كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

ملخص اليوم الأول لفاعليات "القاهرة السينمائي".. الجمهور يرفع شعار"بحب السيما"

سارة نعمة الله

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الحادية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

كان الحدث الأبرز لفاعليات اليوم الأول ب مهرجان القاهرة السينمائي ، الزحام الجماهيري الكبير الذي شهدته دار الأوبرا المصرية بالأمس حيث اصطف الجمهور بالطوابير من أجل الحصول على التيكت الخاصة بهم في عروض الأفلام، وفيما يلي ملخص لأحداث اليوم الأول.

احتشد عدد كبير من الصباح الباكر بالأوبرا للحصول على تذكرة مشاهدة فيلم الافتتاح "الأيرلندي" إنتاج شبكة نتفليكس الأمريكية، ونفذت التذاكر بعد عشر دقائق من فتح الشباك مما حرم الكثيرون من فرصة المشاهدة.
كان للبروتوكول الذي وقعته إدارة المهرجان مع جامعة القاهرة أثره في الزحام الجماهيري الذي حدث بالأمس على شبابيك التذاكر، حيث تصدر طلاب الجامعات منافذ الحجز وكان لهم الحضور الأبرز.

كان للكتالوج المصغر المضغوط الذي قدمته إدارة المهرجان هذا العام أثره في معرفة الجمهور بالأحداث الخاصة على الأفلام تشجيعا للمشاهدة.

شهدت عمليات حجز التذاكر بعض الارتباك والبطىء في الساعات الأولى من اليوم الا أنها مع حلول المساء تم حلها بعد اتخاذ قرار بتوفير منفذ للصحفيين بعيدا عن الجمهور لتسهيل مهام عملهم.

حصد فيلم الافتتاح الأيرلندي  احتفاء جماهيريا بالتصفيق الكبير من الحضور الذين تابعوا عرضه بكثير من التصفيق، وسبق عرضه كلمة لأحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان حمس فيها الجمهور لحضور الأفلام الاخرى الموجودة على هامش الفاعليات.

نال الفيلم العربي " بيك نعيش" احتفاء جماهيريا كبيرا بعد عرضه من الجمهور،وهو الفيلم الذي افتتحت فيه مسابقة آفاق السينما العربية فاعلياتها، وأقيم له عرض على السجادة الحمراء،ولم يتمكن بطله سامي بعجيلة من الحضور لأسباب صحية.

بالرغم مما تردد عن الغاء عرض فيلم "خطيئة" مساء الا انه عرض للجمهور بالفعل باستثناء الغاء الريد كاربت الخاصة به لظروف صحية لمخرجه اندرو كونشالوفسكي.

افتتحت مسابقة أسبوع النقاد مسابقتها بفيلم "أبو ليلى" الجزائري وأقيم بعدها ندوة بحضور مخرجه سليمان بنواري.

افتتح برنامج سينما الواقع الافتراضي فاعلياته في الثانية ظهرا وكان الاقبال عليه كبيرا.

افتتح محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي فاعليات معرض "القاهرة أحبك" الذي يرصد تاريخ الأماكن التي تم فيها تصوير الأفلام بالقاهرة.

للمرة الأولى لا تفتتح المسابقة الدولية فاعلياتها في اليوم الأول للمهرجان حيث من المقرر أن تبدأ فاعلياتها اليوم الجمعة.

نال فيلم جودي المرشح لحائزة الاوسكار اشادات واحتفاء كبيرا من الجمهور.

للمرة الأولى تتوفر شبكة واي فاي عامة في منطقة مجمع المطاعم وذلك من قبل شركة الاتصالات الراعية للمهرجان.

 

####

 

"القاهرة السينمائي" يؤهل أفلامه للمنافسة على الأوسكار في ٢٠٢٠

سارة نعمة الله

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اعتماده من أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة، ليؤهل أفلامه للمنافسة على جوائز الأوسكار ، بدء من دورته المقبلة التي تقام في نوفمبر ٢٠٢٠.

بناءً على ذلك الاعتماد، ينضم "القاهرة" إلى قائمة المهرجانات الدولية التي تؤهل أفلامها للأوسكار مثل برلين وكان وفينيسيا، ويكون أفضل فيلم في مسابقته القصيرة ( سينما الغد )، مؤهلاً للمنافسة في فئة الفيلم القصير (روائي أو تحريك) ضمن جوائز الأوسكار ، دون الحاجة لعرضه تجاريا، بشرط أن يتوافق الفيلم مع قواعد الأكاديمية.

وخلال افتتاح النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، صباح اليوم، علق محمد حفظي على هذه الخطوة قائلا: "نحن فخورون جداً بأن ننضم إلى قائمة المهرجانات المؤهلة للأوسكار، ونشكر أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة على دعمها للمهرجان. هذه الخطوة يمكن اعتبارها اعتماد جودة للمهرجان وبرنامج أفلامه السنوي الذي يتكون من أفلام مبتكرة يقدمها أكثر صُنَّاع الأفلام الرائعين والمبدعين النشطين دولياً. فرصة الوصول إلى هذا النوع من التقدير، سوف يساعد صُنَّاع الأفلام على جذب انتباه العالم بحكايات رائعة في صورة أفلام قصيرة".

كانت الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة قد أعلنت في يوليو الماضي، عن انضمام رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي والفنانة يسرا والمخرج عمرو سلامة، إلى قائمة أعضاء لجنة الأوسكار بدورتها القادمة رقم 92.

أيام القاهرة لصناعة السينما، منصة تجمع محترفي صناعة السينما الدولية من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في برنامج من المحاضرات والحلقات النقاشية والفاعليات المصممة خصيصاً لتحفيز ودعم وتسليط الضوء على مواهب صناعة الأفلام في العالم العربي.

ويعرض مهرجان القاهرة السينمائي ، خلال دورته الـ41، 153 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 في عروضها العالمية والدولية الأولى، و84 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

####

 

محمد حفظي في افتتاح "أيام الصناعة":

الملتقى يهدف إلى تمكين أصحاب المهارات من تنفيذ مشروعاتهم

سارة نعمة الله

قال المنتج والسيناريست محمد حفظي ، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي ، إنه أراد أن تكون " أيام القاهرة للصناعة " في دورتها الثانية وسيلة لتمكين المهارات والمواهب في صناعة السينما لتنفيذ مشروعاتهم.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية ل أيام القاهرة للصناعة المقامة على هامش مهرجان القاهرة السينمائي .
وأشار حفظي في كلمته أن هذه الأيام الخاصة بالصناعة لدينا محاضرات وجتماعات ومناقشات مختلفة من أجل تطوير المحتوى على كل المستويات السينمائية والتليفزيونية، مشيرا إلى أنهم لم يكونوا ليتمكنوا من القيام بهذه الأعمال إلا من خلال تواجدهم معه.

