كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكرم ناهد فريد شوقي ورحمة منتصر وليلى السايس

كتب: علوي أبو العلا

أسوان لأفلام المرأة

الدورة الرابعة

   
 
 
 
 
 
 

اختارت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، 3 من صانعات السينما، لتكريمهن في حفل ختام المهرجان الذي سيعقد في الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل وهن، المنتجة ناهد فريد شوقي والمونتيرة رحمة منتصر ومونتيرة النتيجاتيف ليلي السايس، وذلك ضمن حرص المهرجان على الاحتفاء سنويا بصانعات السينما المصريات والعاملات خلف الكاميرا.

وتمتلك ناهد فريد شوقي تاريخا طويلا مع الإنتاج السينمائي، إذ ورثت حب السينما عن والدها الفنان الراحل فريد شوقي، وعملت خلال مشوارها كمشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة في العديد من الأعمال الفنية، وقدمت عبر مشوارها كمنتجة العديد من الأفلام المهمة، منها «إمرأة آيلة للسقوط» بطولة يسرا وإخراج مدحت السباعي، و«هيستريا» بطولة أحمد زكي وإخراج عادل أديب، و«من نظرة عين» بطولة منى زكي وإخراج إيهاب لمعي.

ويحتفي المهرجان أيضا بالمونتيرة رحمة منتصر، وهي حاصلة على بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم المونتاج عام 1965، ثم دبلوم معهد السينما بلندن عام 1971، وتعمل حاليا أستاذة للمونتاج بالمعهد العالي للسينما حيث تقوم بتدريس مواد نظريات المونتاج وحرفية المونتاج ومونتاج الفيلم التسجيلي وتحليل أفلام، كما قامت بتدريس المونتاج بمعهد التليفزيون وقصر السينما والمركز الثقافي الفرنسي.

وعملت رحمة منتصر كمونتيرة في العديد من الأفلام الوثائقية والروائية منها، «جيوش الشمس» إخراج شادي عبدالسلام، و«سرقات صيفية» إخراج يسري نصر الله، و«المواطن مصري» إخراج صلاح أبوسيف، و«يوم مر ويوم حلو» و«إشارة مرور» إخراج خيري بشارة، و«شحاذون ونبلاء» للمخرجة أسماء البكري، و«البحث عن سيد مرزوق» إخراج داود عبدالسيد.

ويكرم المهرجان أيضاً مونتيرة النيجاتيف ليلي السايس وهي من أهم مونتيري النيجاتيف في السينما المصرية، حيث قدمت ما يزيد عن ٢٥٠ فيلم روائي طويل حتى الألفية الجديدة، كما تعاملت مع مخرجين من أجيال مختلفة مثل بركات، عاطف سالم، حسن الإمام، أحمد ضياء الدين، ثم أشرف فهمي، نادر جلال، محمد عبدالعزيز، ثم جيل الواقعية الجديد كمحمد خان وأحمد يحي ثم جيل الألفية الجديدة كوائل إحسان، وشريف مندور، وأحمد عواض، وأمير رمسيس، كما أنتجت عدد من الأفلام وكان باكورة إنتاجها «وقيدت ضد مجهول» وهو العمل الأول للمخرج مدحت السباعي.

ومن الأعمال التي قدمتها ليلي السايس كمونتيرة نيجاتيف: «إمراءة سيئة السمعة، بمبه كشر، بديعة مصابني، فيفا ظلاطه، دقة قلب، نبتدي منين الحكاية، إمراءة من زجاج، مع حبي وأشواقي، خلي بالك من جيرانك، لا يزال التحقيق مستمر، الشيطان يعظ، طائر على الطريق، قهوة المواردي، ٤٢٤، رجب فوق صفيح ساخن، النصابين، نساء خلف القضبان، رمضان فوق البركان، قدارة، موعد مع الذئاب، معلش إحنا بنتبهدل، بوشكاش، كتكوت، بيت الخلود، جولات حرة، رحلة الأسرار، الوليمة.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يتم تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة ونقابة السينمائيين، وسيكرم في حفل الافتتاح النجمة نيللي كريم والنجمة القديرة رجاء الجداوي.

