كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

كمال الشناوي «كلارك غيبل العرب»

الدونجوان الرومانسي صاحب «الكاريزما» الخاصة

محمد خير

عن رحيل دون جوان السينما

كمال الشناوي

   
 
 
 
 
 
 

حتى في أدواره الشريرة، لم يفقد جاذبيته وسحره. آخر عمالقة الجيل القديم في السينما المصرية شيِّع أمس في «مسجد مصطفى محمود» في المهندسين، تاركاً وراءه 270 فيلماً، دخلت خمسة منها قائمة أهم مئة عمل في هوليوود الشرق

القاهرة | في عالم هواة تقليد أصوات الفنانين، لم يكن ممكناً الاعتراف بنجاح أي مقلّد، ما لم يستطع محاكاة الصوت المميز لكمال الشناوي (1921). الفنان الذي رحل أمس بعد عمر طويل زمنياً وفنياً، لم يقدم أدواراً غير تقليدية، لكنه مع ذلك، صنع لنفسه صورة لا تشبه أحداً. هذا المزيج من الدونجوان الرومانسي والشرير والجاد وخفيف الظل في آن واحد، لم يتوافر سوى عند محمد كمال الشناوي. لم يستطع أيّ من أبناء جيله إلا تقديم جانب واحد أو اثنين من هذا المزيج.

شقاوة أحمد رمزي، وخفة ظل حسن يوسف، وصرامة شكري سرحان، اجتمعت كلّها في الشناوي، فاحتل مرتبة على حده، وظل يعمل حتى لامس التسعين. أمثال الشناوي تفصح حياتهم عن التاريخ العارم والزخم الذي ميّز السينما المصرية، بمجرد معرفة أنّه قدم أكثر من 270 فيلماً، وهو رقم يقارب إنتاج دول بأكملها، لكن الشاب الذي بدأ فناناً تشكيلياً، عرف النجاح في الزمن الذي كانت فيه هوليوود الشرق تنتج أكثر من مئة فيلم في العام. عصر الخمسينيات الذهبي منح الشناوي أرقامه القياسية، لكنه لم يبدأ مجده الفني إلا في الستينيات. قبل ذلك، حقق عام 1950 سابقتين فنيتين: الأولى هي فيلم «بابا عريس» لحسين فوزي. كان ذلك الشريط الملون الأول في السينما المصرية قبل عشرين عاماً على الأقل من انتشار الألوان في هوليوود الشرق. وفي العام نفسه، شارك في «أمير الانتقام» لهنري بركات، لكن تلك سابقة لم يعرف قيمتها سوى بعد 46 عاماً، إذ اختير الفيلم في 1996 من بين أهم مئة فيلم مصري أثناء احتفالات مئوية السينما المصرية.

في 1962، بدأت البصمات الحقيقية للشناوي في «اللص والكلاب»، تحفة كمال الشيخ عن رائعة نجيب محفوظ. قدم الشناوي دور رؤوف علوان المثقف الانتهازي، والمسؤول الحقيقي عن جرائم اللص سعيد مهران (شكري سرحان). بدا الشناوي في الدور الذي يكاد يلخّص أدواره التي لا يخسر فيها أبداً، سواء كان شريراً أو طيباً. هنا كان شريراً بجاذبية لا تقاوم، فتحكّم في مصير ضحاياه المباشرين وغير المباشرين. من المفارقات أن شادية، التي قدمت أمامه عدداً كبيراً من الأدوار، لم تلتق به طوال مشاهد «اللص والكلاب». ربما لأنه لم يكن في الفيلم ذلك الرومانسي الذي أحبته شادية في عشرات الأفلام.

