كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

عرض عالمي أول لـ27 فيلما بـ"القاهرة السينمائي"

هشام لاشين

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الحادية والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

أعلن محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أن الدورة 41 التي تنطلق 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ستشهد للمرة الأولى في تاريخ المهرجان وجود أكثر من 20 فيلماً طويلاً في عروضها العالمية أو الدولية الأولى، مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة، يُضاف إليها 7 أفلام قصيرة تشارك في مسابقة سينما الغد، ليكون الإجمالي حتى الآن 27 فيلماً

والأفلام التي ينفرد المهرجان بعرضها العالمي والدولي الأول، موزعة بنسب متفاوتة على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، حيث تنفرد المسابقة الدولية، بـ3 أفلام في عرضها العالمي الأول هي "زافيرا" من رومانيا، إخراج أندري جروزنيتسكي، وفيلم "الحدود" من كولومبيا، إخراج ديفيد ديفيد، و"بين السماء والأرض"، إنتاج فلسطيني أردني، إخراج نجوى نجار.

كما يُعرض في نفس المسابقة فيلمان في عرضهما الدولي الأول هما "الرجل الودود" من البرازيل، إخراج إيبري كارفالو، وفيلم "الحائط الرابع" من الصين، إخراج جانج تشونج وجانج بو.

وتنفرد مسابقة آفاق السينما العربية، بـ3 أفلام في عرضها العالمي الأول، هي: "من أجل القضية" للمخرج المغربي حسن بن جلون، و"نساء الجناح ج" لمواطنه محمد نظيف، و"بيروت المحطة الأخيرة" من لبنان، إخراج إيلي كمال، وتشهد نفس المسابقة أيضا مشاركة فيلم "على العارضة" من تونس، إخراج سامي تليلي، في عرضه الدولي الأول

وتشهد مسابقة أسبوع النقاد العرض الدولي الأول للفيلم التونسي "قبل ما يفوت الفوت"، إخراج مجدي لخضر، وينفرد قسم البانوراما الدولية بـ5 أفلام في عرضها العالمي الأول، هي: "جذور" إنتاج مكسيكي ألماني مشترك، إخراج أوزان ميرمير، و"جازمان" من ألمانيا، إخراج آمي كورني، و"موش" من جمهورية الدومينيكان، إخراج خوان أنطونيو بيسونو، و"بورسلين" من إنتاج هولندي إيطالي بلجيكي، إخراج ينيكي بويجنيك، و"فتح أبواب السينما: محمد ملص" إنتاج لبناني إماراتي، إخراج نزار عنداري

كما يشارك في "البانوراما الدولية" 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، منها فيلمان من الأرجنتين هما "المنافقون" إخراج كارلوس أجناسيو تريوني، و"شكل الساعات" إخراج باولا دي لوك، بالإضافة إلى الفيلم الروسي "القلم" من إخراج ناتاليا نازاروفا، والفيلم الألماني "موزارت يعاد تدويره" إخراج فيكتوريا بيكزمان وبريتا شويننج، ومن المملكة المتحدة يشارك فيلم "نحن بين الصخور" إخراج ديكتيانا هوود

وفي مسابقة "سينما الغد" للأفلام القصيرة، يشارك فيلمان في عرضهما العالمي الأول، هما المصري "أمين" للمخرج أحمد أبوالفضل، و"هنا ليس هناك" من سنغافورة، إخراج نيلسون ييو، بالإضافة إلى 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، هي: "نغمة صامتة في الظهيرة" من البرازيل، إخراج كارلوس أدريانو، و"أبي الميت: كوميديا" من الأرجنتين، إخراج روبرت بورتا، والمنبوذ" من التشيك، إخراج سيمون كوديلا، و"عواصف الحياة البرية" من إسبانيا، إخراج جورج كانتوس، و"بيت بعيد بعيد" من بلغاريا، إخراج ديميتار كومانوف.

 

بوابة العين الإماراتية في

16.10.2019

 
 
 
 
 

مهرجان القاهرة السينمائي يقدم العرض الأول لـ27 فيلماً

«القلم» و«الحائط الرابع» و«الرجل الودود» و«جازمان» الأبرز

القاهرة: «الشرق الأوسط»

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، أن الدورة 41 التي تنطلق يوم 20 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ستضم للمرة الأولى في تاريخ المهرجان أكثر من 20 فيلما طويلا في عروضها العالمية الأولى، مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة، يضاف إليها سبعة أفلام قصيرة تشارك في مسابقة «سينما الغد»، ليكون إجمالي العروض الجديدة حتى الآن 27 فيلما.

وقال مدير المهرجان محمد حفظي في بيان صحافي أمس، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه إنّ «المهرجان حريص على اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدمها لعشاق السينما في مصر لأول مرة، الأمر الذي يصير أسهل كلما ارتفعت سمعة المهرجان الدولية كمنصة سينمائية ذات تأثير». وأضاف: «من بين قائمة العرض الأول في الدورة المقبلة فيلمان شاركا من قبل كمشروعات في ملتقى القاهرة لصناعة السينما، هما، اللبناني (بيروت المحطة الأخيرة) في 2016، والتونسي (قبل ما يفوت الفوت) في 2018، وهو ما يؤكد أنّ الدور الذي يقوم به المهرجان في دعم صناعة السينما العربية لا يذهب هباء، وإنّما يعود عليه وعلى صناع الأفلام بالإيجاب».

