تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

بلال فضل:

اكتشفت أنني كنت أغالط نفسي عندما أقول إنني لا أهتم بالجوائز

حوار: كريم كمال

«بلطية العايمة» هي كلمة السر في السعادة التي يعيشها الكاتب السينمائي والصحفي بلال فضل هذه الأيام.. وجوائز المهرجان القومي للسينما التي حصل عليها ليست هي كلمة السر فقط.. ولكن سر سعادته التي شبهها بفرحة طفل يتيم مغمض العينين. طلبوا منه أن يفتح عينيه فجأة فوجد نفسه في عالم ديزني لاند الساحر الجميل.. السعادة التي يعيشها بلال مرجعها رد الاعتبار إليه وإلي أسلوبه في الكتابة السينمائية ولغته الخاصة.. بل وفي سينماه الخاصة التي غيرت الكثير من الأف كار والمفاه -ي م.. وتعرض بسببها لهجوم شرس جعله ف -ي تحفز دائم للدفاع عن نفسه. حول الجائزة وأش -ي اء أخر -ي كان الحوار: :

صف لي شعورك بعد جائزة افضل س -ي نار -ي و من المهرجان القوم -ي للس -ي نما وحصول الف -ي لم عل -ي اربع جوائز؟ سعادت -ي لا توصف وقد شبهتها بفرحة طفل -ي ت -ي م مغمض الع -ي ن -ين طلبوا منه أن يفتح عينيه فوجد نفسه في ديزني لاند. لم أكن أعرف أنني سأفرح بحصولي علي جائزة إلي هذا الحد. اك تش -فت أنني كنت أغالط نفسي عندما كنت أقول إنني لا أهتم بالجوائز ولا أفكر فيها. ربما لأن هذا الفي ل -م تعرض لظلم كبير، حيث هوجم قبل عرضه في جريدتكم الغراء وفي جرائد غراء أخري، ولم ينتظر البعض حتي يشاهدوه أولا، كما أن اللجنة التي حصل منها علي هذه الجوائز لجنة كبيرة ومهمة بكل المقاييس، يعني كيف لا يفرح الإنسان عندما يحصل فيلمه علي أكبر عدد من الجوائز وسط 34 فيلما من لجنة يرأسها جمال الغيطاني بجلالة قدره ويشتر ك ف -ي عضو -ي تها عتاولة س -ي نما مثل محمد خان وس -ي د سع -ي د وأحمد متول -ي وصلاح مرع -ي وطارق شرارة ومحمود عبد السم -ي ع ومجد -ي الط -ي ب وخالد عبد الجل -ي ل. أنا سع -ي د ل -ي س من أجل -ي فقط بل من أجل الفنانة القد -ي رة عبلة كامل والمنتج كر -ي م السبك -ي ومهندس الد -ي كور حمد -ي عبد الرحمن، وسر سعادت -ي - -أنني علمت أنني حصلت علي جائزتي بالإجماع وهي شهادة كبيرة بكل المقاييس. : :--:: :: اتهم الفيلم بأنه لايصلح للمهرجانات ما تعليقك ؟ وهل تعتبر الجوائز رداً علي تلك الاتهامات؟:: - الفيلم نفسه هو الرد علي أي اتهام. هو الذي يدافع عن نفسه فينجح في ذلك أو يفشل. لا أعتقد أن هناك مواصفات قياسية لفيلم المهرجانات، حتي في أكبر المهرجانات في العالم تفشل أفلام كبيرة في الدخول إليها وتنجح أفلام لا ينتبه البعض إليها في حصد جوائزها، المسألة أذواق، أنا كنت أعول علي هذا الفيلم كثيرا منذ كتبته قبل ثلاث سنوات، وفرحت عندما اختارته لجنة من ال نقاد الكبار خ -ي ر -ي ة البشلاو -ي ورف -ي ق