 

####

 

ستيوارت فورد في أولى جلسات "القاهرة للصناعة":

هوليود ليس لديها رؤية عن الجمهور المستهدف

سارة نعمة الله

قال ستيوارت فورد ، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة AGC Studios، إن جزءا كبيرا من المنتجين في هوليود لا يوجد لديهم رؤية واضحة عن النوع المستهدف من الجمهور، منوها بأن إدارة شركته تعمل من أجل الاهتمام بثقافة الجمهور ونوعيته الاقتصادية، وكذلك معدل بيع الافلام ، وأيضا اللغة لأنها بالأساس هي التي تحدد الجمهور المستهدف.

جاء ذلك خلال الجلسة التي أقيمت تحت عنوان "رحلة حول العالم لاستكشاف الإنتاج العالمي"، وأدارها بين روس، مدير المحتوى في" إيمج نيشن" أبو ظبي على هامش افتتاح فعاليات أيام القاهرة للصناعة المقامة على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وأضاف فورد في حديثه، إنه حينما نصنع عملا من أجل التليفزيون سواء كان محليا أو عالميا لابد أن يكون لدينا فكرة عامة على نوع الجمهور ونوعية المناطق التي يعيش بها، فمثلا الجمهور في استراليا يختلف عن بوليود وكذلك استهداف الجمهور المحلي والدولي العالمي، مشيرا إلى أنه علينا دوما ان نقوم بالتحليل وتحديد المحتوى بناء على الجمهور.

واستكمل فورد حديثه منوها إلى أنه تلقى العديد من الصدمات الثقافية فمثلا في بوليود، وجد عشقا كبيرا من الجمهور لنجوم السينما حتى أنهم يعاملونهم كآلهة تسير على الأرض، ضاربا المثل بما شاهده في مدينة مومباي عندما ذهب لأحد الممثلين وهو أمير خان كان في حفلة استقباله فما أن خرجوا للشارع إلا ووجد ما يقرب من ألفين شخص في انتظاره ينتظرونه للسلام عليه فقط ، منوها أنه أدرك هذه المكانة وهذا يعطيهم قوة كبيرة في العمل.

وتحدث فورد عن الصناعة والتي تختلف من دولة إلى اخرى حيث يرتبط ذلك بفكرة نقص المال والتمويل والمدة المتاحة، ومماراسات الإنتاج تتغير ، ففي بوليود يقومون بتصوير أكثر من فيلم في نفس الوقت ويتوقف الممثل عن التصوير لعدة اسابيع، وفي الصين كان هناك نقص للخبرة في هذا المجال والتي بدأت منذ خمسة عشر عام، فالصناعة تسيطر عليها الحكومة من جانب، وشركات الإعلام الصينية من جانب اخر، ويتخذ القرار من أشخاص ليس لديهم خبرة وهو ما يعتبر أمر فوضوي.

ونوه فورد أن ما تقوم به هوليود حاليا هو أمر مهم حيث تتواصل مع المواهب الجديدة من خلال شركته وهي لعبة كبيرة جدا وتلعب دورا مهما في الصناعة، منوها أن هذه الشركات الكبيرة أصبحت تنقل القوة من هذه المواهب، وأنه من المحزن أن كثيرا من نجوم الأفلام البارزين ليس لهم تأثير الآن، في حين أن هناك ممثلين صغار يضمنون نجاح أفلامهم.

 

####

 

شريف عرفة في ندوة تكريمه: صناعة السينما هي قوة مصر الناعمة | فيديو

سارة نعمة الله

قال المخرج شريف عرفة ، إن صناعة السينما هي قوة مصر الناعمة، ضاربًا المثل بلقاء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في المغرب بأحد المواطنين عندما قال له "سلملي على إسماعيل يس ".

جاء ذلك خلال الندوة التكريمية التي أقيمت للمخرج الكبير على هامش مهرجان القاهرة السينمائي، بحضور محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد طارق الشناوي.

وأشار عرفة في حديثه إلى أن السينما هي قوة مصر الناعمة التي ورثوها من الأجيال السابقة، وهي المسئولية التي تم منحها لجيله من صناع السينما.

 

####

 

شريف عرفة لـ"بوابة الأهرام": الثقة بالنفس هي سبب نجاحي

سارة نعمة الله

أجاب المخرج شريف عرفة على تساؤل "بوابة الأهرام" حول تحديه لظروف صناعة السينما بتقديم مجموعة من الأفلام الجادة في ظل وجود سينما المقاولات حينها، حيث أكد أن الثقة بالنفس هي عامل هام في النجاح.

وأشار عرفة في حديثه بندوة تكريمه هلى هامش مهرجان القاهرة السينمائي، قائلا: "هذا توفيق من ربنا الذي يمنحك أسباب وظروف تتيح لك الفرصة، بخلاف الموهبة التي يمنحها الخالق لذلك مؤكدا أن شاهد موهبين كثر لا يكملون مسيرتهم بسبب اليأس الذي يعيشونه".

واستكمل منوهًا أنه في إحدى المرات عندما كتبت عن فشل فيلم الدرجة الثالثة، هاتفه أحد الأشخاص من العراق الذي أكد له أنه أخطأ التعبير، وأنه هو وكثيرون يحبون هذا الفيلم، وأن هناك فارقا بين مسألة الفشل وعدم النجاح، وهو ما جعله يعتبر هذا الأمر إشارة له.

وأكد عرفة، أنه من المهم لأي فنان أن ينهض ويكمل مشواره من أول وجديد، مشيرًا إلى أن الثقة في النفس صدى وعامل مهم في النجاح.

 

####

 

شريف منير يتحدث عن صديق الطفولة ورفيق الرحلة في ندوة تكريم شريف عرفة | فيديو

سارة نعمة الله

قال شريف منير إنه سعيد بتكريم المخرج الكبير شريف عرفة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قائلا إنه يرتبط بصديقه شريف عرفة بعلاقة صداقة قديمة جدا تمتد لسنوات، حيث تزاملا في سنوات الدراسة الأولى من بداية الصف الأول الابتدائي وجلسا معا في مقعد واحد بالمدرسة.

وأضاف خلال ندوة تكريم شريف عرفة بدار الأوبرا المصرية ضمن فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي اليوم الجمعة، أنه يعرف التزام شريف عرفة من الصغر سواء في المذاكرة أو في اللعب.

وأكد منير أن تكريم شريف عرفة على مشواره الفني هو شيء بسيط جدا مقارنة بتاريخه الفني، مؤكدا أن عرفة ليس عنده خواطر أو مجاملات في شغله، مضيفا أن شريف عرفة هو مكسب كبير للسينما المصرية.

 

####

 

شريف عرفة يروي موقفا جمعه بـ"فاتن حمامة" بسبب فيلم "يا مهلبية يا"

سارة نعمة الله

أكد المخرج شريف عرفة ، أن تكريم مهرجان القاهرة بالنسبة له يحمل مكانة كبيرة تعلم منها في صغره، حيث كان النافذة الوحيدة التي يشاهد من خلالها الأعمال، حتى إنه في أحد أفلامه أدى مشهدا بذلك في حديث بين الفنان عادل إمام ومحمد هنيدي وهو المشهد الشهير الذي قال له فيه "الفيلم ده قصة ولا مناظر".

