حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أحمد زكي السياسي البريء‏..‏ والفنان الداهية 

علا الشافعي

شكل ظهور النجم أحمد زكي علي الساحة الفنية‏,‏ ثورة حقيقية في عالم التمثيل بملامح وجهه المختلفة عن نجوم عصره وطبيعة شعره المجعد‏,‏ وموهبته اللانهائية وكان الراحل‏_‏ الذي نحتفي بذكراه السابعة هذه الأيام‏, يدرك الاختلاف الذي يمثله بملامحه وتركيبته الفنية قياسا بنجوم تلك الفترة, وبفطرته بدأ زكي يعي أن طريقه لن يكون سهلا, وان, هناك صعوبات كثيرة ستصادفه في عالم الفن, لذلك أعلن التمرد منذ بداياته ورفض أن يتم حصره في أدوار بعينها, فبدأ من خلال مشاهد ولقطات قليلة يلفت الانتباه الي موهبته الفذة.

في الثمانينيات من القرن العشرين شكل أحمد زكي, مع مجموعة من المخرجين الشباب منهم عاطف الطيب وخيري بشارة وداود عبدالسيد ومحمد خان نواة لسينما مصرية مختلفة سميت بالواقعية الجديدة آنذاك, وهي السينما التي لمست القضايا الحقيقية للمواطن المصري,وقدمت معالجات سينمائية تبعد كثيرا عن التقليدية, ووسط هذه المجموعة تشكل وعي أحمد زكي الفني والسياسي.والذي قد يكون بريئا من الناحية السياسية في تلك الفترة إلا أن اختياره العمل مع مجموعة من الكتاب والمخرجين المسيسين, والذين حملوا أحمد ذكي بموهبته التي يصعب تكرارها وجهات نظرهم فبدي من خلال العديد من أفلامه سياسيا محنكا خصوصا وأنه من أكثر نجوم جيله تنوعا في الأفلام التي قدمها والتي بلغت56 فيلما.. فهو إذا كان قد قدم أفلاما تجارية إلا أنه حرص علي أن يقدم أفلاما تحمل أبعادا سياسية مهمة, ناقشت الكثير من الموضوعات الشائكة,في علاقة السلطة بالمواطن والفساد الذي يحكم الطبقات الحاكمة,واستغلال النفوذ ومنها البرئ, وضد الحكومة, والهروب, وزوجة رجل مهم, ومعالي الوزير.. وأرض الخوف.

وهذا يتسق تماما مع ما قاله النجم أحمد زكي في العديد من حواراته عن نفسه حيث ذكر: أنا لا أجيد الفلسفة ولا العلوم العويصة.. أنا رجل بسيط جدا لديه أحاسيس يريد التعبير عنها.. لست رجل مذهب سياسي ولا غيره, أنا إنسان ممثل يبحث عن وسائل للتعبير عن الإنسان..وما يعانيه الانسان المصري من قهر وظلم هدفي هو ابن آدم, تشريحه, السير وراءه, ملاحقته, الكشف عما وراء الكلمات, ماهو خلف الحوار المباشر. الإنسان وتناقضاته, أي إنسان, إذا حلل بعمق يشبهني ويشبهك ويشبه غيرنا.. المعاناة هي واحدة.. الطبقات والثقافات عناصر مهمة, لكن الجوهر واحد. الجنون موحد.. حروب وأسلحة وألم وخوف ودمار, العالم كله غارق في العنف نفسه والقلق ذاته. والإنسان هو المطحون... وبهذا الإحساس الذكي تعامل أحمد مع أدواره كما شكلت رغبته في تقديم البني أدم بكل تناقضاته وصراعه الاجتماعي والسياسي البوصلة التي اختار بها أدواره المميزة والتي باتت أيقونات في تاريخ السينما المصرية والعربية وتربع علي عرش التمثيل.. متوجا ملكا للأداء الرفيع والذي يصعب تكراره, فأحمد لم يقم أبدا بتقديم دور يشبه الآخر.