بدوره، قال أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان، إنّ «أحد أهم الأدوار التي ينبغي أن يلعبها مهرجان دولي بحجم القاهرة السينمائي هو تقديم أفلام جديدة يتعرف عليها العالم لأول مرة من خلال عرضها في القاهرة»، لافتاً إلى أنّه «لم يعد مقبولا أن يكتفي المهرجان وهو يستعد لإطلاق دورته الـ41 بعرض أهم أفلام المهرجانات الكبرى فقط؛ فكان من البدهي أن يستهدف فريق البرمجة الحصول على أكبر عدد ممكن من الأفلام المتميزة فنياً في عرضها العالمي الأول ليقدمها لجمهوره، ويزين بها البرنامج الذي يضم نحو 150 فيلما معظمها في عرضها الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وتتوزع الأفلام التي ينفرد مهرجان القاهرة بعرضها العالمي الأول، على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، حيث تنفرد المسابقة الدولية بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول هي «زافيرا» من رومانيا، إخراج أندري جروزنيتسكي، وفيلم «الحدود» من كولومبيا، إخراج ديفيد ديفيد، وفيلم «بين السماء والأرض» إنتاج فلسطيني أردني، إخراج نجوى نجار، كما يُعرض في المسابقة نفسها فيلمان في عرضهما الدولي الأول هما «الرجل الودود» من البرازيل، إخراج إيبري كارفالو، وفيلم «الحائط الرابع» من الصين، إخراج غانغ تشونغ وغانغ بو.

أما «مسابقة آفاق السينما العربية»، فتشهد عرض ثلاثة أفلام لأول مرة، هي «من أجل القضية» للمخرج المغربي حسن بن جلون، وفيلم «نساء الجناح ج»، للمخرج محمد نظيف، وفيلم «بيروت المحطة الأخيرة» من لبنان، إخراج إيلي كمال، وتشهد المسابقة نفسها أيضا مشاركة فيلم «على العارضة» من تونس، إخراج سامي تليلي، في عرضه الدولي الأول.

في السياق نفسه، تشهد «مسابقة أسبوع النقاد» العرض الدولي الأول للفيلم التونسي (قبل ما يفوت الفوت) إخراج مجدي لخضر، وينفرد قسم البانوراما الدولية، بخمسة أفلام في عرضها العالمي الأول، هي، «جذور» إنتاج مكسيكي ألماني مشترك، إخراج أوزان ميرمير، وفيلم «جازمان» من ألمانيا، إخراج آمي كورني، وفيلم «موش» من جمهورية الدومينيكان، إخراج خوان أنطونيو بيسونو، وفيلم (بورسلين) من إنتاج هولندي إيطالي بلجيكي، إخراج ينيكي بويجنيك، وفيلم «فتح أبواب السينما» إنتاج لبناني إماراتي، إخراج نزار عنداري.

كما يشارك في «البانوراما الدولية» أيضا خمسة أفلام في عرضها الدولي الأول، منها فيلمان من الأرجنتين، هما «المنافقون» إخراج كارلوس أجناسيو تريوني، وفيلم «شكل الساعات» إخراج باولا دي لوك، بالإضافة إلى الفيلم الروسي «القلم» من إخراج ناتاليا نازاروفا، والفيلم الألماني «موزارت يعاد تدويره» إخراج فيكتوريا بيكزمان وبريتا شويننغ، ومن المملكة المتحدة يشارك فيلم «نحن بين الصخور» إخراج ديكتيانا هوود.

وفي مسابقة «سينما الغد» للأفلام القصيرة يشارك فيلمان في عرضهما العالمي الأول؛ هما الفيلم المصري «أمين» للمخرج أحمد أبو الفضل، وفيلم «هنا ليس هناك» من سنغافورة، إخراج نيلسون ييو، بالإضافة إلى خمسة أفلام في عرضها الدولي الأول، هي، «نغمة صامتة في الظهيرة» من البرازيل، إخراج كارلوس أدريانو، وفيلم «أبي الميت» من الأرجنتين، إخراج روبرت بورتا، وفيلم «المنبوذ» من التشيك، إخراج سيمون كوديلا، وفيلم «عواصف الحياة البرية» من إسبانيا، إخراج جورج كانتوس، وفيلم «بيت بعيد» من بلغاريا، إخراج ديميتار كومانوف.

 

الشرق الأوسط في

16.10.2019

 
 
 
 
 

20 فيلماً تعرض للمرة الأولى في «القاهرة السينمائي»

كتب الخبر هيثم عسران

·        باتت الاستعدادات شبه نهائية لافتتاح الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 20 نوفمبر المقبل.

·        الأفلام التي ينفرد المهرجان بعرضها العالمي والدولي الأول موزعة بنسب متفاوتة

أعلن محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أن الدورة 41، التي تنطلق في 20 نوفمبر المقبل، ستمتاز للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، بوجود أكثر من 20 فيلما طويلا، في عروضها العالمية أو الدولية الأولى، مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة، يضاف إليها 7 أفلام قصيرة تشارك في مسابقة سينما الغد، ليكون الإجمالي حتى الآن 27 فيلما.

وأكد أن المهرجان حريص على مواصلة التقدم في هذا الملف عاما بعد الآخر، وتفعيل دوره في اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدمها لعشاق السينما في مصر لأول مرة، الأمر الذي يصير أسهل كلما ارتفعت سمعة المهرجان الدولية كمنصة سينمائية ذات تأثير، مشيرا إلى أن من بين قائمة العرض الأول في الدورة المقبلة فيلمين شاركا من قبل كمشروعات في ملتقى القاهرة لصناعة السينما، هما؛ اللبناني "بيروت المحطة الأخيرة" في 2016، والتونسي "قبل ما يفوت الفوت" في 2018، وهو ما يؤكد أن الدور الذي يقوم به المهرجان في دعم صناعة السينما العربية، لا يذهب هباء، بل يعود عليه وعلى صناع الأفلام بالإيجاب.

