حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان «كارلوفيفاري» يحتفي بالسينما وما أبعدْ «الربيع العربي»!

كارلوفيفاري (تشيخيا) - فيكي حبيب

 

لن يشكّل التقاطع بين افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي ونهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم اي خوف على الحضور الشبابي الكبير الذي ميّز المهرجان التشيخي على امتداد السنوات الماضية. لا خوف، لا لأن شباب تشيخيا لا يعبأون بكرة القدم، كما قد يظن المرء للوهلة الاولى. ولكن، اولاً، لأنهم لم يخرجوا بعد من خيبة عدم تأهّل منتخبهم الوطني الى المربع الذهبي بعد خسارتهم امام البرتغال في «يورو 2012»... والأهم لكونهم، كما يرى كثر من المراقبين، أوفياء لهذا المهرجان السينمائي الذي شكّل نافذة لهم على أحوال العالم منذ سقوط جدار برلين. وهكذا سيكون جمهور كارلوفي فاري على مدى تسعة ايام، بدءاً من اليوم على موعد مع مروحة واسعة من الأفلام، موزعة بين عدد كبير من البرامج التي تبدأ في الصباح الباكر لتتجاوز عروض منتصف الليل، ومنها «أفلام المسابقة» و «افلام خارج المسابقة» و «منتدى المستقلين» و «آفاق» و «رؤية اخرى» و «أفلام منتصف الليل»...

ربيع غائب

واللافت في برمجة هذا العام (تتضمن 217 فيلماً) انها وخلافاً لمعظم مهرجانات السينما الأوروبية وغير الأوروبية التي تقام منذ ما لا يقل عن عامين، خالية من اي أثر للسينما العربية «الربيعية». فهل في هذا إشارة الى ما ينتظرنا في المهرجانات من الآن وصاعداً، أم يعود السبب الى ان الجديد من أفلام «الربيع العربي» يفضل انتظار مهرجانات أكثر صخباً ليعرض فيها؟ من المبكر الإجابة عن مثل هذين السؤالين. ولكن ليس مبكراً القول ان مهرجان كارلوفي فاري، إذ يقع في «كماشة» بين مهرجانين اوروبيين عالميين كبيرين («كان» و «البندقية»)، يجازف بحرمانه من أفلام عالمية جديدة ومهمة، ومع هذا نفذ بجلده هذه المرة أيضاً، وتمكن من الحصول على بعض الأفلام الجيدة التي صعب على مهرجانات أكبر منه الحصول عليها. وإذا أضفنا الى هذا تمكنه من إضفاء خصوصية ما على عروض دورته الجديدة، سيكون في وسعنا القول ان هذا المهرجان العريق - و «الصغير»، تمكّن مرة أخرى من ان يجد لنفسه مكانة بين المهرجانات العالمية، وتحديداً على صعيد الأفلام التي استقطبها.

ولئن كان غياب «الربيع العربي» عن دورة هذا العام من المهرجان اول ما يلفت النظر بالنسبة الى متابع المهرجانات الأوروبية، فإن ثاني ما يلفت النظر هو ذلك التنوع في مصادر الأفلام، سواء كانت مشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، او تلك المختصة بالأفلام التسجيلية. وإذا كان ثمة ما يشبه هذا التنوع في مهرجانات أخرى يذكّر بها، فإن هذه الدورة تذكّر من ناحية باختيارات مهرجان مثل مراكش، ومن ناحية ثانية باختيارات مثل تلك التي أُثرت عن دورات «أسبوعي المخرجين» في مهرجان «كان». فهنا تبدو حاضرة بلدان، من الصعب توقع حضورها السينمائي، في صالات العالم، أو حتى في المهرجانات الكبيرة، إلا على الهامش أحياناً. ومعروف لهواة السينما، خلال السنوات الأخيرة، ان مثل هذه البلدان ترسل الى المهرجانات عادة، افلاماً نادرة تكشف عن ابداعات غير متوقعة، ناهيك بأنها تكشف عن حساسيات اجتماعية تكاد تقول احوال العالم. ولعل استعراضاً للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذا العام، يكفي للتيقن من هذا. وهو، بالتأكيد، استعراض يكشف غياباً مزدوجاً: غياب الافلام الآتية من بلدان لها مكانة أكيدة في صالات العالم وفي مهرجاناته، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وحتى ايطاليا وبريطانيا، وكأن العولمة باتت تنويعاً في هذا المجال، أكثر منها حصراً للسينما وأفلامها في بلدان قليلة. وأيضاً غياب الأفلام العربية الممثلة خارج المسابقة من خلال فيلمين. الاول فلسطيني للمخرج ايليا سليمان الذي يشارك الى جانب 6 مخرجين من حول العالم في فيلم «7 أيام في هافانا» الذي يعرض ضمن تظاهرة «آفاق». اما الثاني فمن نصيب المغرب مع المخرج محسن بسري وفيلمه «المغضوب عليهم» الذي يعرض في تظاهرة «منتدى المستقلين».