البرئ.. وتغييب الوعي

ويبدو أن الفنان أحمد زكي والذي كان مهموما بالإنسان, اختار مع المخرج خيري بشارة أن يقدما معا فيلم العوامة70 والذي أنتج في عام1982 وهو الفيلم الذي يحمل رؤية سياسية واضحة المعالم وتتعلق بجيل السبعينيات ومشكلاته, الفيلم.. فشخصية أحمد الشاذلي( أحمد زكي) هي الشخصية المحورية. أحمد مخرج أفلام تسجيلية ويحلم بالتحول إلي مخرج أفلام روائية لكن الظروف لا تسمح بذلك, ويعيش حلما دائما وصعب التحقيق خاصة في ظل الظروف والتحولات التي عاشتها مصر, بعد نكسة67 ووفاة عبدالناصر وتولي الرئيس السادات الحكم, وتطبيقه لسياسية الانفتاح الاقتصادي والتي وصفها كبار الكتاب بسياسية السداح مداح وتوقيعه لا اتفاقية كامب ديفيدوانعكاس ذلك علي النواحي الاجتماعية والسياسية, فأحمد الشاذلي هو ابن لثورة يوليو وواحد من الذين عاشوا انكسار الحلم الناصري وينتمي لجيل ممزق فقد الكثير من حماسه والتزامه الثوري, وفقد كذلك القدرة علي مواجهة الواقع بشجاعة ففضل الاستسلام للأقدار. إن أحمد يملك الكثير من الوعي ولكنه بات مستسلما لمرض انتشر في المجتمع كله وهو اللامبالاة, لذلك عندما يخبره عامل محلج القطن عبدالعاطي( أحمد بدير) عن الاختلاسات في المحلج الحكومي, لا يحرك أحمد ساكنا وكأن الأمر لا يعنيه.

ومن حالة الاستسلام والخنوع, في مواجهة الظروف,انتقل أحمد زكي مع وحيد حامد وعاطف الطيب إلي نموذج مغاير في فيلم البرئ وهو من الأفلام الجريئة القليلة التي تناولت السلطة ونظام الحكم والقهر السياسي, الذي تمارسه السلطة علي المختلفين معها سياسيا والمنتمين لتيارات مختلفة, وكيف يتم تلفيق القضايا للبعض, وتعمد اهانة المثقفين, واستغلال الجهل لتغييب الوعي عند البسطاء, ورصدا الكاتب المخضرم والمخرج المتميز في البرئ تلك السلسة من القهر التي تحكم مجتمعاتنا, وهو ما أدي إلي منع عرض الفيلم لأكثر من20 عاما, وصاغ ذلك كله من خلال بطل من البني ادمين البسطاء ــ أحمد سبع الليل_ جسده أحمد زكي معبرا عن هؤلاء الذين لا يحلمون إلا باللقمة والعيشة الكريمة.

فهو فلاح بسيط, يعيش مسالما في قريته, إلي أن يطلب للخدمة العسكرية, ويعين حارسا في معتقل سياسي بالصحراء. ويري بنفسه أبناء الوطن يلقي بهم في السجون. وعندما يسأل سبع الليل من هؤلاء المواطنين الذين يعاملون بهذه القسوة ؟ يأتيه الجواب.. بأنهم أعداء الوطن ولأنه مفروض عليه بأن يحمي الوطن فعليه أن يكون شرسا في معاملته لهؤلاء. وبذلك يتحول سبع الليل إلي جلاد لنخبة من أدباء ومثقفين مصريين.

وفي يوم يصل فوج جديد من المعتقلين, ليجد هذا الفلاح البسيط نفسه مضطرا لتعذيب رفيق صباه حسين( ممدوح عبد العليم). هنا يبدأ سبع الليل في الشك فيما يقوم به, حيث لا يمكن أن يكون حسين عدوا للوطن الهاجس عند سبع الليل. فيرفض تنفيذ أوامر الضابط.

تلك الرؤية السياسية العميقة التي حملها الفيلم, وحولها أحمد زكي إلي طاقة متفجرة علي الشاشة, من تلقائية الأداء وانسيابيته,وكيفية توظيفه للغة الجسد والعيون ليعبر بها بساطة سبع الليل والتي تصل إلي حد السذاجة, دون صراخ أو زعيق,وهو الأداء المتمكن والذي جعل من الصعب أن تتصور ممثلا آخر يجسد سبع الليل.. أو يعزف ذلك اللحن في الأداء.

