ملفات خاصة

 
 

لاحق

>>

20

19

18

17

16

<<

سابق

 
دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

11th AUG - 10th SEP 2010

 

أخبار الدراما ونجومها

   

 
 
أخبار الدراما ونجومها
 
 

  يتبع الصفحة التالية >>>>>>>  

أخبار الدراما ونجومها

 

الخبر

   

التاريخ

 

الكبير وعايزة أتجوز أفضل مسلسلات رمضان الكوميدية

04.09.2010

   

والعار وأهل كايرو والجماعة وشيخ الهمام وسقوط الخلافة

اليوم السابع/ على الكشوطى: كشفت النتائج الأولية لاستفتاء اليوم السابع والذى قاربت رسائل القراء فيه إلى 800 رسالة تحمل اختياراتهم أفضل مسلسلات رمضان، عن مجموعة من النتائج المبدئية لنجاح مسلسل الكبير قوى وعايز اتجوز ضمن أفضل مسلسلات عن فئة المسلسلات الكوميدية، ومسلسل العار وأهل كايرو عن فئة أفضل المسلسلات الاجتماعية، أما المسلسلات التى تنافست على فئة أفضل مسلسل تاريخى كانت مسلسل شيخ العرب همام ومسلسل الجماعة وسقوط الخلافة، وفى فئة أفضل ممثل وممثلة فيتنافس فيها الفنان الكبير يحيى الفخرانى وصابرين والفنان جمال سليمان وخالد صالح وخالد الصاوى وهند صبرى وإياد نصار وسوسن بدر ونيلى كريم ودنيا سميرغانم وأحمد مكى.

أما فئة الممثل الصاعد فيتنافس فيها مدحت تيخه عن دور الشيخ سلام فى مسلسل شيخ العرب همام، وشيرين عادل وريهام أمين وأحمد عبد العزيز فى أغلى من حياتى وهبة مجدى وكندة علوش، أما فئة أفضل ممثل دور ثان فيتنافس فيها محمد الشقنقيرى وشريف سلامة ومحمد لطفى ومحمد شاهين وحنان مطاوع وحسن الرداد ومحمود عبد المغنى، أما عن فئة أفضل تتر فيتنافس تتر أهل كايرو للفنان حسين الجسمى مع تتر الكبير قوى للفنان أحمد مكى وتتر مسلسل الحارة وكيلوباترا وزهرة والعار، أفضل مخرج فيتنافس بشدة مخرج مسلسل الجماعة المخرج محمد ياسين وعبد العزيز حشاد ونجدت أنزور ومصطفى الشال ومحمد على.

ما سبق كانت نتائج مبدئية لاستفتاء اليوم السابع وعلى القراء أن يواصلوا إرسال اختياراتهم لنختار معهم الترشيحات النهائية بعد انتهاء شهر مضان الكريم.

 
   
   

مدحت تيخة.. شقيق شيخ العرب ومفاجأة رمضان المفرحة

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ حميدة أبو هميلة: تبتهج الشاشة حقا للقاء هذا الشيخ المبروك الذي يرتدي الأبيض علي الدوام، ويتحدث بعيون نصف مغمضة سواء كان حزينا أم يرقص من السعادة.. إنها الطفولة التي تغمر وجه الشيخ سلام أو مدحت تيخة الذي يجعل لحلقات مسلسل «شيخ العرب همام» مذاقاً خاصاً جداً، بضخامة جسده، وضحكته التي تشبه ضحكة الصغار، وكل هذا القدر الهائل من الطيبة التي تجعله لا يهتم لكونه شقيق كبير العرب وشيخهم، فهو يصادق الكل، ويقفز فرحا عندما يستمع إلي خبر سار مهما كانت أهمية المجلس المحيط به، هو أيضا لا يتردد أن يجلس علي الأرض يستمع إلي حكايات جابر وأغنياته غير مهتم برفع ذيل ثوبه ناصع البياض الذي لا يقترب منه الغبار، ثم يزيد المشهد جمالا بجملته المتوسلة: «قول يا جابر».

مدحت تيخة كان إحدي المفاجآت المفرحة التي حملتها دراما رمضان هذا العام.. جسد الدور ببراعة، وتلقائية، وصدق، وكثير من الإمتاع، ورغم أنه يؤدي دور الشاب الذي ولفرط طيبته يوصف دوما بأنه قليل العقل، فإننا لم نضبط أنفسنا أبدا ونحن نتعامل معه بإشفاق، بل أحيانا نتمني لأنفسنا بعضا من صفاته، ذلك الذي يشعرنا أنه يتمتع بوصال خاص مع السماء، وبقدرة غير محدودة علي الاستغناء، وهو يكون في قمة تألقه عندما يجادل من حوله بمنطقه الذي يعجزون عن مجاراته فيه، وفي الوقت نفسه لا يجرؤون علي إعلان اقتناعهم التام به، حدث هذا عندما كان يحاول إقناع الشيخ إسماعيل بضرورة زواج ابنته ليلة من جابر، وقتها انتفض إسماعيل وأشار له بسخرية أن قلبه داخل عقله، فما كان من الشيخ سلام إلا أن رد له الإشارةهوقال له: «إنت لا عندك قلب هنا أو هنا»، نجح مدحت تيخة تماما في أن يصنع حالة إنسانية شديدة البراءة جعلت المشاهدين يتعاطفون مع منطقه الإنساني، ويصدقون أنه قد يأتي يوم من الأيام ويتحقق حلمه البسيط في أن تكون كل الناس طيبة و «ما يبقاش فيه شر»، كاد أن يبكينا في مشهده مع شقيقه همام، حينما كان يلح عليه بأن يتزوج وهو يعلن تذمره ويخفض وجهه ناظرا إلي الأرض، ويكتفي بالقول: «أنا مبسوط كده».

