حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

د‏.‏ سيد خطاب لـ الأهرام المسائي‏:

أزمة علي واحدة ونصمفتعلة لعمل دعاية ساذجة للفيلم

كتب:عادل عباس

تستطع الساحة الفنية والإعلامية أن تتخلص من حالة الفوضي وعدم وضوح الرؤية التي سيطرت عليها لفترة طويلة‏..‏ وقد ظهرت هذه الفوضي بوضوح من خلال الأزمة المفتعلة التي فجرها فيلم علي واحدة ونص خلال الأيام الأخيرة‏.

لم وأشاعت حالة من التذمر بين الصحفيين والسينمائيين‏..‏ وكالعادة ارتفعت أصوات الحناجر العالية وأصحاب المصالح‏,‏ بينما تواري صوت العقل‏!‏

لذلك كان لابد أن نواجه د‏.‏ سيد خطاب رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية وصاحب قرار الموافقة علي عرض الفيلم‏,‏ لنتعرف منه بكل صراحة علي الحقيقة كاملة حول هذا الفيلم‏..‏ وأين تتوقف حدود الرقابة علي المصنفات أمام عرض أو منع أي فيلم؟‏!‏

في البداية أكد د‏.‏ سيد خطاب رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية أن فيلم علي واحدة ونص أخذ ترخيصا بالعرض مثل أي فيلم لأنه لايتضمن أي مخالفات قانونية تمنع عرضه‏..‏ ومن يري أن الفيلم يتضمن أي مخالفات قانونية فعليه أن يتقدم ببلاغ رسمي إلي القضاء‏..‏ مشيرا إلي أن دور الرقابة علي المصنفات ينتهي عند هذا الحد‏,‏ وليس من سلطتها رفع الفيلم من دور العرض أو منعه‏!!‏ وأضاف خطاب علي مسئوليتي الشخصية أؤكد أن ماحدث من ضجة مع فيلم علي واحدة ونص هو مجرد دعاية ساذجة لترويج الفيلم‏,‏ وهو أسلوب قديم جدا لم يعد ينطلي علي الجمهور المصري الواعي‏..‏ ولكن لأن الفيلم من إنتاج وبطولة راقصة مغمورة‏,‏ فقد نجحت للأسف في استخدام بعض الأفراد ضعاف النفوس لعمل هذه الدعاية السيئة دون أي وعي‏..‏ وأكد خطاب أنه لم يتحدث مع وزير الثقافة بشأن منع عرض الفيلم إطلاقا‏,‏ لأن هذا الإجراء ليس من سلطة الرقابة‏,‏ وإنما من سلطة القضاء‏.‏ وعن رأيه في العمل فنيا قال رئيس الرقابة بصراحة شديدة الفيلم ضعيف جدا وساذج شكلا وموضوعا‏,‏ إلي جانب أن موضوعه قديم ومستهلك وعفي عليه الزمن‏..‏ ومثل هذه الموضوعات التي يكون محورها طبيبا أو مهندسا أوضابطا أو حتي صحفي فاسد‏,‏ هي موضوعات تافهة ولاتجذب الجمهور لأنها أصبحت مستهلكة ولن تلقي إقبالا في دور العرض‏..‏ وبالتالي فقد لجأ أصحاب الفيلم لعمل مثل هذه الدعاية الاستباقية للفت الأنظار إلي عمل ضعيف وساذج‏.‏

وقال يجب أن نعلم جميعا أنه إذا كان هناك شخص فاسد في أي مهنة فلا يمكن أن نعمم هذا الفساد علي كل أصحاب هذه المهنة‏.‏

وأخيرا طالب سيد خطاب أصحاب الأقلام الواعية والضمائر اليقظة بعدم الانسياق وراء مثل هذه الدعاية السلبية والمستهلكة‏,‏ لأنها قد تثير البلبلة داخل المجتمع لحساب فئة معينة‏.‏

الأهرام المسائي في

14/03/2012

 

