كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

«سعيكم مشكور».. يكشف حقيقة الارهاب

يمثل مصر فى مهرجان الاسكندرية السينمائي

القاهرة ـ «سينماتوغراف»: حاورته انتصار دردير

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

   
 
 
 
 

المخرج عادل أديب: صورت الفيلم فى 3 أسابيع بعد بروفات امتدت شهرين

الاخوان وداعش نشروا حولنا ثقافة الموت وفيلمى يدعو الى الحياة

«سعيكم مشكور يابرو» تجربة سينمائية تستحق أن تروى، لاسيما وهو يكشف حقيقة الجماعة الارهابية وعملياتها القذرة التى تتمسح فيها باسم الدين، والاسلام منها براء، خاصة وأن مخرجه وكاتب السيناريو عادل أديب يخوض من خلاله تجربة جديدة، فقد قرر أن يتحدى مخرجى السينما التجارية فى كيفية صناعة فيلم سينمائى بميزانية محدودة، مع ضغط فترة التصوير، والتحضير الجيد ليقدم فيلما حقيقيا، وليس مجرد مشاهد للاثارة والهبوط الفنى، وقد اختار لبطولته مجموعة من الممثلين الشبان، بعضهم يمثل لأول مرة، الى جانب أحمد خليل، طارق التلمسانى (كمدير تصوير وممثل)، دينا، وبيومى فؤاد.

الفيلم يمثل مصر فى المسابقة التى تحمل اسم الفنان الراحل نور الشريف المستحدثة بمهرجان الاسكندرية السينمائى، ويعرض عقب المهرجان فى صالات السينما، وهو مأخوذ عن الفيلم الأمريكى ميت فى جنازة الذى قدمته السينما العالمية عدة مرات، فى نسخة بريطانية وأخرى انجليزية وثالثة هندية، لكن الفيلم المصرى يحمل أبعادا مصرية خالصة، ويفضح حقيقة الاخوان والجماعات الارهابية التى تنتهج الفكر التكفيرى وتدعو للعنف المسلح والقتل والاغتيالات والتفجيرات وترويع الآمنين وذلك من خلال داعية ظاهره الرحمة وباطنه العذاب والخداع ، فهو رجل مزواج، يتاجر فى كل شئ، ويستبيح كل شئ، ويقوم سرا بتمويل العمليات الرهابية التى تستهدف المنشآت العامة، وأرواح الأبرياء، والشخصية الثانية لفتاة ليل تعمل على اصطياد الرجال واستدراجهم فى مكالمات جنسية، تستقطبها الجماعة مقابل أجر، والثالث حرامى غسيل تقوم الجماعة بتجنيده ليقوم بعملية ارهابية داخل سرادق العزاء.

وحول هذه التجربة التقت «سينماتوغراف» والمخرج عادل أديب الذى أكد أن الرقابة وافقت على الفيلم دون حذف أى مشهد منه.

·        هل تخوض بهذا الفيلم حالة تحدى ؟

أحيانا يطلق البعض كذبة ويروج لها فيصدقها الناس، أنا شخصيا ضقت بحالة كذب فرضت نفسها على أفلامنا فنجد فيلما يعرض لاعلاقة له بفن السينما، ويتحجج أصحابه بأن ميزانيته محدودة، وأجد نفسى مندهشا ما علاقة التكلفة بالذوق الفنى وقواعد السينما، المسألة فى رأيي أن يكون الانسان عنده ضمير يقظ، استخدم ضميرك واجهد نفسك قليلا كى تقدم فنا حقيقيا حتى لو كان تافها، فحتى التهريج له أصول، حتى لو أردت تقديم افيه قبيح ممكن، لكن قدمه بطريقة فيها شياكة وفن، باختصار أنا ضد فكرة المسلمات، وحينما أنتجنا فى شركة جود نيوز فيلم عمارة يعقوبيان، قالوا استحالة أن تنجح فى تجميع كل هؤلاء النجوم الكبار فى فيلم واحد، ونجحت كمسئول انتاج لأننى أؤمن أنه لايوجد شئ مستحيل وقد أردت تقديم فيلم بميزانية محدودة لكنه ينطوى على فكر وفن، والحكاية بدأت من صديقى مهندس الديكور عادل مغربى الذى دعانى لاخراج فيلم بميزانية متوسطة، قلت له لو قدمت فيلما لابد أن يحمل قيمة وفكر حتى لو كان بميزانية محدودة، لكن سيكون عكس مايحدث، وأكتب المعالجة السينمائية فى أربعة أيام فقط .

·        كم بلغت ميزانية الفيلم وفترة التصوير ؟

ميزانية الفيلم تراوحت بين ثلاثة ونصف وأربعة ملايين جنيه، وهى ميزانية متوسطة، وتم التصوير فى أسبوعين، لكن سبقته فترة تحضير طويلة استغرقت شهرين، ولم نبدأ التصوير الا ونحن جاهزون تماما، وهذا ماكان يتم فى زمن أفلام الأبيض وأسود حيث يقوم المخرج ببروفات طويلة تختصر كثيرا من الوقت المهدر، وأنا فى عملى أرفض «الأوردرات الطويلة» التى تضيع الوقت والجهد بلا معنى، ويكون حصادها بعد يوم شاق مشهد واحد تم تصويره، كان المفترض آلا يستغرق ساعة واحدة لكننا أدمننا إهدار الوقت والميزانية، ولا أفهم لماذا يتأخر تصوير المسلسلات حتى شهر رمضان، فقد أخرجت ثلاث مسلسلات رمضانية، انهيت تصويرها فى توقيت مناسب قبل رمضان بوقت كاف، ورفضت هذا العام 3 مسلسلات لم يكتب منها سوى حلقات أولى ومطلوب بدء تصويرها فورا، ويشكو المنتجون من بعض المخرجين لتأخرهم فى التصوير ثم يعودون ويعملون معهم من جديد وبنفس الطريقة، ولاجديد تحت الشمس.