كمال وشادية أحد أشهر الثنائيات، لكن حقائق الأرقام تنبئنا بأن الشريك الأغلب للشناوي كان إسماعيل ياسين في فترة غزارة الخمسينيات. ربما كان لخفة أفلام ياسين «ملك الكوميديا آنذاك» الدور الأبرز في أنّ الخمسينيات منحت الشناوي الشهرة من دون المجد. خبا ياسين وجيله في الستينيات، لكن الشناوي بدأ آنذاك خطواته الفنية الحقيقية. بعد ثلاثة أعوام على «اللص والكلاب»، تولى بطولة تحفة أخرى هي «المستحيل»، أول أفلام حسين كمال، عن قصة لمصطفى محمود. شريط ما زال يدرَّس حتى اليوم في معهد السينما لتميز الكادرات، والأداء العبقري لمدير التصوير عبد العزيز فهمي، وتلاعبه الفائق بظلال الأبيض والأسود. أما الشناوي نفسه، فقدم شخصية «حلمي»، الذي ظلّ يعيش في جلباب أبيه رغم وفاته، عاجزاً عن كسر الإطار الصارم للحياة التي رسمها له الأب. يطوف بين دائرة من النساء، هنّ زوجته أمينة (كريمة مختار) والمحامية فاطمة (سناء جميل)، والمطلّقة ناني (نادية لطفي). الأخيرة هي الأقرب إلى قلبه، وهي التي ظلت مثله تطلب سعادة أو طمأنينة «مستحيلة». كانت مغامرة للشناوي تقديم دور شديد الكآبة لمخرج مبتدئ ومصوّر طامح للتجريب، لكنّ الفيلم احتل مكانته ليصبح الثالث للشناوي في قائمة أهم الأفلام المصرية التي ضمّت أيضاً فيلمين آخرين، هما «الرجل الذي فقد ظله» (1968) لكمال الشيخ عن قصة فتحي غانم. جسّد في الفيلم انتهازياً آخر هو يوسف السيوفي، المتسلق في عالم الصحافة. أما آخر أفلامه في قائمة المئوية فكان عام 1975 مع علي بدرخان، في رائعته «الكرنك»، عن قصة نجيب محفوظ بالعنوان نفسه.، هنا تألق الشناوي في دور مدير الاستخبارات الفاسد خالد صفوان، فقدم في الدور أهم ما ميّز شخصيته الفنية، إذ لا يفقد جاذبيته حتى وهو يشرف على التعذيب وانتزاع الاعترافات الكاذبة.

لم يحرم الشناوي نفسه أي تجربة فنية. خاض الإخراج في «تنابلة السلطان» (1965)، وكتب خمسة أفلام أبرزها «وداع في الفجر» (1956) و«زوجة ليوم واحد» (1963)، وأنتج خمسة أخرى منها «طريق الدموع» (1961) و«نساء الليل» (1973). وقدم أعمالاً تلفزيونية أبرزها «زينب والعرش» و«هند والدكتور نعمان». سنواته السينمائية الأخيرة ركزت على الكوميديا السياسية، من «الإرهاب والكباب» (1992) لشريف عرفة، وصولاً إلى «ظاظا رئيس جمهورية» لعلي عبد الخالق عام 2006.

 

####

 

آخر المشوار

محمد عبد الرحمن  

الجيل المؤسس لعصر ازدهار السينما المصرية أوشك على الانقراض. كمال الشناوي ارتاح من المرض ورحل تاركاً وراءه وجعاً في قلب محبيه وهواة أفلام الأبيض والأسود التي تألق فيها منذ منتصف القرن الماضي، لكن نجومية الشناوي لم تتوقف عندما دبّ الشيب في شعره الأسود الفاحم واجتاحت الألوان السينما المصرية. ظل النجم الملقّب بـ «كلارك غيبل العرب» قادراً على اللمعان حتى آخر أفلامه «ظاظا»، الذي قدم فيه شخصية رئيس جمهورية فاسد يُهزم في معركة انتخابية نزيهة فيطويه النسيان، لكن عندما خلع المصريون حسني مبارك، كانت الحالة الصحية للشناوي تمنعه من التعليق على المشهد الذي قدمه على شاشة السينما ولو اختلفت التفاصيل. منذ أكثر من 4 أعوام، غابت أخباره تماماً، وتردد أنه يقيم بين منزله ودار للرعاية بسبب حالته الصحية وأمراض الشيخوخة، ليغيّبه الموت صباح أمس في القاهرة.

أبناء جيله لم يصمدوا كما صمد الشناوي أمام كاميرات السينما وعلى شاشة التلفزيون. في نهاية الأربعينيات، تخرّج كمال الشناوي من كلية التربية الفنية وعمل فترة مدرساً للرسم، لكنّ وسامته وجماله وملامحه الجذابة سهّلت عليه دخول السينما. اكتسب خبرته الكبيرة بالممارسة وتعدد الأدوار التي قدمها. ووصل سريعاً إلى مرحلة النضج بعد سلسلة أفلام رومانسية وكوميدية خفيفة، معظمها مع شادية وإسماعيل ياسين.