الصبان و -ي وسف شر -ي ف رزق الله للاشتراك ف -ي مهرجان القاهرة، ولولا الهجوم المبكر الذ -ي تعرض له كان س -ي شترك ف -ي المسابقة الدول -ي ة، ثم سعدت بشهادة اللجنة العل -ي ا للمهرجانات وعل -ي رأسها المخرج الكب -ي ر توف -ي ق صالح الذ -ي أعتبر شهادته بحق الف -ي ل -م أهم جائزة حصلت عليها، قد يعتبر البعض ذلك مبالغة، لكن من يفهم في السينما ويعرف من هو توفيق صالح، يستطيع أن يدرك أنني لا أبالغ، باختصار وعشان ما أطولش عليك لما تيجي لي شهادات من عظماء فن السينما في مصر بحق الفيلم وبحق شغلي، مش أبقي جاحد للنعمة لما أتوقف عند أي آراء أخري بشيء غير الإحترام والصمت. اشار بعض النقاد الي أن الفيلم تيمة مكررة من مسلسل هيما من تأليفك؟ - لو فرضنا أن هذا الاتهام صحيح، مش فاهم إيه هي المشكلة، مش مسلسل هيمه ده تأليفي ولا من تأليف حد تاني، يعني أستاذنا وحيد حامد وأستاذنا مصطفي محرم وغ -ي رهما قدما أفلاما عن مسلسلات إذاع -ي ة لهما وقدما أفلاما لهما ف -ي مسلسلات تلفز -ي ون -ي ة أ -ي ضا، وف -ي بلاد الله المحترمة تحصل أفلام عل -ي الأوسكار وترشح له وه -ي مأخوذة من مسرح -ي ات ومسلسلات، عندك مثلا ف -ي لم ش -ي كاغو أو ف -ي لم تراف -ي ك، أو غ -ي ره أو غ -ي ره، فما بالك والف -ي لم والمسلس -ل الاثنان من تأليفي، كل ده كان افتراض للإجابة علي سؤالك، أما الحقيقة أنه ليس صحيحا أنني قدمت عملا مكررا، الفيلم والمسلسل يناقشان قضية واحدة هي قضية طرد الفقراء من أراضيهم، لكن التفاصيل مختلفة تماما، الحواديت والمكان والزمان والشخوص كلها مختلفة، وإذا اختلف كل هذا في عملين، فأين هو التشابه ياجدعان، علي العموم الفيلم موجود والمسلسل موجود، وأعتقد أن من شاهدهما سيعرف أن هناك فرقا كبيرا، ده غير إنه كان معي في العملين فنانة كبيرة مثل عبلة كامل ولا أعتقد أنها كانت ستسمح بتكرار عمل مرتين، ولا هو يعني مالقوش في الورد ع -ي ب قالوا أحمر الخد -ي ن. : 0 0 0 طرح الف -ي لم ف -ي دور العرض الا أن الجمهور لم -ي شعر بوجوده هل توق -ي ت العرض هو السبب؟ لست معك ف -ي ذلك، الف -ي لم حقق ثلاثة ملايين جن -ي ه إ -ي رادات وهو رقم ق -ي اس -ي مقارنة بطب -ي عته ونوع -ي ته والفترة الت -ي عرض ف -ي ها، ثم إن المنتج كسبان منه قبل ما -ي تعمل أ -ساسا وقال لي هذا الكلام - -أنا والفنانة عبلة كامل لما قالت له ونحن نتفق علي الفيلم قبل عامين، وقد رأت الأست ا -ذة عبلة أن تصارحه بأننا بصدد فيلم قد لايكون تجاريا تماما، ورد عليها قائلا ما إحنا ياما كسبنا من أفلامك، ثم أضاف أنه كسب من الفيلم عندما باعه في التوزيع الخارجي باسم عبلة كامل، صحيح أنني كنت آمل أن يحقق الفيلم إيرادات أعلي لو كان قد عرض في موسم الصيف، لأن حصيرة الصيف واسعة