كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 

لاحق

<<

02

01

<<

صفحات

 
عن رحيل الناقد السينمائي
 أحمد يوسف

(1947 - 2018)

 
 
 

أنا لا أصدق أن من يرحلون يموتون.....

أحمد يوسف 
 
 

 
 

تجدها في الصفحة التالية >>>>>  

متابعات للصحفيين والنقاد العرب

 
 

كتب الناقد ذات مقال....

 
 
   

 

أكتب أو لا أكتب، تلك هي المشكلة!

 

في كل مرة أمسك فيها القلم لأكتب، أو أجلس وأمامي لوحة المفاتيح، يتبادر إلى ذهني على الفور سؤال: لماذا أكتب؟ فكل شيء يشي بأن هذا ليس زمن الكتابة، وربما كانت تضيع الصرخات حتى بلا صدى في الفضاء، فالكل يتحدث ولا أحد ينصت، ومن توجه له رسائلك إما مشغول عنك أو أنه يتشاغل، هذا إذا ظل متاحا لك أن تصرخ طويلا!

لماذا أكتب وقد كتبت كثيرا وبدا أن أحدا لم يقرأ ما كتبت؟ وليسمح لي القارئ أن أخبره – فالأغلب أنه لا يعلم – أنني كتبت مثلا عن أزمة السينما المصرية كثيرا جدا، وقلت إنها ليست أزمة بل فترة احتضار، لكن الواقع الضحل يثبت كل يوم أنه لا ينوي، بل ربما لا يريد، علاج هذه الأزمة، فنستمر في صنع أفلام هي أقرب إلى العربدة السينمائية، بينما يحاول البعض أن يصنع ما يسمونه "سينما بديلة"، فإذا بالحصاد أفلام مملة لا يشاهدها سوى صناعها وأصدقائهم، كما نظل نقيم المهرجانات التي يقال عنها "سينمائية"، والتي تتوالد وتزداد كل يوم دون أن يتساءل أحد عن فائدتها، سوى أنها "أكل عيش" لمن يقيمونها... فلماذا أكتب؟

هذا يا عزيزي القارئ ليس إلا مثالا على عجز الكتابة عن التأثير في الواقع الراهن، على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فلماذا نكتب؟ ليست هناك سوى إجابة واحدة، قاطعة ومحددة، نحن نكتب لنرفض الواقع السائد، ونعلن رفضنا له، فربما كان ذلك دافعا لآخرين للإعلان عن رفضهم. نحن نكتب لنُبقي الحلم حيا في وجداننا، الحلم بواقع أفضل نستحقه، والتذكير الدائم بأنه ممكن وليس مستحيلا كما قد يوهمك البعض.

وأخيرا نحن نكتب لنفهم، ففعل الكتابة ذاته هو تنظيم للأفكار التي قد تبدأ مشوشة، بسبب عدم قدرتنا أحيانا على تحمل قسوتها، لتتحول مع الكتابة إلى بناء منطقي وخطة عمل، أو قل إنها تصبح بذرة صالحة للنماء، اليوم أو غدا أو بعد غد، فما دامت الأمطار تهطل، وما دامت الفصول تتوالى، لا بأس من الانتظار حتى يأتي الأوان، ولنكتب!

 

الهلال المصرية في

عدد نوفمبر 2016

   
 
 
 
 

من كتب الناقد أحمد يوسف

 
 

بطاقة

 
 
 

من كتبه

 

 

 

 
 

سيرة

 
 

لا يعتبر الراحل أحمد يوسف ناقدا سينمائيا فقط، بل باحث ومترجم أيضا، حاصل على دبلوم الدراسات العليا من المعهد العالي للنقد الفني عام 1975، له العديد من الإسهامات في مجال النقد وشارك فى الكتابة فى عدد من الدوريات المطبوعة.

صدرت له عدة مؤلفات سينمائية، منها "نجوم وشهب في السينما المصرية"، "محمد خان ذاكرة سينمائية تتحدى النسيان"، "عطيات الأبنودي ووصف مصر"، "نادية لطفي والنجومية بلا أقنعة"، الصادرة عن مهرجان القاهرة السينمائي، وكتاب بعنوان "صلاح أبو سيف والنقاد"، "فريد شوقي الفنان والإنسان"، "صفحات من ذكريات توفيق صالح"، و"سياسة عادل إمام".