كان يتمتع بطلّة مميزة، سواء كان الفيلم خفيفاً أو من العيار الثقيل. غير أن تأمل أفلامه الأهم من الناحية الفنية يكشف أبعاداً أكثر في قدرات هذا الممثل، الذي لم يعتمد كثيراً على وسامته. من هذه الأعمال «الكرنك»، الذي أطلّ فيه مع نور الشريف، وسعاد حسني وفريد شوقي، لكن الشناوي نجح كالعادة في الحفاظ على مساحته الخاصة. وهو ما تكرر في «اللص والكلاب» لشكري سرحان وشادية، حيث جسد شخصية الصحافي الانتهازي. وفي فيلم «أمير الانتقام» نافس النجم المتألق في تلك الفترة أنور وجدي، من خلال شخصية شاهين التاجر الفاسد، وظهر كصحافي انتهازي مجدداً في فيلم «الرجل الذي فقد ظله». ورغم ابتعاد هذا الجيل عن التلفزيون، إلا أنّ الحضور المحدود لكمال الشناوي على الشاشة الصغيرة لم يخلُ من الأعمال البارزة، وفي مقدمتها «هند والدكتور نعمان» و«زينب والعرش». أما آخر مسلسلاته، فكان بعنوان لافت هو «آخر المشوار».

 

الأخبار اللبنانية في

23.08.2011

 
 
 
 
 

النقاد: نجومية كمال الشناوى تعادل نجوم هوليود

كتب العباس السكرى 

أبدى نقاد مصر حزنهم الشديد على رحيل الفنان العبقرى كمال الشناوى، ووصفوه بوردة الفن المصرى التى سيظل رحيقها يملئ كل سماء الفن فى السينما والتليفزيون.

وقال الناقد رفيق الصبان، إن كمال الشناوى سيمفونية منفردة، يشكل وردة كبيرة وسط ورود عصره أمثال شكرى سرحان، ورشدى أباظة، وعماد حمدى، وعمر الشريف، لأنهم جميعا شكلوا نوات حقيقية لا تقل عن نجوم هوليود فى الشعبية والفن.

وأضاف الصبان، أن الشناوى كان يتمتع بالذكاء، لأنه استطاع أن يوظف مراحله العمرية بشكل جيد، وأخرج نفسه من دائرة الحبيب الرومانسى إلى كاركتر الشخصية الصعبة المركبة، وعندما انتقل إلى التليفزيون وضع بصمة حقيقية وخلال مراحله الثلاثة طور نفسه بشكل جيد.

من جانبه قال الناقد طارق الشناوى تتمثل قيمة الفنان الرائع كمال الشناوى فى كيفية حفاظه على ورقته الإبداعية طوال حياته.

وأكد طارق، أن كمال كان عصريا شابا منذ أن بدأ فى نهاية الأربعينيات حتى رحيله وهو فنان شاب فى عطائه مهما تراكمت السنوات، لأنه صالح الزمن فصالحه الزمن ووضعه فى بؤرة الحب الجماهيرى.

وأعربت الناقدة ماجدة خير الله عن حزنها على رحيل الفنان كمال الشناوى، ووصفت وفاته بالخسارة الكبيرة على الفن المصرى مؤكدة أن الراحل كان على درجة كبيرة من الثقافة والوعى، وكان على استعداد أن يعطى للفن طيلة حياته.

 

اليوم السابع المصرية في

23.08.2011

 
 
 
 
 

بطل «اللص والكلاب» و«سكر هانم» و«الكرنك»

رحيل كمال الشناوي دون جوان السينما المصرية بعد 60 عاما من العطاء

القاهرة: محمد عجم 

ودعت الأوساط الفنية، في مصر والعالم العربي، أحد أعلام الفن السابع الذين تركوا بصمة حية ومتميزة في الوجدان العام.. فعن عمر يناهز التسعين عاما، وبعد رحلة خصبة حافلة بالعطاء أثرى خلالها شاشتي السينما والتلفزيون بالمئات من الأفلام والمسلسلات المهمة، طوى الفنان القدير كمال الشناوي صفحته مع الفن والحياة.

وشيع حشد من الفنانين والجماهير جنازة الفنان المحبوب، أمس، إلى مثواه الأخير، عقب جنازته بعد صلاة الظهر من مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين بالجيزة، ليسدل الستار على المشهد الأخير في حياته التي قضى آخر أعوامه فيها مستسلما لكرسي متحرك بعد أن داهمته أمراض الشيخوخة.