 

المصري اليوم في

07.01.2020

 
 
 
 
 

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكرم 3 من صانعات السينما

كتب: حاتم سعيد حسن

قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، تكريم 3 من صانعات السينما، في حفل ختام المهرجان الذي من المنتظر انعقاده في الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل وهن: المنتجة ناهد فريد شوقي والمونتيرة رحمة منتصر ومونتيرة النتيجاتيف ليلى السايس، ويأتي ذلك التكريم لحرص المهرجان على الاحتفاء سنويا بصانعات السينما المصريات والعاملات خلف الكاميرا.

وتمتلك ناهد فريد شوقي تاريخا طويلا مع الإنتاج السينمائي، حيث ورثت حب السينما عن والدها الفنان الراحل فريد شوقي، وعملت خلال مشوارها كمشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة في العديد من الأعمال الفنية، لتقدم عبر مشوارها كمنتجة العديد من الأفلام المهمة مع كبار الفنانين والمخرجين.

كما يحتفي المهرجان أيضا بالمونتيرة رحمة منتصر وهي حاصلة على بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم المونتاج ودبلوم معهد السينما بلندن عام 1971، وتعمل حاليا أستاذة للمونتاج بالمعهد العالي للسينما، وعملت رحمة منتصر كمونتيرة في العديد من الأفلام الوثائقية والروائية مع كبار المخرجين.

كما يكرم المهرجان أيضاً مونتيرة النيجاتيف ليلى السايس والتي تعتبر من أهم مونتيري النيجاتيف في السينما المصرية، حيث قدمت ما يزيد على 250 فيلما روائيا طويلا حتى الألفية الجديدة خلال تعاملها مع كبار المخرجين في السينما.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يتم تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة ونقابة السينمائيين، وسيكرم في حفل الافتتاح النجمة نيللي كريم والفنانة القديرة رجاء الجداوي

 

الوطن المصرية في

08.01.2020

 
 
 
 
 

أسوان لسينما المرأة يكشف عن ملصق دورته الرابعة

هشام لاشين

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن ملصق دورته الرابعة، التي تعقد في الفترة من 10 إلى 16 فبراير/شباط المقبل.

الملصق الذي صممه الفنان هشام علي يقدم تصوراً بصرياً عن مهرجان أسوان لأفلام المرأة، من خلال مساحة كبيرة من اللون الأسود تمثل فراغ الصورة الفيلمية، والطمي الذي يرمز لعمق وادي النيل باللون الأسود يقطعه شعاع أبيض يشبه ماء النهر الذي يشق هذا السواد، باعتباره فستاناً لفتاة يشبه فساتين الأعراس

 وهشام علي صمم بوستر الدورة الثالثة لمهرجان أسوان، العام الماضي، وحرص خلاله على الاحتفاء بالفتاة المصرية وملامح الجنوب والطبيعة والمعابد التي تميز محافظة أسوان بجنوب مصر.

ويكرم المهرجان في افتتاح دورته الرابعة نيللي كريم ورجاء الجداوي، بينما يشهد حفل الختام تكريم 3 من صانعات السينما، هن: المونتيرة رحمة منتصر، ومونتيرة النيجاتيف ليلى السايس، والمنتجة ناهد فريد شوقي.

 

بوابة العين الإماراتية في

10.01.2020

 
 
 
 
 

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكشف عن بوستر دورته الرابعة

كتب محمد فهمي

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن بوستر دورته الرابعة، التي تعقد في الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل.

ويقدم البوستر الذي صممه الفنان هشام علي تصور بصري عن مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والذي صاغه في شكل مساحة كبيرة من اللون الأسود تمثل فراغ الصورة الفيلمية، والطمي الذي يرمز لعمق وادي النيل باللون الأسود ويقطعه شعاع أبيض، وبنفس الدلالات المتناصة يمكن أن تمثل مساحة اللون الأبيض ماء النهر الذي يشق هذا السواد، ويتحول إلي تشخيص لعنصر مصور لفتاة فيما يشبه الحلم، عبر عنه المصمم بفستان العرس الذي يخلط ما بين الضوء الأبيض الكاشف للصورة والنهر الذي يشق أرض مصر، كما راعى مصمم البوستر وضع معلومات تاريخ إنعقاد المهرجان على شكل شريط الزمن الموجود ضمن شاشات كاميرات التصوير الرقمية.

وقال الفنان هشام علي، إنه صمم بوستر الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة العام الماضي، وحرص خلاله علي الاحتفاء بالفتاة المصرية وملامح الجنوب والطبيعة والمعابد التي تميز محافظة أسوان، مشيرا إلي أنه يحتفي هذا العام بالسينما من خلال اللون الأبيض والأسود مستخدما فتاة تعبر عن كافة نساء العالم، وليس المرأة المصرية فقط.