·        وكيف كثفت برنامج التصوير؟

الممثلون الشبان كان بعضهم مرتبطا بعرض مسرحى، وكنا نصور مشاهدهم قبل موعد عروضهم، وقد أعجبنى التزامهم وتعلمت منهم الكثير، والكبار التزموا تماما، دينا وافقت قبل أن تقرأ الاسكريبت، وأحمد خليل موجود معى من البداية، وبيومى فؤاد تفرغ للتصوير رغم جدوله المشحون،  وقد عملنا تيست على الملابس والماكياج والشعر وكنت أكتب تفاصيل الشخصية خلال البروفات، حتى «الافيه» كان مكتوبا، لأننى أرفض تماما نظرية البعض «انزل صور وقل اللى فى نفسك»، ووضعت برنامجا مكثفا للتصوير، لأننى لا أحب الرحرحة .

·        كيف دفعت من خلال الفيلم ب14 ممثل وممثلة من الوجوه الجديدة ؟

-كان نوعا من التحدى أيضا وقد اخترتهم من أماكن متعددة، من مركز الابداع الذى يشرف عليه خالد جلال، ومن معهد الفنون المسرحية والاعلانات و خضعوا جميعهم لاختبارات كاميرا، وهم يتمتعون بمواهب حقيقية.

·        لماذا اخترت أن تعيد فكرة فيلم «ميت فى جنازة»؟

نحن شعب يحيا بالنكت حتى فى أزماته، والفيلم يسخر من فكر الجهاديين الذين يدعون الى الموت، وقد صار الموت يحاصرنا من كل مكان، فهم يدفعوننا الى ثقافة الموت، الاخوان وداعش والجماعات الجهادية لهذا نشروا الذبح والقتل والتدمير فى كل مكان، وكلهم ينتمون لفكر واحد من أيام حسن البنا، ونحن ندعو لثقافة الحياة وليس الموت، الفيلم يتخذ من النسخة الأجنبية فكرة الجنازة وينطلق بشخصيات وتفاصيل وأحداث عديدة تمس حياتنا فى الوقت الحالى.

·        هل تتوقع نجاحا كبيرا له فى عرضه التجارى ؟

–     كلنا نعلم أن هذه النوعية من الأفلام لا تمكث طويلا فى دور العرض وبعد ذلك يباع للفضائيات.

·        وما صدى مشاركته فى المسابقة الرسمية لمهرجان الاسكندرية السينمائى ؟

سعدت للغاية باختيار المهرجان للفيلم وكنا سنعرضه تجاريا فى أغسطس، لكننا أرجأنا عرضه لمابعد مشاركته فى المهرجان، وأنا أعتبر اختيار الفيلم فى مسابقة المهرجان بمثابة شهادة نجاح له لأنه لأول مرة يختاروا فيلما كوميديا بالمسابقة، كما سيحقق مشاركته بالمهرجان ترويج جيد للفيلم.

·        هل تعتقد أن فيلمك يمكن أن يؤثر ايجابيا لدى بعض مخرجى ومنتجى الأفلام التجارية الهابطة؟

التأثير لن يتحقق من فيلم ولكن من تيار سينمائى، وقد أردت أن أضع خطا عريضا لأصحاب نظرية (أصل الميزانية محدودة) فما علاقة قلة الذوق بالميزانية، وفى العالم كله توجد الأفلام التجارية الهابطة لكن مائدة الانتاج متنوعة، أما عندنا فهناك نوعا واحدا، وأنا شخصيا لست ضد الكيفية التى ينتج بها السبكى أفلامه، بالعكس هو منتج شاطر لأنه استطاع أن يخاطب فئة من الشعب لم نكن نراها، لكننى ضد ثقافة السبكى.

·        لماذا توقفت شركتكم عن الانتاج ، هل بسبب مالحق بها من خسائر ؟

أنا الذى طلبت هذا الأمر وكان ذلك ضد رغبة رئيس مجلس إدارتها عماد أديب، ونحن كأشقاء تربينا تربية انجليزى، أشقاء فى البيت والأسرة لكن فى العمل هناك رئيس ومرؤوس، وقد وجدت أن شركات التوزيع لاتريد أن تدفع لنا، وهناك قوانين كثيرة ضد صناعة السينما ولا شئ يحمى المنتج، فمثلا دور العرض تحصل على 50 فى المائة والموزع 35 فى المائة من حجم الايرادات، وأغلب عقودنا عقود إذعان، واذا لجأت للقانون ستنتظرى طويلا، فقد رفعنا قضية ضد عقد خاص بنا وانتظرنا 6 سنوات حتى تقرر المحكمة خبيرا.

·        لكن شركتكم اتهمت من قبل بعض المنتجين بأنها رفعت أجور النجوم بشكل أفسد العملية الانتاجية ؟

-اذا كنا نحن أفسدنا السينما فماذا فعلوا هم؟، نحن أنتجنا فى وقت أسوأ من الحالى، كانت دور العرض خاوية من الجمهور وبعضها لم يحقق فى حفلة واحدة كومبليه، بينما جاءت أفلامنا لتعيد لافتة كامل العدد لأسابيع طويلة، وقبل فيلم عمارة يعقوبيان كان محمد هنيدى يتقاضى أجر 12مليون، وكان عادل إمام يتقاضى أربعة ملايين ونصف، فحينما نجمع كل نجوم يعقوبيان بأجر ممثل واحد، أليس هذا ذكاء منا، وحين واجهنى بعضهم فى غرفة صناعة السينما قلت لهم ماذا فعلتم أنتم وما تاريخكم فى الانتاج، هل أفدتم صناعة السينما أم قمتم باحتكارها.

·        لماذا  لم يحققفيلم ليلة البيبى دول نجاحا فى دور العرض؟

لأنه ليس فيلما تجاريا ونحن نعلم ذلك، لكننا أردنا أن نقدم آخر ماكتبه أبى الكاتب عبد الحى أديب، وقد اختير الفيلم ضمن أفضل عشرة أفلام فى العالم، وهو يعد قيمة مضافة لشركتنا، ومع ذلك فالفيلم لم يحقق خسائر، لأن الفيلم السينمائى هو المنتج الوحيد الذى لايحقق خسارة ويظل يباع أبد الدهر.

