حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

"نادية روكسي" تعيدها لأدوار الكوميديا

غادة عادل: الأوضاع السياسية أصابتني بالاكتئاب

القاهرة -  نسرين الرشيدي:

 

·         خلافاتي مع السقا وهند صبري استمرار لمسلسل الشائعات

·         »سر علني« يكشف الفساد في مصر على مدى عقود

بعد فترة من الغياب عن الدراما التلفزيونية تعود غادة عادل هذا العام لتشارك في واحد من اهم الأعمال التراثية في رمضان المقبل وهو مسلسل "ألف ليلة وليلة", كما تقوم ببطولة مسلسل "سر علني" وفيلم آخر من انتاج زوجها مجدي الهواري, حول أعمالها الفنية وحقيقة خلافاتها مع هند صبري والسقا كان اللقاء التالي:

·         ماذا عن مسلسلك الجديد "سر علني" ودورك فيه

المسلسل في مجمله يعد عملاً مختلفًا, حتى في القضايا والمشاكل التي يناقشها, خاصة الفساد المرتبط بالملف الاقتصادي في مصر, من تأليف محمد ناير, وسبق أن تعاونت معه في فيلم "الوتر", واخراج غادة سليم وانتاج شركة "العدل", ودوري فيه مختلف عن الشخصيات التي سبق أن قدمتها حيث أجسد دور "أمينة" أستاذة جامعية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التابعة لاحدى الجامعات الأجنبية في مصر, وتمر أمينة بالعديد من المشاكل, بخلاف كونها مهمومة كثيرًا بمشاكل بلدها, وفي المسلسل تجمعها قصة حب بأحد الأشخاص الذي يجسد دوره الفنان اياد نصار, لتتواصل المشاكل وتتصاعد الأحداث.

·         هل العمل يناقش قضايا الفساد التي تكشفت أعقاب الثورة?

المسلسل يتناول العديد من القضايا والمشاكل الاقتصادية التي مرت بها مصر, على مدار العقود الماضية وكيف أن مصر تمتلك كنوزًا اقتصادية عديدة, وثروات طائلة, الا أن المفسدين تفننوا في سرقتها, وبالتالي فالمسلسل لا يقدم زمنًا أو توقيتًا محددًا للفساد, كما لا يلقي الضوء على فترة بعينها, ولا يناقش أحداث الثورة وما ذكر في هذا الخصوص كان اجتهادا ليس أكثر.

·         تردد أن المسلسل كان بعنوان "ميدان التحرير" قبل الاستقرار في النهاية على "سر علني" فهل هذا صحيح?

هذا الكلام غير حقيقي, وعناوين المسلسل التي كانت مقترحة من قبل لم يكن من بينها هذا الاسم, ووجود أكثر من عنوان أمر معتاد في العمل الفني,لكننا استقرينا في النهاية على اختيار عنوان "سر علني" لانه الأنسب لأحداث العمل.

·         ما حقيقة خلافك مع الفنانة هند صبري بسبب مسلسل "الخطوط الحمراء"?

هذا الكلام أراه استكمالا لمسلسل الشائعات, فلا توجد خلافات بيني وبين الفنانة الجميلة هند صبري, ولا أعلم مصدر الشائعة, وقد سبق أن علقت على ذلك الأمر بأنه لا يتجاوز كونه شائعة سخيفة, رددت أن السبب وراء خلافاتنا أنني وافقت على القيام ببطولة مسلسل "الخطوط الحمراء" بعدما كانت هند مرشحة له, في حين أنني لم أوافق على العمل عندما عرض علي, وقد اعتذرت عنه, دون أن أعلم من كان مرشحًا للدور قبلي, أو من الذي قبله بعدما اعتذرت عنه, لذا فلا وجود خلافات بيني وبين هند على الاطلاق.

·         لماذا اعتذرت عن المسلسل?

