مهرجان الخليج السينمائي

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 
مهرجان الخليج السينمائي السادس

(11th - 17th APR 2013)

 
 
 
 

سوق الخليج السينمائي

 
 
 
 

تفتتح الدورة الأولى من سوق الخليج السينمائي في 14 أبريل وتستمر لغاية 17 أبريل، خلال الدورة السادسة لمهرجان الخليج السينمائي (11 - 17 أبريل)، وهي مبادرة تهدف إلى تطوير الثقافة السينمائية المحلية، والإقليمية، وخلق المزيد من الفرص لصانعي الأفلام في الخليج في مجالات التدريب والتطوير والإنتاج والتوزيع.

تتضمن مبادرات السوق ما يلي:

المنتدى  ندوات توجيهية، ندوات حوارية، وحلقات التواصل الصباحية، إضافة لورش العمل عصر كل يوم لمدة ساعتين، وليالي الخليج ذات الشعبية الكبيرة التي تبدأ مع منتصف الليل وتتواصل لغاية الثانية صباحاً.

سوق سيناريو الأفلام الخليجية القصيرة - الدورة الثانية، والتي تفتح أبواب التواصل بين أفضل كتّاب السيناريو في المنطقة والمخرجين والمنتجين.

 الاستشاريون- صنّاع الأفلام الساعون إلى المشورة في جوانب محددة من عملية صنع الفيلم يمكن أن يطلبوا لقاءات مباشرة مع خبراء صناعة الأفلام خلال المهرجان.

سوف يستضيف السوق أيضاً مبادرتين من مبادرات التمويل لصانعي الأفلام الإقليميين:

إنجاز

جائزة "روبرت بوش ستيفتونغ" السينمائية للتعاون الدولي

 
 
 
 
 

المنتدى وسوق سيناريو الأفلام الخليجية القصيرة

 
 
 

المنتدى

12 إبريل

·     ليالي الخليج: الحصول على أفضل النتائج من مهرجان الخليج السينمائي 2013 (00:00 - 02:00)

فهم كيفية عمل مهرجان الخليج السينمائي في برامجه المختلفة، وأقسام المسابقات، وأنشطة السوق السينمائي، وكيف يمكنك المشاركة في المهرجان والتعرف على جميع معالمه.

مدير الجلسة:

أنطوان خليفة – مدير العلاقات الدولية في مهرجان دبي السينمائي الدولي

المتحدثون:

شيفاني بانديا- المدير التنفيذي مهرجان دبي السينمائي الدولي

 سامر المرزوقي- مدير سوق دبي السينمائي في مهرجان دبي السينمائي الدولي

 دلفين مروة – رئيسة إدارة البرامج في مهرجان دبي السينمائي الدولي 

13 إبريل

·        ليالي الخليج: "أفلامنا":منصة تمويل. فرص وتحديات صانعي الأفلام (00:00 - 02:00)

"أفلامنا" هو منبر الكتروني مخصص لجمع التمويل في العالم العربي ومن أجله، وقد فاز هذه  السنة بجائزة "ديجيتال استديو" كأفضل مبادرة لعام 2013. أطلق في يوليو 2012 ويهدف "أفلامنا" إلى مساعدة مخرجي الأفلام المستقلين، والفنانين، والطلاب، والمبدعين، والمفكرين وغيرهم في جمع التمويل اللازم لمشاريعهم في غضون 30 ،60 أو90 يوماً، وذلك عن طريق حث الجمهور على تقديم الدعم المالي لفكرتهم والمساهمة في تحقيق أحلامهم. "أفلامنا" متاح لأيّ شخص لديه فكرة للعالم العربي إن عربيًا أو فردًا أو منظمة تهتم بالمجتمعات والثقافات والمقيمين في الدول العربيّة. كما أنشئ الموقع من أجل إتاحة الفرصة لأي شخص في العالم لدعم مشاريعٍ إن لأنه قد أعجب بالفكرة ، أو لأنّه يريد أن يقدم شيئا للمجتمع أو لأنّه يرغب في مساعدة شخص يعرفه أو انطلاقًا من رغبة شخصية.

فيدا رزق – مؤسسة مشاركة

لطفي بن الشيخ – مؤسس مشارك 

14 إبريل

·        كيفية الحصول على التمويل لإنتاج الأفلام القصيرة في الخليج (11:00 - 12:00)

سوف يكون التركيز في هذه الجلسة على الجهات التي على المنتجين التعامل معها، للحصول على التمويل اللازم لإنتاج الأفلام القصيرة. سوف تستعرض الجلسة القواعد والأنظمة المعمول بها من مختلف المنظمات.

مدير الجلسة:

طلال المهنا - منتج (الكويت)

المتحدثون:

 مهدي العلي- مدير وحدة التطوير الخليجية في "مؤسسة الدوحة للأفلام"

 محمد العتيبة- مدير "إيميج نيشن" أبوظبي

 شيفاني باندا – المديرة الإدارية في مهرجان دبي السينمائي الدولي

 خالد خوري- الرئيس التجاري "ابتكار" في توفور54

 ريما المسمار- مديرة برامج الأفلام في "الصندوق العربي للثقافة والفنون"

·        حلقة تواصل: لقاء الممولين المحليين في المنطقة (12:00 - 13:00)

·        ورشة "أكاديمية نيويورك للأفلام": إنتاج فيلمك القصير (15:00 - 17:00)

سوف تغطي ورشة العمل هذه جميع جوانب إنتاج الأفلام القصيرة من مرحلة ما قبل الإنتاج إلى التوزيع. وتشمل المواضيع تحصيل التمويل، ووضع الميزانيات، والجدولة، والتخطيط على المدى الطويل لإعداد صانع الفيلم ليلعب دور المنتج مستقبلاً.

مايكل مكارتني- من "أكاديمية نيويورك للأفلام"

·        ليالي الخليج: السينما السعودية تحت الضوء (00:00-02:00)

 تشهد السينما السعودية نمواً متسارعاً رغم التحديات الحالية التي سنتطرق إليها في هذه المناقشة. سنسلط الضوء على إحدى التجارب الناجحة وندرسها، إضافة للقاء صنّاع أفلام حققوا وجوداً لهم في المملكة.

مدير الجلسة:

عبدالله آل عيّاف - مخرج

المتحدثون:

بدر الحمود- مخرج

عبد المحسن الضبعان- مخرج

رجا المطيري رئيس قسم الفن وملحق السينما في جريدة الرياض

طلال عايل – مخرج 

15 إبريل

·        كيفية إنتاج فيلم روائي طويل في الخليج (11:00-12:00)

نصك السينمائي جاهز. ماذا عليك أن تفعل؟ في هذه الجلسة، سيوضح المشاركون في النقاش ما يلزم لإنتاج فيلم طويل. سيشارك المتحدثون خبراتهم وأساليبهم، للتغلب على التحديات التي تواجه انتاج فيلم روائي طويل في دول مجلس التعاون الخليجي.

مديرة الجلسة:

نايلة الخاجة- مخرجة- "دي سفن موشين بيكتشر"

المتحدثون:

عبدالله الكعبي - مخرج- شركة "البومة" للإنتاج

 أحمد  البكر – مخرج

 حيدر رشيد - مخرج- شركة "راديكال بلانس"

خديجة السلامي- مخرجة – شركة "هوبو برودكشن"

رامي ياسين- منتج

·        حلقة تواصل: مع صانعي الأفلام الروائية من الخليج (12:00-13:00)

·        ورشة "أكاديمية نيويورك للأفلام أبوظبي": إدارة الممثل (15:00-17:00)

إحدى السمات المميزة لبرنامج الإخراج السينمائي لـ "أكاديمية نيويورك للأفلام" في توفير منهج يدرس المبادئ الأساسية لعملية تدريب الممثلين، وكيفية إدارة الممثلين وإلهامهم أثناء جلسات التحضير وفي موقع التصوير. سوف تطور ورشة العمل هذه أنشطة من شأنها أن تساعد صانعي الأفلام على التعامل مع أهم عناصر الفيلم ألا وهو الممثل.

 الدكتور كاثي كيرتس- من أكاديمية نيويورك للأفلام أبوظبي

·        ليالي الخليج: سينما مغايرة (00:00-02:00)

حوار مميز عن الأفلام التجريبية، ومقاربة بديلة لنمط سينمائي خارج عن المألوف. سيجري تناول حضور الأفلام التجريبية في المنطقة، وكيفية إبراز فيلمك التجريبي القادم.