وأشار عرفة إلى حكاية عن المهرجان جمعته بالراحلة فاتن حمامة التي منح الجائزة التي تحمل اسمها، حيث كانت ترأس لجنة التحكيم في إحدى دوراته، وكان يعرض فيلم "يامهلبية يا" وحينها هاتفتني الراحلة وكانت متحمسة للفيلم بمنحه الجائزة إلا أنه لم يحصل عليها بسبب عدم فهم لجنة التحكيم لطبيعة الإفيهات التي في الفيلم.

 

####

 

عمرو عرفة يتحدث عن شقيقه في ندوة تكريمه | فيديو

سارة نعمة الله

قال المخرج عمرو عرفة إنه من الصعب التحدث عن شقيقه، مؤكدا أن الأمانة والالتزام هما عنوان شريف عرفة دائما.

وخلال كلمته في ندوة تكريم المخرج الكبير شريف عرفة في دار الأوبرا المصرية ضمن فاعليات مهرجات القاهرة السينمائي، أكد أنه لا يمكن أن يؤدي شريف عرفة عملا فنيا إلا بمنتهى الحرفية والالتزام والضمير، وكأن العمل الفني هو ابن له.

وأكد عمرو عرفة أن شقيقه يعتبر مهنته هي زوجته وأمه وأولاده، وهو الأمر الذي تعلماه من والدهما المخرج الكبير سعد عرفة، موجها له التحية والتهنئة في نهاية كلمته.

 

####

 

ليلى علوي: شريف عرفة "مخرج شامل"..

وتكريمه هو تكريم لكل النجوم الذين عملوا معه

سارة نعمة الله

عبرت الفنانة ليلى علوي عن سعادتها بتكريم المخرج الكبير شريف عرفة بجائزة فاتن حمامة التقديرية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، معتبرة أن هذا التكريم يعتبر تكريما لكل من عملوا مع شريف عرفة في أفلامه من نجوم مثل يسرا وعادل إمام وأحمد زكي وهي نفسها.

وأضافت ليلى علوي، خلال ندوة تكريم شريف عرفة بدار الأوبرا المصرية ضمن فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي، اليوم الجمعة، أن شريف عرفة يمكن أن يطلق عليه “المخرج الشامل” مثل تعبير الممثل الشامل، لأنه يستطيع إخراج كل أنواع الأفلام السينمائية من أفلام موسيقية وأكشن ودراما وكوميديا وغيرها.
وأكدت ليلى أن شريف عرفة مخرج يحب الممثل الذي يعمل معه ويحب المنتج، وسردت مثال لذلك تعاونه معها خلال فيلم “يا مهلبية يا” لتوفير بعض الأشياء المادية التي كان سيتكبدها المنتج بالتأكيد، مؤكدة أن الجميع كان سعيدا بتكريم شريف عرفة في 
افتتاح المهرجان، وأن جميع من كانوا في المسرح الكبير صفقوا بجدية من داخلهم بسبب فرحتهم الحقيقية بتكريم مستحق لمخرج كبير.

 

####

 

منة شلبي: أذهب لطبيب نفسي بعد الأدوار التي أقدمها | صور

سارة نعمة الله

قالت الفنانة منة شلبي ، إنها يحدث لها كثيرا حالات اكتئاب وتذهب لطبيب نفسي في بعض الأحيان بسبب طبيعة تقديمها لأدوار معينة، منوهة بأنه من الإلهام أن يكون لها دور مهم ومؤثر في الأحداث حتى إن كان ذلك على مستوى مشهد واحد فقط.

وأضافت منة، خلال ندوة تكريمها على هامش القاهرة السينمائي التي أقيمت اليوم الجمعة، أنها كانت محظوظة بالعمل مع كبار النجوم والمخرجين في بداية حياتها، متابعة أنها دائما تعمل مع كبار النجوم ، وأن المخرج دائما لابد أن يكون لديه سيطرته وأسلوبه على العمل حتى إذا كان لدى الممثل قناعات معينة.
وأكدت ضرورة أن تكون لديها علاقة طيبة مع الجميع العاملين في لوكيشن التصوير؛ لأن ذلك يؤثر على حالتها في العمل كله، مشيرة إلى أن الاعتياد على العمل مع شخص يسهل عليها الأمر في العمل.

وتابعت: أن العمل مع المخرجة المرأة يجعلها تشعر بقضياها أكثر من الرجل، وهو ما حدث مع هالة خليل في فيلمهما "نوراة"، والتي حصلت فيها على العديد من من الجوائز، وربما يصل المخرج الرجل للمرأة ولكن المرأة أكثر في الحديث عن نفسها المرأة ربما إلى حد دقيق تستطيع أن تقوم من خلاله بترجمة مشاعر المرأة.

 

####

 

منة شلبي في ندوة تكريمها بـ«القاهرة السينمائي»:

المسلسلات صناعة تختلف عن السينما | صور

سارة نعمه الله

قالت الفنانة منة شلبي ، إن صناعة المسلسلات تختلف عن السينما؛ لأنها تمكث في الأخيرة لمدة طويلة في اليوم، ولكن تشعر في الوقت ذاته بأن الشخصية تدفق بداخلها، موضحة أن النقطة الوحيدة التي تود التأكيد عليها انه لا يوجد أمر سهل في الحياة.

وأضافت شلبي، خلال ندوة تكربمها على هامش مهرجان القاهرة السينمائي ، أن لديها لعبة تجريها قبل الدخول في اي شخصية تسالها 120 سؤال ععن هويايتها وطريقة تحركها، وكيف تتحدث وغيرها.

ونوهت شلبي بأنها تقوم حاليا بأداء دور صعب وهو نوعية من أدوار التي لم تلعبها من قبل عن الشخصية السيكو دراما، وفي كل مرة تذهب فيها للتصوير تتعتقد أنها تعرفها لكنها في الوقت نفسه تكتشف انه لا يعرفهل، مشيرة إلى أن هناك بعض الشخصيات التي يصعب التعرف عليها.

 

####

 

تيري جيليام بـ«القاهرة السينمائي»: لا أقدم أي فيلم لا أؤمن به

سارة نعمة الله

قال المخرج البريطاني تيري جيليام، إنه لا يقدم قصة إلا إذا كان لديه هوس بها، موضحا أنه لم يقبل تقديم أي فيلم لا يؤمن به بهدف الحصول على الأموال.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت على هامش تكريمه ب مهرجان القاهرة السينمائي ، وأدارها المخرج عمرو سلامة.

وأضاف جيليام، أنه كان محظوظا بأن كل ما أخرجه كان مؤمنا به، مشيرا إلى أنه بدأ في هوليوود وانتهى به الأمر للفيلم القصير، عكس بدايات الكثيرين.