وقدم عددا من التراجم منها "تاريخ السينما الروائية"، "فن التمثيل السينمائي"، "موسوعة تاريخ السينما في العالم"، "فن الإخراج السينمائي"، "دليل روتليدج للسينما والفلسفة "، "كيف تقرأ فيلما"، و"السينما الإيرانية: تاريخ سياسي وغيرها الكثير من الكتب.

 
 

كل شيء عن الناقد أحمد يوسف

في أرشيف سينماتك

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

من كتب الناقد أحمد يوسف

 
 
 

مؤلفات وترجمات

 
 
 

ما كتبه أحمد يوسف وترجمه الكثير.. من كتب ودراسات ومقالات.. وهذه بعض عناوين كتبه المطبوعة

 

2017 - سياسة عادل إمام.. رسالة من الوالي (تأليف)

2009 - مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الخامس والعشرون  (تأليف)

2008 - لقطات وطلقات في المرآة، أفلام الجريمة والمجتمع  (ترجمة)

2008 - محمد خان: ذاكرة سينمائية تتحدى النسيان  (تأليف)

2008 - دليل روتليدج للسينما والفلسفة  (ترجمة)

2006 - موسوعة السينما - شيرمر #1 (ترجمة)

2006 - فكرة الإخراج السينمائي: كيف تصبح مخرجاً عظيماً ؟  (ترجمة)

2006 - الفيلموسوفي نحو فلسفة للسينما  (ترجمة)

2003 - فن التمثيل السينمائي  (ترجمة)

2001 - أساسيات الإخراج السينمائي  (ترجمة وتقديم)

2001 - الصورة الشريرة للعرب في السينما الأمريكية  (ترجمة)

1998 - نجوم وشهب في السينما المصرية  (تأليف)

1996 - موسوعة تاريخ السينما فى العالم - المجلد الثالث  (ترجمة)

1996 - موسوعة تاريخ السينما فى العالم - المجلد الثاني  (ترجمة)

1996 - فريد شوقي الفنان والأستاذ  (تأليف)

1995 - فن الإخراج السينمائي  (ترجمة)

1994 - كتابة سيناريو الأفلام القصيرة  (ترجمة)

1993 - تقنيات مونتاج السينما والفيديو-التاريخ والنظرية والممارسة  (ترجمة وتعليق)

1992 - صلاح أبو سيف والنقاد: أربعون فيلماً تؤرخ للسينما المصرية  (تأليف)

1989 - الإخراج السينمائي تقنيات وجماليات  (ترجمة)

1981 - تاريخ السينما الروائية ج1  (ترجمة)

1977 - كيف تقرأ فيلماً: الأفلام، والوسائط، ما بعدها الفن، والتكنولوجيا، واللغة، والتاريخ،والنظرية  (ترجمة)

 
 
 
 
 
 

من كتب الناقد أحمد يوسف

 
 
 

كتب الناقد ذات مقال....

 
 
   

 

تأثير السينما الساحر!

 

البوست ده ها يغير فكرة ناس كتير عنى، ويمكن يزعلوا منى، بس أنا با أقول اللى مقتنع به ورزقى على الله....

من يومين كتبت هنا عن الفيلم الإيطالى "سينما باراديسو" وتأثير السينما الساحر على الناس...

افتكرت دلوقت إن الأفلام اللى اتعرض لها الفيلم جواه كلها أمريكى (ما عدا بعض لقطات من "الأرض تهتز" لفيسكونتى)، ومفيش دى سيكا ولا روسيللينى مثلا....

دى حقيقة، السينما الأمريكية شاطرة جدا فى صناعة الحلم، الوهم، ممكن نشتمها بسبب الأفكار السياسية المتخلفة فيها، لكن ما يمنعش نعترف بأن تقنياتها هدفها دايما هو جذب المتفرج، وده هدف أعتقد ما يختلفش عليه اتنين حتى لو كانوا ضد السياسة الأمريكية...
افتكرت كل ده دلوقت وأنا با أتفرج على النسخة القديمة من "العظماء السبعة" (عشان ها أتفرج على الجديدة عشان أكتب عنها)... لقيتنى رجعت ستين سنة ورا، أيام تأثير السينما الساحر عليا فى سينما عدن فى المنصورة (واخد بالك إن عدن والفردوس واحد؟)، ودكك ترسو، وانتظارى بفارغ الصبر للراجل اللى بيطلع يقفل الشبابيك أعلى الصالة عشان العرض يبدأ... حتى ريحة الفينيك اللى كانوا بينضفوا به السينما فاكرها...