أفلام جديدة

بدوره، أكد أحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني، أن أحد أهم الأدوار التي ينبغي أن يلعبها مهرجان دولي بحجم "القاهرة السينمائي" هو تقديم أفلام جديدة يتعرف عليها العالم لأول مرة من خلال عرضها في القاهرة، مشيرا إلى أنه لم يعد مقبولا أن يكتفي "القاهرة السينمائي"، وهو يستعد لاطلاق دورته الـ41، بعرض أهم أفلام المهرجانات الكبرى فقط؛ فكان من البديهي أن يستهدف فريق البرمجة الحصول على أكبر عدد ممكن من الأفلام المتميزة فنيا في عرضها العالمي أو الدولي الأول ليقدمها إلى جمهوره، ويزين بها البرنامج الذي يضم حوالي 150 فيلما معظمها في عرضها الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكشف شوقي أن الأفلام التي ينفرد المهرجان بعرضها العالمي والدولي الأول، موزعة بنسب متفاوتة على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، حيث تنفرد المسابقة الدولية بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول هي "زافيرا" من رومانيا، إخراج أندري جروزنيتسكي، وفيلم "الحدود" من كولومبيا، إخراج ديفيد ديفيد، وفيلم "بين السماء والأرض" إنتاج فلسطيني- أردني، إخراج نجوى نجار، كما يُعرض في نفس المسابقة فيلمان في عرضهما الدولي الأول هما: "الرجل الودود" من البرازيل، إخراج إيبري كارفالو، و"الحائط الرابع" من الصين، إخراج جانج تشونج وجانج بو.

وأضاف "كما تنفرد مسابقة آفاق السينما العربية بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول، هي؛ "من أجل القضية" للمخرج المغربي حسن بن جلون، وفيلم (نساء الجناح "ج") لمواطنه محمد نظيف، وفيلم "بيروت المحطة الأخيرة" من لبنان، إخراج إيلي كمال، وتشهد نفس المسابقة أيضا مشاركة فيلم "على العارضة" من تونس، إخراج سامي تليلي، في عرضه الدولي الأول.

"البانوراما الدولية"

كما يشارك في "البانوراما الدولية" أيضا 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، منها فيلمان من الأرجنتين، هما "المنافقون" إخراج كارلوس أجناسيو تريوني، وفيلم "شكل الساعات" إخراج باولا دي لوك، بالإضافة إلى الفيلم الروسي "القلم" من إخراج ناتاليا نازاروفا، والفيلم الألماني "موزارت يعاد تدويره" إخراج فيكتوريا بيكزمان وبريتا شويننج، ومن المملكة المتحدة يشارك فيلم "نحن بين الصخور" إخراج ديكتيانا هوود.

«سينما الغد»

وفي مسابقة "سينما الغد" للأفلام القصيرة يشارك فيلمان في عرضهما العالمي، الأول هما" المصري "أمين" للمخرج أحمد أبوالفضل، وفيلم "هنا ليس هناك" من سنغافورة، إخراج نيلسون ييو، بالإضافة إلى 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، هي؛ "نغمة صامتة في الظهيرة" من البرازيل، إخراج كارلوس أدريانو، وفيلم "أبي الميت: كوميديا" من الأرجنتين، إخراج روبرت بورتا، وفيلم "المنبوذ" من التشيك، إخراج سيمون كوديلا، وفيلم "عواصف الحياة البرية" من إسبانيا، إخراج جورج كانتوس، وفيلم "بيت بعيد بعيد" من بلغاريا، إخراج ديميتار كومانوف.

 

الجريدة الكويتية في

16.10.2019

 
 
 
 
 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي... عروض لأوّل مرّة

(رويترز)

يحضّر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجبةً فنيّة دسمةً لروّاده هذا العام، تشمل 27 فيلماً، تعرض عالميًا ودوليًا لأول مرة، بينها 20 فيلما طويلاً، وسبعة أفلام قصيرة

من بين الأفلام التي تعرض عالميّاً لأول مرة، الفيلم اللبناني "بيروت المحطة الأخيرة" للمخرج إيلي كمال، والتونسي "قبل ما يفوت الفوت" للمخرج مجدي لخضر، إذْ حصل الفيلمان خلال الأعوام السابقة على دعم من ملتقى القاهرة لصناعة السينما الذي يقام على هامش المهرجان. 

وسُتعرَض أيضاً أفلام: "من أجل القضية" من المغرب للمخرج حسن بن جلون، و"على العارضة" من تونس للمخرج سامي تليلي، و"جازمان" من ألمانيا، و"المنافقون" من الأرجنتين، و"القلم" من روسيا. 

وقال، محمد حفظي، رئيس المهرجان، في بيان: "المهرجان حريص على مواصلة التقدم في هذا الملف عاماً بعد آخر، وتفعيل دوره في اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدمها لعشاق السينما في مصر لأول مرة". 

وتنظم وزارة الثقافة الدورة الحادية والأربعين من المهرجان، في الفترة من 20 إلى 29 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المُقبل. 

وقال القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان، أحمد شوقي: "لم يعد مقبولاً أن يكتفي مهرجان القاهرة، وهو يستعد لإطلاق دورته الحادية والأربعين، بعرض أهم أفلام المهرجانات الكبرى فقط، فكان من البديهي أن يستهدف فريق البرمجة الحصول على أكبر عدد من الأفلام المتميزة فنياً في عرضها العالمي أو الدولي الأول". 

وأضاف أن "الأفلام التي ينفرد المهرجان بعرضها العالمي والدولي الأول، موزعة بنسبٍ متفاوتة على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، إذْ تنفردُ المسابقة الدولية بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول، وفيلمين في عرضهما الدولي الأول، كما تنفرد مسابقة (آفاق السينما العربية) بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول". 

وتضم مسابقة "سينما الغد للأفلام القصيرة"، فيلمي: "أمين" من مصر للمخرج أحمد أبو الفضل، و"هنا ليس هناك" من سنغافورة من إخراج نيلسون ييو في عرضهما العالمي الأول. 

ويعقد المهرجان مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق، يكشف فيه عن كامل تفاصيل برنامجه وأبرز ضيوفه والنجوم المكرمين هذا العام.

 

العربي الجديد اللندنية في

16.10.2019

 
 
 
 
 

لبنان يشارك في مهرجان القاهرة السينمائي بـ"بيروت المحطة الأخيرة"

محمود إبراهيم - المصدر: "النهار"

أعلن محمد حفظي رئيس "مهرجان القاهرة السينمائي"، أن الدورة 41 التي تنطلق في 20 تشرين الثاني المقبل، تمتاز للمرة الأولى في تاريخ المهرجان بوجود أكثر من 20 فيلماً طويلاً في عروضها العالمية أو الدولية الأولى، مرشّحة للزيادة خلال الفترة المقبلة، وتضاف إليها 7 أفلام قصيرة تشارك في مسابقة سينما الغد، ليكون الإجمالي حتى الآن 27 فيلماً.

