كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

بسمة: كسرت قلب آسر ياسمين!

حوار: خيري الكمار

عن فيلم

رسائل البحر

   
 
 
 
 

قبلت بسمة التحدي وتغلبت علي كل الصعوبات لتقدم شخصية نورا في فيلم »رسائل البحر« وتفرغت للفيلم تماما خلال عامين كاملين والسبب انها قررت دخول عالم داوود عبدالسيد بكل ما يحمله من مضمون وأسلوب مختلف وبدوره أعاد داود اكتشافها بعد أن أدخلها عالما  يمزج فيه بين المشاعر والحب والإثارة.

بسمة تحدثت بجرأة عن سر اقتحامها البحر مع آسر ياسين والرسالة التي توجهها في عيد الحب.

·         في البداية كيف رأيت هذا العمل وما الأشياء التي جذبتك للمشاركة فيه؟

أول الأمور التي جذبتني هي اسم داود عبدالسيد، وكنت أرغب في التعاون معه لأنني علي يقين من أنني سوف أتعلم منه الكثير وبالفعل عندما قرأت السيناريو أعجبت كثيرا بمستوي الحواديت بالاضافة إلي العمق الفلسفي الذي يتميز به داوود وهذا المزج المتميز ساهم بشكل كبير في امتاعي ووجدت أن تركيبة الدور تختلف عن الأدوار الأخري التي قدمتها في أعمالي السابقة.. أضف إلي ذلك ظروف العمل كانت كلها متوافقة مع بعضها وساهمت في نجاحه

·         هل تقصدين بظروف العمل توافر انتاج متميز للفيلم؟

ليس الانتاج فقط لكن كافة العناصر سواء الممثلين أو العاملين خلف الكاميرا، وحالة الحب التي جمعت كل من في العمل ساعدت علي خروجه بهذا الشكل.

·         عالم داوود عبدالسيد مليء بالكثير من الخبرات فكيف تعاملت مع هذا العالم؟

داوود عبدالسيد لايمسك المسطرة عندما يقدم عملا فنيا، لكنه يقدم درسا لكل من يعمل معه من خلال حوارات بسيطة فهو علي المستوي الإنساني يقوم بتعليم الممثل أمورا عديدة عن الحياة تسهم في نضجه وتكوين خبرة ومعرفة غير عادية أما علي المستوي المهني فهو يقوم بعمل تحضيرات وتجهيزات لكل مشهد في الفيلم، فمثلا ذات مرة كنت أصور مشهدا وسألني: أنت جاهزة للتصوير، فقلت بصراحة لا، وكان هذا المشهد قد تم وضعه علي الجدول الخاص بتصوير العمل وبالتالي كان لابد من تصويره ولكن نظرا لرغبته في تقديم كل شيء مضبوط داخل العمل قال لي: لابد ان تعرفي أنك إنسانة ولابد أن تكوني مستعدة لتقديم المشهد لأن هذا الأمر خطير جدا ولك أن تتخيل حجم المسئولية الكبيرة التي يعيش فيها هذا المخرج الكبير فالعمل معه إضافة بلا شك لمشواري - لأنه وصل إلي أقصي طاقة تمثيلية ووظفتها بطريقة كبيرة.

·         الحالة العامة للفيلم  مثيرة وطريقة تقديمه جعلت المشاهدين يعيشون حالات حب ورومانسية مختلفة كيف رأيت هذا العمل؟

الحالة العامة للفيلم مختلفة للغاية والفيلم ليس معقدا لأن داوود قدم السهل الممتنع، وكل من شاهد العمل كان يقول لي إنه تسيطر عليه حالة حلوة من الاستمتاع بالعمل وأختلاف نظرات الجميع للفيلم مع توافر الاعجاب يظهر حجم المجهود الذي بذل فيه.

·     تتعاملين في الفيلم مع آسر ياسين وهذه هي المرة الثانية التي تشتركان فيها في عمل سينمائي بعد فيلم »زي النهاردة« هل ترين اختلافا في أدائه وهل نضح بما فيه الكفاية؟!

أحب أن أشير إلي أمر مهم وهو أن آسر ياسين حتي قبل تجربة »زي النهاردة« ممثل متميز ومجتهد ويحرص علي التركيز في شغله بشكل.. كبير وعلي الرغم من أنني قمت بالتمثيل معه في الفيلم إلا أنني عندما شاهدت العمل فوجئت بهذا المستوي المثير الذي ظهر عليه آسر وهذا ليس بغريب عليه لأنه يعطي الفيلم الذي يعمل به كل ما عنده.

·     كان الفنان الراحل احمد زكي هو المرشح لبطولة الفيلم فهل شعرت بسعادة نفسية للتواجد في عمل اختاره الفتي الاسمر قبل رحيله لتقديمه؟!

أنا أحب كثيرا أحمد زكي ومن المعجبين بفنه لكن دعني أقول لك أنه كان فيلم أحمد زكي لكن القدر جعل هذا الامر لايحدث ولابد من التعامل مع الأمر كما حدث المهم أن العمل قدم بشكل مختلف والفريق القديم لايخصني.

·         لكن هناك شخصيات عديدة تم ترشيحها لدورك ألا تشعرين بالقلق من قبول دور اعتذرت عنه فنانة أخري؟

لا أقلق علي الاطلاق طالما أن الدور جذبني وأؤمن بنظرية مهمة.. هي أن الناس مختلفون وأسلوب حياتهم وطريقة تفكيرهم لاتكون واحدة فمن الممكن ألا يثير عمل  ما إعجابي لكنه يلقي رواجا عند فنانة أخري: وذلك لأن ظروفها تسمح والعكس صحيح.

·         قدمت شخصية فتاة ليل وظهرت علي الشاشة بشكل مثير فكيف استطعت الوصول لهذه الدرجة من الاجادة لهذا الدور؟!

تحدثت كثيرا مع المخرج داوود عبدالسيد إلي أن وصلنا لرؤية هامة حول هذه الشخصية وهي ما الذي تشعر به وما هو الإحساس الذي يسيطر عليها عندما تتصالح مع نفسها وتأخذ القرارات التي تريحها لأنها اصبحت تعاني من حياتها وقررت التعامل بهذا المنطق..

·     لكن المشاهد التي قمت بتقديمها خلال العمل كانت صعبة جدا وتحديدا تلك التي جمعتك مع زوجك عندما يقوم بمواجهتك وتعترفين له بأنك تسيرين في طريق فتاة ليل ويقوم بصفعك علي وجهك؟

الجميع انبهر عقب العرض الخاص بالفيلم، وكل مشهد قدمته في هذا العمل كان به جزء ثقيل وأشعر أن مشاهدي بالكامل »ماسترسين« فمثلا مشهد رأس السنة أحرص في الفيلم علي أن أشعر آسر بالوجع الشديد عن قصد وهذا المشهد كان مثيرا للغاية لأنه يظهر حبا كبيرا من جانب آسر وانسجاما شديدا من جانبي رغم معرفتي بحبه لي..

·         شخصيتك في العمل كانت قوية ومثيرة فهل هناك تشابه بين الواقع والتمثيل؟

الشخصية أثرت في علي المستوي الشخصي وفرضت نفسها، لكن هناك بالتأكيد  تشابهات واختلافات كثيرة بين بسمة ونور الشخصية التي قدمتها في العمل.

·     قدمت الإغراء في العمل بشكل جديد، فلم يصل لمرحلة الإسفاف التي تجرح ذوق المشاهد، وفي نفس الوقت شعر المشاهد بوجوده فما سر هذه الخلطة؟

لايوجد أي إسفاف في الفيلم، ومن الممكن أن يخرج بعض المشاهدين ويقومون بإتهامي ببعض الأمور ولكن هذا الأمر لم يحدث وهناك خط رفيع يفصل بين الاغراء والرومانسية والمشاهد قدمتها باحساس وهذا أفضل لأنه وصل الرسالة بالطريقة التي أردت تقديمها.

·         تم تصوير الفيلم علي فترة طويلة وأستغرق تحضيرات عديدة فهل عطلك هذا عن القيام بتقديم مشروعات أخري؟!

اتفقت علي هذا العمل منذ عام ٨٠٠٢ ومنذ تلك اللحظة رفضت الارتباط بأي عمل آخر لأنني كنت انتظر النتيجة، وأعتبر هذه الخطوة فارقة جدا في حياتي.

·         الفترة التي تتحدثين عنها كان من الممكن ان تقدمي خلالها اربعة أو خمسة افلام فهل ندمت علي ضياع هذه الفترة دون عمل؟

بصراحة شديدة قلة العمل تسبب لي احباطا شديدا لكن فكرة أنني أنتظر عملا كبيرا ومهما كان دافعا لي خاصة أن فيلم »رسائل البحر« لم يكن سيناريو عظيم فقط ولكن توافرت له أيضا ظروف عظيمة لتنفيذه وهو ما ظهر بوضوح في النتيجة النهائية للعمل.

·         لغة المشاعر في العمل كانت راقية جدا فكيف استطعت الوصول إلي هذه الدرجة من امتزاج المشاعر؟

اجتهدت وعملت كل ما في وسعي وتصالحت مع الشخصية التي أقدمها والاستاذ داوود ساعدني كثيرا وبالطبع لانه يمتلك خبرة كبيرة وهذا هو المتوقع.