فاكر ممثلين زى يول براينر، ولى مارفين، وستيف ماكوين، وتشارلز برونسون، وغيرهم، بأجسامهم الرياضية وكبرياءهم فى طريقة الكلام حتى لو فى وضع مهزوم، وإيماءاتهم اللى كنا بنقلدها بعين خيالنا....

السحر ده كان بيحصل (ولسه بيحصل بطرق مختلفة) عشان السينما الأمريكية عارفة كويس قوى إزاى تستخدم كل الجماليات السينمائية للاستيلاء على وعى المتفرج ولا وعيه...

يا ريت نتعلم منها إزاى بتعمل ده، ونستخدمه للمضامين اللى احنا عايزينها....

مش فاكر مين اللى قال مفيش بندقية رأسمالية وبندقية يسارية... المهم تعرف تستخدم البندقية لأهدافك...

بالمناسبة أنا اتعلمت كتير قوى من كتاب سيدنى لوميت عن تجربته الشخصية فى الإخراج... وده كان واحد من أهم السحرة فى عالم السينما...

نصيحة لوجه الله: لو ها تعمل فيلم ممل اعتمادا على نظرية الدور الإيجابى اللى لازم يعمله المتفرج، بلاش تعمله ووفر فلوسك، السينما (على الأقل الجماهيرية منها) متعة خالصة، متعة حسية ووجدانية وذهنية، ومن غيرها نبقى لا مؤاخذة بنهرب من الحقيقة حوالين الفن ده.....

 

الـ FaceBook في

10 أكتوبر 2016

   
 
 
 
 

أرشيف مدونة الناقد أحمد يوسف

 
 
 
 
         
         

►  2014 (34)

►  2015 (7)

 

►  2016 (17)

►  2017 (13)

▼  2018 (2)

►  2007 (2)

 

►  2010 (26)

►  2011 (35)

►  2012 (23)

►  2013 (39)

         

 

Blog Archive

▼  2018 (2)

▼  03/18 - 03/25 (1)

o  فيلم "الأمير الصغير".... الرحلة الدائمة للبحث عن ...

▼  02/04 - 02/11 (1)

o  فيلم "كوكو".. الذكرى الجميلة تقهر كل أشكال الموت

▼  2017 (13)

▼  12/03 - 12/10 (4)

o  فيلم "الجميلة والوحش"... سحر الحواديت عندما تجسده ...

o  فيلم "باريس يمكنها الانتظار".... اكتشاف مذاق ورائح...

o  فيلم "دانكيرك"... مشهد واحد ببراعة إخراجية فائقة

o  فيلم "الطفل المدير... تفاعل الواقع والخيال

▼  10/01 - 10/08 (1)

o  كسكسي بالبوري.... أو أسرار الحنطة

▼  08/06 - 08/13 (2)

o  فيلم "شجرة الحياة": عندما يتلاقى الشعر والفلسفة في...

o  أسطورة التصنيف العمري للمسلسلات: ماذا يملك المتفرج...

▼  07/09 - 07/16 (1)

o  صورة الطفل والطفولة في السينما الإيرانية ...

▼  03/12 - 03/19 (4)

o  سيرة حياة المشاهير في السينما والتليفزيون

o  الرمز في فن السينما ...

o  أفلام القصص المتعددة: أزمة أم حل؟

o  الإعلانات في السينما، والسينما كإعلان

▼  02/12 - 02/19 (1)

o  السينما المصرية بين الأعراض الحادة والأمراض المزمن...