إنسان المجتمعات الحديثة

وفي مقابل هذين الغيابين، تشهد المسابقة حضوراً يونانياً من خلال فيلم «صبي اكل طعام العصفور» لإيكتوراس ليجيزوس الذي يتناول ثلاثة ايام من حياة صبي في أثينا اليوم، خالي الوفاض من كل طعام وحب وعمل. فيما ترسل كندا فيلماً لرفائيل ويليت عنوانه «شاحنة» حول أرمل في الستين، يجد نفسه، كسائق شاحنة، متورطاً ذات يوم في حادث سيارة يسفر عن مقتل امرأة. وترسل البرتغال فيلم «هاي رود» الذي تدور احداثه في العام 1908، ويأتي أشبه بأفلام رعاة البقر، من توقيع رودريغو آرياس. فيما ترسل اليابان فيلماً لتاتسويا ياماموتو، عنوانه «متجر كاميهاتي»، ويتحدث عن حياة عائلة في علاقتها بمحل تجاري. وفي المقابل، يأتي من اسبانيا، فيلم اسباني - فرنسي مشترك لبيري فيلا بارسيلو، ويتحدث عن حياة عائلية تدور من حول رجل ريفي يريد التخلص مما في الشقة التي يعيش فيها. وفي سياق عائلي غير بعيد يروي فيلم «الخطوة الأخيرة» للإيراني علي مصطفى، حكاية الممثلة الشابة ليلى التي لا تمنع نفسها عند بداية الفيلم من الضحك امام الكاميرا فيما تقوم بمشهد درامي، لمجرد انها في شكل غير شعوري، تبدي رد فعل على موت زوجها حديثاً. الموت يخيم أيضاً على الفيلم المكسيكي «نوس فيموس بابا» الذي يدور حول فتاة تُقلب حياتها رأساً على عقب بعد موت والدها، ما يدفعها للجوء الى عالمها الداخلي.

وفي مقابل هذه المواقف الانسانية الكاشفة في معظم الأفلام عن وحدة الإنسان في المجتمعات الحديثة، يعود المخرج الإيطالي ماركو توليو جيوردانا الى الثورات الطلابية في العامين 1968 و1969، ليقدم تاريخاً لما لم يهمله التاريخ كثيراً، متأرجحاً في فيلمه بين وصف طهر التحرك الطلابي وقسوة العمل الإرهابي. اما الفيلم البولندي «تسابيك بوبرا» ليان ياكوبي كولسكي، فإنه يحاول ان يقدم شخصية مركبة تكاد تكون صورة معاصرة، وفق تصريح المخرج نفسه، من شخصية دانيال بلانفيو، «بطل» فيلم «ستكون هناك دماء»: الطموح الفردي ذاته والصراع مع شياطين الداخل. أما الفيلم النمسوي «جمالك لا يساوي شيئاً»، فهو في حقيقة امره فيلم تركي. ذلك انه يعيدنا مرة أخرى الى موضوعة الهجرة من خلال الفتى فيصل الذي يشعر اول الأمر، بضربة قاتلة حين يصل الى فيينا مع والديه، غير انه - وكما حال زوزو في الفيلم اللبناني السويدي الذي حققه جوزيف فارس قبل اعوام بعنوان «زوزو» - سرعان ما يتأقلم على رغم انه والوالدان يعيشون تحت خطر ان يطردوا من مكان اللجوء هذا.

هذه الأفلام كلها تشغل المسابقة الرسمية لمهرجان من الواضح انه ينحو تجاه الرصد الاجتماعي في عالم متغير، كما تفعل افلام أخرى مشاركة مثل النروجي «رجل تقريباً» لمارتن لوند. بيد ان الأبرز في هذه المسابقة يمكن ان يكون الفيلم التشيخي–البولندي المشترك «فيلم بولندي» الذي يدور تحديداً حول فن التمثيل انطلاقاً من مبدأ يبرزه الفيلم وفحواه «ان واقع انني ألعب دوري الحقيقي في الفيلم، يجب ألا يعني ان هذا انا». وللتشديد على هذا المبدأ يصور الفيلم اربعة رفاق مدرسة صاروا لاحقاً ممثلين تشيخيين معروفين، وهم يسعون لإنتاج فيلم معاً. 0.÷././/وهذا الفيلم ينتمي الى ما يمكن تسميته «سينما داخل السينما». وهو، في هذا الإطار، ليس وحيداً في المهرجان، اذ يلفت النظر، كون هذه الدورة تكاد ان تكون في جانب منها تحية الى السينما وتاريخها، في شكل روائي كما في شكل تسجيلي. اذ ثمة مجموعة افلام تحتفل بالسينما نفسها، ومن ابرز علاماتها ما يقدمه المخرج الاميركي مارك كازن في عرضين عالميين لفيلميه «ما هو هذا الفيلم المسمى حب» و «حكاية الفيلم: أوديسة». وهذا الى جانب قيام المخرج المجري الكبير استبان تزابو بتقديم فيلمه الجديد «الباب» في رفقة الممثلة الانكليزية الكبيرة هيلين ميرين التي تحتفي بتكريم خاص الى جانب زميلتها الاميركية سوزان ساروندون.