وتابع: أنه عندما ينتهي من الفيلم يشعر أن كل ما حدده قام بتنفيذه بالفعل، مؤكدا أنه بالفعل ملتزم بالرسالة التي يحب تقديمها، وأنه دائما يحب أن يقترح على الممثلين أفكارا مختلفة بشأن الشخصيات التي يؤدونها.

واستكمل: «نحن نغير الأمور بعد بداية التصوير، فالنص يكون مختلفا تماما عندما يخرج للجمهور، نغيره بما يناسب أمورا أخرى تحدث أثناء التصوير، فالأمر له علاقة بالمسئولية؛ لأنها من الأمور الخطرة التي تؤثر على حياة الإنسان».

 

####

 

مهرجان القاهرة السينمائي ينظم ليلة في حب يوسف شريف رزق الله.. غدا

سارة نعمة الله

ينظم مهرجان القاهرة السينمائي، في السادسة والنصف من مساء غد السبت، ليلة في حب الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، والذي رحل يوليو الماضي، أثناء التحضير للدورة 41.

ويعرض المهرجان خلال الاحتفالية الفيلم التسجيلي "رزق السينما" إخراج عبد الرحمن نصر، الذي أنتجه المهرجان ضمن برنامج تكريم "رزق الله" ويظهر خلال الفيلم أكثر من 20 سينمائيا، أبرزهم؛ الكاتب وحيد حامد، والفنانان يسرا، وحسين فهمي، والمخرجون يسري نصر الله، وهالة خليل، وخيري بشارة، ومروان حامد، ومديرا التصوير محمود عبد السميع رئيس جمعية الفيلم، وسعيد شيمي، والنقاد، كمال رمزي، وطارق الشناوي، ومحمود عبد الشكور، وخالد محمود، ورامي عبد الرازق، ورامي المتولي، بالإضافة إلى الإعلامية درية شرف الدين وزير الإعلام السابق، والمهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق، والإعلامي شريف نور الدين، والناقدة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السابق، والسيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر.

كما يظهر خلال الفيلم أيضا نجلا الراحل الناقد أحمد رزق الله، والمهندس كريم رزق الله، ومن أسرة المهرجان يتحدث عنه المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد أحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني.
وكان 
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد أعلن في أغسطس الماضي، عن إهداء الدورة 41 للناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، والإبقاء على اسمه مديرا فنيا، كما تم اطلاق اسمه على جائزة الجمهور.

يذكر أن يوسف شريف رزق الله، ارتبط ب مهرجان القاهرة السينمائي، منذ دوراته الأولى، ومنحه حوالي 40 عاما من حياته، بدأت بمشاركته في لجنة اختيار الأفلام بالدورات الأولى، قبل أن يتم اختياره سكرتيرا فنيا للمهرجان عام 1987، ثم مديرا فنيا عام 2000 وحتى رحيله 12 يوليو 2019.

 

####

 

تيري جيليام في ندوة تكريمه:

لهذه الأسباب أفضل نجم الشباك.. وأهل القاهرة مليئون بالحيوية | صور

سارة نعمة الله

قال المخرج البريطاني تيري جيليام، إنه يرغب دائما في الممثل الذي يتمتع بنجومية الشباك؛ لأنه يساعد ويدافع عن الفيلم ويحميه من تدخل الإنتاج، مشيرا إلى أنه يفضل الممثل الذي يتمتع بروح الدعابة.

وأضاف جيليام، أنه عندما كان يقدم فيلما مع الممثل جيف بردجيز تدخل مدير أعماله الشخصي ومنعه من الحوار مع المنتج حيث قال له: «أترك الممثل يتحدث هو ليحل إحدى أزمات الفيلم وهو ما حدث بالفعل».
وتابع جيليام، في ندوة بعنوان «إيجاد الهوية عبر الوسائط المختلفة»، التي أقيمت على هامش فعاليات مهرجان 
القاهرة السينمائي.
aspx'القاهرة السينمائي ، أنه لا يقوم بالكتابة بمفرده ولكنه يحب مشاركة الآخرين في كتابة السيناريو، حيث يبحث دائما عن النصوص الجيدة في كل مكان.

وبسؤاله عن القاهرة ، أكد جيليام أنه لا يستطيع أن يصف القاهرة ، أو يفهمها كمدينة تمتلئ بالمباني لكن ليس بها معمار، مؤكدا حبه لأهلها لكونهم مفعمون بالطاقة ويضحكون كثيرا.

وأشار إلى أنه لا يحب أن يختار فيلما واحدا كأفضل عمل في مشواره، بالرغم أن البعض اختاروا فيلم (برازيل) كأفضل أعماله، ورغم عشقه له إيضا فإنه لا يحب اختيار عمل على حساب آخر.

 

بوابة الأهرام المصرية في

222.11.2019

 
 
 
 
 

«الأيرلندي» يُعيد الجمهور إلى شباك تذاكر «القاهرة السينمائي»

كتب: ريهام جودة

شهد اليوم الأول لفعاليات مهرجان القاهرة السينمائى توافد أعداد كبيرة من الجمهور، على شباك التذاكر، لحجز فيلم الافتتاح «الأيرلندى» للمخرج الشهير مارتن سكورسيزى، في عرضه الثانى الذي بدأ في الواحدة ظهر أمس بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

واصطف الجمهور الذي ينتمى لفئات عمرية مختلفة، في طوابير أمام شباك التذاكر، في ساعة مبكرة من صباح أمس، لتنفد جميع التذاكر، ورفع «الأيرلندى» لافتة كامل العدد.

كانت إدارة المهرجان قد أكدت أن حضور الفيلم سيكون بأسبقية الحجز من شباك تذاكر المهرجان، الذي بدأ العمل في التاسعة والنصف من صباح أمس،

ليعيد عرض الفيلم الاهتمام من قبل رواد المهرجان وجمهور وعشاق السينما إلى الاصطفاف في طوابير لمتابعة الفيلم وحجز تذاكر مشاهدته. فيلم «الأيرلندى» من إنتاج شبكة «نتفليكس»، وأحداثه مستوحاة من كتاب تشارلز براندت «سمعت أنكم تطلون المنازل»، ويشارك في بطولته 3 نجوم حاصلين على الأوسكار، هم آل باتشينو، وجو بيشى، وثالثهم هو روبرت دى نيرو الذي يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع المخرج مارتن سكورسيزى.

الفيلم من الأعمال السينمائية التي يتوقع لها نقاد السينما العالميون أن تكون في صدارة الأفلام التي ستنافس على جوائز الأوسكار في دورته المقبلة، وينتظر عرضه محبو السينما في كل مكان حول العالم، وهو مشروع سينمائى قضى مخرجه «مارتن سكورسيزى» وقتًا طويلًا في التحضير له، وترصد أحداثه الملحمية صعود عصابات الجريمة المنظمة في الولايات المتحدة خلال الفترة التالية للحرب العالمية الثانية، وهى الحكاية التي تمتد لعدة أجيال تتعرض لإحدى أكثر الجرائم غموضًا في التاريخ الأمريكى المعاصر،

وهى اختفاء الزعيم النقابى الأسطورى جيمى هوفا «آل باتشينو» مع تعمق في العوالم الخفية للجريمة المنظمة، ومنافساتها الداخلية وعلاقات كبارها برجال السلطة والسياسة، وهنا يظهر المقاتل المتقاعد «فرانك شيران» الذي يجسده روبرت دى نيرو، وهو قاتل محترف محتال عمل جوار أخطر الرجال في القرن العشرين.

