كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

«الشرق الأوسط» في مهرجان «كان» السينمائي (2):

مهرجان «كان» السينمائي ينطلق بـ «رأس مرفوع»

مصر وأوروبا تنتجان فيلمًا عن غزة

كان: محمد رُضا

مهرجان كان السينمائي الدولي الثامن واالستون

   
 
 
 
 

انتظر الجميع فيلم الافتتاح و..جاء. وكما كان متوقعا لم يحظ بالإعجاب الذي تشترطه أفلام الافتتاح، ولو أنه لم يكن أسوأها أيضاً. في الوقت ذاته، كان لافتا الخبر الذي انتشر، انطلاقا من مجلة «فاراياتي» اليومية، عن جهد أوروبي - مصري مشترك لإنتاج فيلم فلسطيني الموضوع يدور حول الوضع القائم في غزة.

مؤسسة «فيلم كلينيك» المصرية، التي يرأسها المنتج والكاتب محمد حفظي، وشركة باندورا الألمانية، وشركة «سكستين فيلمز» (لصاحبها البريطاني المخرج كن لوتش) ستقوم بإنتاج فيلم «اقبض على القمر» Catch the Moon للمخرج الفلسطيني سامح زعبي. سريعا ما تم التأكيد على أن الفيلم كوميديا عاطفية وذلك، كما يُحتمل، لقطع دابر الشك في تناوله للوضع السياسي على نحو مباشر. فالموضوع يدور حول أب وعد ابنه الشاب بسيارة مرسيدس كمقدّم لزواجه بالفتاة التي يحب. الآن، وقد صار من المستحيل تحقيق هذا الوعد نظرا لظروف الحصار، على الأب أن يجد طريقا ما لإنقاذ الزواج المأمول بالبحث عن بديل مناسب.

وبينما وجدنا الموضوع الفلسطيني يتحرّك على الساحة العالمية بإنتاجات عربية - أوروبية من قبل (كويتية وإماراتية وفلسطينية ولبنانية) فإن قيام جهة إنتاجية مصرية بإطلاق هذا المشروع الذي سيتم تصويره ما بين الأردن وفلسطين خلال هذا العام، هو منحى جديد من شأنه تأسيس اسم مصر في هذا الحجم من الإنتاجات العالمية.

* سينما مراهقة

إذن… تم افتتاح الدورة الحالية من مهرجان «كان» السينمائي (الدولي، ولو أنه لا يكترث لأن يكني نفسه بهذه الدلالة) يوم أمس الأربعاء وسط كل ما سبق الحديث فيه من توقعات وطموحات.

الفيلم الذي اختير لما يمكن اعتباره حظوة كبيرة هو «رأس مرفوع» (وبالإنجليزية «الوقوف بفخر» أو Standing Tall) الذي هو الفيلم الروائي الطويل الرابع للممثلة إيمانويل بيركو بعد ثلاثة أفلام قامت بإخراجها قبله (وحفنة لا بأس بعددها من الأفلام القصيرة).

سابقا بدأت الإخراج بفيلم بعنوان «كليمان»، سنة 2001 وهذا التحوّل جاء بعد عشر سنوات على امتهانها التمثيل، فهي ظهرت في دور محدود في فيلم عنوانه «راغازي» سنة 1991.

كل أفلامها، بما فيها فيلمها الجديد هذا، تدور حول علاقات الأطفال والمراهقين بالبالغين. «كليمان» حول صبي في مقتبل سن المراهقة يقع في حب امرأة متوسّطة العمر. «كواليس المسرح» (Backstage) سنة 2005 حول مراهقة تلاحق مغنية شهيرة بإعجاب كبير. «في طريقي» (2013) رحلة تجمع بين صبي وجدّته. «الوقوف بفخر» حول مراهق ضربته الحيرة في حياته فقرر مشاكسة العائلة و- ضمنيا - النظام الاجتماعي.

افتتاح مشابه لفيلم فرنسي آخر كان مرّ على شاشات هذا المهرجان قبل ثماني سنوات «الصف» للوران كانتيه حيث مشاكل الطلاب المراهقين في صف مختلط الأجناس (أفارقة، بيض، أبناء جاليات عربية الخ…). حينها نال الفيلم الجائزة الكبرى وحقق المخرج سطوعا ملحوظا حيث حصل فيلمه لاحقا على عدد وفير من الجوائز من بينها جائزة سيزار الفرنسية وجائزة الأكاديمية الأرجنتينية لأفضل فيلم كما تم ترشيحه لأوسكار أفضل فيلم أجنبي في العام ذاته.

كذلك شوهدت أفلام كثيرة عن حياة المراهقين ومتاعبهم طوال سنوات هذا المهرجان. تكفي الإشارة إلى أفلام الأخوين جان - بيير ولوك داردين التي عمدت إلى نبش الواقع الاجتماعي الكئيب في أكثر من فيلم تم تقديمه على شاشة مهرجان «كان» من بينها «الطفل» (2005) و«الفتى ذو الدراجة» (2011).

اختيار أفلام الافتتاح لا يتم بالقرعة ولا هو شأن سهل، لكنه يختلف باختلاف المهرجانات ذاتها. يقول مسعود أمر الله، المدير الفني لمهرجان دبي: «هناك ظروف وعوامل كثيرة تتدخل في الاختيار، من بينها مثلا إذا كان الفيلم مرتبطا بروزنامة عروض عالمية ومتى».

بالنسبة لـ«رأس مرفوع» فإنه انطلق للعروض في فرنسا بعد 24 ساعة فقط من افتتاح الدورة 68 به ما يعني أن «كان»، مرّة أخرى، اعتبر نفسه منصّة لترويج أفلام الافتتاح تجاريا، علما بأن اختيار فيلم إيمانويل بيركو الذي تؤدي فيه كاثرين دينوف دورا رئيسيا، لكن ليس بطولياً، لن يعزز قدرته على التمتع بعروض عالمية بالضرورة. الحال، كما هو إلى الآن، هو عدم وجود برمجة له في أي من الدول الأوروبية. لعل ذلك يتغيّر بعد ساعات لكن هذا ليس شرطاً.

* شروط الافتتاح

مع الأخذ بعين الاعتبار أن المهرجان حر في لعب الدور الذي يريد، فإن الأفلام ذاتها لا يمكن أن تتساوى لدى النقاد ولدى قسم كبير من الجمهور. في العام الماضي قرعت الطبول طويلا لاختيار فيلم «غريس موناكو» Grace of Monaco لأوليفييه داهان وبطولة نيكول كيدمان، والذي حدث بعد ذلك أن معظم النقاد عابوا على الفيلم مسائل فنية عدّة.

مثل الفيلم الحالي، بوشر بعروضه التجارية في اليوم التالي وذلك في الكويت وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وبعد يومين في فنلندا وبولندا ثم توسعت دائرته إنما من دون أن تشمل الولايات المتحدة وذلك إثر خلاف بين المخرج داهان والموزّع الأميركي هارفي واينستاين. أفضل ما استطاع الأخير فعله هو بيعه للتلفزيون بالنسخة التي اختارها هو.