انتباه

‏10‏ مهرجانات سينمائية مصرية بدأت مشوار العودة

يقدمها‏:‏سعيد عبد الغني 

انتباه‏..‏ لدينا الآن‏10‏ مهرجانات سينمائية‏..‏ بدأت مشوار العودة‏..‏ منها مهرجانات جديدة‏..‏ ومنها مهرجانات كانت قد توقفت دوراتها لاسباب كثيرة‏..‏ ولكن بدأت الآن في عودة نشاطها‏..‏ وبدأت فعلا مشوار العودة لدوراتها بحماس‏..‏ مصحوب بضرورة الانتباه لأهمية المهرجانات السينمائية ودورها المهم في حياتنا الفنية والاقتصادية‏..‏ والثقافية‏..‏ والسياسية‏..‏ والروابط الدولية التي واجبة الحدوث مع دول العالم‏..‏ والانتباه التام لدور المهرجانات السينمائية في حياة الشعوب‏.‏

فالمهرجانات السينمائية بأفلامها تتحدث بلغات العالم وشعوبها‏..‏ ولاتقف امامها الحواجز والحدود الدولية‏..‏ فهي من خلال دوراتها تلتقي بأفلام العالم‏..‏ وفي نفس الوقت ترسل من خلال أفلامها رسائل لكل العالم‏..‏ وتعلن عن وجودها بين ثقافات الدول‏..‏ وتتبادل الثقافة‏..‏ والمعرفة بينها وبين كل شعوب العالم من خلال مهرجاناتها الدولية‏..‏ والمحلية والعالم يتعامل مع المهرجانات باعتبارها سفراء لدولها‏..‏ منها ومن افلامها‏..‏ تؤكد ان المهرجانات السينمائية هي مرآة العالم للعالم‏..‏ وهي عيون السينما التي تري بها العالم‏!!‏

وجب إذا‏..‏ الانتباه‏..‏ لعودة مهرجاناتنا إلي دوراتها ومن خلال‏10‏ مهرجانات سينمائية مصرية‏..‏ بدأت دورات ثلاثة مهرجانات الأيام الماضية مهرجان الاسكندرية السينمائي لحوض البحر الأبيض‏..‏ ومهرجان الاوسكار السينما المصرية‏..‏ ومهرجانات الأقصر للسينما الافريقية‏..‏ ويأتي دور باقي المهرجانات لتقدم دوراتها‏..‏ ومنها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي‏..‏ الذي هو احد‏11‏ مهرجانا له صفة الدولية الحقيقية‏..‏ وامام هذا المهرجان الذي بدأ من ايام الراحل الكبير كمال الملاخ الكاتب الكبير سعد الدين وهبة وتوالت رئاسة المهرجان بعد ذلك‏..‏ حتي الدورة الأخيرة التي كان يرأسها د‏.‏ عزت ابوعوف‏..‏ وكانت وزارة الثقافة تتولي شئون المهرجان‏..‏ ثم جاءت اخيرا‏..‏ جمعية مهرجان القاهرة السينمائي الدولي‏..‏ لتكون هي المسئولة عن إدارة المهرجان برئاسة يوسف شريف رزق الله‏..‏ والمخرج شريف مندور المدير التنفيذي لجمعية مهرجان القاهرة السينمائي‏..‏ ووصل الخلاف بين الجمعية الجديدة وبين المخرج ممدوح الليثي الذي طالب بأحقية جمعية كتاب ونقاد السينما بإدارة المهرجان‏..‏ والانتباه‏..‏ يفرض الوصول إلي حل سريع‏..‏ فالمهم ان تكون الدورة القادمة رقم‏35‏ والتي تم تحديد يوم‏28‏ نوفمبر لبدء فعاليات المهرجان ويستمر حتي‏6‏ ديسمبر‏..‏ تكون دورة مختلفة من حيث الإدارة والتنظيم‏..‏ ليقف المهرجان شامخا قويا دوليا مع المهرجانات السينمائية الدولية‏.‏

