كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

فيلم الافتتاح «الرأس عاليًا»..

سينما بطعم التليفزيون

طارق الشناوي

مهرجان كان السينمائي الدولي الثامن واالستون

   
 
 
 
 

بالصمت الذى يصل إلى حدود الاستهجان المكبوت فى دار العرض «د ى بو سى»، استقبل الإعلاميون والصحفيون والنقاد فيلم افتتاح المهرجان فى دورته رقم «68»، رغم أن الدعاية التى صاحبته وأطلقتها إدارة المهرجان صنَّفته فيلما ثوريا لقدرته على التمرد، كما يقول الكتاب وطبقًا لكتالوج الثورية الإبداعية.

أشعر فى كثير من الأحيان أننا نبحث عن تفسير لأشياء عديدة فى العالم نقدم عليها ببساطة، وتتم فى العادة لا شعوريا، إلا أننا لرغبة فى تحلية البضاعة نحاول أن نضيف الكثير من اللمحات إليها، مثلا قال مدير المهرجان، تيرى فيرميو، عن هذا الاختيار، إنه يعد ثورة، ولا أدرى أين تكمن ملامح تلك الثورة! هل لأنها امرأة، إيمانويل بيرو هى التى أخرجت فيلم «الرأس عاليًا» الذى افتتح به المهرجان فصارت ثورة، رغم أن هناك أكثر من امرأة حصلت على جوائز عالمية، بينها الأوسكار فى هوليوود والسعفة الذهبية فى «كان»، ولم تعتبر لا هذه ولا تلك ثورة، بل هى جوائز مستحقة.

المفترض أن اختيار فيلم الافتتاح لأى مهرجان يخضع لمعايير فنية لا تفرق فى هذه الحالة بين امرأة كانت أم رجلا، لأن الإبداع نفسه لا يعترف بتلك التفرقة، والدليل أنه لا توجد جائزة لأفضل مخرجة فى كل المهرجانات، بل الجائزة تمنح للأفضل رجلا كان أم امرأة، ولو أن الثورية هى المرأة فإن هذا يعنى ضمنًا أن المهرجان الذى يفتتح بفيلم إخراج رجل، مهرجان محافظ، وأن مهرجان «كان» ظل محافظًا بل ورجعيا، لأنه حرص على مدى كل دوراته على الافتتاح بفيلم لرجل فى ما عدا مرتين فقط، الأولى عام 87.

الثورية بالنسبة إلىّ مثلًا أعتبرها فى عام 2011 عندما كانت ثورات الربيع العربى وليدة ولم تحسم بعد، ورغم ذلك تُجرى الاتصالات لتقديم تظاهرة سينمائية للربيع العربى، شاركت فى الإشراف عليها الناقدة والباحثة السينمائية ماجدة واصف، وكان من الممكن فى البداية أن يُصبح رهانا خاطئا، خصوصًا أن الفكرة بدأت على الأقل بالنسبة إلى مصر بتليفون يتلقاه المخرج يسرى نصر الله برغبة المهرجان فى عرض عمل فنى يتناول الثورة فى مصر فور إجبار مبارك على التنحى، ويتم كل ذلك خلال أسابيع قليلة ويقدّم فيلم «18 يومًا»، وجهة نظر 10 مخرجين بأفلامهم القصيرة عن الثورة، ولم يكن الفيلم على المستوى الفنى يوازى، لا أقول فقط الحدث لكن قيمة المهرجان العريق، وهو ما تكرر عند عرض الفيلم الروائى المصرى «صرخة نملة» فى قسم عروض البلاج، ولم تتوفر الشروط الإبداعية فى الفيلم، ولكن كان المطلوب هو أن يعلن المهرجان انحيازه للثورة فى العالم العربى، وكان أيضًا لتونس مشاركة بفيلم تسجيلى طويل «لا خوف بعد اليوم».

المهرجان بالمناسبة لا يعبّر بالضرورة عن الرأى الرسمى للدولة، لكنه أيضًا لا يتناقض بالضرورة معها، هو فقط يدلى بدلوه فى السياسة من خلال هامش من الاختيارات لا تعرض بالمناسبة فى التسابق الرسمى، ولكننا نرى فيها أحيانا السياسة تُطل علينا.

الثورة هل كانت لأنه فيلم فرنسى فى الافتتاح وليس أمريكيا كما يتكرر كثيرا، بين الحين والآخر تعلن إدارة المهرجان ذلك، سبق وأن رأست إيزابيل أدجانى عام 97 وفى اليوبيل الذهبى للمهرجان، 50 عاما، إقامته، وهى الدورة التى تم فيها تكريم يوسف شاهين عن مجمل أعماله، وباعتباره المخرج العربى الأهم، وصاحب أكبر عدد من المشاركات طوال تاريخ المهرجان وصلت وقتها إلى ثمانى مرات.

الثورية كما أراها فى اختيار إيزابيل لرئاسة لجنة تحكيم وعمرها الزمنى لم يزد وقتها على الخامسة والثلاثين، كما أن فكرة الثورية أيضا لا أراها كما تردد إدارة المهرجان فى إسناد لجنة التحكيم إلى الشقيقين الأمريكيين، كوين جويل وإيثان، فهما يقدمان كل أفلامهما معًا، وصارا شخصًا واحدًا على المستوى الفكرى والإبداعى، مثل الأخوين «داردين» فى بلجيكا بيير ولوك، والأخوين «تافايانى» فى إيطاليا باولو وفيتريو، وكل هؤلاء سبق لهم الحصول معًا على سعفة «كان» وغيرها من الجوائز مثل الأوسكار، وبديهى أن ترشيحات الفنان فى المهرجانات هى انعكاس لجرأته فى الإنجاز، وهما اثنان، ولكن بروح وفكر وإبداع واحد لا يقبل أبدًا القسمة على اثنين، بل إن مَن اخترع السينما هما الأخوان الفرنسيان، لويس وأوجست «لوميير»، وهكذا أطلق المهرجان اسم قاعة «لوميير» الرئيسية عليهما اعترافًا بالريادة.

ما البديل إذن لو لم يتم اختيار الأخوين كوين معًا؟ والاكتفاء بواحد فقط، ألا يعتبر هذا ظلمًا للآخر، وقبل ذلك ظلمًا للمنطق، فهما يخرجان معًا الفيلم، وما حققاه فى دنيا الفن السابع يستحق أن يكرَّما من خلاله معًا؟

وهكذا يصبحان صوتًا واحدًا فى اللجنة، فهو رئيس واحد حتى لو كان يحمل اسمين: جويل وإيثان.