·         يحمل الفيلم رسائل عديدة ودروسا كثيرة فهل أنت سعيدة بهذا التنوع؟

الفيلم يحمل رسائل كثيرة من وجهة نظري المتواضعة وسوف يراه الناس بشكل مختلف فهناك بعض الشخصيات سوف تراه رومانسيا والآخرون يرونه اجتماعيا وأري أن أهم الرسائل التي يحملها هي المشاعر والأحاسيس في زمن ليس كل من يعيش فيه  يحس جيدا

·         البعض يري أن أفلام داوود يمكن أن يطلق عليها افلام مهرجانات؟

دور الاعلام توعية الجمهور وأري ان الاعلام يتحمل الآن مسئولية كبيرة في توعية الناس فنيا بمستوي الأفلام وجودتها وليس مجرد التركيز علي أنه يشارك في مهرجانات فهناك انطباع أن الفيلم الذي يشارك في المهرجانات غير مفهوم وأنا ضد فكرة فيلم مهرجانات التي يرددها البعض

·         نعيش الآن أجواء عيد الحب وأنت بطلة لفيلم مليء بالمشاعر فكيف ستقضين الفالانتين وما طقوسك؟

أتمني أن تكون أيامي كلها حب لأنني مؤمنة جدا بالحب وبأشكاله المختلفة لانه من الممكن أن احب جمادا فأنا أحب سيارتي وأصدقائي وعملي فهذا اليوم ليس مخصصا فقط للحبيب وأرغب في ان نعيش كل أيامنا في حالة حب.

·         هل هناك حب يسيطر عليك وتشغل بالك؟

لايوجد حب في حياتي

·         آخر رسالة من رسائل بسمة لمن توجهها؟!

أوجه رسالة للجمهور هي: حاولوا ان تتعرفوا علي الفيلم يمكن يغير ولو جزء بسيط في حياتكم.

أخبار النجوم المصرية في

11/02/2010

 

رسائل بحر "بسمة:

من حق المشاهد فيلم "للكبار" حتي لو كان إغراء!

علاء ولي الدين اكتشفني .. وعادل إمام أخرج مني الكوميديا

ياسمين كفافي 

"بسمة" اسمها يحمل الكثير من صفتها.. فهي صاحبة ابتسامة رقيقة تشيع البهجة في قلوب المشاهدين.

ذات ألف وجه.. قدمت الدراما والرومانسية. وأخيرا لمعت في الكوميديا ونالت شهادة من الزعيم عادل إمام علي قدرتها علي الأداء الكوميدي.. مثقفة لديها خبرات تفوق عمرها.. فهي رمز لكل بنات جيلها اللائي يعتمدن علي العقل قبل الجمال. ومع بسمة التي انتظرت عرض "رسائل البحر" بفارغ الصبر. كان لنا معها هذا الحوار العاقل جدا كصاحبته..

* اسمها "بسمة أحمد حسن" خريجة كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية وآدابها في جامعة القاهرة.. وهي غير متزوجة حتي الآن!

·         كيف كانت بدايتك وكيف أخذك فن التمثيل من تقديم البرامج؟

- قد لا يعرف الكثيرون أنني بدأت كممثلة مع المخرج الكبير يسري نصر الله في فيلم "المدينة" بعدها اتجهت لتقديم البرامج التليفزيونية. ثم عدت للتمثيل في السينما أو في بيتي الأساسي.

·         من الذي اكتشفك كمذيعة؟

- أثناء دراستي في كلية الآداب تعرفت بالسيدة سلمي الشماع التي طلبت مني أن أعمل في تقديم برنامج بقنوات النيل الوليدة وقتها.. وكانت فرصة أن أقدم برامج مختلفة وغير تقليدية والتي كانت تهدم التليفزيون لأنها لا تزيد علي "مرحبا بكم" ثم "رص" الأسئلة وراء بعضها لذلك كان ردها أننا أمام شكل جديد من البرامج التي يتم تقديمها بطريقة حرة. وهكذا قدمت البرامج في النيل للمنوعات بعدما أصرت إحدي صديقاتي علي الذهاب للامتحان لأفوز أنا في الوظيفة.. وللأسف تخسر هي.

·         من أعادك للسينما؟

- كنت أجري حواراً مع المخرج المعروف شريف عرفة وبعد إنهاء الحوار. قال لي "سأتصل بك لأمر هام" بعدها فوجئت بالراحل علاء ولي الدين يتصل بي ويطلبني لفيلم "الناظر". ليكون أول دور لي واكتشفت بعدها أن شريف عرفة عندما عرض عليه اسمي عرفني علي الفور لأن شقيقه كان يعمل معي في قناة المنوعات ثم توالت الأدوار.

أمر مختلف

·     بسمة نجمة في الأدوار التي تأخر صنعها . ومنها "النعامة والطاووس" الذي قيل أن أول المرشحين له قبل ثلاثين عاما كانت الراحلة ناهد شريف. و"رسائل البحر" الذي كان مقررا تقديمه بالراحل أحمد زكي وهيفاء وهبي وغيرها وغيرها؟

- بالفعل الموضوع نصيب فالفيلم توقف ثلاثين عاما لأسباب رقابية. ثم عرض عليّ وسعدت به وأفخر به كنقطة تحول في حياتي الفنية. فهو يحمل رسالة هامة حول المشاكل الزوجية التي يخشي المجتمع التحدث عنها. كما كان نقلة لأنه خرج بي من دائرة الممثلة التي تقدم دائما دور "البنت الحلوة" ليقدمني كممثلة جيدة.. أما رسائل البحر فهو أمر مختلف.

·     قبل الحديث عن أحدث أعمالك "رسائل البحر" كان لك أعمال أخري أكثر جرأة مثل "ليلة سقوط بغداد" فهل بسمة مع أم ضد فكرة السينما النظيفة؟

- أنا أكره المسميات .. ففيلم ليلة سقوط بغداد فيلم سياسي جرئ . ومشاهده كانت ضرورية لتصوير فظاعة الاحتلال ومحمد أمين مخرج واعد آمنت به منذ أول أعماله في "فيلم ثقافي"..أما فكرة السينما النظيفة فهي فكرة غريبة.. فكل العالم يصنف أفلامه فيلم للكبار فقط. ولمن هم دون ال 16. فلماذا نعامل العالم العربي علي أن مشاهده لم يتعد سن الرشد.. فيلم الكبار للكبار.. لأن فكرته جريئة وفنه لا يصلح لمشاهدة الأطفال أو الصبية. وليس لأنها أفلام "إغراء" مفهوم الاغراء أصبح مرادفاً للاسفاف.. وبشكل عام أنا أحترم كل الآراء. وكل الأعمال بغض النظر عن تصنيفها.

·     آراء بسمة مختلفة.. فأنت أساسا مذيعة وتوقع البعض أن تكون اختياراتك أقل جودة مما هي عليه فكيف تختارين أدوارك وهل لك مساعدون؟

- نظرا لأنك مثلي خريجة كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية تعرفين أن دراستنا تضم مادة النقد و الدراما.. وكذلك الادب الأمريكي والانجليزي. وهي دراسة تفتح الافاق وتجعل الطالب ينمي قدراته علي الفهم.. بجانب طبعا أسرتي التي ربتني منذ الصغر علي أن تكون ابنتهم فتاة مثقفة ولها قراءات خاصة.. وهذه الثقافة هي التي كونت شخصيتي وساهمت في حكمي الجيد علي الأشياء.

·         ولكن عندما تتوه بسمة تطلب ممن الرأي والحكم؟

- من و الدتي ووالدي وبعض الأصدقاء في الوسط.

·         هل أحد والديك فنان؟

- لا والدتي خريجة آداب قسم لغة فرنسية ووالدي صحفي في جريدة الأهالي.

·     بعيدا عن الرومانسية والدراما قدمت كوميديا خفيفة مع عادل إمام . ثم فوجئنا بك بطلبة كوميدية تقدم الإفيه. بل وتضرب وتتخانق للضحك في العيادة فماذا جذبك في العيادة؟

- الفنان عادل إمام كان له الفضل في ذلك فقد أكد لي أنني أحمل موهبة كوميدية ستخرج في حينها.. ونسيت الأمر إلي أن فوجئت بالمخرج شريف عرفة يعرض علي "ست كوم" في البداية تخوفت لأنني ببساطة إنسانة من الصعب أن تضحك لذلك من الصعب أن أجد النص الذي يثير ضحكي حتي أثير أنا ضحك الآخرين ولكن نص العيادة كان مضحكا بالفعل.. فظهرت فيه بشكل جديد "ولوك" مختلف.. وأعتقد انه أثار اعجاب الناس. فهو عمل لا يعتمد علي الاستسهال. بل علي الموقف وهو فرصة تجعل الممثل يدخل كل بيت في رمضان وفي غيره.