لأنني قبل أن يعرض علي "الخطوط الحمراء" كنت  تعاقدت على مسلسل "سر علني" ووجدت عندها أنه من الصعب أن أجمع بين العملين, فقررت الاعتذار عن العمل الجديد

·         ألا يرجع الاعتذار لوجود خلاف مع احمد السقا بطل العمل, خاصة انها المرة الثانية التي تعتذرين فيها عن عمل يشارك فيه?

للمرة الثانية هذا كلام غير صحيح, فعلاقتي بالسقا جيدة وتجمعنا صداقة على المستوى الشخصي تفوق بكثير صداقتنا الفنية, وكل ما يتردد في هذا الشأن مجرد اجتهادات أو تفسيرات واستنتاجات بعيدة عن الواقع, ويعبر عن فراغ مروجيها, وعمومًا لا أشغل بالي بتلك الأقاويل, وللعلم عندما اعتذرت عن فيلم "الديلر" الخاص بالسقا كان ذلك لظروف مرض والدتي - رحمها الله.

·         ماذا عن فيلمك الجديد "روكسي"?

هذا العمل سيكون مفاجأة للجميع, من تأليف واخراج وانتاج زوجي مجدي الهواري, ويعد العمل الخامس تقريبًا الذي أقدمه معه واشعر بأنه يقدمني في كل عمل بشكل جديد ومختلف عن الآخر, وأنا سعيدة جدًا بالعمل معه, وفي هذا الفيلم أجسد دور فتاة تدعى "نادية روكسي" شخصية محورية, يتشكل دورها في اطار من الكوميديا الخفيفة التي أقدمها لأول مرة.

السياسة الكويتية في

25/05/2012

 

توجّهات السينما الإسرائيلية

أ.د. طالب مهدي الخفاجي  

اختلف السينمائيون العرب على مختلف اتجاهاتهم بشأن مصطلح "السينما  الإسرائيلية"، فبعضهم ذهب إلى أنها سينما صهيونية خالصة وآخرون قالوا إنها  سينما يهودية وذهب قيم ثالث منهم إلى أنها سينما إسرائيلية. وقد ذهب بعض  الباحثين إلى أن السينما اليهودية والسينما الصهيونية مرحلتان من مراحل السينما الإسرائيلية في تحولاتها التاريخية

وأشار احد الباحثين إلى أن أول فيلم يهودي ظهر بعد المؤتمر الصهيوني الأول بعامين، وقد كان موضوع الفيلم "قضية دريفوس عام 1899"، هذا الفيلم أخرجه ميليه في باريس وهو يعالج قضية العداء لليهود في أوروبا من خلال مأساة الضابط الفرنسي اليهودي "دريفوس" الذي اتهم بالخيانة العظمى لوطنه فرنسا

وبعد هذا الفيلم ظهر فيلم ثانً هو "الماعز تبحث عن الحشائش" الذي أنتج عام 1900، وهو فيلم قصير مدته سبع دقائق، تدور قصة هذا الفيلم حول عائلة يهودية تصل إلى فلسطين وتناضل من اجل إسماع العالم عن حقها!!! في أن تعيش حرة على ارض فلسطين، وظهر فيلم "العاق" عام 1901، وأخرج هذا الفيلم المخرج "فرديناند زيكا" وفي عام 1908 ظهر فيلم "شمشون ودليلة". 

هاتان القصتان "الابن العاق، وشمشون ودليلة" قامت شركة يابانية بإعادة إنتاج الفيلم بعد أدمجت القصتين في فيلم واحد

وقد أنتجت شركة "ميتاجراف الأمريكية" مجموعة من الأفلام المستوحاة من التوراة منها : 1 – ابنة يفتاح  2 – سالومي  3 – قضاة سليمان  4 – شاؤول وداود

وفي عام 1910، ظهر فيلم موسى من خمس بكرات حيث يقود موسى الشعب اليهودي التائه المضطهد باتجاه فلسطين، وقد أعيد إنتاجه في ما بعد