شابّ تجاوز المئة

أما ذروة تحية المهرجان للسينما فستكون في العرض العالمي الاول لفيلم الاسباني لويس مينارو «201: مانويل دو اوليفيرا». وهو كما يدل عنوانه، فيلم احتفالي ببلوغ المخرج البرتغالي الكبير دي اوليفيرا، عامه الأول بعد المئة... وهو لا يزال في قمة عطائه السينمائي. واذا لم يكن هذا الفيلم الأول الذي يتحدث عن دي اوليفيرا، قد يكون من المفيد الإشارة الى انه ربما سيكون الأشمل في حديثه، عن واحد من أقدم المخرجين الأحياء في سينما اليوم...

أياً يكن الأمر، إذا كانت دورة هذا العام لمهرجان كارلوفي فاري قد ارتأت من ناحية، الاحتفال بالسينما، كما بالمجتمعات الحديثة وتأزمها، في أعمال روائية، فإن المعادل الموضوعي لهذا الاحتفال انما يأتي في سلسلة أفلام أخرى تعرض في كثير من التظاهرات الموازية، ومن أبرزها تلك التي تعرض في مسابقة الأفلام التسجيلية.

وإذا كان الافتتاح من نصيب فيلم «اهتزازات طيبة»، للمخرجين ليزا باروس دسا وغلين ليبيرن، فإن مفاجأة الختام ستكون في عرض أحدث أفلام وودي ألن «الى روما مع حبي» الذي انتهى تصويره منذ فترة وجيزة ليستكمل فيه آلن جولته السينمائية في مدن أوروبا بعد لندن («ضربة المباراة» بين أعمال اخرى) وبرشلونة («فيكي كريستينا برشلونة») وباريس («منتصف الليل في باريس»)... جامعاً هذه المرة في حكاية واحدة عدداً من أبرز نجوم اللحظة من بينيلوبي كروز الى ايلين باج، ومن أليك بالدوين الى روبرتو بيننغي، إضافة اليه هو نفسه الذي يعود للوقوف وراء الكاميرا وأمامها في آن.

ويبقى السؤال: ماذا سيكون ردّ فعل الجمهور التشيخي الشاب إزاء الحضور البرتغالي الكبير في المهرجان؟ وهل سيردّون لهم الصاع ولو بمقاطعة أفلامهم انتقاماً لخسارتهم امامهم في «يورو 2012» أم ان الروح الرياضية ستطغى على هذه الدورة السينمائية؟

"الملكة" و "الثائرة" في عربة تكريم واحدة

الافتتاح مع «الملكة» والاختتام مع «الثائرة». «الملكة» ممثلة بريطانية حائزة جائزة أوسكار عن دورها في فيلم «الملكة» عام 2006. و «الثائرة» ممثلة أميركية لا يقل طموحها الفني الذي أهلها لأوسكار عام 1995 عن دورها في فيلم «ديد مان ووكينغ»، عن طموحها السياسي الذي منحها لقب «الثائرة» بجدارة.

الأولى أرستقراطية تحمل لقب «الليدي». والثانية من الشعب تحمل راية المنظمات الإنسانية التي تساعد ضحايا الحروب والكوارث الطبيعية.

إنهما هيلين ميرين وسوزان سارندون اللتان تكرمهما الدورة السابعة والأربعون من مهرجان كارلوفي فاري وتمنحهما جائزة «كرة الكريستال» لمساهمتهما في السينما العالمية. ولكل منهما في هذه الدورة فيلم: «الباب» لهيلين ميرين مع المخرج الهنغاري استبان تسابو، و «جيف الذي يقطن المنزل» لسوزان ساراندون.

ويأتي تكريم هاتين الفنانتين الكبيرتين في آن في هذا المهرجان، ليسلط الضوء مجدداً على فئة من مبدعي السينما قد لا يعود مناسباً إطلاق لقب «نجم» على أي فرد من أفرادها، وأياً منهما لم تكن على الإطلاق «نجمة» في المعنى السائد للكلمة، لكنّ اسم فنانة يناسب كلاً منهما تماماً. وينطلق هذا من كونهما، وكل على طريقتها، مرت بالمسرح قبل الوصول إلى السينما، كما مرّت بالحياة السياسية. وينطبق هذا بخاصة على سارندون التي حملت أعباء القضايا الإنسانية واعتبرت ذات لحظة شوكة في خاصرة نظام الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو حيث يقال إنها وصلت مع رفيق حياتها وزوجها تيم روبنز وصديقهما شون بن أيام حرب العراق إلى التسبب في أرق أصاب الرئيس ليال بطولها. وهي كانت تحدثت عن هذا خلال تكريمها في مهرجان «مراكش»... أما هيلين ميرين فإنها من المعروفات بمواقفها في سبيل القضايا الإنسانية من دون أن تكون لها مشاكسة زميلتها الأميركية، علماً بأنها تعتبر اليوم واحدة من أكبر سيدات التمثيل في بريطانيا، ما يجعل تكريمها في كارلوفي فاري أشبه بالبديهة.