·     في "زي النهاردة" كانت بسمة بطلة مطلقة لفيلم ناجح ثم فوجئنا بها في فيلم "صياد اليمام " في دور صغير غير مفهوم المعالم لماذا؟

- للأسف "صياد اليمام" تأجل عرضه عدة مرات.. فقد صور عام 2003. ولم يعرض . ولم أعرف شكل الدور. وفي النهاية فأنا لم أر العمل ككل إلي الآن. ولكنني أستفيد من تجاربي وعلي كل حال الدور كان مختلفاً وارتبطت به بسبب تركيبة "بنت البلد" التي لم أقدمها من قبل وكون العمل ظهر ككل غير جيد فهو أمر وارد وأتمني أن أراه لأحكم عليه وعلي نفسي فيه.

جانب إنساني

·         أنت الآن تنتظرين رد الفعل علي "رسائل البحر" حدثيني عن هذه التجربة؟

- لا أقدر أن أحرق العمل لأنه أخلاقيا لا يجوز أن أفشي دوري. ولكنه عمل عن شاب يعمل طبيبا. ويعاني من مشكلة ما في النطق ويقع في غرام فتاة يظنها في البداية تخدعه ثم يكتشف مدي حبها وتدور كل الأحداث بجوار البحر.

·         ماذا استفادت بسمة من داود عبدالسيد؟

- طبيعتي تجعلني أبحث عن الجانب الانساني في كل علاقة سواء عمل أو حتي صداقة. وداود عبدالسيد كمخرج رجل فنان ومبدع. له مدرسة خاصة تعلمت منه تقديم الأفضل ولكن ببساطة السهل الممتنع فهو لا يصرخ ولا يأمرك بأن تقوم بأي أداء. بل يتركك ببساطة تقدم ما عندك فيثير فيك دائما الاحساس بوجود أفضل ما لديك. فانت لا تعرف ما يمكن أن يحدث أو ما يمكن أن يخرج منك بعد لحظات فتطلب منه أنت أن يعيد المشهد. وهكذا إلي أن تشعر أنك قدمت أفضل ما لديك. وتعلمت منه علي المستوي الانساني "تقدير الآخر" فاذكر أنه في بداية العمل كان علي الجدول مشهد صعب جدا وكنت لم أصور سوي مشاهد قليلة..وجاء هو من نفسه وطلب عدم تصوير هذا المشهد حتي أكون قد عشت أطول فترة مع الشخصية لأقدم هذا المشهد الصعب وغير الجدول من أجلي وهكذا تتعلم أن تحكم علي نفسك قبل أن يحكم عليك الآخر.. كما تعلمت منه إنسانيا تعلمت من عادل إمام الذي يحترم الجميع في موقع تصويره. فرغم نجوميته إلا أنه يعرف أن الجميع يشارك في العمل ويساهم في نجاحه.

·         ما هو عملك القادم؟

- لا شيء إلي أن يعرض "رسائل البحر" الذي يعتبر نقلة مهمة في حياتي.

·         وأخبار الحب؟

- الحب نصيب لو هربت منه تحت الأرض سيأتي. والشائعات لا مجال لها في حياتي.. وأقول انني لو ارتبطت بأي شخص سأعلنها فأنا لا أخاف سوي الله.

الجمهورية المصرية في

11/02/2010

 

ليل ونهار

رسائل داود المفخخة!!

بقلم: محمد صلاح الدين

هناك نوعية نادرة من الأفلام لا يصح معها أن نحكي حدوتها للقارئ. لأنها تعتمد في الأساس علي لغة الصورة لا علي لغة الحكي كما اعتدنا في دراما المسلسلات وأفلامنا التقليدية السقيمة الزاخر بها تراثنا السينمائي قديمه وحديثه.. لذلك تصبح بلاغة الصورة هي مفردات اللغة السينمائية وهي المركب الجديد لعصارة فكر المخرج وفنه!!

هذا ما ينطبق علي فيلم المخرج الكبير داود عبدالسيد "رسائل البحر" الذي يعد تحفة فنية بكل المقاييس.. قد نختلف مع مضمونه الذي قد يراه البعض مدمرا.. ولكننا لا نستطيع بأمانة إلا أن نقع في غرام اللغة البصرية الجذابة التي عبر بها عن مشاعره تجاه الحياة و الحرية. وضياع الأصالة والتراث مما قد يجعلنا شعوبا مصابة بمرض التأتأة أو الثأثأة وضعف النطق وكأننا أطفال نبدأ من جديد.. برغم كل ما نحمله خلفنا من شهادات علمية وحضارة وتاريخ.. للأسف ضاعت في هذا "المسخ" الذي سبق أن أشار إليه عادل إمام في "عمارة يعقوبيان".. وهو ما رمز به للبطل يحيي "آسر ياسين" الذي يعاني اضطرابا في النطق رغم أنه متعلم.. وأعتقد أن هذه هي أهم رموز الفيلم التي نحاول قراءتها مع أديب السينما الذي يفضل التفكير البصري في كل أفلامه!!

إن "يحيي" اسم مشترك يجمع بين المسلم والمسيحي.. والاسكندرية موقع فريد وعالمي يجمع بين كل الحضارات.. وحبيبته القديمة كارلا "سامية أسعد" تعيش مع أمها الايطالية فرانشيكا "نبيهة لطفي" في أمان. إلي أن يجئ رأس المال الوحش "صلاح عبدالله" ليلتهمهما. وحتي حبيبته الجديدة نورا "بسمة" فقد بيعت في سوق النخاسة لعجوز ثري "أحمد كمال" رغم احتفاظها لا تزال بأنامل تعزف الفن في العواصف والأعاصير.. أما هو فرغم اضطرابه في النطق الذي جعله يهجر مهنة الطب للصيد. لأنه ليس مثل زملائه الأطباء المتكلمين بطلاقة وببجاحة. وبالتالي واخدين حقوقهم وزيادة في عصر العولمة.. إلا أنه لم يفقد قدرته علي تلقي الفن المحترم بالاستماع إلي عزف منفرد علي البيانو من شباك في الشارع.. و هو الذي قاده الي التعرف علي فتاة مثله محبوسة بالقهر من أجل المتعة الحسية فقط. ثم يعيش هو معها بنفس المنطق!!

يدور الصراع النفسي بين كل هذه العناصر البشرية التي تتوق الي الحرية.. وإلي الأصالة والمعرفة والحفاظ علي تراثنا الانساني الزاخر في وقت يريدون فيه بيع آثارنا والاتجار فيها. كما أحلوا التجارة في أعضائنا البشرية!! لذلك نستمع كثيرا لأغاني أم كلثوم مع موسيقي راجح داود التي تهدف بدورها إلي معني الحياة وتعبيرا عن اصطدامها بالصخر الجاف كجفاف أيامنا.. أما الصورة فحدث عنها ولا حرج.. من أول تلك البانوراما المعمارية في فصاحة المشهد الاسكندراني الأصيل الرامز للمشهد المصري الصميم. وحتي هياج العواصف والموج الذي كاد يقتلع كل شيء من جذوره وهو ما مكن مدير التصوير أحمد المرسي وسينوجرافية أنس أبوسيف من توظيف رؤية المخرج في ابراز المكان كقوة مؤثرة في الفيلم ومعبرة مع شريط الصوت في تناغم بليغ عن المحتوي.. وهو ما يستحق بالفعل دراسته ضمن جماليات فن السينما!!

والرسائل هنا هي المعامل الموضوعي للتعبير عن احتياج الانسان للخبر والمعرفة عن معني الحياة.. والبحر هو المعادل الموضوعي للمجهول.. وللأسف لم يستطع فنان السينما استخدام هذه الرموز لتوصيل معني أعظم. واكتفي بمعني "الحرية المطلقة" لا المسئولة التي لن تتحقق بسبب النظم والمعتقدات من ناحية. والعولمة من ناحية أخري. وحتي الرزق أصبح "احتكاريا" وليس موجودا في البحر بكثرة كما رسمه في المشهد الأخير!!

ومازلت أري أن داود أكبر من أن يبحث عن صيغة تجارية بعرض مشهد السحاقيات ويربطه بالحرية المطلقة التي ينادي بها.. صحيح لم يتعامل معه بابتذال واكتفي باللقاءات الموحية بين الفتاتين.. ولكن يظل المعني سخيفا ويدق إسفينا في منظومة الأخلاق التي يعتقد بعض المبدعين عندنا خطأ أنها من التراث .. وهو تناقض مذهل بين الرغبة في الابقاء علي الأصالة. والمطالبة بالتحرر التام المؤذي للإنسان!!

نهي داود فيلمه بترك الدنيا والهروب مع الحبيبة إلي البحر رغم انه في امكانها بعد طلاقها أن تتزوجه. بل وتخلت عن جنينها منه.. وأري أنه هروب ليس له ما يبرره. خاصة حينما وجد كل منهما الآخر.. وليس رمز السمك أو الرزق الوفير يتحقق للهربانين .. بل للذين يكونون أسرة تحيا بالطريقة التي تريدها.. لأن الانفلات لا يجلب رزقا .. بل يجلب فقرا!!