وأكد حفظي أن المهرجان حريص على مواصلة التقدم في هذا الملف عاماً بعد الآخر، وتفعيل دوره في اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدمها لعشاق السينما في مصر للمرة الأولى، الأمر الذي يصبح أسهل كلما ارتفعت سمعة المهرجان الدولية كمنصة سينمائية ذات تأثير، مشيراً إلى أن من بين قائمة العرض الأول في الدورة المقبلة فيلمين شاركا من قبل كمشروعات في ملتقى القاهرة لصناعة السينما، هما: الفيلم اللبناني "بيروت المحطة الأخيرة" في 2016، والتونسي "قبل ما يفوت الفوت" في 2018، وهو ما يؤكد أن الدور الذي يقوم به المهرجان في دعم صناعة السينما العربية، لا يذهب هباء، وإنما يعود عليه وعلى صناع الأفلام بالإيجاب.

بدوره أكد أحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني، أن أحد أهم الأدوار التي ينبغي أن يلعبها مهرجان دولي بحجم "القاهرة السينمائي" هو تقديم أفلام جديدة يتعرف إليها العالم لأول مرة من خلال عرضها في القاهرة، مشيراً إلى أنه لم يعد مقبولاً أن يكتفي "القاهرة السينمائي" وهو يستعد لإطلاق دورته الـ41، بعرض أهم أفلام المهرجانات الكبرى فقط؛ فكان من البديهي أن يستهدف فريق البرمجة الحصول على أكبر عدد ممكن من الأفلام المتميزة فنياً في عرضها العالمي أو الدولي الأول ليقدمها لجمهوره، ويزين بها البرنامج الذي يضم نحو 150 فيلماً معظمها في عرضها الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكشف "شوقي" أن الأفلام التي ينفرد المهرجان بعرضها العالمي والدولي الأول، موزعة بنسب متفاوتة على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، حيث تنفرد المسابقة الدولية، بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول هي (زافيرا) من رومانيا، إخراج أندري جروزنيتسكي، وفيلم "الحدود" من كولومبيا، إخراج ديفيد ديفيد، وفيلم "بين السماء والأرض" إنتاج فلسطيني أردني، إخراج نجوى نجار، كما يُعرض في المسابقة نفسها فيلمان في عرضهما الدولي الأول هما "الرجل الودود" من البرازيل، إخراج إيبري كارفالو، وفيلم "الحائط الرابع" من الصين، إخراج تشانج تشونج وجانغ بو.

وتنفرد مسابقة آفاق السينما العربية، بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول، هي؛ "من أجل القضية" للمخرج المغربي حسن بن جلون، وفيلم "نساء الجناح "ج"" للمغربي محمد نظيف، وفيلم "بيروت المحطة الأخيرة" من لبنان، إخراج إيلي كمال، وتشهد المسابقة عينها أيضاً مشاركة فيلم "على العارضة" من تونس، إخراج سامي تليلي، في عرضه الدولي الأول.

فيما تشهد مسابقة أسبوع النقاد العرض الدولي الأول للفيلم التونسي "قبل ما يفوت الفوت" إخراج مجدي لخضر، وينفرد قسم البانوراما الدولية، بـ5 أفلام في عرضها العالمي الأول، هي؛ "جذور" إنتاج مكسيكي ألماني مشترك، إخراج أوزان ميرمير، وفيلم "جازمان" من ألمانيا، إخراج آمي كورني، وفيلم "موش" من جمهورية الدومينيكان، إخراج خوان أنطونيو بيسونو، وفيلم "بورسلين" من إنتاج هولندي إيطالي بلجيكي، إخراج ينيكي بويجنيك، وفيلم "فتح أبواب السينما: محمد ملص" إنتاج لبناني إماراتي، إخراج نزار عنداري.

كما تشارك في "البانوراما الدولية" 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، منها فيلمان من الأرجنتين، هما "المنافقون" إخراج كارلوس أجناسيو تريوني، وفيلم "شكل الساعات" إخراج باولا دي لوك، إضافة إلى الفيلم الروسي "القلم" من إخراج ناتاليا نازاروفا، والفيلم الألماني "موزارت يعاد تدويره" إخراج فيكتوريا بيكزمان وبريتا شوينغ، ومن المملكة المتحدة يشارك فيلم "نحن بين الصخور" إخراج ديكتيانا هوود.

وفي مسابقة "سينما الغد" للأفلام القصيرة يشارك فيلمان في عرضهما العالمي الأول هما المصري "أمين" للمخرج أحمد أبوالفضل، وفيلم "هنا ليس هناك" من سنغافورة، إخراج نيلسون ييو، إضافة إلى 5 أفلام في عرضها الدولي الأول، هي؛ "نغمة صامتة في الظهيرة" من البرازيل، إخراج كارلوس أدريانو، وفيلم "أبي الميت: كوميديا" من الأرجنتين، إخراج روبرت بورتا، وفيلم "المنبوذ" من التشيك، إخراج سيمون كوديلا، وفيلم "عواصف الحياة البرية" من إسبانيا، إخراج جورج كانتوس، وفيلم "بيت بعيد بعيد" من بلغاريا، إخراج ديميتار كومانوف.

 

النهار اللبنانية في

16.10.2019

 
 
 
 
 

مهرجان القاهرة: عروض أولى بالجملة

الأخبار

يحضر «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» وجبة فنية دسمة لروّاده هذا العام تشمل 27 فيلماً تعرض عالمياً ودولياً للمّرة الأولى، من بينها 20 فيلماً طويلاً وسبعة أفلام قصيرة.