عامل آخر مؤثر هو غياب الأفلام الكلاسيكية أو تلك التي ستعتبر كلاسيكية في المستقبل القريب. لكن العصر الذي نعيشه يجعل من الصعب حشد أفلام يمكن اعتبارها كلاسيكية تماماً. ربما العناصر كلها موجودة، لكن الثقافة السائدة تختلف اليوم حيث الشاشة الكبيرة لم تعد سوى التمهيد المسبق لترويج الفيلم على كل أنواع الوسائط الإلكترونية اللاحقة. حتى «كاغاموشا» للياباني أكيرا كوروساوا قد يخفق في امتحان القبول لو تم إنتاجه الآن من جديد، كذلك «لورنس العرب» أو «ذهب مع الريح» والعشرات سواه.

الوقت مبكر للتأكد ما إذا كان مهرجان «كان» هذا العام قد أصاب أو أخطأ في اختيار الفيلم إذ يعتمد ذلك على الخيارات الأخرى وإذا ما كانت توفرت بالفعل. لكن الملامح الأولى لفيلم «رأس مرفوع» تغري بالقول إنه واحد من تلك الأفلام التي ستبرق وترعد من دون أن تمطر.

* أفضل وأسوأ أفلام الافتتاح في «كان»

** الأفضل

* 400 نفخة The 400 Blows

فيلم فرنسوا تروفو الرائع عن عالم المراهقة لا يبتعد كثيرا عن السيرة الخاصّة. هبّ ضيوف كان سنة 1959 معجبين بهذا العمل الذي نال جائزة أفضل مخرج.

* الطيور The Birds

فيلم ألفرد هيتشكوك الرائع لعام 1963 الذي حققه عن رواية دافني دو مورييه من بطولة رود تايلور وتيبي هدرن. تشويق من طراز هيتشكوك الفريد.

* أتذكر Amarcord

أحسن «كان» اختيار «أماركورد» لافتتاح دورة 1974. أحد أهم أفلام المخرج الإيطالي فديريكو فيلليني. بعد كان نال الفيلم أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

* أحلام Dreams

بعد أن اشترك الياباني أكيرا كوروساوا أكثر من مرّة في عروض مهرجان كان، تم اختيار هذا الفيلم ليفتتح دورة العام 1990. النقاد انقسموا حوله، لكن بمقارنته بأفلام اليوم، هو تحفة جديرة.

** الأسوأ

* قتل راسبوتين I Killed Rasputin

الفرنسي روبير أوسين (أو حسين) هو الذي قام بإخراج هذه الدراما ومثل فيها دورا رئيسيا. لكن عرضه في مطلع الدورة 1967 هو من الأمور التي يتمنّى المهرجان نسيانها.

* قراصنة Pirates

حتى أكثر الناس حماسا لأفلام رومان بولانسكي لم يجد تبريرا منطقيا لاختيار هذا الفيلم لافتتاح دورة 1986.

* حاسة أساسية Basic Instinct

الفيلم الشهير لشارون ستون (أين هي الآن؟) افتتح دورة 1992 بعاصفة. ليس فقط أنه لم يكن فيلما مناسبا، بل سبق وعرض في ثلاث دول (أميركا، بيرو، أرجنتينا) قبل وصوله إلى كان).

* شيفرة دافنشي The Da Vinci Code

الفيلم التشويقي الأميركي الذي كان يستحق الاكتفاء بالعروض التجارية وحدها، فما البال بتقديمه تمهيدا لأهم مهرجان دولي سنة 2006؟

الشرق الأوسط في

13.05.2015

 
 

المخرج العالمي كوستا غافراس:

لأوروبا تصور للسينما يختلف عن سينما هوليوود

حاوره حميد عبد القادر – الجزائر

يعتقد المخرج السينمائي الفرنسي، من أصل يوناني، كوستا غافراس، أن السينما الجزائرية عليها أن تنتج مزيدا من الأفلام حتى تستعيد مكانتها. وقال غافراس الذي صور في الجزائر عدة أفلام ناجحة أشهرها فيلم “زاد” الذي ظهر فيه الممثل الراحل حسن الحسني، إنه رفض الانسياق وراء المنتجين الأمريكيين، رغم الأموال الضخمة التي قدّموها له، منذ أن أخرج فيلم “ميسينغ” سنة 1982، والذي كشف فيه عن تورط واشنطن في الانقلاب العسكري على الرئيس الشيلي المنتخب “سالفادور أليندي”، وأضاف غافراس أن السينما الأوروبية تختلف كثيراً عن السينما الأمريكية، من حيث أنها ليست سينما للفرجة، بل لتناول القضايا الحاسمة.

·        تعود إلى مهرجان “كان” الدولي للسينما هذا الأسبوع، حيث يعرض فيلمك الشهير “زاد”، ضمن استعادة لأهم الأفلام الكلاسيكية، لماذا لا يزال هذا الفيلم يثير كل هذا الاهتمام؟

لا يزال هذا الفيلم يعرف رواجا عبر العالم، وهو كما تعرف مقتبس من رواية للكاتب اليوناني “فاسيليس فاسيليكوس”، وقد صوّرته في الجزائر، وأشركت فيه الممثل الشهير المرحوم حسن الحسني، من منطلق أن الفيلم يعد إنتاجا مشتركا مع الجزائر. وقد اخترت الجزائر كمكان للتصوير لاستحالة التصوير في اليونان، بسبب حكم العسكر. لقد أخذ “زاد” مساره وأصبح رجلا يسلك مسالكه بنفسه. هناك أفلام كثيرة تعرف مثل هذا الرواج والانتشار وتقاوم النسيان والاختفاء بسبب جدية المواضيع التي تتناولها. أعتقد أن الفيلم السينمائي الذي يتناول موضوعاً جيداً مرتبطا بالحدث التاريخي، هو الذي يجد كل هذا الرواج والبقاء. وأنا جد سعيد بعرض فيلم “زاد” ضمن برنامج خاص بعروض كلاسيكية، إلى جانب أفلام عمالقة السينما العالمية، أمثال أورسن ويلس واينغريد برغمان.

·        وجدت في المدة الأخيرة صعوبات في توزيع فيلم حول الجزائر مقتبس من رواية بعنوان “والآن بإمكانهم أن يأتوا”، ما مرد هذه العوائق المالية؟

فعلا، وقد قمنا بإنتاج الفيلم بالتعاون مع الجزائر. ليس فيلم “زاد” هو الفيلم الوحيد الذي أنتجته بالتعاون مع الجزائر، أو صوّرت أحداثه في بلدكم، فهناك فيلم “سيدي العقيد”، الذي أنتجته زوجتي “ميشال”، وأنهينا مؤخرا تصوير فيلم، إضافة إلى فيلم سالم براهيمي “والآن بإمكانهم أن يأتوا”، وهو فيلم حول العشرية السوداء التي عرفتها الجزائر. كما يتحدث الفيلم عن صعود التيار الإسلامي وتحوله إلى تيار جهادي. أعتقد أن الجزائر كانت السبّاقة لمحاربة هذه الظاهرة، فتصوروا ماذا كان سيحدث لو لم تقرّر الجزائر محاربة هذا التيار آنذاك.