في الحقيقة نحن أكثر فرحاً بمرافقة تلك الطلة البريئة، وسوف نبتئس كثيرا لمغادرة صاحبها الشاشة بعد انتهاء حلقاته.

 
   
   

شيري الأمريكية تلطم وتقول:«يا لهوي» في مسلسل «أزمة سكر»

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ محمود مصطفى كمال: رغم مرور أربع وعشرين حلقة من مسلسل «أزمة سكر»، إلا أنه يعيبه أننا لم نشعر بعد بالوصول لقمة الأحداث والدراما علي مستوي جميع الشخصيات، فغالباً ما تأخذ الشخصيات منحني مرتفعاً، لينخفض مرة أخري في الأحداث وترتفع شخصية أخري، دون ترابط حقيقي ظهر في الشخصيات رغم مرور أربع وعشرين حلقة، أي أن المسلسل يمر بمراحله الأخيرة، ولكن هناك اهتماماً كبيراً في الحلقات بوجود مشهد كوميدي في كل حلقة، وهو مهم إذ إن «أحمد عيد» نجم كوميدي في النهاية، ولكن الكوميديا تأتي ضمن الدراما ولا تطغي علي الأحداث، الحلقة الرابعة والعشرون شهدت تفصيلة غير واقعية لإحدي بنات عم «سكر» وهي «شيري»، إذ بعث لها صديقها أسطوانة «سي دي» تحتوي علي مشاهد خاصة بها، مما أثار جنونها، لنجد «شيري » التي عاشت حياتها في أمريكا وتعودت علي الحياة الأمريكية وهي الفكرة التي يقوم عليها المسلسل، نجدها فجأة تبكي و«تلطم» وتقول «يالهوي يالهوي يالهوي»! وهي إحدي التفصيلات التي جاءت بشكل غريب ضمن الأحداث، خاصة أن طريقة الغضب تأتي بشكل فطري، وطبقاً لنشأة الإنسان بشكل كبير حتي لو تغيرت ظروفه إلا أن وقت ثورته تظهر شخصيته الحقيقية، فمن أين أتت «شيري» في أمريكا باللطم ويالهوي يالهوي! ومن ناحية أخري تتلقي إحدي البنات الأخريات خطاباً من المدرسة يفيد بطلب حضور «ولي أمرها» فيذهب «سكر» إلي المدرسة بصفته الوصي عليها، متخيلاً أن الموضوع يتعلق بالغياب، لكنه يفاجأ أن الغياب المتكرر أمر فرعي، ولكن مديرة المدرسة أرادت موافقته علي تدريس مادة جديدة مضافة في وسط العام الدراسي وهو ما كان غريباً وكأنها كانت إحدي التفصيلات المقحمة، إذ اكتشف «سكر» بعد ترحيبه بالفكرة أن المادة هي مادة الـ «sexology » أو علم الثقافة الجنسية، ليثور ويعلو صوته العالي منذ بداية المشهد، والذي كاد يخون «أحمد عيد» عدة مرات لأنه أجهد صوته بشكل كبير، ويستمر الحديث الكوميدي بين «سكر» ومديرة المدرسة حول تدريس الثقافة الجنسية فتقول له المديرة: «دي هتنفعها في حياتها بعد كده» فيرد سكر «ليه هيا هتشتغل رقاصة!» وتنتهي الحلقة بسفر «شيري» لشرم الشيخ لإراحة أعصابها بعد أن لطمت وقالت «يالهوي» دون أن نعرف متي سيعلو رتم المسلسل.

 
   
   

الاكتفاء بعرض 28 حلقة من الجماعة وتأجيل مقتل البنا للجزء الثاني

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ عبير عبد الوهاب: رغم كل الإجراءات التي اتخذتها أسرة مسلسل «الجماعة» من أجل الانتهاء من تصوير المشاهد المتبقية في أسرع وقت، وعرض الحلقات في ميعادها ورغم اشتراك أربعة مخرجين في إخراج العمل بجوار المخرج الأساسي محمد ياسين -حيث انضم لهم مؤخراً المخرج أحمد علاء- فإن المخرج محمد ياسين لم يتمكن من الانتهاء من مونتاج الحلقات الأخيرة فاتفق مع السيناريست وحيد حامد ومع الشركة المنتجة علي الاكتفاء بعرض 28 حلقة فقط من المسلسل علي أن يتم تأجيل الحلقات المتبقية للجزء الثاني من المسلسل ومنها مشهد مقتل الشيخ حسن البنا الذي يقوم بدوره إياد نصار. ومن المقرر أن يتم تصوير هذا المشهد وعرضه في بداية الجزء الثاني من المسلسل.

