حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

يسرا وهانى رمزى وإلهام شاهين وعبد الغفور فى عزاء يوسف داود

كتب هانى عزب - تصوير محمد زاهر

 

أقيم عزاء الفنان القدير يوسف داود أمس، الجمعة، داخل الكنيسة البطرسية بالكاتدرائية بالعباسية وسط حضور عدد من النجوم مثل الفنانة يسرا، والفنان هانى رمزى، وإلهام شاهين، ونقيب الممثلين أشرف عبد الغفور.

كما شارك أيضاً الفنانة هالة صدقى، ونهال عنبر، ولطفى لبيب، ومحمد أبو داود، والمخرج سمير خفاجى، وأميرة العايدى، ومنير مكرم، وعمرو عبد العزيز، ورجاء الجداوى، ومحمد وفيق، إضافة إلى الأب بطرس دانيال.

يذكر أن الفنان القدير يوسف داوود وافته المنية فجر الأحد الماضى، عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، وشيعت جنازته بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

اليوم السابع المصرية في

30/06/2012

عزاء الفنان يوسف داوود بالقاهرة غداً بالكاتدرائية

كتب على الكشوطى

يقام عزاء الفنان القدير يوسف داوود غداً، الجمعة، فى السادسة مساءً بالكنيسة البطرسية بالكاتدرائية فى العباسية.

يذكر أن الفنان القدير يوسف داوود وافته المنية فجر الأحد الماضى، عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، وشيعت جنازته بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية. 

اليوم السابع المصرية في

28/06/2012

عادل حقى ينتقد غياب الفنانين عن جنازة وعزاء يوسف داوود

كتبت دينا الأجهورى

انتقد الموزع الموسيقى عادل حقى على صفحته على الفيس بوك إهمال الفنانين جنازة وعزاء الفنان الراحل يوسف داوود، والذى أقيم أمس الأحد، بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وقال "رحل الفنان يوسف داود الذى طالما أضحكنا، ولم يحضر جنازته أحد من الفنانين، نسأل الله أن يسكنه فسيح جناته".

وكان الحضور فى الجنازة اقتصر على زوجته مارجريت مراد وابنته دينا، وأبناء عمومته، وأفراد أسرته فقط.

وتم دفن جثمان الراحل فى مقابر الأسرة بمنطقة الشاطبى، فيما أقامت الكاتدرائية سرادق عزاء مساء أمس بمقر الكنيسة لتلقى التعازى فى وفاته.

يذكر أن "داوود" شارك فى حوالى 40 فيلماً، وعدد كبير من مسلسلات التليفزيون، كما قام بالتمثيل فى عدد من المسرحيات، وكان من بين أعماله "عمارة يعقوبيان" و"حسن ومرقص وكوهين" ومسرحية "الزعيم"، كما حصل مؤخرًا على جائزة من مهرجان المركز الكاثوليكى فى دورته الأخيرة تكريمًا له عن مجمل أعماله.

 

اليوم السابع المصرية في

25/06/2012

رحيل صاحب الابتسامة العريضة والضحكة المميزة والقلب الطيب.. يوسف داوود

كتب خالد إبراهيم

رحل عن عالمنا الفنان القدير يوسف داوود والذى يبدو أنه رأى فى الموت خلاصا مما نعيشه من توتر وانتظار لما ستسفر عنه الأيام المقبلة من استقرار الأوضاع أو عدمها، رحل صاحب الابتسامة العريضة والضحكة المميزة والقلب الطيب وصاحب الأعمال الكوميدية التى لا تنسى. رحل داود عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

ولد يوسف جرجس صليب فى 10 مارس 1938 بمحافظة الإسكندرية برع فى تقديم العديد من الأدوار الفنية وخاصة الكوميدية، وقد تعددت أعماله بين الدراما التلفزيونية والسينمائية والمسرح، تخرج فى كلية الهندسة قسم كهرباء عام 1960 وعمل مهندسا ثم تفرغ للفن عام 1985، بعد أن التحق بالدراسات الحرة لمدة عام كانت البداية فى مسرحية "زقاق المدق" من أعماله فى التليفزيون: "السوق" "وكسبنا القضية" "الدش والمش" تنوعت أدواره من الكوميدية إلى دور ضابط الشرطة ورب الأسرة.

