ذلك الثلاثي لم يكتب له أن يستمر لفترة طويلة، حيث قرر عادل نصيف السفر للخارج، «كنا عاملين ثلاثي بيقدم العروض قبل أن يسافر عادل نصيف، قابلنا الضيف أحمد في محطة مصر كان هيركب الأوتوبيس عندما كنا نسمع عنه وهو في جامعة القاهرة فنزلناه وبقى معانا»، وفقا لحديث الفنان سمير غانم في حوار تليفزيوني سابق.

وبعد سفر «نصيف» لم يتمكن وحيد سيف من الاستمرار داخل الفرقة بسبب مشقة سفره للقاهرة، لأنه كان نادرًا ما يترك الإسكندرية، حيث كان موظفًا ولا يتمكن من ترك وظيفته كثيرًا، لينضم جورج سيدهم إليهما مع الضيف وجرى تأسيس فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

 

####

 

آخر مسرحيات سمير غانم: الزهر لما يلعب

كتب: محمود الرفاعى

 آخر مسرحيات سمير غانم هي مسرحية الزهر لما يلعب وهي المسرحية والتي كانت تمثل عودة الفنان الكبير الراحل للمسرح مرة أخرى، بعد غياب 3 أعوام منذ تقديمه مسرحية «سيبوني أغني» عام 2017.

شارك في بطولة مسرحية «الزهر لما يلعب» الفنانة شيرين، وإيمان السيد، وإيمي طلعت زكريا، وطارق الإبياري، ورضا حامد، حيث تعد المسرحية التجربة الإخراجية الأولى للفنان طارق الإبياري، ومن تأليف الكاتب المسرحي الكبير أحمد الإبياري في تعاونه المسرحي السابع مع الفنان سمير غانم.

آخر مسرحيات سمير غانم: الزهر لما يلعب

سمير غانم بدأ مشواره المسرحي من خمسينات القرن الماضي، والتي استكملها بتأسيس فرقة ثلاثي أضواء المسرح مع جورج سيدهم والضيف أحمد.

وشكل غانم مع أحمد الإبيارى حالة مسرحية فريدة وقدما خلالها عددًا من المسرحيات الهامة.

آخر مسرحيات سمير غانم والتعاون مع شيرين

عام 2001 تم عرض مسرحية «دو ري مي فا صوليا» من تأليف أحمد الإبياري وكانت التعاون الأول بين الفنان سمير غانم والمطرب الشعبي الراحل شعبان عبد الرحيم، وسردت المسرحية قصة امرأة ثرية لديها طمع أن تسعى لتزوج ابنتها لرجل كبير في السن غني لتستطيع السيطرة، لكنها تتلقى تهديدات من رجل ثري آخر وتستمر الأحداث، وشارك في بطولة المسرحية شعبان عبد الرحيم، وطلعت زكريا، وحسن مصطفى، وميمي جمال ومحمد محمود، ومن إخراج محمود أبو جليلة، وحققت المسرحية نجاحا كبيرا ليستمر عرضها على مدار 4 سنوات حتى عام 2005 في القاهرة والإسكندرية وعدد من الدول العربية.

مسرحية «مراتي زعيمة عصابة» عام 2008 هي التعاون المسرحي الخامس بين الكاتب أحمد الإبياري والفنان سمير غانم، وشارك في كتابتها المؤلف والمنتج يسري الإبياري وأخرجها للمسرح حسن عبد السلام، وشارك في بطولتها نهال عنبر، وحجاج عبد العظيم، وريكو، ويوسف داوود وغسان مطر.

 

####

 

نجل وحيد سيف يكشف أسباب عدم انضمام والده لثلاثي الأضواء مع سمير غانم

شكلا في بدايتهما فرقة باسم إخوان غانم مع عادل نصيف

كتب: هبة أمين

نعى الفنان أشرف سيف، نجل الفنان الكبير وحيد سيف، رحيل الفنان سمير غانم الذي توفي اليوم، عن عمر ناهز 84 عامًا بعد صراع قصير مع المرض، وذلك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وحيد سيف وسمير غانم كونا فرقة ثلاثية باسم الإخوان غانم في بداية مشوارهما الفني

وكشف أشرف سيف، تفاصيل مشاركة وحيد سيف مع سمير غانم في فرقة فنية قبل تكوين فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي كان من المفترض أن يكون وحيد سيف أن يكون أحد أعضائها ولكن ظروفًا حالت دون ذلك لتُعرف فرقة ثلاثي أضواء المسرح بالثلاثي سمير غانم، جورج سيدهم، الضيف أحمد فقط.

واستعان الفنان أشرف سيف، بصورة قديمة تجمع بين والده وحيد سيف وسمير غانم في بداية مشوارهما الفني معلقًا عليها عبر حسابه بـ «فيس بوك» قائلًا: عمي سمير غانم طالب كلية الزراعة وأبي وحيد سيف طالب الآداب قسم تاريخ، عندما كانوا طلبة في جامعة الإسكندرية وعملوا فرقة ثلاثية مكونة منهما بالإضافة إلى طالب الطب عادل نصيف الذي هاجر بعد ذلك لأمريكا وسموها إخوان غانم».

وتابع: «ودي اللي كانت هاتكون ثلاثي أضواء المسرح لكن والدي تأخر في المجئ للقاهرة فانضم جورج سيدهم والضيف أحمد رحمة الله عليهما لسمير غانم وكونوا ثلاثي أضواء المسرح».