وبوفاة كمال الشناوي يفقد الوسط الفني حبة أخرى من حبات العقد الفريد خلال شهر رمضان، بعد أن ودع، منذ أيام، إحدى رفقاء دربه الفنانة القديرة هند رستم، الملقبة بـ«مارلين مونرو الشرق»، الفنانة الأميركية الشهيرة.

يعتبر الفنان كمال الشناوي أحد نجوم الزمن الجميل، وفتى الشاشة في فترة الخمسينات، مما جعل من حوله يلقبونه بـ«دون جوان» تلك الفترة، كونه الفتى الوسيم الذي تقع في غرامه الفتيات.

ولد الفنان الراحل في 26 ديسمبر (كانون الأول) 1922، في مدينة المنصورة، عاصمة محافظة الدقهلية (180 كيلومترا شمال شرقي القاهرة)، وعاش في بداية حياته في حي السيدة زينب بالقاهرة.

كانت بداية ظهور موهبته الفنية عندما حصل على عضوية فرقة المنصورة المسرحية؛ حيث اكتشفت موهبته في فن الإلقاء والخطابة. ويرجع الفنان الراحل بداية وضعه على أول الطريق إلى مدرس اللغة العربية الذي جعله يحب التمثيل من خلال إسناد بطولة عمل مسرحي على مسرح المدرسة له، وعلى الرغم من ذلك كان الشناوي عاشقا للفن التشكيلي والتصوير إلى جانب الغناء.

مع قدومه إلى القاهرة والالتحاق بجامعة حلون، حيث انضم إلى كلية التربية الفنية، أتيح له التردد على الأماكن التي يتجمع فيها الفنانون، وفي مقدمة هذه الأماكن كان محل «الجمال» بشارع عدلي بوسط القاهرة، الذي كان أشهر الأماكن التي يتردد عليها نجوم الفن، كما كان يحرص على دخول دور العرض بصفة منتظمة ومتابعة الأفلام الجديدة. وكان شعور بالسعادة يراوده حين يقف أمام أبواب المسارح ويشاهد نجوم المسرح الكبار أمثال يوسف وهبي وسليمان بك نجيب وعبد الوارث عسر وفاخر فاخر وحسين صدقي وآخرين.

أما أولى تجاربه الحقيقية كممثل فكانت في الكلية، حينما حضر الفنان الكبير زكي طليمات ليخرج إحدى المسرحيات، وحدثت المفاجأة باختياره له من بين زملائه الطلاب ليقوم ببطولة إحدى المسرحيات ضمن أنشطة الكلية، وبعد العرض ربت طليمات على كتفه وقال له جملة لم ينسها الشناوي طوال عمره وهي: «أنت موهوب ومميز وينتظرك مستقبل جيد بشرط أن تركز في التمثيل»، وكان لهذه الجملة أثر بالغ على الشناوي، بل إنها غيرت اتجاهاته الفنية وجعلته يركز أحلامه في التمثيل.

ومع تخرج الشناوي في كلية التربية الفنية التحق بمعهد الموسيقى العربية، ثم عمل مدرسا للتربية الفنية لمدة عامين، وفي عام 1948 كان أول أفلامه «غني حرب» من إخراج نيازي مصطفى، أمام بشارة واكيم وإلهام حسين وليلى فوزي وماري منيب. وبعد هذا الفيلم قدم فيلمين في العام نفسه هما: «حمامة السلام» من إخراج حلمي رفلة، و«عدالة السماء» من إخراج أحمد كامل مرسي، وقد شاركته الفنانة شادية بطولة الفيلمين، لتبدأ بينهما رحلة فنية بعد أن شكلا «دويتو» أعجب به الجمهور طوال أحداث 32 فيلما جمعتهما سويا. وهو ما جعل بعض النقاد والسينمائيين يعتبرهما أشهر ثنائي في التاريخ السينمائي العربي كله.

وبخلاف شادية، شكل كمال الشناوي الكثير من الثنائيات الأخرى الناجحة أيضا، التي تركت الكثير من الأعمال التي لا تنسى، فقد قدم ثنائيا مع إسماعيل ياسين وفاتن حمامة، التي قدم معها 7 أفلام أبرزها: «العقاب، خلود، ظلموني، الأستاذة فاطمة، الملاك الظالم».