▼  2016 (17)

▼  05/15 - 05/22 (1)

o  قبل الشروق، والغروب، ومنتصف الليل

▼  05/08 - 05/15 (1)

o  فيلم "آلهة مصر"

▼  04/24 - 05/01 (4)

o  ثقافة الألف واللام

o  سينما المؤلف بين الحقيقة والأسطورة

o  سينما الكوميديا السوداء

o  المجرم بطلا مأساويا

▼  03/13 - 03/20 (1)

o  فيلم "الأمير الصغير"... الرحلة الدائمة للبحث عن ال...

▼  03/06 - 03/13 (3)

o  سينما المراهقة، ومراهقة السينما

o  هل هى أزمة السينما، أم أزمة الرأسمالية المصرية؟

o  أفلام بلا سينما!

▼  01/31 - 02/07 (1)

o  تأملات ذاتية في المسألة السينمائية الثورية

▼  01/10 - 01/17 (3)

o  معنى الفيلم يبدأ من مشهد ظهور العناوين

o  السينما بين المجرم والفتوة

o  قائمة ترجمات أحمد يوسف

▼  01/03 - 01/10 (3)

o  فيلم "القداس الأسود".... فيلم عن الذئاب الجائعة ا...

o  فيلم "طرقات على الباب"... توليفة من العنف والرعب و...

o  أفلام الحرب بين العنف والشعر

▼  2015 (7)

▼  12/06 - 12/13 (1)

o  حارة اليهود

▼  10/18 - 10/25 (1)

o  بمناسبة فوز الفيلم بـ90 فى المائة من جوائز المهرجا...

▼  04/05 - 04/12 (2)

o  أسطورة هوليوود الشرق

o  أكذوبة السينما المستقلة

▼  03/08 - 03/15 (1)

o  بين عبد الحليم حافظ وأحمد زكى

▼  02/01 - 02/08 (1)

o  "نوح"، و"الخروج"، و"حلاوة روح"... عن المنح والمنع ...

▼  01/04 - 01/11 (1)

o  فيلم "الخروج: آلهة وملوك".... بلا آلهة أو ملوك!!!

▼  2014 (34)

▼  12/28 - 01/04 (1)

o  تأملات ذاتية في المسألة السينمائية الثورية

▼  11/30 - 12/07 (2)

o  فيلم "سكر برة"..... عن مرارة نتواطأ عليها بالصمت!

o  شبكة تشويه المعلومات "الإنترنيت"

▼  11/02 - 11/09 (1)

o  فيلم "شجرة الحياة"... تأملات فنية أصيلة فى الوجود ...

▼  09/14 - 09/21 (1)

o  هل أصبحت السينما التسجيلية يتيمة؟

▼  09/07 - 09/14 (2)

o  عن مأساة القادة الثقافيين المعاصرين

o  ما بعد الحداثة فى السينما.... عندما يصبح الدم مجرد...

▼  08/31 - 09/07 (2)

o  فيلم "أحبك يا باريس".... لمحات من حياة المدينة وا...

o  حكايات نقدية ذات مغزى!

▼  08/24 - 08/31 (2)

o  النزعة السلفية، فى نقد الأعمال الفنية

o  فيلم "وهلأ لوين"... أنشودة فى عشق الحياة

▼  08/17 - 08/24 (1)

o  روبين ويليامز... تنويعات مرحة على لحن حزين

▼  08/10 - 08/17 (1)

o  "مطبخ السياسة" أو "شوية توابل".... إذا رحلت عن الم...

▼  08/03 - 08/10 (2)

o  "هذا ليس فيلما",,, لكن هذه سينما حقيقية

o  فيلم "نوح": نشوة النبى الأمريكى بتدمير العالم

▼  07/27 - 08/03 (1)

o  استراتيجيات السرد، والأخلاق، فى الدراما المصرية

▼  04/13 - 04/20 (1)

o  أسامة أنور عكاشة..... دراما الحنين إلى الماضي

▼  04/06 - 04/13 (6)

o  مسلسلات المقاولات من تسعين حلقة!!

o  أخلاقيات المسلسلات التليفزيونية

o  مسلسلات تليفزيونية بطعم السينما، ولكن!!

o  السينما والأمراض النفسية والاجتماعية صراع بين الف...

o  صورة العرب في السينما الأمريكية

o  العائلات السينمائية وأسرار المهنة

▼  03/02 - 03/09 (1)

o  ما هي المعايير التي تحكم وتتحكم في جوائز الأوسكار؟...