·        ولماذا رفض مهرجان “كان” الدولي للسينما عرض هذا الفيلم؟

أعتقد أن مهرجان “كان” يتحاشى عرض الأفلام التي تتناول مواضيع سياسية، وهذا الفيلم عبارة عن فيلم سياسي بامتياز.

·        لكنه عرض فيلم “تومبكتو” السنة الماضية

صحيح، لكن من عادة المهرجان أن لا يكثر من عرض هذه الأفلام بشكل دوري.

·        تعودت كثيرا على زيارة الجزائر منذ عدة سنوات، منذ العصر الذهبي للسينما الجزائرية، كيف تنظرون إلى واقع هذه السينما اليوم؟

بالفعل كنت من بين السينمائيين الفرنسيين الذين ترددوا كثيرا على الجزائر، بحكم تصوير فيلم “زاد”، كما أشرت إليه سابقاً، وبحكم صداقاتي مع الوسط الفني والسينمائي. أدين كثيراً للجزائر ما وصلت إليه، وليس بإمكاني نكران جميلها عليّ. كانت الجزائر تزخر بسينما ناجحة دولياً، وقد حققت عدة نجاحات عبر عدد من المهرجانات الكبيرة عبر العالم من مهرجان “كان” إلى مهرجان “البندقية”، لكن اليوم مع تراجع الإنتاج السينمائي، ليس بإمكاني إصدار أية أحكام عن هذا الواقع. السينما الجزائرية اليوم بحاجة إلى مزيد من الإنتاج حتى تستعيد مكانتها الضائعة، وأعرف أنه يوجد ثلة كبيرة من السينمائيين بإمكانهم استعادة هذه المكانة.

·        أخرجت في الولايات المتحدة الأمريكية فيلمين اثنين هما “مسينغ” بطولة “جاك ليمون”، والذي تناولت فيه موضوعا في غاية الأهمية، وهو تورط أمريكا في الانقلاب على الرئيس الشيلي المنتخب سالفادور أليندي سنة 1973، وفيلم “ماد سيتي”، بطولة “ديستين هوفمان” وجون ترافولتا”، لكنك لم تستمر في هذه التجربة، لماذا؟

تعرف أن السينما الأمريكية تخضع لمعايير معينة، ولا تترك للمخرج الكثير من الحرية، في هوليوود يقدّمون لك أموالا ضخمة لإنتاج الأفلام، لكن في المقابل عليك أن تخضع لتصورات معيّنة منها الانسياق وراء سينما الفرجة، بينما أنا متعوّد على شكل سينمائي معيّن منذ فيلم “زاد”، وهو سينما المؤلف، لا أنساق كثيرا وراء الفرجة، بقدر ما أهتم بتقديم سينما مختلفة ومغايرة على هذا الشكل السينمائي الذي يعرف رواجا كبيرا في أمريكا، فأنا قبل كل شيء مخرج ومنتج سينمائي أوروبي. وأوروبا لها تصور يختلف تماما عن السينما الرائجة حاليا في هوليوود.

·        هذه النظرة المختلفة التي نجدها في أوروبا، هل هي التي حملتك لإخراج فيلم “رأسمال” سنة 2012؟

فعلا، بدليل أنه يوجد في هذا الفيلم نقد لاذع للرأسمالية، فقد سبق لي وأن قدّمت نفس النقد للشيوعية في فيلم أخرجته سنة 1970 بعنوان “الاعتراف”، بطولة الممثل الشهير “ايف مونتون” وسيمون سينيوري، والمقتبس عن رواية للكاتب “أرتور لندن”.

·        ما هو الفيلم الذي تشعر بأنه قريب منك، هل هو فيلم “زاد”؟ 

لا، فيلم “زاد” نجح كما ينجح الرجل، وعرف كيف يسطّر طريقه بنفسه، صحيح أنني أعتز به كثيرا، لكن يبقى أن فيلم “حنا. ك”، هو من بين الأفلام القريبة مني كثيرا. وقد أخرجت هذا الفيلم سنة 1980، وتطرقت فيه للصراع العربي الإسرائيلي. حقق الفيلم إقبالا حسنا في قاعات العرض بفرنسا، لكنه سرعان ما اختفى، ولم يعرف كيف يسطّر لنفسه نفس الطريق التي سطرها فيلم “زاد”، وهذا يحز في نفسي كثيرا، لأنني أعتبره من أفضل أفلامي.

موقع (سينما العالم الثالث) في

13.05.2015

 
 

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 11:41 م

بالصور.. نتالى بورتمان وزوجها ألمع ثنائى على السجادة الحمراء فى "كان"

كتبت رانيا علوى

استطاعت النجمة العالمية نتالى بورتمان أن تخطف الأضواء، حيث حضرت بورتمان فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ68، التى انطلقت اليوم، وكان بصحبتها زوجها بنجامين ميليبيد، وأطلق عدد من المواقع الفنية أنهم ألمع ثنائى ظهر حتى الآن على السجادة الحمراء. وقد سجل الثنائى نتالى وبنجامين عددا من اللقاءات التليفزيونية، متحدثين عن المهرجان الذين وصفوه بأنه أشبه بالأسطورة المبهرة

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 11:31 م

بالصور.. مواقع الأزياء تكشف سعر فستان ناعومى لونوار بمهرجان كان

كتبت رانيا علوى

كشفت إحدى مواقع الأزياء والموضة عن سعر الفستان التى ظهرت به النجمة العالمية ناعومى لونوار، خلال حضورها حفل افتتاح مهرجان كان السينمائى لعام 2015، فارتدت لونوار فستانا طويلا من اللون الأصفر، من تصميم دار أزياء "Chloe"، ووصل سعره إلى 3500 جنيه إسترلينى. ورغم ظهور علامات الحمل على الممثلة وعارضة الأزياء الفرنسية ناعومى لونوار إلا أنها استطاعت أن تحافظ على جمال إطلالتها وتألقها

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 10:31 م

مقارنة مارى جيلان بعارضة أزياء Elie Saab بسبب فستانها فى مهرجان "كان"

كتبت رانيا علوى

ظهرت النجمة العالمية مارى جيلان التى خطفت الأنظار فى حفل افتتاح مهرجان كان السينمائى لعام 2015، مرتديه فستانا من تصميم Elie Saab، فقد عقدت احدى مواقع الأزياء والموضة مقارنة بين مارى وعارضة أزياء الدار التى قدمت الفستان لأول مرة. وقد حازت مارى جيلان على قدر كبير من عبارات الثناء والإشادة، فأكد محبيها أن مارى ذات الإطلالة الأرقى ولا مقارنة بينها وبين عارضة أزياء دارElie Saab. تحضر اليوم مارى جيلان فيلم الافتتاح "La Tête Haute"، و هو من إخراج إيمانويل بارسو، ومن بطولة كاترين دونوف وبينوا ماجيمال وسارا فورستيه، ولأول مرة فى تاريخ مهرجان كان يعرض فيلم الافتتاح لـ«مخرجة امرأة». 