السلطة وعلاقتها بالفرد

ورغم التميز الذي حققه النجم الأسمر في بداياته المختلفة, مع مخرجي جيل الثمانينيات, والذي كان يؤهله لتقديم أفلام تجارية, إلا أن زكي بحسه الفطري والخبرة التي اكتسبها, جعلته يصر علي تقديم الموضوعات الشائكة, والتي كانت قليلة في السينما المصرية,حيث قدم مع المبدع محمد خان فيلم زوجة رجل مهم عام,1987 وتعود أهمية الفيلم لتناوله السلطة وعلاقتها بالفرد..من خلال سيناريو محكم للكاتب رءوف توفيق كما أنه من الأفلام القليلة التي تناولت السلطة واستغلالها وتأثيرها علي النواحي السياسية والاجتماعية لأبطال الفيلم, بعيدا عن مباشرة وسذاجة الطرح.

في( زوجة رجل مهم) نحن أمام شخصيتين شخصية الرجل المهم هشام ضابط أمن الدولة( أحمد زكي) وشخصية الزوجة مني( ميرفت أمين). واستهوته السلطة منذ الصغر, فأصبح يمارس سلطته داخل نطاق العمل.

الأهرام اليومي في

30/03/2012

 

7 سنوات علي رحيل رئيس جمهورية التمثيل 

بقلم: محمود موسي 

الثلاثاء الماضي وافق الذكري السابعة علي رحيل اسطورة السينما المصرية النجم احمد زكي الذي لن يملأ مكانه ومكانته احد علي الاقل في قلوب عشاق فنه اما من اقتربوا منه انسانيا فأنهم لن ينسوه ابدا فهو كان القدوة والمثل حاله التقدير التي كانت ومازلت تلف احمد زكي سببها قدرته علي التنوع في الاختيارات فأفلامه لامست قضايا وطنية وإنسانية ورومانسية وحياتية وقدم خلالها جميع الفئات والمهن وزير و بواب, رؤساء وتربي وطالب وضباط, وجندي ومواطن ولهذا استطاع ببساطه ان ينال اجماعا نقديا وجماهيريا كبيرين.

احمد زكي كان له مشروع فني كان عنوانه الإنسان وهذا ما نلحظه في معظم افلامه فكان يبحث ويغوص في الكشف عن الشخصيات الانسانية هذا اضافة الي انه الوحيد الذي له مشروع سينمائي وطني ويتأكد ذلك من خلال فيلمي ناصر56 وأيام السادات وعنهما قال:' انني تشرفت وقدمت هذين العملين واعتبرهما خطوة كبيرة, لأننا فتحتا من خلالهما للمرة الاولي الحديث عن الزعماء والرؤساء بالأسماء الحقيقية ونجحنا في اظهار الحقائق للأجيال بعيدا عن المهاترات السياسية. وبهذا يكون الفنان الوحيد الذي اجمع عليه أنصار الزعيمين

وخلال اقترابي منه شعرت ان ما حققه بتقديمه لفيلمي ناصر والسادات من نجاح لمسه بشده حيث قال:' انا ابن الثورة سعدت لانتصاراتها وتجرعت مرارة هزائمها والبعض هاجموني هناك شخصية كبيرة وقريبة من الرئيس عبد الناصر كتب لي رسالة تقول: دخلت فيلم ناصر56 وآنا غير مقتنع وخرجت وأنا مقتنع.

في إحدي الليالي ايام عنفوان الصحة والأداء سالني:' كم فيلما لي كويسين.. قلت25 فيلما يومها لم ينزعج بل وجده رقما جيدا بالمقارنة بعدد الافلام التي قدمها فهو حتي وفاته لعب بطولة نحو56 فيلما. وامسك الورقة وبدأنا نتذكر افلامه التي يرضي عنها ويحبها وقد بلغ عدد الافلام اكثر من35 فيلما يومها شعرت انه يكتبها لكي يذكر نفسه انه كان علي الطريق الصحيح وان ما قدمه سيبقي خالدا مع الاعمال المهمة التي قدمتها السينما المصريه وهذه الأفلام كتبها بخط يده و سنقوم بنشر ما كتبه لأول مرة والأفلام التي أحبها ومنها:' البرئ, وزوجة رجل مهم وعيون لاتنام والتخشيبة والحب فوق هضبة الهرم والإمبراطور والراعي والنساء وامراة واحدة لاتكفي والبيضة والحجر والبيه البواب وسواق الهانم والرجل الثالث والليلة الموعودة وأرض الخوف.