Salaheldin-g@hotmail.com

الجمهورية المصرية في

11/02/2010

 

رسائل داود عبدالسيد

عزت القمحاوي 

أوشك الجراد أن ينتهي من كل أخضر في مصر، ومع ذلك ليس لمحبيها أن يقنطوا؛ فتحت اليباس ثمة خضرة تنسج ربيعها. والبرهان على أن هذا البلد لا يموت موجود في قلة من المبدعين تقدم دليل الحياة.

من هذه القلة صانع الأفلام داود عبد السيد، الصبور، المراوغ كفلاح لا يتعجل الحصاد.

لا يسعى داود إلى مراكمة الأفلام. تمر سنوات يبدو فيها كمتعطل، لكنه لا يخرج من سنوات عزلته إلا ببشارة تستحق ما قضى من صمت وما عاش من بطالة مبدعة.

'رسائل البحر'، جديد داود، فيلم مربك في جماله، من السهل أن نشاهده وأن نستمتع بنعومته، وأن نشكر الطاهي في قلوبنا، لكنه بكل أسف يحرض على ارتكاب حماقة الكتابة والتعليق، وهذا أسوأ حادث يمكن أن يقع لفيلم كهذا.

من السهل أن نقول إن هذا الفيلم يقاوم اليباس بذاكرة الخضرة، ويكافح الجراد الذي لا يرى غير خرابه بدعوة شفيفة للتعايش وقبول الاختلاف. ولكن رسائل داود في هذا الفيلم ليست بهذه البساطة ولا يمكن أن تصل باللغة نفسها والمعنى نفسه لكل من يتلقاها؛ فهي تتعدد بتعدد المشاهدين وظروف المشاهدة.

' ' '

الذاكرة النصية ستحتفظ بالحوار الشعري، الذي لا توجد فيه كلمة واحدة زيادة على ما يقتضيه الحال، والذاكرة التي تحتفظ بالصور لديها أيضاً من الشعر ما يثقلها، ولدى الروح ما يحملها على الخفة.

يحيى الطبيب المتلعثم، المنطوي بسبب ذلك، يترك الطب وفيلا العائلة في القاهرة ليعيش في شقة العائلة في الإسكندرية صياداً هاوياً، يجاور سيدة إيطالية وابنتها، وما أن يستعيد الشاب والشابة ذكريات الطفولة ويضعان عليها أساس حب الناضجين حتى تتجه الفتاة إلى علاقة مثلية، ويعثر يحيى تحت المطر على شابة جميلة، تحبه لكنها تتمسك بعملها في أقدم مهنة في التاريخ، ثم نكتشف بعد ذلك أنها لا تخرج مع زبائن متعددين، بل مع رجل واحد ثري وسخيف في زواج سري اعتبرته بحساسيتها دعارة!

هذا تقريباً كل ما في الفيلم إن شئنا تلخيصه، بنية خبيثة أو بذائقة فاسدة، كبعض جمهور الصالة الذي يتساءل 'فين القصة؟' عندما يرى هذا الخط الأساسي 'يحيى' و'بسمة' لكن قابيل البودي غارد موجود أيضاً، بعد أن ضرب ثلاثة من الشباب أصاب أولهم بارتجاج في المخ، والثاني بكسر في ضلعين، والثالث .. مات!

قابيل الطيب حارس يطلع يحيى على سره، لن يضرب أحداً بعد معتمداً على أن زبائن الملهى سيرتدعون بمجرد رؤية بنيته القوية ولن يكون بحاجة لأن يضربهم أبداً، لكنه يقع في نوبة صرع ويأخذه يحيى إلى الطبيب فيكتشف ورماً في المخ، ويرفض الجراحة لأنها ستفقده حياته أو ذاكرته، وفي الحالتين يكون الشخص الذي اسمه قابيل قد مات، وعندما يقتنع بالجراحة يجلس مع رفيقته يلقنها أسماء أسرته وأصدقائه لتذكره بهم إن نسي.

لا يمكن الاسترسال في كل الخطوط التي تبدو روافد لبحر داود، ولا يمكن إغفال التقاطع مع الديني في الأسماء والأفعال، فالبطل الذي يحمل اسم يحيى متلعثم مثل موسى، وكان يأخذ أخاه معه ليفقهوا قوله، وبسمة هي مريم المجدلية التي ليس من حقنا أن نرميها بحجر، وقابيل تاب بعد خطيئة أولى فيها قتيل ومصابان.

' ' '

كل توغل في التأويل قد ينقلب إمعاناً في إيذاء الفيلم، بينما أريد هنا أن أعبر عن بهجة خرجت بها من صالة العرض.

بهجة الصور الشعرية، هي سر عظمة الفيلم.

عشق العمارة يجعل كاميرا داود تتصيد جمالياتها، تتحسس المقرنصات وتحتضن تيجان الأعمدة وتتمشى في رحابة المداخل بتماثيلها الرومانية. هذا العشق موجود بوفرة في 'رسائل البحر' لكن البحر موجود هنا أيضاً في الإسكندرية بنواته العنيفة وجمالها الوحشي والكاميرا تتنفس الهواء الرحب مع مجاز البلل.

تبدو كل لقطة في الفيلم لوحة، وراء بساطتها المغوية جهد وخبرة وحب للكائنات والأشياء يصل إلى حد الاتحاد الصوفي. ولم يمنع هذا التصوف الكاميرا من أن تكون قليلة الأدب!

لا يمكن للعين أن تخطئ أكثر الحوارات بذاءة على الرغم من رمزيتها المهذبة التي أدارها داود بين يحيى وصاحب العمارة الذي يسعى إلى طرده من شقته بالقوة لكي يهدم البناية ويقيم غيرها. يستدعي 'الحاج' الساكن الشاب إلى السوبر ماركت الذي يملكه ويأمر بإفطار فاخر فيه الفواكه والأجبان.

إفطار عمل، وإن شئنا: إفطار تهديد، حيث يحاول الحاج البلطجي إقناع الشاب بأن يأخذ ما يعرض عليه من مال مقابل إخلاء الشقة ويسأله: 'هتقول آه ولا لأ، لأن اللي مش هيقول آه، في الآخر هيقول آاااه'. الآه الأولى في هذا الحوار تعني نعم موافق، والآه الثانية تعني الألم، قالها المعلم بينما كان يلوح ليحيى بإصبع البقسماط؛ فإذا بالشاب يرد بالتلويح بالتفاحة.

الرمز الجنسي في إصبع البقسماط واضح، بينما يشير لون التفاحة إلى رد يذكر باحمرار مؤخرة القرد، ويمكننا الاسترسال في رسائل الكاميرا، حيث الكثير من الذكاء يبلغ ذروته في مشهد النهاية.

الحاج صاحب البناية يحب أن يصيد السمك بالديناميت. يفجر البحر ويجمع السمك الميت من فوق سطح الماء، وعندما لا يجد طريقة لإخراج يحيى يدفع ببلطجية من أتباعه ليقتحموا عليه الشقة وهو مع حبيبته بسمة، وينتهي الفيلم بهما معاً في مركب يتقاذفه الموج وسط أسماك الحاج الميتة، وينتهي الفيلم على لقطة بعيدة تجعل الحبيبين سمكتين من الأسماك المغدورة.

ويبدو أن الممثلين آسر ياسين وبسمة ومحمد لطفي وصلاح عبد الله والمخرجة البديعة نبيهة لطفي وباقي طاقم الفيلم كانوا أول من تسلم رسائل داود واستمتع بها؛ فعاشوا أدوارهم ولم يؤدوها، وقدموا معه برهاناً ناعماً على الحياة في مواجهة براهين الموت الخشنة.

نقلا عن القدس العربي

المقتطف الإعلامي في

13/02/2010

 

نجوم «رسائل البحر» فى ندوة «اليوم السابع»

رحلة «داود» الجديدة لإعادة اكتشاف السينما اللى بجد!

أعدها للنشر:علا الشافعى - نسمة صادق- دينا الأجهورى

داود عبدالسيد: أنا ضد تصنيف الفيلم لـ«الكبار فقط»والنظام السياسى ليس بريئا من التردى الذى وصلنا إليه

آسر ياسين: عملت أبحاثا فى «التهتهة» وتجربتى مع داود تصعب علىّ الاختيارات المقبلة 

·     اليوم السابع: انتهيت من كتابة الفيلم منذ 7 سنوات تقريبا، ولكنه لم يخرج إلى النور سوى هذا العام.. لماذا كل تلك الرحلة الطويلة فى الإعداد والتحضير؟

- المخرج داود عبدالسيد: رغم إعجاب جهات إنتاجية كثيرة بالفيلم، إلا أنه واجه عقبات إنتاجية، ولم يشفع لهذه الجهات جائزة ساويرس التى حصل عليها السيناريو، ولا إعجاب وزارة الثقافة أيضا، وهذا ليس جديدا بالنسبة لى، فدائما ما تواجه أفلامى الكثير من العقبات الإنتاجية مثلما حدث لى أثناء تحضيرى لفيلم «الكيت كات»، وليس من أساسيات مهنتى أن أضمن للمنتج تحقيق الفيلم أرباحا مادية، ولكن بدأت مؤخرا بعض الجهات الإنتاجية تتحمس لنوعية الأفلام الهادفة، إضافة إلى حدوث تغيير فى ذوق الجمهور عن الـ5 سنوات الماضية.