مدير الجلسة:

صلاح سرميني

المتحدثون:

فريدريك دوفو – مخرجة أفلام تجريبية

ميشيل أمارجيه – ناقد سينمائي 

16 إبريل

·        كيفية المشاركة في المهرجانات حول العالم وتوزيع فيلمك القصير (12:00-13:00)

اكتشف في هذه الجلسة سلسلة المهرجانات، واستراتجيات اختيار المهرجان المناسب لفيلمك. اكتشف أيضاً آليات تحديد الموزع الصحيح، وضمان إيصال فيلمك إلى أعلى نسبة مشاهدة من الجمهور الذي يخاطبه.

مدير الجلسة:

كريس باتون- نائب رئيس التطوير والتمويل في "فورتيسيمو فيلمز".

المتحدثون:

سيباستيان أوبيرت- مدير إداري في "آد أسترا فيلمز"

خالد المحمود- مخرج

جو يونغ جونغ- مبرمجة في "مهرجان بوسان السينمائي"

·     حلقة تواصل: مع المشترين الدوليين والموزعين والمبرمجين للدفع بمشاريعك إلى المستوى العالمي (12:00-13:00)

·        ورشة جمع الأموال من مستثمري القطاع الخاص (15:00-17:00)

في ورشة العمل هذه، سوف يتاح للحضور تعلم طرق جديدة في تحصيل تمويل عبر الشبكات التي يتواصلون معها. اكتشف أفضل محفزّات البيع والكيفية التي تثير بها فضول المستثمرين.

سيباستيان أوبيرت- مدير إدارة "آد استرا فيلمز"

جلسة عرض المشاريع ( 14:300 – 16:00)

يختتم سوق سيناريو الأفلام الخليجية ورشه بجلسة خاصة بعرض المشاريع، حيث سيتمكن المشاركون من تقديم نصوصهم على أخصائيين سينمائيين، بهدف خلق فرص شراكة تؤدي إلى انتاج تلك النصوص. ستحظى في تلك الجلسة بفرصة معرفة أفضل سيناريو فيلم قصير من منطقة الخليج.

·        ليالي الخليج: لقاء المشرفين (00:00-02:00)

يتشارك المشرفان مع الحضور قراءتهما لآفاق سوق سيناريو الأفلام الخليجية، والتوجهات السائدة في بلديهما.

مدير الجلسة:

أنطوان خليفة – مدير العلاقات الدولية في مهرجان دبي السينمائي الدولي

المتحدثون:

محمد حسن أحمد- كاتب وسيناريست ومؤسس مجموعة "فراديس"

يسري نصرالله - مخرج 

17 إبريل

·        كيفية إعداد أدوات التقديم المناسبة لفيلمك لمندوبي المبيعات والمهرجانات (11:00-12:00)

الأفلام مثل المنتجات الأخرى بحاجة إلى أدوات خاصة بها تجعلها أكثر جاذبية ليتم اختيارها من قبل الأخصائيين السينمائيين والمهرجانات السينمائية. قد لا يكفي أن يكون للفيلم ملصق أو أن يجري ترويجه عبر شبكات التواصل الاجتماعي. في هذه الجلسة سنعاين أفضل السبل لتسويق الفيلم والتأكد من حضوره المميز في أي سوق أو مهرجان.

مدير الجلسة:

سامر المرزوقي – مدير سوق دبي السينمائي – مهرجان دبي السينمائي الدولي

المتحدثون:

كريس باتون- نائب رئيس التطوير والتمويل في "فورتيسيمو فيلمز".

خلود أبو حمص- مديرة البرمجة والخدمات الإبداعية في "أو إس إن"

·        حلقة تواصل مع الموزعين وممثلي قنوات البث (12:00-13:00)

 

 

مكتب الخدمات والإستعلامات

يقع مكتب الخدمات والاستعلامات في سوق الخليج السينمائي داخل مقر مهرجان الخليج السينمائي، حيث يوفر المعلومات للوفود وصناع الأفلام لتمكينهم من الاستفادة الكاملة من السوق. وسيكون الموظفون في المكتب على استعداد أيضاً للإجابة عن أسئلتكم، والمساعدة في تنظيم اللقاءات مع المندوبين والاستشاريين المدعوين، وكذلك تقديم التحديثات على جدول الفعاليات.

يمكنكم التواصل مع المكتب من 11 إلى 17 إبريل من 10 صباحاً إلى 7 مساءً عن طريق:

00971557881774

gulfmarket@filmfest.ae

 

 

سوق سيناريو الأفلام القصيرة

انطلق سوق سيناريو الأفلام الخليجية القصيرة في عام 2012 بهدف تأسيس قاعدة لكتاب السيناريو للتواصل مع المخرجين و السينمائيين. و يهدف السوق الى دعم هؤلاء الكتاب، و مساعدتهم في تطوير سيناريوهاتهم، و تأسيس عاقات مع المخرجين والمنتجين الخليجيين والعرب.

تضمن السوق في نسخته الأولى 14 مشروعاَ، و ستتم دعوة كتاب السيناريو الذين وقع عليهم الاختيار لحضور ورشة عمل على مدى ثلاثة أيام تحت إشراف نخبة من السينمائيين و كتاب السيناريو العرب يلي ذلك الفرصة لعرض السيناريوهات على المخرجين و المنتجين و أقطاب صناعة السينما، و قد تتاح للمشاركين فرصة الحصول على دعم من "إنجاز" لإنتاج الأفلام الخليجة القصيرة.

القواعد واللوائح

استمارة المشاركة

سيناريوهات 2013

  

القواعد واللوائح

مهرجان الخليج السينمائي (سيتم الإشارة إليه لاحقاً بكلمة "المهرجان") هو حدث ثقافي غير ربحي، يقام سنوياً في شهر إبريل/نيسان في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مملوك بالكامل وتنظمه مؤسسة دبي للترفيه والإعلام، بدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثاقة".

يضم المهرجان مسابقتين رسميتين:

المسابقة الرسمية الخليجية:

وهي مفتوحة لكافة المخرجين والطلبة من منطقة الخليج، أو المخرجين من جنسيات أخرى شريطة أن أن يتناول الفيلم موضوعاً تدور حبكته حول منطقة الخليج العربي.

المسابقة الرسمية الدولية: وهي مفتوحة للأفلام القصيرة من جميع أنحاء العالم.

يسعى مهرجان الخليج السينمائي إلى تحقيق هدفين رئيسيين:

1. تطوير وترسيخ الثقافة السينمائية المحلية، والخليجية، ومنح الفرص أمام المبدعين الخليجين لعرض أفلامهم، وتطوير مشاريعهم المستقبلية.

2. الاحتفال والاحتفاء بالأعمال الإبداعية المتميزة على مستوى السينما الخليجية لتصبح محطّة يتجه إليها مجتمع السينما العالمي لاكتشاف السينما الخليجية، وللاشتراك بفعاليات المهرجان، وللاحتكاك بمبدعي الحركة.

الموعد: تقام الدورة السادسة من مهرجان الخليج السينمائي في الفترة من 11 إلى 17 إبريل/نسيان 2013

المسابقة الرسمية الخليجية والمسابقة الرسمية الدولية

تقام المسابقة الرسمية الخليجية في فئتين (أ) الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، و(ب) الأفلام القصيرة، بينما تقتصر مسابقة الطلبة على فئة (أ) الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة.

أما المسابقة الدولية الدولية فتضم أفلاماً روائية ووثائقية قصيرة من جميع أنحاء العالم.

1- شروط المشاركة في المسابقة

شروط المسابقة الرسمية الخليجية:

ما لم يقم المهرجان بمنح استثناءات خاصة:

‌أ) على جميع الأفلام الطويلة والقصيرة الالتزام بواحد على الأقل من الشرطين التاليين:

-  أن يكون مخرج العمل من حاملي جواز سفر أو من أصول إحدى دول الخليج الواردة أدناه.

-  أن يتناول الفيلم موضوعاً تدور حبكته حول منطقة الخليج، أو تاريخها أو ثقافتها.

جنسية إحدى دول الخليج أو أصولها تعني إحدى الدول التالية: مملكة البحرين، دولة الكويت، دولة قطر، جمهورية العراق، الجمهورية اليمنية، المملكة العربية السعودية، سلطنة عُمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

  الشروط العامة

على جميع الأفلام الالتزام بكافة الشروط التالية:

‌ب) ألاّ يكون الفيلم قد سبق عرضه في دولة الإمارات العربية المتحدة باستثناء الأفلام المشاركة في الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

‌ج) أن يكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يناير 2012.

‌د) أن يتم تقديم الفيلم في موعد أقصاه 25 فبراير 2013.

‌هـ) ألا يكون الفيلم قد سبق بثه و/أو عرضه على أية قناة تلفزيونية، أو موقع إنترنت، أو هاتف متحرك، و/أو أية وسيلة عامة متعارف عليها، أو تتوفر لاحقاً، وذلك حتى نهاية مهرجان الخليج السينمائي.