الحياة اللندنية في

29/06/2012

 

الناقد السينمائي سوبر ستار

إبراهيم العريس 

قد يصل الناقد او الكاتب في شؤون السينما عموماً الى مكانة الفيلسوف (غي ديبور)، وقد يصبح أيقونة في بلاده (الأميركية بولين كايل)، وقد يعتبر صنماً ثقافياً على الطريقة الستالينية (الشيوعي الفرنسي جورج سادول). وهو ايضاً قد يصل الى مكانة سينمائية كبيرة إن تحوّل مخرجاً (غودار أو فرانسوا تروفو أو حتى الأميركي كاميرون كراو)... وقد يُبجّل كثيراً إن كان رائداً مؤسساً (اندريه بازان)... غير ان الناقد السينمائي لا يمكن ان يتوقع له ان يصبح «سوبر ستار» تبعاً لطبيعة مهنته نفسها ولانحصار قرائه. أو على الأقل هذا ما كانت الحال عليه حتى الآن... ولكن ها هي الذكرى العشرون لرحيل الناقد الفرنسي سيرج داناي، تحلّ لتحدث تبدّلاً كبيراً في مسار المكانة المكرسة للناقد المهتم بالفن السابع في الحياة الثقافية.

فهذه الحياة، في جغرافيتها الباريسية على الأقل، تشهد هذه الأيام تصاعداً كبيراً في مجال الاهتمام بأهل هذا الفرع المعرفي، وتحديداً من خلال النشاطات الثقافية المقامة من حول ذكرى داناي... وهي نشاطات بدأت فعالياتها قبل ايام لتتواصل حتى نهايات شهر آب (اغسطس) المقبل... اما نقطة الذروة فيها فتتمحور في قاعات السينماتيك الفرنسية حيث على مدار ستة أسابيع كاملة يقام معرض شامل لكتابات داناي ومخطوطات دراساته وكتبه، وصور عن حياته التي كانت قصيرة انتهت بموته بعد معاناة مع مرض فقدان المناعة (الذي اعلن عن اصابته به يومها بكلّ جرأة ومن دون خجل)...

وفي قاعات السينماتيك نفسها، تبرمج عروض لعدد لا بأس به من الأفلام التي كان داناي يعتبرها من أفلامه المفضلة وطويلاً ما دافع عنها على الضد من زملاء كثر له هاجموها، ثم أثبت الزمن صواب وقوفه الى جانبها. ومن هذه الأفلام: «تحليل جريمة» و «دودسكادن» و «ريو برافو» و «فرتيغو» وبخاصة «سايات نوفا» للأرمني السوفياتي بارادجانوف... وغيرها.

ومن العروض اللافتة ايضاً سلسلة افلام وثائقية عن افكار سيرج داناي وحياته، ومن بينها الفيلم الذي حققته السينمائية المغربية-الفرنسية سيمون بيتون في عنوان «حوار الشمال والجنوب» وجمعت فيه بين داناي والباحث الفلسطيني الياس صنبر في حوار لا ينسى... وذلك إضافة الى أفلام تحمل عناوين ذات دلالة مثل: «داناي الملعون» و «هاوي السينما والقرية» و «مسار هاوي سينما» وبخاصة «من السينما الى التلفزيون» الذي يكاد يعبّر خير تعبير عن مسار داناي المهني هو الذي بعدما برز كواحد من اهم نقاد السينما الفرنسيين، ولا سيما على صفحات مجلة «كراسات السينما» حوّل نفسه الى ناقد ومنظّر في شؤون وسائل الإعلام في شكل عام والتلفزة في شكل خاص على صفحات جريدة «ليبراسيون» خلال الحقبة الأخيرة من حياته. وهي الحقبة التي شهدت أوج شهرته ونشر بعض اهم مقالاته حول السينما والإعلام والسياسة والتلفزيون. وهذه المقالات ستظهر للمناسبة مجموعة منها في نحو 900 صفحة في جزء ثالث من كتاب له عنوانه «بيت السينما والعالم»، ناهيك بطبعات جديدة من نحو ستة كتب له كانت قد صدرت خلال السنوات الأخيرة... فإلام يحتاج ناقد سينمائي أكثر من هذا كي يكرّس بالفعل كسوبرستار؟

الحياة اللندنية في

29/06/2012

 

حالة من الغفلة عن الروابط القومية واللاوعي بالأبعاد التاريخية

القاهرة – فريال كامل 

سندرا نشأت مخرجة من جيل الشباب، لفتت الأنظار منذ أول أفلامها «ملاكي إسكندرية» بحرفتها وأسلوبها الخاص، الذي يستند إلى الغموض والملاحقة والتشويق. وهذه المرة تمكّنت المخرجة الشابة بفيلمها «المصلحة» والمعروض حالياً بنجاح في الصالات المصرية، من إعادة الجمهور إلى السينما، واستقطابه على وجه الخصوص بعيداً إلى حدّ ما، من أفلام الهزل والسخف المطروحة على الساحة.