 

####

 

«السينما العربية» تتألق في مهرجان القاهرة السينمائي الـ41

كتب: المصري اليوم

انطلقت، أمس، رسميا، عروض أفلام مسابقة السينما العربية بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية بعرض جالا للفيلم التونسى «بيك نعيش» إخراج مهدى البرصاوى، الذى فاز بطله سامى بوعجيلة بجائزة أحسن ممثل فى قسم آفاق بالدورة 76 لمهرجان فينسيا السينمائى فى سبتمبر الماضى بحضور صناعه. الفيلم تم اختياره ضمن 14 مشروعا للمشاركة فى النسخة الرابعة لملتقى القاهرة السينمائى فى الدورة 38، وتدور أحداثه بعد ثورة الياسمين فى تونس، حول أسرة تتحول عطلتها الأسبوعية إلى جحيم بعد إصابة الابن بطلق نارى فى حادث إرهابى، وفيما يتطلب علاجه زراعة كبد جديدة تظهر خلافات عائلية مفاجئة تهدد حياة هذا الطفل.

إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى قررت التوسع فى مسابقة آفاق السينما العربية بدءا من الدورة 41 فى خطوة جديدة تستهدف مزيدا من الدعم وتسليط الضوء على السينما العربية التى تشهد طفرة فى السنوات الأخيرة، جعلتها ممثلة فى أكبر المهرجانات الدولية، ويتحقق هذا التوسع عبر ثلاثة قرارات، أولها؛ زيادة عدد أفلام المسابقة إلى 12 فيلما بدلا من 8 كما كان فى الدورات السابقة.

والثانى إضافة جائزتين جديدتين، تمنح الأولى لأفضل فيلم غير روائى، والأخرى لأفضل أداء تمثيلى، ليصل إجمالى الجوائز التى تقدمها المسابقة إلى 4 جوائز، حيث إن المسابقة كانت تقدم فى الدورات السابقة جائزتين فقط هما؛ سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربى، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة والتى تحمل اسم صلاح أبو سيف، أما القرار الثالث فينص على زيادة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة آفاق عربية إلى 5 أعضاء بدلا من 3 فقط كما كان متبعا فى الدورات السابقة.

لجنة تحكيم المسابقة يترأسها الناقد والمبرمج الكندى بيرس هاندلنج وتضم فى عضويتها الممثلة المصرية هنا شيحة والمنتج البلغارى ستيفن كيتانوف والمنتجة المغربية لميا الشرايبى والمؤلف الموسيقى التونسى أمين بوحافة.

قائمة أفلام المسابقة تضم إلى جانب الفيلم التونسى «بيك نعيش» كلا من الفيلم العراقى «بغداد فى خيالى» للمخرج سمير عز الدين وتدور أحداثه حول كاتب فاشل، زوجة مختبئة، ومتخصص فى تكنولوجيا المعلومات يخفى ميوله الجنسية، وغيرهم من الشخصيات التى تجتمع فى مقهى «أبو نواس» العراقى فى لندن. وبإيعاز من شيخ متطرف، يقوم قريب الكاتب بالهجوم على المقهى فيقلب حياة رواده.

والفيلم اللبنانى «بيروت المحطة الأخيرة» للمخرج إيلى كمال والفيلم يعرض لأول مرة عالميا ويستكشف مفاهيم الحدود والهوية والانتماء فى منطقة من العالم كُتب عليها أن تكون دائمة الاضطراب، والفيلم السورى «نجمة الصبح» للمخرج جود سعيد وهو حاصل منذ أيام على تانيت الجمهور الذهبى من مهرجان قرطاج، وتدور أحداثه حول خلدون وعارف، أخوان فرقتهما الحرب، وكلاهما فى قلبه رأيه، وبينهما نسمة ونجمة،.

والفيلم المغربى «من أجل القضية» للمخرج الكبير حسن بنجلون. والفيلم يعرض لأول مرة عالميا، ويدور حول العازف الفلسطينى «كريم» الذى يعيش قصة حب مع المغنية الفرنسية «سيرين» ويقرر الخروج من المغرب تجاه الجزائر، من أجل المشاركة فى حفل لفريقهما الغنائى فى وهران. لكن وبسبب قوانين الحدود العبثية يجدان نفسيهما ممنوعين من دخول الجزائر، ومن العودة إلى المغرب.

ومن العراق أيضا فيلم «شارع حيفا» للمخرج مهند حيال، وتدور أحداثه فى 2006، حيث بغداد يمزقها الاقتتال الطائفى، وشارع حيفا التاريخى يتحوّل مركزًا للصراع.

والفيلم الوثائقى السودانى «أوفسايد الخرطوم» للمخرجة مروة زين، وتتناول أحداثه مجموعة من النساء الشابات فى الخرطوم، يقررن تحدى الحظر المفروض من الحكم العسكرى الإسلامى للسودان وتأسيس فريق كرة قدم احترافى فشلن فى الحصول على تصريح رسمى بتكوينه.

والفيلم التونسى «ع البار» للمخرج سامى التليلى فى عرضه الدولى الأول، ويتناول الذاكرة الجمعية التونسية للعام 1978 كونه مرتبطًا بالفريق الوطنى الشهيرة ورحلته الملحمية إلى كأس العالم بالأرجنتين.

والفيلم الروائى الجزائرى «باركور» للمخرجة فاطمة الزهراء زموم فى عرضه الدولى الأول، وتدور أحداثه ذات صباح، عندما يتجه الجميع إلى صالة الأعراس لأسباب متباينة، منهم البائع المتجول والعاملة فى المطبخ والمغنية وغيرهم، لديهم جميعًا دوافعهم المختلفة لحضور زفاف خالد وكميلة.

والفيلم الروائى السعودى الإماراتى العراقى المشترك «سيدة البحر» للمخرجة شهد أمين، وتدور أحداثه فى أجواء من الديستوبيا، وداخل قرية متعصبة. قصة فتاة صغيرة تحتضن مصيرها عندما تقف وحدها ضد أسرتها وتقلب تقليد القرية.

والفيلم المغربى «نساء الجناح (ج)» للمخرج محمد نظيف، فى عرضه العالمى الأول، وتدور أحداثه حول ثلاث مريضات وممرضة فى جناح للطب النفسى بالدار البيضاء فى المغرب، من أعمار وخلفيات اجتماعية مختلفة، يواجهن معاناتهن.