الجدير بالذكر أن ضيق الوقت تسبب في حالة من الارتباك داخل استوديو تصوير الجماعة خصوصاً بعد أن تسبب انقطاع التيار الكهربائي في توقف عملية المونتاج وتأخر تسليم الحلقة الثالثة والعشرين للتليفزيون المصري فاضطر لإعادة عرض الحلقة الثانية والعشرين مع الإشارة لوجود أسباب فنية منعت التليفزيون من عرض الحلقة الجديدة علي أن تتم اذاعة الحلقة الجديدة في العاشرة من صباح اليوم التالي.

المسلسل من تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين وبطولة إياد نصار وسامي مغاوري وعبد العزيز مخيون وظهر في حلقاته عدد كبير من ضيوف الشرف منهم كريم عبد العزيز ومنة شلبي وأحمد حلمي وغيرهم.

 
   
   

خالد صالح في برنامج 90 دقيقة : أكره برامج المقالب

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ سوزان وليد: «الجمهور بقي عنده حس وتطور في المشاهدة والنقد لأن بقي في فرصة لمشاهدة كل الأعمال فيقدر يقارن وده بيخلي الممثل يُستفز».. جاءت هذه العبارة علي لسان خالد صالح أثناء لقائه في برنامج «90 دقيقة»، حيث تحدث عن مسلسله «موعد مع الوحوش» الذي يعرض حاليا، وعن الصعوبات التي قابلته أثناء تصوير المسلسل مثل إتقان اللهجة الصعيدية حيث كان هناك مراجع للهجة الصعيدية والذي أشار خالد إلي أن هذا الرجل اهتمامه لا يقتصر علي اللهجة فقط، لكنه يهتم بكل تفاصيل الشخصية الصعيدية وأسلوبها وأدائها والروح نفسها، أما عن الملابس التي تغيرت فجأة في المسلسل من جلباب لبذلة فأكد خالد أن هذه هي مهنة الستايلست التي لا يحاول التدخل فيها لأنها تري الملابس المناسبة الشخصية. اعتبر خالد هذه التجربة مختلفة وممتعة لأنه تعرف من خلالها علي عالم غامض، وعادات وتقاليد ورؤي مختلفة، سأله معتز الدمرداش عن موقفه من رأي بعض الأطباء الذين يعترضوا علي مشاهد الشيشا والتدخين لأن الفنانين يعتبروا قدوة في المجتمع، فتحدث خالد عن تجربة حدثت له بالفعل حيث قابلته سيدة من الجمهور وقالت له إن ابنها أصبح يقبل يدها بعدما شاهد أحمد عزمي في مسلسل «سلطان الغرام» يقبل يده، ووقتها بدأ التفكير في هذه الأمور، وأكد أنه يحاول بقدر الإمكان ألا يقوم بالتدخين مثلاً في أي عمل من أعماله، واستأنف حديثه قائلاً: «إلا إذا كانت هناك ضرورة حتمية وأريد أن أوصل للجمهور رسالة أن هذه الشخصية سيئة وسلبية، فيجب أن أضع في حسباني أنني قدوة». وأشار خالد صالح إلي أن مسلسل «موعد مع الوحوش» قد غيّر مفاهيم ثابتة عند الجمهور المصري، حيث ظهرت فيه الفتاة الصعيدية فتاة ذكية وتقوم بكتابة مذكراتها، وأكد أن هناك عقليات واعية ونادرة موجودة في الصعيد، مؤكدا أنهم من أنجح الناس في مجالات التجارة وغيرها في الوقت الراهن. وفي ظل الحديث عن القدوة.. أبدي خالد صالح استياءه الشديد من برامج «الجرأة» التي انتشرت حالياً حيث إنه يري أن هذه البرامج يظهر بها أشخاص لا يصلحون أن يكونوا قدوة في وقت نحن في أمس الحاجة فيه لنري قدوة جيدة، كما انتقد بشدة برامج الكاميرا الخفية وقال إنه يحزن علي قيمة الفنان حينما يري مقلباً يتم تجريح الفنانين فيه وأكد أنه يكره هذا النوع من الهزار.

 
   
   