لا ثورية فى كل ما شاهدناه معًا من أعمال ومواقف من المهرجان حتى الآن، ربما بالنسبة إلىّ أرى مثلا اختيار مخرجتين عربيتين فى لجنة تحكيم قسم «نظرة ما» هما نادين لبكى من لبنان وهيفاء المنصور من المملكة العربية السعودية، هو بمعنًى ما ثورة، حيث ترأس هذا القسم الفنانة إيزابيلا روسيلينى، ابنة الأسطورة إنجريد بيرجمان، والمخرج رائد الواقعية الجديدة فى إيطاليا روبرتو روسيلينى، فوجود مخرجتان عربيتان مرة واحدة فى لجنة التحكيم هو الثورة التى نجح المهرجان فى تحقيقها. أما فيلم الافتتاح «الرأس عاليًا» الذى أخرجته إيمانويل بيرو، فيبدو أقرب إلى الإحساس التليفزيونى فى تفاصيله. صحيح أن هناك جانبا توثيقيا ينبغى توفره، كما أن التفاصيل القانونية تلعب دورًا فى منح الفيلم شيئًا من الخصوصية، ولا يمكن التعامل معها ببساطة، وتحتاج إلى قدرة من المخرجة التى شاركت أيضًا فى كتابة السيناريو، كما أنها أسندت الدور إلى رود باردوا المراهق الذى يقف على حدود مرحلة الشباب، وذلك فى أول تجربة له أمام الكاميرا، وجاء اختيارًا صحيحًا بالطبع، وأضفى روحًا مغايرة للفيلم السينمائى تتوافق مع تلك الطبيعة التى تتطلبها هذه الأفلام، وهو أيضًا ما انعكس على أداء كاترين دينيف، لكن يبقى مأزق الفيلم فى أنه يقع تحت تصنيف «ميديوكر»، أى يقف فى مرحلة إبداعية متوسطة تلك التى لم تستطع المخرجة الفرنسية تجاوزها، فلا مغامرة ولا يحزنون، فقط شاهدنا فيلم افتتاح لن يترك بصمة فى الذاكرة!

التحرير المصرية في

15.05.2015

 
 

فيلم الافتتاح للسجادة الحمراء فقط وفيلم عن «شارلى إبدو» للمشترين فقط

سمير فريد

عرض في افتتاح مهرجان كان الفيلم الفرنسى الروائى الطويل «الرأس المرفوع» إخراج إيمانويل بيركو، وتمثيل سيدة الشاشة الفرنسية كاترين دى نيف، وجاء كما هو متوقع من الأفلام الفرنسية التقليدية العادية. والواضح أن السبب الأساسى لاختياره للعرض في الافتتاح خارج المسابقة من أجل أن تسير دى نيف على السجادة الحمراء، والتى أصبحت أقرب إلى الهيستيريا بسبب التغطية التليفزيونية للمهرجانات وجنون الإعلانات.

وفى عدد أمس الأول من نشرة «فيلم فرانسيه»، وهى في فرنسا تعادل «فارايتى» في أمريكا، جاء تقييم نقاد أكبر الصحف والمجلات الفرنسية مؤكداً المستوى المتواضع للفيلم، حتى إن ناقد «لوموند» لم يمنحه سوى نجمة من خمسة، وسخرت مجلة «شارلى إبدو» الكاريكاتورية المعروفة من دى نيف على السجادة الحمراء على غلاف العدد الصادر يوم الافتتاح.

من أين تأتى الأفلام؟

وكما هي عادة إدارة مهرجان كان منذ سنوات، والتى تنفرد بها بين كل المهرجانات، وهى عدم ذكر جنسيات أفلام المسابقة ومسابقة نظرة خاصة وعروض خارج المسابقة، تبين من مراجعة الكتالوج الرسمى أن هناك ثلاثة أفلام من جنسيات غير التي نشرت في رسالة أمس الأول الخميس، والغريب أن الإدارة ذاتها تذكر جنسيات أفلام مسابقتى الأفلام القصيرة وأفلام الطلبة!

الفلسفة وراء ذلك نسبة الأفلام إلى جنسيات مخرجيها، وليس إلى جنسيات شركات منشأ الإنتاج، وهذا تدخل في مناهج النقد لا يحق لإدارة أي مهرجان، إذ إن واجبها تقديم المعلومات الكاملة عن الأفلام، وتترك لكل ناقد أن يهتم أو لا يهتم بجنسية الفيلم. وكاتب هذه السطور من النقاد الذين يعتبرون جنسية الفيلم من الأمور الجوهرية عند التحليل والتقييم. وعلى سبيل المثال ذكرنا أن فيلم سليمان سيسى «أوكا» الذي يعرض خارج المسابقة إنتاج فرنسى، وتبين أنه إنتاج مالى، والفرق كبير، وبذلك تكون أفريقيا السوداء ممثلة في المهرجان بفيلمين وليس فيلماً واحداً إلى جانب الفيلم الإثيوبى «الحمل».

وفيما يتعلق بالمسابقة الأساسية تبين أن فيلم «متكرر» مكسيكى، وليس أمريكياً، وبهذا تكون أمريكا اللاتينية ممثلة في المسابقة، وأن فيلم «الجبال قد ترحل» يابانى وليس صينياً، وبذلك لا تكون الصين في المسابقة هذا العام لأول مرة منذ سنوات طويلة، ويصبح الاشتراك اليابانى مثل الأمريكى بفيلمين، وأن فيلم «جراد البحر» بريطانى وليس يونانياً، وبذلك يكون الاشتراك البريطانى بثلاثة أفلام مثل الإيطالى في التنافس على الفوز بالسعفة الذهبية (5 أفلام من فرنسا و3 من كل من بريطانيا وإيطاليا، و2 من الولايات المتحدة واليابان وفيلم واحد من كل من النرويج والمجر وتايوان والمكسيك).

موت الفكاهة

عرض أمس في سوق الفيلم الدولى، التي تقام أثناء المهرجان، الفيلم الفرنسى التسجيلى الطويل «أنا شارلى: موت الفكاهة» عن المذبحة التي وقعت في مقر الجريدة في باريس يناير الماضى، وكان ضحاياها 12 فرداً أغلبهم من محررى الجريدة، ولكن العرض كان للمشترين فقط، وذلك على أساس أن يكون العرض العالمى الأول في الخريف، وربما في مهرجان فينسيا أو تورونتو.

الفيلم إخراج دانييل ليكونت وابنه إيمانويل ليكونت. وقد صرح دانييل في نشرة «فارايتى» أمس الأول أن الفيلم «تحية إلى أصدقاء ماتوا من أجل فرنسا، أو بالأحرى من أجل فرنسا معينة». وقد عرض مهرجان كان في مايو العام الماضى الفيلم الفرنسى التسجيلى الطويل «رسامو الكاريكاتير جنود الديمقراطية» إخراج رادو ميخالينو عن المخاطر التي يتعرض لها رسامو الكاريكاتير، ومنهم الفلسطينى ناجى العلى الذي قتل بسبب كاريكاتير سياسى. وبالطبع أثار الفيلم قضية حدود حرية التعبير في السخرية، وهل يمكن أن تصل إلى شخصيات الأنبياء. والمعروف أن مشكلة «شارلى إبدو» بدأت عام 2007 مع إعادة نشر الرسوم الدنماركية المسيئة لرسول الإسلام.

والمؤكد أن للحرية حدوداً، وليس من الحرية السخرية من الأنبياء احتراماً لمن يؤمنون برسالاتهم، والمؤكد أيضاً أن رد الفعل لا يجب أن يكون القتل.

مركز السينما العربية

للمرة الثانية، بعد سوق مهرجان برلين في فبراير الماضى، نظمت مؤسسة «ماد سليوشنز» مركز السينما العربية في سوق مهرجان كان، وعلى نحو أكبر، حيث تشارك 18 شركة من مصر والعالم العربى، والراعى الإعلامى «فارايتى»، وهى أعرق صحف صناعة السينما في العالم وأشهرها، وتصدر يومياً منذ عام 1905.