وجمهوره يتقبل التجارب المختلفة، لكن الظروف أدت إلي أن يتأجل عرض الفيلم عاما كاملا وينزل في موسم العيد، لكن علي أي حال الأفلام تبقي ولا - -ي تذكر أحد إ -ي راداتها، المهم مستو -ي الف -ي لم، والحمد لله ربنا كرمنا ومازلت أراهن عل -ي رد فعل الجمهور عند عرض الف -ي لم ف -ي الف -ي د -ي و والفضائ -ي ات. : 0 0 0 مشهد وفاة الأم مأخوذ من مشهد وفاة والدة المخرج عل -ي رجب ف -ي الحق -ي قة ماه -ي المشاهد الاخر -ي المأخوذة عن تجارب شخص -ي ة لكما؟ -كنت أحب والدة علي رجب كثيرا رحمها الله، وعندما حدث هذا الموقف تأثرت به كثيرا، وكتبت عنه عام 005 مقالا في جريدة الدستور، وأنا أكتب ال ف -يلم استحضرته وجاء في مكانه تماما، وعندما انتهيت من الكتابة تأثرت به الأستاذة عبلة ولم يكن ساعتها علي رجب قد ذهب إليه ال ف -يلم، وعندما قرأ الفيلم تأثر جدا بالمشهد، وبكي كثيرا، وأعتقد أن المشهد جعل علي يشعر أن هذا الفيلم يخصه، وكان له أثر كبير علي إخراجه للفيلم. هل تستريح في التعاون مع المخرج علي رجب ؟ ولماذا؟ - علي رجب أبدع في إخراج هذا الفيلم، وبذل فيه مجهودا خارقا، وقاتل م ن أجله، وحافظ عل -ي ه، وهو ف -ي لم -ي الرابع مع عل -ي ، وأنا أحب كل أفلام -ي معه، وأعتقد أن هناك من أنصف صا -ي ع بحر وخالت -ي فرنسا من النقاد، وس -ي د العاطف -ي حقق نجاحا جماه -ي ر -ي ا كب -ي را و -ي عاد عرضه كل أسبوع عل -ي أكثر من محطة، وأنا أعتبر الجوائز الت -ي حصل عل -ي ها الف -ي لم ومنها جائزت -ي ه -ي جوائز لعلي لأنه لولا إخراجه لما كنا قد حصلنا علي الجوائز. :: لماذا تدور معظم افلامك عن العشوائيات والمهمشين في المجتمع؟:: ـ كنت أتمني أن يكون رأيك صحيحا لأن هذا شرف لي، لكن أنا لي ستة عشر فيلما متنوعة تعالج طبقات مختلفة مثل واحد من الناس وأبو علي وخارج علي القانون وعودة الندلة وحرامية في كي جي تو وفي محطة مصر والباشا تلميذ وسيد العاطفي ووش إجرام وغيرها، عندي أفلام أخري عن طبقات أخري وعن العشوائيات والمهمشين أيضا، ومن الصعب أن تقيم تجربة أي كاتب إلا بعد فترة أطول، وادعي لي ياسيدي إن تجربتي تتواصل لكي تستطيع الحكم عل -ي ها، أنا أعتبر نفس -ي لازلت ف -ي البدا -ي ات. : 0 0 0 هل كنت متعمدا ان تكون النها -ي ة مفتوحة ولا تدعو ال -ي التفاؤل؟ نعم لأن الوضع لا -ي حتمل أ -ي تفاؤل بصراحة، الفقراء ف -ي هذا البلد أصبحوا مهدد -ي ن بالغرق، ومن هنا جاء اسم الف -ي لم، ه -ي طبقة بأكملها ظلت عا -ي مة لكنها الآن أص -بحت مهددة بالغرق. ولو استمر طردها من أرضها بهذ ه - الطرق قد يحدث لا قدر الله ماحصل في نهاية الفيلم بأن يقيموا ع -لي شط البحر وربنا يستر وماياخدوش منهم البحر كما قالت بلطية في نهاية الفيلم. :: ماذا تمثل لك الإسكندرية ؟