بدأ داوود أعماله السينمائية مع الزعيم عادل إمام فى فيلم "كراكون فى الشارع" حيث جسد دور زوج شقيقة يسرا والتى تلجأ له لتسكن عنده بعدما انهارت عمارتها وجسد أول أعماله ببراعة ولفت الأنظار، وعلى الرغم أنه حينها لم يكن صغيرا بل دخل عالم التمثيل "على كبر" بعدها تنوعت أعماله مع كل من عادل إمام ويحيى الفخرانى ومحمود عبد العزيز، حيث جسد دور الضابط فى النمر والأنثى مع كل من عادل إمام وآثار الحكيم، ثم فيلم حنفى الأبهة وبعدها عاد الفنان محمد صبحى ليكتشفه فى ثوب جديد فى عمل سينمائى وهو الشيطانة التى أحبتنى، حيث جسد دور زعيم عصابة وكانت حينها عصابة تختلف عن أى عصابة أخرى، حيث كان العمل فى إطار كوميدى وكان للعصابة "قسم" ومنهج عمل محدد، وبعدها انطلقت مجموعة أفلامه التسعينية ومنها "الذل" و"اقتل مراتى ولك تحياتى" و"سمارة الأمير" و"لفضيحة" وبعدها عاد ليعمل مع الزعيم مرة أخرى فى فيلم الإرهاب والكباب وهو الفيلم الذى أثار ضجة كبيرة، وفى عام 1997 مثل فى فيلم أمريكى حمل عنوان «Legend of the Lost Tomb» بطولة ستاسى كيتش وبروك بيرس وإخراج جوناثان وينفرى وبعدها توالت أعماله السينمائية فى الألفية الجديدة والتى بدأت بفيلم فرقة بنات وبس وصعيدى رايح جاى و55 إسعاف وأمير الظلام وفيلم هندى وواحد كابتشينو وليلة سقوط بغداد وزكى شان والحاسة السابعة وعمارة يعقوبيان، وكان آخر أعماله السينمائية "ينا ياهو" كما له العديد من المسرحيات منها الواد سيد الشغال والمليونير الصعلوك والزعيم ومراتى زعيمة عصابة، وآخرها "بودى جارد".

عزاء يوسف داوود بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية.. اليوم

كتب خالد إبراهيم

أكد سامح الصريطى، وكيل نقابة المهن التمثيلية، خبر وفاة الفنان يوسف داوود، والذى وافته المنية فجر اليوم، عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، وقال الصريطى، إن الجنازة تقام اليوم فى الواحدة ظهراً بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية والعزاء فى السابعة مساءً.

قدم الفنان الراحل العديد من الأعمال الكوميدية فى السينما والتليفزيون والمسرح.

اليوم السابع المصرية في

24/06/2012

 

نقيب الممثلين:

صالح البلد أولى من الخوف على الفن

أحمد السنهورى  

رفض الفنان أشرف عبدالغفور نقيب الممثلين التعليق على المخاوف التى يرددها البعض من فوز الإسلاميين وتحديدا جماعة الإخوان المسلمين بمقعد رئاسة الجمهورية بعد فوز الدكتور محمد مرسى فى الانتخابات الرئأسية وقال عبدالغفور فى تصريحات لـ«الشروق»: لم يمض الدكتور محمد مرسى فى منصبه الجديد سوى بضعة أيام لم تتضح خلالها السياسات التى ينوى اتباعها فى الفترة القادمة ويجب علينا كمصريين بمختلف دياناتنا أن نجعل لمصر الأولوية فى كل شىء. فالمطالب الشخصية والفئوية والمهنية لابد أن تتأجل لحين عبور البلاد إلى بر الأمان.