وفى عدد أمس الأول من نشرة «فارايتى» في المهرجان نشر إعلان صفحة عن مركز السينما العربية، وإعلان صفحة عن فيلم «هيبتا»، أو المحاضرة الأخيرة عن رواية فيرجين ميجا ستوريس، الذي بدأ إنتاجه ليعرض العام القادم من بين الأفلام التي يروج لها المركز.

حضور مؤسسة الدوحة

وللمرة الأولى يشهد المهرجان عرض خمسة أفلام شاركت مؤسسة الدوحة للسينما في إنتاجها، وبحضور فاطمة الرميحى مديرة المؤسسة.

الأفلام هي الفيلم الإثيوبى «الحمل» في مسابقة «نظرة خاصة»، والفيلم الإيطالى «البحر المتوسط»، والفيلم الفلسطينى «بالتدريج» في «أسبوع النقاد»، والفيلم الفرنسى «الحصان البرى» في «نصف شهر المخرجين»، وكلها أفلام روائية طويلة، والفيلم اللبنانى «أمواج 98» في مسابقة الأفلام القصيرة من الأفلام التشكيلية (التحريك).

samirmfarid@hotmail.com

المصري اليوم في

15.05.2015

 
 

قدم الحفل النجم لامبير ويلسون

افتتاح مهرجان كان السينمائي : النجوم والأفلام والأزياء !

عبدالستار ناجي

وسط حضور لافت لعدد بارز من نجوم السينما العالمية وكبار صناعها افتتحت أعمال الدورة الثامنة والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي . وكانت النجمة الفرنسية كاترين دينوف في مقدمه الحضور حيث قدم لها في حفل الافتتاح الفيلم الفرنسي الرأس العالية من توقيع مواطنتها ايمانويل بيركوت

وشهد حفل الافتتاح حضور اعضاء لجنة التحكيم التي ترأسها الاخوان جويل وايثان كوهين وضمت في عضويتها كلا من سينا ميلر وجويلمو دل تورو ورقية تراوري واكسافييه ديلان وروسي دي بالما وجاك جلينهال بالاضافة الى النجمة الفرنسية صوفي مارسو

كما كان في حفل الافتتاح اعضاء لجنة تحكيم تظاهرة نظرة ما برئاسة الاميركية ايزابيلا روسوليني والمخرجة السعودية هيفاء المنصور والمخرجة اللبنانية نادين لبكي والنجم الفرنسي طاهر رحيم والمخرج اليوناني بانوس كوتاس، وكان هناك المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو الذي يترأس لجنة تحكيم الافلام القصيرة .

وشهد حفل الافتتاح الذي قدمه للعام الثاني على التوالي النجم الفرنسي لامبيرويلسون تكريم المخرجة الفرنسية انييس فاردا

وتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم الرأس العالية الذي استقبل بحفاوة كبيرة من نقاد مهرجان كان السينمائي 2015 .

بطولة كاترين دينوف وإخراج إيموانويل بيركوت

فيلم «الرأس العالية» سينما فرنسية عن العقاب بالتأهيل !

عبدالستار ناجي

حسنا فعلت اللجنة المنظمة لمهرجان كان السينمائي الدولي باختيارها الفيلم الفرنسي الرأس العالية لحفل افتتاح المهرجان وذلك للقيم التي يؤكد عليها والمضامين التي يذهب اليها. عبر حكاية هي في الواقع مجرد ذريعة لتمرير أحدث الوسائل في معالجة حالات العصبية والانفلات الزائد عند الشباب والاحداث

تبدأ احداث الفيلم قبيل عشرة أعوام من اللحظة حيث نشاهد احدى القاضيات وهي تتحدث الى أم يعيش ابنها الصغير مالوني حالة من الفوضى وعدم مقدرة الأم للسيطرة على تصرفاته التي تتصف بالعدوانية.. وتمضي السنوات حيث ذات الصبي وقد كبر وهو من جديد امام ذات القضية التي بعد ان تم القبض عليه لسرقته سيارة وارتكاب عدد من الحوادث لتقضي بارساله الى دار متخصصة لمعالجة هذه الحالات بعيدا عن باريس والعمل على تأهيل تلك الكوادر ولكنه يرفض ويظل يمارس عدوانيته وتصرفاته التي يصعب السيطرة عليها خصوصا حينما تعتريه حالة من الغضب والعصبية

ويبذل الجميع معه محاولات في علاجه سواء بالتدريس تارة والتدريب تارات والرياضة وغيرها من المهن الصغيرة ولكنه في كل مرة يكون هو ذلك الشاب المتوتر والعنيد في ظل الظروف التي تعيشها أمه المدمنة والمطلقة والتي تبحث عن حياتها لتربية شقيقه الاصغر والذي تصل ظروفها الى طلب الشرطة لترحيل طفلها الثاني ايضا الى احدى الدور لانها غير قادرة على تربية ورعاية الثاني بعد ان فشلت مع الاول

الصبي مالوني يرتبط بعلاقة مع ابنة المدرسة التي تدرسه في دار التأهيل وتتطور بينهما العلاقة حتى ان تحمل منه ولكنه يظل يرتكب الاخطاء حتى اللحظة التي يذهب بها لاخراج شقيقه الاصغر من دار رعاية الأطفال عندها تنقلب السيارة التي سرقها وتضطر القاضية لترحيله الى السجن الرسمي وهي تعلم بان ذلك الامر يخالف معتقداتها في العمل على رعاية الاطفال وتمنحه مهلة وسرعان ما تعيده الى دار التأهيل لانها تؤمن بانه خير عقاب هو بالجانب التأهيلي والعلاج التربوي ومنح فرص العمل والحياة الاسرية السليمة بالذات حينما تعلم انه على علاقة مع فتاة شابة وهي حامل منه

عندها تبدأ تصرفات مالوني بالتغيير وبشيء من الانضباط لانه اكتشف بان تلك الفوضى التي يعيشها سوف توصله الى الكارثة . بل هو يعيش وسط تلك الكارثة بكل ما تعني هذه المفردة من بعد ومضامين . وهو يحصد الواقع الاسري المتردي والظروف الاجتماعية الصعبة اثر انفصال والده عن والدته ثم ادمان والدته وبطالتها وكم اخر من الظروف الاقتصادية الضاغطة التي اوصلت ذلك الطفل اولا الى حافة الهاوية ثم الهاوية عبر حالة من العنف الارعن والتصرفات غير المسؤوله التي يقوم بها والتي تحوله الى وحش كاسر حتى رغم الدعم والرعاية التي تقدم له من قبل القاضية وايضا النظام الاجتماعي الذي يأخذ بعين الاعتبار اهمية العلاج بالتاهيل والعقاب بالتاهيل وتجاوز الاحكام التقليدية او حتى السجون التقليدية

في الفيلم الذي كتبته واخرجته ايمانويل بيركت جسدت النجمة الفرنسية القديرة كاترين دينوف دور القاضية التي تظل تراهن على اهمية الوسائل التربوية في العلاج والتاهيل والى جانبها في الفيلم النجم النمساوي بنوه مجميل وكان هذا النجم الرائع قد فاز بجائزة افضل ممثل في مهرجان كان عن دوره في فيلم عازفة البيانو امام النجمة ايزابيل هوبير .