سينماتوغراف في

03.09.2015

 
 

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 09:17 ص

محمد عبد العزيز أبدع فى الكوميديا مع الزعيم وابتعد عن السينما بعد "حلق حوش"

كتب العباس السكرى

نقلا عن العدد اليومى... «ولكن شيئاً ما يبقى».. لم يكن هذا مجرد عمل سينمائى قدمه المخرج المتميز محمد عبدالعزيز، ولكن تعبيرا عن حالة خاصة تؤكد على بقاء الإبداع، لذا لم يكن غريبا أن يتم تكريمه فى مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ31 والمقامة حاليا، فالمخرج تتلمذ على يد عباقرة الإخراج السينمائى صلاح أبو سيف وحسين كمال، إذ عمل مع الأول فى رائعة «القاهرة 30» لنجيب محفوظ، وعمل مساعدا مع الثانى فى عدة أفلام منها «ثرثرة فوق النيل» لنجيب محفوظ و«أبى فوق الشجرة» لإحسان عبدالقدوس. مشوار محمد عبدالعزيز مع السينما طويل بدأ فى نهاية الستينيات وظل معطاءً لها حتى مطلع الألفية، إذ اتجه لتقديم الدراما بعد تغيير الجو الكوميدى العام عقب نجاح فيلم «إسماعيلية رايح جاى» نهاية التسعينيات، بعد تقديمه فيلمه «حلق حوش» مع نجم هذه المرحلة محمد هنيدى. انطلق المخرج الكبير عام 1972 بتقديمه فيلم «صور ممنوعة» مع النجوم نور الشريف ونبيلة عبيد ومحمود المليجى، بعدها غرد فى سماء السينما الاجتماعية والكوميدية بالعديد من الأعمال منها «عالم عيال عيال» و«دقة قلب» و«فى الصيف لازم نحب». فى نهاية السبعينيات وحتى الثمانينيات، شكّل محمد عبدالعزيز مع الزعيم عادل إمام ثنائياً ناجحاً وقدما بواقع كل عام عملا فنيا وأحيانا فيلمين، منها «المحفظة معايا» و«قاتل ما قتلش حد» و«خلى بالك من جيرانك»، وغيرها، مما دفع النقاد وقتها أن يتوسموا فى محمد عبدالعزيز أن يكون خليفة المخرج المبدع رائد الكوميديا المصرية فطين عبدالوهاب. لم تقتصر سينما محمد عبدالعزيز على اللون الكوميدى فقط، ولكن اتجه فى الثمانينيات لتقديم أعمال اجتماعية مهمة، منها «الجلسة سرية» مع محمود ياسين، ويسرا، و«رحلة الشقاء والحب» مع يحيى الفخرانى ومحيى إسماعيل، و«لك يوم يا بيه» مع محمود عبدالعزيز وأبو بكر عزت، و«الحكم آخر الجلسة» مع نور الشريف وبوسى، و«المعلمة سماح» لمديحة كامل وعزت العلايلى. فى التسعينيات مع ظهور موجة الكوميديا الجديدة قدم عبدالعزيز 9 أفلام فقط تعد من الأفلام المميزة منها «ليلة عسل» و«آه.. وآه من شربات». مع حلول الألفية الثالثة اتجه المخرج الكبير للأعمال الدرامية، وابتعد عن السينما، وقدم عددا من المسلسلات منها «أبو ضحكة جنان» عن حياة الراحل إسماعيل ياسين، و«تاهت بعد العمر الطويل». 

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 09:55 ص

عرض آخر أعمال عمر الشريف ونور الشريف بمهرجان الإسكندرية السينمائى

كتب على الكشوطى

يشهد مهرجان الإسكندرية عرض عدد من الأفلام لأهم رموز السينما المصرية، حيث يعرض بالمهرجان فيلم "روك القصبة" آخر أعمال النجم الراحل عمر الشريف وهو الفيلم الذى شاركت فيه الفلسطينية هيام عباس، واللبنانيتان، نادين لبكى، ولبنى الزبال، والمغربية راوية سالم، وهو العمل الذى يكشف المجتمع العربى، والفيلم يبدأ بوفاة الأب مولانا حسن، أحد أشهر أغنياء طنجة، وهو الرجل الذى يحبه الكثيرون ويخافه الكثيرون أيضا، فالبعض يراه رحيما طيب القلب شديد الكرم، والبعض الآخر يرونه قاسى القلب. وهو الفيلم الروائى الثانى للمخرجة ليلى مراكشى، وتدور أحداث الفيلم على مدار 3 أيام، فى مدينة طنجة المغربية، خلال التحضيرات لدفن الأب "مولاى حسن"، الذى يلعب دوره عمر الشريف، وبينما تكون بناته مشغولات بترتيبات العزاء والتعايش مع مصابهن الأليم، تبدأ أسرار عائلية فى البروز على السطح. كما يعرض المهرجان أيضا فيلم بتوقيت القاهرة آخر أعمال النجم الراحل نور الشريف مع ميرفت أمين وسمير صبرى وكندة علوش وشريف رمزى وآيتن عامر وكريم قاسم، وهو العمل الذى يدور الفيلم فى إطار اجتماعى إنسانى، حول 6 شخصيات رئيسية تروى 3 قصص مختلفة فيما بينهم، ويشارك فى بطولته سمير صبرى، ميرفت أمين، درة، شريف رمزى، آيتن عامر، إنتاج سامح العجمى، تأليف وإخراج أمير رمسيس. أما النجمة الراحلة فاتن حمامة فيعرض لها المهرجان فيلم "الفاتنة" وهو الفيلم التسجيلى الذى يتطرق لحياة فاتن حمامة ويتضمن آخر تسجيل صوتى لها قبل وفاتها إضافة إلى شهادة عدد من الفنانين الذين عملوا معها، ويضم الفيلم شهادات جميل راتب وهشام سليم، نيللى، يسرا، سمير صبرى، محمود ياسين، وهو من إخراج ماجى أنور. وفى مئوية ميلاد صلاح أبو سيف يعرض المهرجان فيلم نمرة 6، وهو الفيلم الذى يدور حول أربعة أشخاص ينصبون على الناس وهو بطولة إسماعيل ياسين وحسن كامل وأحمد الحداد، ومن تأليف وإخراج صلاح أبو سيف. كما يشهد المهرجان عرض مجموعة من الأفلام الروائية الطويلة التى تناولت حفر قناة السويس ومنها ناصر 56 تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج محمد فاضل، وفيلم لا تطفئ الشمس قصة وسيناريو وحوار حلمى حليم ولوسيان لامبير وبطولة نادية لطفى، شكرى سرحان، فاتن حمامة، عماد حمدى، أحمد رمزى، ليلى طاهر، عقيلة راتب، إخراج صلاح أبو سيف. فيما يعرض أيضا فيلم "شفيقة ومتولى" والذى تم إنتاجه عام 1978 بطولة سعاد حسنى وأحمد زكى ومن تأليف صلاح جاهين وإخراج على بدرخان، والذى يدور حول استدعاء السلطات الحاكمة لعشرات الآلاف من الشباب للعمل بالسخرة فى قناة السويس وتتناول القصة حياة "شفيقة" المرأة الجميلة التى يتركها أخيها وحيدة بعد التحاقه بالسخرة، فتضطرها الظروف القاسية لإقامة علاقة آثمة مع "دياب"، حتى تكتشف علاقتهما فتهرب برفقة القوادة "هنادى"، وهناك تحترف الرذيلة، حتى يعود "متولى" أخيها للانتقام منها، وهو العمل الملحمى الذى يعتبر علامة بارزة فى تاريخ السينما. بينما يناقش اليوم الخميس مهرجان إسكندرية أزمات السينما المصرية من خلال ندوة فى السابعة مساء تناقش أزمة توزيع الفيلم العربى فى الوطن العربى بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب، أما السبت فيناقش المهرجان قضية السينما فى مواجهة الإرهاب والتطرف وهى الندوة الأساسية للمهرجان وتديرها الناقدة ناهد صلاح ويشارك فيها الناقد على أبو شادى الكاتب ناصر عبد الرحمن والمخرج على عبد الخالق والمخرج خالد يوسف، أما يوم الاثنين فيناقش المهرجان حقوق الملكية الفكرية وكيفية مواجهة القرصنة