وأضاف: وأنا بصفتى نقيبا للممثلين لا أستطيع أن أقول فى الفترة الحالية سوى أن صالح البلد لابد وأن يكون فوق كل اعتبار لأننا نعانى من انهيار كامل فى كل أركان الدولة، لذلك فإن التفكير فيما يمكن أن يمثله وجود الإخوان فى السلطة من عوائق ضد الفن والإبداع لا وقت له فى الفترة الحالية.

وشدد عبدالغفور على أن المرحلة الحالية فترة انتقالية حرجة إما أن نتكاتف معا لعبورها أو أن نشرع فى طريق التشكيك وإثارة الفتن التى لا تسمن ولا تغنى من جوع بل تعيدنا إلى الوراء سنوات عديدة فى الوقت الذى أصبحنا فيه فى أمس الحاجة لتخطى الأزمات والمضى قدما نحو مستقبل مصر الزاهى المشرق الذى طالما حلمنا به.

وعن المخاوف التى تثار داخل الوسط الفنى من تولى الإخوان مقاليد الأمور فى مصر خاصة بعدما تعرض الفنان عادل إمام لما اسماه البعض بتصفية الحسابات القديمة أعرب عبدالغفور عن رفضه للحديث عن تلك الأشياء التى وصفها بالمثيرة للبلبلة مؤكدا على أن ما تعرض له إمام يعتبر حالة خاصة لا يمكن تعميمها ومستندا إلى أن السياسة التى سيتبعها الإخوان تجاه الفن لم تتضح بعد. وأكد أن من المستحيل أن يقف أحد أمام حرية الإبداع مهما كانت هويته فالإبداع ماض فى طريقه ولن يوقفه أحد خاصة أن الإخوان يقدرون قيمته.

وقال: الفن بالطبع سوف يأتى فى مرحلة متأخرة لأننا حتى الآن ليس لدينا وزير إعلام يراعى شئوننا ويلبى احتياجاتنا. لذلك أعتقد أن إعادة الأمن التام لمصر وإعادة بناء الاقتصاد وإنقاذ الشباب من فوهة بركان اليأس الذى يوشك أن ينفجر بهم تعتبر أولويات الرئيس الجديد وسوف يأتى الفن تبعا لتلك الأمور الأساسية. أما الحديث عن تحكم الإخوان فى الرقابة ومنع مشاهد بعينها من التصوير يعتبر فى نطاق الكلام غير الهادف وغير محمود العواقب.

ودعا عبدالغفور كل الفنانين وكل القوى السياسية إلى ضرورة تهدئة الأوضاع وطمأنة الجمهور للفترة القادمة حتى نرسخ قواعد الدولة التى سنسير عليها السنوات القادمة ثم نفكر بعد ذلك فى الأمور الأخرى التى تتعلق بالفن والإبداع اللذين لن يستقرا مادامت الأمور على حالتها الراهنة.

الشروق المصرية في

30/06/2012

 

ممثل سورى يقع فى غرام ناعومى واتس بفضل «ملكة الصحراء»

رشا عبدالحميد  

اختار المخرج والكاتب الألمانى ورنر هيرزوج الممثل السورى قصى خولى ليكون بطل فيلمه الجديد «ملكة الصحراء» الذى يتناول قصة حياة جيرترود بيل الباحثة والمستكشفة وعالمة الآثار البريطانية المشهورة التى عملت فى العراق كمستشارة للمندوب السامى البريطانى فى العشرينيات بعد الحرب العالمية الأولى وقد ساهمت هذه السيدة فى تخطيط وهندسة مستقبل العراق ولقبها العراقيون بالخاتون واعتبرها البعض جاسوسة ولكنها استطاعت أن تخدم بلادها بجهد جبار فى العراق ولها الفضل فى تأسيس المتحف العراقى وكانت لها قصة مع أحد قطاع الطرق فى بغداد حيث استطاعت أن تسقط عنه كل العقوبات ووظفته فى الدولة.