يأتي بعد ذلك مهرجان جمعية الفيلم الذي انتهت دورته أمس‏..‏ والذي احتفل بالدورتين معا‏37‏ ـ‏38‏ ثم يأتي مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال بنظامه الجديد في دورته رقم‏21‏ التي تبدأ في الفترة من‏23‏ إلي‏30‏ مارس الحالي‏..‏ برئاسة الدكتورة نادية الخولي‏..‏ وتكتمل لستة المهرجانات العشرية بمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما‏..‏ ومهرجان كام برئاسة شرفية لهشام سليم‏..‏ وهو من خلال الجمعية المصرية العربية للثقافة والفنون والاعلام وتبدأ فعاليات دورته الثانية‏..‏ للافلام التسجيلية والقصيرة من يوم‏25‏ إلي‏30‏ ابريل المقبل‏..‏ واخر اللستة مهرجان شرم الشيخ السينمائي‏..‏ الذي كان يرأسه الموسيقار حلمي بكر‏..‏ وتم الاعلان عن المهرجان وتفاصيله ولم يظهر له اي خبر في الأيام الأخيرة‏.‏

كانت هذه نظرة سريعة عن المهرجانات السينمائية المصرية العشرة‏..‏ وضرورة الانتباه لاحوالها‏..‏ والعمل علي تسهيل مشوارها الجديد‏..‏ لتكون دوراته القادمة علي المستوي الفني الذي يجب ان تكون عليه المهرجانات‏..‏ لتؤدي رسالتها التي ننتظرها والتي تنتظرها مهرجانات العالم‏..‏ ومن خلال دوراتها التي هي عيون السينما التي تري بها العالم شعوب هذه المهرجانات‏..‏ لتصل رسالة مهرجاناتنا التي تعلن عن صناعة السينما المصرية‏..‏ وتطورها‏..‏ وعن الأمن والأمان‏..‏ والآمال التي نسعي لتحقيقها‏..‏ وعودة فعالياتها بقوة تاريخ السينما المصرية صاحبة التاريخ السينمائي طوال المائة عام‏..‏ وتؤكد ان السينما المصرية ومهرجاناتها لن تتوقف دوراتها‏..‏ وبكل انتباه‏..‏ ستحقق ريادتها التي تستحقها ولن تتنازل عنها طوال مشوارها السينمائي‏.‏

وملحق لنماذج تفصيلية مع هذه الرحلة السريعة لبعض المهرجانات‏!‏

النجوم والنجمات والمساهمة الجادة‏..‏ في الأزمات

بدأت المساهمة الجادة من النجوم والنجمات في الحملة الجادة للمساهمة المادية بأموال يقومون بجمعها لتطوير العشوائيات‏..‏ والمساهمة في إقامة المستشفيات‏..‏ والنهوض بالقري التي تعاني من نقص الإحتياجات المعيشية‏..‏ والتعليمية‏..‏ والصحية‏..‏

 وذلك في تحرك بالإعلان عن المساهمة المادية‏..‏ في المساهمة الفعلية بأموالهم‏..‏ والدعوة إلي مشاركة نجوم الفن وغيرهم في هذه المساهمة‏.....‏ فنجوم ونجمات العالم يقومون بواجبهم بتبرعات مالية كبيرة تساهم في إنقاذ بعض الدول التي في حاجة مادية لعلاج شعبها‏..‏ وإنقاذهم من الفقر والموت جوعا‏..‏ والمساهمة الفعلية هي المطلوبة من النجوم والتحرك الفعلي لمواجهة المشاكل التي تعاني منها بعض الفئات‏..‏ والقري‏..‏ وليس فقط بالتباهي بخدعة ألقاب سفراء فوق العادة التي يحصل عليها كل نجوم العالم كسفراء النوايا الحسنة وغيرها‏..‏ دون أن يقدموا مساهمات جادة‏..‏ ومادية لتحقيق النوايا الحسنة‏.‏ وهناك أمثلة عديدة من نجوم ونجمات العالم التي تساهم بالملايين في إنقاذ‏..‏ وتطوير‏..‏ وإنشاء مستشفيات‏..‏ ومشروعات لبلادهم ولغير بلادهم‏..‏ علي سبيل المثال براد بيت‏..‏ انجلينا جولي تبرعان بمئات الملايين لإنقاذ الفقراء في بلاد في أفريقيا‏...‏ والنجمة الشهير أوبرا وينفري تقدم مئات الملايين لبلدها التي ولدت فيها وأنشأت مدارس‏..‏ ومستشفيات بها عرفانا بالجميل الوطني‏..‏ في جنوب أفريقيا‏!!‏