ويستخدم الفنان هشام علي الصور في تصميم الجرافيك، وسبق له المشاركة في العديد من المسابقات وحصل علي عدد من الجوائز ، كما عمل لصالح بعض المؤسسات الدولية. يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، يتم تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة ونقابة السينمائيين، ويكرم في افتتاح دورته الثالثة النجمة نيللي كريم والفنانة الكبيرة رجاء الجداوي، بينما يشهد حفل الختام تكريم ثلاثة من صانعات السينما هن المونتيرة رحمة منتصر، والمنتجة ناهد فريد شوقي، ومونتيرة النيجاتيف ليلى السايس.

 

الوفد المصرية في

10.01.2020

 
 
 
 
 

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكشف عن بوستر دورته الرابعة

كتب باسم فؤاد

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن بوستر دورته الرابعة، التي تعقد في الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل.

ويقدم البوستر الذي صممه الفنان هشام علي تصور بصري عن مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والذي صاغه في شكل مساحة كبيرة من اللون الأسود تمثل فراغ الصورة الفيلمية، والطمي الذي يرمز  لعمق وادي النيل باللون الأسود ويقطعه شعاع أبيض، وبنفس الدلالات المتناصة يمكن أن تمثل مساحة اللون الأبيض ماء النهر الذي يشق هذا السواد، ويتحول إلي تشخيص لعنصر مصور لفتاة فيما يشبه الحلم، عبر عنه المصمم بفستان العرس الذي يخلط ما بين الضوء الأبيض الكاشف للصورة والنهر الذي يشق أرض مصر، كما راعى مصمم البوستر وضع معلومات تاريخ إنعقاد المهرجان على شكل شريط الزمن الموجود ضمن شاشات كاميرات التصوير الرقمية.

وقال الفنان هشام علي، إنه صمم بوستر الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة العام الماضي، وحرص خلاله علي الاحتفاء بالفتاة المصرية وملامح الجنوب والطبيعة والمعابد التي تميز محافظة أسوان، مشيرا إلي أنه يحتفي هذا العام بالسينما من خلال اللون الأبيض والأسود مستخدما فتاة تعبر عن كافة نساء العالم،  وليس المرأة المصرية فقط.

ويستخدم الفنان هشام علي الصور في تصميم الجرافيك، وسبق له المشاركة في العديد من المسابقات وحصل علي عدد من الجوائز ، كما عمل لصالح بعض  المؤسسات الدولية.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، يتم تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة ونقابة السينمائيين، ويكرم في افتتاح دورته الثالثة النجمة نيللي كريم والفنانة الكبيرة رجاء الجداوي، بينما يشهد حفل الختام تكريم ثلاثة من صانعات السينما هن المونتيرة رحمة منتصر، والمنتجة ناهد فريد شوقي، ومونتيرة النيجاتيف ليلى السايس.

 

عين المشاهير المصرية في

10.01.2020

 
 
 
 
 

إعلان الملصق الدعائي لـ"مهرجان أسوان لسينما المرأة" في مصر

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

كشف القائمون على الدورة الرابعة من "مهرجان أسوان لسينما المرأة"، والمقرر أن تعقد في المحافظة المصرية، خلال الفترة من 10 إلى 16 فبراير/ شباط المقبل، عن الملصق الدعائي لها.

الملصق صممه الفنان هشام علي، قاصداً تصوراً بصرياً عن مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والذي صاغه في شكل مساحة كبيرة من اللون الأسود تمثل فراغ الصورة الفيلمية، والطمي الذي يرمز لعمق وادي النيل باللون الأسود ويقطعه شعاع أبيض، وبنفس الدلالات المتناصة يمكن أن تمثل مساحة اللون الأبيض ماء النهر الذي يشق هذا السواد، ويتحول إلى تشخيص لعنصر مصور لفتاة فيما يشبه الحلم، عبر عنه المصمم بفستان العرس الذي يخلط ما بين الضوء الأبيض الكاشف للصورة والنهر الذي يشق أرض مصر.

كذلك راعى مصمم الملصق وضع معلومات تاريخ انعقاد المهرجان على شكل شريط الزمن الموجود ضمن شاشات كاميرات التصوير الرقمية.