أشياء كثيرة لا تجد طريقها إلي أوراق الصحف لأنها خاصة ولا يعرفها إلا المقربون منه.. فحياته كانت مليئة بالأشياء الجميلة فهو من هؤلاء النادرين الذين يعطون دائما فيداه دائما تدخل جيوبه وتخرج أموالا للبسطاء ولمن يري أنهم في حاجة إلي مساعدة ويقول: أنا لا أعطي من عندي.. إنما الله يأمرني أن أعطي فأعطي.. فهذه أموال الله.. الله سبحانه وتعالي أعطاني موهبة وفلوسها.. وكل اصدقائه يعرفون الحقيبة الصغيرة التي كانت تلازمه وأتذكر اثناء ايام مرضه الاولي في يناير2004 وكان عيد الاضحي علي الابواب ويومها قال لي بسعادة متجاوزا الأزمة وأيامه':' تعرف انا ارسلت العيديه لكل البلد عشان الناس تعرف تفرح بالعيد وعلي فكرة محدش يعرف اني هنا في المستشفي فهذا درس وقدوة ومثل في التراحم فكان وسط الامه لاينسي مسئولياته فكان دائما يسعي الي اسعاد الاخرين

لم يضبط أحمد زكي يوما وهو متلبس بالحديث عن تمثيله وجماله وادائه وإنما كان يري نفسه دائما أنه كان من الممكن ان يؤدي افضل وكان يري ان الفنان لو شعر انه الاوحد سيتحول الي موظف امام الكاميرا وقال' الفنان وحده لا يعيش واذا شعر بأنه الأوحد فإنه لايمكن ان يقدم فنا لأن حماسته ستقل والفنان يعيش بالفنانين الموجودين حوله فأنا أحب كثيرا أن أري زملائي يقدمون أفلاما جميلة ساعتها أشعر بأنه يحفزني للتنافس الحلو وأقول أنا نفسي أعمل فيلما زي فلان, فالتنافس يجعل عندي هذا الدافع للإبداع.

هو وهي سعاد حسني

يوم19 فبراير2003 كشف لي ان هناك5 حلقات من مسلسل هو وهي الذي قدمه مع سعاد حسني لم يتم تصويرهم وأتذكر يومها انه اتصل بالكاتبة الكبيرة سناء البيسي وقام بتذكيرها بالحلقات والمسلسل الذي وصفه انه من اجمل الاعمال التي قدمها وبمناسبة الحديث عن هو وهي اختم بواحدة من اجمل حكاياتي معه وكان ذلك وقت رحيل الفنانة الرائعة سعاد حسني في يونيو2001 وفي تلك الفترة اختفي تماما ولم يدل بأي كلمات عن سعاد حسني وهي المواضيع التقليدية التي نقوم بها عن وفاة فنان وظل لا يرد علي تليفونه لمده عشرة ايام حتي عصر الاول من يوليو2001 اتصل بي وطلب ضرورة ذهابي له في فندق هيلتون رمسيس وكان يومها يرتدي جلبابا ابيض واخرج ورقة مكتوبة بخط يده وطلب مني قراءتها ولاني صحفي اعتبرت ذلك تصريحا خاصا للنشر يعبر فيه عن حبه لسعاد حسني ولكن كانت المفاجأة ان ما قراته كانت كلمات المشاطره المدفوعة التي اراد ان يقولها في وداع سعاد حسني وبالفعل ذهبت الي الاهرام وتم نشر الاعلان.