▼  02/23 - 03/02 (1)

o  الاستعراض الموسيقي على طريقة السينما المصرية

▼  02/16 - 02/23 (1)

o  المونولوج: ابتسامة بالموسيقى والغناء

▼  02/09 - 02/16 (2)

o  الثنائيات بين التطريب والدراما

o  الأغنية السينمائية من الطفولة إلى النضج

▼  02/02 - 02/09 (1)

o  السينما لمن؟ ولماذا؟ وكيف؟

▼  01/19 - 01/26 (1)

o  هل الجمهور مسئول حقا عن السينما الرديئة؟

▼  01/12 - 01/19 (2)

o  تأملات نقدية فى الثورة المصرية

o  حياة الموسيقيين في السينما

▼  01/05 - 01/12 (2)

o  فيلم "المواطن".... فيلم لا يحمل رائحة الوطن

o  المدن في السينما

▼  2013 (39)

▼  12/22 - 12/29 (1)

o  "زوجة رجل مهم"... يكفى عنوان الفيلم

▼  12/01 - 12/08 (2)

o  السينما المصرية بين الأعراض الحادة والأمراض المزمن...

o  لماذا يغيب الزعماء عن السينما المصرية؟

▼  11/17 - 11/24 (3)

o  "ضربة شمس"...البذور السينمائية لسينما محمد خان

o  من مقدمة كتابى "محمد خان... ذاكرة تتحدى النسيان"

o  السينما المصرية والسياسة.... هل يحكمها المثل العام...

▼  11/10 - 11/17 (2)

o  أزمة السينما ... كمان وكمان!!

o  البلطجي بطلا... أزمة سينما أم أزمة مجتمع؟

▼  11/03 - 11/10 (1)

o  السينما التسجيلية العربية...... بين التوثيق والدهش...

▼  10/27 - 11/03 (1)

o  أفلام العيد: هل هي الجاني أم الضحية؟

▼  10/20 - 10/27 (1)

o  هل يخبو "نور" الشريف في السنوات المقبلة؟

▼  10/06 - 10/13 (2)

o  هل ينتاب "الشك" حسين فهمي في نجوميته؟

o  إلهام شاهين... في مستشفى المجانين

▼  09/29 - 10/06 (1)

o  يسرا لا تغادر مكانها في "نكدب لو قلنا ما بنحبش"

▼  09/22 - 09/29 (3)

o  الموسيقى والقرآن.... بين نشاز الحذيفى وإتقان السيو...

o  عن أبى وعبد الحليم وعبد الناصر.. "ذات ليلة"

o  سينما المؤلف فى مصر.... بين الحقيقة والأسطورة

▼  09/15 - 09/22 (2)

o  مسلسل "الزوجة الثانية".... ظل باهت للفيلم، والواقع...

o  الموسيقى في السينما.... عندما يتحول الصخب إلى الصم...

▼  09/08 - 09/15 (2)

o  مسلسل "اسم مؤقت".... دليلك إلى خداع المتفرج في تسع...

o  مسلسل "حكاية حياة".... ثرثرة درامية في ثلاثين حلقة...

▼  09/01 - 09/08 (1)

o  مسلسل "الداعية"... هل هناك من حل لكل هذا التناقض؟

▼  08/04 - 08/11 (2)

o  مسلسل "موجة حارة".... وحوش آدمية في غابة درامية

o  مسلسل "بدون ذكر أسماء"... محاولة الطفو في بحار الغ...

▼  07/28 - 08/04 (2)

o  مسلسل "العراف".... والنصب على المشاهدين

o  مسلسل "ذات"... رؤية منحازة وغير موضوعية للواقع ا...

▼  07/21 - 07/28 (1)

o  الكبير أوي – الجزء الثالث استعراض الممثل الواحد

▼  07/14 - 07/21 (1)

o  مقالب تليفزيونية، وأمراض نفسية!!

▼  07/07 - 07/14 (1)

o  تأملات نقدية في إعلانات مسلسلات رمضان

▼  06/23 - 06/30 (1)

o  الحقيقة وراء الدعوة إلى سينما أخلاقية

▼  06/16 - 06/23 (1)

o  نحو مشروع سينمائي عربي مشترك بين الواقع والحلم

▼  05/26 - 06/02 (1)

o  التحليل النفسي للإعلانات في العالم المظلم للا و...