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 11:01 ص

عرض أفلام عن معاناة الشعب السورى وهموم أهل لبنان بمهرجان الإسكندرية

كتب - محمود ترك

نقلا عن العدد اليومى... تتميز الدورة الحالية لمهرجان الإسكندرية السينمائى بعرض أفلام متميزة تحمل هموم أبناء شعوب المنطقة العربية وتكشف الكثير من المسكوت عنه، ومنها الفيلم الفلسطينى «سارة» الذى يتميز بالجرأة واقتحامه مناطق شائكة تتعلق بموضوعات الشرف والنظرة إلى المرأة، وهى قضايا لا تتطرق لها السينما الفلسطينية كثيرا وخصوصا الصادرة من قطاع غزة، ومما يزيد من أهمية الفيلم أن قصته مستوحاة من أحداث حقيقية حسبما يؤكد صناعه، ويكسر حواجز الكثير من المسكوت عنه فى غزة، فيما يتعلق بجرائم قتل الفتيات اللاتى يدخلن فى علاقات حب وعلاقات جنسية قبل الزواج، والفيلم من تأليف وإخراج خليل المزين، وبطولة هيا عاشور والفنان والمخرج المسرحى جمال أبو القمصان، وإيناس السقا، ونعيم الخطيب. ومن سوريا يعرض فيلمان يسلطان الضوء على الواقع السورى المعاصر، بحكايات وقصص قريبة من الواقع بشكل كبير، يحمل الفيلم الأول عنوان «الأم» تأليف وإخراج باسل الخطيب ويروى قصة حقيقية من واقع مأساة أم سورية وأبنائها ومعاناتهم من ويلات الحرب الدائرة هناك، ومن بطولة صباح الجزائرى، وسلاف فواخرجى، وديمة قندلفت، ونورا رحال، وإنتاج المؤسسة العامة للسينما. أما الفيلم الثانى فيحمل عنوان «الرابعة بتوقيت الفردوس» إخراج محمد عبدالعزيز، ويسجل الواقع السورى بشكل كبير، ويرصد قصص 7 شخصيات مختلفة تعيش فى سوريا، ليلخص حياتهم على مدار 24 ساعة فقط بمدينة دمشق ويلقى الضوء على آثار الحرب على المواطنين البسطاء. ويشارك فى بطولة الفيلم العديد من الفنانين منهم محمد آل رشى، وأسعد فضة، وسامر عمران، ونوار يوسف، وحسام الشاه، ورنا ريشة، وجوان الخضر، ويارا عيد، ونغم ناعسة، ومجد فضة، وربا الحلبى، وزياد رمضان، ومؤيد رومية، وغفران خضور، ونانسى الياس خورى، وكنان حميدان، وهلا بدير، وأنطوانيت نجيب، وسعيد عبدالسلام، وعبدالكريم غميض. وبمضمون اجتماعى صادم تأتى مشاركة الفيلم العراقى «صمت الراعى» المأخوذ أحداثه عن قصة حقيقية وقعت فى أرض العراق، حيث تدور أحداثه فى مناطق نائية جنوب العراق عندما يكتشف راعى أنها مليئة بمقابر جماعية لعراقيين دفنوا أحياء فى تلك المنطقة إبان فترة حكم النظام السابق، حسبما يؤكد الفيلم، ولكن يسكت ويرفض الحديث عن الأمر، وهو ما يكشف خوف الشعوب العربية واستكانتها، ويركز هنا المخرج العراقى رعد مشتت على أن المرأة العربية هى أول من تدفع ثمن استكانة الشعوب أمام بطش الحكومات، حيث يظهر خط درامى أساسى لأم مكلومة تبحث عن ابنتها. وفى عمل فنى يعرض مشاكل أهالى لبنان المختلفة والتى تتجمع معا لتشكل هما واحدا للبنانيين، يأتى فيلم «ترويقة فى بيروت» للمخرج فرح الهاشم والذى تمت كتابة 17 معالجة مختلفة للسيناريو حتى يظهر بشكل معبر عن الشعب اللبنانى بكل أطيافه، وهو عبارة عن رحلة داخل المدينة من خلال صديقتين تجمع بينهما أمنيات وأحلام مشتركة، ويشارك فى بطولة الفيلم ناتاشا شوفانى وبديع أبو شقرا وزينة مكى ومحمود حجيج وعبدالرحمن العوجى وغيرهم