تتلاحق الأحداث في «المصلحة»، بين إيقاع حيوي وإيقاع لاهث بخاصة في المعارك التي يصيغها بمهارة المؤلّف محمد حافظ، ما يطبع الفيلم بطابع هوليوودي. بخاصة أن البطولة في الفيلم معقودة بتفرّد «هوليووديّ» هو الآخر لضابط شاب (أحمد السقا) في مواجهة بطل من البدو يتزعم عصابة للإتجار في المخدرات (أحمد عز). على مدار الأحداث تدور المعارك بينهما، وتشارك فيها معدات ثقيلة من طائرات وعربات مصفحة وفرق مدربة فيسقط ضحايا من الجانبين.

ويلاحظ منذ البداية أن «المجموعة الفنية المتحدة» (الجهة المنتجة) قد وفّرت للفيلم، بمساندة كبيرة من وزارة الداخلية، كل المتطلبات الإنتاجية لتصوير المعارك الضارية والجهود المضنية التي تبذلها قوات مكافحة المخدرات، كما يعدّ إسناد أدوار البطولة إلى نجمين لامعين (السقا وعز) من أهم أسباب نجاح الفيلم جماهيرياً.

إنسانية رجل الشرطة

ولعل ما يجدر التوقف عنده هنا استمرار تعبير أحمد السقا عن عشقه لعب شخصية رجل الأمن على مدار مسيرته، إضافة لأحمد عز الذي يجسد دوراً جديداً تماماً كبدوي يتزعم عصابة. لقد منح دعم الداخلية الفيلم صدقية، والأهم أنها حققت هدفاً محدداً، هو استخدام فن السينما، في محاولة تحويل اتجاهات الشعب نحو رجل الأمن، والذي سقطت عنه هيبته لامتثاله لأوامر عليا، مفادها أن يتخلى عن دوره في تأمين المواطنين وحماية المنشآت، فضلاً عن ممارسة العنف ضد المتظاهرين العزل.

في فيلم «المصلحة» أعاد كاتب السيناريو وائل عبدالله رسم ملامح ضابط الشرطة، فأضفى عليه مسحة إنسانية، وخصّه بسمات من النبل، الفداء والإقدام، صور معاناته وأحزانه، في مشاهد ميلودرامية مؤثرة، تثير العواطف وتسيل الدموع.

ظهر حمزة في دور الضابط الذي يتفانى في أداء المهام المكلف بها، ما دعا زوجته الشابة إلى الشعور بالوحدة وفي ليلة عرس شقيقه الأصغر (يحيى) وهو أيضاً ضابط شرطة، يتلقى حمزة الأوامر بالخروج مع فرقته لضبط حقول «البانجو» في قلب سيناء، فيطيع الأوامر، وكان له أن يعتذر عنها، وهنا يؤخذ على المخرجة الاستطراد في مشهد الفرح. بعد ذلك تشتبك فرقة المكافحة مع أفراد العصابة، فتواجه الأولى مقاومة لا يستهان بها، ويتسلل حمزة بين الشعاب فيواجه صبياً من البدو لكنه، في لفتة إنسانية لا يتعامل معه بل يتركه لاحقاً بأهله.

وتتحول المعركة بين القطبين إلى ثأر شخصي، حين يتصادف أن تخترق سيارة يقودها شقيق رئيس العصابة وهو تحت تأثير المخدر وبرفقة فتاته (زينة) ساتراً أمنياً على طريق شرم الشيخ، ويتم تبادل إطلاق النار، فيسقط الضابط الشاب (يحيى) صريعاً، ولم تمر على عرسه بضعة أسابيع. وتكتمل دائرة التعاطف مع الشرطة في مشهد مهيب تنخلع له القلوب وتفيض الدموع، إذ يشيع جثمان الضابط الشاب ونشاهد حمزة وهو يحمل نعش أخيه، ويعاهده على الثأر من قاتله، بينما ظهرت الأم (نهال عنبر) في حالة انهيار تساندها سيدات العائلة.

مسارات الأحداث

ومن هنا، تتشعب الأحداث إلى ثلاثة مسارات، (وذلك يحدث، طبعاً، في الأفلام فقط) فيتم إخفاء القاتل في جب بقلب الصحراء، ويسافر رئيس العصابة إلى بيروت، لجلب شحنة كبيرة من المخدرات، ويكرس الفيلم للبطل الخارق، فيقوم الضابط (حمزة) منفرداً بتقصي الحقائق، بحثاً عن مخبأ قاتل شقيقه، والتحري عن موعد تسليم شحنة المخدرات ومكانه، وتكلل جهوده بالنجاح، حين يدور رحى معركة بحرية، ويتم تبادل النيران بكثافة في عرض البحر ويتم ضبط الشحنة والقبض على سالم.

وفي الختام، يقف (السقا وعز) بطلا الفيلم جنباً إلى جنب في قفص الاتهام، بعد أن تخلى الضابط عن حرفيته، وفي لحظة ضعف إنساني أطلق النار على قاتل أخيه وفاء للعهد.