وقال علي، في بيان إعلامي صادر عن المهرجان، إنه سبق أن صمم الملصق، العام الماضي، وحرص خلاله على الاحتفاء بالفتاة المصرية وملامح الجنوب والطبيعة والمعابد التي تميز محافظة أسوان جنوب البلاد، مشيراً إلى أنّه يحتفي هذا العام بالسينما "من خلال اللون الأبيض والأسود، عبر رسم فتاة تعبر عن نساء العالم كافة، وليس المرأة المصرية فقط".

ويستخدم علي الصور في تصميم الغرافيك، وسبقت له المشاركة في العديد من المسابقات وحصل على عدد من الجوائز، كما عمل لصالح بعض المؤسسات الدولية.

يذكر أن المهرجان يتم تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة ونقابة السينمائيين، ويكرم في افتتاح دورته الثالثة الفنانتين نيلي كريم ورجاء الجداوي، بينما يشهد حفل الختام تكريم ثلاث من صانعات السينما هن المونتيرة رحمة منتصر، والمنتجة ناهد فريد شوقي، ومونتيرة النيغاتيف ليلى السايس.

 

العربي الجديد اللندنية في

11.01.2020

 
 
 
 
 

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يكشف بوستر الدورة الرابعة

كتب: هالة نور

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة عن بوستر دورته الرابعة، التى تعقد فى الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل. ويقدم البوستر الذى صممه الفنان هشام على، تصورًا بصريًّا عن مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والذى صاغه فى شكل مساحة كبيرة من اللون الأسود والطمى الذى يرمز لعمق وادى النيل باللون الأسود ويقطعه شعاع أبيض، وبنفس الدلالات يمكن أن تمثل مساحة اللون الأبيض ماء النهر الذى يشق هذا السواد، ويتحول إلى تشخيص لعنصر مصور لفتاة فيما يشبه الحلم، عبر عنه المصمم بفستان العرس الذى يخلط ما بين الضوء الأبيض الكاشف للصورة والنهر الذى يشق أرض مصر. وقال الفنان هشام على إنه صمم بوستر الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة العام الماضى، وحرص خلاله على الاحتفاء بالفتاة المصرية وملامح الجنوب والطبيعة والمعابد التى تميز محافظة أسوان، مشيرًا إلى أنه يحتفى هذا العام بالسينما من خلال اللون الأبيض والأسود مستخدمًا فتاة تعبر عن كل نساء العالم، وليس المرأة المصرية فقط.

وسبق لـ«هشام» المشاركة فى العديد من المسابقات، كما حصل على عدد من الجوائز، وعمل لصالح بعض المؤسسات الدولية.

 

المصري اليوم في

11.01.2020

 
 
 
 
 

فستان أبيض بحضن طمي النيل.. مصمم بوستر مهرجان أسوان للمرأة يفك شفراته

المشهد يرمز للسينما الحديثة.. والتصميم اختلف عن فتاة أسوان السابقة

كتب: سلوى الزغبي

البنت نور يشق السواد، أو طمي النيل، بفستان أبيض أشبه بملابس العُرس تتوسط دائرة حمراء، وكأن المشهد يُسجّل ليكون معبرا عن السينما الحديثة، ذلك المقصد الفني من تصميم "بوستر" الدورة الرابعة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة، المقرر انعقاده في الفترة من 10 إلى 16 فبراير 2020، والذي طُرح رسميًّا مساء أمس.

يكشف مصمم البوستر هشام علي في حديث لـ"الوطن"، كواليس التصميم، خاصة بعد اختياره للعام الثاني على التوالي لتنفيذ التصميم الرسمي لمهرجان أسوان، وسبق وأن أخرج التصميمات الرسمية الأخيرة لمهرجان الجونة السينمائي.

إشادة ورواج عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عبر بهاالكثيرون عن إعجابهم بالتصميم الدعائي لمهرجان أسوان لأفلام المرأة، إلا أن إحدى التعليقات أشارت إلى إحساسها بميول التصميم إلى الثقافة اليابانية "اللون الأبيض لجبل فوجي والدائرة الحمراء قرص الشمس كتعبير عن إمبراطورية الشمس المشرقة"، وردًا على ذلك قال مصمم "البوستر" إن التصميم بعيد عن اليابان "هو الموضوع إن راسخ في أذهاننا أي دائرة كبيرة حمراء مع مساحة لون بيضة علم اليابان، وده صحيح، لكن البوستر هنا نصه أسود، وده علامة التسجيل".

