حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فتحى عبد الوهاب:

لا أقيس الأدوار بالشبر ولا أراهن على شباك التذاكر

فاطمة علي

رغم حصوله على البطولة المطلقة فى أكثر من فيلم مثل «ملازم فرحان آدم»، و«عصافير النار»، إلا أنه يؤكد أنه لا يقيس الأدوار بالحجم، ولا يعنيه شباك التذاكر، ولكن يهمه أكثر المستوى الفنى للعمل..إنه الفنان فتحى عبدالوهاب وهذا حوار معه.. 

·         هل مسلسل «الإخوة أعداء» له علاقة بالفيلم الذى يحمل الاسم نفسه؟

ــ إطلاقــا ليس للمسلسل اية علاقة بالفيلم، ولكن له علاقة بالرواية الاصلية «الاخوة كارمازوف»، وتم تحويل الرواية لمسلسل معاصر يناقش مشاكل شخصيات تعيش فى الواقع. 

·         وماالهدف من تغيير الاسم إلى الإخوة أعداء؟

ــ هــى فكـــــرة المــؤلف والشركة المنتجة والهدف منها الطرح التجارى. 

·         هل شاهــدت فيلم الأخوة الأعداء؟

ــ شاهدتـــه مــرة واحــدة منذ عدة سنوات، وكنت خائفا وأنا اتابعه، واؤكد اننى لاأقدم شخصية فنان معين، لاننا ابتعدنا عن الفيلم تماما ونقدم عملا من الرواية الاصلية نفسها.

·         وماهو دورك فى المسلسل؟

ــ اقدم دور يوسف الذى يعمل فى التجارة وهو الابن الاكبر ويعتبر امتدادا للأب الذى يقوم بدوره الفنـــان صـــلاح السعدنى، والذى يعمل فى استيراد البضاعة الصينى .

·         بعــــض النقــــاد يرون أن هناك فقراً فى الكتابة، مما دفع الكتاب لتقديم أعمال عن روايات أدبية؟

ــ لا أعتقـــد أن هذا هو السبب، ولست مع ان تقديمنا لأعمال عن روايات يعتبــر فقـــرا أو?إفلاسا.

·         ألا تخشى وجود اكثر من نجم فى العمل؟

ــ إطلاقــا.. لأننــا قدمنا أعمالا سينمائية، شارك فيها أكثر من نجم مثل «عمارة يعقوبيان»، ونجحت بشكل مذهل، وأعتقد أن وجود أكثر من نجم ونجمه فى عمل واحد لصالح المشاهد، فهو يفضل أن يرى نجمه المفضل وسط أكثر من فنان. 

·         ومارأيك فى المنافسة هذا العام وسط نجوم الفيديو والسينما؟

ــ المنافسة شىء جيد، وتجعل الفنان يتألق اكثر فى العمل الذى يشــارك فيه لأن المنافسة تعتبر مثل المباراة. 

·         وماذا عن مسلسل أشجار النار؟

ــ انتهيت من تصوير دورى فيه، وهو مسلسل يشبه فى مضمونه أسطورة أيوب وناعسة.

·         هذا يعنى أنك تشارك فى عملين لرمضان القادم؟

ــ انتهيت من تصوير المسلسل ولا اعرف هل سيعرض فى رمضان ام لا.

·         توقعنـــا بعد نجـــاح فيلم عصافير النيل أن تكون أعمالك كلها بطولة مطلقة؟

ــ لا أحســــب الأمـــــــور هكذا.. الموضــوع كله له علاقة بطبيعة الدور، فمثــلا لو كان دور عبد الرحيم الذى قدمته فى «عصافير النيل» صغيرا، لقبلت تقديمه أيضا، فأنا لا أقيس الأدوار بالحجم أو بالشبر، وهذه هى طريقتى فى العمل، ولا أحب ان اربط مصيرى بالإيرادات، وأهتم أكثر بالشكل الفنى، وأراهن على الشىء الذى أفهم فيه اكثر من الرهان على شباك التذاكر. 

·         وماهى حكايتك مع السبكى للمرة الرابعة تشارك معه فى فيلم؟

ــ أرتاح للعمل مع السبكية، وخاصة المنتج أحمد السبكى لأنه بيفهم سينما بشكل جيد، وليس اشتراكى فى أكثر من فيلم معه، معناه أن هناك عقد احتكار بيننا. 