‌و) أن تتوفّر في الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية ترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

‌ز) ألاّ يكون برنامجاً تلفزيونياً، أو حلقة منفصلة ضمن برنامج متسلسل.

‌ي) ألا يكون قد تم تقديم العمل للدورات السابقة من مهرجان الخليج السينمائي، يستثنى من ذلك الأعمال التي تم إعادة مونتاجها بالكامل، حيث يمكن تقديمها باعتبارها عملاً جديداً. 

ك) مهرجان الخليج السينمائي لا يقبل الأعمال قيد الإنجاز.

في حال عدم اختيار الفيلم للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية، للمهرجان الحق في اختيار الفيلم للعرض خارج المسابقة الرسمية.

ب‌- الشروط الخاصة بكل فئة

المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة: يجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً طويلاً لا تقل مدّته عن 60 دقيقة، و/أو وثائقياً طويلاً لا تقل مدّته عن 40 دقيقة.

المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة: يجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً قصيراً لا تتجاوز مدّته 59 دقيقة، و/أو وثائقياً قصيراً لا تتجاوز مدّته 40 دقيقة.

المسابقة الرسمية للطلبة والمسابقة الدولية للأفلام القصيرة: يجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً قصيراً لا تتجاوز مدته 59 دقيقة.

2. لجنة الاختيار ولجنة التحكيم

لجنة الاختيار:

تقوم إدارة المهرجان بتعيين لجنة لاستعراض الأفلام الطويلة والقصيرة المقدّمة للمسابقة، واختيار الأفلام التي سيتم قبولها في مسابقتي المهرجان، وأقسام خارج المسابقة.

لجنة التحكيم:

تقوم إدارة المهرجان باختيار أعضاء لجان التحكيم لتحديد الفائزين بجوائز مسابقتي المهرجان.

3. الجوائز

أ‌. جوائز المسابقة الرسمية:

جوائز المسابقة الخليجية:

سيتم منح خمس (5) جوائز في مسابقة الأفلام الطويلة: جائزة أفضل فيلم طويل – 50,000 درهم، جائزة لجنة التحكيم الخاصة 35,000 درهم، الجائزة الثانية – 35,000 درهم، الجائزة الثالثة – 25,000 درهم، وتمنح الجوائز لمنتجي الأعمال الفائزة.  جائزة أفضل مخرج – 15,000 درهم وتمنح لمخرج العمل الفائز. جائزة أفضل سيناريو – 15,000 درهم وتمنح لكاتب السيناريو.

سيتم منح ست (6) جوائز في مسابقة الأفلام القصيرة: جائزة أفضل فيلم خليجي قصير – 30,000 درهم، جائزة لجنة التحكيم الخاصة – 25,000 درهم، الجائزة الثانية – 25,000 درهم، الجائزة الثالثة – 20,000 درهم، وتمنح الجوائز لمنتجي الأعمال الفائزة. جائزة أفضل مخرج – 15,000 درهم وتمنح لمخرج العمل الفائز. وجائزة أفضل سيناريو – 15,000 درهم وتمنح لكاتب السيناريو.

جوائز مسابقة الطلبة

سيتم منح ست (6) جوائز في مسابقة الطلبة: جائزة أفضل فيلم – 30,000 درهم، جائزة لجنة التحكيم الخاصة – 20,000 درهم، الجائزة الثانية – 20,000 درهم، الجائزة الثالثة – 15,000 درهم، جائزة أفضل مخرج – 15,000 درهم وتمنح لمخرج العمل الفائز. جائزة أفضل موهبة صاعدة – 15,000 درهم، وتمنح للموهبة الفائزة. 

المسابقة الرسمية الدولية

سيتم منح أربع (4) جوائز في المسابقة الرسمية الدولية للأفلام القصيرة: أفضل فيلم دولي قصير – 30,000 درهم، جائزة لجنة التحكيم الخاصة 25,000 درهم، الجائزة الثانية – 25,000 درهم، وتمنح الجوائز لمنتجي الأعمال الفائزة. جائزة أفضل مخرج – 15,000 درهم وتمنح لمخرج العمل الفائز.

ب. شهادات التقدير

قد يتم منح شهادات تقدير خاصة في أقسام المسابقة المختلفة تكريماً للأعمال والمواهب المتميزة.

4. تقديم الأفلام

لن يتم فرض أية رسوم على تقديم الأفلام للمشاركة في مهرجان الخليج السينمائي.

الموعد النهائي: يجب تقديم الأفلام للمشاركة في المسابقة قبل 25 فبراير/شباط 2013، وذلك بتعبئة استمارة الاشتراك إلكترونياً على موقع المهرجان على الإنترنت (www.gulffilmfest.com) باللغتين العربية والإنجليزية (إن تطلب). يجب أن تستلم إدارة المهرجان نسختين من الفيلم على قرص DVD أو رابط لمشاهدة الفيلم قبل التاريخ المذكور أعلاه، وهو 25 فبراير/شباط 2012، ولن يتم قبول أية طلبات و/أو مواد يتم استلامها بعد هذا الموعد النهائي.

المواد المقدّمة: تضم المواد الواجب تقديمها نسختين من الفيلم على قرص DVD مع ترجمة إنجليزية للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية أو رابط لمشاهدة الفيلم يمكن إرساله إلى البريد الإلكتروني GFFsubmissions@filmfest.ae، وأية وثائق أو مواد إضافية متوفرة.

يُرجى ذكر المعلومات، والتفاصيل التالية على غلاف أقراص الـDVD أو في الرسالة الإلكترونية التي تحمل عنوان رابط المشاهدة:

1. عنوان الفيلم

2. اسم المخرج/المخرجين

3. مدّة الفيلم

4. لغة/لغات الفيلم الأصلية مع الترجمة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية

5. تاريخ الانتهاء من إنتاج الفيلم

يُرجى التأكد من كتابة كافة المعلومات باللغة الإنجليزية.

الشحن: على مقدّم الطلب/المرسل تحمّل كافة تكاليف الشحن الخاصة بالأقراص والمواد الأخرى، كما أن المهرجان لن يقوم بإعادة أية موّاد يقوم مقدّم الطلب/المرسل بتقديمها. يجب إرسال كافة المواد مباشرة إلى العنوان الوارد أدناه مع كتابة "للأغراض الثقافية فقط" و"لا يحمل قيمة تجارية" بوضوح على الشحنة.

مهرجان الخليج السينمائي

مدينة دبي للإعلام، مبنى CNN

الطابق الأول، مكتب الإدارة

صندوق بريد 502600

دبي، الإمارات العربية المتحدة

لعناية: مدير التسجيل

مرجع: [عنوان الفيلم]، [رقم التسجيل على الإنترنت]

هاتف: 0069 391 4 971+ فاكس: 2892 367 4 971+

بريد إلكتروني: GFFsubmissions@filmfest.ae

تخزين المواد المقدّمة:

يحق لإدارة المهرجان الاحتفاظ بكافة المواد المقدّمة لاستخدامها، ولإدارة المهرجان الحق في تخزين الأفلام على قرص صلب لبناء أرشيف رقمي (مكتبة مهرجان الخليج السينمائي الرقمية). لن تقوم إدارة المهرجان بعرض الأفلام سينمائياً لأغراض تجارية قبل الحصول على تصريح خطي من أصحاب الحقوق.

لوائح إضافية: بمجرد اختيار الفيلم، لن يحق لمقدّم الطلب سحب الفيلم أو تقديمه و/أو عرضه في دولة الإمارات قبل عرضه في مهرجان الخليج السينمائي.

5. الأفلام المختارة

ستقوم اللجنة باختيار الأفلام المشاركة وفق تقديرها الخاص. وفي حال اختيار الفيلم للمشاركة في المسابقة، ستقوم إدارة المهرجان بإرسال خطاب رسمي منتصف شهر مارس/آذار، كما ستقوم بإبلاغ من وقع عليهم الاختيار بالخطوات التالية التي يتعين عليهم القيام بها.

سيتم الإعلان عن قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان بحلول الأول من إبريل/نيسان.

سيتم إبلاغ الأفلام التي لم يتم اختيارها للمهرجان برسالة رسمية خلال أسبوع من الإعلان عن قائمة الأفلام المشاركة، ولن يتم تقديم أية تعليقات أو أسباب حول استبعاد أي فيلم.