▼  05/12 - 05/19 (1)

o  مستقبل السينما الرقمية هل سوف تختفي "الأفلام"؟

▼  05/05 - 05/12 (2)

o  انتقاد سلبيات التليفزيون بسينما رديئة فيلم "سمير أ...

o  البطل والبطولة في السينما المصرية

▼  04/28 - 05/05 (1)

o  سينما المؤلف بين الحقيقة والأسطورة

▼  03/03 - 03/10 (1)

o  فيلم "خمس كاميرات مكسورة"

▼  02/17 - 02/24 (1)

o  فيلم "على جثتي" ...

▼  01/06 - 01/13 (1)

o  الإنتاج السينمائي في مصر وخرافة السينما المستقلة

▼  2012 (23)

▼  12/16 - 12/23 (1)

o  "عبده موتة"، وخرافة النجاح

▼  11/11 - 11/18 (4)

o  الرقابة في عصر السماوات المفتوحة

o  ثنائيات سينمائية 1

o  ثنائيات سينمائية 2

o  ثنائيات سينمائية 3

▼  07/29 - 08/05 (1)

o  مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" ...

▼  07/08 - 07/15 (1)

o  الله حى ... لكن هل يدرك المتأسلمون ذلك حقا؟!

▼  07/01 - 07/08 (1)

o  المسلسلات التركية المدبلجة وأسباب النجاح

▼  05/20 - 05/27 (1)

o  المذكر والمؤنث في السينما

▼  05/06 - 05/13 (1)

o  السينما التسجيلية، تلك السينما المظلومة!!

▼  04/22 - 04/29 (2)

o  نجيب محفوظ قل...

o  مقالة قديمة عن الأيام الخوالى...... عن أبى وعبد ال...

▼  04/08 - 04/15 (2)

o  أحزان رمضانية!! نشر هذا المقا...

o  الرمز في فن السينما ...

▼  04/01 - 04/08 (1)

o  كشرى السينما المصرية

▼  03/04 - 03/11 (1)

o  أفلام القصص المتعددة: أزمة أم حل؟

▼  02/26 - 03/04 (1)

o  الإعلانات في السينما، والسينما كإعلان

▼  02/12 - 02/19 (4)

o  حصاد السينما المصرية فى عام الثورة ...

o  سبع أرواح لسرحان البحيرى

o  خريطة التمثيل والممثلين في السينما المصرية ...

o  خريطة التمثيل والممثلين في السينما المصرية ...

▼  01/15 - 01/22 (2)

o  خريطة التمثيل والممثلين في السينما المصرية ...

o  خريطة التمثيل والممثلين في السينما المصرية ...

▼  2011 (35)

▼  10/02 - 10/09 (1)

o  فيلم "حتى المطر" ...

▼  09/25 - 10/02 (2)

o  فيلم "أجورا" ياإخوتنا في الإنس...

o  فيلم "شجرة الحياة" عندما ي...

▼  09/04 - 09/11 (2)

o  مقلب برامج المقالب

o  برامج اللعب في الدماغ

▼  08/21 - 08/28 (1)

o  شيوخ وإعلانات

▼  08/14 - 08/21 (3)

o  مسلسل "خاتم سليمان" ...

o  الكبير أوي الضحك ...

o  رمضان والصيام عن الثورة

▼  08/07 - 08/14 (1)

o  مسلسل "سمارة" ...

▼  07/31 - 08/07 (1)

o  مسلسل "دوران شبرا" ...

▼  07/17 - 07/24 (1)

o  أسطورة البطولة المطلقة

▼  07/03 - 07/10 (2)

o  رمضان هذا العام بدون مولد المسلسلات ...

o  النقابات الفنية في مصر ...

▼  06/26 - 07/03 (1)

o  من قتل سعاد حسني؟

▼  06/19 - 06/26 (1)

o  فيلم "خارجون على القانون" ...

▼  06/12 - 06/19 (3)

o  سينما اللون الواحد، أسود وأسود!!

o  الفيلم الإسرائيلي "مدير شئون العاملين" ...

o  المخرج المصري محمد خان يبحث عن وطن

▼  06/05 - 06/12 (2)

o  فيلم "المجهول" ...

o  لم يعد هناك مكان لزوزو!!