وأنتجت شركة "شيني" الايطالية فيلم "المكابي" وشركة باتي الفرنسي أنتجت فيلم "داود وجولياث" وشركة تانهاوزر أنتجت فيلم "يوسف في مصر" في الولايات المتحدة، وأنتجت شركة "نيوفر سال" فيلم "شمشون" إن أضخم فيلم استوحيت قصته من التوراة هو فيلم "جوديت من بوتليا" عام 1913، الذي أخرجه "ديفد كريفت" صاحب فيلم "مولد امة" الذي يعدَ أكثر الأفلام الصامتة عنصرية

وفي عام 1912، أنتج أول فيلم صهيوني على أرض فلسطين وهو فيلم "حياة اليهود في أرض الميعاد" من إخراج مؤسس السينما الصهيونية – يعقوب بن دوف – وقد أنتج هذا الفيلم بموافقة الحكم العثماني. وفي عام 1917، صدر وعد بلفور الذي يعدَ الحركة الصهيونية بوطن قومي لليهود في فلسطين. وفي العام نفسه أنتج فيلم "أبن الأرض" الذي يعدَ بداية مرحلة جديدة في السينما اليهودية المتأثرة بالفكر الصهيوني

وقد أشار الأديب الشاعر الباحث عز الدين المناصرة إلى أن تلك الأفلام كلها التي أنتجت في الحقبة الزمنية من 1899 – 1917، استوحت مادة الفيلم من التوراة أو من الفكر الديني المتأثر بالأفكار الصهيونية مثل أسطورة "أرض الميعاد" ويبدو أن هذا التوجه السينمائي جاء متزامناً مع مؤتمرات الحركة الصهيونية التي كانت تدافع باتجاه إقناع يهود أوربا بأن الحل هو في الهجرة إلى فلسطين. وقد لعبت الأفكار الدينية الشوفينية والأساطير دوراً أساسياً في بنية هذه الأفلام. ويبدو واضحاً أن هذه الأفلام جاءت متطابقة مع التوجه الامبريالي باتجاه الشرق العربي وخصوصاً فلسطين

تلك كانت المرحلة الأولى من تطور السينما الإسرائيلية والآن نسلط الضوء على المرحلة الثانية في العشرينيات والثلاثينيات. ففي عام 1923 يخرج سيسل دي ميل فيلمه "الوصايا العشر" و "شمشون ودليلة" وفي العام نفسه – 1923 – يخرج يعقوب بن دووف فيلمه "الفيلق اليهودي على أرض فلسطين". والفيلق اليهودي مصطلح يطلق على التشكيلات المكونة من المتطوعين اليهود والذين حاربوا في صفوف الجيش البريطاني في الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1925 أخرج راؤول والش فيلمه "التائه". واخرج فريد نيبلور  فيلم "بن هور" عام 1926 ، وأخرج مايلك كورتيز فيلمه "سفينة نوح" وقد أخرج ناتان اكسلرود بين عامي 1927 - 1928، مجموعة من الأفلام لعل أخطرها هو فيلم "أودد" الذي تدور أحداثه حول مغامرات شباب يهودي في إحدى المزارع التعاونية في الصحراء عام 1932

وفي العام نفسه 1932 أخرج باروخ أجداثي فيلمه  "هذه أرضك" وهو أول فيلم ناطق باللغة العبرية.

المدى العراقية في

25/05/2012

 

 

"حصل خير"..فيلم جديد للسبكية على خطى شارع الهرم

مجدي الشاذلي من القاهرة:  

من بطولة الفنان الشاب محمد رمضان، استقبلت دار عرض سينما مترو بوسط القاهرة مساء الأحد 27 مايو، العرض الأول لفيلم "حصل خير"، للمنتج أحمد السبكي، والذي يأتي استكمالا لفيلمه السابق "شارع الهرم"، معتمدا على نفس "ثيمة" الرقص والغناء الشعبي التي جلبت له 15 مليون جنيه كإيرادات لفيلم شارع الهرم.

الفيلم من تأليف سيد السبكي، وإخراج إسماعيل فاروق، ويشارك مع رمضان في البطولة، المطربة الشعبية أمينة، والمطرب الشعبي سعد الصغير، والمطرب الشعبي محمود الليثي، والمطرب الشعبي طارق الشيخ، والراقصة اللبنانية قمر، وبدريه طلبة، وكريم محمود عبد العزيز، وايتن عامر، ولطفي لبيب، والطفلة جنى.