في فيلم الرأس العالية احترافية في ابتكار القضية لتقدير احدث السبل في التأهيل والعلاج والعقاب عبر الذهاب الى التحليل والعمق وايضا تجاوز الصيغ التقليدية في عقاب الاحداث والأطفال والشباب

سينما عالية الجودة تذهب الى المشاهد لتقول الكثير دونما مبالغة عبر سينما تعتمد لغة الصورة وايضا الأداء العالي للمثل الشاب رود باردو الذي تقمص شخصية مالوني

الفيلم الكويتي «الزولية» ضمن العروض

عبدالستار ناجي

للمرة الثانية يمثل دولة الكويت في مهرجان كان السينمائي المخرج الشاب صادق بهبهاني وتأتى مشاركته هذا العام ضمن تظاهرة ركن الفيلم القصير بفيلمه الجديد الزولية

وفي تصريح خاص عبر المخرج الكويتي صادق بهبهاني عن سعادته الغامرة لاختيار فيلمه الجديد الزولية للعرض ضمن تظاهرة ركن الفيلم القصير وهي تظاهرة كما وصفها بانها تؤسس لاكتشافات سينمائية من انحاء العالم ومخصصة للسينمائيين الشباب من انحاء العالم وألمح بهبهاني الى انه كان قد مثل الكويت في مهرجان كان السينمائي منذ ثلاثة أعوام من خلال فيلمه الصالحية المقتبس عن قصة بذات الاسم للكاتب الكويتي هيثم بودي والفيلم من بطولة النجم محمد جابر

وقال المخرج صادق بهبهاني فيلم الزولية هو الآخر مقتبس عن احدى قصص الروائي الكويتي هيثم بودي واسمها الاولي السجادة من بطولة الفنانين خالد أمين وغدير السبتي ونوار القريني وعلي بولند وتتناول موضوع سرقة المال العام، وتعود احداث الحكاية الى مرحلة مبكرة من تاريخ الكويت الحديثة

كما دعا صادق بهبهاني الى تقديم مزيد من الدعم والاسناد للسينمائيين الشباب الذين ما زالوا يتحركون بجهودهم الخاصة في الحين ذاته ثمن بهبهاني الاهتمام البالغ لوزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح سواء عبر المتابعة والاسناد من خلال وزارة الاعلام او وزارة الدولة لشؤون الشباب التي بدأت التحرك عبر عدسة التي تشكل حاضنة للابداع المرئي والمسموع الخاص بالشباب الكويتي

وأكد المخرج صادق بهبهاني انه يحمل معه الى كان سيناريو عمل روائي كويتي من أجل الحصول على مساهمات انتاجية سيتم مناقشتها خلال ايام مهرجان كان السينمائي

وحري بالذكر ان الدورة الثامنة والستين لمهرجان كان السينمائي تتواصل أعمالها للفترة من 13- 24 مايو الحالي وتتنافس على سعفتها الذهبية 19 فيلما ليس من بينها فيلم عربي .

«أختنا الصغرى» قيم الأسرة اليابانية

عبدالستار ناجي

يعتبر المخرج الياباني كوري ايدا هيروكازو احدى العلامات في السينما اليابانية الجديدة بعد جيل الكبار اعتبارا من اوز الى كوروساوا وايمامورا واوشيما وكيتانو وغيرهم . جيل من المبدعين الذي قدموا أفكارا ومضامين تضاف الى رصيد السينما اليابانية والعالمية وقد استطاع هيروكازو خلال زمن قياسي ان يحقق حضورا لافتا بالذات في مهرجان كان السينمائي وعبر كم من النتاجات كان اخرها فيلم الابن على خطى أبيه 2013. الذي نال عنه جائزة لجنة التحكيم في كان .

وهو يقدم هذا العام فيلمه الجديد اختنا الصغرى وهو فيلم في غاية البساطة يؤكد على قيم الأسرة اليابانية من خلال حكاية ثلاث فتيات يعلمن بموت والدهن فيذهبن للمشاركة في مراسم العزاء ومقابلة شقيقتهن الصغرى نتيجة زواج والدهن من امرأة أخرى ترك والدتهم من أجلها بينما تركت الأم بناتها الثلاث لترتبط برجل ثري ولا تراهن الا في يوم العزاء

بعد انتها العزاء تدعو البنات الثلاث أختهن غير الشقيقة الى منزلهن وهناك تتطور العلاقة بينهن عبر التفاصيل الحياتية اليومية للاسرة اليابانية واشتغال على المضامين التي ترسخ قيم الاسرة اليابانية حتى رغم انفصال بنات الرجل الواحد الا ان البنات بقين أكثر حرصا من أجل اعادة اللحمة لتلك الاسرة التي تمزقت نتيجة ارتباط والدهن بامرأة أخرى

جميع المشاهد هي بمثابة التفاصيل اليومية المعاشة للمجتمع الياباني بالذات في المدن البعيدة حيث التضاريس والهدوء والعلاقات الحميمية مع الجيران والحي والمدرسة

ورغم ارتباطات البنات الثلاث وظروفهن الخاصة الا انهن يجتمعن من جديد من اجل الالتفاف حول اختهن الصغرى التي لم تعد أمها قادرة على تحمل كلفة معيشتها بعد وفاة زوجها وفي المقابل نتابع كافة التفاصيل لكل بنت من البنات ومساحة الاقتراب بينهن على خلفية الحياة اليومية من أكل وشرب والايقاع اليومي للحياة البسيطة في تلك المدن البعيدة التي تجعلهن في حال من السلام النفسي

فيلم يشتغل على القيم بعيدا عن الدراما العالية بل نحن في أحيان كثيرة نكاد نشعر بان الحدث الدرامي يتحرك بلا مغامرات وبلا دراما وصراخ في انسيابية تؤكد باننا امام مخرج عالي النطاس يجيد حرفته وأدواته الفنية بالذات على صعيد التحكم في التمثيل وبناء الشخصيات والاحداث

الفيلم يخلص الى كم من النتائج أولها عودة بنات الاسرة الواحدة الى رحم ذلك البيت حتى بعد رحيل الأب والأم وبقاءهن في حالة من الاعتماد على الذات لتكملة مشوار الحياة في اطار من المحبة والتضحيات من أجل الآخر والمتمثل بالأخت الصغرى

كتب الفيلم وأخرجه هيروكازو وهو النهج الذي يشتغل به في النسبة الأكبر من أعماله حيث يعتبر من الكوادر التي تشتغل على ثيمة المخرج المؤلف والمخرج المبدع

يبقى ان نقول ان رباعي التمثيل النسائي في الفيلم كن في أوجهن.. ولعله من الانصاف منحهن جائزة التمثيل النسائي بشكل مشترك لاننا امام تمثيل لا نحس به وان ظل يسرحنا بعفويته وبساطته وهي بساطة الموضوع ولكن في ظل قيم الأسرة اليابانية المتميزة.

كان .. حكايات وأخبار

عبدالستار ناجي

درجات الحرارة هنا في كان تتراوح بين 15- 22 درجة ورغم ذلك فان الشواطئ تكاد تزدحم بالسواح والحضور من ضيوف المهرجان .

أول الوصول الى كان النجمة الاميركية ذات الاصول الايطالية ايزابيلا روسوليني التي تترأس لجنة تحكيم تظاهرة «نظرة ما»، التي تضم في عضويتها المخرجة السعودية هيفاء المنصور والمخرجة اللبنانية نادين لبكي

تشهد القرية العالمية في المهرجان عدة أجنحة عربية من بينها جناح دولة الامارات العربية المتحدة والمغرب والجزائر وتونس والاردن وسيتم الاعلان عن عدد من التظاهرات خلال ايام المهرجان

قدم فيلم الافتتاح «الرأس العالية» في عرض خاص للصحافيين وقد شهد العرض ازدحاما وتدافعا وتكرر الامر في الحفل الرسمي الذي كان بحضور النجمة الفرنسية كاترين دينوف .