احمد زكي وهيكل

لم يكن احمد زكي في يوم قريبا من سلطة او نظام ولم يسع ابدا الي التقرب من احد كان كل هدفه ان يقدم فنا للأجيال فن يعيش و يحمل اسمه الكبير ولهذا عندما ضربه المرض لم يصدق انه محبوب بكل هذه الدرجه من جمهوره العريض ومن القيادة السياسية التي وقفت بجانبه بكل حب وخلال فترة مرضه اتذكر ان الجميع زاره كتاب كبار ووزراء وفنانون وصحفيون رجال دين.

وأتذكر انه كان حريصا ان احضر كثيرا من الزيارات ومنها زيارة الاستاذ محمد حسنين هيكل وكشف يومها الاستاذ هيكل وفي حضور الكاتب عادل حمودة ربما للمرة الاولي عن تجربته الشخصية المريرة مع مرض السرطان والذي شفي منه وفي اعتقادي ان سببه كشفه عن اصابته وشفائه من السرطان كانت نوعا من الدعم المعنوي لأحمد زكي ولرفع حالته المعنوية اما زيارة السيدة جيهان السادات له فلم تكن يومها بمفردها وإنما كانت بصحبتها عدد من افراد اسرتها وحفيداتها وكان استقباله لهم مليئا بالود والحب وعلي طريقة ادائه في فيلم ايام السادات

حالة الحب التي كانت تلف احمد زكي الانسان سببها انه فنان عاش لفنه وللناس ولم يتقرب من سلطة او سلطان ولهذا برع وانتصر وستظل اعماله في وجدان الشعوب العربية.

الأهرام اليومي في

30/03/2012

 

أحمد زكي.. آراء و كلمات  

1)   أحيانا تمر أمامي مشاهد أشعر بالاختناق أمامها‏..‏ لحظة عناد بين عاشقين يموت فيها الحب مختنقا‏,‏ لحظة نفاق يقدمها أحد لأحد وينسي المنافق أن من أمامه إنسان مثله خلقهما الله متساويين في الكرامة لكن واحد يتنازل عن كرامته والآخر يقبل هذا التنازل‏.‏

2)   أنا من الناس الذين لا يبكون أمام الموت, لكن من الممكن أن أبكي عندما أجد لحظة حب صادقة.
الحب لحظة تبدو الحياة فيها جديدة نقية.

3)   لا أخاف من الموت لأن هناك أحداثا مقررة في كل الحياة, الإنسان يولد والإنسان يموت, وما بين الميلاد والموت يختار الشخص منا الحياة. استمتع بقراءة الروايات البوليسية لأنها علمتني القراءة وكانت وسيلة أقضي بها الوقت واتعرف بها علي عالم الخير والشر, وهذه الروايات علمتني أيضا أن الشر لا يمكن أن ينتصر مهما بلغت حيله وذكاؤه.

4)      عندما أقوم بعمل جديد أكون في حالة توتر شديد لأنني أضع كل تركيزي في عملي.

5)   أنا قانع بحياتي الجنسية كما هي فمسألة الجنس عندي تتشكل حسب الظروف النفسية أحيانا أكون مندفعا بالرغبة والحب, وأحيانا أصاب بالقرف, وأنا مقتنع بحياتي الجنسية التي تتراوح بين العطاء والشفافية وبين القرف والزهد.

6)      أحيانا تعاودني رغبة شديدة في أن أترك أسرتي وابتعد عنها ولكن هذه الرغبة تكون لدقائق لأن كلا منا تربي وفي قلبه حلم.

7)      أن نجتمع لنعيش معا, وأهلي جزء من حياتي وأنا جزء من حياتهم وكل واحد فينا يشعر أنه مسئول عن الآخرين هكذا انشأنا.

8)      تنتابني أحيانا نوبات من الضحك والبكاء لا استطيع مقاومتها.

9)   أشعر عندما أكون في مأزق أن من الأفضل لي ألا أتكلم وأترك عملي يتحدث عني أو أترك سلوكي يتحدث عني, وأحيانا أفضل أن أتكلم حسب الظروف وحسب إحساس من حولي بي.

10)  تسيطر علي روح الشر في بعض الأحيان فليس هناك إنسان تخلو روحه من أفكار الشر, الشطارة هي كيف يتغلب الإنسان علي تلك الأفكار.