المنتج أحمد السبكي يشير إلى أنه لا يستطيع التوقف عن إنتاج الأفلام مهما كانت الظروف في مصر، والسبب كما يقول أنه لا ينتج دراما تليفزيونية، ويحاول الحفاظ على معدل إنتاج فيلم أو فيليمن سنويا.

وبعد أن كان مقررا عرضه في موسم عيد الفطر، قرر السبكي عرض الفيلم خلال الموسم الصيفي في 70 دار عرض، بعد تخوف عدد كبير من المنتجين والموزعين من حرق أفلامهم في هذا الموسم المزدحم بانتخابات الرئاسة المصرية الممتدة حتى أواخر الشهر المقبل، ولكن السبكي يدرك أن فيلمه ليس موجها للمهمومين بالانتخابات، وأن جمهوره الأساسي سيكون ممن لم يصلوا لسن التصويت "18 عاما".

تدور أحداث الفيلم في إطار غنائي كوميدي راقص، حيث يضم الفيلم خمس أغنيات شعبية، ورقص بلا حدود، من خلال مجموعة من السكان الشباب في إحدى العمارات "محمد رمضان وسعد الصغير وكريم محمود عبدالعزيز"، والذين تنقلب حياتهم رأسا على عقب بسبب جارتهم الجديدة الحسناء "قمر"، فتبدأ رحلة مطاردة رجالية لهذه المرأة الحسناء، في الوقت الذي تخوض فيه زوجاتهم "آيتن وأمينة وبدرية" معركة أخرى لاستعادة أزواجهم من براثن الجارة الفاتنة.

وأما الممثل الشاب محمد رمضان، الذي ينتظر عرض فيلمه الجديد "الألماني"، والذي يخوض تجريته الثانية مع السبكية بعد فيلم "ساعة ونص"، فيرى أن كل شىء في هذا الفيلم مبرر، وأنه كما يقول برناردشو أن أي عمل أدبي يكون ناجحا إذا كان كل حدث فيه مبررا

وفي هذا الفيلم تلعب الممثلة آيتن عامر في نفس المنطقة التي لعبت فيها في فيلم "شارع الهرم"، فهي ترقص أكثر مما تمثل، بينما غابت الراقصة "دينا" عن سعد الصغير في هذا الفيلم، وحلت بدلا منها "قمر" اللبنانية، وإن كان الصغير قد كشف عن تعاون مشترك مع دينا في فيلم جديد لعيد الفطر.

ويحاول الممثل الشاب كريم محمود عبدالعزيز أن يجد له مكانا على شاشة السينما، حتى ولو من بوابة السبكية، وهي بوابة محفوفة بالمخاطر لممثل مازال في بداية المشوار.

فارييتي العربية في

25/05/2012

 

نشاط بين الشاشة الفضية والسينما المصرية لإياد نصار

مصور صحافي في "مصور قتيل" يسرد تفاصيل حياته فى" ساعة ونصف"

القاهرة - رحاب محسن 

يعيش الفنان إياد نصار هذه الأيام حالة من النشاط الفني, حيث ينتظر عرض فيلمين سينمائيين، يعتبرا أول بطولة سينمائية له في السينما المصرية, واستطاع الفنان الشاب تحقيق شهرة كبيرة مع بداية الأعمال التي قدمها في مشواره الفني القصير بمصر, والتي كان من أهمها مسلسل "الجماعة"، الذي أحدث ضجة وجماهيرية كبيرة للفنان الأردني في الوطن العربي.

ويظهر إياد نصار هذا العام بمجموعة أعمال متنوعة في الأدوار التي يدخل بها نصار في منافسه مع نجوم الصف الأول بمصر, سواء في مجال الدراما التلفزيونية أو السينما المصرية.