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 01:04 م

محافظ الإسكندرية: السينما تعالج المشاكل أسرع من التعليم

الإسكندرية - عمرو صحصاح

أكد هانى المسيرى محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الدورة الـ31 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، هى الدورة الأولى التى تشهد حضوره، خاصة بعد توليه رئاسة محافظة الإسكندرية، مؤكدا أن أهمية هذا المهرجان تتمثل فى تصدير رسالة هامة لكل دول العالم أن مصر بخير، وأن باقى محافظاتها الساحلية مثل الإسكندرية فى أمن وأمان، وتعالوا كى لتشاهدوا عظمة هذه المحافظة، هى وباقى بلاد مصر. وأضاف المسيرى أن المهرجان له أهمية أخرى أيضا، فبصرف النظر عن كونه إحدى وسائل تنشيط السياحة وجذب السياح، هو يقدم رسالة ثقافية من خلال الأفلام التى تعرض بالمحافظة الساحلية بمهرجانها السينمائى، ومعالجتها للمشاكل السريعة التى تقابلنا كمصريين بشكل يومى، موضحا أن السينما تعالج المشاكل بشكل أسرع من التعليم بكثير، فالأولى تعطى علاجا وحلا جذريا فى عمل مدته ساعة ونصف أو ساعتين، لكن التعليم يحتاج سنوات طويلة كى يحقق الهدف المرغوب منه، معربا عن أمنياته بأن نتبع فى مصر بالفن نظرية دولة البرازيل، التى توجه جميع أفلامها ومسلسلاتها ومسرحياتها وإعلاناتها لحل مشاكل المواطنين، وهذا يتحقق بشكل جذرى وواضح هناك. وعن استعدادات محافظة الإسكندرية لاستقبال مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، أكد المسيرى أنه لم يفعل شيئا جديدا فالأمن موجود ومنتشر بالمحافظة بأكملها، والفنادق مهيئة لاستقبال الضيوف، وإعلانات المهرجان متواجدة بكثافة فى كل شوارع المحافظة. وأكد هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، أن الدورة المقبلة من هذا المهرجان ستكون أفضل من وجهة نظره، فهناك خطة استثمارية ضخمة تعمل عليها المحافظة خلال الـ6 أشهر المقبلة، تعالج فيها كل القصور، بحيث تكون الفنادق أكثر احتواء على الغرف لاستقبال الضيوف، ووجود بنية أساسية أكثر قوة، وتواجد المواصلات بكثافة أيضا، وتتواصل فعاليات الدورة الـ31 حتى 8 من سبتمبر الجارى

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 02:01 م

فى ندوة "مشاكل السينما".. محمد خان تعليقا على معاملة الفن من منظور أخلاقى:"كلنا بقينا قليلى الأدب"

كتب محمود ترك وعلى الكشوطى - تصوير كريم عبد العزيز

التقى وزير الثقافة د. عبد الواحد النبوى صباح اليوم الخميس بعدد من السينمائيين والصحفيين لمناقشة مشاكل وأزمات السينما، فى إطار فعاليات الدورة ٣١ لمهرجان الإسكندرية السينمائى. وقال الوزير إن هذه المرة الأولى التى يحضر فيها فعاليات المهرجان بصفته الرسمية، مشيرا إلى أن تأثير السينما فى الدور المصرى بالمنطقة والثقافى أمر واضح، وأن الكثير من الأشقاء العرب يسألونه عن متى يعود دور الفن المصرى وأقول لهم إن الأمر لن يستغرق طويلا. وشدد الوزير على ضرورة تعاون القطاع الخاص مع الجهات الحكومية لكى تنهض السينما، وأن هناك جهودا كبيرا تبذلها الحكومة ووزارة الثقافة من أجل عودة دور قصور الثقافة، وتم تشكيل لجنة من أجل استعادة بعض القصور تحت إشراف الجهاز المركزى للمحاسبات. ومن المقرر أن يتم تاسيس شركة قابضة للصناعات الثقافية فيها جزء خاص بالسينما، لكى يتم النهوض بالصناعة، وإعادة مكانة مصر فى صناعة السينما. وأشار عبدالواحد النبوى إلى أن الحياة الثقافية حدث بها نوع من اللغط فى الفترة الأخيرة، وهناك سلبيات كثيرة تعانى منها الحياة الثقافية، فهناك ٥٧٥ موقعا ثقافيا بمصر، بالقرى والمراكز، وتم الاهتمام ببناء قصور ثقافية كبيرة بتكلفة ٥٠ أو ٦٠ مليون جنيه لكنها حاليا تعانى من مشاكل فى الصيانة، وبدلا من إنشاء هذه المراكز بهذه التكلفة فإن تأسيس قصور ثقافة بتكلفة ٣ ملايين والعمل على زيادة عددها بالقرى أمر أفضل. وأشار الوزير إلى أن ميزانية الدعم الحكومى للسينما تبلغ ٢٠ مليون جنيه، لكن للأسف إحنا مش عارفين نزنق الحكومة فى الحيط"، فبعض الأفلام التى فازت بالدعم لم ينفذها صناعها وهناك ٨ ملايين جنيه لدى الوزارة لم يتم إنفاقها لتوقف هذه المشروعات السينمائية منذ سنوات وبالتالى لا يتم صرف الدعم التالى وتقول وزارة المالية إنه يجب إنفاق الـ٨ ملايين المتبقية أولا. وـضاف الوزير أنه يوم ٣٠ يونيو ٢٠١٦ سيتم إعادة فتح وصيانة جميع قصور الثقافة المغلقة، كما أنه سيتم افتتاح وحدة داخل وزارة الثقافة لتلقى اقتراحات من المهتمين بالسينما فى كيفية إدارة أصول السينما بشكل احترافى. وحضر الندوة المخرج محمد خان وعاطف بشاى والفنان جمال عبدالحميد وسامح الصريطى ومدير التصوير رمسيس مرزوق، والمخرج على عبدالخالق والناقد نادر عدلى وسهير عبدالقادر والكاتب فاروق صبرى، ومدير التصوير سعيد الشيمى، والفنانة سميرة عبدالعزيز. واعترض الناقد نادر عدلى على أسلوب إدارة وزارة الثقافة وتعاملها مع الدعم السينمائى، حيث قال إنه يجب تغيير تلك السياسة التى تمنع صرف وزارة المالية للدعم بسبب عدم صرف المبلغ المتبقى من الدعم السابق. فيما قال الناقد وليد سيف رئيس المركز القومى للسينما السابق إن رؤساء المركز على مدار السنوات الماضية، والرئيس الحالى لم يقصروا فى أدائهم ومسئولياتهم، وأن اختيار الأفلام الفائزة بدعم المركز يتم بدقة وفقا لأصول وقواعد محكمة، وكذلك دافع عن أداء المركز د. خالد عبدالجليل الذى قال إن صناعة السينما لها آليات خاصة تحكمها وأن العديد من السينمائين توقفت مشروعاتهم لظروف اضطرارية وهم مخرجون كبار. وطالب عدد من الحصور وزير الثقافة بضرورة بناء دور عرض بالمحافظات المصرية التى تخلوا من السينمات، ومن الممكن بناء السينما الصيفى، وأشار نادر عدلى إلى أن هناك مشروعا معدا من عدة سنوات يحل هذه المشكلة. وطالب الناقد طارق الشناوى بزيادة مساحة الحرية للإبداع ولا يكون المعيار الدينى هو المتحكم، بل معيار الجمال، وهما لا يتعارضان. وقالت سميرة عبدالعزيز إن الدولة رفعت يدها عن الدراما التليفزيونية، وتخلت وزارة الثقافة عن بند مهم جدا لتثقيف الشعب، وأصبح ما يقدم لا يتناسب مع أخلاقنا ومبادئنا. وقال محمد خان إن السينما تعنى الحرية وسخر من معاملة الفن والحكم عليه من منظور أخلاقى قائلا" أنا زهقت من إننا كلنا بقينا قليلى الأدب"، وهو ما اتفق عليه عاطف بشاى وقال إننا نعيش عصر ردة حضارية