أحمد عيد يفشل في معرفة اسم مؤلف النشيد الوطني الذي كان يطالب بتغييره

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ سوزان وليد: بالرغم من أن الممثل أحمد عيد لم يحصل علي لقب «مصري أصلي» في البرنامج الذي يحمل الاسم نفسه، فإن حلقته كانت كوميدية وتلقائية، وكان من الغريب أنه لا يعرف إجابات العديد من الأسئلة التي حاول أن يتهرب منها بذكاء أو أن يطلب خيارات لمساعدته في الإجابة إلا أن عمر طاهر مقدم البرنامج لم يعط له خيارات في معظم الأسئلة مما جعله يفشل في الإجابة عن معظمها، ومن الأسئلة العديدة التي لم يعرف إجاباتها أحمد عيد كانت معني كلمة «النيفا» وهي لحم المعيز، كما أنه لم يعرف شخصية «لاظوغلي» وأصل هذا الاسم وقصة صاحبه التي حكاها عمر طاهر، ولم يعرف أيضاً مؤلف كلمات النشيد الجمهوري المصري الذي كان يطالب بتغييره في فيلمه «رامي الاعتصامي»، ومن الإجابات الكوميدية لأحمد عيد كانت عن سؤال يقول: «لماذا ترتبط معظم مناسباتنا بالأكل؟»، حيث أجاب: «عشان الناس هفتانين»، وعن الأم المصرية التي يريد أن يقوم بعمل تمثال لها في ميدان عام لأنها كانت أماً لشخص يحبه ويقدره فأجابه فوراً ودون تفكير جمال عبد الناصر.. أبدي أحمد عيد رأيه خلال البرنامج وأثناء إجاباته عن بعض الأسئلة حول بعض الأشياء التي أصبحت موجودة في المجتمع المصري والتغييرات التي حدثت في الناس وسلوكهم وتفكيرهم.. ولكنه حرص علي ألا يغضب أحد من جمهوره من رأيه فكان يقوله بحرص شديد وببعض التردد.. فكان رأي أحمد في بنات هذا الجيل أنهم تغيرن عن الماضي حيث قال إنه أصبح هناك طفرة في الشكل والملابس والماكياج وأصبحن أجمل وأكثر اهتماماً بأنفسهن، أما عن السلبيات فقال أحمد «البنات الأيام دي واخدين حقهم أكتر من زمان وبيتكلموا في موضوع حقوق المرأة كتير أوي.. هو إيه اللي مش واخدينه؟، وإيه اللي ناقص؟»، من الأشياء التي أبدي فيها رأيه أيضاً كانت ظاهرة برامج التوك شو وتعددها وسأله عمر طاهر «التوك شو من الحاجات اللي معكننة علي الناس؟» فوافق أحمد عيد علي هذا الرأي جداً وأشار إلي أن هذه البرامج أصبحت قائمة علي المصائب والمشاكل ويرجع ذلك لأن الناس لديها فضول لمعرفة الجرائم التي تحدث، كما اعتبر التقارير المتشابهة التي تنقل نفس الحادثة في كل برامج التوك شو أنها «موضة».

 
   
   

الملكة نازلي.. عندما يكون تحريك إيقاع المسلسل أشبه بالمعجزات

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ مصطفى طاهر: بعد تسارع مؤقت للأحداث في الحلقات الماضية عاد إيقاع مسلسل «ملكة في المنفي» إلي ما كان عليه من لت وعجن، ومازلنا لا ندري سببا للجوء إليه مع الحياة الدسمة والمكتظة بالتحولات التي عاشتها الملكة نازلي في الحقيقة التي تصلح أن يُصنع منها مائة مسلسل.. أحداث الحلقة الرابعة والعشرين من المسلسل ضاع أغلبها في استعراض المتاعب النفسية والأزمات المالية التي تعاني منها الأسرة الملكية في مصر بعد قيام ثورة يوليو، والتمهيد لدخول مرحلة انتهاء الأحلام، وهو ما يستمر معك منذ ثلاث حلقات مَضت.. مشاهد «نادية الجندي» التي بدأت في الانحسار بشكل نسبي من المسلسل -بعكس البداية الفَجة التي لم تختف فيها نازلي من علي الشاشة.. ستهون عليك مشاق الحلقة كثيرا، ولكنها ستجعلك تستمر في طرح التساؤل مع مجموعة من الشباب علي الفيس بوك عايزين يعرفوا من المسئول عن اختيار نادية الجندي لدور الملكة نازلي؟ شعور سيسيطر عليك بشدة أيضا أثناء الحلقة إنها عُرضت أمامك بالتصوير البطيء فحتي الجمل الحوارية كلها تتم ببطء شديد سيشعرك فعلا أن الناس أيام الملكة نازلي كانت ناس فاضية.. وهي القناعة التي من المؤكد تسيطر علي كاتب العمل والذي جعل تحريك أحداث المسلسل أو وجود أي تغييرات جوهرية فيه أشبه بالمعجزات أو النوادر.

 
   
   