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 09:36 م

بعد اختياره عضو لجنة تحكيم بـ"كان" جاك جيلينهال: أنا اليوم محاط بشخصيات فنية مميزة وفذة

كتبت رانيا علوى

تحدث النجم العالمى جاك جيلينهال لعدد من وسائل الأعلام الفنية العالمية عن اختياره كعضو لجنة تحكيم بمهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ68، فقال جاك: "تشرفت باختيارى لأكون عضوا فى لجنة تحكيم مهرجان "كان"، ففى الحقيقة أنا اليوم محاط بشخصيات فنية مميزة وفذة". يذكر أنه يترأس لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى لعام 2015 المخرجان والمنتجان الأمريكيان جويل وإيثان كوين، وتضم لجنة التحكيم الممثلة الأسبانية روسى دى بالما والممثل الفرنسية صوفى مارسو والنجمة الأمريكية سيينا ميلر، وروكيا تراورى والمخرج المكسيكى جيليرمو دل تورو، والكندى جزافيى دولان والنجم جاك جيلينهال

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 09:23 م

بالصور.. ناعومى واتس تخطف الأنظار بتصميم "elie saab" فى افتتاح مهرجان كان

كتبت رانيا علوى

اختارت النجمة العالمية ناعومى واتس أن تتألق اليوم على السجادة الحمراء بفستان من اللون الرمادى والفضى، وهو من تصميم دار أزياء "elie saab"، وذلك بحفل افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ 68، وأكدت واتس لعدد من وسائل الإعلام الفنية أنها تنتظر سنويا هذا الحدث الفنى الشهير لتشاركه به وتكون جزءا منه. يذكر أن فيلم افتتاح المهرجان هو "La Tête Haute" وهو من إخراج إيمانويل بارسو، ومن بطولة كاترين دونوف وبينوا ماجيمال وسارا فورستيه، ولأول مرة فى تاريخ مهرجان كان يعرض فيلم الافتتاح لـ«مخرجة امرأة». 

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 09:22 م

روسى دى بالما: قفزت فرحا بعد دعوتى للمشاركة فى لجنة تحكيم مهرجان كان

كتبت رانيا علوى

قالت النجمة الأسبانية روسى دى بالما، بمجرد أن علمت بخبر دعوتها للمشاركة فى لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى لعام 2015، قفزت فرحا خصوصا أن لجنة التحكيم كبيرة وتضم عددا من المواهب المختلفة. يذكر أنه يترأس لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى لعام 2015 المخرجان والمنتجان الأمريكيان جويل وإيثان كوين، وتضم لجنة التحكيم الممثلة الأسبانية روسى دى بالما والممثل الفرنسية صوفى مارسو والنجمة الأمريكية سيينا ميلر، وروكيا تراورى والمخرج المكسيكى جيليرمو دل تورو، والكندى جزافيى دولان والنجم جاك جيلينهال.

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 08:47 م

لوبيتا نيونجو أول الحضور على السجادة الحمراء بحفل افتتاح مهرجان كان

كتبت رانيا علوى

حرصت نجمة الأوسكار لوبيتا نيونجو على أن تكون أول الحضور على السجادة الحمراء بحفل افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ68، حيث ظهرت نيونجو بفستان طويل من اللون الأخضر، وهو إحدى أهم تصميمات دار أزياء "Gucci"، وقد وصف عدد من مواقع الأزياء والموضة أن لوبيتا ذات إطلالة ناعمة ومميزة. فتحضر لوبيتا نيونجو فيلم الافتتاح "La Tête Haute" وهو من إخراج إيمانويل بارسو، ومن بطولة كاترين دونوف وبينوا ماجيمال وسارا فورستيه، ولأول مرة فى تاريخ مهرجان كان يعرض فيلم الافتتاح لـ«مخرجة امرأة». 

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 05:51 م

اليوم.. عرضان لفيلم "La Tête Haute" بمهرجان "كان"

كتبت رانيا علوى

يقام اليوم الأربعاء، عرضان لفيلم "La Tête Haute"، وهو فيلم افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ68، وذلك فى قاعة "Grand Théâtre Lumière" حيث يبدأ العرض الأول الساعة السابعة مساء، والعرض الثانى فى الحادية عشرة والنصف. "La Tête Haute" من إخراج إيمانويل بارسو، ومن بطولة كاترين دونوف وبينوا ماجيمال وسارا فورستيه، ولأول مرة فى تاريخ مهرجان كان يعرض فيلم الافتتاح لـ«مخرجة امرأة»، وقد علق تيرى فريمو، المندوب العام للمهرجان، على اختيارهم هذا الفيلم للافتتاح بأن اختيار هذا الفيلم يعد مفاجأة للكثيرين، وذلك من أجل أن نرى انطلاقة للمهرجان بشكل مختلف، بحيث تكون قوية ومؤثرة وفيلم إيمانويل يقدم عددا من الأحداث المهمة عن مجتمعنا المعاصر، مما يجعله مثاليا ومفضلا لجمهور «كان» فى شتى أنحاء العالم

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 05:36 م

بالصور.. "كاريزما" سيينا ميلر وجاك جيلينهال تخطف الأنظار بمؤتمر "كان"

كتبت رانيا علوى

وصلت النجمة سيينا ميلر والممثل جاك جيلينهال لمكان المؤتمر الصحفى الخاص بلجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى، فى دورته الـ68، حيث ظهرت ميلر فى "Palais Du Festival " بإطلالة ساحرة سرقت الأضواء نحوها. فبدت الممثلة البريطانية البالغة من العمر 33 عاما مثيرة فى ثوب رمادى داكن من أهم تصميمات دار أزياء "Balenicaga " الشهير . وما لفت الأنظار هو تركيز وسائل الإعلام على جاك وسيينا، وذلك كونهم أصحاب كاريزما واضحة تخطف الأنظار

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 04:36 م

صورة نادرة لـ "بيت ديفيس" بمهرجان كان السينمائى عام 1963

كتبت رانيا علوى

نشرت الصفحة الرسمية لمحبى النجمة الأمريكية بيت ديفيس، على موقع التواصل الاجتماعى الشهير "إنستجرام"، صورة نادرة لها أثناء حضورها إحدى الفعاليات على هامش مهرجان كان السينمائى الدولى لعام 1963، حيث ظهرت ديفيس بإطلالة كلاسيكية راقية تخطف الأنظار. يذكر أن بيت ديفيس "5 أبريل 1908 - 6 أكتوبر 1989" ، نالت ديفيس جائزة أوسكار مرتين كأفضل ممثلة عام 1935 عن دورها فيلم "خطر"، وعام 1938 عن دورها فى فيلم "جزيبل"، و من أشهر أعمالها الفنية: "The Scapegoat " و" Pocketful of Miracles " و" The Nanny " و" The Anniversary "، وغيرها.