وينتظر نصار خلال أيام عرض فيلم "مصور قتيل"، والذي يصنف على أنه من الأفلام البوليسية المشوقة في أحداثه, فيجسد إياد شخصية مصور صحافي يقوم بتصوير جريمة قتل لا يعرف أطرافها, وفجأة يجد نفسه متهماً بقتل أحد الأطراف, وعلى الرغم من محاولاته لإثبات براءته فإن جميع الشكوك تحوم حوله، ويصادف حظاً سيئاً يجعل فرصته في البراءة ضعيفة

و"مصور قتيل"، بطولة درة، وحورية فرغلي، وعمرو السعيد، ورحمة، والمطرب أحمد فهمي، ومن تأليف عمرو سلامة، وإخراج كريم العدل.

ومن المقرر عرض الفيلم خلال الشهر الجاري في دور العرض المصرية والعربية، ليدخل نصار بـ"مصور قتيل" في صراع ساخن مع أفلام الصيف, كما ينظر الفنان الأردني أيضا عرض فيلم "ساعة ونصف"، والذي يصنف ضمن أفلام اليوم الواحد والتي اشتهرت بها السينما المصرية مؤخرا, حيث تدور أحداث الفيلم كله في يوم واحد وتحديدا في "ساعة ونصف" تجمع بين مجموعة من ركاب أحد القطارات في رحله قصيرة ينتقلوا خلالها من مكان إلى آخر, ويعرض كل شخص منهم تفاصيل حول حياته، ويسرد الفيلم الطبقات المختلفة والمشاكل والجوانب الإنسانية المتنوعة التي يعيش بها الناس في مجتمع واحد مع اختلاف الظروف.

وفيلم "ساعة ونصف" بطولة إياد نصار فتحي عبدالوهاب وماجد الكدواني وأحمد فلوكس ومحمد عادل إمام وأحمد بدير وسمية الخشاب وسوسن بدر وهالة فاخر وناهد السباعي وأحمد الفيشاوي وكريمة مختار ومحمود الجندي وأحمد السعدنى، ومن تأليف أحمد عبدالله، وإخراج وائل إحسان.

إياد نصار يطل على جماهير الشاشة الفضية في رمضان القادم

من ناحية أخرى يطل الفنان إياد نصار على جمهور الشاشة الفضية في رمضان المقبل بعملين: الأول يعتبر أول مسلسل يصور في تاريخ الدراما المصرية بتقنية البعد الثالث "3d", والذي يجسد من خلاله شخصية "شهريار", ويشارك في بطولته نخبة من أهم وأكبر نجوم مصر, منهم دنيا سمير غانم، في دور "شهرزاد", عمرو سعد في دور "علاء الدين"، وآسر ياسين في دور "سندباد"، وعزت أبوعوف في دور "كهلان"، وفتحي عبدالوهاب في دور "علي بابا"، وغادة عبدالرازق في دور "النوامة"، وسوسن بدر في دور "شمايل", هذا بالإضافة إلى نيكول سابا وغادة عادل بخلاف العديد والعديد من النجوم الآخرين, المسلسل من تأليف محمد أمين راضي، ومن إخراج تامر مرتضى.

والعمل الثاني هو مسلسل "سر علني" الذي من المقرر أن ينهي الفنان الأردني تصوير دوره فيه خلال أيام، والذي يجسد من خلاله شخصية ياسين, رجل أعمال يدمر أي شخص يقف في طريقه، وخصوصا منافسيه بهدف جمع المال بأي وسيلة، وعلى جانب آخر، يساعد الكثير من الناس البسطاء فيراه البعض بطلاً ورجلاً مثالياً، فلديه وجهان للشر وللخير، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي سياسي يرصد من خلاله عالم رجال الأعمال و"البيزنس" والفساد في هذه الفئة من المجتمع

ومسلسل "سر علني" بطولة غادة عادل، وأحمد فهمي، وشويكار، ومايا نصري، وسامي العدل، وأروي جودة، وأحمد مجدي، تأليف محمد ناير، وإخراج غادة سليم.

العربية نت في

24/05/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)