وفي مصر بدأت المساهمة الجادة ماديا‏...‏ ويعلن عنها حتي تمتد المساهمة من باقي النجوم والنجمات المصريين‏..‏ والرجال والنساء القادرين علي المساهمة‏..‏ وأنا أعلم أن هناك كثيرا من المصريين نجوما ونجمات يقومون بالمساهمة المادية في مشروعات الخير والمستشفيات دون الإعلان‏.‏ ولكن عليهم أن يعلنوا عن مساهمتهم وينضموا إلي حملات التبرعات الواجبة‏...‏ للمشاركة في أي أزمات يعاني منها بلدهم الذي له واجب عليهم‏..‏ تفرضه الوطنية وحب الوطن‏.!‏ومن النجمات والنجوم المصريين الذين أعلنوا بكل جدية وصراحة المساهمة الفعلية عمليا‏...‏ بالتبرعات‏..‏ أو بجمع أموال بمجهود حقيقي‏...‏ من المصريين بالخارج‏..‏ والداخل‏..‏ ومن المصريين بالدول العربية‏..‏ حملة لتطوير العشوائيات وبناء مدن جديدة لهم‏..‏ وبها كل مقومات الحياة‏..‏ وهي الحملة التي يقوم بها بإخلاص‏..‏ حملة المليار جنيه التي يقوم بها النجم محمد صبحي بشكل جاد وبإصرار مخلص‏!!‏ وبدأت المساهمة من النجمات حيث أعلنت النجمة نجلاء فتحي عن المساهمة في مشروع تطوير العشوائيات ماديا من أموالها ومشاركة صبحي في حملته ومساعدته في رحلة التبرعات‏.‏ وأعلنت النجمة المحبوبة شريهان‏..‏ أنها تبرعت بمليون جنيه‏..‏ لتحسين ظروف قرية في الصعيد‏..‏ ويتم تطوير القرية صحيا‏..‏ إجتماعيا‏..‏ وتعليميا‏..‏ والبدء بتنفيذ عدد من المشروعات هناك قريبا‏..‏ والخير لم يعلن منها صراحة‏..‏ ولكن تردد بين زميلاتها وزملائها وعيون المشاهد التي تشاهد بكل الحب‏..‏ والصراحة‏..‏ تدعو أيضا بكل الحب‏..‏ والصراحة‏..‏ كل من يهمه أمر بلده‏..‏ وقريته‏..‏ وأهله‏..‏ أن ينضم إلي حملة المساهمة الجادة في حل أزمات بلده‏..‏ بكل صراحة وإعلان‏..‏ حتي تهدأ عيون المشاهدين‏..‏ وتسعد بنوم هادئ‏..‏ نتيجة لتحقيق الآمال‏!!‏

عيون تأمل في نوم هادئ‏!!‏

نجوم السينما‏..‏ والعالم الآخر

نجوم السينما عندما يقتحمون عالم الفيديو يعملون له ألف حساب فهو بالنسبة لهم عالم آخر‏..‏ عالم جديد‏!‏