سميرة أحمد تزوج عروسة ابنها لشخص آخر بالعند فيه

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ محمود مصطفيى كمال: في الحلقة الرابعة والعشرين من «ماما في القسم» ظهرت المبالغة التي حملتها شخصية «سميرة أحمد» أو «مدام فوزية» طوال المسلسل في رعبها لكل من حولها، فضمن أحداث المسلسل يحب «رءوف» الذي يجسد شخصيته «أحمد فهمي» ابنة «الأستاذ جميل» أو «محمود ياسين» في المسلسل، والذي يشجعه رغم عدم اقتناعه به وعلمه بعلاقاته المتعددة، ولكنه يشعر أنه جاد، وفي الوقت نفسه يحب «الضابط عمرو» ابنة الأستاذ جميل ويريد أن يتزوجها ويلمح لذلك بالفعل لسميرة أحمد فتشير إليه بأن يتقدم لخطبتها وتخبر «محمود ياسين» بأن هناك من يريد التقدم لخطبة ابنته، فيفهم أنها تقصد «رءوف» ابنها، ولكنه يكتشف أنها تقصد الضابط «عمرو» عندما يحضر مع والده، فيجد «محمود ياسين» نفسه في مأزق، خاصة عندما يحضر «رءوف» ويري الموقف، ويوضح لها أنه فهم أنها تقصد «رءوف» ابنها وليس الضابط «عمرو»، فتغضب وتقول له رءوف ده فاشل ومستهتر.. رءوف إيه؟! إحنا إدينا للضابط عمرو ووالده كلمة خلاص.. إحنا مش بنلعب معاهم! وكأنها تقصد: «جوزه بنتك وبلاش قلة أدب!» والأغرب أن «محمود ياسين» أو الأستاذ «جميل» كان يقف أمامها كتلميذ مخطئ لا يعلم ماذا يفعل، فأي أم تلك التي تأتي بمثل هذا الجبروت لكي تأخذ من يحبها ابنها لتزوجها لرجل آخر! وما الذلة التي تمسكها علي الأستاذ «جميل» في المسلسل لكي يقف أمامها بهذا الشكل المهزوز! كل هذا يدخل ضمن المبالغات التي تضمنتها شخصية «سميرة أحمد» في المسلسل لتصويرها كامرأة بشعة متسلطة ولا تطاق، ولكنها تعدت كل ذلك بكثير لتجعل لديك رغبة دفينة في ضرب التليفزيون بالنار!

 
   
   

محمود عبد المغني يقدم أفضل مشاهده في حلقة «الحارة»

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ أحمد خير الدين: فيما يبدو أنه اتفاق ضمني بين معظم كتاب الدراما هذا العام، فقد انضم أحمد عبد الله في الحلقة الرابعة والعشرين من مسلسل «الحارة» إلي قائمة كتاب الدراما الذين يتعرضون لفكرة ارتداء النقاب وأصلها في الشريعة من خلال مشهد دار بين شوقي أو أحمد فلوكس وخطيبته امتد لأكثر من ثلاث دقائق ونصف كررا فيه كلاما عن الجرائم التي ترتكب باسمه ومقارنته بالحجاب والخمار. الحلقة شهدت كذلك مشاهد إنسانية في غاية العذوبة والأداء الراقي والحوار المكتوب بشكل جيد، كما أضافت الموسيقي التصويرية لخالد داغر وأحمد المغربي الكثير من الشجن إلي حوارات سوسن بدر وسلوي محمد علي داخل المستشفي أو أثناء رجوعهما إلي منزلهما. أما محمود عبد المغني فقد قدم أفضل أداء له في هذا المسلسل في المشهد الذي يجلس فيه أثناء البحث عن الآثار بعد أن اكتشف أن الرجل الذي طلب منه شراء الزئبق الأحمر وأخذ منه ثمن التاكسي الذي يملكه نصابا. تميز لصلاح عبد الله في مشاهد إقناع صاحب القناة له بتغيير شكل برنامجه ليصبح لتفسير الأحلام ومحاولة إحدي الفتيات في القناة إغراءها، بينما يواصل جلال الزكي تميزه في اختيار زوايا التصوير خصوصا في الكادرات الواسعة للحارة، فقد جاء ظهور نيللي كريم وسلوي خطاب وحمدي أحمد عابرا.

 
   
   

صناع «اللص والكتاب» يتعاملون معه بنفسية السيت كوم

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ حميدة أبو هميلة: كان من الأفضل لصناع مسلسل «اللص والكتاب» أن يحولوه إلي ست كوم، مادام أنهم يتعاملون معه بنفسية السيت كوم فعلا، سواء فيما يتعلق بأحداثه، أو حتي في ديكوراته الهزلية، ففي الحلقة الرابعة والعشرين اختطفت العصابة فطين، ووضعته في مخزن مصنوع كما قال الكتاب، ومن شدة التزام صناع العمل بما قاله الكتاب بدا الأمر مفتعلا جدا، نجد المخزن يحتوي علي عدد من إطارات السيارات، وعلي كرسي في المنتصف، بالإضافة إلي تصاعد كم هائل من ذلك الدخان المستخدم في الأفراح بهدف الزينة، الأمر كان عبثيا لدرجة تؤكد أن صناع العمل يتعاملون باستخفاف شديد مع مشاهدي المسلسل. الاستخفاف بلغ أشده في مشهد فطين مع والده، حينما أطلق الأخير عليه وابلا من الرصاص، دون أن تتحرك فيه شعرة.. كان هذا في المشهد الذي جمع بينهما في المنزل حيث طلب فطين من والده الإقلاع عن شرب الخمور، ورغم أن المسافة بينهما لم تتجاوز المتر ونصف المتر، إلا أن الرصاص لم يقترب منه، حتي بعدما اختبأ فطين وراء الكرسي.. لم يخدش الرصاص الكرسي أيضا وكأنه كرسي معصوم من الرصاص، لكن يبدو أن المخرج كان يريد إقناعنا بشتي الطرق أنه يمزح، وأن الرصاص فشنك، وأن المسلسل كله هزار في هزار.