من بين الأفلام التي تعرض عالمياً للمرّة الأولى الشريط اللبناني «بيروت المحطة الأخيرة» للمخرج إيلي كمال، والتونسي «قبل ما يفوت الفوت» للمخرج مجدي لخضر واللذان حصلا خلال الأعوام السابقة على دعم من «ملتقى القاهرة لصناعة السينما» الذي يقام على هامش المهرجان. وكذلك هناك أفلام «من أجل القضية» من المغرب للمخرج حسن بن جلون، و«على العارضة» من تونس للمخرج سامي تليلي، و«جازمان» من ألمانيا، و«المنافقون» من الأرجنتين، و«القلم» من روسيا.

في هذا السياق، قال محمد حفظي، رئيس المهرجان، في بيان: «المهرجان حريص على مواصلة التقدم في هذا الملف عاماً بعد آخر، وتفعيل دوره في اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدمها لعشاق السينما في مصر للمرة الأولى».

وتنظم وزارة الثقافة الدورة الحادية والأربعين من المهرجان في الفترة الممتدة بين 20 و29 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

من جهته، قال القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان أحمد شوقي إنّه «لم يعد مقبولاً أن يكتفي مهرجان القاهرة وهو يستعد لإطلاق دورته الحادية والأربعين بعرض أهم أفلام المهرجانات الكبرى فقط فكان من البديهي أن يستهدف فريق البرمجة الحصول على أكبر عدد من الأفلام المتميزة فنياً في عرضها العالمي أو الدولي الأول». وأضاف أنّ «الأفلام التي ينفرد المهرجان بعرضها العالمي والدولي الأول موزعة بنسب متفاوتة على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، حيث تنفرد المسابقة الدولية بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول وفيلمين في عرضهما الدولي الأول، كما تنفرد مسابقة «آفاق السينما العربية» بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول». تضم مسابقة «سينما الغد للأفلام القصيرة» فيلمي «أمين» من مصر للمخرج أحمد أبو الفضل و«هنا ليس هناك» من سنغافورة (إخراج نيلسون ييو) في عرضهما العالمي الأوّل. يعقد القائمون على الحدث مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق يكشفون فيه عن كامل تفاصيل برنامجه وأبرز ضيوفه والنجوم المكرمين هذا العام.

 

الأخبار اللبنانية في

16.10.2019

 
 
 
 
 

القاهرة السينمائي يقدم 27 فيلما في عرضها الأول

30 ناقد عربي يمنحون "جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية" للمرة الأولى خلال الدورة المرتقبة لأفضل إنتاجات السينما الأوروبية خلال عام 2019.

القاهرةيجهز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وجبة فنية دسمة لرواده هذا العام تشمل 27 فيلما تعرض عالميا لأول مرة بينها 20 فيلما طويلا وسبعة أفلام قصيرة.

من بين الأفلام التي تعرض عالميا لأول مرة اللبناني “بيروت المحطة الأخيرة” للمخرج إيلي كمال والتونسي “قبل ما يفوت الفوت” للمخرج مجدي لخضر واللذان حصلا خلال الأعوام السابقة على دعم من ملتقى القاهرة لصناعة السينما الذي يقام على هامش المهرجان. وكذلك أفلام “من أجل القضية” من المغرب للمخرج حسن بن جلون و”على العارضة” من تونس للمخرج سامي تليلي و”جازمان” من ألمانيا و”المنافقون” من الأرجنتين و”القلم” من روسيا.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان في بيان “المهرجان حريص على مواصلة التقدّم في هذا الملف عاما بعد آخر، وتفعيل دوره في اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدّمها لعشاق السينما في مصر لأول مرة”.

وتنظم وزارة الثقافة المصرية الدورة الحادية والأربعين من المهرجان في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر القادم.

وقال القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان أحمد شوقي “لم يعد مقبولا أن يكتفي مهرجان القاهرة وهو يستعد لإطلاق دورته الحادية والأربعين بعرض أهم أفلام المهرجانات الكبرى فقط، فكان من البديهي أن يستهدف فريق البرمجة الحصول على أكبر عدد من الأفلام المتميزة فنيا في عرضها العالمي أو الدولي الأول”.

مهرجان القاهرة السينمائي يهدي دورته الحادية والأربعين للناقد المصري الراحل يوسف شريف رزق الله

وأضاف أن “الأفلام التي ينفرد المهرجان بعرضها العالمي والدولي الأول موزعة بنسب متفاوتة على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، حيث تنفرد المسابقة الدولية بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول وفيلمين في عرضهما الدولي الأول، كما تنفرد مسابقة آفاق السينما العربية بثلاثة أفلام في عرضها العالمي الأول”.

وتضم مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة فيلمي “أمين” من مصر للمخرج أحمد أبوالفضل و”هنا ليس هناك” من سنغافورة إخراج نيلسون ييو في عرضهما العالمي الأول.

وأعلن المهرجان في وقت سابق عن استضافته “جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية” للمرة الأولى خلال دورته المرتقبة. وتمنح هذه الجوائز لجنة مكونة من 30 ناقدا عربيا، يختارون الأعمال الفائزة من بين أفضل إنتاجات السينما الأوروبية خلال عام 2019، على أن يتم توزيعها في ليلة خاصة تقام ضمن فعاليات القاهرة السينمائي، بشراكة مع مركز السينما العربية ومنظمة ترويج السينما الأوروبية.

ويؤكّد علاء كركوتي، مؤسّس مركز السينما العربية، أن هذه المبادرة تأتي في إطار السعي لتفعيل التبادل الثقافي والسينمائي داخل وخارج العالم العربي، موضحا أن جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية خطوة جديدة نحو إبراز دور النقد السينمائي العربي، وتسليط الضوء عليه بشكل أكثر فعالية، وهو ما بدأ مع إطلاق جوائز النقاد للأفلام العربية ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، بالإضافة إلى جائزة الإنجاز النقدي التي يتم من خلالها تكريم النقاد العرب والأجانب المؤثرين في السينما العربية.