حقيقة الأمر أنه كان يحق للهيئات أن تستخدم السينما في تحسين صورة كوادرها، والإعلام عن خطورة المهام المكلفة بها، ولكن، في تقديري، لا يحق لصناع الأفلام أن يغفلوا عن تقدير الروابط القومية والأبعاد التاريخية، إذ لا يغفل المطلعون عن تقدير الأداء البطولي لبدو سيناء، أثناء حربي 67 و73 ودورهم في تقديم الإمدادات لأفراد الجيش ورعاية الجرحى وتأمين إيوائهم في كهوف في الجبال، ولا يغفل أيضاً الجميع عن أن بدو سيناء جزء من لحمة مصر وهم حماتها وحراسها ومن ثم كان يتعين لصناع فيلم «المصلحة» أن ينسجوا في السرد لمحات من الكرم والشهامة لبدو سيناء، كما لا يحق لصناع الفيلم أن يدمغوا فتاة بدوية بممارسات منحرفة عن التقاليد والأخلاق للمجتمع البدوي العريق وبذلك تصبح عصابة سالم استثناء من القاعدة.

الحياة اللندنية في

29/06/2012

 

لبناني في السينما الانكليزية الواعدة

لندن – «الحياة» 

من يبحث عن اسم المخرج اللبناني الشاب مصطفى قصيباتي في سجلات السينما اللبنانية الشابة المزدهرة وبين اسماء عشرات الشبان العاملين فيها او الآملين بفرص تمكنهم من هذا العمل، ولو نظرياً، خلال السنوات الأخيرة، لن يعثر له على أثر. وليس هذا فقط لأن قصيباتي يعيش ويعمل في لندن منذ بداياته، بل كذلك لأنه هو نفسه يجد من الصعوبة عليه ان يحس مثل هذا الانتماء، الى سينما قد لا تكون معلوماته عنها كثيرة او تفاعله معها مهماً، ولا حتى بالنسبة الى مواضيعه المفضلة ولغته السينمائية الخاصة.

ومع هذا، فإن هذا السينمائي المنطلق في لندن بعد ان درس فيها وعاش معظم سنوات طفولته، يعتبر من بين ابرز «الجيل الواعد» في السينما الإنكليزية الشابة، وذلك بعد فيلمين قصيرين حققهما وعرضا بالفعل، وفي وقت ينكبّ فيه على كتابة سيناريو أول فيلم طويل من إخراجه. وهذا ما تؤكده، المجلة السينمائية البريطانية المتخصصة «سكرين انترناشنال» التي افردت في عددها الأخير (حزيران/تموز 2012) صفحات عدة للحديث عن بعض مخرجين شبان تعتبرهم «نجوم الغد» في الميدان السينمائي، وفق عنوان التحقيق.

في هذا النص الذي لا يخلو من حماسة التوقع، تفرد المجلة فقرات كثيرة للحديث عن قصيباتي ومعه، انما من دون اشارة منها الى لبنانيته – والتحقيق لا يتناول، على اية حال جنسية اي من السينمائيين الشبان الذين يتحدث عنهم بحيث يبدو انه يعتبر السينما نفسها وطنهم الأول والأخير -، لكنه يوضح ان فيلمي مصطفى قصيباتي السابقين كانا مميزين، مشيراً الى ان انتاجهما كان مدعوماً من الـ «بي.بي.سي»، وهما: «سكيتبورد اند سباندكس» و «بينكيلر». وفي صدد الفيلمين الأوّلين هذين، كما في اشارة الى فيلمه الطويل الأول المقبل، قال قصيباتي انه يفضل دائماً ان يتّبع اسلوباً سينمائياً يتمحور حول المواضيع المرحة والمغامرات والحركة، مع ضرورة ان يكون ثمة مجال للبعد الدرامي في العمل.

وإذ اشار قصيباتي الى ان من الأفلام التي يفضلها، الأميركي «العودة الى الماضي»، معتبراً اسلوب هذا الفيلم نوعاً من دليل عمل بالنسبة الى سينماه، ذكر ان تكوينه الفني كان اساساً بفضل مرض الربو الذي أقعده في فراشه طويلاً حين كان طفلاً حيث اضطر طوال نحو عشر سنوات الى جعل مشاهدة الأفلام والبرامج على شاشة التلفزة نشاطه الوحيد، ما نقل اليه سحر السينما من الباب العريض.

وأخيراً، في صدد فيلمه الجديد وسيكون عنوانه «بين العينين»، قال المخرج الشاب انه سيكون من نوع الكوميديا المرعبة التي تُعقد البطولة فيها للمراهقين. وأكد انه اليوم في صدد وضع اللمسات الأخيرة على السيناريو آملاً ان يكون قد أنجز تصوير الفيلم نفسه قبل نهاية السنة.