 
   
   

موقع قناة «MBC» يؤكد أن شخصيات «باب الحارة» تحظي باهتمام عالمي

04.09.2010

   

الدستور المصرية/ أحمد خير الدين: لن تتوقف «MBC» عن تلك الطريقة المستفزة التي تتبعها في الترويج لما تعرضه من برامج ومسلسلات درامية ولو حتي بتضخيم واختلاق أخبار تتعلق بتلك الأعمال ظنا من القائمين علي المحطة السعودية أن ذلك يرفع نسب مشاهدة مسلسلاتها، فموقع القناة الذي روج منذ أعوام للمسلسل السوري «باب الحارة» مدعيا أن الملايين في الوطن العربي يطلبون من أئمة المساجد الانتهاء من صلاة التراويح مبكرا للحاق بحلقات المسلسل السوري الشهير، هذا العام وفي إطار الترويج للجزء الخامس والأخير من نفس المسلسل الذي يخرجه هذا العام الأخوان بسام ومؤمن الملا، جاءت عناوين موقع «MBC» هكذا: «كلمات النمس في باب الحارة تتحول ألعابا لأطفال الجزائر»، في إشارة لشخصية النمس التي يجسدها مصطفي الخاني، وعنوان آخر له علاقة بنفس المسلسل يقول: «الفلسطينيات ينافسن نساء باب الحارة في إعداد الكبة والقطائف»، ومرة أخري يؤكد موقع القناة أن أحد اليابانيين يقلد أبو حاتم أحد شخصيات الحارة الذي يحظي قاموسه ومفرداته باهتمام دولي، بينما تري أمريكية أخري أن شخصية السيدة المسيحية «أم جوزيف» التي تجسدها مني واصف هي رمز للتسامح. أما مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» الذي تقوم ببطولته غادة عبد الرازق وتعرضه القناة أيضا، فكان له نصيب من تلك الأخبار المثيرة منها: «غادة عبد الرازق: لم ألجأ لوزير المالية للتهرب من ضرائب ملابس «زهرة»، وتصريح آخر للسوري باسم ياخور يؤكد فيه أن زهرة ستوقف زحف الأتراك، والمقصود أن المسلسل جذب المشاهدين العرب وأبعدهم عن الدراما التركية، والعنوان الثالث: «مخرج زهرة: عشرين ألف دولار لمن يعرف زوجها الخامس»، وبالطبع كان لمسلسل «عايزة أتجوز» لهند صبري والذي تعرضه القناة نصيبا من تلك العناوين المستفزة منها: «جمهور عايزة أتجوز يلاحق هند صبري برسائل الدكتورة علا»، وعنوان آخر تؤكد فيه أن عادل إمام دفع غرامة مالية لكي يشاهد مسلسل «عايزة اتجوز».. وارد جدا ومباح أيضا الترويج للأعمال والدعاية لها، لكن المبالغة واختلاق العناوين التي تتخطي حد الإثارة لتصبح استفزازا للمشاهد هو أمر لا يمكن تقبله خصوصا وأن الاستفزاز أصبح مضاعفا كل عام.

 
   
   

بلاغ ضد قناة الحياة

04.09.2010

   

قررت الفنانة عبير الشرقاوي مقاضاة قناة الحياة الفضائية ليس لأسباب فنية ولكن طبية بعد ان وقعت ضحية لعملية نصب من خلال شاشتها.. ترتب عليها اصابتها بما يشبه الشلل في ذراعيها.

تتحدث عبير عن عريضة اتهامها قائلة: شاهدت علي قناة الحياة برنامجا لأحد أطباء التجميل وعند الاتصال بالقناة  أثنت عليه مقدمة البرنامج وعلي الفور وافقت علي اجراء جراحة تجميل في ذراعيها تكلفت أكثر من ٧١ ألف جنيه بعد أن  أوهمني الطبيب أن لديه جهاز ليزر ب٢ مليون جنيه.. ولكني لم اكتشف هذه الجريمة إلا بعد اجراء العملية بعد ان تزايدت آلام ذراعي وأصابعي علي  أثر الجراحة.

وتضيف: اضطررت لابلاغ رئيس القناة بما حدث وقمت بالفعل بتحرير محضر ضد »الحياة« التي تخصص مساحات من ارسالها لمثل هذه البرامج بهدف تحذير المشاهدين وحمايتهم من عمليات النصب التي تحدث علي الهواء.

وتؤكد: لن أترك حقي وسأقاضي هذا الطبيب الذي أصاب ذراعي بما يشبه الشلل الذي مازلت أتعالج منه حتي الآن من خلال جلسات علاج طبيعي.

عبير الشرقاوي تشارك الآن في بطولة مسلسل »مش ألف ليلة وليلة« مع أشرف عبدالباقي  حيث تجسد شخصية زوجة قاض مرتش تقوم بفضح أمره أمام الجميع في نهاية الأحداث..!