وكيف اثرت علي شخصيتك؟:: - الإسكندرية هي فردوسي المفقود الذي لا يفارقني لحظة، أفتخر أن أول مشهد لي في أول فيلم سينمائي صور في الإسكندرية وهو فيلم حرامية في كي جي تو، وقدمت عنها ثلاثة أفلام هي صايع بحر ووش إجرام وبلطية العايمة، وكتبت عنها فيلما آخر اسمه يا اسكندرية ستخرجه في نهاية العام هالة خليل بإذن ا لله من بطولة خالد صالح، وأقدم ف -ي ه منطقة جد -ي دة من إسكندر -ي ة لم -ي تطرق إل -ي ها أحد أ -ي ضا، وانا أفتخر بأنه حت -ي بعض أبناء الإسكندر -ي ة -ي قولون ل -ي أنهم شاهدوا ف -ي أفلام -ي مناطق جد -ي دة لا -ي عرفها أحد، وما زال لد -ي الكث -ي ر لأقدمه مع عل -ي رجب عن اسكندر -ي ة، ب -ي ننا مشروعان عل -ي الأقل - عن اسكندرية، وما حصده بلطية من جوائز هو بداية إنصاف لما حاولنا أن نفعله من أجل اسكندريتنا. :: ماذا عن فيلم الراجل الغامض بسلامته ؟ وما حقيقة مشكلته مع الرقابة؟:: هو فيلم يناقش ظاهرة الكذب في حياتنا في إطار كوميدي رومانسي، لم يصادف مشاكل مع الرقابة، كانت هناك ملاحظات وقد شرحت وجهة نظري للرقباء وتوصلنا إلي حل، وأنا برغم أمنياتي أن تختفي الرقابة تماما ويبقي التصنيف العمري الموجود في العالم كله، إلا أنني دائما أقول إن أي كاتب يستطيع أن يوصل مقولته في ظل وجود أي رقابة، وقد كنت أظن في البداية أن الشطارة أن تشت م الرقباء وتتطاول عل -ي هم، لكن مع التجارب والخبرة اكتشفت أنهم مواطنون مثلنا -ي نحازون للفن الذ -ي - -ي عبر عنهم، لكنهم محكومون بقوان -ي ن ولوائح، وشطارتك ككاتب أن تتحا -ي ل عل -ي هذه القوان -ي ن واللوائح، وأعتقد أنك لو شاهدت واحد من الناس وبلط -ي ة العا -ي مة وأبو عل -ي وغ -ي رها من أفلا -مي ستكتشف أنني التزمت بالقانون، وقلت ما أريد أن أقوله وكل الناس تحدثوا عن جرأة طرح هذه الأفلام، لكن لو عليا طبعا ياريت مايبقاش في رقابة، لكن علي رأي الأستاذ جمال الغيطاني في كلمته الساحرة في ختام المهرجان، المشكلة دلوقتي مش بس في رقابة الحكومة، بل في رقابة المجتمع وهي ألعن وأضل. تقوم بكتابة السيناريو لروايات شيكاجو لعلاء الأسواني ونقطة النور لبهاء طاهر و تغريدة البجعة لمكاوي سعيد ماذا عنهم؟ ـ أنا لا أقوم، أنا من عشاق الأدب والسينما، وبالطبع لا يمكن للسينما أن تستغني عن الأدب أبدا، لعلمك أنا قمت بكت ابة الس -ي نار -ي و لنقطة النور من سن -ي ن طو -ي لة وظللت أبحث لها عن منتج لمدة ست سنوات حت -ي زهق من -ي الأستاذ بهاء طاهر، وعندما وجدنا لها منتجا جاءت الأزمة المال -ي ة العالم -ي ة وربنا -ي سهل ونستط -ي ع أن نخرج بنقطة النور إل -ي النور. أما ش -ي كاغو فقد أنه -ي ت كتابتها منذ عام ونصف بعد -اتفاق مع المهندس إبراهيم المعلم والدكتور علاء الأسواني، ولكن لضخامة