·         اليوم السابع: هل تسببت مدة تحضير الفيلم الطويلة فى إجراء أى تعديلات على السيناريو؟

- المخرج داود عبدالسيد: لم أجر أى تعديلات على السيناريو منذ كتابته -على ما أذكر- فى 2002، ولم أغير فيه حرفا واحدا.

·         اليوم السابع: هل أزعجك وضع الرقابة لافتة «للكبار فقط» على الفيلم؟

- داود عبدالسيد: أرفض تصنيف الفيلم، وليس كما قال رئيس الرقابة على المصنفات الفنية سيد خطاب من أن «رسائل البحر» يناقش «شرعية الحب مقابل شرعية الزواج»، والإسلاميون قالوا إنه يناقش قضية تعدد الزوجات، وهذا ليس حقيقيا، لأن «أحمد كمال» فى الفيلم والذى تجسد بسمة دور زوجته الثانية تزوجها بهدف المتعة فقط، والفيلم يتضمن محورا يناقش فيه شرعية الزواج، ولكن ليس كل العمل يدور فى هذا الإطار، حيث يناقش الفيلم الشرعية القانونية للزواج مقابل الشرعية الإنسانية لهذا الزواج، وليس الحب مقابل الزواج، وبصراحة منذ عرض الفيلم، وأنا أسمع تصنيفات مختلفة.

·     رياض أبوعواد: «رسائل البحر» يحمل عدة قراءات.. قراءة أخلاقية، وعلاقة التسامح، وقبول الآخر من خلال الحوار الذى دار بين «يحيى» و«فرانشيسكا» عن «نورا» وفكرة تقبله لها كما هى باعتبارها «مومس»، وقراءة طبقية عن الطبقة البرجوازية «المتوسطة» المتخبطة، وهناك أيضا القراءة السياسية فى المشهد الأخير من خلال تحالف وسيطرة قوة النظام ورأس المال..إضافة إلى المركب المكتوب عليه «القدس»، وهو بعد سياسى قومى عن القضية الفلسطينية، والمصير المجهول للوطن العربى الذى يربطهم نفس البحر.. هل كان أبطال الفيلم يضعون فى أذهانهم تلك القراءات أم احتفظ بها المخرج لنفسه؟

آسر ياسين.. بصراحة بعض من تلك القراءات لم أنتبه إليه فى مشاهدتى الأولى للعمل، وهذا يحتاج منى إلى رؤية الفيلم مرة ثانية، لاستنتاج المزيد من القراءات، كما لم آخد بالى إن المركب مكتوب عليها اسم القدس.

داود عبدالسيد ضاحكا: مش لازم تاخد بالك من كل حاجة، وكل الاستنتاجات والقراءات التى تم ذكرها الآن صحيحة، وقصدت تقديمها فى هذا الإطار ضمن أحداث الفيلم، كما حرصت على إبراز فكرة تقبل الآخرين كما هم، مثل حب «يحيى» لـ«نورا»، من خلال حواره مع «فرانشيسكا» جارته الإيطالية حول شخصية المومس، وضرورة تقبلها والتعامل معها كما هى دون أن يحاكمها أو يحاول تغييرها، ففكرة التسامح من أهم المضامين التى حرصت على إبرازها.

·     اليوم السابع: استطاع داود عبدالسيد أن يدير حركة ممثليه وإبداعهم بشكل هائل، فكان آسر ياسين بالنسبة له اكتشافا على حد تعبيره، فما تفاصيل التحضير لشخصية «يحيى»؟

- آسر ياسين: يحيى يعانى عدم القدرة على التواصل الفكرى والاجتماعى مع المجتمع حوله، لذلك أثناء تحضيرى للشخصية أجريت عددا من الأبحاث.

داود عبدالسيد مقاطعا: «مستقلا بذاته، وكنت دائما باكسر له مجاديفه».

ويستكمل آسر: بحثت كثيرا بين نوعية الناس التى تعانى من التعثر فى الكلام «التهتهة»، وبدأت أتعرف عليهم أكثر عن طريق الجلوس مع أطباء متخصصين فى هذا المجال، وعندما استقررت على الشكل اللائق بالشخصية فى الفيلم، عرضتها على الأستاذ داود، واتفقنا على الخيوط الرئيسية للشخصية و«التهتهة» والقدرة على تقديم درجات التهتهة التى ظهرت فى المشاهد بوضوح، فكانت تزيد عندما شعرت بالخوف من «قابيل»، وكانت تقل وأنا أتحدث إلى «نورا»، وبعد أن انتهيت من الفيلم أصبحت أسأل نفسى ماذا سأقدم فى الفترة المقبلة، فتجربتى مع داود تصعّب على الاختيارات التالية.

·     اليوم السابع: «نورا» شخصية محورية مهمة فى السيناريو وأجريت عدة اختبارات لاختيار الممثلة التى تجسدها، لماذا وقع اختيارك فى النهاية على بسمة؟

- داود عبدالسيد: فى هذا الجيل لا توجد نجمة امرأة قادرة على تحمل مسئولية فيلم، سوى الفنانة عبلة كامل، فهذا الجيل من النساء مظلوم فى السينما. وبدون زعل، وأتمنى ألا تتضايق بسمة من كلامى، فرغم عدم اقتناعى بأدوار كثيرة قدمتها بسمة، إلا أننى راهنت على بعض المظاهر الشكلية تجمع بينها وبين شخصية «نورا» فى الفيلم، وبعد بروفات عديدة نجحت بسمة فى الإمساك بخيوط الشخصية، وقدمتها بشكل أبهرنى، وأقنعتنى بأنه لا يجوز أن يكون هناك بديل لها فى هذا الدور.

·         اليوم السابع: كيف استطاعت بسمة تقديم وتوصيل تناقض الشخصية وازدواجيتها لنا فى الفيلم؟

- بسمة: عرض على فى البداية دور «كارلا» لكننى رفضت، وعندما عرض على داود شخصية «نورا»، عانيت كثيرا معها لأن تفاصيل الشخصية كانت تهرب منى، بسبب تباعد فترات التصوير، كما كنت فى احتياج شديد لبروفات أكثر للإلمام بتفاصيل ما وراء الشخصية أو خلفيتها التى لم تروها فى الفيلم، ويرجع الفضل فى ذلك إلى المخرج العظيم داود عبدالسيد الذى لم يبخل على بجلسات كثيرة، ولا أنكر أن «نورا» ساعدتنى على اكتشاف الأنثى التى بداخلى، وهو الجزء الذى كنت أحرص كثيرا على إخفائه بمزاجى وغصب عنى.

·     اليوم السابع: الراوى من أساسيات أفلام داود عبدالسيد.. بداية من «أرض الخوف» ثم «مواطن ومخبر وحرامى» مرورا بـ«رسائل البحر».. ما سر الراوى فى أفلامك؟

- داود عبدالسيد: يختلف الراوى فى كل فيلم من أفلامى، فالراوى فى «أرض الخوف» هو الشخصية «أحمد زكى» التى تأخذنا فى رحلة داخلية، أما الراوى فى «مواطن ومخبر وحرامى» فكان إما ساخرا أو متنبئ بالأحداث، أما الراوى فى «رسائل البحر» فتم توظيفه فى المونتاج لأنى شعرت بعد مونتاج الجزء الأول من الفيلم بنوع من الملل الناتج عن التطويل، فقمت بتوظيف الراوى وقتها بفكرة حوار «الأنا».

·     اليوم السابع: «قابيل» اسم الشخصية التى جسدها محمد لطفى فى «رسائل البحر».. هل يرمز اسم الشخصية لفكرة قتل الأخ لأخيه فى قصة «قابيل وهابيل» المعروفة؟

- داود عبدالسيد: اكتشفت براعة لطفى فى حفظ الدور وأدائه بالتفاصيل التى ظهرت لنا فى الفيلم، واسم «قابيل» يرمز إلى فكرة قتل الأخ لأخيه مثلما قتل قابيل هابيل، ولذلك فـ«قابيل» فى الفيلم يقدم رؤية مغايرة للحقيقة التاريخية مع اتخاذه قرارا بعدم القتل بسبب الجريمة التى سبق أن قام بها، وأدت إلى وفاة شاب بسبب «ضرب أفضى إلى موت»، أما دلالات باقى الأسماء فى الفيلم، فلم أقصد بها فرض رؤى بعينها على المشاهد، وأحب بصفة عامة 3 أسماء «أحمد.. يحيى.. يوسف».

·         اليوم السابع: كيف اخترت الممثلة «سامية أسعد» التى قامت بدور «كارلا»؟

- داود عبدالسيد: شاهدتها لأول مرة فى عرض مع إحدى الفرق الراقصة فى «داون تاون» مع الجامعة الأمريكية، وشعرت أنها مناسبة لدور «كارلا» الإيطالية، رغم إننى لم أرها تمثل وكانت ترقص فقط.

·         اليوم السابع: ما سر اختيار داود عبدالسيد للإسكندرية تحديدا؟

داود عبدالسيد: اختيارى للإسكندرية ليس عبثيا، لأن إسكندرية طول عمرها سابقة القاهرة فى التحضر والانفتاح، وتربطها علاقة وطيدة بالغرب مرورا بانفتاحها على الشام وسوريا.