·         ومتى سيعرض فيلم ساعة ونص وماهو دورك فيه؟

ــ أعتقد أن الفيلم سيعرض فى شهر ابريل واقدم فيه شخصية واحد من الناس اللى شوفنا آخر ساعة ونص فى حياتهم مثل الاشخاص الذين توفوا فى حادثى القطار والعبارة. 

·         وما مشاريعك القادمة؟

ــ أقوم بالتحضير لفيلم مع المخرج مجدى احمد على، لكننا توقفنا لحين الانتهاء من تصوير المسلسل.

أكتوبر المصرية في

11/03/2012

 

 

«هذا معناه حرب».. ضحك ولعب وجاسوسية!

محمود عبدالشكور 

ينجح الفيلم الأمريكى «this mean war» أو كما عُرض تجارياً فى مصر بترجمة حرفية هى «هذا معناه حرب» فى أن يمزج بمهارة وذكاء رغم الملاحظات القليلة بين الرومانسية والكوميديا والأكشن» ورغم تكلفة الفيلم المحدودة بمعايير هوليوود والتى لا تزيد على 21 مليون دولار إلا أن العمل جاء ممتعاً ومتماسكاً ومسلياً.

الفكرة فى جوهرها بسيطة للغاية، وقدمت فى عشرات الأفلام، وهى صراع رجلين على قلب فتاة جميلة،ماجعل المعالجة مختلفة أن الرجلين المتصارعين ليسا فقط من الأصدقاء، ولكنهما أيضاً يعملان كعملاء أو كجواسيس بوكالة الاستخبارات الأمريكية، وبسبب المهنة فإن كل واحد منهما سيتعامل مع حكاية الحب باعتبارها حرباً لابد أن يكسبها، ويزيد المفارقة أن الاثنين سيستغلان إمكانيات المخابرات لمراقبة نفس افتاة والتجسس عليها، كما سيمارسان التجسس على بعضهما البعض وسيتم استغلال الرومانسية والكوميديا ومشاهدة المطاردة والحركة وتوظيفها ببراعة لصالح المعالجة.

بعد أن قام الثنائى «ف د ر» «كريس باين» و «تاك» «توم هاردى» بعملية فى «هونج كونج» أسفرت عن مقتل 6 أفراد من عصابة أرادوا متابعتها يتم وقفهما عن العمل، يشعران بالفراغ فيبحثان عن وسيلة للتعرف على الفتيات من خلال الإنترنت، ينجح أحدهما فى التواصل مع الجميلة «لورين» التى هجرها حبيب سابق، وبالصدفة يراها صديقه الآخر، وفى مشهد ظريف يقوم كل طرف بتعريف زميله على صديقته الجديدة فيكتشفان أنها امرأة واحدة، وهنا يبدأ الصراع للفوز بقلبها فى مشاهد تذكرك بالمقالب المتبادلة بين «محمود ياسين» و«سمير صبرى» فى فيلم السبعينات المعروف «دقة قلب»، ولكن الصراع فى الفيلم الأمريكى يتخذ صورة أكثر تعقيداً عندما يستغل الصديقان إمكانيات جهـاز المخابــرات فى التجسس على «لورين» لمعرفة رأيها فى كل واحد منهما، كمايدخل خط آخر على الأحداث عندما يأتى من هونج كونج إلى لوس أنجلوس مساعد زعيم العصابة ثم زعيم العصابة نفسه للانتقام، وهكذا تنطلق فى ثلاثة مسارات: قصة حب رومانسية بين لورين واثنين من الأصدقاء، ومقالب ومحاولات كوميدية من الشابين للفوز بقلب «لورين»، ومطاردات تصفية حسابات بين العصابة ورجلى المخابرات، والمشاهد الكوميدية والحركية والرومانسية مُنفذه بدرجة عالية من الاتقان.