وستحمل الدورة الحادية والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اسم الناقد المصري الراحل يوسف شريف رزق الله، في اعتراف من إدارة المهرجان بالدور الفعّال للنقد في الارتقاء بالمنتج السينمائي المصري والعربي بشكل عام.

وقالت إدارة المهرجان في بيان، إنها تهدي الدورة إلى رزق الله “تقديرا لما قدّمه من عطاء على مدى 32 عاما منذ اختياره سكرتيرا فنيا للمهرجان عام 1987 ثم مديرا فنيا عام 2000 وحتى رحليه”.

وتوفي رزق الله في يوليو 2019، عن عمر ناهز 77 عاما، تاركا إرثا كبيرا من البرامج التلفزيونية، التي ساهمت على مدى عقود في تنمية الوعي الثقافي والسينمائي.

ومهرجان القاهرة السينمائي هو مهرجان سنوي دولي يعقد في العاصمة المصرية القاهرة، تأسّس عام 1976، ويعد أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم العربي بالموازاة مع مهرجان أيام قرطاج السينمائية التونسي.

 

العرب اللندنية في

17.10.2019

 
 
 
 
 

محمد حفظي: «القاهرة السينمائي» منصة ذات تأثير كبير

كتبت- أنس الوجود رضوان:

أعلن محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، أن الدورة 41 التى تنطلق 20 نوفمبر المقبل، تمتاز للمرة الأولى فى تاريخ المهرجان بوجود أكثر من 20 فيلمًا طويلًا فى عروضها العالمية أو الدولية الأولى، مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة، يضاف إليها 7 أفلام قصيرة تشارك فى مسابقة سينما الغد، ليكون الإجمالى حتى الآن 27 فيلمًا.

وأكد «حفظى» أن المهرجان حريص على مواصلة التقدم فى هذا الملف عامًا بعد الآخر، وتفعيل دوره فى اكتشاف أفلام جديدة جيدة يقدمها لعشاق السينما فى مصر لأول مرة، الأمر الذى يصير أسهل كلما ارتفعت سمعة المهرجان الدولية كمنصة سينمائية ذات تأثير، مشيرًا إلى أن من بين قائمة العرض الأول فى الدورة المقبلة فيلمين شاركا من قبل كمشروعات فى ملتقى القاهرة لصناعة السينما، هما؛ اللبنانى «بيروت المحطة الأخيرة» فى 2016، والتونسى «قبل ما يفوت الفوت» فى 2018، وهو ما يؤكد أن الدور الذى يقوم به المهرجان فى دعم صناعة السينما العربية، لا يذهب هباء، وإنما يعود عليه وعلى صناع الأفلام بالإيجاب.

بدوره أكد أحمد شوقى القائم بأعمال المدير الفنى، أن أحد أهم الأدوار التى ينبغى أن يلعبها مهرجان دولى بحجم «القاهرة السينمائى» هو تقديم أفلام جديدة يتعرف عليها العالم لأول مرة من خلال عرضها فى القاهرة، مشيرًا إلى أنه لم يعد مقبولًا أن يكتفى «القاهرة السينمائى» وهو يستعد لإطلاق دورته الـ41، بعرض أهم أفلام المهرجانات الكبرى فقط؛ فكان من البديهى أن يستهدف فريق البرمجة الحصول على أكبر عدد ممكن من الأفلام المتميزة فنيًا فى عرضها العالمى أو الدولى الأول ليقدمها لجمهوره، ويزين بها البرنامج الذى يضم حوالى 150 فيلمًا معظمها فى عرضها الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكشف «شوقى» أن الأفلام التى ينفرد المهرجان بعرضها العالمى والدولى الأول، موزعة بنسب متفاوتة على أقسام ومسابقات المهرجان المختلفة، حيث تنفرد المسابقة الدولية، بثلاثة أفلام فى عرضها العالمى الأول هى «زافيرا» من رومانيا، إخراج أندرى جروزنيتسكى، وفيلم «الحدود» من كولومبيا، إخراج ديفيد ديفيد، وفيلم «بين السماء والأرض» إنتاج فلسطينى أردنى، إخراج نجوى نجار، كما يُعرض فى نفس المسابقة فيلمان فى عرضهما الدولى الأول هما «الرجل الودود» من البرازيل، إخراج إيبرى كارفالو، وفيلم «الحائط الرابع» من الصين، إخراج جانج تشونج وجانج بو.

كما تنفرد مسابقة آفاق السينما العربية، بثلاثة أفلام فى عرضها العالمى الأول، هي؛ «من أجل القضية» للمخرج المغربى حسن بن جلون، وفيلم «نساء الجناح «ج»» لمواطنه محمد نظيف، وفيلم «بيروت المحطة الأخيرة» من لبنان، إخراج إيلى كمال، وتشهد نفس المسابقة أيضا مشاركة فيلم «على العارضة» من تونس، إخراج سامى تليلى، فى عرضه الدولى الأول.

وفيما تشهد مسابقة أسبوع النقاد العرض الدولى الأول للفيلم التونسى «قبل ما يفوت الفوت» إخراج مجدى لخضر، ينفرد قسم البانوراما الدولية، بـ 5 أفلام فى عرضها العالمى الأول، هي؛ «جذور» إنتاج مكسيكى ألمانى مشترك، إخراج أوزان ميرمير، وفيلم «جازمان» من ألمانيا، إخراج آمى كورنى، وفيلم «موش» من جمهورية الدومينيكان، إخراج خوان أنطونيو بيسونو، وفيلم «بورسلين» من إنتاج هولندى إيطالى بلجيكى، إخراج ينيكى بويجنيك، وفيلم «فتح أبواب السينما: محمد ملص» إنتاج لبنانى إماراتى، إخراج نزار عندارى.