قدم كمال الشناوي الكثير من الأدوار على مدار حياته تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 300 فيلم طوال حياته الفنية، وخلال الأربعينات والخمسينات كان الشناوي فتى الشاشة الأول نظرا لوسامته من ناحية، كما تمتع بحساسية فنية وبحضور لافت وجذاب على الشاشة، ساندته مقدرة على التنوع والتقمص، لشتى الأدوار في الدراما والكوميديا، بينما توارى خلف صدى الشناوي نجم أنور وجدي، فتى الشاشة في السنوات السابقة.

لكن بعدما شعر بتكرار الأدوار التي تحصره في هذه الزاوية، قرر كمال الشناوي الدخول في ميدان آخر يؤكد فيه قدراته على أداء جميع الأدوار بعيدا عن التكرار، ومن هنا جاءت النقلة في فيلم «المرأة المجهولة» مع شادية وزهرة العلا وعماد حمدي؛ حيث قدم شخصية الشرير البلطجي، وهو الدور الذي أحدث مفاجأة لدى المشاهدين والنقاد على السواء، ثم قدم دورا شريرا جدا في فيلم «حبي الوحيد» مع نادية لطفي وعمر الشريف.

وخلال هذه السنوات كان أبرز أفلامه «سجى الليل» مع ليلى فوزي ومحمود المليجي، إخراج هنري بركات، و«السعادة المحرمة» مع أمينة رزق وعفاف شاكر، إخراج السيد زيادة، و«الروح والجسد» مع محمد فوزي وكاميليا، إخراج حلمي رفلة، و«سكر هانم» مع سامية جمال وعمر الحريري وعبد المنعم إبراهيم، و«عريس لأختي» و«أميرة الجزيرة» مع تحية كاريوكا وإسماعيل ياسين، إخراج حسن رمزي، و«تنابلة السلطان»، وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه عام 1965.

ومن أفلامه أيضا: «الرجل الذي فقد ظله، المستحيل، سر الهاربة، زوجة ليوم واحد، الشيطان الصغير، طريق الدموع، الليالي الدافئة، اللص والكلاب، فطومة، غراميات امرأة، زوجة من الشارع، العاشقة، لن أعود، عش الغرام، عاشت للحب، شمس لا تغيب، المرأة المجهولة، قلوب العذارى، سامحني، لواحظ، غرام المليونير، مدرسة البنات، الحموات الفاتنات، ساعات الخطر، حلاوة الروح».

أما فيلمه «وداع في الفجر»، الذي قدمه عام 1956 وشاركته البطولة فيه الفنانة شادية ويحيى شاهين وعبد المنعم إبراهيم، ومن إخراج حسن الأمام، فقد ظل طوال 30 عاما ممنوعا من العرض، وهي مدة حكم الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وذلك بسبب ظهور الأخير في مشهد تمثيلي في العمل.

وهو الفيلم الذي تحدث عنه الفنان كمال الشناوي لـ«الشرق الأوسط» قبل وفاته بـ4 أشهر، قائلا: «لا أعلم أن الفيلم منع من العرض من التلفزيون المصري إلا بالصدفة من خلال تداول الخبر عبر وسائل الإعلام بعد اندلاع ثورة (25 يناير)، بسبب مشهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك في الفيلم، مما أدى إلى منع عرض الفيلم طوال هذه الفترة، لكن الفيلم كنت أتابعه عبر القنوات الخاصة باستثناء مشهد مبارك». أما عن حقيقة هذا المشهد فقال: «كنت أقوم بالتصوير في مدنيه بلبيس التابعة لمحافظة الشرقية، وكان يستلزم للمشهد قائد طيار لقياده الطائرة، ورشح الطيار مبارك لتمثيله، ولم أتحدث معه إلا من خلال تصوير المشهد، ولا أحد يعلم أنه سيكون رئيسا للجمهورية فيما بعد».

في منتصف السبعينات قدم الفنان الراحل شخصية «خالد صفوان»، رجل الأمن المستبد في فيلم «الكرنك»، مع سعاد حسني ونور الشريف، وهي الشخصية التي رأى الشناوي فيها أنها الأقرب إلى ما كان يحدث من فساد قبل ثورة «25 يناير»، على الرغم من أنها كانت ترمز في وقت عرض الفيلم في عام 1975 إلى فساد رئيس المخابرات الراحل صلاح نصر.