11)  عندما يسيء إلي أحد أشعر أن هذا الشخص لا يستحق مني أي شيء حتي ولا الإساءة, ما دمت أنا لم أفعل له أي شيء فلماذا أجعله يستريح بإساءتي له إنني أتركه يختنق بإساءته لكن لو تمادي فإني أواجهه وأوقفه عند حده.

12)  أشعر أحيانا برغبة في السب نعم السب فهناك في الحياة شخص رذيل لابد أن تشتمه, شخص لا علاج له إلا أن تشتمه, حتي الاحتقار أحس أنه كثير عليه وهذا نادر في الحياة ولذلك نادرا ما أشتم.

13)  حياتي ميلودراما كأنها من أفلام حسن الإمام. والدي توفي وأنا في السنة الأولي, أتي بي ولم يكن في الدنيا سوي هو وأنا, وهاهو يتركني ويموت, أمي كانت فلاحة صبية, لا يجوز أن تظل عزباء, فزوجوها وعاشت مع زوجها, وكبرت أنا في بيوت العائلة, بلا أخوة, ورأيت أمي للمرة الأولي وأنا في السابعة,. ذات يوم جاءت إلي البيت امرأة حزينة جدا, ورأيتها تنظر الي بعينين حزينتين, ثم قبلتني دون أن تتكلم ورحلت, شعرت باحتواء غريب, هذه النظرة إلي الآن تصحبني, حتي اليوم عندما تنظر الي أمي النظرة الحزينة ذاتها ترافقها.

14)  في السابعة من عمري أدركت أنني لا أعرف كلمة أب وأم, والي اليوم عندما تمر في حوار مسلسل أو فيلم كلمة بابا أو ماما, أشعر بحرج ويستعصي علي نطق الكلمة.

15)  عندما كنت طالبا في مدرسة الزقازيق الثانوية, كنت منطويا جدا لكن الأشياء تنطبع في ذهني بطريقة عجيبة: تصرفات الناس, ابتساماتهم, سكوتهم, من ركني المنزوي, كنت أراقب العالم وتراكمت في داخلي الأحاسيس وشعرت بحاجة لكي أصرخ, لكي أخرج ما في داخلي, وكان التمثيل هو المنفذ, ففي داخلي دوامات من القلق لا تزال تلاحقني, فأصبح المسرح بيتي.

16)  أنا إنسان سريع البكاء, لا أبتسم, لا أمزح,أحيانا آخذ كتاب ليلة القدر لمصطفي أمين, أقرأ فيه وأبكي.,وأحياناأخري أدخل السينما وأجلس لأشاهد ميلودراما درجة ثالثة فأجد دموعي تسيل وأبكي, وعندما أخرج من العرض وآخذ في تحليل الفيلم, قد أجده سخيفا وأضحك من نفسي, لكني أمام المآسي أبكي بشكل غير طبيعي,و ربما هذا هو الطبيعي, ومن لا يبكي هو في النهاية إنسان يحبس أحاسيسه ويكبتها.

17)  المثقفون يستعملون كلمة اكتئاب, ربما أكون مكتئب, وأحيانا أعتقد أنني شديد التشاؤم وفي نفس الوقت شديد التفاؤل, أنزل إلي أعماق اليأس, وتحت أعثر علي أشعة ساطعة للأمل لدي صديق, عالم نفساني, ساعدني كثيرا( في السنوات الأخيرة) وأعتقد أن هذا كله يعود إلي الطفولة اليتيمة, أيام كان هناك ولد يود أن يحنو عليه أحد ويسأله ما بك, في العاشرة كنت وكأنني في العشرين.

18)  في العشرين شعرت بأنني في الأربعين عشت دائما أكبر من سني.. وفجأة, يوم عيد ميلادي الثلاثين أدركت أن طفولتي وشبابي نشلا مني.