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 02:28 م

شهيرة: تكريم محمود ياسين بمثابة رد الجميل من مهرجان "الإسكندرية"

الإسكندرية - عمرو صحصاح

علقت الفنانة الكبيرة شهيرة على تكريم مهرجان الإسكندرية السينمائى، لزوجها الفنان الكبير محمود ياسين، وأكدت أنه بمثابة رد الجميل من مهرجان كبير دولى مثل "الإسكندرية السينمائى" لابن مصر، الذى أعطى للفن كثيرا وكثيرا، وأسعد المصريين بأفلامه الخالدة التى كانت ولاتزال تلقى مشاهدة وإعجاب المصريين. وأعربت شهيرة فى تصريحها لـ"اليوم السابع"، عن سعادتها البالغة بهذا الاختيار من قبل إدارة المهرجان، موجهة التحية والشكر لكل القائمين على "الإسكندرية السينمائى"، بدءا من رئيسه الناقد السينمائى الأمير أباظة حتى آخر عامل فيه، مؤكدة أن هذا التكريم يعد تقديرا منهم لفنانى مصر واحتراما لمشوارهم الفنى. يذكر أن الدورة الـ31 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتى انطلقت فعالياتها أمس الأربعاء، تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، وتم تكريمه هو والفنانة سوسن بدر والمخرج محمد عبد العزيز، وأقيم حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية، وقدمته الفنانة نيرمين الفقى

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 03:10 م

إلهام شاهين: رئاستى لجنة تحكيم أهم مسابقات"الإسكندرية السينمائى"مسئولية

الإسكندرية - عمرو صحصاح

قالت النجم إلهام شاهين، إنها من الفنانات اللاتى يقدرهن المهرجانات السينمائية بشدة، لأنها تدرك مدى أهميتها فى تبادل الثقافات السينمائية بين الدول، وفتح أبواب جديدة بين كثيرا من بلدان العالم تفشل السياسية أحيانا فى إنجازها، موضحة فى تصريحاتها لـ"اليوم السابع"، أن اختيارها كرئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ31 لدول البحر المتوسط، مسئولية ضخمة تتمنى أن تكون على قدر هذا الاختيار. وأكدت شاهين، أن الأفلام المتسابقة كلها تحمل مضمونا وشكلا سينمائيا مختلفا، وأن جميع الأفلام المشاركة على قدر كبير من الأهمية، وهذا دائما يوقع لجان التحكيم فى حيرة كبيرة من كثرة روعة الأفلام المشاركة، موضحة أن هناك تناغما وتكاملا بين أعضاء اللجنة بالكامل التى تضم كلا من المخرج المغربى حسن بن جلون، والمخرج التونسى نجيب بلقاضى، وعدد من صناع السينما العالميين. يذكر أن الدورة الـ31 من المهرجان، والتى انطلقت فعالياتها أمس الأربعاء، تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، وتم تكريمه هو والفنانة سوسن بدر والمخرج محمد عبد العزيز، وأقيم حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية، وقدمته الفنانة نيرمين الفقى

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 04:06 م

تأجيل ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز للعاشرة مساءً

كتب على الكشوطى

قررت إدارة مهرجان سينما إسكندرية، فى دورته الـ٣١ تأجيل ندوة المخرج محمد عبدالعزيز والد النجم كريم عبد العزيز إلى الساعة العاشرة مساءً، ويدير الندوة الناقد نادر عدلى. وكان من المقرر أن تعقد الندوة فى الثانية عشرة ظهرا وحتى الثانية، ولكن ندوة وزير الثقافة وحديث الوزير المطول مع السينمائيين تسبب فى تعطيل جدول الندوات. يذكر أن الدورة الـ31 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتى انطلقت فعالياتها أمس الأربعاء، تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، وتم تكريمه هو والفنانة سوسن بدر والمخرج محمد عبد العزيز، وأقيم حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية، وقدمته الفنانة نيرمين الفقى