المواد

يجب تقديم نسخة العرض النهائية للفيلم بواحدة من الصيغ التالية: (أ) 35 مم، (ب) HDCam، (ج) Digital Betacam PAL، أو (د) Betacam SP PAL، أو (هـ) Mini DV، أو (و) DVD Cam، أو (ز) ملفات رقمية بصيغة Pro Res H 264، أو (ح) DCP*

يرجى كتابة المعلومات التالية على الشريط باللغة الإنجليزية:

1.      عنوان الفيلم

2.      الاسم الكامل للمخرج (أو المخرجين)

3.      مدة الفيلم

4.      اللغات الأصلية للفيلم + لغة الترجمة (إن وجدت)

5.      قياسات الشاشة

6.      سرعة الشريط لصيغة HDCam فقط

الموعد النهائي: يجب أن تستلم إدارة المهرجان نسخة العرض قبل 20 مارس/آذار 2013.

شحن نسخة العرض: يتحمل مهرجان الخليج السينمائي كافة التكاليف المتعلقة بشحن نسخة العرض من وإلى المهرجان. ويتحمّل مهرجان الخليج السينمائي مسؤولية إعادة نسخة العرض خلال أسبوعين من انتهاء المهرجان.

تأمين نسخة العرض: يتم التأمين على كافة الأفلام التي يتم اختيارها للمهرجان خلال المدة التي تكون فيها بعهدة المهرجان طيلة أيام المهرجان، وفي حالة وقوع أي تلف أو ضرر لنسخة الفيلم أثناء فترة المهرجان، ستكون إدارة المهرجان مسؤولة فقط عن دفع القيمة البديلة للنسخة، شريطة أن يكون المهرجان قد استلم النسخة الأصلية بحالة جيدة.

جدول عروض الأفلام: تقوم إدارة المهرجان بعرض الأفلام المختارة للمسابقة للجمهور 3 مرات بحد أقصى. كما يحتفظ المهرجان بحق عرض الفيلم قبل المهرجان (لمرّة رابعة) للصحافيين والإعلاميين والسينمائيين المشاركين في المهرجان، ولإدارة المهرجان تحديد تاريخ/تواريخ وترتيب عرض كل فيلم حسب تقديرها المطلق.

6. قبول هذه اللوائح

إن تقديم الطلب للمشاركة في مهرجان الخليج السينمائي يعني قبول كافة اللوائح المنظّمة للمهرجان.

يتعهد مقدّم الطلب بأنه/أنها يملك كافة الحقوق المتعلقة بالفيلم وكافة المواد المتعلقة به، وبأنه يحق له تقديم الفيلم والمواد المتعلقة به للمشاركة في مهرجان الخليج السينمائي.

ويقرّ مقدّم الطلب بأن مهرجان الخليج السينمائي لن يتحمل أية مسؤولية بأي شكل من الأشكال لأي عطل أو ضرر أو خسارة من أي نوع، ومهما كانت طبيعتها نتيجة للمشاركة و/أو الموافقة و/أو عرض الفيلم و/أو تقديم المواد المتعلقة به. وعليه فإن مقدّم الطلب لن يحمّل المهرجان أية مسؤولية قانونية ولن يوجه له أية مطالبات أو أفعال أو إجراءات أو يحمّله أية تكاليف عن أية خسائر أو أضرار نتيجة للمشاركة و/أو الموافقة و/أو عرض الفيلم و/أو تقديم المواد المتعلقة به.

كما يقرّ مقدّم الطلب بأن هذه اللوائح، واستمارة الاشتراك في مهرجان الخليج السينمائي، هما جزء لا يتجزأ من وثيقة واحدة، وعليه فإن استمارة الاشتراك تعتبر متضمنة في هذه الوثيقة، وينطبق عليها ما ينطبق على هذه الوثيقة.

7. لوائح إضافية

الرقابة: لن يتعرّض أي فيلم إلى أي نوع من أنواع الحذف، أو التغيير، أو المونتاج بأي شكلٍ من قِبَل إدارة المهرجان، وتحت أي ظرف.

الاحتياطات المضادّة للقرصنة: تتحمل إدارة المهرجان اتخاذ كافة الاحتياطات المضادة للقرصنة، لذا ستوفر الحماية اللازمة لكافة نسخ الأفلام والمواد المتعلقة بها طيلة فترة وجودها في عهدة المهرجان، على أن يكون حقّ الوصول إلى هذه المواد مقصوراً على أعضاء اللجان الذين تختارهم إدارة المهرجان، كما ستخضع كافة تنقّلات الأفلام لمراقبة صارمة، ولن يُسمح بنسخ أو إعارة الأفلام، أو بمغادرتها عهدة ورعاية إدارة المهرجان أو ممثليها المعتمدين طيلة فترة المهرجان.

صلاحيات إدارة المهرجان: تتمتع إدارة المهرجان بحرية التصرف في اتخاذ كافة القرارات بشأن كافة القضايا والموضوعات التي لم تتناولها هذه اللوائح. كما تحتفظ إدارة المهرجان بحرية تقديم أية استثناءات من هذه اللوائح وفق تقديرها المطلق.

المواد الإعلانية والترويجية: على كافة الأفلام التي يتم اختيارها، بما في ذلك الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان، تضمين شعار خاص يقدّمه مهرجان الخليج السينمائي على نسخة الفيديو المنزلي للفيلم (بما في ذلك أقراص الـDVD، بلو راي، العرض على الإنترنت...) إضافة إلى كافة المواد الإعلانية والترويجية (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ملصق الفيلم (البوستر)، والبنرات الخاصة بالفيلم، والملفات الصحافية وموقع الفيلم على الإنترنت...).

 

سيناريوهات 2013

سوق المركزي

صالح ناس | باللغة العربية 4 صفحات، البحرين

يمضي الفتى المفلس فترات الظهيرة في سوق المدينة المركزي، ويقوم بتوصيل منتجات البقاليات، إلى أن تصبح له رفيقة ليست إلا معزة صغيرة، ويبدأ بالتطلع إلى أشياء أكبر.

كتمان

منى العلي | باللغة العربية 10 صفحات، الإمارات العربية المتحدة

نعايش أنواع مختلفة من الضغوطات، تجبر البعض على كتمانها، لكن عمقها وتكرارها يؤدي إلى اخراجها والتعبير عنها بطرق منسجمة مع طبيعة تلك الضغوط. إنه فيلم يضيء على صبي يتخلص من الضغوطات اليومية التي يعانيها عن طريق صرخات مختلفة، يحفظها داخل القناني، ومن ثم يدفنها تحت الرمل لينساها ويخفي آثارها.

كانت ليلة طويلة

كاميران بيتاسي | باللغة الفارسية والكردية 5 صفحات، العراق

بعد إخفاق الثورة الكُردية في العراق سنة 1975، أجبر عدد كبير من الأكراد على النزوح إلى مخيّم إيرانيّ أقيم على الحدود العراقية – الإيرانية، ومن بين النازحين كانت هناك امرأة كردية جميلة مع طفليها في المخيم، تاركة وراءها زوجها المقاتل في صفوف "البيشمركة" في الجبال. إلا أنّ هذه المرأة وجدت أن ضابطاً إيرانياً يلاحقها بنظراته الطامعة في المخيم. تحاول أن تحمي نفسها، لكنها تعيش أوقاتاً عصيبة، وكلها أمل بغدٍ أفضل.

غير متوافق

فيصل الدويسان | باللغة العربية 9 صفحات، الكويت

يتفق محمد ونوال على الطلاق، لكن عليهما قبل ذلك زيارة مسشتار الزواج. محمد يريد لهذه الزيارة أن تكون محاولة أخيرة، بينما تعتقد نوال أن الأمر لن ينجح، أما المستشار فلديه وجهة نظرة مختلفة.

باص

حسين المطلق | باللغة العربية 7 صفحات، السعودية

يحصل شاب في الخامسة والعشرين من عمره، على وظيفة تستدعي منه مشاركة الموظفين الآخرين الباص الذي يوصلهم إلى العمل، لكنه لن يستطيع أن يستقل الباص، ولن يخبر أحداً بأنه لم يفعل.

رمال

أحمد بن حمده | في العربية 8 صفحات، السعودية

يمضيان في رحلة صيد داخل الصحراء المترامية، وعندما تتعطل سيارتهما، يضطران للمواصلة سيراً على الأقدام، ما يؤدي إلى نشوب صراع قاسٍ بينهما تكون عواقبه وخيمة.

سواده

حمدان علي سعيد البادي | باللغة العربية 21 صفحة، عُمان

تعيل امرأة أباها العجوز وأمها العمياء وطفلها الصغير، بعد أن تخلى عنها زوجها، وما من مصدر رزق لها إلا الرعي وتربية الماشية والبحث عن العسل، لكن سرعان ما سيخطفها الموت، مخلّفة وراءها من تعيلهم وحيدين تماماً في جبال الحجز الشرقي في عُمان.