يدخل نجم السينما إلي استوديوهات الفيديو بهالة خاصة معه أو معها اللبيسة واللبيس للنجم‏..‏ الكوافير الخاص‏..‏ الماكيير الخاص موكب كامل مع كل من النجوم السينمائية‏..‏ يحملون ادواتهم ويحيطون النجوم في كل لحظة ومع كل حركة‏..‏ ثلاجة خاصة‏..‏ بعض الترامس‏..‏ للشاي والقهوة‏..‏ انهم يتعاملون مع الفن بنوع من الدلال‏..‏ والراحة المطلوبة‏...‏ انهم يعرفون قيمة الراحة ومستلزماتها وتأثيرها علي التمثيل ـ نجوم التليفزيون ينظرون إلي هذه الأشياء كأنها نوع من الرفاهية‏..‏ واحيانا يصابون بنوع من الضيق الناقد‏..‏ ولكنهم يعرفون في النهاية كما يقال لهم‏..‏ انتم أصحاب البيت‏..‏ وعليه فهناك كثير من الهدوء للضيوف‏..‏ ونجم السينما يقع في العادة في مأزق‏..‏ عندما يواجه بضرورة حفظ المشهد الذي يقع في‏10‏ صفحات مثلا ويصور مرة واحدة‏..‏ فهو تعود ان يقطع هذا المشهد في السينما علي لقطات منفردة تصل إلي‏20‏ أو أكثر‏..‏ وعليه فهو لايحمل هم الحفظ لكل المشهد السينمائي‏..‏ فهو يحفظ جزءا‏..‏ جزءا‏..‏ ويصور‏..‏ لقطة‏..‏ لقطة مع دراسة الحوار السينمائي ومقتضيات معرفة اسرارها كلها‏..‏ والمونتاج يركب اللقطات بالترتيب ليصل في النهاية إلي المشهد ككل‏..‏ وهنا تظهر نجومية نجوم الفيديو فهم تمرسوا علي الحفظ وعرفوا اسراره‏..‏ وعرفوا كيفية التصرف امام الكاميرات الثلاث أو الاربع‏..‏ ويعلمون ان هناك مونتاجا يحدث اثناء التصوير‏.‏

والممثلون امام كاميرات الفيديو يبذلون جهدا خارقا اثناء التصوير‏..‏ علي الممثل مثلا ان يكون حافظا لكلام المشهد كله‏..‏ ويحفظ القطعات اي لقطات الكاميرات اي كاميرا من الكاميرات سلتقطه يحرص علي الحركة المرسومة له ولزملائه في المشهد‏..‏ يحافظ علي مصادر الاضاءة الخاصة به اثناء الحركة‏..‏ يراعي الميكروفون الذي يلتقط صوته وهو يتحرك‏.‏

ينتبه إلي حوار زميله حتي إلي نهاية جملة‏..‏ ليبدأ هو‏..‏ يستشعر حركات الكاميرات وهي تتجول من حوله لتلتقط المشهد من زوايا مختلفة‏..‏ كل هذا وهو في حالة اندماج لاداء الشخصية التي يقدمها في المسلسل أو السهرة‏..‏ كل هذا علي الممثل ان يعيه انه يري كل هذا دون ان يشعر المشاهد أنه يراه‏..‏ نوع من الوعي التام‏..‏ واللاوعي التام في نفس الوقت ولمدة طويلة في مشاهد الفيديو‏..‏ معادلة صعبة علي ان يتخيلها الانسان‏..‏ ولكنها تحدث من الممثل امام الكاميرات‏.‏ في السينما ايضا يحدث هذا لكن لمدة لاتزيد في اي مشهد علي ثلاث او اربع دقائق‏..‏ لهذا نجم السينما يعمل للفيديو الف حساب يتأني كثيرا‏..‏ يحاول ان يخترق اسرار هذه المعادلة الصعبة‏..‏ منهم من ينجح‏..‏ ومنهم من يجبر المخرج ان يصور مشاهده لقطة‏..‏ لقطة‏..‏ علي طريق السينما‏!‏