ويوضح الشناوي: «فترة الثمانينات والتسعينات على الرغم من قلتها فإنني حرصت فيها على التنوع والتغيير، ومن هذه الأفلام: (المذنبون) و(ضربة معلم) و(العوامة 70) و(الجبلاوي) و(الوحل) و(يا ناس يا هووه) و(فضيحة العمر) و(انتحار) و(أي أي) و(صاحب الشقة) و(العقرب) و(العجوز والبلطجي) و(طأطأ وريكا وكاظم بيه)، و(ملف سامية شعراوي) و(48 ساعة في إسرائيل)». كما شارك الفنان عادل إمام بطولة فيلمي «الإرهاب والكباب» و«الواد محروس بتاع الوزير»، اللذين قدم فيهما شخصية وزير بالحكومة المصرية، وكان آخر أفلامه عام 2006 عندما شارك في بطولة فيلم «ظاظا» مع الفنان هاني رمزي.

وبعيدا عن أعماله السينمائية، خاض الشناوي أكثر من تجربة تلفزيونية ناجحة بعد أن بدأ مشواره كممثل بالتلفزيون عام 1977، منها: «زينب والعرش»، و«هند والدكتور نعمان»، و«بيت الأزميرلي»، و«أولاد حضرة الناظر»، و«لدواعي أمنية»، و«العائلة والناس» و«آخر المشوار».

أما عن حياته الاجتماعية فعلى الرغم ممَّا طاله هو والفنانة شادية من شائعات فإنهما لم يتزوجا، بل إنه تزوج شقيقتها عفاف شاكر التي مارست الفن سنوات قليلة ثم اعتزلت، وكانت قد شاركته بطولة فيلم «السعادة المحرمة». وكثيرا ما تحدث عن هذه الزيجة قائلا إنه انجذب نحوها بسرعة، وكذلك الأمر بالنسبة لها واتخذا قرار الزواج بسرعة، ولم تكن هناك دراسة كافية أو تفكير عميق في الموضوع، ولهذا اختلفا سريعا ولم يستمر الزواج طويلا.

تزوج الفنان الراحل من السيدة هاجر حمدي، واستمر زواجه منها نحو عامين ثم وقع الانفصال بينهما بعد أنجبا نجله محمد، الذي اتجه للإخراج وهو مخرج معروف باسم محمد الشناوي.

نال كمال الشناوي في حياته الكثير من الجوائز، منها: جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي عام 1960، وجائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم عام 1992، وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار سينمائيون 5 أفلام شارك فيها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهي: «أمير الانتقام»، و«اللص والكلاب»، و«المستحيل»، و«الرجل الذي فقد ظله»، و«الكرنك».

كان الفنان الراحل قد توارى عن الأنظار منذ سنوات بسبب مرضه، لكن ذلك لم يمنعه من التعليق على قيام ثورة «25 يناير»، التي أطاحت بحكم الرئيس مبارك؛ حيث أبدى رأيه فيها قبل عدة أشهر لـ«الشرق الأوسط» قائلا: «سلام على الشباب الذي قام بثورة ما أحلاها، فهذه الثورة من أعظم الثورات»، مؤكدا أن الشباب هم الذين قاموا بثورة «25 يناير»، واستطاعوا عمل تغيير بشكل كبير أكثر من الثورات الماضية. كما عبر عن سعادته بما حققته هذه الثورة، وأشاد بشبابها، مؤكد أنه تابع لحظة بلحظة كل أحداث الثورة. وأضاف: «البلد سيكون حاله أفضل مما كان عليه»، أما عن الرئيس الذي يرشحه للرئاسة للفترة المقبلة فأكد أن «المرشح المناسب الذي يختاره الشعب ويستطيع أن يلبي طلباته، ولن نقف عند الأسماء».

من جهتها نعت المهن التمثيلية، أمس، الفنان الراحل، وقال عنه نقيب الممثلين الفنان أشرف عبد الغفور: «كان من الفنانين الذين أثروا الحياة الفنية على مدى سنوات طويلة بأعمال لا تنسى، وتمكن خلال مسيرة عطائه الفني من انتقاء الأعمال التي تناسبه لكل مرحلة عمرية سواء الشباب أو الكهولة وأتقنها وأداها ببراعة»، مشيرا إلى أنه عمل مع الشناوي في فيلم «بيت الطالبات» من إخراج أحمد ضياء الدين، وكذلك المسلسل التلفزيوني «الشك»، ولمس حبه وتفانيه في العمل واحتضانه للفنانين المبتدئين.

 

الشرق الأوسط في

23.08.2011

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004