وعندما أعلن أنه سيتم تقديم فيلم سينمائى عن حياتها ستقوم بدورها فيه الممثلة ناعومى واتس ويكون البطل أمامها هو الممثل السورى قصى خولى توقع الجميع أنه سيقوم بدور هذا الرجل قاطع الطريق الذى غيرت من حياته ولكن صرح قصى عن دوره قائلا إنه سيجسد دور عبود الدليل الذى سيرافق تلك السيدة وتجمعهما قصة حب قوية بعد ذلك مع تطور الأحداث.

وتعتبر جيرترود رحالة، فلم تقتصر رحلاتها على العراق فقط وإنما كانت لها أسفارها الواسعة فى سوريا وآسيا الصغرى والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر وكانت لها علاقتها مع زعماء القبائل والملوك والأمراء فى جميع أنحاء الشرق الأوسط. وينضم بهذا الدور الممثل السورى قصى خولى إلى قائمة الممثلين العرب الذين دخلوا هوليوود كأبطال أمام نجوم عالميين.

ويشارك قصى فى بطولة فيلم كوميدى أمريكى بعنوان «لاكى» ويدور حول كلب يجلب الحظ لكل من يحبه وتتم سرقته والفيلم من إخراج جينى جولد ليكون بهذين العملين قد وضع قدميه على أول طريق العالمية.

وقد نشر العام الماضى أن المخرج ريدلى سكوت سيقدم شخصية جيرترود بيل فى فيلم سينمائى وأن الممثلة أنجلينا جولى ستلعب الدور ولكن لم ينفذ العمل ولم تنشر عنه أى تفاصيل حتى الآن.

الشروق المصرية في

30/06/2012

 

مهرجان كارلوفيفاري يكرم ميرين وساراندون

الياس توما من براغ:  

عادت مدينة كارلوفيفاري التشيكية المشهورة بطبيعتها الجميلة ومصحاتها الطبية للتحول ولعدة أيام إلى عاصمة مؤقتة للسينما العالمية مع انطلاق الدورة السابعة والأربعين لمهرجانها السينمائي الدولي الذي يحمل التصنيف "أ" ويعتبر الأهم من بين المهرجانات السينمائية التي تنظم وسط وشرق أوروبا.

مهرجان هذا العام يختلف عن المهرجانات السابقة له في انه يشارك فيه 180 فيلما روائيا و30 فيلما قصيرا تم اختيارها من بين 2500 فيلم وصلت إلى إدارة المهرجان للمشاركة فيه.

كما يختلف بأنه سيشهد تكريم الممثلة البريطانية حاملة جائزة الاوسكار هيلين ميرين والممثلة الأمريكية سوزان ساراندون بمنحهما كرة أرضية من الكريستال لدورهما في اغناء السينما العالمية.

ويؤكد المدير الفني للمهرجان كارل اوخ أن المشاهدين ستتاح لهم في دورة هذا العام مشاهدة الأفلام التي فازت أيضا في مهرجانات كان وبرلين، مشيرا إلى أن 12 فيلما ستتنافس على الجائزة الرئيسية للمهرجان وهي " كرة أرضية من الكريستال ".

ولفت إلى أن ثلث الأفلام المشاركة في مهرجان هذا العام هي الأعمال الأولى لأصحابها أما الفيلم الأطول في المهرجان فسيكون فيلم المخرج البريطاني مارك كازينز وهو قصة فيلم الأوديسة الذي هو عبارة عن كلاسيكية توثيقية مؤرخة للسينما يقدم بها قصة السينما وفق نظرته وذلك على مدى 15 ساعة.
ويؤكد اوخ انه لم يسبق في تاريخ مهرجان كارلوفيفاري السينمائي الدولي أن عرض فيه مثل هذا الفيلم الواسع والطويل مشيرا إلى أن المشاهدين سيتوجب عليهم الحضور خمس مرات إلى السينما لمشاهدة هذا الفيلم لان مشاهدته مرة واحدة أمر شاق كما أن مخرج الفيلم أيضا تمنى تقسيم عرضه إلى خمس مرات كطول عرض كل جزء منه 3 ساعات.