الحياة اللندنية في

29/06/2012

 

كتاب

«الفتوة» ملمح مُميز تفردت به السينما المصرية

القاهرة – محمد عويس 

ترتب على انتشار ظاهرة العنف عالمياً وازديادها خصوصاً في السنوات الأخيرة، إفراز تعبيرات من نوع «الفتوة المعاصر» و «البلطجي الأميركي» وما إلى ذلك من تعبيرات أصبحت تسود الفضاء العالمي. وهذا التأثير الصارخ للعنف انتقل إلى مجتمعنا المحلي. فعاد نموذج الفتوة الذي كان تلاشى منذ سنوات بعيدة للحضور بقوة مرة أخرى في الشارع المصري.

وعبرت السينما المصرية عن نموذج الفتوة كبطل شعبي في أغلب الأحيان على أنه نموذج إيجابي يناصر المظلومين وينفذ قوانين العدالة بطريقته. فصورة الفتوة كما حرصت السينما المصرية على تقديمها صورة تتعلق بمفاهيم مثل الشرف والنبل والقوة. أما النماذج المشوهة للبلطجية ورجال العصابات فقد أدانتها السينما المصرية بوضوح ووضعتها في خانة المجرمين الذين يلقون في النهاية الجزاء المناسب.

وفي هذا الكتاب المعنون الفتوة في السينما المصرية» (سلسلة «كتاب اليوم»-176 ص) تكشف ناهد صلاح الطريقة التي تعاملت بها السينما المصرية مع هذا النموذج الذي ترسخت صورته في الوجدان المصري في مرحلة ما كمعادل شعبي للحاكم الرسمي، وكحاجة ملحّة لضبط ميزان الأمن والأمان في مجتمع افتقد السلطة العادلة، إذ تمثل أفلام الفتوات ملمحاً مُميزاً تفردت به السينما المصرية دون سواها. وصارت على قلتها بالنسبة للميراث الطويل للسينما جزءاً أصيلاً من واقعها وتاريخها. وهي في افضل تجلياتها، أُقتبست من العالم الروائي لنجيب محفوظ. ولقد أشارت المؤلفة إلى أبرز النماذج، لافتة إلى أن بعض النقاد تورطوا في اعتبار فيلم «الفتوة» 1957 بداية الأفلام التي تعالج عالم الفتوات إذ أن «هذا يُعد من قبيل القراءة النقدية المتعسفة؛ لأن هذا الفيلم لا علاقة له بعالم الفتوة سوى عنوانه» الذي ربما اختاره مخرجه صلاح أبو سيف ليتماشى مع موجة التوزيع أو المزاج الجماهيري حينذاك. كما يشير بعض النقاد أن أفلام الحرافيش والفتوات تسعة، أهمها فيلمان، جاء أحدهما من خارج «ملحمة الحرافيش» وهو فيلم «الشيطان يعظ» 1981. والآخر جاء من داخلها وهو فيلم «الجوع» 1986. وفيما عدا هذين الفيلمين نجد بقية أفلام الفتوات: «فتوات بولاق» 1981 إخراج يحيى العلمي، «المطارد» 1985 إخراج سمير سيف، «شهد الملكة» 1985 إخراج حسام الدين مصطفى. «التوت والنبوت» 1986 إخراج نيازي مصطفى. «أصدقاء الشيطان» 1988 إخراج أحمد ياسين. وتشير الكاتبة إلى أن المخرج سمير سيف يعتبر فيلم «فتوات الحسينية» 1954 البذرة الأساسية لكل هذه الأعمال الأدبية والسينمائية.

المرأة في عالم الفتوات

وعن «المرأة والفتوة» تشير الكاتبة إلى أن صورة المرأة لم تخرج عن النمطية التي صاغتها السينما المصرية والتي قللت فيها من أهميتها ومن قيمتها. وفي أحيان كثيرة قللت من دورها الفاعل في المجتمع أيضاً، إذ تعاملت معها في الغالب وكأنها غيمة عابرة على هامش الأحداث. وذلك على رغم أن بعض النماذج كانت تبدو وكأنها فاعلة ومحركة للأحداث. فهي تقف وراء الفتوة وبجواره وتدفعه لكل التحولات والانعطافات التي تصادفه في طريقه سواء في شكل مباشر أو غير مباشر، ومن هذه النماذج: نموذج المرأة (بوسى) في «فتوات بولاق» يمثل ترجمة مباشرة لمفهوم اللعنة على اعتبار أنه عند كل مصيبة وكارثة «فتش عن المرأة» وذلك ضمن مفاهيم ومعتقدات اجتماعية وأخلاقية سطحية شكلت حصاراً لمجتمع ارتضى بالذل والمهانة ليكونا عنوانه البارز. وفي «الشيطان يعظ» كانت المرأة (نبيلة عبيد) نذير الشؤم في واقع قاس سيطرت عليه مفاهيم خاصة للقيم الاجتماعية في زمن الاعتماد على قوة العضلات لتسيير أمور الحياة.