الأهرام اليومي في

30/03/2012

 

أثر «ملهم الثورات السلمية» في «الربيع العربي»

غوتنبرغ (السويد) - قيس قاسم 

لا ينسب جين شارب، المُنَظر والمُفكر الأميركي أياً من الثورات السلمية في العالم إلى نفسه، إنما يحيلها كلها على شعوبها التي تلمست طريقها بنفسها وعرفت الوسائل والتكتيكات الأكثر فعالية في إسقاط الأنظمة التي عارضتها. في المقابل تعترف غالبية قادة الثورات «اللاعنفية» بما فيها نشطاء في «الربيع العربي» بتأثرها بأفكاره وكتاباته، وبخاصة كتابه «من الديكتاتورية إلى الديموقراطية» الذي ألهم كثراً في بعض الأساليب التكتيكية الناجعة التي ما كان لثوراتها أن تتحقق من دونها، بحسب شهادات حية جاءت في الوثائقي الإنكليزي «كيف تبدأ ثورة» الذي عرضه التلفزيون السويدي ضمن برنامج «العالم». في هذا الفيلم، حاول مخرجه روئيد أرو رسم بورتريهات للمُنَظر أو كما يطلق عليه بعضهم «عراب الثورات السلمية» جين شارب، عارضاً تجاربه الشخصية ومراحل تطور أفكاره وكيف تحول إلى «مرجع» يعود إليه آلاف من البشر المضطهدين في العالم، بالسؤال والمشورة. باختصار أراده وثائقياً يسجل قصة حياة ذلك الرجل الأميركي الصامت، والمتواضع الذي ساعد وخلال خمسين عاماً شعوباً على تحطيم ديكتاتورياتها بأسلوب سلمي كما حدث، مثلاً، في صربيا وأوكرانيا وفي عالمنا العربي الذي ترك له الجزء الأخير ليسلط عبره بعض الضوء على مسارات الثورة في أكثر من بلد.

في إحدى المقابلات التي أجراها المخرج مع جين شارب في مكتبه المتواضع الملحق ببناية معهد انشتاين، الذي أنشأه عام 1983 في ولاية بوسطن الأميركية كمركز لنشر الأفكار السلمية، وصف شارب نفسه بالإشكالي، وأن عمله الأساس كان منصباً على البحث في تاريخ تشكل الدولة وآليات عملها ومن ثم البحث عن أساليب تقويضها سلمياً، والبحث الدائم عن تكتيكات تبدل الكفاح المسلح ضد السلطة إلى صراع خال من العنف. واستعرض ضمن أحاديثه قصة معارضته للحروب وموقفه من المشاركة فيها والذي تجسد في رفضه الخدمة العسكرية أثناء الحرب الكورية عام 1953، ودفع ثمن موقفه سنوات في السجن. أما علاقته بانشتاين العالم فبدأت حين التقاه وعرض عليه مسودة كتابه عن الزعيم الهندي غاندي وسبل نضاله لنيل حرية وطنه سلمياً. ويقول عنه: «لقد شجعني بعدما قرأ المسودة وكتب بنفسه مقدمة جميلة جداً للكتاب».

في المقابل تبدو المقابلات التي أجراها الوثائقي مع زميله في جامعة هارفرد، الأستاذ بوب هيلفي كمقدمة نظرية في فكر شارب. فهيلفي الضابط السابق في حرب فيتنام توصل بنفسه إلى أفكار قريبة، بعدما شاهد الموت وشناعات الحرب خلال خدمته العسكرية، وفكر في البحث عن وسيلة أخرى لحل النزاعات غير قتل البشر، وحين قرأ أفكار شارب وجدها مثل نبراس أنار ظلمة طريقه وطريق غيره من الناس.

قسم المخرج «كيف تبدأ ثورة» إلى فصول تشبه تلك الواردة في كتاب شارب «من الدكتاتورية إلى الديموقراطية». فتحت مدخل «التخطيط والإستراتيجية» مثلاً يقدم شارب تفسيراً لإخفاق التحرك الشعبي في الصين. فالمعارضون خرجوا إلى الشوارع واحتشدوا وسط الساحات وقاوموا الدبابات بصدورهم ومع ذلك توقفت، تقريباً، حركتهم. والسبب، كما يشير شارب، يعود إلى أنهم لم يضعوا إستراتيجية واضحة ولا رسموا تخطيطاً عملياً لتطورها، وهذا ما تعلمه منهم الصرب جيداً، عندما استهدوا بتكتيكاته المعنونة بـ «198 خطوة».