·         اليوم السابع: هل سنرى بسمة وآسر فى فيلم جديد لداود عبدالسيد، استثمارا لنجاح «رسائل البحر»؟

- داود عبدالسيد: مع احترامى وتقديرى لبسمة وآسر، لا أعترف بمقولة «عشان دول نجحوا فى عمل خلاص، نكتبلهم فيلم تانى مع بعض» فلا أتعامل بهذا المبدأ، واختار الممثل المناسب للدور وليس العكس، ولكن هناك شخص واحد فقط أتعامل معه فى كل أفلامى وهو أحمد كمال لأنى أعشق تمثيله.

·     اليوم السابع: هل توقيت عرض الفيلم وسط هوجة الأفلام التى تروج للجنس المجانى المعروضة حاليا، يمكن أن تتسبب فى الإضرار به؟

- داود عبدالسيد: التوقيت لا يشغلنى، لأن الفيلم ليس مبتذلا، فنحن نوظف القبلة والحضن بشكل محترم، ولا يعنينى ما يعرض حاليا، فتطور العلاقة بين الشخصيات كان طبيعيا فى الفيلم، ولكن للأسف أصبح هناك تيار يهدف إلى إخصاء المجتمع والسينما، فلا يصبح لدينا قبلة أو حضن، وتناول سطحى للعلاقة العاطفية، وهو تناول ضد الطبيعة الإنسانية، واعتقد أن هذا يرجع إلى أن الجنس أصبح هاجسا عند هؤلاء، يريدون إلغاءه من الواقع، وعندما أقرأ مثل هذه التعليقات أشعر بالغيظ وأتساءل كيف وصلنا لهذه الدرجة من التفكير، واعتقد أن النظام «مفرمل» التغيير الذى ربما سيحدث، ورغم كل محاولات البعض لإخصاء المجتمع والسينما فكريا وفنيا، فإننى متفائل بالتغيير الذى يحدث عند الناس، وبخروج أجيال مثل بسمة وآسر ياسين، يؤمنون بالاختلاف وتقديم المضمون الجيد، بعيدا عن فكرة الزعامة والأحزاب، وقيادة نظيف وأحمد عز وغيرهما، وأنا لست مستعدا لتبرئة النظام السياسى فى مصر مما وصلنا إليه.

آسر ياسين: السينما بها التجارى والفنى، ولكى نعرف قيمة الأفلام الجميلة فنيا وفكريا، يجب أن يكون بجوارها الأفلام السيئة.

بسمة: تجربتى مع داود عبدالسيد جعلتنا فى مأزق صعب من الاختيارات، فكيف نختار بعد ذلك أدوارنا بعدما عملنا مع مخرج بقيمة داود عبدالسيد.

داود: لا أرى نفسى مخرجا، فالممثلون هم من يطورون من أنفسهم، ولا أقدم شيئا مختلفا مع ممثل غير موهوب.

أول تعاون مع أحمد المرسى وثانى مرة مع منى ربيع وثنائى ناجح مع راجح داود منذ «الصعاليك»....
تميز فيلم «رسائل البحر» بوجود عناصر فنية شديدة التميز، ساهمت بشكل كبير فى نجاح الفيلم، منها صورة مدير التصوير أحمد المرسى فى أول تعاون له مع داوود عبدالسيد، وجاءت الصورة مختلفة وتحاكى السينما الإيطالية، وموسيقى راجح داوود الذى اعتاد تكوين ثنائى ناجح مع عبدالسيد، منذ أول فيلم قدماه بعنوان «الصعاليك»، مرورا بمونتاج منى ربيع الذى جاء ناعما ومتناغما، وساهم بشكل كبير فى ربط المشاهد بالأحداث التراكمية من مشهد لآخر بعيد بسلاسة ومنطقية.

أحمد المرسى تحدث عن تجربته الأولى مع المخرج داوود عبدالسيد كمدير تصوير فى «رسائل البحر» ووصفه بأنه كان تحديا كبيرا بالنسبة له، وقد مشاهد «النوة» وتم تصويرها بكاميرتين، واستغرقت منهم يوما كاملا.

وعن تعاملهما معا، بحكم اختلاف الأجيال، أكد المرسى أن تجربته مع داوود عبدالسيد «جوازة ناجحة جدا» على حد تعبيره، وكنا بالنسبة لبعض عناصر مكملة، داوود عبدالسيد مفكر له ثقله، وأنا مواكب لأحدث التقنيات الحديثة فى مجالنا.

منى ربيع، مونتيرة الفيلم أكدت أنها تعشق العمل مع داوود عبدالسيد منذ تجربتها الأولى معه فى «مواطن ومخبر وحرامى» فهو مخرج يعشق عمله، ويحترم العاملين معه، ومن أحب المشاهد إلى قلبها هو الـ«Master scene» الذى جمع بسمة وآسر ياسين فى مشهد ليلة رأس السنة.

راجح داود أكد أن موسيقى الفيلم تتناسب مع رقى مضمونه ورسالته الإنسانية، واستغرق فى صياغتها شهرين بعد مشاهدة الفيلم مرتين تقريبا، وعن الدويتو الدائم الذى يجمعه بأفلام داوود عبدالسيد، برر راجح داوود هذا الديو بأنهما بدءا نجاحهما سويا من أيام «الصعاليك».

اليوم السابع المصرية في

12/02/2010

 

رسائل البحر..الحياة في سيمفونية بصرية

احمد فايق

يمزج داود عبد السيد في فيلمه الجديد "رسائل البحر" التوثيق بالخيال والميثولوجيا بالواقع والميتافيزيقا بالطبيعة والميلودراما بالواقعية في سيمفونية بصرية اكتمل نظامها بالتصوير والديكور واختيار الالوان، قصيدة تدعو للتأمل والتفكير والتحريض .. عليك أن تتأمل من خلال هذه الكاميرا المعمار في الاسكندرية وكيف كانت مدينة مفتوحة بلا خوف علي العالم كله ثم انغلقت علي نفسها الآن ، تابع أطفال الشوارع الذين يأكلون الكشري علي الرصيف من شرفة مطعم راق، الزمان هو شتاء مابعد عام 2000 والمكان هو مدينة الاسكندرية والموضوع انهيار إنسان وميلاده من جديد، وبالتالي هناك للفيلم أكثر من قراءة، ولكل قراءة تحليل مختلف عن الاخر فلو رأيناه بالمنظور الوجودي سنجد إنساناً ينهار في القاهرة ويعود إلي الاسكندرية التي ولد فيها، هناك يولد طفلا ويكتشف الاشياء من جديد حوله ويتنقل بين عوالم مختلفة "الحب والغواية " "المنح والمنع من الله " "الصداقة.. السلطة.. بشر تحمل إيقاعا مختلفا " "الصواب والخطأ "" القوانين التشريعية التي تحكم العلاقة بين البشر والقوانين الانسانية التي تحكم نفس العلاقة".

ولو قرأناه من منظور اجتماعي نري الطبقة الوسطي من خلال نموذجين الاول "يحيي " الطبيب الذي يعاني من التهتهة" عدم القدرة علي التواصل " وعلي الرغم من أنه نجح بتقدير امتياز إلا أنه فشل في التعامل مع المجتمع لذا يترك القاهرة ويبحث عن الحياة.. الحياة التي يمنحها له البحر في رسالة غير مفهومة .. النموذج الثاني هو "نورا " مجازا نعتبرها طبيبة الروح والتي تعزف البيانو يوميا في منزلها الذي تحول لمقبرة بسبب علاقة زوجية فارغة من معناها الروحي.. ألحانها مليئة بالحزن والالم لانها تشعر بداخلها أنها "مومس ".. هي الزوجة الثانية وتحقق لزوجها رغباته الجسدية فقط واصبحت بئرا يفرغ فيها متعته..

وحينما يلتقي الروح بالجسد يولد الحب بين "يحيي " و"نورا" يتوقف يحيي عن "التهتهة "، أخلاقيا وسياسيا واجتماعيا وفلسفيا يمر بنا الفيلم في رحلة مزدوجة بين التمرد من جانب والتسامح من جانب اخر، يتمرد "يحيي" علي حياته القديمة وقيودها يساعده في هذا وفاة الاب ويولد من جديد في الاسكندرية، يتمرد أيضا علي السلطة متمثلة في الشرطة ليواصل داود عبد السيد هجائيته لمعظم الانظمة في أفلامه متمثلة في الشرطة، وفي مشهد جميل يتمرد علي سلطة أكبر حينما يشعر بالجوع ويقول "ده ظلم ولا فوضي ".