تحظى المخرجة السعودية هيفاء المنصور بحفاوة كبيرة خلال تواجدها هنا في مدينة كان وسيكون ظهورها الاول صباح اليوم بمناسبة افتتاح تظاهرة «نظرة ما» . 

الاجراءات الأمنية في مدينة كان وبالذات في قصر المهرجانات تشهد تصاعدا كبيرا فالوصول من بوابة القصر الى صالات العرض يتطلب اجراءات أمنية مركبة ومتداخلة تطرح الكثير من الاسئلة حول تزايد هذه الاجراءات والاحتياطات

يتوقع ان تشهد الدورة الحالية من المهرجان غيبيا للنسبة الاكبر من النجوم العرب وذلك لظروف ارتباطاتهم بتصوير أعمالهم للدورة الرمضانية المقبلة

وجهة نظر

كان «5»

عبدالستار ناجي

يحقق الفنان المخرج الشاب صادق بهبهاني حضورا ايجابيا، حتى رغم كونه يقدم عمله في تظاهرة صغيرة من تظاهرات مهرجان كان السينمائي الدولي، الا ان تواجده، هو في حقيقة الأمر يمثل تواجدا لاسم الكويت والسينما الكويتية، وهو يجدد حضوره هذا العام من خلال فيلمه «الزولية» الذي يعتمد من خلاله على نص للروائي هيثم بودي ومعه في العمل عدد من النجوم وفي مقدمتهم الفنان خالد أمين، وكان صادق بهبهاني قد شارك منذ ثلاثة أعوام في ذات التظاهرة من خلال فيلمه الصالحية.

مخرج كويتي شاب يمتلك حماسة كبيرة، ويعمل بكثير من الصمت لتحقيق حضوره وحضور السينما الكويتية في اهم المهرجانات السينمائية، ونشير هنا الى انه في تجربته الاولى، وحتى الثانية، يتحمل الكلفة الكاملة لتلك المشاركات، على صعيد انتاج أعماله السينمائية، وايضا المشاركة في هذا المهرجان، ذي الكلفة المادية العالية «جدا»، ويؤكد بهبهاني انه سيظل يكرر تجاربه من أجل معشوقة هي «الكويت».

أهمية مشاركة المخرج السينمائي الكويتي صادق بهبهاني في تظاهرة، ركن الفيلم القصير، انها تفتح له أبواب الحوار مع جيل من السينمائيين الشباب جاءوا من أنحاء العالم، وتعمل على تصدير فيلمه الى العديد من المهرجانات والملتقيات السينمائية الدولية، وقبل كل هذا وذاك، ترسيخ اسم الكويت سينمائيا، حتى وان كان عبر فيلم قصير وتظاهرة صغيرة، ولكننا في كان، حيث كل الأعمال والتظاهرات والشخصيات مهمة.

هذه المبادرة لهكذا مخرج شاب، جديرة بكل مفردات التقدير، والكلمة هنا نوجهها للجهات المعنية، سواء في وزارة الإعلام، أو المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وكل ما نقوله.. برافو صادق بهبهاني.

وعلى المحبة نلتقي

النهار الكويتية في

15.05.2015

 
 

افتتاح «كان».. بداية مبهرة.. وانقسام حول «رأس عالية»

كتب ــ خالد محمود:

نقاد يعتبرون الفيلم مجرد سهرة تليفزيونية ولا يستحق ضربة البداية.. وآخرون يثنون على بطلته

إيمانويل بيركو: وثقت لفيلمى بزيارات عديدة لمراكز تأهيل المراهقين لأكون قريبة من الواقع

لأول مرة منذ سنوات طويلة لا يلقى فيلم افتتاح مهرجان «كان» ترحيبا واسعا من جانب المشاهدين، رغم مراسم الافتتاح المبهرة، بل يتعرض لنقد لاذع من جانب النقاد الذين اعتبروا فيلم الافتتاح «مرفوع الرأس» لا يليق بالعرض فى هذا المهرجان العريق.

فيلم الافتتاح بطولة الممثل الشاب رود بارادو، الذى يقوم بدور شقى مراهق يدعى مالونى، وكاترين دينيف التى تقوم بدور قاضية تحاول رد الصبى إلى الطريق القويم.

وقد أثار اختيار هذا الفيلم الذى يبدو مناسبا أكثر للعرض بالتليفزيون فى سهرة منزلية، استهجان الكثير من النقاد، ولكن البعض يرى أن ما يغرى بمشاهدته وجود الممثلة الفرنسية القديرة كاترين دينيف التى تحظى بمكانة كبيرة لدى الجمهور، وأيضا يحظى أداؤها ببريق خاص، وأيضا يمنح الفرصة لانطلاق جيل جديد من المخرجين الفرنسيين للساحة، وسط عهد جديد يطغى عليه آمال ومخاوف وقد أثنى البعض ايضا على فكرة العمل التى تتبنى قضية شديدة الخصوصية، حيث تدور أحداث الفيلم حول نظام العدالة القضائية للأحداث فى فرنسا. فى رؤية موجعة عن الطفولة وعن الاغتصاب وغياب الأب وفشل العائلة وعن ضبابية الهوية فى مجتمع ينهكه الفقر والبطالة وقال المدير الجديد للمهرجان بيير ليسكور «بعد مشاهدة الفيلم، تخرجون والدموع فى أعينكم لكن مع بريق أمل. لذا أظن أنه لا بأس به لافتتاح المهرجان».

ويتضمن برنامج المهرجان، 52 فيلما، منها 19 فيلما فى المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة وقسم«نظرة ما»، وعروض الأفلام خارج المسابقة وعروض منتصف الليل والعروض الخاصة.

وتهيمن على أقسام البرنامج الرسمى الأفلام الأوروبية والآسيوية، ولا يوجد سوى فيلم واحد من أفريقيا، هو فيلم «أوكا» للمخرج المالى سليمان سيسى، وتغيب الأفلام العربية غيابا تاما.

وعرض فيلم «مرفوع الرأس» لإيمانويل بركوت فى سينما لوميير التى ازدحمت بالحضور بعدما أعلنت الفائزة بجائزة أفضل ممثلة فى كان العام الماضى نجمة هوليوود جوليان مور بدء المهرجان.

وقد عقد مؤتمر صحفى خاص بالفيلم حضره عدد كبير من النقاد والصحفيين العالميين الذين امتلأت بهم القاعة وكان من بينهم المخرجة إيمانويل بيركو والتى حرصت على الحضور بصحبة النجمة كاترين دينبف وروب بارادو.

وأكدت المخرجة بيركو، أنها أعدت لفيلمها الذى يتحدث عن فئة «المراهقين المتمردين» خلال فترة طويلة جدا، وكان التحقيق والتوثيق الكتابى والتوثيق السمعى البصرى إضافة إلى العمل الميدانى أهم ما ساعدها فى تقديم هذا العمل بشكل مهنى وقريب جدا للواقع.