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 04:32 م

صفحة "chopard" تنشر صورة لـ السعفة الذهبية وتؤكد: ننفذها منذ 1998

كتبت رانيا علوى

نشرت صفحة "chopard" لتصميمات المجوهرات الشهيرة على صفحتهم الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى الشهير "إنستجرام"، صورة لجائزة السعفة الذهبية أو "PalmeD`or" المرموقة، وأن تنفيذها وضع فى ورش عمل لدى "chopard " منذ عام 1998 ، كما كتب تعليق آخر على الصورة وهو أن "شوبار" يعشق السينما . يذكر أن مهرجان كان السينمائى الدولى يفتتح فى دورته الـ 68 هذا العام فيلم «La Tête Haute» فى مسرح Grand Théâtre Lumière بقصر المهرجانات، للمخرجة إيمانويل بارسو، والعمل من بطولة كاترين دونوف وبينوا ماجيمال وسارا فورستيه، ولأول مرة فى تاريخ مهرجان كان يعرض فيلم الافتتاح لـ«مخرجة امرأة»، وقد علق تيرى فريمو المندوب العام للمهرجان، على اختيارهم هذا الفيلم للافتتاح بأن اختيار هذا الفيلم يعد مفاجأة للكثيرين، وذلك من أجل أن نرى انطلاقة للمهرجان بشكل مختلف، بحيث تكون قوية ومؤثرة، وفيلم إيمانويل يقدم عددا من الأحداث المهمة عن مجتمعنا المعاصر، مما يجعله مثاليا ومفضلا لجمهور «كان» فى شتى أنحاء العالم.

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 03:31 م

بالصور..تشارليز ثيرون بجنوب فرنسا للمشاركة بفعاليات مهرجان كان السينمائى

كتبت رانيا علوى

تتواجد النجمة العالمية تشارليز ثيرون الآن فى جنوب فرنسا، وذلك للمشاركة فى عدد من فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ68، حيث ظهرت تشارليز "39 سنة"وهى تستمتع بالجو الدافئ خلال تواجدها بأحد الفنادق الكبرى هناك. وكانت تشارليز ثيرون فى الصور التى التقطتها عدسات مصورى "البابارتزى" مرتدية ملابس بسيطة أظهرت رشاقتها وأناقتها، بينما كانت تتحدث فى هاتفها المحمول. يذكر أنه يعرض لتشارليز ثيرون خارج المنافسة الرسمية مهرجان كان السينمائى فيلم "Mad Max: Fury Road" وقد قامت تشارليز ثيرون بحلاقة شعر رأسها من أجل شخصيتها فى الفيلم، ولأنها كانت تصور فى نفس الوقت فيلم A Million Ways to Die in the West، كانت تضطر إلى ارتداء باروكة خلال التصوير

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 12:57 م

بالصور.. صفحات "كان" السينمائى تنشر صور الصحفيين المنتظرين بدء الافتتاح

كتبت رانيا علوى

نشرت الصفحة الرسمية لمهرجان كان السينمائى الدولى، على عدد من مواقع التواصل الاجتماعى الشهيرة "تويتر" و"انستجرام" الصور الأولى للصحفيين الذين ظهر عليهم الحماس الشديد والنشاط، فحرصوا على التواجد قبل بدء حفل افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ68 بساعات طويلة من أجل تغطية فعاليات المهرجان. يذكر أن المهرجان يفتتح هذا العام فيلم "La Tête Haute" فى مسرح Grand Théâtre Lumière بقصر المهرجانات، للمخرجة إيمانويل بارسو، والعمل من بطولة كاترين دونوف وبينوا ماجيمال وسارا فورستيه، ولأول مرة فى تاريخ مهرجان كان يعرض فيلم الافتتاح لـ«مخرجة امرأة»، وقد علق تيرى فريمو، المندوب العام للمهرجان، على اختيارهم هذا الفيلم للافتتاح بأن اختيار هذا الفيلم يعد مفاجأة للكثيرين، وذلك من أجل أن نرى انطلاقة للمهرجان بشكل مختلف، بحيث تكون قوية ومؤثرة وفيلم إيمانويل يقدم عددا من الأحداث المهمة عن مجتمعنا المعاصر، مما يجعله مثاليا ومفضلا لجمهور «كان» فى شتى أنحاء العالم.

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 12:28 م

بالصور.. عشاق توم هاردى يحاصرونه بفرنسا بعد وصوله استعدادا لمهرجان كان

كتبت رانيا علوى

التف عدد كبير من عشاق ومعجبى النجم العالمى توم هاردى "37 سنة" بمجرد وصوله لفرنسا من أجل حضور فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى، فى دورته الـ68، حيث يعرض لتوم هاردى خارج المنافسة بمهرجان "كان" فيلم "Mad Max: Fury Road". وظهر توم هاردى فى عدد من الصور وهو يوقع "الأوتوجرافات" لعدد من محبيه، والذى أصر أغلبهم على التقاط الصور التذكارية معه . ويشارك فى بطولة فيلم "Mad Max: Fury Road" كل من شارليز ثيرون، ونيكولاس هولت، وزوى كرافيتز، وآبى لى كيرشاو، ومن تأليف جورج ميلر، نيك لاثوريس، براندان ماك كارتى، من إخراج جورج ميلر

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 02:52 ص

ماليكا شيرويت: أشعر بالفخر والحماس لمشاركتى بفعاليات مهرجان كان السينمائى

كتبت رانيا علوى

أعلنت النجمة الهندية ماليكا شيرويت عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى الشهير "تويتر" فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ 68، أنها تشعر بالفخر والحماس لكونها جزءا من مهرجان كان السينمائى وهو الحدث الفنى الأهم حول العالم. وقد تمت دعوة ماليكا شيرويت من أجل المشاركة بإحدى الندوات الخاصة بالإنتاج السينمائى فى الهند والتى ستقام غد الخميس 14 مايو

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 02:49 ص

بالصور.. ناعومى واتس تصل لمطار نيس مع ابنيها لحضور مهرجان "كان"

كتبت رانيا علوى

التقطت عدسات مصورى "البابارتزى" عددا من الصور للنجمة العالمية ناعومى واتس أثناء وصولها لمطار نيس بفرنسا مع ابنيها "ألكسندر"، 7 سنوات، و"صموئيل"، 6 سنوات، آتية من لوس أنجلوس، وذلك من أجل حضور فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ68 والتى ستنطلق اليوم وتستمر حتى 24 مايو الجارى. وقد ظهرت ناعومى واتس فى الصور وهى ترتدى ملابس "كاجوال" بسيطة وكانت ممسكة بيد ابنيها الصغار. يذكر أنه من المقرر عرض عدد من فعاليات مهرجان كان السينمائى على قنوات "TV d’Orange" و"Canal 30" و"CANAl+". 