ولكن هناك دعوة عامة للتسامح في الفيلم، يجب ان نتسامح مع "قابيل " القاتل الاول في الانسانية.. لكننا في المقابل لن نفقد الذاكرة التي تمتلئ بالكثير "القتل واصدقاء العمل وبائعة الخضار واصدقاء الساحة ويحيي وبيسة الفتاة التي وقع في غرامها ".. يتسامح يحيي مع حبيبته الاولي "كارلا" التي فضلت الغواية علي الحب .. يتسامح مع "نورا " علي الرغم من أنها مومس ويتقبل أيضا أن يربي طفلا منها لا يثق في أبوته له.. يستمد قدرته علي هذا من خلال عنصرين رئيسيين الاول قلبه والثاني "فرنشيسكا" الجارة الايطالية التي بقت من زمن تذوقنا جماله في هذا الفيلم.

التسامح والتمرد مكملان لبعضهما البعض وليسا متناقضين، التسامح لا يعني السلبية والتمرد لا يعني الغوغائية، الفيلم يدعوك أن تتمرد علي نماذج طفيلية مثل "الحاج هاشم " رمز الرأسمالية المتوحشة الاستهلاكي الذي يريد أن يهدم الذاكرة متمثلة في البناية الجميلة ويبني بدلا منها مولا تجاريا.. يستخدم الدين في تحقيق مصالحه الشخصية ويعود بنا الي محاكم التفتيش في العصور الوسطي.. يجلس في سوبر ماركت دميم، البضاعة موضوعة فيه بشكل عشوائي غير جمالي.. ووجبة الافطار تدل علي ثقافته المنحطة.. هو نفسه الذي يستخدم الديناميت في صيد الاسماك لنجد "يحيي" و"نورا " في "مركب " يحمل اسم القدس وحوله مئات من الاسماك المقتولة بالديناميت في وسط بحر يجمع العرب كلهم ، يدعو داود الي التمرد علي سلطة تعتبر من يبذل مجهودا من أجل الاستماع للموسيقي والابداع سكيرا...!

يدعوك للتمرد علي هذا المجتمع الاستهلاكي الذي غابت فيه المفاهيم وتاهت الاشياء بداخله.

استخدم مدير التصوير أحمد المرسي لونين رئيسيين لتحقيق وحدة في الصورة وهما الازرق والاصفر.. ووصل بالفيلم الي جمال صورة السينما الايطالية، حركة الكاميرا من داود عبدالسيد هادئة ناعمة لا تشعر بها.. مونتاج مني ربيع حافظ علي إيقاع الفيلم والانتقال من مشهد لاخر بثلاثة طرق ما بين القطع الحاد والإظلام التدريجي والمزج متوازيا مع الدراما معبرا عن حالة المشهد.. هناك اسمان أصبحا مجرد وضعهما علي تترات أي فيلم يضمن جودته الفنية وهما المنتج الفني إيهاب ايوب والموسيقار راجح داود والاخير جزء مهم من عالم داود عبد السيد.

لي تساؤلات بسيطة حول أهمية وجود تعليق صوتي في الفيلم والصورة تعبر عن كل شيء؟ هل عدم وجود خلفيات كافية عن شخصية يحيي اثرت في الاسلوبية في النصف الاول؟ هل هناك بعض المشاهد التي كانت تستحق قلباً شجاعاً أكثر في المونتاج ؟

إن فيلم "رسائل البحر " جميل لم أر مثله منذ سنوات كثيرة في السينما المصرية، لا يقل إبداعا عن أفلام شاهدتها في مهرجاني "كان " و"فينسيا " ومن لن يشاهد هذا الفيلم فإنه سيخسر سينما حقيقية، ياشعب مصر شاهدوا فيلم "رسائل البحر " فإنه يستحقكم وأنتم تستحقونه.

الفجر المصرية في

14/02/2010

 

داود عبدالسيد: آسر ياسين أنسب لـرسائل البحر من أحمد زكي

كتب غادة طلعت 

رفض المخرج داود عبدالسيد التأكيد علي تقديمه جزءًا ثانياً من فيلم رسائل البحر كما تردد مؤخرًا خاصة بعد أن ترك النهاية مفتوحة بعد أن التقي بطلا الفيلم يحيي ونورا في قارب البحر مما يثير الجدل حول عودة علاقتهما من جديد داود قال: لا أفكر في تقديم جزء ثان ولكن إذا اجتهد أحد وقام بكتابة سيناريو آخر يصلح لأن يكون جزءًا ثانيا فلن أمانع، وعن نهاية الفيلم قال: هي ليست مفتوحة تمامًا ولكن كانت هناك مؤشرات تتيح الفرصة للجمهور للتخيل ولكن في إطار محدد. وعن رؤيته لردود الأفعال حول الفيلم قال لاحظت شيئًا غريبًا وهو انتشار هستيريا البكاء بين النساء حيث تكررت الاتصالات من النساء بالرغم من أن الفيلم اجتماعي رومانسي ولكن يبدو أنه يفجر المشاعر لديهن، وعن اختياره للأبطال: آسر ياسين ممثل فوق العادة وبالفعل هو مكسب للسينما المصرية بالرغم من صغر سنه وخبرته وأوضح أنه بالرغم من أن الفنان الراحل أحمد زكي كان المرشح الأول للبطولة إلا أن آسر هو الأنسب للدور وقدمه أفضل من أي فنان آخر خاصة أن شخصية البطل في نفس المرحلة العمرية التي يعيشها آسر ولكن إذا كان سيقدمه أحمد زكي كنت سوف أضطر لتعديله ليناسب مرحلته العمرية.

وعن طول الفترة التي استغرقها في كتابة السيناريو والتي تجاوزت السبع سنوات قال ليس بطئًا أو كسلاً ولكن مشكلة المنتجين الذين لا يتحمسون لأعمالي إلا بعد عرضها حيث قضيت سبع سنوات أحاول العثور علي منتج يتحمس للفيلم ولكني فشلت حتي انتجته الشركة العربية وعن لافتة للكبار فقط التي تم وضعها علي الفيلم قال: لا أعرف السبب الحقيقي لها ولكن عندما سألت قالت الرقابة أنها ضرورية لأن الفيلم ينتقد مؤسسة الزواج وهذا قد يفهمه الأطفال خطأ.

وحول سبب تقديمه لمشاهد سحاقيات أضاف داود: كنت أقصد توضيح حالة كلارا الفتاة المصرية التي تفضل ترك مصر والهروب من حبها ليحيي وكانت الوسيلة الأخري هي أن تقع في علاقة حب مع فتاة أخري لا تربطها بهذا الوطن.

وعن مشاريعه القادمة قال عندي مجموعة سيناريوهات وعروض إنتاجية كثيرة مما يجعلني أشعر بالتفاؤل كالعادة، ولكن لن أفصح عنها إلا بعد أن تتحول لحقيقة، وعن وضع السينما المصرية وما يردده البعض عن انسحاب الريادة منها بحكم التاريخ والإبداع ومع ذلك لا يمكن أن ننكر أن لدينا مشاكل كثيرة في السينما ولكن لا أري منافسًا لنا حتي الآن قد يهدد ريادتنا وما يتردد عن أفلام تونس والجزائر فهي تقدم مثلاً خمسة أفلام في العام أغلبها إنتاج فرنسي ويغلب عليها الذوق الفرنسي وتصنع للجمهور الفرنسي وهذا يتيح لها فرصة دخول المهرجانات الدولية والحصول علي الجوائز أحيانًا.

روز اليوسف اليومية في

14/02/2010

 

بسمة: لست ممثلة إغراء وأرفض الابتذال وأقبل الفن الراقي

أحمد عدلي / القاهرة

صرحت الفنانة المصرية بسمة أنها ترفض أن يصدر حكم أخلاقي على أي عمل فني تقدمه لافتة إلى أن الممثل يجب أن يتشكل بالشخصية التي يقدمها وأن يكون قادرًا على إبراز انفعالاتها.

وأشارت بسمة في حوارها مع إيلاف إلى أنها استمتعت كثيرًا بالعمل مع المخرج داود عبد السيد معربة عن أملها في أن يحقق فيلمها الجديد "رسائل البحر" إيرادات كاسحة .

حول رسائل البحر والهجوم الذي تعرضت له واتهامها بأنها ممثلة إغراء كان لـ"إيلاف" الحوار التالي مع الفنانة بسمة .  

·         ما الذي جذبك للدور ؟

طبيعة الشخصية الجديدة بالنسبة إلي والتي لم أقدم من قبل فضلاً على أن العمل يحمل اسم المخرج الكبير داود عبد السيد وهو أحد المخرجين الذين تمنيت العمل معهم .

·         لكنك لم تكوني المرشحة الأولى للدور؟

لا يشغلني هذا الأمر لأني مؤمنة بالقدر كما أن كل فنان له وجهة نظر وشكل يظهر في خلال الشخصية.

·         كيف رسمت ملامح الشخصية خاصة وأنها اعتمدت علي الانفعالات أكثر من الحوار ؟

جلست مع المخرج في جلسات عمل لأكثر من مرة وقرأت سيناريو الفيلم أكثر من مرة وبتأنٍ شديد حتى استقرينا على تفاصيل الشخصية، أما بالنسبة إلى اعتماد الشخصية علي الانفعالات الطبيعية فهذا أمر طبيعي نظرًا لطبيعة الفيلم  كما أن السينما لغة عالمية بمعني انه لو شاهد أحد لا يعرف اللغة العربية الفيلم دون ترجمة يفهم الرسالة المراد إيصالها.