واستكملت إيمانويل أن أهم الزيارات التى قامت بها كانت محكمة الأطفال الموجودة فى باريس، إضافة للعديد من مراكز التأهيل الخاصة بالمراهقين. وقالت:أعتقد أننى اطلعت على كل الوثائق المتعلقة بالملف. ولكن الأهم كان العمل الميدانى. ذهبت إلى محكمة الأطفال فى باريس طوال عدة أسابيع ودخلت إلى مكاتب القضاة لكى أرى طرفى المعادلة الشباب الذين كانوا يحاكمون والقضاة، كما ذهب إلى مراكز التأهيل المغلقة والمفتوحة، وإلى السجون الخاصة بالقاصرين.. ذهب إلى كل هذه المؤسسات التى نراها فى الفيلم.

وحول ما أدهشها عندما ذهبت إلى كل هذه الأماكن، قالت بيركو: «لدى ذكريات قوية من هذه المراكز: العنف الصامت والمزعج ونحن لسنا متعودين على هذا العالم. ومن جهة أخرى، هناك العمل الصادق للموظفين وصبرهم أمام هؤلاء الشباب وهم يحاولون تأهيلهم وتهدئتهم وتخفيف غضبهم. عرفت أمورا جديدة عديدة، لم أكن أعلم بوجود كل هذه المهن المختصة بالقاصرين الجانحين».

وعن عملها مع رود باردو الذى يقف أمام الكاميرا لأول مرة أكدت إيمانويل أن العمل مع مواهب شابة جديدة تقف لأول مرة أمام الكاميرا يجعل المخرج يبدع ليكتشفهم فوجودهم بالعمل يضفى الحيوية والعذوبة بشكل واضح، لطالما عملت مع ممثلين شهيرين ومحترفين ومع ممثلين غير محترفين مثل سارا فوريستيى وبونواه ماجيمال وكاترين دونوف والذين بدأوا التمثيل فى سن مبكرة. وهم لم ينسوا ذلك وأبدوا تفهّما لمتطلبات الممثل الجديد والأمر أصعب لهم. ولكن جميع الممثلين يقولون إن العمل مع ممثل غير محترف يضفى على العمل العذوبة والنشاط لأن كل شىء ممكن معهم.

وتشارك ايمانويل بيركوفى المهرجان كممثلة أيضا حيث تقدم دورا فى فيلم Mon Roi المشارك فى المسابقة الرسمية مع المخرجة ماى وان وتقول عنها: اعتبر عملى قريبا جدا من عملها. أحب أفلامها وأسلوبها الفريد. أفلامنا لها منهج واقعى مماثل وتعبر على الحقيقة وإن كانت طريقتى فى التصوير مختلفة عن طريقتها. على فكرة، اتصلت بى من قبل لأنها تعرف بأننى أتأثر بالرغبة نفسها فى معرفة الحقيقة.

وكان مهرجان كان السينمائى قد افتتح مساء الأربعاء دورته الـ68 بقاعة لوميير الكبرى بقصر المهرجانات على الكروازيت وسط حضور سينمائى عالمى كبير، والتى حضرها عدد كبير من نجوم ونجمات الفن السابع منهم اسرة فيلم الافتتاح، بطلتيه كاترين دينيف وسارة فوريستر ومخرجته إيمانويل بيركو، وجوليان مور الفائزة بجائزة افضل ممثلة العام الماضى لتعلن افتتاح الدورة، وناتالى بورتمان وسيينا ميلر وجاك جلينهال ولوبتا نينجو والأخوان كوين رئيسا لجنة التحكيم وباقى أعضاءاللجنة وبينهم النجم جيك جيلنهال وناعومى واتس والمخرج الأمريكى جيليرمو ديل تورو والممثلة الإسبانية روسى دى بالما والممثلة الفرنسية صوفى مارسو والممثلة الأمريكية سيينا ميلر والمغنية روكيا تراورى من مالى والمخرج الكندى إكزافيير دولان ولامبرت ويلسون.

بدأت مراسم الافتتاح منذ الخامسة مساء حيث تزين محيط قصر المهرجانات بالسجادة الحمراء أمام شاطئ الكروازيت الشهير لاستقبال نجوم العالم والمرور عليها حتى دخولهم مسرح قاعة لوميير الكبرى، حيث يقام حفل الافتتاح بكلمة ترحيب من رئيس المهرجان بيير لوكور والمندوب العام تييرى فريمو، كما يتم الإعلان عن التكريم الكبير للنجمة الإيطالية أنجريد برجمان، التى يحمل الملصق الرسمى للمهرجان هذا العام صورتها حيث سيتم الاحتفال بالذكرى المئوية لميلادها خلال المهرجان فى أمسية خاصة تقدمها ابنتها الممثلة والمخرجة إيزابيلا روسيلينى التى سترأس هذا العام لجنة تحكيممسابقة«نظرة خاصة وقد ترأست برجمان لجنة تحكيم مهرجان كان عام 1973 أعلنت إدارة المهرجان بعد مشاهدتها اكثر من 1854 فيلم، أنه تم اختيار 20 فيلما للتنافس فيالمسابقة الرسمية للمهرجان، ومن ثم تمت إضافة 16 فيلما أخرى.

يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الثنائى الأمريكى الشهير الأخوان كوين. وتضم اللجنة الممثلة الفرنسية صوفى مارسو، والممثلة الإسبانية روسى دى بالما، والممثلة البريطانية سيينا ميللر، والمؤلفة الموسيقية روكيا تراورى من مالى، والمخرج المكسيكى جيليرمو ديلتورو، والمخرج والممثل الكندى سافيان دولان، والممثل الأمريكى جاك جلينهال.

وتشارك فرنسا الدولة المضيفة بأكبر عدد من الأفلام فى المسابقة منذ سنوات، أى بخمسة أفلام هى«رجل بسيط» لستيفان بريزيه، و«ديبان» لجاك أوديار، و«مرجريت وجوليان» لفاليرى دونزيللى، و«مليكى» للمخرجة مايوين التى شاركت قبل أربع سنوات فى مسابقة «كان» بفيلم جيد هو«بوليس»، والفيلم الخامس «وادى الحب» للمخرج جيليوم نيكولو، وبطولة جيرار ديبارديو وإيزابيل أوبير.

تشارك السينما الأمريكية بأربعة أفلام فى المسابقة هى «كارول» لتود هايمز، و«بحر الدموع» لجس فان سانت، والفيلم الثالث هو «سيكاريو» للمخرج الكندى دينيس فيفييف. والفيلم الرابع هو «مزمن» إخراج المخرج المكسيكى مايكل فرانكو ومن بطولة تيم روث.

الشروق المصرية في

15.05.2015

 
 

صور.. ميشيل رودريجز تتألق بفستان أسود في"كان"

القاهرة – بوابة الوفد – ولاء جمال جـبـة

خطفت الفنانة العالمية "ميشيل رودريجز" أنظار الحضور، مساء أمس، أثناء سيرها على السجادة الحمراء فى مهرجان "كان" السينمائي الدولي بفستان أسود كلاسيكي.

وأشادت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية بإطلالة "رودريجز" (36 عامًا) الكلاسيكية فى ثانى أيام مهرجان "كان" السينمائى فى دروته الـ68، ووصلت "ميشيل" للسجادة الحمراء مُرتديةً فستانًا من تصميم المُصمم العالمى "زهير مُراد"، مٌكتفية بقليل من الاكسسوارات حيث ارتدت فقط خاتم ألماس جذب أنظار الجميع، علاوةً على المكياج البسيط.