والفيلم الوثائقى المصرى «نوم الديك فى الحبل» للمخرج سيف عبدالله فى عرضه العالمى الأول، والفيلم بمثابة قصيدة لكل اللاجئين قى العالم الذين يبحثون عن الانتماء والشعور بالهوية ويكافحون للعيش والتمسك بالأمل، ومن خلال العديد من الشخصيات المتنوعة من السودان التى تعيش بالقاهرة نكتشف تفاصيل معقدة من حياتهم، التى ترسم واقعاً حيوياً حول ماهية اللاجئ.

من جانبه يقول المنتج محمد حفظى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، إن التواجد المكثف للسينما العربية فى المهرجانات الكبرى وخاصة كان وفينيسيا وتورونتو فى 2019، مؤشر قوى على أن هناك عدة دول عربية منها تونس والمغرب تسير على الطريق الصحيح بسبب الدعم والبنية التحتية والبيئة التى توفرها، لافتًا فى الوقت نفسه إلى أن هناك دولاً أخرى لا يوجد بها دعم أو سوق سينمائية حقيقية مثل السودان، إلا أنها بدأت فى إنتاج أفلام مستقلة هامة، بالإضافة إلى دولة لبنان التى أصبحت الأولى عربيا على مستوى الأفلام التسجيلية الجيدة، وغيرها من الدول التى استطاعت الوصول إلى المنصات الدولية وتمثل نموذجا مثيرا للاهتمام والدراسة.

وأكد «حفظى» أن هذا النمو الإنتاجى الذى تشهده السينما العربية كان لابد أن يعكسه مهرجان القاهرة السينمائى، بأن يعطى فرصا لعدد أكبر من الأفلام لتصل إلى جمهوره، وتنافس ضمن مسابقاته وبرامجه المختلفة، ومنها «آفاق السينما العربية»، من جانبه، يقول الناقد أحمد شوقى، مدير «آفاق السينما العربية»، إن المسابقة كانت على مدار السنوات الماضية أحد أكثر أقسام المهرجان جماهيرية، ونادرًا ما بقيت مقاعد خاوية فى عروض أحد أفلام هذه المسابقة، مؤكدا أن هذا الأمر يعكس اهتمام جمهور القاهرة بمتابعة الجديد فى السينما العربية.

أوضح «شوقى» أن زيادة عدد الأفلام المتنافسة إلى 12 بدلا من 8 فى الدورة 41، ستمنح فريق البرمجة فرصا أكبر لصياغة مسابقة أكثر ثراءً وتعبيرًا عن أحدث الصيحات فى صناعة السينما العربية التى لا تتوقف عن التطور، لا سيما فى ظل تزايد الإنتاج العربى وتنوع أشكاله.

 

####

 

القوة الناعمة على الـ«ريد كاربت»

كتب: ريهام جودة

افتتحت الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دار الأوبرا المصرية، أمس الأول، لتسرق الأضواء من كل الأحداث الفنية، حيث اجتذب حفل الافتتاح عددا كبيرا من نجوم السينما والتليفزيون الذين تلألأوا أمام الجمهور بأحدث تصميمات الأزياء والملابس الرسمية.. وكعادة المهرجانات السينمائية الكبرى تحولت الريد كاربت لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى إلى ساحة تنافس بين نجمات الفن لجذب الأضواء والكاميرات، وكذلك حديث وتعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعى الذين باتوا يمارسون نوعا من التقييم التلقائى لما يرتديه النجوم، فما إن تنتشر صور النجمات عبر الصفحات الاجتماعية حتى تنطلق تقييمات المتابعين الإيجابية والسلبية، وبعض النجوم يتحول إلى مادة للانتقادات والسخرية اللاذعة بسبب إطلالاتهم، خاصة أن هناك نجمات وُفقن فى اختياراتهن لملابسهن بينما أخفقت أخريات فى ظهورهن بإطلالة جذابة تكون حديث رواد المهرجان ورواد السوشيال ميديا أيضا. وسيطر اللون الأسود على الريد كاربت فى اختيارات النجمات لأزيائهن، منهن يسرا، دينا، رانيا يوسف، حلا شيحة، المخرجة إيناس الدغيدى، إلهام شاهين، نسرين أمين، أمينة خليل، درة، المذيعة رضوى الشربينى، ميس حمدان، شيرين رضا، روجينا، هيدى كرم، إنجى وجدان، ساندى، والسيناريست مريم نعوم.. فى حين اختارت نجمات أخريات ألوانا لافتة، مثل الأصفر الذى كان خيار الفنانة هبة مجدى.. والأزرق الذى ظهرت به الفنانة مى عمر، لكن تصميم فستانها أثار انتقادات بسبب ذيله المكون من الريش.. وظهرت بشرى بفستان باللون السماوى.. وتنافست نجمات مثل منة شلبى وليلى علوى وإنجى المقدم بألوان البيج والبنى بدرجاتهما، واختارت الفنانة منى زكى اللون الكريمى، وظهرت الفنانة أسماء أبواليزيد بفستان باللون الكحلى على الريد كاربت، لكنها استبدلت به فستانا أحمر خلال تقديمها أغنية «قالوا علىَّ إنى مش هنفع» فى حفل الافتتاح. وتميزت إطلالات النجمات ليلى علوى ويسرا ومنة شلبى وهند صبرى وحلا شيحة وشيرين رضا وبشرى وإنجى المقدم، اللائى نلن استحسان متابعى السوشيال ميديا، أيضا تألقت الفنانة هنا شيحة بفستان من اللون الأخضر الداكن، لكنه أثار جدلًا من نوع آخر، بسبب تشابه تصميمه مع فستان سبق أن ارتدته المذيعة شيرين سليمان فى افتتاح مهرجان الجونة السينمائى الدولى، وأكدت مصممته مريم مسعد تشابهه مع تصميم الفستان الذى قدمته، بينما تم الإعلان عن تقديمه من تصميم مصمم آخر لـ«هنا». من ناحية أخرى، حظيت الثنائيات بين نجوم الفن بمحور آخر من الجاذبية وتفضيلات رواد السوشيال ميديا ومتابعى المهرجان حول تفضيل couples المشاهير، وكان أبرزهم الفنانين منى زكى وأحمد حلمى اللذين أضفيا جوا من المرح برقصهما على الريد كاربت قبل دخولهما حفل الافتتاح، ونافسهما فى جذب الجمهور أحمد داوود وعلا رشدى بحرصهما على تقديم مشاهد راقصة ومضحكة لرواد حفل الافتتاح.. أيضا كان من أبرز الثنائيات فى المهرجان الفنان محمد فراج وخطيبته الممثلة بسنت فتحى، إلا أنها لاقت انتقادا بسبب تصميم فستانها الذى شبهه رواد السوشيال ميديا بفستان عروس المولد، لتكوّنه من عدد من الكرانيش باللون الفوشيا. وكذلك جذب الفنانان آسر ياسين وزوجته، وخالد الصاوى وزوجته الأضواء.. إلا أن حضور الراقصة سما المصرى مرتدية الحجاب حفل الافتتاح أثار عاصفة من الهجوم على السوشيال ميديا حول دعوتها لحضور المهرجان، فى الوقت الذى تردد فيه تجاهل دعوة عدد من السينمائيين والفنانين ممن قدموا أعمالا ناجحة مؤخرا، ومنهم أحمد فوزى صالح مخرج فيلم «ورد مسموم» الفائز بجائزة أفضل فيلم فى المهرجان العام الماضى، فكتبت الممثلة لاشينة لاشين التى قدمت مؤخرا مسلسلى «آهو ده اللى صار» و«حواديت الشانزلزيه»: «يا مهرجان القاهرة.. إحنا كمان عندنا فساتين وفى منتهى الشياكة». من ناحية أخرى، اُتهمت «سما» من متابعيها عبر السوشيال ميديا بالإساءة إلى الحجاب بالظهور خلاله، خاصة أنها أطلقت فيديو لايف عقب عودتها من المهرجان تتواصل فيه مع متابعيها عبر السوشيال ميديا، الذين جاءت تعليقاتهم وردودها عليهم تمتلئ بالكلمات والتعبيرات غير اللائقة، لتتحول «سما» إلى تريند فى ساعات قليلة، وهو ما دفعها لإطلاق عدة فيديوهات لايف تتحدث خلالها عن تصدرها التريند وسرقتها الأضواء من الفنانة رانيا يوسف، التى كانت إطلالتها هى الأخرى محل سخرية من البعض ممن وصفوا فستانها ووقوفها على السجادة الحمراء بأحد أعمال الرسوم المتحركة الشهيرة، لتحدث «رانيا» جدلًا أقل من المتوقع، بعد أن كانت الدورة الماضية للمهرجان بطلة لواقعة «البطانة» حين تم انتقادها والتحقيق معها فى نقابة المهن التمثيلية بسبب ارتدائها فستانا قصيرا، وهو ما بررته وقتها بأنه بسبب ارتفاع «بطانة» الفستان فكشف عن ظهرها. أيضا أثار ظهور المغنية شيما الحاج بفستان مثير على ريد كاربت القاهرة السينمائى الدولى جدلا كبيرا، خاصة أنه الظهور الأول لها بعد خروجها من السجن، حيث كانت محتجزة على ذمة اتهامها بـ«التحريض على الفسق ونشر فيديو فاضح». وعلى مستوى المنافسات بين النجوم، فإن عددًا من المشاهير جذبوا الكاميرات ومنهم حسين فهمى وخالد سليم والنجمان الشابان كريم قاسم وعمرو عابد.