نادرا ما تحدث بروفات علي الافلام‏..‏ ولكن في المسلسلات البروفات اساسية‏..‏ تستغرق شهرا أو أكثر وتدور فيه دراسة وابعاد كل الشخصيات‏..‏ وهناك من المخرجين من يعملون بروفات تسميع للادوار قبل التسجيل‏..‏ وهناك نجوم في الاخراج التليفزيوني يستطيعون التغلب علي كل الصعب التي تواجه نجوم السينما في التمثيل في عالم الفيديو‏..‏ ولقدرات هؤلاء المخرجين يحملون القابا يشتهرون بها‏..‏ ويسعد كل ممثل ان يعمل معهم‏..‏ منهم ملك الفيديو نور الدمرداش‏..‏ هتشكوك الفيديو‏..‏ اسماعيل عبدالحافظ مخرج سينما الفيديو المخرج السينمائي الكبير حمادة عبدالوهاب وغيرهم كثيرون لهم دور كبير في نجاح مسيرة الفيديو‏..‏ والآن تمكن نجوم السينما من معرفة اسرار العالم الآخر‏..‏ واصبح التليفزيون بيتا لهم‏!!‏ وفي الفيديو‏..‏ مهما كانت ظروف النجم او الممثل لايمكن إلغاء التصوير فان الالغاء معناه خسارة يومية تصل إلي‏10‏ آلاف جنيه ايجار الاستوديوهات أو الفيلات ومستلزمات التصوير‏..‏ في السينما‏..‏ يمكن الالغاء بدون اي خسارة‏..‏ طالما ان الكاميرا لم يتم دورانها للتصوير‏..‏ فلا يحسب ثمن الايجارات وتكلفة الأجور‏..‏ ويتم التأجيل ليوم اخر‏.‏ كم يعاني الممثل‏..‏ ولم يواجه في حياته مواقف صعبة أو نهايات تراجيدية‏..‏ ولكنها ضريبة الشهرة والنجومية‏..‏ للممثل‏..‏ وللممثلة في حياة الفن التي اختاروها‏!!‏

كان يرد الجميل‏..‏ لـ الأوسكار

بسرعة مذهلة‏..‏ أسرع مهرجان‏..‏ كان‏..‏ برد الجميل الذي قام به مهرجان الأوسكار في دورته الأخيرة‏84‏ بمنح الفيلم الفرنسي‏..‏ الصامت‏..‏ والأبيض والإسود ـ الفنان ـ‏5‏ جوائز أوسكار.

منها أحسن فيلم‏..‏ للمخرج ميشيل هازنا نفسيوس‏,‏ وأفضل ممثل جان دوجاردان بطل الفيلم‏..‏ أفضل موسيقي‏..‏ وأفضل ملابس‏..‏ أفضل مخرج‏..‏ وهذه الجوائز الأوسكارية لم تحدث في تاريخ السينما الفرنسية‏..‏ لحصول ممثل فرنسي علي أوسكار أفضل ممثل‏..‏ أو عدد الجوائز الأربع الأخري‏..‏ والتي جعلت الرئيس الفرنسي ساركوزي يعلن عن سعادته بقوله إن هذه الجوائز تؤكد أن فرنسا صاحبة مرتبة أولي في صناعة السينما وتطورها‏.‏

وجاء رد الجميل من مهرجان كانالفرنسي بسرعة من خلال النجمة الهوليوودية الشهيرة مارلين مونرو‏.‏ لتحتل صورتها بوستر شعار مهرجان كان احتفالا بعيد ميلاده الخامس والستين في دورته رقم‏65‏ التي ستكون يوم‏16‏ مايو القادم وفيه مارلين الساحرة النجمة الأمريكية وهي تطفيء شمعة كعكة عيد الميلاد‏..‏ وهو نفس البوستر الذي يتناسب مع مرور‏50‏ عاما علي ذكري رحيلها عام‏1962.‏

وأعلنت إدارة المهرجان عن سبب اختيار مارلين‏..‏ أنها علي الرغم من رحيلها إلا أن مارلين مازالت رمزا رئيسيا في مسيرة السينما العالمية‏..‏ وأن إدارة المهرجان صرحت بأنها لن تجد أهم من اختيار مارلين لتمثل البوستر الرسمي للمهرجان‏.‏