جوائز المهرجان

تتضمن دورة هذا العام مسابقة رئيسية تمنح فيها لجنة التحكيم الدولية الجائزة الرئيسة لها وهي كرة أرضية من الكريستال تحملها امرأة إضافة إلى مبلغ مالي قدره 25000 دولار.

كما ستمنح لجنة التحكيم جائزة خاصة للفيلم الذي تختاره أما قيمة الجائزة فهي 15000 دولار إضافة إلى جائزة لأفضل إخراج وجائزة لأفضل دور تمثيلي رجالي وآخر نسائي.

وستمنح خلال هذا المهرجان جائزة أيضا للأفلام التي ستتنافس ضمن تصنيف " إلى الشرق من الغرب " أما قيمة هذا الجائزة فهي 20 ألف دولار أما في مجال الأفلام الوثائقية فسيتم منح جائزة لأفضل فيلم وثائقي يزيد طوله عن 30 دقيقة وأخر للأفلام التي تقل فترة عرضها عن 30 دقيقة أما القيمة المالية لكل فيلم فائز في مسابقة النوعين فهي 5000 دولار.

يذكر أن المهرجان يعتبر من أقدم المهرجانات السينمائية الدولية في وسط وشرق أوروبا حيث شهد عام 1946 عروض الدورة الأولى له ، غير أن المهرجان وعلى خلاف المهرجانات الدولية الأخرى المماثلة لا تحضره مشاهير هوليود ونجوم السينما العالمية البارزين إلا بشكل

محدود ولذلك تبقى شهرته محدودة أوروبيا.

إيلاف في

30/06/2012

 

انطلاق الدورة السابعة والأربعون لمهرجان كارولو في فاري

محمد موسى من كارلو في فاري: 

بدأت مساء الأمس التاسع والعشرين من شهر يونيو الدورة السابعة والأربعين من مهرجان كارلو فاري السينمائي والذي يعد احد اكبر مهرجانات شرق أوربا. يهتم المهرجان وبالإضافة الى إختياراته القادمة من كل مكان في العالم بسينما شرق أوربا حيث يخصص لها برنامج خاص بعنوان شرق الغرب ، تعرض فيه نتاجات من تلك الدول، كما يعرض المهرجان وعبر تظاهراته ومسابقته الرسمية افلام من دول مثل هنغاريا والتشيك وبولندا، والآخيرة توليها هذه الدورة من المهرجان أهمية استثنائية بعرض مجموعة كبيرة من أفلامها في برامج المهرجان.

وتعرض مسابقة هذا العام الرسمية ١٢ فيلما ، ثمانية منها في عرضها العالمي الاول فيما تعرض الأفلام الباقية لاول مرة دوليا، ومن افلام مسابقة هذه الدوة والتي تتوقع ان تثير كثير من الاهتمام فيلم المخرج والممثل الإيراني علي مصطفى " الخطوة الأخيرة" والذي سيشهد عودة الممثلة الإيرانية ليلى خاتمي الى البطولات السينمائية ومنذ دورها في فيلم المخرج الإيراني اصغر فرهادي "إنفصال". هناك أيضاً فيلم المخرج الايطالي ماركو توليو والذي يعود فيه الى حادثة اغتيال وقعت في عام ١٩٦٩ في مدينة ميلان الايطالية مازالت خيوطها لم تكشف بعد، فيلم " لقتل بيفا" للمخرج البولندي ياكوب كالوسكي عن بطل تعزله حرب عن العالم لتقوم امرأة بإرجاعه للعالم. فيلم " بولسكي فيلم" للمخرج التشيكي مارك نجبيت الذي يقدم فيه اعترافات لأربع ممثلين من بلده عن حياتهم تحت ضوء عدسات الشهرة. ومن الأفلام الاولى لمخرجين ينافسون على جائزة كرة الكرسيتال " جمالك لا يساوي شيء" للمخرج التركي الاصل الالماني المولد حسين تباك. ويقدم الفيلم النمساوي الانتاج قصة لصبي تركي يصل الى النمسا مع عائلته ليواجه صعوبات التأقلم مع حياته الجديدة.