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 05:46 م

تأجيل عرض "سعيكم مشكور يا برو" للأحد المقبل لعدم وصول النسخ

كتب- محمود ترك وعمرو صحصاح

تقرر اقامة عرض فيلم "سعيكم مشكور يا برو" يوم الاحد المقبل الساعة السادسة مساء، في اطار فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي، رغم انه كان مقررا عرضه اليوم الخميس. وقال المخرج عادل أديب لليوم السابع انه حدث خطأ في وضع موعد عرض الفيلم بجدول المهرجان وانه لن يعرض اليوم. وعلمت اليوم السابع ان نسخ الفيلم لم تصل حتي الان الي المهرجان لعرضها، وان فريق العمل فوجئ بتحديد اليوم الخميس موعدا لعرضه. وكانت الرقابة برئاسة د. عبد الستار فتحى قد الفيلم ، بدون حذف ، وتم تصنيفه لجميع أفراد العائلة ، والعمل يلقى الضوء على بعض الشخصيات المتشددة دينيا والتى تنتمى للجماعات الإرهابية ، كما يسخر الفيلم من أفكارهم الرجعية ويتهكم على الفكر التكفيرى المتطرف

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 05:51 م

فيلم روك القصبة لـ"عمر الشريف" يبكى جمهور مهرجان إسكندرية

كتب على الكشوطى

عرض فيلم روك القصبة بطولة النجم الراحل عمر الشريف اليوم الخميس ضمن فعاليات مهرجان إسكندرية السينمائى بقاعة ١ وهو الفيلم الذى أبكى الحضور وتلى العرض مناقشة لكتاب عمر الشريف للدكتور وليد يوسف للفيلم ولكتابة عمر الشريف إسكندرية هوليود. وقال يوسف فى الندوة إن عمر الشريف الوحيد الذى وصف بالعالمى رغم وجود عدد من الفنانين الذين عملوا بالسينما العالمية لكنه كان الوحيد الذى يتصف بالعالمية كما كان يحمل كاريزماتية وحضوره رغم وصوله لسن كبير مثلما تمتع بها فى شبابه. وأضاف وليد يوسف أن هناك ظروفًا ساعدت كثيرًا فى تكوين عمر الشريف بهذا الشكل وكان من أسرة منفتحة وهو ما شكل عمر الشريف النجم، وأوضح يوسف أن عمر الشريف كان يحمل وزنًا زائدًا عندما كان طفل وهو ما دفع والدته إلى إدخاله مدرسة إنجليزية ساهمت فى عودته لوزنه الطبيعى. وأشار يوسف إلى أن هناك أكاذيب كبيرة حول دراسة عمر الشريف للسينما وهو الأمر الذى أنكره عمر نفسه لكنه كان لديه رغبة فى استكمال مسيرته فى مجال التمثيل. وأوضح يوسف أن فيلم صراع فى الوادى الفيلم الرابع ليوسف شاهين هو الذى وضع الشريف على المسار السليم وأمام نجمة مصر فاتن حمامة واستكمل يوسف أن إطلالة عمر كانت إطلالة نجم لكن التمثيل لم يكن جيدًا ولم يكن يوسف شاهين وقتها لديه القدرة لإدارة عمر بشكل جيد لكن عفوية الشريف قدمته كممثل طبيعى

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 05:54 م

عرض"ترويقة فى بيروت" اليوم بمهرجان الإسكندرية

كتب محمود ترك

يعرض مساء اليوم الخميس الساعة ٧ مساء فيلم "ترويقة فى بيروت" للمخرج فرح الهاشم والذى تمت كتابة 17 معالجة مختلفة للسيناريو حتى يظهر بشكل معبر عن الشعب اللبنانى بكل أطيافه. والفيلم عبارة عن رحلة داخل المدينة من خلال صديقتين تجمع بينهما أمنيات وأحلام مشتركة، ويشارك فى بطولة الفيلم ناتاشا شوفانى وبديع أبو شقرا وزينة مكى ومحمود حجيج وعبد الرحمن العوجى وغيرهم. ويشارك الفيلم فى المسابقة الرسمية المهرجان، والتى تترأس لجنة تحكيمها الفنانة إلهام شاهين

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 06:00 م

صبا مبارك: مهرجان الإسكندرية السينمائى طيلة عمره يحتضن الفنانين العرب

الإسكندرية - عمرو صحصاح

قالت الفنانة الأردنية صبا مبارك، لـ"اليوم السابع"، إن مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، طيلة عمره الزمنى وخلال الثلاثين دورة السابقة، كان يحتضن الفنانين العرب من كل مكان، ويقدمهم فى أفضل شكل، ويختارهم كأعضاء لجان تحكيم، ولذلك لم تتردد حينما وجهت لها الدعوة للمشاركة فى هذا الحدث السينمائى الضخم على حد قولها، معلقة: مصر فى قلبى وهى بلدى الثانى. وأضافت مبارك أن الأمر يختلف معها هذا العام، لكونها عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، فلم تكن ضيفة أو زائرة فحسب، معربة عن أمنياتها فى أن تشاهد أفلاما عربية على قدر كبير من الجودة. يذكر أن الدورة الواحد والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، والتى انطلقت فعالياتها أمس الأربعاء، تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، وتم تكريمه هو والفنانة سوسن بدر والمخرج محمد عبد العزيز، وأقيم حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية، وقدمته الفنانة نيرمين الفقى

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 07:55 م

مهرجان إسكندرية يوجه الشكر لقنوات art لدعمها المهرجان بفيلم روك القصبة

كتب على الكشوطى

وجهت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى، شكرًا خاصًا لقنوات ART لدعمها للمهرجان، وموافقتها على الفور لعرض فيلم "روك القصبة" آخر أفلام النجم العالمى الراحل، وقال الناقد الفنى د.وليد سيف فى بداية الندوة التى أدارها عقب انتهاء الفيلم، أنه من الضرورى التوجه بالشكر لقنوات علىART على إمداد إدارة المهرجان بالفيلم على الفور. فيلم روك القصبة من إنتاج ART عام ٢٠١٣ وهو من إخراج المغربية ليلى المراكشى ويشارك فى بطولته عدد كبير من نجوم السينما العربية منهم اللبنانيتان نادين لبكى ولبنى الزبال، والفلسطينية هيام عباس والمغربية راوية سالم. الفيلم يعرض اليوم الخميس، حصريًا على قناة أفلام١ ART الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، كما يعرض غدًا الجمعة الساعة الثانية والربع ظهرًا

الخميس، 03 سبتمبر 2015 - 09:00 م

وهذا العام وجودى إجبارى..