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 01:42 ص

بالصور.. سيينا ميلر تتوجه إلى فرنسا لحضور مهرجان كان السينمائى لعام 2015

كتبت رانيا علوى

التقطت عدسات مصورى "البابارتزى" عدة صور للنجمة العالمية سيينا ميلر عضو فى لجنة التحكيم فى مهرجان كان السينمائى الدولى بدورته الـ 68، حيث كانت ميلر فى مطار هيثرو فى لندن متجها لمدينة "كان" الفرنسية من أجل حضور فعاليات مهرجان كان التى ستبدأ اليوم الأربعاء وتستمر حتى 24 مايو الجارى. وما لفت الأنظار نحو سيينا ميلر (33 سنة) التى كانت ترسم الابتسامة العريضة على وجهها، هو اصطحابها لحقائب ضخمة تضم عددا كبيرا من الملابس والإكسسوارات التى ستخطف بهم الأنظار بالمهرجان. يذكر أنه يترأس لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى لعام 2015 المخرجان والمنتجان الأمريكيان جويل وإيثان كوين، وتضم لجنة التحكيم الممثلة الأسبانية روسى دى بالما والممثل الفرنسية صوفى مارسو والنجمة الأمريكية سيينا ميلر، وروكيا تراورى والمخرج المكسيكى جيليرمو دل تورو، والكندى جزافيى دولان والنجم جاك جيلينهال

الأربعاء، 13 مايو 2015 - 12:57 ص

ثلاث من جميلات "بوليوود" وسفيرات "لوريال" فى مهرجان كان السينمائى لعام 2015

كتبت رانيا علوى

تستعد ثلاث من جميلات السينما الهندية للسير غدا على السجادة الحمراء، ضمن فعاليات مهرجان "كان" السينمائى الدولى لعام 2015، حيث تمثل هؤلاء النجمات ماركة مستحضرات التجميل العالمية "لوريال" وهن نجمة بوليوود الشهيرة آشواريا راى باتشان وسونام كابور، إضافة إلى كاترينا كييف التى أعلنت منذ فترة استعدادها للتواجد بين أشهر النجوم العالمين بفعاليات المهرجان. فستكون كاترينا كييف نجمة السجادة الحمراء بالدورة الـ 68 لمهرجان كان يومى 13 و14 مايو، فى حين ستحل آشواريا راى باتشان والتى تعد سفيرة "لوريال" منذ 17 عاما، ستكون ضيفة المهرجان يومى 17 و20 مايو، وتتواجد سونام كابور ضمن الفعاليات يومى 16 و18 مايو

اليوم السابع المصرية في

13.05.2015

 
 

خالد منصور ومحمد عادل..

الحلم بالمشاركة في «كان» أًصبح حقيقة

مي زيادي

أن ترى اسمك ظاهرا فوق تلك الشاشة الكبيرة التي تقبع في قاعة سينما، ربما هو الحلم الذي لا يبرأ منه صاحبه، فماذا لو كانت تلك الشاشة في مهرجان كان السينمائي الدولي، ربما سيكون ذلك أكثر أهمية خاصة لو كنت أحد المنتمين للسينما المستقلة في مصر، لأنه بالتأكيد هناك الكثير من الجهد والمثابرة والشغف وراء رحلتك.

يفتتح مهرجان كان السينمائي الدولي دورته الـ68 اليوم الأربعاء 13 مايو ومن المقرر أن تستمر فعاليته حتى 23 من الشهر نفسه، ويفتتح فيلم هذا العام بعرض الفيلم الفرنسي "La Tete Haute" للمخرجة ايمانويل بيركوت.

هذه الدورة من مهرجان "كان" شارك فيها عدد من المخرجين الشباب من مصر، كان لنا لقاء مع اثنين منهم هم خالد منصور ومحمد عادل الذي حكى كل منهم حكايته مع مهرجان كان، فبينما حكى خالد عن حلمه الذي أصبح حقيقة، حكى محمد عادل عن فرحته التي لم تكتمل بسبب "البيروقراطية المصرية".

محمد عادل..

بيروقراطية وزارة الثقافة تمنعه من حضور «كان» للاحتفاء بفيلمه

مي زيادي

"مبروك لقد تم قبول فيلمك في ركن الأفلام القصيرة في مهرجان كان"، جملة يحب أن يسمعها كل من يعشقون ذلك الفن، خاصة لو كنت تفعل هذا لأجل حب وتماهيك مع السينما، إلا أن تلك الجملة عندما سمعها محمد عادل المخرج المستقل الشاب لم يتوقع أبدا تلك الرحلة التي قد يمشيها للحصول على حقه من لجنة العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة في دعمه للسفر إلى فرنسا لحضور "كان" ومشاهدة فيلمه والتواصل مع كل المشاهير الذين يسحضرون تلك الحدث العظيم.

"حلوان أنا" هو اسم الفيلم الذي أخرجه محمد عادل بانتاج فرنسي- مصري وتم قبوله ليعرض في ركن الأفلام القصيرة في مهرجان "كان" الذي سيفتتح أولى فعالياته اليوم الأربعاء، والمقرر أن تستمر إلى 24 يونيو. وفيلم "حلوان أنا" هو سادس التجارب السينمائية لمحمد عادل خريج كلية إعلام جامعة القاهرة دفعة 2007، والفيلم الذي تم قبوله في "كان" كان قد شارك في عدة مهرجانات دولية أخرى منها مَهرجان بَيروت السِينمائي الدَولي بِـ "لبنان"، مَهرجان "كَرامة" لأفلام "حُقوق الإنسان" بِـ "الأُردُن"، مَهرجان "السُودان" لِلسِينما المُستقلة، مَهرجان Family Fiction Film Project في البُرتغَال، وغَيرها مِن المَهرجانات .. كَما عُرِضَ الفِيلم في العَديد مِن الأمَاكن في مصر، وحصل الفيلم على عدة جوائز منها جَائزة لجنَة التَحكيم الخَاصة مِن مَهرجان "الجَيزة" لِلأفلام القَصيرة في دَورتهِ الأُولى ( دَورة عَلي بَدرخان )، وجَائزة لجَنة التَحكيم الخَاصة مِن مَهرجان السَاقية العَاشِر ( سَاقية الصَاوي ) لِلأفلام التَسجيلية، وجَائزة أحَسن سِيناريو مِن مَهرجان العَالم العَربي لِلفيلم القصير "إزرو – إفران" بِـ "المَغرب" .. كَما تَم اختيار فِيلم "حِلوان .. أنا" كأحدَ أفَضل 10 أفلام على مُستوى الشَرق الأوسط في مُسابقة "نِيكون – الشَرق الأوسطَ"، واختِيار "محمد عَادل" كَأحد أفَضل 10 صُناع أفلام، لِلتَنافُس على المُسابقة النِهائية والفَوز بِإحدى جَوائِزها .