▼  05/29 - 06/05 (3)

o  فيلم "بلا حدود" ورحلة فى اللاوعى الأمريكى

o  مهرجان القاهرة السينمائى: الأفلام؟ أم السجادة الحم...

o  سر "اللهو الخفى" فى مهرجان القاهرة السينمائى

▼  05/22 - 05/29 (2)

o  قل تجار السينما، ولا تقل صناع السينما!!

o  الفيلم الكندي "حرائق"

▼  05/15 - 05/22 (1)

o  أحبك يا نيويورك

▼  04/24 - 05/01 (1)

o  هل هناك أمل فى إحياء صناعة السينما المصرية من جديد...

▼  03/06 - 03/13 (1)

o  عن أبى وعبد الحليم وعبد الناصر.. "ذات ليلة"

▼  02/20 - 02/27 (2)

o  السينما تريد تغيير النظام

o  السينما تريد تغيير النظام

▼  02/13 - 02/20 (1)

o  تأملات نقدية فى الثورة المصرية

▼  01/16 - 01/23 (1)

o  فيلم "سحب مع توقع سقوط شطائر اللحم"

▼  01/09 - 01/16 (2)

o  البحث عن المسيح المصرى

o  مجانين الإعلانات فى نعيم

▼  2010 (26)

▼  12/26 - 01/02 (2)

o  "ويندى ولوسى": أمريكا فى زمن الضياع

o  السينما المصرية فى الألفية الثالثة ... قبل الميلا...

▼  12/12 - 12/19 (2)

o  فيلم "نصفى البشع"

o  فيلم "المختبئ"

▼  12/05 - 12/12 (1)

o  فيلم "الشبكة الاجتماعية"

▼  11/21 - 11/28 (2)

o  جان لوك جودار

o  عن السينما المصرية، والكوابيس، والأحلام

▼  11/14 - 11/21 (3)

o  الدراما التاريخية: حقيقة مجردة، أم وجهة نظر فنية و...

o  فيلم "سلطة بلدى"

o  هل حقا هؤلاء هم "أهل كايرو"؟

▼  11/07 - 11/14 (1)

o  عليك رغم الألم أن تحافظ على إنسانيتك، حتى لك كنت ا...

▼  10/17 - 10/24 (3)

o  "فاوست أمريكى: من كوندى إلى كوندى الجديدة"

o  الجنة "الآن" ، ولكن أين؟!

o  تجربة شخصية مع السينما الهندية

▼  10/10 - 10/17 (1)

o  هل الشعب المصرى جاهل حقا بالسينما؟

▼  09/26 - 10/03 (1)

o  إسرائيل تغسل جريمتها فى فيلم "لبنان" ونحن نغرق فى ...

▼  09/05 - 09/12 (1)

o  رسائل البحر تلمس وترا خفيا فى وجدانى، ومع ذلك فإن ...

▼  08/29 - 09/05 (3)

o  تأملات فى أحوال السينما التسجيلية فى مصر

o  أفلام التحريك بين الحواديت والرسائل الأخلاقية والس...

o  الفرسان الثلاثة للسينما المصرية فى المرحلة الكلاسي...

▼  08/22 - 08/29 (6)

o  الحلم بالتغيير الحقيقى يبدأ بالمناضلين ومعرفة معنى...

o  تأملات ناقد مقهور عن السينما التسجيلية والسياسة وا...

o  برامج الكلام ... كلام فارغ في الهواء

o  البحث عن الشخصية المصرية فى أفلام حنان راضى

o  الإعلانات: ما هي السلعة ومن هو الزبون؟

o  هل هي برامج اعترافات النجوم أم فضائح النجوم؟

▼  2007 (2)

▼  09/23 - 09/30 (2)

o  فيلم "قصة الضفة الغربية"

o  فيلم "جنين جنين" لمحمد بكرى

 
 
 
 
 
 

من كتب الناقد أحمد يوسف

 
 

صور شخصية للناقد وعائلته

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

جميع الصور مأخوذة من صفحته على الفيس بوك

 
 
 

لاحق

<<

02

01

<<

صفحات

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)