عمرو يوسف: "الإسكندرية السينمائى" له معزة خاصة فى قلبى

الإسكندرية - عمرو صحصاح

أكد الفنان عمرو يوسف، أنه يحرص للمرة الرابعة هذا العام على التواجد فى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى، فى دورته الـ31 لدول البحر المتوسط، موضحا فى تصريحه لـ"اليوم السابع" أن هذا المهرجان له معزة خاصة فى قلبه، وأن تواجده فى دورة هذا العام جاء لسببين الأول هو رغبته فى الوقوف بجانب أحد أبرز مهرجانات بلده، والثانى لكونه عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة. وأضاف يوسف أن فوائد المهرجانات السينمائية بشكل عام، لاتعد ولا تحصى، منها الالتقاء بالأصدقاء والزملاء فى الوسط الفنى، فضلا عن الاستمتاع بمشاهدة أفلام من دول كثيرة والاطلاع على ثقافات سينمائية متعددة، والتواجد بجانب صناع سينما أصحاب أسماء كبيرة يتم الاستفادة منهم

اليوم السابع المصرية في

03.09.2015

 
 

بمهرجان الإسكندرية السينمائى

عرض آخر أعمال عمر الشريف ونور الشريف

يشهد مهرجان الإسكندرية عرض عدد من الأفلام لأهم رموز السينما المصرية، حيث يعرض بالمهرجان فيلم "روك القصبة" آخر أعمال النجم الراحل عمر الشريف وهو الفيلم الذى شاركت فيه الفلسطينية هيام عباس، واللبنانيتان، نادين لبكى، ولبنى الزبال، والمغربية راوية سالم، وهو العمل الذى يكشف المجتمع العربى، والفيلم يبدأ بوفاة الأب مولانا حسن، أحد أشهر أغنياء طنجة، وهو الرجل الذى يحبه الكثيرون ويخافه الكثيرون أيضا، فالبعض يراه رحيما طيب القلب شديد الكرم، والبعض الآخر يرونه قاسى القلب

وهو الفيلم الروائى الثانى للمخرجة ليلى مراكشى، وتدور أحداث الفيلم على مدار 3 أيام، فى مدينة طنجة المغربية، خلال التحضيرات لدفن الأب "مولاى حسن"، الذى يلعب دوره عمر الشريف، وبينما تكون بناته مشغولات بترتيبات العزاء والتعايش مع مصابهن الأليم، تبدأ أسرار عائلية فى البروز على السطح. كما يعرض المهرجان أيضا فيلم بتوقيت القاهرة آخر أعمال النجم الراحل نور الشريف مع ميرفت أمين وسمير صبرى وكندة علوش وشريف رمزى وآيتن عامر وكريم قاسم، وهو العمل الذى يدور الفيلم فى إطار اجتماعى إنسانى، حول 6 شخصيات رئيسية تروى 3 قصص مختلفة فيما بينهم، ويشارك فى بطولته سمير صبرى، ميرفت أمين، درة، شريف رمزى، آيتن عامر، إنتاج سامح العجمى، تأليف وإخراج أمير رمسيس

أما النجمة الراحلة فاتن حمامة فيعرض لها المهرجان فيلم "الفاتنة" وهو الفيلم التسجيلى الذى يتطرق لحياة فاتن حمامة ويتضمن آخر تسجيل صوتى لها قبل وفاتها إضافة إلى شهادة عدد من الفنانين الذين عملوا معها، ويضم الفيلم شهادات جميل راتب وهشام سليم، نيللى، يسرا، سمير صبرى، محمود ياسين، وهو من إخراج ماجى أنور

وفى مئوية ميلاد صلاح أبو سيف يعرض المهرجان فيلم نمرة 6، وهو الفيلم الذى يدور حول أربعة أشخاص ينصبون على الناس وهو بطولة إسماعيل ياسين وحسن كامل وأحمد الحداد، ومن تأليف وإخراج صلاح أبو سيف

كما يشهد المهرجان عرض مجموعة من الأفلام الروائية الطويلة التى تناولت حفر قناة السويس ومنها ناصر 56 تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج محمد فاضل، وفيلم لا تطفئ الشمس قصة وسيناريو وحوار حلمى حليم ولوسيان لامبير وبطولة نادية لطفى، شكرى سرحان، فاتن حمامة، عماد حمدى، أحمد رمزى، ليلى طاهر، عقيلة راتب، إخراج صلاح أبو سيف

فيما يعرض أيضا فيلم "شفيقة ومتولى" والذى تم إنتاجه عام 1978 بطولة سعاد حسنى وأحمد زكى ومن تأليف صلاح جاهين وإخراج على بدرخان، والذى يدور حول استدعاء السلطات الحاكمة لعشرات الآلاف من الشباب للعمل بالسخرة فى قناة السويس وتتناول القصة حياة "شفيقة" المرأة الجميلة التى يتركها أخيها وحيدة بعد التحاقه بالسخرة، فتضطرها الظروف القاسية لإقامة علاقة آثمة مع "دياب"، حتى تكتشف علاقتهما فتهرب برفقة القوادة "هنادى"، وهناك تحترف الرذيلة، حتى يعود "متولى" أخيها للانتقام منها، وهو العمل الملحمى الذى يعتبر علامة بارزة فى تاريخ السينما. بينما يناقش اليوم الخميس مهرجان إسكندرية أزمات السينما المصرية من خلال ندوة فى السابعة مساء تناقش أزمة توزيع الفيلم العربى فى الوطن العربى بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب، أما السبت فيناقش المهرجان قضية السينما فى مواجهة الإرهاب والتطرف وهى الندوة الأساسية للمهرجان وتديرها الناقدة ناهد صلاح ويشارك فيها الناقد على أبو شادى الكاتب ناصر عبد الرحمن والمخرج على عبد الخالق والمخرج خالد يوسف، أما يوم الاثنين فيناقش المهرجان حقوق الملكية الفكرية وكيفية مواجهة القرصنة

جمهورية أونلاين في

03.09.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)