كما يشارك فى «البانورما الدولية» أيضًا خمسة أفلام فى عرضها الدولى الأول، منها فيلمان من الأرجنتين، هما «المنافقون» إخراج كارلوس أجناسيو تريونى، وفيلم «شكل الساعات» إخراج باولا دى لوك، بالإضافة إلى الفيلم الروسى «القلم» من إخراج ناتاليا نازاروفا، والفيلم الألمانى «موزارت يعاد تدويره» إخراج فيكتوريا بيكزمان وبريتا شويننج، ومن المملكة المتحدة يشارك فيلم «نحن بين الصخور» إخراج ديكتيانا هوود.

وفى مسابقة «سينما الغد» للأفلام القصيرة يشارك فيلمان فى عرضهما العالمى الأول هما المصرى «أمين» للمخرج أحمد أبوالفضل، وفيلم «هنا ليس هناك» من سنغافورة، إخراج نيلسون ييو، بالإضافة إلى خمسة أفلام فى عرضها الدولى الأول، هي؛ «نغمة صامتة فى الظهيرة» من البرازيل، إخراج كارلوس أدريانو، وفيلم «أبى الميت: كوميديا» من الأرجنتين، إخراج روبرت بورتا، وفيلم «المنبوذ» من التشيك، إخراج سيمون كوديلا، وفيلم «عواصف الحياة البرية» من إسبانيا، إخراج جورج كانتوس، وفيلم «بيت بعيد بعيد» من بلغاريا، إخراج ديميتار كومانوف.

 

الوفد المصرية في

18.10.2019

 
 
 
 
 

5 أفلام ترصد رحلة نجوم عالميين في "القاهرة السينمائي"

هشام لاشين

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال الدورة 41 التي تقام في الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، عرض 5 أفلام ترصد رحلة 5 من أهم صناع السينما العالميين، ضمن برنامج "بانوراما خاصة: مواهب سينمائية".

وقال أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن المهرجان قرر بدءا من الدورة 41 أن يكون هناك تصنيف للأفلام التي يجمعها موضوع واحد داخل قسم "البانورما الدولية"، الذي يعرض كل عام 50 فيلما، حيث يتم إلقاء المزيد من الضوء عليها في برنامج خاص، يسهل للجمهور إمكانية مشاهدة أفلامه معا، وتكوين نظرة ما عن الموضوع المشترك الذي تتناوله.

وأوضح شوقي أن البداية هذا العام بـ5 أفلام "4 وثائقيات وفيلم تحريك" عن 5 من صناع السينما العالميين، جميعها من أفضل وأحدث الأفلام خلال العام الجاري، تشكل معا نظرة بانورامية تجيب عن سؤال.. ماذا يعني أن تكون مبدعا؟ وما الأثر الذي يتركه فنان السينما في عالمه؟

وأشار إلى أن الأفلام التي تضمها البانوراما الخاصة هذا العام هي الفيلم البرازيلي "بابينكو: أخبرني عندما أموت" الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي عن السينما بمهرجان فينسيا، ومن إخراج بربرا باز، وتدور أحداثه حول المخرج الراحل هيكتور بابينكو.

وشارك الفيلم الثاني في قسم الكلاسيكيات بالدورة الأخيرة لمهرجان كان، وهو إنتاج فرنسي إيطالي مشترك، بعنوان "شغف آنّا مانياني" من إخراج إنريكو شيراسيولو، ويتناول قصة الممثلة آنا مانياني أيقونة سينما الواقعية الجديدة في إيطاليا.

وشارك الفيلم الثالث أيضا في قسم الكلاسيكيات بمهرجان كان، وهو "فورمان ضد فورمان" من التشيك، إخراج هيلينا تريشتيكوفا، وجاكوب هيجنا، ويتناول سيرة المخرج العالمي ميلوش فورمان.

أما الفيلم الرابع فهو "بونويل في متاهة السلاحف" من إنتاج إسباني هولندي ألماني مشترك للمخرج سلفادور سيمو، ويتناول مرحلة من حياة المخرج الإسباني الشهير لوي بونويل، وشارك في مهرجان "آنسي" أكبر مهرجان متخصص في عالم سينما التحريك.

والفيلم الأخير في برنامج "بانوراما خاصة: مواهب سينمائية"، من إنتاج لبناني إماراتي بعنوان "فتح أبواب السينما: محمد ملص" إخراج نزار عنداري، ويتناول قصة المخرج السوري محمد ملص، وهو الفيلم الذي ينفرد المهرجان بعرضه العالمي الأول ضمن 27 فيلما يستضيف القاهرة السينمائي عروضها العالمية والدولية الأولى خلال دورته المقبلة.

 

بوابة العين الإماراتية في

20.10.2019

 
 
 
 
 

“القاهرة السينمائي” يعرض لجمهوره رحلة 5 سينمائيين عالميين في “بانوراما خاصة”

*البرنامج يضم 5 أفلام بينها الفائز بأفضل فيلم تسجيلي عن السينما في مهرجان “فينسيا”.

*أحمد شوقي: التصنيف يسهل للجمهور تكوين نظرة عن الأفلام التي يجمعها موضوع واحد في “البانورما الدولية”.

*من البرازيلي هيكتور بابينكو للسوري محمد ملص

بعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، 5 أفلام ترصد للجمهور رحلة 5 من أهم صناع السينما العالميين، ضمن برنامج “بانوراما خاصة مواهب سينمائية”، خلال الدورة 41 التي تقام في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر/  المقبل، بدار الأوبرا المصرية.. وقال أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن المهرجان قرر بدء من الدورة 41 أن يكون هناك تصنيفاً للأفلام التي يجمعها موضوع واحد داخل قسم “البانورما الدولية”، الذي يعرض كل عام 50 فيلماً، بحيث يتم إلقاء المزيد من الضوء عليها في برنامج خاص، يسهل للجمهور إمكانية مشاهدة أفلامه معاً، وتكوين نظرة ما عن الموضوع المشترك الذي تتناوله.. وأوضح شوقي، أن البداية هذا العام بخمسة أفلام (أربعة وثائقيات وفيلم تحريك) عن خمسة من صناع السينما العالميين، جميعها من أفضل وأحدث الأفلام خلال العام الحالي، تشكل معاً نظرة بانورامية تجيب على أسئلة: “ماذا يعني أن تكون مبدعاً؟ وما الأثر الذي يتركه فنان السينما في عالمه؟”، وأشار شوقي”أن الأفلام التي تضمها البانوراما الخاصة هذا العام هي؛ الفيلم البرازيلي “بابينكو أخبرني عندما أموت” الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي عن السينما بمهرجان فينسيا، وهو من إخراج بربرا باز، وتدور أحداثه حول المخرج الراحل هيكتور بابينكو.