بارانوي

حيدر ناصر العمراني | باللغة العربية 13 صفحة، السعودية

عازف وملحّن يقف الإدمان حائلاً بينه وبين تحقيق حلمه في تأسيس فرقة موسيقية، وحين يتعالج من هذا الإدمان، فإنه يجابه بالرفض من قبل المجتمع والمحيطين به. سيقوده ذلك إلى العزلة والإنطواء، ومن ثم الفصام، حيث سيتراءى له شخص يدفعه إلى الانتحار.

ساعة الموت

رؤى نزار العزاوي | في العربية 15 صفحة، العراق

يحكي الفيلم قصة أربعة أشخاص: جندي، وممرضة، وممثلة، واستاذ جامعي، يعلقون جميعاً في قطار أنفاق، وليظهر عليهم الموت ويخبرهم بأنه سيقوم باختطاف الأسوأ بينهم، وهكذا سنكتشف حقيقة تلك الشخصيات وخطاياها.

انتحار ولكن

أحمد عرشي | باللغة العربية والإنجليزية 5 صفحات، الإمارات العربية المتحدة

إنه فيلم عمّن يحاولون الانتحار بوسائل متعدّدة، لكنهم يفشلون بطرقٍ فكاهية.

مفقود 94

ياسر عبد الباقي | باللغة العربية 15 صفحة، اليمن

يروي الفيلم قصة عبدالله حسن عبدالله الجندي الذي اختفى في ظروف غامضة أثناء "حرب 94"، ورفضت زوجته تصديق أنه مات، وتبعت إحساسها بأنه ما زال على قيد الحياة، وهكذا مضت برفقة ابنها الصغير في رحلة بحث طويلة عنه، استغرقت سنوات عدة وهي تفتش عنه من دون كلل أو تعب.

سكاتي

محمد الباشا | باللغة العربية 14 صفحة، السعودية

سعاد وليلى فتاتان تعيشان في بيت محافظ وتحت سلطة أب متشدّد، وحلمهما أن يدخل بيتهما الإنترنت، فكيف السبيل لذلك، وأبوهما يرفض، بسبب ما يسمع و يشاهد من فوضى استخدام الإنترنت.

 

 
 
 
 

روبرت بوش ستيفتونغ

 
 
 

جائزة "روبرت بوش ستيفتونغ" السينمائية للتعاون الدولي

تمنح مؤسّسة "روبرت بوش ستيفتونغ" في كلّ عام ثلاثة جوائز سينمائيّة لإنتاج الأفلام المشتركة بين المخرجين الشباب الألمان والعرب، تصل قيمة هذه الجائزة إلى 60 ألف يورو، تشمل الفئات التالية: فيلم تحريك قصير، وفيلم وثائقيّ، وفيلم روائيّ قصير. كما يتم منح صانعي الأفلام الشباب في مجالات الإنتاج، والإخراج، والتصوير، وكتابة السيناريو، فرصة استكشاف الطرق والأساليب الإبداعيّة للبلد الشريك لهم.

يجب تقديم الطلبات من قبل فريق من صانعي الأفلام من كل من ألمانيا ودولة عربية، وليس من قبل فرد. وينبغي أن ينتج الفيلم في ألمانيا ودولة أخرى شريكة، ما يعزز ويؤكد على التبادل الثقافي بين الدول. وسوف تفتح الجولة المقبلة من المشاركة في جائزة "روبرت بوش ستيفتونغ"  السينمائية في مايو 2013.

سيلتقي خلال مهرجان الخليج السينمائي، فريق من المنتجين الألمان وصانعي الأفلام العرب ممن تمّ اختيارهم، بهدف خلق شراكات لتطوير وإنتاج مشروع فيلم. لمزيد من المعلومات حول جائزة "روبرت بوش ستيفتونغ" السينمائية، يرجى  الضغط هنا

 

المنتجون الحاضرون في مهرجان الخليج السينمائي:

ريكاردا  كنيسز

اكتشفت ريكاردا  كنيسز شغفها بالأفلام، حينما كانت تعمل عارضة أفلام وهي ما زالت في المدرسة. لتلتحق بـ "مهرجان لايبزغ الدولي للأفلام الوثائقية وأفلام التحريك"، وتكتب قراءات سينمائية لصالحه. أتمت عام 2008 تدريبها المهني كمديرة إعلامية في شركة "كينوويت" للتوزيع، وأصبحت مديرة الإنتاج في شركة الإنتاج السينمائية والتلفزيونية "ميدينكونتور". درست عام 2009 الإنتاج السينمائي في "أكاديمية التلفزيون والسينما الألمانية، في برلين، حيث أنتجت عدداً من الأفلام القصيرة والوثائقية الطويلة، هذا عدا عملها بشكل مستقل مديرة موقع، ومديرة انتاج. ومنذ عام 2012، كانت تساعد المنتج هولم  تيديكن في تطوير وتمويل فيلم روائي طويل هندي ألماني مشترك، ووثائقي طويل بولندي ألماني مشترك. تقيم حالياً في جنين (فلسطين) وتنظم ورشات لصناعة الأفلام.

فيليكس كريكشيم

ولد عام 1978. خضع لدورات تدريبة في العديد من شركات الإنتاج السينمائي والجامعات، التحق بـ "أكاديمية التلفزيون والسينما" في برلين، وهناك خاض تجارب إنتاجية طلابية لم تلق نجاحاً، لكنه التقى عام 2009 شريكه نيلز، وأنشأ فيليكس ونيلز شركة "بويكامب وكريغشيم". وكانت الشركة واحدة من بضع شركات سمعية وبصرية ناشئة نالت جائزة "فيلمستيفتونغ" للتقدّم عام 2010، واليوم تتعاون مع أبرز قنوات بث الأفلام الروائية والأفلام الوثائقية التلفزيونية في ألمانيا. آخر المشاريع كان الفيلم الوثائقي الطويل "مصنع أحلام كابول" الذي عُرض أول مرة في "البرليناله" 2011، كما أطلق في صالات العرض فيلم 911 "الإرهاب ضد الحرية"، ومسلسل دارمي على شبكة الانترنت شاهده على أكثر من 350.000 متصفح انترنت من المراهقين. أسّس نيلز وفيليكس في مارس 2013  شركة "أفلام سوبر ماركت"، ومقرها في كولونيا، المتخصصة بالتوزيع الرقمي والإعلام متعدد الوسائط.

جيسيكا لاندت

حاصلة على ماجستير في السينما والتلفزيون، درست في "أتيليه لودفيغسبورغ باريس". وعملت في إنتاج الأفلام الألمانية وكذلك العالمية وأفلام الإنتاج المشترك. شاركت عام 2009 مع فولك ناجل في تأسيس "بيليزا للأفلام" بفرعيها في هامبورغ وبرلين. انتجت الشركة أفلاماً روائية ووثائقية، إضافة إلى مشاريع سمعية بصرية للأسواق المحلية والعالمية. ومن مشاريعها الأخيرة فيلم "كوف" إنتاج تركي ألماني مشترك، وقد كان عرضه العالمي الأول في "أسبوع النقاد" في "مهرجان البندقية السينمائي" 2012 وفاز بجائزة "أسد المستقبل - لويجي دي لورنتس" عن أفضل فيلم أول.  وتعمل جيسيكا مع فولك على فيلم وثائقي طويل بعنوان "هيليفغوت"، وفيلم وثائقي آخر بعنوان "اجعلني طبق الأصل عنك"، وفيلم وثائقي فرنسي-ألماني طويل "أنا بي-بوي". كما أطلقت "بيليزا للأفلام"  مشروعاً  بعنوان "قل لي من أنت" وهو منصة تفاعلية لرقص الشوارع. (www.yourbeat.org).

ديفيد ليندنر ليوباردا

ولد في برلين وترعرع في بوتسدام. وفي الوقت الذي كان ديفيد يمثل في أحد أفلام "ديفا"(المؤسسة العامة للفيلم في ألمانيا الديمقراطية السابقة)، اكتشف شغفه بصناعة السينما. بدأ العمل في عام 2000 بقسم الإنتاج في تصوير الأفلام، وذهب في وقت لاحق لمساعدة المنتج كريستوف مولر. بعد ذلك، درس الإنتاج السينمائي وإدارة وسائل الإعلام، وفي عام 2008 تخرج من "جامعة التلفزيون والسينما" في ميونيخ. أنشأ عام 2006 شركة "فيلمالي"، ويعمل منتجاً مستقلاً منذ تلك السنة، وهو عضو في أكاديمية السينما الأوروبية

سوزان مان

درست الإنتاج السينمائي في "أكاديمية التلفزيون والسينما الألمانية" في برلين. وقبل ذلك، عملت منسقة ومنتجة مساعدة في العديد من الإنتاجات الوطنية والدولية. شاركت عام 2009 إلى جانب بول زيجلر في تأسيس شركة "زيجرمان" للإنتاج السينمائي. وتقوم الشركة بتطوير النصوص السينمائية للأفلام الوثائقية والروائية للسينما والتلفزيون. إضافة لخدمات الإنتاج المتعارف عليها. وقد عملت سوزان على العديد من الإعلانات التجارية، وأشرطة الفيديو المتعلقة بالشركات، وأشرطة الفيديو الموسيقية، والأفلام القصيرة التي تم ترشيحها لجوائز ألمانية وأوروبية. هذا وما زالت سوزان تتعاون مع شركات شريكة مثل" كومبليزيفيلم"، و"نيو رود موفيز"، و"لاغو فيلم"، و"سيني+ فيلم بروداكشن" و"أولمن تي في".