بعد أن تسلم محمد عادل من إدارة مهرجان كان الدعوه الخاصة به، بدأ يستعد للسفر وكغيره من الفنانيين المستقلين في مصر قرر أن يتقدم للحصول على منحة وزارة الثقافة التي تقدمها للفنانيين المشاركين في المهرجانات العالمية، وبعد معاناة طويلة مع وزارة الثقافة، انتهى قراره إلى الاعتذار عن السفر نظرا لما رآه من عدم تقدير وبيروقراطية.

الأزمة في البيروقراطية وعدم التقدير

بعد أن تحمل محمد نفقات إجراءات الحصول على فيزا من السفارة الفرنسية والتي تكلفت ما يقرب من 1000 جنيه مصري، بالإضافة إلى نفقات إرسال فيلمه إلى إدارة مهرجان كان والتي تتكلف ما يقرب من 95 يورو، جاء دور ترتيب مصاريف السفر إلى فرنسا، وذلك ما استدعى محمد للذهاب إلى وزارة الثقافة للمطالبة بحقه كفنان مستقل في الحصول على المنحة التي تقدمها الوزارة لتغطية نفقات السفر، إلا أن الأمر لم يكن سهلا أمام البيروقراطية وعدم الاهتمام، بحسب ما قاله محمد.

"بداية الأزمة مع وزارة الثقافة بدأت لما طلبت بدل عشان أسافر مهرجان طرابلس السينمائي في بيروت من 30 إبريل إلأى 7 مايو، وقتها لما عرفوا اني عايزة أقدم على "كان" قالوا لي لايجوز صرف بدل إلا في سفرية واحدة خلال السنة، برغم ان مهرجان طرابلس تقريبا كان مغطي كل النفقات ما عدا تذاكر الطيران، فقلت خلاص، انا عايز أسافر "كان"، ولغيت سفري للبنان، بعدها قالوالي ليه مقدمتش من شهرين لمهرجان كان، فبلغتهم أن الدعوة وصلت من المهرجان متأخ، وطلبوا مفردات مرتبي، وقالوا لي ان كل دولة بيكون لها نظام مختلف في بدل السفر، وبلغوني أن البدل هيغطي تذكرة الطيران وما يقرب من 35 يورو في اليوم، ده غير تفافوضهم معايا وتقليل مدة السفر من 10 يوم إلى 10 أيام"، بهذه الكلمات حكى عادل عن جزء مما حدث في وزارة الثقافة.

وأكمل محمد القصة قائلا إنه ذهب لوزارة الثقافة العديد من المرات، إلا أن كل خطوة لاستكمال ورق السفر مانت تاخذ وقتا طويلا وإجراءات بسبب عدم وجود موظف أو تأخر أحد المسئولين، بدأت بصرف بدل لتذكرة الطيران و 35 يورو عن كل يوم، وهو مالايكفي للإقامة التي قد تتكلف أكثر من ذلك في عشرة أيام، بالإضافة إلى أنه حتى مبلغ الـ400 يورو التي سيحصل عليها كبدل خلال فترة اقامته لم يتمكن من الحصول عليها.

ويشرح محمد أسباب عدم حصوله، على بدل الإقامة، قائلا، إنهم أجلوا الحصول عليها حتى تختم من مكتب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، حتى أن أخذ الورق بنفسه لتسليمه للمكتب الأمين العام بدار الأوبرا، فأبلغوه أن يأتي في نهاية اليوم ليستلم الورق وبعد ذهابه أبلغوه أن الورق لم يختم و أنه سيكون جاهزا في صباح اليوم التالي.

كل تلك الرحلة التي خاضها محمد للحصول على حقه في منحة وزارة الثقافة أشعرته بأنه غير مقدر، حتى أنه بعض المثقفين اهتموا لأمره ومنهم عمار علي حسن الذي كتب مقالا عن مشكلة محمد، وعلى إثرها اتصل وزير الثقافة به يتحل الأزمة، وبالفعل بعد تدخل وزير الثقافة ظلت الإجراءات البيروقراطية تعرقل محمد للحصول على حقه، فقرر ألا يسافر واعتذر لوزارة الثقافة، وكل ما قاله حينما سألته عما يتنمناه مستقبلا "أتمنى أن يكون القادم أفضل وأن نرتقي".

خالد منصور.. «كان» الحلم الذي أبى إلا أن يكون

مي زيادي

كان يحلم بالمشاركة في مهرجان "كان" السينمائي، فالسينما بالنسبة له هي الحقيقة وكل مادونها خيال، وهي الوسيط الذي من خلالها يتجلى جنونا وشغفنا وحيرتنا وتناقضتنا، وباختصار قال حين سألناه عن السينما "ما يظهر على الشاشة هو أنا ومادونه هو الفيلم" ذلك هو ما قاله خالد منصور الشاب صاحب الـ24 عاما الذي يشارك فيلمه الروائي القصير "الدرويش" في ركن الأفلام القصيرة في مهرجان كان المقرر أن تبدأ من اليوم الأربعاء حتى 24 مايو.

في البدء كانت الكتابة

خالد منصور خريج أداب القاهرة بدأ حياته بكرة القدم باحتراف في نادي الترسانة، وبعدها قرر أن يتبع شغفه تجاه الكتابة التي قادته للسينما، فكتب الأدب الساخر في عدة جرائد ومواقع الكترونية، ثم كتب القصة القصيرة وبدأ يحلم بكتابة السيناريو الذي كان بداية لتعلم الإخراج وعشق السينما فيما بعد، حتى أنه بعد سنوات من عمله بالصجافة قرر أن يتركها تماما، ليكون اهتمامه وشغفه الأكبر تجاه السينما وحدها.

" الدرويش"

قال خالد منصور إن فريق عمل فيلم الدرويش مكون من 3 أشخاص غيره هم محمد مهدي الذي شارك خالد في كتابة سيناريو الفيلم، وإسلام الشرنوبي مصور، وأحمد السيسي مساعد مخرج، ولأن حب السينما يجمعهم كلهم، قرروا منذ 4 سنوات بعد أن تعارفوا على بعضهم أن يشتركوا في صناعة أفلام قصيرة روائية وتسجيلية، والتي كان أولها فيلم "ليلتين شتا" وهو تسجيلي يحكي عن أزمة تهجير أهالي النوبة، ومن بعده فيلم "ناقص" الذي لم يكن له حظا مثل فيلم ليلتين شتا الذي يعرض في عدة أماكن ثقافية في مصر وشارك في عدة مهرجانات داخل مصر والتي كان أخرها مهرجان الصورة بالمركز الثقافي الفرنسي.