إنتاجها تحتاج إلي وقت، وهي الآن بين يدي المنتج القدير جابي خوري ولا أذيع سرا لو قلت ان هناك شركة عالمية ستشترك في إنتاجها، وقررنا أن نقوم بتحويل مجموعة نيران صديقة إلي فيلم، وقمت بذلك بالفعل منذ أشهر، ونحضر لإنتاجه الآن، أما بالنسبة لفيلم تغريدة البجعة فهو متوقف حتي ينتهي المخرج الكبير خيري بشارة من تصوير مسلسله الجديد وبعدها سنبدأ في التحضير لإنتاجها، وياريت تكون أمور السينما بإذن الله قد تحسنت. هل فتح فيلم عمارة يعقوبيان الطريق الي ع ودة اعتماد الس -ي نما عل -ي الروا -ي ة؟ ولماذا زاد هذا الاتجاه الآن؟ كما قلت لك هو ل -ي س اتجاها، أ -ي س -ي نمائ -ي ستسأله ستجد أنه -ي حلم بعدة روا -ي ات لتحو -ي لها إل -ي أفلام، لعلمك أنا والمخرج محمد -ي اس -ي ن كنا قبل سن -ي ن نحلم بتحو -ي ل عمارة -ي عقوب -ي ان إل -ي ف -ي لم، ولم -ي حالفنا الحظ، وكنا س -عداء بأنها وقعت في أيد أمينة، أيدي أستاذنا وحيد حامد وصديقنا - -المبدع مروان حامد، وبالتأكيد نجاح فيلمهما البديع فتح شهية المنتجين لإنتاج الأعمال الأدبية، ولا أدري لماذا بدلا من أن تشجع الصحافة ذلك تشغل نفسها بتصوير الأمر علي أنه موضة، بينما في العالم كله أمتع الأعمال السينمائية تؤخذ عن الروايات، وإذا كان هذا اتجاها فيارب يزيد كمان وكمان. تستخدم في الكتابة جمل والفاظ قريبة من التي تقال في الشارع هل تري ان هذا اتجاه جديد ولغة سينمائية جديدة؟ - هذا الكلام قتل بحثا منذ أن ظهر اول فيلم لي، وباختصار شديد الفن لا - -ي حاكم بمعا -يي ر غ -ي ر الفن، حاسبن -ي عل -ي ش -ي ء واحد، هل هذه اللغة ه -ي لغة الشخص -ي ة الت -ي أقدمها أم لا؟. : 0 0 0 لماذا -ي تهم دائما بلال فضل بأنه سبب ف -ي هبوط اللغة الس -ي نمائ -ي ة؟ أعتقد أنك لو شاهدت ف -ي لما مثل ف -ي لم صد -ي قنا أحمد مك -ي إتش دبور لتعاملت مع أفلام -ي عل -ي أنها قصائد خا -لصة من الشعر المصفي. كما قلت لك احكم علي أي فيلم من داخله، وليس من خارجه، حتي فيلم إتش دبور نف س -ه، حاكم لغته بمعيار فني، هل هي لغة الشخصية أم لا، وعلي العموم أن ا - أصبحت أدقق أكثر في كتابة الحوار منذ أن أنجبت وكبرت بناتي، ولا أدري هل يمكن اعتبار هذا ميزة أم عيب، وأترك الحكم في ذلك للجمهور. معظم الأفلام الآن تعتمد علي الورشة في الكتابة لماذا أنت بعيد عن الورشة؟ - لا أريد أن أقول كلاما يجرح زملاء لي يعتمدون علي نظام الورشة، سأحاول أن أكون مهذبا وعلي مستوي الجايزة، وأقول لك إن كل شيخ وله طريقة، وأنا بالعافية ط ا -ي ق نفس -ي ، فك -ي ف أط -ي ق شركاء ل -ي ف -ي الكتابة، ف -ي رأ -يي المتواضع ومن وجهة نظر -ي الكتابة عمل -ي ة فرد -ي ة لا تحب الشر -ي ك، عافانا الله من الشرك والشركاء. : 0 0 0 ما ه -ي حق -ي قة خلافك مع كر -ي م عبد العز -ي ز؟ وهل انفصالك الفن -ي عنه هو والمخرج :احمد جلال اثر عل -ي علاقتكم؟ -: والله أنا -وكريم وأحمد جلال احترنا مع الصحافة، اشتغلت مع كريم في ست أفلام، كل الصحفيين قعدوا يسألوه ليه مابتشتغلش مع حد غير بلال، لما قررنا نتوقف قلي ل -ا وكل واحد يشوف مشاريعه مع زملاء آخرين، طلعت حكاية الخلافات اللي تضحك دي، عموما من حقك تسأل، لكن باختصا ر - أنا وكريم عبد العزيز وأحمد جلال غير قابلين للخلافات لأن مابيننا هو أخوة حقيقية، واتصالنا ببعض إن لم يكن يوميا فهو أسبوعياً، وأنا أحضر مع أحمد جلال لمشروع قادم وليس من بطولة كريم، لدي مشروع مع كريم وليس من إخراج أحمد جلال، ولدي الاثنان عمل مشترك ليس من تأليفي، بس يارب نقدر نشتغلها أساسا. : 0 0 0 ماذا عن الف -ي لم الذ -ي تقوم بكتابته لحنان ترك؟ وهل لكونها محجبة سوف -ي تطلب منك شروطاً خاصة ف -ي الكتابة؟ وهل بالفعل الفنانة المحجبة تكون عائقاً امام الس -ي نار -ي ست؟ الف -ي لم س -ي كون مفاجأة بإذن الله، وربنا -ي قدرن -ي عل -ي كتابته، وعندما تشاهده ستفهم -أن حجاب حنان لن يكون - -عائقا أبدا أمام الفيلم، وأعتقد أن من يشاهد السينما الإيرانية الرائعة المبدعة يعرف أن حكاية شعر الرأس آخر شيء يمكن أن يقف عائقا أمام الفن. ولعلك نسيت أن الفن ا -نة عبلة كامل محجبة فهل وقف هذا ضد الفيلم، المهم ألا يكون هناك حجاب للعقل، أما حجاب شعر الرأس فهو حرية شخصية. ماذا عن الفيلم الذي تقوم ببطولته مي كساب من تأليفك؟ - ما زال مشروعا في خطواته المبدئية، علي فكرة إنت شاطر جدا، جمعت كل الأخبار اللي ظهرت عن مشاريعي، وكده الناس هتتعامل معايا علي أساس إني مترو جولدن ماير، مع أن السينما حا لتها تصعب عل -ي الكافر ال -ي وم -ي ن دول. : 0 0 0 لماذا تأجل مشروع ف -ي لم الولد من بطولة خالد صالح من تأل -ي فك أ -ي ضا؟ هذا الف -ي لم هو ف -ي لم عمر -ي وأوعدك أنه لو ظهر للنور سأعتزل الكتابة الس -ي نمائ -ي ة لمدة أسبوع -ي ن بإذن الله. : 0 0 0 ما الجد -ي د لبلال فضل ف -ي الأ -ي ام القادمة؟ جد -ي د إ -ي ه - بس ياراجل، ادعي لي بس إني ما أصاب ش - بشلل رعاش بعد نشر حوارك ده اللي هيودينا في ستين داهية، لأن هناك أنا س -ا لا يؤمنون بأن نزول خبر عن فيلم لا يعني ظهوره للنور، وقديما قالوا الصيت ولا الغني ياسيدي، المهم بس إ -ن الأفلام ماتبوظش وهي بتتعمل، وعلي رأي ا ل -مخرجة العالمية مايرا نير الأفلام وقائع مراوغة غير منطقية وغير مضمونة، أحيانا تظن أن فيلما سيوصلك إلي النجوم فتهوي به من حالق، وأحيانا تصنع فيلما وأنت تظن أنه لن يحقق شيئا فيصعد بك إلي النجوم. -: : :

جريدة القاهرة في

12/05/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)