 
   
   

أعمال مازالت أمام الكاميرات

04.09.2010

   

رغم اقتراب نهاية شهر رمضان مازالت هناك أعمال لم  ينته تصوير مشاهدها حتي الآن.. منها مسلسل »فتاة الليل« اخراج هالة خليل وتأليف حازم الحديدي وبطولة ليلي علوي وباسم سمرة  ويستمر التصوير حتي ٧٢ رمضان، ومسلسل »الجماعة« تأليف وحيد حامد واخراج محمد ياسين وبطولة اياد نصار وعزت العلايلي ويسرا اللوزي ومن المتوقع أن يستمر التصوير حتي  الأيام الأخيرة من شهر رمضان، مسلسل »أغلي من حياتي« بطولة محمد فؤاد وحنان مطاوع اخراج مصطفي الشال وتأليف تامر عبدالمنعم.. وستكون نهاية تصويره غدا الاثنين في مدينة الانتاج الاعلامي، كما يواصل المخرج رائد لبيب تصوير أحداث مسلسله »نص أنا نص هو« داخل ستديوهات الأهرام مع أبطاله عبلة كامل ومحمد وفيق ونادية عزت ويوسف داود حيث يتم التصوير بمعدل حلقة كل يوم يتم اذاعتها في اليوم التالي مباشرة.

 
   
   

ثورة المؤلفين

04.09.2010

   

طالب محمد الغيطي مؤلف مسلسل »منتهي العشق« بإعداد قائمة تضم أسماء المخرجين الذين يتدخلون  بالتعديل في النصوص الدرامية دون الرجوع إلي مؤلفيها.. بهدف مقاطعتهم وعدم التعامل معهم.. مؤكدا ان هذه الظاهرة سببها »المجاملة« أولا وأخيرا ويمكن وصفها ب»خيانة الأمانة«.. ومن جانبه أكد سلامة حمودة مؤلف »مملكة الجبل« ان عمله تعرض لتعديلات دون الرجوع إليه  أضرت بمصداقية الأحداث وهذا ما دعاه إلي التقدم بشكوي لنقابة المهن السينمائية.. وشدد علي انه سيحرص في أعماله القادمة علي اضافة بند حتي لا يتكرر ما حدث مرة أخري.. وتطالب سماح الحريري مؤلفة مسلسل »بيت الباشا« بضرورة وضع شروط جزائية قاسية لمن يتلاعب ويسمح لنفسه بالتدخل في السيناريو دون الرجوع إلي المؤلف وهذا ما ستؤكد عليه في أعمالها القادمة بعد تجربتها هذا العام مع »بيت الباشا« والتي حالت صداقتها مع المخرج  هاني لاشين دون التقدم بشكوي لنقابة السينمائيين.

أما أيمن سلامة مؤلف مسلسل »امرأة في  ورطة« الذي أضيفت إليه تعديلات أصابت أحداثه بالبطء فقد أوضح ان ظاهرة التدخلات في سيناريو الأعمال بدأت تنتشر ولابد من مواجهتها.. وقد استجابت مؤخرا كما يقول جمعية مؤلفي الدراما وقامت بتوجيه خطابات لجميع الجهات الانتاجية تحذرهم من التلاعب في نصوص المؤلفين استنادا للمادة 6 من قانون حماية الملكية الفكرية والتي تنص علي معاقبة من يفعل ذلك بالسجن والغرامة المالية.

 
   
   

الدالي كوميديان

04.09.2010

   

الأخبار المصرية/ وحيد السنباطي: أكد الفنان نور الشريف سعادته بعدم عرض الجزء الثالث من مسلسله »الدالي« في شهر رمضان الحالي نظرا لكثرة الأعمال التي يتم عرضها في آن واحد والتي لا تتيح الفرصة للمشاهدين بالمتابعة الجيدة لأي عمل.. وأكد انه كان يتمني منذ سنوات أن يكون هناك موسم آخر للمسلسلات التليفزيونية بعد شهر رمضان لتتواصل الأعمال المتميزة علي مدار العام ولهذا السبب قام بعمل مسلسلين العام الماضي وهما  »الرحايا« و»ماتخافوش« بهدف عرض مسلسل في رمضان والآخر في منتصف العام ولكن اصرار منتجي المسلسلين كان وراء عرضهما  في وقت واحد في رمضان الماضي.. وأضاف ان اتحاد الاذاعة والتليفزيون وعد بعرض »الدالي« بعد شهر رمضان. وعن رأيه في  مسلسلات رمضان الحالي قال: أعجبني أداء الفنان يحيي الفخراني في شخصية شيخ العرب همام  وكذلك السيناريو الذي كتبه المؤلف الشاب عبدالرحيم كمال.. كما أتابع جيدا مسلسل »الجماعة« للمؤلف وحيد حامد والمخرج المبدع محمد ياسين الذي اعتبره مكسبا للتليفزيون مع المخرج سميح النقاش الذي قدم صورة جميلة في مسلسل »حكايات وبنعيشها« بطولة الفنانة ليلي علوي.. كما أشاد الفنان نور الشريف بمسلسل »قصة حب« للمؤلف د. مدحت العدل والمخرجة الشابة ايمان الحداد..  نور يقرأ حاليا العديد من السيناريوهات لاختيار الأنسب الذي يعود به للشاشة  العام القادم.