في أواخر 2014 بدأ حلم "كان " يرواد خالد منصور فأجتمع باصدقاء دربه الثلاثة "محمد مهدي وإسلام الشرنوبي وأحمد السيسي" وبدأ في العمل على فيلم "ليلتين شتا" لكن الحظ لم يسعفهم للحاق والتقديم في مهركان كان، إلا أن الفكرة لم تخرج من رأس خالد وظلت بداخله حتى بدأ يكتب قصة قصيرة تدور حول الأحداث التي عرضت في فيلم الدرويش، ثم بدأ هو ومحمد مهدي تحويل تلك القصة التي تحكي عن شاعر يكتب قصائد عن أخر لحظات حياته إلى سيناريو فيلم روائي قصير.

وعن فيلم الدرويش يقول خالد إن وفاة الفنان السوداني محمد بهنس في منطقة وسط البلد بسبب البرد الشديد، وكذك من قبلها قصة حياة نجيب سرور كانت دافاعا له ليحكي عن هؤلاء المجهولين العظماء حتى أن إهداء فيلمه كان لهم.

واستكمل خالد قصته فيلم "الدرويش" قائلا إنه أثناء عرض فيلم "ليلتين شتا" في مركز الربع الثقافي بالحسين كان حاضر أحد المسئولين عن موقع "مصرواي" والذي تحمس لهم وعرض عليهم انتاج فيلما لهم، وبرغم أن الفكرة كانت تبدو في البداية بالنسبة لهم مجرد عرضا، إلا أنها تحولت لواقعا وبالفعل تم انتاج الفيلم الذي عرض في عدة أماكن في مصر كان أخرها "معهد جوته" بوسط البلد، حتى أن سافر فيلهم إلى مدينة النور باريس يكون أحد الأفلام المصرية المشاركة في ركن الأفلام القصيرة في المهرجان.

عن حلم "كان" الذي أبى إلا أن يكون

قال خالد منصور إن "المشاركة في مهرجان بحجم (كان) بالنسبة لي حلم يراوده طوال الوقت، لأنه فرصة لأن يشاهد فيلمه الكثير من محبي صانعي السينما، وفرصة لخلق مساحة للتواصل بين المهتمين بالفن السابع".

بالصور.. النساء أعلى صوتا في «كان» 2015

أسماء مصطفى

مؤخرا، انتشر مفهوم النسوية بشكل خاطئ في الإعلام والفنون العربية، فأطلق البعض على أي منتجات فنية أو أدبية تنبع من مبدعة أنثى «فن/ أدب نسوي»، والنسوية وفقا للتعريف المعجمي للكلمة هي ببساطة الاعتراف بأن للمرأة حقوقا وفرصا مساوية للرجل، والدفاع عن تلك الحقوق.

فقط كل ما يتناول تلك الفكرة يعد نسويا، أحيانا يكون صانعه رجلا في الأساس، كبعض أعمال المخرج «محمد خان»، وليس بالضرورة أن تكون الأعمال التي تنتجها النساء "نسوية". ربما الأمر أصبح محصورا في الوطن العربي لندرة المبدعات النساء، فحالما تتاح الفرصة لإحداهن فعادة ما تعبر عن مشاكل النساء في مجتمعها من خلال متنفسها الأدبي أو الفني، السينمائي على سبيل المثال.

تنطلق اليوم 13 مايو فاعليات الدورة الـ 68 لمهرجان كان السينمائي الدولي، بمشاركة 20 فيلما في المسابقة الرسمية بالمهرجان، بينما يعرض 44 فيلما آخرين بمسابقات مختلفة وتستمر حتى 24 مايو الجاري.

«نظرة خاصة» من ثلات سيدات..

تعد فئة أفلام، أو مسابقة «نظرة خاصة» من الفئات الهامة في جوائز مهرجان كان السينمائي، وهذا العام، تتشكل لجنة تحكيم المسابقة من 3 سيدات هن: الإيطالية إيزابيلا روسليني، واللبنانية نادين لبكي، والسعودية هيفاء المنصور، ورجلان فقط، هم: اليوناني بانوس كوتراس، والفرنسي طاهر رحيم.

«لبكي» في «نظرة خاصة» من مًرشحة في 2007 إلى مُحكمة في 2015

نادين لبكي، المخرجة اللبنانية، بدأت مشوار الإخراج بأغنيات الفيديو كليب العربية في بداية التسعينات، ثم أخرجت ومثلت في الفيلم الروائي الطويل «كراميل»، الذي حقق نجاحا غير مسبوق ووصل للمشاركة في مهرجان كان عام 2007، بعدها في 2011 أخرجت فيلمها الثاني «هلأ لوين» الذي شارك عن فئة «نظرة ما» أيضا، لكن، اليوم، في الدورة الـ68 للمهرجان لسنة 2015، تشارك «لبكي» كعضوة في لجنة التحكيم، التي ترأسها الفنانة الفرنسية إيزابيلا روساليني.

صاحبة «وجدة» في تحكيم «نظرة خاصة»

«لبكي» ليست السيدة العربية الوحيدة بلجنة تحكيم مسابقة «نظرة ما»، لكنها جنبا إلى جنب مع السعودية «هيفاء المنصور» مخرجة فيلم «وجدة»، أول فيلم سعودي روائي طويل يتم تصويره بالكامل داخل المملكة العربية السعودية. الفيلم صدر عام 2012. ويروي قصة إنسانية تحوي إسقاطات على وضع المرأة السعودية، وفي 2013، تم ترشيح الفيلم في مسابقة الفيلم الأجنبي لجوائز الأوسكار.

هيفاء المنصور، أول امرأة سعودية تحترف الإخراج السينمائي، درست الأدب الإنجليزي المقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مصر، وصنعت العديد من الأفلام الوثائقية، وحصلت على أول جائزة ذهبية في تاريخ السينما السعودية بحصولها على جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي.

«بوستر» المهرجان.. وإيزابيلا روسيليني

المشاركات العربيات لسن وحدهن اللافتات للنظر، لكن الدورة الـ68 لمهرجان كان، تحتفي بشكل ما بالمرأة، بقصد أو دون قصد، فرئيسة لجنة التحكيم في مسابقة «نظرة ما» هي الممثلة والمخرجة الإيطالية «إيزابيلا روسيليني» ابنة الممثلة «أنجريد برجمان»، التي تزين الملصق الرسمي للمهرجان هذا العام بصورتها احتفالا بالذكرى المائة على مولدها.

وفيلم الافتتاح للمخرجة..!

الفيلم الافتتاحي لدورة مهرجان هذا العام سيكون «الرأس العالي» أو La Tete Haute للمخرجة «إيمانويل بيركو»، وهذه هي المرة الأولى التي ينطلق فيها المهرجان بفيلم من إخراج امرأة، منذ عام 1987 الذي افتتح بفيلم للمخرجة «دايان كاريز».

الشروق المصرية في

13.05.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)