كلوديا رمضان

ولدت  عام 1979، وهي تنتمي لعائلة فلسطينية-ألمانية تعيش في ألمانيا الشرقية. تخرجت من قسم الدراسات السينمائية في جامعة "يوهانس غوتنبرغ ماينتس" وقدمت أطروحة ماجستير حول الهوية الوطنية والثقافية في السينما الفلسطينية. عملت عام 2008 منتجة مساعدة في شركة إنتاج "فلاينغ مون" للأفلام في برلين. وأصبحت في وقت لاحق رئيس التوزيع لترويج الوثائقيات التي انتجتها الشؤكة، مثل "كرة القدم تحت الغطاء" إخراج آيات نجفي وديفيد اسمان. تولت كلوديا منذ عام 2009 تنظيم البرامج والشؤون المالية في "مهرجان الفيلم العربي" في برلين، وتعمل حالياً منتجة في شركة الإنتاج السينمائية المستقلة "جوروني فيلم" في برلين، والتي تركز اهتمامها على صانعي الأفلام الصاعدين والإنتاج الدولي المشترك

 

إنجاز

"إنجاز" برنامج مخصص لدعم الأفلام في مراحل الإنتاج أو ما بعد الإنتاج في قلب سوق دبي السينمائي، وهو يقدم تمويلاً مالياً مؤثراً لمشاريع صنّاع الأفلام الخليجيين في مرحلة الإنتاج، ولصنّاع الأفلام العرب في مرحلة ما بعد الإنتاج. ويتشجّع للتقديم بقوّة على التمويل صانعو الأفلام المؤهّلين والصاعدين من المنطقة الذين يعملون على الأفلام الروائية الطويلة التجارية والمستقلة، والوثائقيات، والأفلام الروائية القصيرة.

برنامج مخصص لدعم المشاريع قيد الانجاز بمنح مالية تصل إلى 100 ألف دولار لكل مشروع ،وهو مخصص للاعمال الوثائقية, والروائية الطويلة، يقدم البرنامج دعمه كل عام ل-15 مشروعا كحد أقصى.

كيف يتم إختيار المشاريع للحصول على الدعم؟

تقوم لجنة دولية بإستعراض طلبات الاشتراك وإختيار الأعمال الروائية والوثائقية التي ستحصل على الدعم، وذلك أبر دورتين. يغلق باب تقديم الطلبات للدورة الاولى في 1مارس ، وللدورة الثانية في 1يوليو

من يمكنه المشاركة في البرنامج؟

باب التسجيل مفتوح أمام المخرجين العرب أو من أصول عربية، للذين يقدمون أعمالاً تدور حول العلم العربي. يجب أن تكون المشاريع قيد الانجاز وأن يتم تقديم التفاصيل المتعلقة بإنتاج العمل، بما في ذلك الخطة المالية. كما يقدم البرنامج ألان دعمه لانتاج خمسة أفلام خليجية قصيرة.

إنجاز

"إنجاز" برنامج مخصص لدعم الأفلام في مراحل الإنتاج أو ما بعد الإنتاج في قلب سوق دبي السينمائي، وهو يقدم تمويلاً مالياً مؤثراً لمشاريع صنّاع الأفلام الخليجيين في مرحلة الإنتاج، ولصنّاع الأفلام العرب في مرحلة ما بعد الإنتاج. ويتشجّع للتقديم بقوّة على التمويل صانعو الأفلام المؤهّلين والصاعدين من المنطقة الذين يعملون على الأفلام الروائية الطويلة التجارية والمستقلة، والوثائقيات، والأفلام الروائية القصيرة.

برنامج مخصص لدعم المشاريع قيد الانجاز بمنح مالية تصل إلى 100 ألف دولار لكل مشروع ،وهو مخصص للاعمال الوثائقية, والروائية الطويلة، يقدم البرنامج دعمه كل عام ل-15 مشروعا كحد أقصى.

كيف يتم إختيار المشاريع للحصول على الدعم؟

تقوم لجنة دولية بإستعراض طلبات الاشتراك وإختيار الأعمال الروائية والوثائقية التي ستحصل على الدعم، وذلك أبر دورتين. يغلق باب تقديم الطلبات للدورة الاولى في 1مارس ، وللدورة الثانية في 1يوليو

من يمكنه المشاركة في البرنامج؟

باب التسجيل مفتوح أمام المخرجين العرب أو من أصول عربية، للذين يقدمون أعمالاً تدور حول العلم العربي. يجب أن تكون المشاريع قيد الانجاز وأن يتم تقديم التفاصيل المتعلقة بإنتاج العمل، بما في ذلك الخطة المالية. كما يقدم البرنامج ألان دعمه لانتاج خمسة أفلام خليجية قصيرة. 

ما هو إنجاز؟

تشهد المنطقة نهضة سينمائية، حيث يحاول صنّاع الأفلام الشباب والمخرجين المتمتعين بالخبرة إطلاق مشاريع سينمائية مشوّقة وجريئة ليتشاركوها مع الجمهور والمتتابعين حول العالم. برنامج إنجاز شديد الاهتمام بدعم هؤلاء المبتكرين، وضمان استكمال مشاريعهم ووصولها إلى أوسع قطاع من المشاهدين.

يوسّع إنجاز من دعم إنتاج الأفلام القصيرة لصنّاع الأفلام الخليجيّين، إنه مصمم لتشجيع الإنتاج السينمائي في المنطقة، وهو متاح لصناع الأفلام لمساعدتهم على إتمام أفلامهم القصيرة

كان إنجاز مصمماً لصنّاع الأفلام من ذوي الخبرة والصاعدين في منطقة الخليج لمساعدتهم على استكمال أفلامهم القصيرة، وتقديمها إلى الجمهور حول العالم. ويهدف إنجاز إلى تشجيع صناعة الأفلام وتطوير مهارات المخرجين، بالإضافة إلى عرض الدعم المالي نحو إنتاج مشروع فيلمهم القصير.

سيكون مقدّمو الطلبات الناجحون مؤهّلون لتلقّي تمويل يصل إلى 50 ألف دولار لكلّ مشروع

يحتفظ إنجاز بالحق لنفسه لتحديد المنحة المقدّمة لكلّ مشروع.

 

كيف يعمل إنجاز؟

هناك لجنة دولية تنظر في المشاريع المقدّمة والساعية إلى دعم الإنتاج. هناك دورتان كلّ سنة، مع مواعيد نهائية في 1 مارس و 1 يوليو.

 

إنجاز – الخيار الصحيح لك!

·        يساعد إنجاز على اكتشاف وتطوير المواهب الشابة الواعدة في العالم العربي.

·     يظهر إنجاز مزيجاً متنوعاً من الأفلام القصيرة التي تصوّر الروح العصرية للثقافة العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

·        يضمن إنجاز تلقي القصص الخليجية أقصى حضور ممكن.

·        يوصل إنجاز الأفلام القصيرة إلى أقصى جمهور ممكن في العالم.

·        يتيح إنجاز عرض الأفلام على أخصائيي الصناعة السينمائية والمهرجانات حول العالم.

·        يفتح إنجاز الطريق أمام صانعي الأفلام نحو تحقيق فيلم روائي طويل ويوفر السبل الكفيلة بذلك.

·     يستفيد إنجاز من العرض المشترك المتاح في مهرجان الخليج السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي – المهرجانان الوحيدان في المنطقة اللذان يخصصان أسواق تجارية سينمائية.

·     مهرجان الخليج السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي، هما المهرجانان الوحيدان في المنطقة اللذان يوفران سوقاً سينمائية خاصة

·     مهرجان الخليج السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي من أفضل الفرص لضمان إيصال فيلمك إلى الشاشة الكبيرة، ومشاهدته من قبل وسائل الإعلام وجمهور متخصص.  

 

لماذا تصنع فيلماً قصيراً؟

·        تسمح الأفلام القصيرة لصنّاع الأفلام بصقل كل مرحلة من مهارات صناعة الأفلام لديهم وإبراز مواهبهم.