ومع المسابقة الرسمية وبرنامج شرق الغرب ينظم المهرجان التظاهرات التالية: مسابقة الأفلام الوثائقية، برنامج آفاق للعروض والذي يقدم افلام حظيت باهتمام كبير عند عرضها في مهرجانات حول العالم، فورم المستقل مالذي يعرض افلام بمقاربات جديدة بعضها يقترب من التجريب. برنامج وجه اخرى ، برنامج مجلة فارياتي العالمية والذي يقدم هذا العام عشرة مخرجين أوربيين
كما يقدم المهرجان افلام تشيكية من العقد الماضي وأفلام من قديم السينما تعرض ضمن برنامج " من الماضي ".

ويكرم المهرجان لهذا العام المخرج الايطالي انطونيوني بعرض مجموعة من اعماله والمخرج الفرنسي جان بيار ملفيل والممثلتان الشهيرتان البريطانية هلين ميلين والامريكية سوزان سراندن.

فارييتي العربية في

30/06/2012

 

فيلم "الألماني" يقتحم عالم البلطجية في الموسم الصيفي للسينما  

فاريتي أرابيا: أقيم بدار عرض "ديانا بالاس" بمنطقة وسط القاهرة، العرض الخاص لفيلم "الألماني"، من تأليف وإخراج علاء الشريف وشاركه كتابة السيناريو أحمد زيدان، وإنتاج شركة "آرت تمبلت" بالاشتراك مع المنتج أحمد السرساوي.

ويقتحم الفيلم الذي تم طرحه فعليا بدور العرض المصرية يوم الأربعاء، عالم البلطجية في مصر، ليكشف عن الوجه الآخر لحياة المسجلين خطر من الناحيتين الإنسانية والنفسية، إضافة إلى أن الفيلم يتطرق لكشف العالم المثير والغامض فى عالم البلطجة بما يحمله من مفاجآت.

ويجسد الفنان الشاب محمد رمضان في أول بطولة مطلقة له شخصية مسجل خطر، ويشاركه البطولة كل من أحمد بدير وعايدة رياض وضياء عبد الخالق ونادية العراقية.

أشار رمضان في تصريحات صحفية قبيل افتتاح الفيلم، أن الرسالة التي يود توصيلها للجمهور من خلال فيلمه الأول، تتلخص في أن هناك عناصر من البلطجية بداخلها صفات إنسانية، وليسوا كما يصورهم المجتمع بأنهم مجرمون ومجردون من الرحمة والإنسانية.

وأوضح أنه يجسد شخصية شاب يدعى "الألمانى"، يعمل بلطجيا ومسجل خطر، ولكن رغم مخاوف أهل منطقته من أفعاله الإجرامية، إلا أنه يعيش قصة حب مع إحدى الفتيات ويصر على الارتباط بها.

والمعروف أن الممثل الشاب محمد رمضان يعرض له حاليا فيلم آخر، هو "حصل خير" من تأليف سيد السبكي، وإخراج إسماعيل فاروق، والذي يشاركه بطولته المطرب سعد الصغير، والمطربة أمينة، والراقصة اللبنانية قمر، وكريم محمود عبد العزيز، وايتن عامر، ولطفي لبيب، والطفلة جنى.

وبعد فترة تردد، قرر منتجو الفيلم عرضه خلال الموسم الصيفي، وخاصة بعد مؤشرات إيجابية استشعرها الوسط السينمائي عقب مرور أزمة الإعلان عن نتائج انتخابات الرئاسة في مصر بسلام.

فارييتي العربية في

30/06/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)