عناق فني يحدث لأول مرة في تاريخ المهرجانين المتنافسين دائما‏.‏

فعلا إنها السياسة ودورها الذي يحتل جزءا كبيرا ومهما في جوائز المهرجانات‏.‏

ورد مهرجان كان الجميل للأوسكار‏..!!‏

حكاية ابنة مايكل جاكسون‏...‏ بطلة فيلم‏..‏ جسر لندن

علي الرغم من معارضة المغنية السمراء جانيت جاكسون وأنها لاتوافق علي عمل ابنة شقيقها المطرب الراحل مايكل جاكسون في دخول عالم التمثيل السينمائي‏..‏ ومعارضة جدتها علي قيامها بالتمثيل‏..‏ استطاعت ابنة المطرب مايكل جاكسون إقناع جدتها بقيامها بالتمثيل علي الرغم من أن عمرها‏13‏ عاما‏..‏ وكانت الجدة تطلب منها الانتظار حتي الثامنة عشرة‏.‏

ولكن باريس جاكسون‏..‏ استطاعت أن تقوم ببطولة فيلم جديد‏..‏ اسمه جسر لندن والمفاتيح الـ‏3‏ الذي تتمازج فيه شخصيات العالم الحقيقية وشخصيات من الرسوم المتحركة الكارتون والتي إنتشرت أفلام عديدة هذه الأيام بطريقة مزج أحداث أفلامها بين الشخصيات الحقيقية والشخصيات الكارتونية وسوف تعود إيرادات الفيلم لدعم المدارس الخاصة بالأطفال في أمريكا‏.‏

الجدة عمرها‏81‏ عاما وهي الوصية علي أحفادها الثلاثة باريس‏..‏ وبرنس جاكسون‏14‏ عاما‏..‏ وجاكسون تو‏9‏ سنوات‏..‏ ويعيشون مع جدتهم طبعا لوصية والدهم‏..‏ الأسطورة الراحل مايكل جاكسون‏.‏

الأهرام المسائي في

14/03/2012

 

أزمات المبدعين مع الجهات الدينية توالى في دول المنطقة بعد الربيع العربي

مجدي الشاذلي من القاهرة

يبدو أن مشكلات المبدعين وصراعاتهم من أجل حرية الإبداع، لن تتوقف عند حدود زمانية أو مكانية، وسواء حدثت المناوشات مع الجهات الرقابية الرسمية أو مع التيارات الدينية التي صعدت للساحة السياسية بقوة عقب ثورات الربيع العربي، فإنها أصبحت متواترة بصورة واضحة في مصر وعدد آخر من دول المنطقة التي ينشط فيها التيار الديني ليلعب دورا مؤثرا في الساحة الثقافية والفنية منذ سنوات.

في مصر التي مازالت الأوساط الثقافية فيها تتحدث عن منع تصوير مشهد في فيلم "فرش وغطا" للمخرج أحمد عبد الله بأحد مساجد القاهرة، وطرد أسرة مسلسل "ذات" للمخرجة كاملة أبو ذكري من جامعة عين شمس، فوجىء الجميع بأزمة جديدة تقع في جامعة القاهرة، إذ قام طلاب يمثلون توجهات إسلامية بمنع عرض الفيلم الإيراني "انفصال نادر وسيمين" لمخرجه أصغر فرهادي، الحائز على جائزة أفضل فيلم أجنبي في مسابقة الأوسكار الشهر الماضي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان أبوظبي السينمائي بدعوى أن الفيلم يدعو إلى "نشر الفكر الشيعي".