·        احصل على موطئ قدم في الصناعة السينمائية ولتكون خطوتك الواعد بفيلم قصير.

·     الأفلام القصيرة غير مكلفة ولا تستغرق الكثير من الوقت، وهي جاذبة للتمويل وتعد بخطوات مستقبلية مليئة بالطموح.

 

كيفية التقديم

·        يجب على مقدّم الطلب أن يكمل تعبئة استمارة التقديم على إنجاز على الإنترنت.

·        يجب أن تقدم كل المواد والوثائق المطلوبة قبل الموعد النهائي المشار إليه.

·        يجب تقديم عنوان الفيلم وكافة المواد المطلوبة باللغة العربية أو الإنجليزية.

 

يجب أن يكون الطلب مرفقاً بالمواد التالية:

·        النسخة الأخيرة من سيناريو الفيلم.

·        قصة الفيلم (لا تتجاوز صفحة واحدة)، وملخص مختصر عن الفيلم (في حدود 25 كلمة فقط).

·        السيرة الذاتية للمخرج، والمنتج، والمؤلف، إضافة إلى أهم المشاركين في المشروع.

·        نبذة عن شركة الإنتاج، إن وجدت.

·        إجمالي الميزانية المطلوبة لاستكمال المشروع.

·        تفاصيل كلّ التمويلات الأخرى والتمويل المتوفر الذي تمّ طلبه.

·     كافة المعلومات المالية المتعلقة بالمشروع، بما في ذلك ميزانية المشروع، والخطة المالية التفصيلية عن كيفية استخدام المنحة في حال الموافقة عليها.

·        ميزانية المشروع كاملة.

·        الجدول الزمني للمشروع والتاريخ المتوقع لإتمامه.

·        نسخة من جواز سفر مقدم الطلب.

·     إذا كانت مالكة حقوق الفيلم شركة، فإنّ شهادة تسجيلها التجارية مطلوبة،  بالإضافة إلى وثيقة رسمية تثبت التفويض القانوني لصاحب التوقيع نيابة عن الشركة.

·        أي مواد أخرى من شأنها أن تدعم تقديم الطلب.

 

الموعد النهائي لتقديم الطلبات

·        سيكون هناك في 2013 دورتين لتقديم الطلبات

·        الموعد النهائي للدورة الأولى: 1 مارس، 2013 

·        الموعد النهائي للدورة الثانية: 1 يوليو، 2013  

 المواعيد خاضعة للتغيير 

 

القواعد واللوائح

اقرأ القواعد واللوائح التالية بعناية، ثم اضغط على "أوافق" – للاستمرار في تقديم الطلب

اختيار المشاريع 

·     سيتم النظر في الطلبات المستكملة المقدمة عبر الإنترنت فقط بموجب التعليمات الواردة في الاستمارة على الإنترنت وقسم الوثائق المطلوبة، ولن يتم النظر في الطلبات غير الكاملة.

·        سيتم إبلاغ مقدّم الطلب بقرار اللجنة خلال 8 أسابيع من انتهاء مهلة تقديم الطلبات.

·     قرار لجنة إنجاز نهائي. وهي غير ملتزمة بأي شكل من الأشكال لتقديم أي مبرر و/ أو تعليقات حول أسباب عدم الاختيار.

·     سوف تتلقى المشاريع الناجحة "رسالة النجاح" من مدير مشروع إنجاز، يوضّح بالتفصيل مبلغ التمويل والإجراءات التالية، يتطلب من الشخص المفوّض أن يردّ كتابياً سواء بقبول أو رفض التمويل في غضون (15) يوماً من تاريخ رسالة النجاح.

·     يجب على متقدمي المشاريع الناجحة الدخول في اتفاقية تمويل الإنتاج ("اتفاقية إنجاز") مع مهرجان الخليج السينمائي ضمن مدة  أقصاها 4  أسابيع بعد قبول  طلبهم بالتمويل.

الاعتمادات وحق الرفض

·     يجب على مقدّم الطلب تقديم موافقة إنجاز، وإثبات على أي تمويل من مصادر أخرى سواء كانت نقدية أو عينية لهذا المشروع الذي سيتم التصديق عليه والاعتراف به.

·     يجب الإشارة إلى إنجاز ومهرجان الخليج السينمائي كمنتج للفيلم، ويتعين ذلك مع إظهار شعار بارز على اعتمادات الفيلم فضلاً عن الدعاية وجميع المواد الترويجية المتعلقة بالإنتاج بما في ذلك - على  سبيل المثال لا الحصر -  دي في دي، الإنترنت، البيانات الصحفية والملصقات الإعلانية.

·        يجب أن تضمّن دولة الإمارات العربية المتحدة كدولة الإنتاج في جميع المواد.

·     لتجنب الشك وما لم يتفق على غير ذلك في الكتابة بين مقدم الطلب وإنجاز، سيكون لإنجاز الحق الأول بالرفض على العرض العالمي الأول لهذا الفيلم المقدم للدورة اللاحقة من مهرجان الخليج السينمائي أو مهرجان دبي السينمائي.

الانتهاء من الفيلم ودفع التمويل

·     يجب أن يتم الانتهاء من الفيلم في غضون الأشهر الاثني عشرة الأخيرة من توقيع الاتفاقية. في حال عدم اكتمال الفيلم في هذه الأشهر الاثني عشر، يجب على مقدّم الطلب إبلاغ إنجاز كتابياً عن هذا التأخير، مقدّماً تفاصيل وإظهار أسباب التأخير والموعد المتوقع لإنجازه. وإنجاز وفقاً لتقديره يحمل الحق في منح التمديد لمقدّم الطلب أو إلغاء مشاركته في المشروع، ويطلب من مقدم الطلب تعويض التمويل في مجمله.

·     سيكون جدول الدفع موصوفاً بشكل أكثر وضوحاً في اتفاقية إنجاز، لكن يليها وصف عام من شأنه أن يساعد المتقدمين الناجحين لتخطيط تدفقاتهم النقدية.

o       الدفعة الأولى (80٪)، ستصدر في (90) يوماً من تاريخ تنفيذ اتفاقية إنجاز.

o       الدفعة الثانية والأخيرة، (20٪)، سيصدر عند التقديم والموافقة على:

§        النسخة النهائية المسلّمة من الإنتاج،

§        الوفاء بجميع الالتزامات التعاقدية، و

§        تقرير التكلفة النهائية مع الوثائق والفواتير الداعمة.

المشاريع غير الناجحة وإعادة التقديم:

·     المشاريع التي لم تنجح في تقديمها الأولي لإنجاز مؤهلة لإعادة التقديم شريطة أن يجري المخرج تغييرات جوهرية مختلفة عن التقديم الأولي. يمكن أن يقدّم صناع الأفلام أيضاً على سوق سيناريو الأفلام الخليجية، وهو منصة ممتازة في مهرجان الخليج السينمائي تربط أفضل كتّاب السيناريو والمؤلفين في المنطقة مع خيرة المخرجين، تهدف إلى تسليط الضوء على كتاب السيناريو في الخليج، ومساعدتهم في صقل نصوصهم وتكوين شراكات مع المخرجين والمنتجين.

·     قد تدعو لجنة إنجاز مشروعاً غير ناجح لإعادة التقديم إلى موعد نهائي في وقت لاحق. ويتخذ هذا القرار فقط بناء على رؤية لجنة إنجاز، وسيتم إبلاغ المتقدمين الذين يتم اختيارهم مباشرة.

·        سوف يختار مهرجان الخليج السينمائي وفقاً لتقديراته أكبر عدد ممكن من الأفلام في برنامج عروضه.

شؤون قانونية

·        مؤسسة دبي للترفيه والإعلام هي الكيان القانوني لإنجاز ومهرجان الخليج السينمائي.

·     خلال التقديم، وفترة الاختيار، وقبل تنفيذ اتفاقية إنجاز، في حال وجد أنّ مقدم الطلب انتهك أي شرط من القواعد واللوائح، أو أي من شروط إنجاز للاستحقاق، يمكن لإنجاز ومهرجان الخليج السينمائي وفقاً للتقدير الشامل أن يختارا إلغاء وإزالة مثل هذا المشروع من القائمة الناجحة في إنجاز.

·     سوف يقرر إنجاز وفقاً لتقديره في جميع القضايا والمسائل التي لم تتناولها هذه القواعد واللوائح وأي من شروط إنجاز، وتحتفظ بحقها في تحديث و/أو إلغاء أي جزء من هذه القواعد واللوائح أو أي من شروط إنجاز. وسوف تشير إلى مثل هذا التغيير من خلال إدراج موعد جديد تحت عنوان "التعديل الأخير" في نهاية القواعد واللوائح من دون التزام بالاتصال على وجه التحديد أو إبلاغ أيّ من مقدّمي الطلبات عن أي تغيير.