 

####

 

«القاهرة السينمائي» يؤهل أفلامه للمنافسة على «الأوسكار» في ٢٠٢٠

«حفظي»: نعتبر هذه الخطوة اعتماد جودة للمهرجان وبرنامج أفلامه السنوي

كتب: علوي أبو العلا

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن اعتماده من أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة، ليؤهل أفلامه للمنافسة على جوائز الأوسكار، بدء من دورته المقبلة التي تقام في نوفمبر ٢٠٢٠.

بناءً على ذلك الاعتماد، ينضم «القاهرة» إلى قائمة المهرجانات الدولية التي تؤهل أفلامها للأوسكار مثل برلين وكان وفينيسيا، ويكون أفضل فيلم في مسابقته القصيرة (سينما الغد)، مؤهلاً للمنافسة في فئة الفيلم القصير (روائي أو تحريك) ضمن جوائز الأوسكار، دون الحاجة لعرضه تجاريا، بشرط أن يتوافق الفيلم مع قواعد الأكاديمية.

وخلال افتتاح النسخة الثانية من أيام القاهرة لصناعة السينما، صباح الجمعة، علق محمد حفظي على هذه الخطوة قائلا: «نحن فخورون جداً بأن ننضم إلى قائمة المهرجانات المؤهلة للأوسكار، ونشكر أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة على دعمها للمهرجان، هذه الخطوة يمكن اعتبارها اعتماد جودة للمهرجان وبرنامج أفلامه السنوي الذي يتكون من أفلام مبتكرة يقدمها أكثر صُنَّاع الأفلام الرائعين والمبدعين النشطين دولياً، فرصة الوصول إلى هذا النوع من التقدير، سوف يساعد صُنَّاع الأفلام على جذب انتباه العالم بحكايات رائعة في صورة أفلام قصيرة».

كانت الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة أعلنت، يوليو الماضي، عن انضمام رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي والفنانة يسرا والمخرج عمرو سلامة، إلى قائمة أعضاء لجنة الأوسكار بدورتها القادمة رقم 92.

أيام القاهرة لصناعة السينما، منصة تجمع محترفي صناعة السينما الدولية من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في برنامج من المحاضرات والحلقات النقاشية والفعاليات المصممة خصيصاً لتحفيز ودعم وتسليط الضوء على مواهب صناعة الأفلام في العالم العربي.

ويعرض مهرجان القاهرة السينمائي، خلال دورته الـ41، 153 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 في عروضها العالمية والدولية الأولى، و84 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشهد حفل افتتاح الدورة 41، الأربعاء الماضي، عرض «الأيرلندي» للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وتكريم المخرج البريطاني تيري جيليام، بالجائزة التقديرية التي تحمل اسم فاتن حمامة، وتكريم المخرج المصري الكبير بنفس الجائزة، بينما حصلت منة شلبي على جائزة فاتن حمامة للتميز.

 

####

 

شريف عرفة: «الممر» ليس إنتاج الدولة.. والسينما تمرض ولا تموت

كتب: علوي أبو العلا

قال المخرج شريف عرفة إن فيلم «الممر» ليس إنتاج الدولة، وإنه مضى زمن أن نعتمد على الدولة وعلى الدولة أن تتركنا نفعل ذلك فقط، ففي الخارج هناك التوزيع يحدد مع السيناريو قيمه الإيراد وهذا هو الضمان، ولكن هنا أنت وحظك، لكن التوزيع الخارجي فقط هو من يضمن ذلك هنا، فلو أردت التصوير على البحر أريد ٦ تصاريح ولو دخلت البحر سيكون ٨، لذلك أريد من الدولة المساعدة.

عن السينما المصرية قال «عرفة» في ندوته على هاشم مهرجان القاهرة السينمائي، الجمعة: «السينما تسير بشكل جيد وحتى وإن كانت تمرض ولكن لا تموت، ففي فترة السيتينات عندما ضعف الإنتاج ظهر جيل جديد بعدها من عاطف الطيب وخان وبشارة وقدموا نقلة جديدة في السينما وثم جاء جيلي بعد ذلك، فالسينما حقنت نفسها واشتغلت لكن نفس عدد السينمات في الستينات نفس العدد الموجود ولكن نحن متفائلين برغم صعوبات كثيرة مرت بها».