وفي أعقاب ذلك، أصدرت جبهة الإبداع المصرية بيانا أمس الثلاثاء تندد فيه بمنع عرض الفيلم الإيراني، واتهمت الجماعات المتطرفة فكريا بمحاولة نشر فكرهم المظلم، ووصفت ما جرى بأنه "مأساة"، وطالبت إدارة الجامعة بعدم محاباة المتشددين، ومحاربة ذلك الفكر والتصدي له بدلا من الخضوع لأصحابه

و المفارقة الغريبة، أن السلطات الإيرانية منعت أمس أيضا احتفالية لمركز مخرجي السينما والمجلس الأعلى لمنتجي السينما الإيرانية، كانا يعتزما إقامتها على شرف المخرج أصغر فرهادي، الفائز بأوسكار أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه "انفصال نادر وسيمين"، وذلك بدعوى عدم الحصول على تصريح من السلطات في إيران، باعتبار أن أي مناسبة عامة يجب أن تحصل على تصريح قبل إقامتها.

وأبدى المسؤولون في مركز مخرجي السينما الإيرانية والمجلس الأعلى لمنتجي السينما الإيرانية على هذا القرار وقالوا: "كنا نعتزم الاحتفاء بالمخرج أصغر ونقول له شكرا لما حققه من إنجاز بحصوله على الأوسكار الشهر الماضي، لكن مجتمعنا لم يمنحنا الفرصة، ونحن نأسف بشدة لذلك".

ومن جهة أخرى، عقد مجلس إدارة جمعية مؤلفي الدراما العربية ممثلا لجمعيتها العمومية التي تضم عموم كتاب الدراما المصرية والعربية، للنظر فيما تواجهه الحركة الفنية والثقافية من أخطار تهدد حرية الفكر والإبداع.

وقد وصفت الجمعية الهجمة الشرسة التي تقودها بعض الجهات المتشددة في مصر حاليا ضد أعمال فنية قام بها كتاب وفنانون بعينهم مثل وحيد حامد ولينين الرملي وعادل إمام ومحمد فاضل وشريف عرفة وغيرهم بما يمس حرية الفكر والتعبير والإبداع إنما يمثل ردة وعودة إلى عصور القهر والتخلف والظلام.

ورغم كونه جهة حكومية تابعة لوزارة الثقافة المصرية، شارك المركز القومي للسينما برئاسة المخرج مجدي أحمد علي، في التنديد بمحاولات تقييد الإبداع، وأصدر المركز بيانا أمس يؤكد فيه رفضه واستياءه من منع وزير الأوقاف تصوير بعض مشاهد فيلم "فرش وغطا" داخل مسجد السيدة نفيسة، دون وجود سند قانونى، كما أعرب المجلس عن انزعاجه من تزايد العداء الضمني والصريح من المؤسسات الحكومية والخاصة لحرية الإبداع وممارسة الحق في التعبير، وحمل المؤسسات مسئولية تفاقم هذه الروح المعادية للفن والثقافة بتخاذلها عن اتخاذ خطوات حاسمة للتصدي لهذه الظواهر ومعالجتها.

وفي المملكة العربية السعودية، شهد جناح دار "الغاوون"، في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تتواصل فعالياته حاليا، نقاشا بين أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية، ومسئولي الدار، حول اسم الدار. حيث أبدى أعضاء الهيئة اعتراضهم على تسمية الدار التي تشارك في المعرض لأول مرة بجناح مستقل، بهذا الاسم، ووجهوا عددا من الملاحظات للمشرف على الجناح.

وقبل أيام، أطلق مركز شرطة في الرياض، سراح المخرج السعودي عبد الخالق الغانم، الذي أوقفه موظفو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثناء تصوير مشاهد من مسلسل "من الآخر"، بحجة إلصاق شعار الهيئة على إحدى سيارات المسلسل الخاصة بتصوير مشهد لموظف في "الهيئة" يقوم بمناصحة فتاة.

وقال الغانم حلقة المسلسل التي أثارت الأزمة تعتبر من الحلقات الجميلة، وتحمل عنوان "صحيح البخاري"، وهي تحكي قصة فتاة أميركية تدخل الإسلام بعد قراءتها لكتاب "صحيح البخاري"، إلا أنها تفاجأ بالتصرفات والممارسات غير الجيدة، التي تشوّه صورة الدين الإسلامي.

فارييتي العربية في

14/03/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)