استرشدت حركة «أوتبورس» المناهضة للرئيس ميلوسيفيتش بأكثر تعالميها وخطت أولى الخطوات في تحيّيد الجيش، واتخذوا لهم شعاراً موحداً وكتبوا شعاراتهم بالإنكليزية ليطلع العالم عليها، واختاروا اللحظة المناسبة للهجوم على مركز الانتخابات في البرلمان، مع التزود بفهم عام لآلية عمل السلطة وأركانها وكيفية تحيّيدها أولاً ثم الحفر بصبر تحت أعمدتها المتمثلة بالاستخبارات والشرطة من أجل إيقاعها من دون إطلاق رصاصة واحدة. لقد تكرر الأمر في الثورة «البرتقالية» الأوكرانية واستفاد قادتها من خطوات شارب التكتيكية. إذ قدموا النساء والأمهات على الرجال الأقوياء في التظاهرات ووزعوا الزهور للجنود الغاضبين. لقد امتصوا غضبهم بالابتسامات والتحيات. ولا ينكر قائد الثورة الأوكرانية فلاديمير فياتزوفيتش قراءته لكتاب جين شارب واسترشاده بأفكاره: «كنا موزعين في أكثر من تنظيم ومجموعة لكن غالبيتها اتخذت من كتاب شارب دليلاً لها ومن لم يقرأه نفذ تعاليمه من دون أن يشعر».

وبسبب خطورة أفكار شارب على الأنظمة الديكتاتورية والقمعية، كيلت له طعنات وهجمات كثيرة منها أن الحكومة الإيرانية، قامت في عام 2008 بفيلم دعائي ضده اتهمته فيه بأنه عميل لـ «سي آي أي» وبأنه مدعوم منها. وحين نقل السؤال إليه، علق شارب: «أنظر إلى مكتبي المتواضع، هل فيه ما يشير إلى دعم من أحد». وعن الهجمات المستمرة ضده تؤكد مساعدته الشابة جميلة راغب، وأحد تلامذته بأن المعهد لا صلة له بأي مؤسسة أمنية أميركية. والمفارقة أن شارب يريد من مسؤوليها الاطلاع على أفكاره لكن الطرف الثاني يرفضها جملة وتفصيلاً.

تأثر المعارضون العرب بأفكار كتاب «من الديكتاتورية إلى الديموقراطية» ويشير الوثائقي إلى زيارة بعض قادة حركة «كفاية» المصرية جين شارب في مقره بولاية بوسطن عام 2006، والى وضع «الأخوان» كتبه وكتاباته على صفحاتهم الإلكترونية، ليطلع أعضاؤها على مضامينها. وفي مقابلة مع أحمد ماهر أحد نشطاء «ثورة يناير»، قال: «بكل تأكيد كان هناك تأثير جيد لكتاباته على نشاطنا، لقد حَملنا بعضها من الإنترنت وقرأناها جيداً وتعرفنا من خلالها إلى جوهر فكرة اللاعنف. كما شاهدنا أفلاماً تحمل القيم ذاتها وقد ألهمنا بعضها أفكاراً قابلة للتطبيق عندنا؟ ويشير أحمد ماهر إلى اختلاف تجربة المصريين عن الصرب في طريقة تعاملهم مع الجيش والشرطة. ويشدد على الخصوصية المصرية لأن الجيش في الأساس وقف على الحياد ومال إلى جانب الثوار في نهاية المطاف.

وفي مكتب شارب أيضاً يزوره المعارض السوري أسامة مناجد، المقيم في لندن، للتعرف إلى رأيه في ما يجري في بلاده، ويذكر أنه سبق له أن زار المكان قبل أربع أو خمس سنوات.

وثائقي «كيف تبدأ ثورة» يرسم بدقة ملامح رجل تجاوز عمره الثمانين وما زال يحلم بثورات سلمية تنهي العنف وتؤسس لديموقراطيات حقيقية، وأفكاره الحيوية والمتجددة ما زالت تلهم شعوباً ربما لم يسمع كثيرون من أبنائها باسمه من قبل.

الحياة اللندنية في

31/03/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)