واختتم أشرف سيف: «رحم الله حبيبي الغالي النجم الكبير سمير غانم الذى كان بمثابة عمي فعلًا ولا أنسى أبدًا يوم وفاة أبي عندما حدثني تليفونيًا وظل يبكى طويلًا وأنا أبكي معه، ربنا يرحمه ويغفر له هو وأبي ويسكنهما الفردوس الأعلى».

عدد من الأعمال الفنية جمعت بين سمير غانم ووحيد سيف الذي رحل يوم 19 يناير عام 2013 أبرزها الفيلم الكوميدي «تجيبها كده تجيلها كده هى كده» مع مديحة كامل، فاروق الفيشاوي، ليلى علوي، إبراهيم سعفان.

 

####

 

سمير غانم و«بهلول في اسطنبول».. مسرحية كبدته 150 ألف جنيه وسر تعهده لها

كتب: دينا عبدالخالق

«سمورة»، «فطوطة»، «روميو وجوليت»، «أنا هايص وأخويا لايص»، «أنا ومراتي ومونيكا» و«موسيكا في الحي الشرقي».. أعمال فنية عديدة، ترك بها بصمته من صوته وضحكته وأزياء وأفيهاته الشهيرة، ستظل حية، حتى رغم رحيل الفنان سمير غانم، اليوم، لتسود حالة من الحزب الضخمة بين الوسط الفني والشعب المصري والعربي.

توفي الموت الفنان سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عامًا، منذ قليل، داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، بعد إصابته بكورونا، حيث دخل الرعاية المُركزة قبل أيام، إثر تدهور حالته الصحية ثم عانى من مشاكل صحية في الكلى.

بهلول في استنبول..  تكلف سمير غانم ضرائب طائلة

في عام 1995، خرجت مسرحيه «بهلول في استنبول»، للجمهور عبر المسرح المصري والعربي، حيث كانت تدور حول الشاب بهلول الذي يحاول السفر إلى تركيا عبر عدد من المواقف الكوميدية، والتي حققت نجاح كبير، وكانت من بطولة النجم الراحل سمير غانم وإلهام شاهين وجيهان نصر وطلعت زكريا، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج محمد عبد العزيز

ورغم نجاح تلك المسرحية، إلا أنها ارتبطت بموقف صعب بالنسبة لسمير غانم، حيث نشرت مجلة «روز اليوسف» في مارس 2000، وفقا لموقع «أرشيف الصحافة»، أنه تكبد ضرائب تصل إلى 175 ألف جنيه وقتها.

وورد بالخبر المنشور منذ أكثر من 11 عاما، أنه: «نجح سمير غانم في إنهاء مشاكله مع الضرائب بعد عقد مصالحة تقرر بعدها أن يدفع 150 ألف حنيه بدلا من 400 ألف عم العام الماضي، حيث فوجئ بالمبلغ بعد أن أفصح أحد المنتجين بقيمة عقده الحقيقي عن مسرحية بهلول في اسطنبول، وعلى أُثره قرر غانم وقف العمل معه».

لم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، حيث تابع الخبر أيضا أن «المثير أن غانم أيضا تعهد على نفسه بعدم المرور أمام المسرح الذي شهد الخلافات بينه وبين المنتج».

 

####

 

جمعهما الفن وتاريخ الوفاة.. سمير غانم يلحق بسناء يونس في نفس يوم رحيلها

كتب: أحمد حامد دياب

جمع القدر بين الفنانين الراحلين سمير غانم وسناء يونس في عدد من الأعمال الفنية وجمع بينهما أيضًا في تاريخ الوفاة حيث غادرا عالمنا في 20 مايو.

الفنانة سناء يونس ابنة مدينة الزقازيق والتي جمع بينها وبين صديقتها دلال عبدالعزيز الفن في مدينة الزقازيق وتتلمذا سويًا على يد الفنان الراحل محمد ريحان قبل أن تجذبهما القاهرة بأضوائها، ويستمرا في رحلة فنية طويلة.

سناء يونس التي ولدت في مدينة الزقازيق في عام 1942، وحصلت على ليسانس الآداب قسم اجتماع من جامعة الاسكندرية، وبدأت مشوارها الفني مع فؤاد المهندس في مسرحيات (سك على بناتك، هالة حبيبتي، الأرنب الأسود)، كما شاركت في العديد من الأعمال السينمائية، منها: (الوهم الجميل، أحلام عمرنا، حرب إيطاليا)، ومن المسلسلات التي شاركت فيها (الزوجة آخر من يعلم).

اشتركت سناء يونس مع الفنان الراحل سمير غانم  في بطولة مسلسل «مغامرات زكي الناصح»، وذلك منذ 31 عام تحديدًا عام 1990.

كما اشتركت سناء يونس مع سمير غانم في بطولة فيلم «اقتل مراتي ولك تحياتي» وذلك في عام 1990.

وأيضًا شاركت سناء يونس في مسلسل «كابتن جودة» الذي قام ببطولته الفنان الراحل سمير غانم مع المخرج أحمد بدر الدين وذلك عام 1986.

وكما جمع الفن بين الفنان الراحل سمير غانم والفنانة سناء يونس، جمع بينهم الموت في يوم واحد مع اختلاف السنوات حيث توفيت سناء يونس في 20 مايو 2006، بينما لحق بها سمير غانم في نفس اليوم بعد 15 عاما وتحديدًا 20 مايو 2021.

 

الوطن المصرية في

20.05.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004