وأوضح ان العوة ستكون  إن شاء الله بعمل كوميدي بعد ان قدم خلال السنوات الماضية العديد من الأعمال الدرامية التي تناولت قضايا مهمة في المجتمع المصري وكان آخرها أيام »الدالي« الذي يروي تاريخ مصر خلال فترة الانفتاح منذ السبعينيات وحتي منتصف التسعينيات.

 
   
   

دعوة الملكة

04.09.2010

   

انهت »ملكة في المنفي« آخر مشاهدها داخل ستديو الأهرام.. ليسدل الستار علي أحداث المسلسل الذي تقوم ببطولته نادية الجندي وكمال  أبورية وليلي طاهر وفايزة كمال وشريف سلامة ومحمود قابيل.. قصة وسيناريو وحوار راوية راشد واخراج محمد رجب زهير ووائل فهمي عبدالحميد.. وقد انتهزت الجهة المنتجة فرصة الانتهاء من التصوير وأقامت حفل سحور علي احدي البواخر السياحية حضره أبطال المسلسل وعدد كبير من قيادات اتحاد الإذاعة والتليفزيون إلي جانب النقاد والصحفيين.

 
   
   

نضال الأحمد ية :  أنا بريئة من ازدراء القضاء اللبناني والترويج لفكر نوال السعداوي

03.09.2010

   

نضال الأحمدية.. صحفية جريئة مشاغبة يخشي منها الكثيرون بلبنان ، بعد توقف حلقات برنامجها »مع نضال« يوم الاثنين الماضي والذي كان يعرض علي شاشة القاهرة والناس أثرت نضال الصمت وعدم التعليق عن السبب الحقيقي عن توقف البرنامج بناءا علي رغبة محاميها عاصم قنديل، وقررت أخيرا الخروج عن صمتها في حوار فتحت فيه قلبها ل »أخبار اليوم«لتكشف أسرار بنود العقد المبرم بينها وبين طارق نور  الذي يعطيها الحق في وقف البرنامج كما تتحدث عن حقيقة خلافاتها مع طوني خليفة وهيفاء وهبي  وطارق نور  ومنتج برنامجها عمرو عفيفي  ولتحكي عن علاقتها بفيروز، وحقيقة الاتهامات التي وجهتها لها النيابة التمييزية بلبنان ، واتهام البعض لها بترويج أفكار نوال السعداوي بالفعل؟ وولماذا هي غاضبة من عمرو دياب.

 
   
   

لحية حسن يوسف تثير جدلاً

03.09.2010

   

ربما لم يتوقع الفنان حسن يوسف أن مشاركته بدور في دراما رمضان هذا العام سيمحو كل أعماله الدينية، وعلى رأسها مسلسل »الشيخ الشعراوي«، فقد قام مجموعة من الناشطين على الإنترنت بالهجوم على الفنان حسن يوسف.

واتهموه بالمتاجرة بلحيته بعد الموافقة على العمل مع فنانة جريئة مثل غادة عبدالرازق تظهر بملابسها العارية كل يوم في رمضان®.

وقال منتقدو يوسف إن المسلسل الذي يشارك فيه يدعو إلى الفسق والفجور ولم يكن يليق به وهو أدى شخصية الشيخ الشعراوي ومن بعده عدد من أئمة الإسلام أن يظهر بهذا الشكل المخجل- على حد قولهم. وزاد هؤلاء على ذلك بمطالبة يوسف بحلق لحيته.

 
   
   

خالد صالح البيت والنيل ولحظات لالتقاط الأنفاس

03.09.2010

   

القاهرة - دار الإعلام العربية: يعشق خالد صالح الشخصية التي يقدمها ويعيش معها ويعانقها، ثم ينقلها إلى الجمهور بإتقان، عُرف دوما بتقديم أعمال لا تعرف الاستسهال.

وعلى شاشة رمضان ارتدى ثوب الصعيدي، في مسلسله »موعد مع الوحوش« الذي يعرض على عدد من الفضائيات.ممثل موهوب ومخلص لفنه، لا يحتاج إلى الافتعال في أدائه أو تمثيله لإقناعنا بأنه »شرير« ، فهو مجهز بكل الأدوات التي تساعده على أن يقدم نفسه للناس، وهو ما جعل صورته واسمه يظهران سريعا على أفيشات الأفلام الجديدة إلى جانب صور كبار النجوم المعروفين®. من مسرح الهناجر كانت بدايته، حيث قدم 52 عرضا مسرحيا. تعالوا نتعرف إلى بعض تفاصيل يومه الرمضاني. 11 صباحا ليس من عاداتي الاستيقاظ متأخرا حتى في الشهر الفضيل.

لكن الأيام العصيبة التي قضيتها في الانتهاء من تصوير مشاهدي في مسلسل »موعد مع الوحوش« والتي تواصلت حتى منتصف رمضان في توقيتات مرهقة جعلتني أخلد أخيرا إلى الراحة.

 
   
 
 
 

لاحق

>>

20

19

18

17

16

<<

سابق

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)