 

####

 

شريف عرفة يتحدث عن وحيد حامد و«يسرا» وليلى علوي: يهمني الموهوب

كتب: علوي أبو العلا

تحدث المخرج شريف عرفة عن الكاتب وحيد حامد قائلا:«الحمد لله إن وحيد حامد جاء في حياتي، ومن قبل عملي معه هو مؤثر وكتب مقال عني أنا وماهر عواد».

جاء ذلك في ندوته التي أقيمت بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ٤١ للمخرج شريف عرفة على المسرح المكشوف بحضور وإدارة الناقد طارق الشناوي ورئيس المهرجان محمد حفظي.

وعن الظروف التي عمل بها، قال« الشناوي»: «الله أتاح لي ناس وظروف وقبل ذلك إن الله أعطاني الموهبة والإصرار، والإصرار نصف الاستمرار فأنا رأيت موهبين لم يكملوا نهائي وعدم اليأس فانا كتبت في حوار ان فيلم درجة تالتة فشل فوجدت أن رجل عراقي قرأ الحوار وأعطاني درس بأنني لم أفشل وهذه كانت رسالةت بعدم التعثر وأن اقوم وأكمل وكان لدي ايمان بانني أسير بطريقة صحيحة». وعن فيلم «سبعة ونص» قال: «كان هناك تحمس للعمل من ليلى علوي وممدوح والجميع تنازل عن أجره والأفلام الاستعراضية أصبحت صعبة».

وعن يسرا قال المخرج: «صديقتي واختي وأول من عمل لها اختبار سينمائي كان والدي فهي صديقتي وقدمنا أفلام مهمة ومثل بنات جيلها فاهمة وأعطت كل حياتها للسينما».

وعن الورش السينمائية قال «عرفة»: «يهمني الموهوب فأنا استعنت بالكثير من ورشة خالد جلال وأنا ليس ملم بذلك فاذا كان عضو نقابة أو غير ذلك يهمني موهبته والتصريح ياتي بعد ذلك ناتي من النقابة».

 

####

 

شريف عرفة: السينما القوة الثانية في مصر بعد الجيش

كتب: علوي أبو العلا

قال المخرج شريف عرفة خلال ندوة تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي، الجمعة: «أنا قدمت أفلام بإحساس أن الصناعة لابد أن تنقل لمكان آخر فهي القوة الثانية في مصر بعد الجيش وهي من جعلت الرئيس جمال عبدالناصر في زيارته لدولة عربية أوقفه رجل وابلغه سلامه لإسماعيل يس فعاد واهتم بالسينما، فإن لم لم نهتم بها سنفقد قوتنا».

وقال شريف عرفة في الندوة التي أدارها الناقد طارق الشناوي في حضور محمد حفظي رئيس المهرجان: «كل جيل له مواصفاته وكل جيل يظهر وراه جيل، والقديم مرتبط بالأصول والقواعد أكثر من الجديد وأتحدث عن مفهوم نعيشه وكل جيل يظهر متاثر بنتاج المجتمع فإتاج السيتينات له صفاته والحالي له صفاته من عيوب ومميزاته وكل جيل يسخر من الجيل الذي يليه والفروق تحدثها المجتمع».

 

####

 

أمنية ليلى علوي من شريف عرفة.. والمخرج يكشف كواليس آخر مشهد لأحمد زكي

كتب: علوي أبو العلا

قالت الفنانة ليلي علوي إنها سعيدة بتكريم شريف عرفة من أهم مهرجان في مصر والوطن العربي، مشيرة إلى أن تكريمه هو تكريم لعادل إمام وليلي علوي وممدوح عب العليم وووحيد حامد وماهر عواد.

وأضافت على خلال ندوة تكريم شريف عرفة بمهرجان القاهرة السينمائي التي أدارها الناقد طارق الشناوي في حضور محمد حفظي، رئيس المهرجان: «أتمنى أن يلتقي شريف بماهر عواد ويقدموا فيلم موسيقي مرة أخرى، فلن أنسى وقوفه معي في إنتاج فيلم مهلبية وكنت خارجة من وقتها فيلم سمع هس، فكل الناس فرحانه بتكريمك المتأخر ولكن في دورة مميزة والجميع وقف لك ولتكريمك والسبب لحبك للممثل ولك من وقف أمامك».

ووجهت ليلى علوي سؤلا لشريف عرفة عن تعامله مع أحمد زكي في فيلم «حليم» وكيف قدموا العمل سويا وهو آخر محطات أحمد زكي، وأجاب شريف عرفة: «أحمد زكي كنت أعرفه في أول بطولة هو البرنس إخراج فاضل صالح ولكنه يأس بسرعه وهرب، فزكي من الناس الذين لهم موهبة كبيرة والتكنيك لديه كبير، فلو قدم الشوت كويس سيكون الجميع جيد وأداء مذهل، فعندما طلب عمل السادات قلت له أنت قدمت ناصر وبعدها قال سأقدم حليم وأنا أرفض تقديم الشخصيات ولكني وافقت بسببه».

وتابع: «اشتغلت مع معالجة العمل وتعب بعد ٩٠ في المائة من دوره وتعب بعدها جدا وعندما جمعه مشهد يين مني زكي وبينه في المستشفي واتعاملت مع زكي كأنه حليم وليس زكي فجري في المشهد وبعدها صحته تتحسن على التمثيل». واستكمل: «في آخر مشهد في الفيلم وقف وشاور لها ومات بعد أسبوع فحياته كانت التمثيل، ولذلك أتمنى أن أموت في لوكيشن التصوير».

 

####

 

عمرو عرفة عن شقيقه «شريف»: الأمانة والالتزام عنوانه.. وشريف منير: تكريمه تأخر

كتب: علوي أبو العلا

تحدث المخرج عمرو عرفة عن شقيقه شريف عرفة، قال عمرو عرفة في ندوة تكريم شقيقه بمهرجان القاهرة السينمائي، الجمعة، التي أدارها الناقد طارق الشناوي في حضور محمد حفظي، رئيس المهرجان: «لدينا تحدي أننا أصغر من بعض فهو لديه حب التحرر من كل القيود ونشأنا نفس النشأة السينمائية، فالأمانة والالتزام عنوان شريف عرفة». وأضاف: «لو مهنتنا ليس أهم هاجس في حياتنا لن ننجح وهذا ما تعلمناه من والدنا سعد عرفة».

وقال الفنان شريف منير: «شريف عرفة شخص ملتزم، وكنا زملاء مدرسة واحدة»، موضحا أن «الجائزة شيئ بسيط في مشواره وهذا أسعدني جدا». وأضاف «منير»: «ليس لديه خواطر أو مجاملات ولديه تنوع في اختياراته ويستطيع أن يقدم كل شئ وهو مكسب كبير لمصر وإحساسه عالي جدا في الأفلام ويطلب من الممثلين أشياء تضيف لهم وهو مخرج فريد من نوعه ولديه فهم لأدواته وعندما قدمنا فيلم «ولاد العم» كنت لا أريد التصوير ينتهي لأنه فاهم، والتكريم تاخر كثيرا».

 

المصري اليوم في

22.11.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004