وكانت نجلاء فتحي، المرأة في «سعد اليتيم»، النموذج الأمثل للمرأة الإيجابية ذات النزعة التحررية. فهي على رغم أنها الابنة الوحيدة والمدللة للفتوة الغادر إلا أنها كانت عطوفة بدرجة كبيرة على الفقراء، وصلبة في الدفاع عنهم وصدّ رجال أبيها عنهم. وقدمت نادية الجندي في فيلم «شهد الملكة» دور المرأة التي تستعذب السيطرة على الرجال وتستمتع بإذلالهم وتحقيرهم ثم تأتي نهايتها الميلودرامية ليكون الانتقام هو مصيرها المحتوم على يد أحد الرجال الذين اكتوت قلوبهم بنيران حبها وطموحها في الصعود على أكتافهم.

وتضمن الكتاب قراءة تحليلية لثلاثة نماذج من أفلام الفتوة هي «سعد اليتيم»، «الشيطان يعظ»، و«الجوع». إضافة إلى شهادات وحوارات مع صُناع الفتوة: الفنان نور الشريف والمخرج علي بدرخان، والكاتبين وحيد حامد ويسري الجندي.

استثمار

وفي رأي الكاتبة فإن السينما المصرية استثمرت هذه النوعية من الأفلام كنوع من أفلام الحركة والأكشن وحققت نجاحاً جماهيرياً حين عرضها، إذ أصبحت مجرد استثمار لموجة رابحة أو كاسحة تورطت فيه السينما المصرية من خلال منتجين اشتروا أعمال نجيب محفوظ من دون أن يفهموا مغزاها، إذ سلبت من هذه الأعمال روحها وحميميتها وقدمتها كأنها بضاعة مُعلبة تم نقلها بلا أدنى جهد أو عناء، ونهلت من نهر الفتوات والحرافيش وروت ظمأها لنجاح شكلي أكثر من التركيز على ما تضمنه العالم الروائي لنجيب محفوظ من إشارات ودلالات فلسفية وسياسية حاول من خلالها التحرر من تسلط الفتوات وتصوير كفاح الحارة ضد سلطة القهر والظلم.

الحياة اللندنية في

29/06/2012

 

 

مرسي لن يتمكن من اضطهاد المبدعين المصريين

القاهرة – من رانيا أيمن  

نقيب الفنانين: علينا أن نتكاتف لإقامة دولة مدنية تقوم على أساس الديمقراطية واحترام الأديان، والحديث عن الفن يأتي لاحقا.

ترددت أخبار كثيرة في الفترة الأخيرة حول تخوف الفنانين من تصاعد التيار الديني بمصر، وزاد قلقهم بعد فوز محمد مرسى برئاسة مصر والخشية من "اضطهاده" للفن والفنانين.

إلا ان بعض الفنانين نفوا هذا الكلام مؤكدين أن مصير الفن بمصر غير مهدد في الفترة القادمة وأنه لن تكون هناك أية قيود تحد من حرية الإبداع، ورأوا بأنه ينبغي عدم التسرع وإعطاء فرصة للرئيس الجديد الذي تنتظره الكثير من المسؤوليات.

وقال الفنان عادل إمام إن الفنانين يجب أن يعطوا أنفسهم فرصة قبل الحكم على الرئيس الجديد، مؤكدا أنه لا يمكن تقييد الحريات والإبداع الفني بمصر لأن الفنانين لن يسمحوا بذلك.

وتفاءل إمام بمستقبل الفن في مصر، خاصة بعد أن ساهم فوز مرسي في تهدئة الأوضاع في البلاد، وطالب المصريين بأن يكونوا "واقعيين" وألا ينجرفوا وراء الشائعات و"أن نسعى للتكاتف معا ومساعدة مرسي حتى نصل بمصر إلى المسار الصحيح".

وقال الفنان محمد منير إن الرئيس الجديد لا يمكن أن يقوم باضطهاد الفن والفنانين "لأنه ببساطة سيعمل على النهضة بمصر وشعبها وهذا يعتمد بشكل أساسي على النهضة بمبدعيها ومثقفيها، فالفن جزء كبير من نهضة أي بلد وإذا تم تقييده لن تكون هناك نهضة".

ووجه نقيب الفنانين المصريين أشرف عبدالغفور دعوة لكل الفنانين لتأجيل الحديث عن مستقبل الفن فى مصر لأنه "توجد قضايا أهم من ذلك فى الوقت الحالي".

وأكد عبدالغفور أنه "علينا جميعا أن نتكاتف من أجل إقامة دولة مدنية جديدة تقوم على أساس الديمقراطية واحترام الأديان، وأن نترك المخاوف المهنية حاليا لأن المصلحة العامة هي الأهم في الوقت الراهن".

كما طالبت الفنانة رندا البحيري الشعب والفنانين في مصر بالالتزام بالصمت السياسي خلال هذه الفترة لإعطاء الرئيس فرصة للإصلاح وإدارة شؤون البلاد بما فى ذلك الفن.

وأوضحت رندا أنه "لا يصح أن ننساق وراء الشائعات ونقوم باصطياد الأخطاء للنظام الجديد قبل أن نرى سياسته وأفعاله، داعية إلى ضرورة الوقوق بجانب الرئيس الجديد لاجتياز هذه المرحلة الصعبة.(وكالة الصحافة العربية)

ميدل إيست أنلاين في

29/06/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)