حضرت "رودريجز" العرض الأول لفيلم " Mad Max: Fury Road" الذى تشارك فى بطولته برفقة كوكبة من نجوم ونجمات هوليوود الذين يشاركوها بطولة الفيلم من أبرزهم الفنانة "تشارليز ثيرون" والفنان "توم هاردى" والفنان "نيكولاس هولت" ومن إخراج "جورج ميلر".

الوفد المصرية في

15.05.2015

 
 

4 سينمائيين عرب ضمن لجان تحكيم مهرجان كان السينمائي

كان - سعد المسعودي

على الرغم من عدم اختيار فيلم عربي ضمن مسابقة مهرجان كان السينمائي في دورته الـ68، فإن المهرجان اختار ثلاثة من السينمائيين العرب ضمن لجنة التحكيم في المسابقة الموازية والتي تحمل اسم "نظرة ما" un certain regard، وهم الجزائري-الفرنسي طاهر رحيم والسعودية هيفاء المنصور، واللبنانية نادين لبكي، كما اختارت إدارة المهرجان المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو رئيسا للجنة التحكيم في مسابقة الأفلام القصيرة.

هيفاء المنصور: أمثل بلدي السعودية

وأعربت هيفاء المنصور عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان التي اعتبرتها بمثابة "تكريم" ولبلدها السعودية أيضاً. كما عبّرت، في حديث مع قناة "العربية"، عن سعادتها بأنها تعمل مع طاهر رحيم الذي أصبح نجما عالميا، ومع نادين لبكي التي حققت الكثير للسينما العربية، حسب تعبيرها.

وكشفت المنصور لـ"العربية" أنها تحضّر لفيلم جديد ستصوره في الولايات المتحدة، وتمنت أن تعود إلى السعودية لإنتاج أفلام من الواقع الخليجي، حسب تعبيرها.

طاهر رحيم: هيفاء ونادين مبدعتان من بلادي

ومن جهتهما، أشاد المندوب العام لمهرجان كان السينمائي، تييري فيرمو، والمخرجة الإيطالي ايزابيلا روسيليني، بإبداعات اللجنة التحكيمية، خاصة بهيفاء المنصور ونادين لبكي والنجم طاهر رحيم، لما قدموه من إبداعات للفن السابع. وفي هذا السياق، قال روسيليني: "إنني سعيدة بعملي معهم".

من جانبه، اعتبر الممثل الجزائري-الفرنسي طاهر رحيم نفسه محظوظاً لعمله تحت رئاسة فنانة كبيرة كإيزابيلا روسيليني، وجنبا إلى جنب مع "مبدعتين من بلادي"، أي المخرجتين هيفاء المنصور ونادين لبكي. وشدد على أن "هذا انتصار للسينما أن نتواجد في هذه المسابقة المهمة".

نقاد "كان" يصفقون طويلاً لنادين لبكي

وفي سياق متصل، رحب النقاد بمشاركة المخرجة اللبنانية نادين لبكي ضمن لجنة التحكيم لثاني أهم مسابقة في مهرجان كان السينمائي.

ومن جهتها، قالت لبكي لـ"العربية": "رغم غياب الفيلم العربي عن المسابقة الرسمية، ولا نعرف أسباب ذلك رغم وجود مؤسسات للسينما ولدعمها في الدول العربية، ولكننا عوضنا هذا الغياب بهذه المشاركة. وأعتقد أنها مشاركة مهمة، لأن اللجنة التحكيمية هي من تقيّم الأفلام وتمنحها باسم مهرجان كان جوائزها".

يذكر أنه سيعرض ضمن مسابقة "نظرة ما" 19 فيلما روائيا طويلا من رومانيا وفرنسا وإيران والهند وإيرلندا واليابان.

محمد السلمان: أشعر بالفخر لتمثيل السعودية بمهرجان كان

كان (فرنسا) - عبدالستار ناجي

عبر المخرج السعودي الشاب محمد السلمان عن اعتزازه وافتخاره وهو يمثل بلاده في مهرجان كان السينمائي العالمي، الذي وصفه بأنه الحدث السينمائي الأهم في العالم.

وقال السلمان في تصريح لـ"العربية.نت": "تم قبول فيلمي "ما بين" للعرض في تظاهرة "ركن الفيلم القصير"، وهو الفيلم السعودي الوحيد هذا العام، وهو بلا أدنى شك أمر يشعرني بالفخر والاعتزاز لتمثيل بلادي في هذا العرس السينمائي الأهم عالميا".

وأضاف أن "هذه التظاهرة باتت المحطة الأساسية لاحتضان السينمائيين الشباب من أنحاء العالم، وأستطيع القول إنها تقدم فرصة للتحاور بين السينمائيين الشباب تحت المظلة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وتجعلهم يدخلون في أجواء هذا الملتقى الذي يطور صيغ التعاون بينهم، كما يؤمن فرصا متجددة للحصول على الدعم الإنتاجي".

وأشار المخرج السعودي الشاب إلى أنه كان قد قدم فيلمه في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية، منوها بتنامي حركة الإنتاج والدعم الرسمي للسينما السعودية في هذه المرحلة من تاريخ المملكة العربية السعودية.

وعبر السلمان أيضا لـ"العربية.نت" عن شعوره بالاعتزاز لوجود المخرجة السعودية هيفاء المنصور ضمن لجنة التحكيم، ما اعتبره أمرا يحقق حضورا إضافيا للمملكة والسينما السعودية على وجه الخصوص، مشيرا إلى تواجد عدد من المخرجين والمنتجين والموزعين، من بينهم السينمائي السعودي المعروف صالح الفوزان.

وفى ختام تصريحه قال المخرج السعودي محمد السلمان: "أتطلع في المرحلة المقبلة بعد ردود الأفعال التي حصدها فيلم "ما بين" إلى أن تكون مشاركتي المقبلة في أقرب وقت، وعبر مرحلة جديدة من مسابقات مهرجان كان السينمائي الدولي.

شون بين يستقل طائرة رئاسية ليحضر عرض "ماد ماكس" في كان

كان - عمّار عبدربه

كعادته يقدم مهرجان كان السنيمائي مزيجا غريبا بين الأفلام الخاصة جداً، حيث تقدم الأفلام المجرية والرومانية والفلسطينية والفيتنامية، وأفلام "شباك التذاكر" الشعبية التي تحظى بميزانيات هائلة.

ومن بين أفلام هذه الفئة الثانية، فيلم "ماد ماكس.. طريق الغضب"، الذي عرض مساء أمس الخميس في المسرح الأكبر في قصر المهرجانات في كان.

وهذا الفيلم هو الرابع من سلسلة "ماد ماكس"، التي كانت شعبية جداً في الثمانينات والتي انطلق من خلالها النجم ميل غيبسون.

ويأتي هذا الفيلم الرابع ليقدّم صراعا بين "ماكس المجنون" و"الامبراطورة فيريوزا"، في عالم صحراوي، بعد حروب وصراعات أعادت الإنسان إلى نوع من وحشية.

وانصب اهتمام المتابعين في كان على نجمة الفيلم، الممثلة الجنوب إفريقية شارليز ثيرون، التي حضرت الحفل بفستان أصفر أنيق. ورافق ثيرون خلال صعودها أدراج كان الشهيرة شريك حياتها الممثل والمخرج الأميركي شون بين.