·         وهل وجدت صعوبة في تجسيد هذه الانفعالات ؟ 

 وظيفة الممثل أن يكون قادر علي التعبير علي انفعالات الشخصية لأن التمثيل لو اقتصر علي الكلام فقط فمن الأفضل أن أقوم بتسجيل برنامج تليفزيوني أو فيلم إذاعي وليس فيلمًا سينمائيًا كما أن الممثل الجيد يجب أن يعرف أن يتعايش مع عشرات الشخصيات التي يقدمها ويستطيع أن يعبر عنها كل حسب تفاصيلها.

·     لكن أعمالك الأخيرة يظهر فيها نوع من الفلسفة والفكر علي عكس الأعمال التي سبق وان قدمتيها في بدايتك فهل هذا راجع إلي انتهاء مرحلة الانتشار بالنسبة لك ودخولك مرحلة جديدة في حياتك الفنية أم لأسباب أخرى؟

منذ بدايتي الفنية حرصت على عدم تكرار أي شخصية قدمتها قبل ذلك فضلاً عن أن كل شخصية كانت تحمل رسالة ومضمونًا حتى وان لم تكن بطلة العمل الدرامي لكن التغيير في الفترة الأخيرة ربما يكون راجع إلي تراكم الخبرة الفنية والتي وصلت إلى 10 سنوات وحالة الوعي والنضج التي وصلت إليها .

·         إذا ستتحدد بسمة بالأفلام الهادفة والتي تحمل فكرًا فلفسيًا؟

ليس بهذا المعنى صحيح أنه يهمني أن اشترك في أفلام يكون غرضها الأساسي الترفيه لأنه جزء من وظيفة السينما هي الترفيه عن الجمهور لكن لا يصلح أن يكون طوال الوقت دور السينما هو التسلية والترفيه لأن السينما تؤثر في الجمهور لذلك يمكن تقديم فيلم يحمل رسالة ومضمونًا، فيستجيب لها الجمهور ويستطيع التغيير حتى لو في فرد واحد وهذا هو الدور الحقيقي للسينما .

·         لكن خطواتك الفنية بطيئة مقارنة ببنات جيلك ؟

بالفعل بطيئة لكن محسوبة ومدروسة وفي مجملها مرضية بالنسبة لي كما أنني لست منفصلة عن العالم الذي أعيش فيه أو المجال الذي أعمل فيه لكن ما يهمني ويشغل بالي دائماً ألا أكون نسخة من أي ممثلة وان تكون لي شخصيتي المستقلة .

·         ما رأيك في الانتقادات التي تعرض لها الفيلم بسبب جرأة مشاهده واتهامه بالابتذال؟

لا يجب أن نحكم حكمًا أخلاقيًا على عمل فني وهناك خط فاصل واضح بين الابتذال والرقي وفي رسائل البحر لم نقدم أي ابتذال في أحداث الفيلم وكان هناك مضمون معين يهدف الفيلم إلى إيصاله للجمهور.

·         واتهامه بأنه فيلم تجاري يهدف إلى مغازلة شباك التذاكر ؟

أتمنى أن يكون فيلم رسائل البحر فيلمًا تجاريًّا ويحقق إيرادات كاسحة حتى نتشجع على إنتاج مزيد من الأفلام التي تنتهج نهج رسائل البحر، لأني اعتبر أن الفيلم التجاري هو الفيلم الفني الجيد الذي تم إنتاجه بشكل محترم ويحمل رؤية وفكر لأنه من غير المعقول أن تكون أفلام أقل من المستوى هي الأفلام التجارية كما أن الفيلم لم تكن فيه سوى قبلة واحدة  ولم توجد فيها أي مبالغة لأنها واقعية .

·         ما هو أصعب مشهد ؟

قبل بداية التصوير كنت اعتقد أن الفيلم يحمل مشهدًا واحدًا كنقطة تحول (ماستر سين) لكن مع تصوير كل مشهد اكتشفت أن غالبية مشاهده ماستر سين لأحداثه أما بالنسبة إلى التصوير فكان هناك العديد من المشاهد منها المرتبط باستمرار التصوير لساعات طويلة والحرص على عدم تقديم التعب والإرهاق علي الشاشة حتي لا يشعر به المشاهد.

·         لم يكن تصنيف الفيلم للكبار فقط من قبيل الصدفة معك فهو الثالث لك بعد فيلمي "النعامة والطاووس" و"ليلة سقوط بغداد"؟

تقسم الأفلام في الخارج إلى مجموعات عمرية فهناك أفلام تصلح للأطفال وبالتالي تصلح لكافة أفراد الأسرة وهناك أفلام لما فوق 14 عامًا وأفلام أخرى لما فوق 16 عامًا وأخرى لمن تخطوا 18 عامًا وهذه التقسيمات ليست مقتصرة على المشاهد الجريئة أو الجنسية إذا أردنا أن نطلق عليها هذا اللقب فقط، لكنها مرتبطة بالفكرة التي يناقشها الفيلم ومشاهد العنف. لكن للأسف هذه التقسيمات غير موجودة في الوطن العربي، فإما أن يكون الفيلم للكبار فقط أو لكل أفراد الأسرة وفي رسائل البحر العبارة موجودة لأن في بعض الأفكار التي طرحها الفيلم تكون صعبة لمستوى إدراك الأطفال

·         ومصطلح السينما النظيفة ؟

المرادف للسينما النظيفة بالنسبة إلي في السينما العالمية هي الأفلام الصالحة لمشاهدة كل أفراد لأننا لو أردنا أن يكون كل إنتاجنا السينمائي لكل أفراد الأسرة فسيكون ذلك استخفافًا بعقلية الشعوب لأن لدينا ما هو أكبر من 18 ويستطيعون أن يفهموا ما نريد إيصاله .

·         واتهامك بأنك ممثلة إغراء ؟

الإغراء يكون جزء من الدور ودوري في رسائل البحر كان فيه عامل إغراء لأن شخصية البطلة أنثى جدًا لكن هذا لا يمنع أن هناك أفرادًا يتعاملون مع الأفلام على أنها تنفيس عن كبت جنسي ودي مشكلتهم لأننا لا نقدم أفلام بورنو، "إحنا بنقدم أفلام فيها رسالة"؟ وأعتقد أن الانترنت أتاح فرصة كافية لهؤلاء الأفراد لتحميل ما يريدون من أفلام البورنو ، كما أني لا أحب التصنيفات الفنية القاطعة لأن كل ممثل يمكن أن يقدم كل الأدوار.

·         ما هي الفكرة الرئيسة التي يحاول الفيلم إيصالها إلى الجمهور ؟

تقبل الآخر لأن هناك مفاهيم خاطئة انتشرت في المجتمع مؤخرًا، لأن كل شخص يحاول أن يغير في من يحب بطريقته كأنه قطعة صلصال وهذا أمر خاطئ وحاولنا التأكيد على فكرة تقبل الآخر كما هو لأن الإنسان لا يقبل أن يتغير إلا من أجل نفسه ولصالح نفسه فقط .

·     رسالة الفيلم تركت مساحة للجمهور للتفكير فيه بعمق فهل تتفقي مع هذه النوعية من النهايات أم تري أن النهاية الأفضل هي التي توضح حقيقة الفيلم بشكل ظاهر ؟

من دون كلام نظريات فأنا أرى أن جزءًا من حلاوة الفن هي النسبية في التلقي لأني لا أعطي الجمهور ملعقة فيها الغذاء لكن يفضل أن يفكر الجمهور في نهاية الفيلم والمقصود منها .

·         ما هي شروطك لقبول الأدوار ؟وما هي نوعية الأدوار التي ترفضين تقدميها؟

ارفض الابتذال واقبل الفن الراقي أما بالنسبة إلى شروطي فهي أن اقتنع بالشخصية والسيناريو المقدم لي وهل سيخرج السيناريو بالشكل الذي المطلوب أم لا  .

·         لماذا قبلت العودة لأداء الأدوار الثانية خاصة بعد نجاح أولى بطولاتك المطلقة في السينما فيلم زي النهارده ؟

السينما بطبيعتها عمل جماعي وليس عمل فردي ولا يصلح أن يخرج عمل جيد للنور إلا بمجهود جماعي علي الرغم من أن ذلك موجود لكني أرفضه كما أن الجمهور صدقني في الدورين ودوري في رسائل البحر ليس أقل أهمية من دوري في زي النهارده   كما أننا كممثلات مظلومات إلى حد ما في السينما لأنها معتمدة بشكل أساسي على الرجل

·         ماذا استفدت من المخرج داود عبد السيد ؟

أعتبر تجربة رسائل البحر مهمّة جدًا بالنسبة إلي لأني تعلمت منها كثيرًا على المستوى المهني، لأنه مخرج لا يبخل على من معه بخبرته فضلاً على أنني استفدت كثيرًا من خبرته وأضاف إلي الكثير .

·         و جديدك ؟

احضر راهنًا لعمل تليفزيوني جديد لن أستطيع أن أفصح عنه فضلا ًعن تحضير جزء جديد من مسلسل سيت كوم العيادة . 

إيلاف في

15/02/2010

 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2016)