الفيلم الثاني شارك في قسم الكلاسيكيات بالدورة الأخيرة لمهرجان كان، وهو إنتاج فرنسي إيطالي مشترك، بعنوان “شغف آنّا مانياني” من إخراج إنريكو شيراسيولو، ويتناول قصة الممثلة آنا مانياني أيقونة سينما الواقعية الجديدة في إيطاليا.

الفيلم الثالث أيضاً شارك في قسم الكلاسيكيات بمهرجان كان، وهو “فورمان ضد فورمان” من التشيك، إخراج هيلينا تريشتيكوفا، جاكوب هيجنا، ويتناول سيرة المخرج العالمي ميلوش فورمان.. أما الفيلم الرابع، هو “بونويل في متاهة السلاحف” من إنتاج إسباني هولندي ألماني مشترك للمخرج سلفادور سيمو، يتناول مرحلة من حياة المخرج الإسباني الشهير لوي بونويل، وقد شارك هذا الفيلم في مهرجان “آنسي” أكبر مهرجان متخصص في عالم سينما التحريك.. الفيلم الأخير في برنامج “بانوراما خاصة:مواهب سينمائية”، من إنتاج لبناني إماراتي بعنوان “فتح أبواب السينما محمد ملص” إخراج نزار عنداري، ويتناول قصة المخرج السوري محمد ملص، وكان المهرجان كان أعلن منذ أيام عن انفراده بعرضه العالمي الأول ضمن 27 فيلماً يستضيف القاهرة السينمائي عروضها العالمية والدولية الأولى خلال دورته المقبلة.

 

موقع "الموقع" اللبناني في

20.10.2019

 
 
 
 
 

"القاهرة السينمائي" يعرض رحلة 5 سينمائيين عالميين

من البرازيلي هيكتور بابينكو للسوري محمد ملص

البلاد: خاص

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، 5 أفلام ترصد للجمهور رحلة 5 من أهم صناع السينما العالميين، ضمن برنامج "بانوراما خاصة: مواهب سينمائية"، خلال الدورة 41 التي تقام في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل، بدار الأوبرا المصرية.

وقال أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن المهرجان قرر بدء من الدورة 41 أن يكون هناك تصنيفا للأفلام التي يجمعها موضوع واحد داخل قسم "البانورما الدولية" الذي يعرض كل عام 50 فيلما، بحيث يتم إلقاء المزيد من الضوء عليها في برنامج خاص، يسهل للجمهور إمكانية مشاهدة أفلامه معا، وتكوين نظرة ما عن الموضوع المشترك الذي تتناوله.

وأوضح "شوقي"، أن البداية هذا العام بخمسة أفلام (أربعة وثائقيات وفيلم تحريك) عن خمسة من صناع السينما العالميين، جميعها من أفضل وأحدث الأفلام خلال العام الحالي، تشكل معًا نظرة بانورامية تجيب على أسئلة: ماذا يعني أن تكون مبدعًا؟ وما الأثر الذي يتركه فنان السينما في عالمه؟

وأشار "شوقي" أن الأفلام التي تضمها البانوراما الخاصة هذا العام هي؛ الفيلم البرازيلي "بابينكو: أخبرني عندما أموت" الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي عن السينما بمهرجان فينسيا، وهو من إخراج بربرا باز، وتدور أحداثه حول المخرج الراحل هيكتور بابينكو.

الفيلم الثاني شارك في قسم الكلاسيكيات بالدورة الأخيرة لمهرجان كان، وهو إنتاج فرنسي إيطالي مشترك، بعنوان "شغف آنّا مانياني" من إخراج إنريكو شيراسيولو، ويتناول قصة الممثلة آنا مانياني أيقونة سينما الواقعية الجديدة في إيطاليا. الفيلم الثالث أيضا شارك في قسم الكلاسيكيات بمهرجان كان، وهو "فورمان ضد فورمان" من التشيك، إخراج هيلينا تريشتيكوفا، جاكوب هيجنا، ويتناول سيرة المخرج العالمي ميلوش فورمان.

أما الفيلم الرابع، هو "بونويل في متاهة السلاحف" من إنتاج إسباني هولندي ألماني مشترك للمخرج سلفادور سيمو، يتناول مرحلة من حياة المخرج الإسباني الشهير لوي بونويل، وقد شارك هذا الفيلم في مهرجان "آنسي" أكبر مهرجان متخصص في عالم سينما التحريك.

الفيلم الأخير في برنامج "بانوراما خاصة:مواهب سينمائية"، من إنتاج لبناني إماراتي بعنوان "فتح أبواب السينما: محمد ملص" إخراج نزار عنداري، ويتناول قصة المخرج السوري محمد ملص، وكان المهرجان كان أعلن منذ أيام عن انفراده بعرضه العالمي الأول ضمن 27 فيلمًا يستضيف القاهرة السينمائي عروضها العالمية والدولية الأولى خلال دورته المقبلة.

 

البلاد البحرينية المصرية في

16.10.2019

 
 
 
 
 

إن المخرج أوليفر ستون يقدم من خلال فيلمه هذا، إدانة جديدة لأمريكا وجنودها، كما يقدم إدانة لكل الحروب بشكل أو بآخر. لقد قدم المخرج فيلماً متقناً في حرفيته، يعد من بين أهم أفلام الحركة والتكنيك السينمائي الأمريكي، ولكن هذا لا يجعله يتميز كثيراً عن الجيد من أفلام حرب فيتنام.

 

المصرية في

16.10.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004