·     القانون الواجب تطبيقه على القواعد والأنظمة والمنازعات الناشئة عن القواعد واللوائح هي القوانين الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة المعمول بها في إمارة دبي وقوانين إمارة دبي. يجب أن تخضع المنازعات الناشئة فيما يتعلق بهذه القواعد واللوائح للسلطة القضائية الحصريّة لمحاكم إمارة دبي.

·     تمثل هذه القواعد واللوائح واتفاقية إنجاز التفاهم الكامل والاتفاقية بين إنجاز ومقدّم الطلب. أي من أشكال التعامل في الدورات السابقة، سواء اتصالات شفوية ومكتوبة بين إنجاز ومقدم الطلب، فإنها  تلغى بموجب هذه الاتفاقية. يدرك مقدّم الطلب ويقرّ أن تقديم الطلب الإلكترونيّ على إنجاز والقواعد واللوائح الحالية مدعومة وموحّدة

·     المشاركة في إنجاز وتقديم الطلب على الإنترنت يعني قبول هذه اللوائح. وتقع على عاتق المتقدمين أو غيرهم من الممثلين المفوضين مسؤولية تقديم مشروع لضمان أنهم مستحقون قانونياً بتسجيل المشروع في إنجاز

·     يمثل ويضمن مقدم الطلب أنّه/ أنّها بموجب يحتفظ/تحتفظ بكل الحقوق في المشروع والمواد المرتبطة به، ولديه/لديها السلطة والقدرة على تقديم المشروع والمواد المرتبطة به لإنجاز.

·     باستثناء ما نصت عليه القواعد واللوائح، يقرّ مقدّم الطلب بأن "إنجاز" لن يكون مسؤولاً بأي شكل من الأشكال عن أي خسارة أو ضرر مهما كانت طبيعته أو نوعه كنتيجة التقديم، والقبول، وتمويل المشروع. وعلاوة على ذلك، يتعهد مقدم الطلب بضمان وتعويض مهرجان الخليج السينمائي وتأمينه ضد كل المسؤوليات، الإدعاءات، والطلبات، والإجراءات، والتكاليف والأضرار، أو الخسائر الناشئة عن التقديم، والقبول، وتمويل المشروع.

·     احتياطات مكافحة القرصنة: يتعهد إنجاز باتخاذ كل ما يمكن من الاحتياطات لمكافحة القرصنة. كلّ النسخ والمواد التي تمتلك حقوق الملكية الفكرية سيتم تخزينها بشكل آمن أثناء العروض الأولى لمهرجان الخليج السينمائي. يقتصر الوصول إلى الموظفين المرشحين لمهرجان الخليج السينمائي فقط، وسيتم رصد حركة كل النسخ بدقة. لا يجوز النسخ أو الاستعارة، وليس من نسخ تخرج عن عهدة ورعاية إنجاز ومهرجان الخليج السينمائي.

إذا كنت بحاجة إلى أي توضيحات متعلقة بإنجاز، يرجى التواصل مع البريد الإلكتروني التاليEnjaaz@filmfest.ae

 

 
 
 
 

لقاء المستشارين

 
 
 

لقاء المستشارين

يمكن للضيوف السينمائيين المسجلين التواصل مع فريق من الخبراء الاستشاريين الدوليين والمحليين المتواجدين في السوقوسيكون استشاريو السوق متواجدين  لتقديم المشورة لصانعي الأفلام بخصوص الإنتاج والمبيعات والتوزيع والتمويل، و تقديم الأفلام إلى المهرجانات.

ويمكن ترتيب اجتماعات مع الخبراء الاستشاريين عن طريق الاتصال بمكتب الخدمات والاستعلامات، أو تعبئة طلب الاجتماع بالمستشارين

جمال الشريف

رئيس مجلس إدارة  "لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي"

كرّس جمال الشريف جهوده المهنية للأخذ بدبي إلى موقع الريادة العالمية في الإعلام والتكنولوجيا. يحظى بتقدير كبير لخبرته الكبيرة في إدارة المشاريع و تطويرالأداء في هذه الصناعة. كما يشغل منصب المدير الإداري لـ "مدينة دبي للإعلام" و"مدينة دبي للإستديوهات"، وقد لعب دوراً أساسياً في تصوير فيلم "مهمة مستحيلة 4: بروتوكول الشبح" في دبي.

طلال المهنا

منتج سينمائي وتلفزيوني، "لينكد للإنتاج"

منتج سينمائي وتلفزيوني، يشتغل على الأفلام الوثائقية والروائية في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، خاصة تلك الأفلام التي ينحدر مخرجوها من أصول عربية وترتبط بمجالات فنية ثقافية. عُرضت العديد من أفلامه في كلّ من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومهرجان الخليج السينمائي، وتلقت دعماً من "إنجاز".

سيباستيان أوبيرت

مدير إداري لشركة "آد أسترا للأفلام"

سيباستيان أوبيرت هو أحد مؤسسي شركة "آد أسترا للأفلام"، ومستشار لشركة "بيسفولفيش" في ألمانيا. اختير للمساهمة في "كامبس المواهب" في "مهرجان برلين السينمائي" وسوق الأفلام، ويدعى بشكل منتظم كخبير متخصص في مبادرات التدريب في كبرى المهرجانات مثل "مهرجاني كان والبندقية". من الأفلام التي انتجها فيلم "الغرباء" الذي عُرض في "صندانس". 

جيسون ميرش

 مدير التطوير في "إيميج نيشن"

بدأ جيسون ميرش العمل في "إيميج نيشن" مبدعاً تنفيذياً، وهو يترأس قسم المحتوى في شركة "هايد بارك إنترتينمنت". كان في السابق واحداً من رؤساء  قسم الفيلم الروائي والتطوير التلفزيوني في "ستوريلاين إنترتينمينت". وفي رصيده من الأفلام "قائمة باكيت" الفيلم الفائز بالأوسكار "شيكاغو". كما عمل  ميرش أيضاً مع "إيفلوشن مانيجمنت" في برنامج ترفيهي إخباري بعنوان "إنترتينمينت تونايت".

محمد عبد الحق

منتج أول، المختبر الإبداعي، "تو فور 54

تمتد خبرة محمد عبد الحق لسنوات عديدة في مجال الإنتاج والإخراج الإعلامي، وذلك  قبل عمله في "المختبر الإبداعي" ، حيث يعمل فيه على تقييم وتطوير وإنتاج المحتوى الإعلامي الأصلي الذي ابدعته المواهب العربية الشابة. عمل على مجموعة كبيرة من المشاريع، من ضمنها الأفلام القصيرة الفائزة بجوائز مثل :"بيب"، "روح"، "أوستارا" هذا عدا انتاج الفيديوهات الموسيقية.

علياء زكي

إنجاز - مدير المشروع

شغلت علياء زكي في أغسطس 2011  منصب رئيسة مكتب رئيس مجلس الإدارة والشؤون القانونية في "مؤسسة دبي للترفيه والإعلام" التي  تملك وتنظّم مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الخليج السينمائي. كما تدير برنامج إ"نجاز" لدعم الأفلام في مراحل الإنتاج وما بعد الإنتاج للأفلام القصيرة والطويلة.، وهي محاميّة مؤهّلة، حاصلة على شهادة الماجستير في القانون الدولي المقارن من" الجامعة الأميركية" في القاهرة، ولديها سبع سنوات من الخبرة كمحامية ممارسة.

كريس بيتون

النائب الأول لرئيس التطوير والمتابعة في شركة "فورتيسيمو"

يشغل كريس بيتون منصب النائب الأول لرئيس التطوير والمتابعة في شركة "فورتيسيمو" للأفلام (www.fortissimofilms.com)، وهي مؤسّسة مبيعات متخصّصة في عرض وترويج وتوزيع الأفلام الروائيّة المبتكرة الحائزة على جوائز، وتشمل الأفلام الأخيرة التي قدمتها، كل من "مارلي"، "سفينة ثيزيوس"، الآنسة الفاتنة" ، "ماعرفه مايسي". عمل بيتون سابقاً نائباً لرئيس شركة "دي دي أي" (www.ddapr.com)، وهي شركة علاقات عامّة ذات سمعة عالمية، متخصصة بوسائل الترفيه، وتقديم خدمات الدعاية والإعلام للأفلام. لبيتون خبرة تمتد لأكثر من 25 سنة في العمل على الأفلام أثناء مراحل الإنتاج، وحملات عروضها العالمية، كما يشغل في مهرجان دبي السينمائي الدولي منصب مدير المكتب الإعلامي أثناء انعقاده.

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)