وكان لصفحة المهرجان الرسمية على "فيس بوك" تعليق على ذلك التشبيه بأن "التصميم بيقدم تصور بصري عن مهرجان أفلام المرأة، والذي صاغه في شكل مساحة كبيرة من اللون الأسود تمثل فراغ الصورة الفيلمية وكذلك تمثل الطمي الذي يرمز لعمق وادي النيل الأسود والذي يقطعه شعاع أبيض وبنفس الدلالات المتناصة يمكن أن تمثل مساحة اللون الأبيض ماء النهر الذي يشق هذا السواد ويتحول هو ذاته إلى تشخيص لعنصر مصوّر لفتاة فيما يشبه الحلم .. عبر عنه المصمم بفستان العرس الذي يخلط ما بين الضوء الأبيض الكاشف للصورة والنهر الذي يشق أرض مصر".

اعتبر "هشام" أن تصميم بوستر المهرجان هذا العام كان أصعب لكونها السنة الثانية التي يترشح ويُختير للتنفيذ، حيث اعتمد في المرة السابقة على اللغة المباشرة فظهرت في التصميم الدعائي "البنت الأسوانية وفرش ألوان تعبر عن الطبيعة هناك والمعابد"، لذا أراد هذا العام الخروج عن إطار المكان "لأن مكتوب وواضح، وهو مهرجان دولي، اشتغلت على إن الست هي الجزء الرئيسي في شاشة سينما حديثة".

صمم هشام كذلك التصميمات الدعائية الأربعة لمهرجان الجونة في دورته الأخيرة، والتي خصص اثنين منها للتعبير عن السينما بالمرأة، والاثنين الآخرين بالرجال، حيث صمم البوسترات تحت إدارة الشركة التي يعمل بها، فهو فنان بصري يعمل مخرجا فنيًّا في شركة إعلانات في القاهرة، ومصمم تصميمات في أستراليا وأمريكا، وحصل على جائزة أفضل تصميم من مكتبة الإسكندرية، وكان له معرض خاص برعاية يونيسكو وحصل على شهادة منهم عام 2015.

 

####

 

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكشف عن بوستر دورته الرابعة

هشام علي: البوستر يحتفي بالفتاة المصرية وطبيعة الجنوب

كتب: حاتم سعيد حسن

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن البوستر الدعائي للمهرجان في دورته الرابعة، التي تعقد في الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل.

وصمم البوستر، الفنان هشام علي، على تصور بصري عن مهرجان أسوان لأفلام المرأة، الذي صاغه في شكل مساحة كبيرة من اللون الأسود تمثل فراغ الصورة الفيلمية، والطمي الذي يرمز لعمق وادي النيل باللون الأسود، ويقطعه شعاع أبيض.

وبنفس الدلالات المتناصة، يمكن أن تمثل مساحة اللون الأبيض ماء النهر الذي يشق هذا السواد، ويتحول إلى تشخيص لعنصر مصور لفتاة فيما يشبه الحلم، عبر عنه المصمم بفستان العرس، الذي يخلط بين الضوء الأبيض الكاشف للصورة والنهر الذي يشق أرض مصر، كما راعى مصمم البوستر، وضع معلومات تاريخ انعقاد المهرجان على شكل شريط الزمن، الموجود ضمن شاشات كاميرات التصوير الرقمية.

وقال هشام علي، إنه صمم بوستر الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة العام الماضي، وحرص من خلاله على الاحتفاء بالفتاة المصرية وملامح الجنوب والطبيعة والمعابد التي تميز محافظة أسوان، مشيرا إلى أنه يحتفي هذا العام بالسينما من خلال اللون الأبيض والأسود، مستخدما فتاة تعبر عن كل نساء العالم، وليس المرأة المصرية فقط.

وعادة ما يستخدم الفنان هشام علي الصور، في تصميم الجرافيك، وسبق له المشاركة في العديد من المسابقات وحصل على عدد من الجوائز، كما عمل لصالح بعض المؤسسات الدولية.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، يجري تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، برعاية المجلس القومي للمرأة ونقابة السينمائيين، ويكرم في افتتاح دورته الثالثة النجمة نيللي كريم، والفنانة الكبيرة رجاء الجداوي، بينما يشهد حفل الختام، تكريم ثلاثة من صانعات السينما، هن المونتيرة رحمة منتصر، المنتجة ناهد فريد شوقي، مونتيرة النيجاتيف ليلى السايس.

 

الوطن المصرية في

11.01.2020

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004