ويُعرف شون بين بمواقفه السياسية، من التضامن مع الشعب العراقي أو شعب هايتي. وكان قد التقى الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، قبل يومين في هايتي، حيث كان هذا الأخير يقوم بزيارة رسمية إلى الجزيرة المنكوبة.

واقترح هولاند على المخرج بين أن يرافقه إلى فرنسا على متن الطائرة الرئاسية، فقبل النجم الأميركي الدعوة، وحضر لكان لدعم حبيبته شارليز ثيرون خلال مهرجان كان.

وحضرت عرض "ماد ماكس.. طريق الغضب" المخرجة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة السعودية هيفاء المنصور، والممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم، إضافة لأعضاء لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما" un certain regard ضمن المهرجان.

كما حضرت جين سيمور، والممثلة الصينية فان بينغ بينغ، والمخرج اليوناني كوستا غافراس، والمنتج السعودي محمد التركي الذي رافق النجمة ميشيل رودريغز. كما حضرت الإنجليزية ناومي واتس، وعدد من الوجوه السينمائية الفرنسية.

مهرجان "كان" السينمائي.. بحث في فائدة سينما الجزائر

الجزائر- عبد الجبار بن يحي

أربعون سنة تمضي على تتويج الجزائر بالجائزة الكبرى في مهرجان "كان" السينمائي عن فيلم "وقائع سنين الجمر" لمخرجه لخضر حمينة.

تتويج يذكره التاريخ، لكنه يأبى أن يعيده في كل دورة يجتمع فيها نجوم العالم في مدينة "كان" التي تطل على الجزائر من نافذة البحر الأبيض المتوسط ويتساءل زوارها من عمالقة الفن السابع عن أسباب الغياب.

ويعتبر المخرج الجزائري أحمد راشدي في اتصاله بـ"العربية.نت" أن :"غياب الجزائر يعود لعدة أسباب أبرزها ضعف الإنتاج من جهة وتطرق غالبية الأفلام الجزائرية إلى تاريخ الثورة الجزائرية والاستعمار الفرنسي، ما يجعل رفض الأفلام الجزائرية من قبل لجنة الترشيح في مهرجان كان السينمائي أمرا سياسيا".

ويستدل المخرج راشدي بالفيلم الجديد لزميله المتوج الوحيد بجائزة السعفة الذهبية في "كان"، المخرج لخضر حمينة الذي يستحق حسبه المشاركة بقوة في المهرجان بفيلمه "غروب الظلال".

ويؤكد المخرج راشدي بقوله :"إنه فيلم يستحق المشاركة والتتويج أيضا لكنه بتناوله لتاريخ الجزائر وتاريخ الثورة ومعاناة الشعب الجزائري وتضحياته أمام المستعمر الفرنسي، جاء من رفض الفيلم أمرا محتوما".

أما سعيد مهداوي مخرج أفلام الوثائقيات فلديه رأي آخر، فهو يعتبر أن :"السينما في الجزائر تعاني كثيرا وبصحة غير جيدة، ضعف في الإنتاج، إنتاج لا يشاهده أحد في دور العرض". ويستدل المخرج مهداوي: "فيلمي الوثائقي الذي أخرجته في سنة 2010 ليتم عرضه في سياق احتفالية تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، لم تتم برمجته في دور السينما إلا خمس مرات فقط منذ خمس سنوات".

بينما تشدد الممثلة بهية راشدي على أن :" ضعف المستوى الذي لا يرقى للتنافس في مهرجان كان السينمائي هو السبب الكافي لغياب الجزائر عن المحفل الدولي".

وقد تتعدد الأسباب حول غياب الجزائر عن مهرجان "كان" السينمائي، هذا المهرجان الذي يحمل في كل دورة من دوراته مفاجآت لأسماء جديدة تسجل من ذهب في طبعات المحفل الدولي الذي بات لا يحمل للسينما الجزائرية إلا الإخفاق.

ناتالي بورتمان تؤدي دور عقيلة جون كينيدي

كان (فرنسا) - فرانس برس

تؤدي ناتالي بورتمان دور جاكي كينيدي في فيلم عن حياة السيدة الأميركية الأولى السابقة، يركز على الأيام الأربعة التي تلت اغتيال زوجها، بحسب ما كشفته مجلة "فراييتي".

ويبدأ فيلم "جاكي" عند اغتيال الرئيس الأميركي جون كينيدي في نوفمبر 1963، إذ يتمحور حول الأيام التي أصبحت فيها جاكي كينيدي رمزا بالرغم من خسارتها الكبيرة، وفقاً لما كشف فنسنت مارافال من شركة الإنتاج "وايلد بانش".

وتحاول الشركات حاليا الحصول على حق توزيع هذا الفيلم على الصعيد العالمي خلال مهرجان كان السينمائي.

ويتولى بابلو لارين إخراج الفيلم الذي من المزمع البدء بإنتاجه في فترة لاحقة من السنة. وقد نال المخرج التشيلي استحسان الجمهور عن فيلم "نو" المتمحور على الفريق المعني بالدعاية الذي ساعد على الإطاحة بالديكتاتور أوغوستو بينوشيه.

وكلف دارين أرونوفسكي بإنتاج الفيلم وقد سبق له أن تعاون مع ناتالي بورتمان في إطار فيلم "بلاك سوان"، الذي نالت بفضله جائزتي "أوسكار" و"غولدن غلوب".

وتشارك الممثلة الأميركية في الدورة الـ68 من مهرجان كان، لعرض أول فيلم من إخراجها تحت عنوان "إيه تايل أوف لوف أند داركنيس".

الأربعاء 25 رجب 1436هـ - 13 مايو 2015م

ناتالي بورتمان تتحضر لأول فيلم فرنسي لها

لوس أنجلوس - فرانس برس

تحسن الممثلة الأميركية ناتالي بورتمان لغتها الفرنسية وتستعد للتمثيل في أول فيلم فرنسي لها، على ما كشفت مجلة "فراييتي" على موقعها الإلكتروني.

وستتشارك الممثلة بطولة فيلم "بلانيتاريوم" مع ليلي-روز ديب ابنة فانيسا بارادي وجوني ديب. وتدور أحداث هذا الفيلم في الثلاثينيات، وهو من إخراج ريبيكا زلوتوفسكي. ويروي قصة شقيقتين تتمتعان بقدرات خارقة للطبيعة على التواصل مع أشباح وتتعرفان على منتج أفلام.

وهذه هي المرة الأولى التي تتعاون فيها بورتمان مع مخرج فرنسي منذ بداية مسيرتها مع فيلم "ليون" (1994) للفرنسي لوك بيسون.

ومن المرتقب أن تعرض الممثلة البالغة من العمر 33 عاما والحائزة جائزتي "أوسكار" و"غولدن غلوب" عن دورها في فيلم "بلاك سوان" (2010) الذي تعرفت خلال تصويره على زوجها بنجمان ميلبييه مدير الرقص في اوبرا باريس أول فيلم من إخراجها "إيه تايل أوف لوف أند داركنيس" في مهرجان كان السينمائي.

وولدت بورتمان في إسرائيل وهي ترعرت في نيويورك واشتهرت خصوصا بدور الملكة أميدالا في سلسلة أفلام "حرب النجوم". وانتقلت في نهاية العام الماضي إلى باريس لتعيش مع زوجها.

العربية نت في

15.05.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)