فى نهاية الفيلم، تكتشف «لورين صداقة الرجلين وعملهما، ولكنها تختار «ف د ر» ربما لأن صديقه «تاك» لديه طفل وسيعود إلى مطلقته. ربما كانت الملاحظة الواضحة على الفيلم الاعتماد فى مشاهد كثيرة على الصدفة مع أن خيال كُتّابه كان قادراً على الابتكار بصورة أفضل، كما زادت مشاهد «ضد الذروة» إلى درجة مزعجة فى نهاية الفيلم بعد أن اكتملت الأحداث تماماً، ولكن المتعة والضحكات والمواقف الطريفة ودرجة القبول لدى أبطال الفيلم خاصة «ريزويزرسبون» جعلت العمل جيداً وجديراً بالمشاهدة.

أكتوبر المصرية في

11/03/2012

 

 

صبحى وياسين وفؤاد وحنان.. ومبادرات فى حب مصر

نسرين مصطفى 

فى الوقت الذى وضع فيه العديد من نجوم ونجمات الفن على القوائم السوداء بسبب تصريحاتهم وتصرفاتهم المضادة للثورة..أثبت فنانون آخرون أنهم على قدر المسئولية، وحرص بعضهم على التواجد مع المعتصمين فى ميدان التحرير منذ اليوم الأول للثورة، فيما أطلق فنانون وفنانات كبار مبادرات شعبية لبناء مصر الجديدة.

ويأتى فى مقدمة هؤلاء الفنانين نجم الكوميديا المثقف محمد صبحى صاحب المبادرة الأولى لتبنى قضية القضاء على العشوائيات، والذى لم يكتف بمجرد الدعوة للقضاء على ظاهرة العشوائيات، لكنه بذل مجهودا كبيرا لتسليط الضوء على هذه القضية المهمة، فسافر إلى المصريين فى الخارج لحثهم على مساندة أشقائهم فى الوطن الأم مصر، وأعلن بعد أحداث بورسعيد المؤسفة أنه سيبدأ ببورسعيد لتكون أول مدينة يتم العمل فيها من أجل تطوير العشوائيات.

من جانبه، قدم الفنان القدير محمود ياسين دعوة إلى رجوع الأمن إلى الشارع وانضم إلى الفنان محمود يس المطرب محمد فؤاد الذى قدم دعوة للضباط الشرفاء لحماية الوطن والانتصار على الفساد والبلطجة مقدما نموذجاً يحتذى به فى الوطنية، كما قدم الهضبة عمرو دياب مثلا يحتذى به الشباب عندما أعلن عن حملة للتبرع بالدم لصالح مصابــى أحــداث بورسعيد بالمركـز القومـــى للمصــل واللقاح والتى لاقت ترحيبا واسع النطاق من قبل الشباب .

و أخيرا قدمت الفنانة الشابة حنان ترك مباردة المليون مغترب وهى دعوة للعودة إلى أحضان الوطن، وأطلقت عليها اسم مبادرة ادخلوا مصر بسلام آمنين، والتى تبدأ يوم 24 اغسطس 2012 وتدعو إلى دخول مليون مصرى مغترب داخل مصر بمليون فكرة للنهوض بالاقتصاد الوطنى وتتركز الفكرة فى السفر على خطوط شركة مصر للطيران وأن يكون شراء الملابس والهدايا من مصر والمشاركة ولو بالرمز محاولة لإنعاش الاقتصاد المصرى ولإعطاء صورة لمصر أمام العالم انها مازالت بلد الأمن والأمان، وسيتم التنسيق مع مكاتب مصر للسياحة وشركة مصر للطيران وجميع فنادق مصر وشركات النقل الجماعى والبنوك والبورصة ومحطات التليفزيون العالمية .

أكتوبر المصرية في

11/03/2012

 

 

نجوم مصر وبلغاريا وايطاليا مع توسكا بالأوبرا

محمد الدوى 

تقدم فرقة أوبرا القاهرة العرض الشهير " اوبرا توسكا " للمؤلف الإيطالى العالمى جاكومو بوتشينى فى خمسة أيام تبدأ الثامنة مساء الخميس ، الجمعة ، الاحد ، الاثنين ، الثلاثاء 8 ، 9 ، 11 ، 12 ، 13 مارس على المسرح الكبير بمشاركة اوركسترا اوبرا القاهرة قيادة المايسترو ناير ناجى وكورال اوبرا القاهرة قيادة وتدريب الدو مانياتو من اخراج عبد الله سعد ... تضم الاوبرا ثلاثة فصول وتدور احداثها فى روما عام 1800 خلال الغزو الفرنسى لايطاليا وتحكى قصة " توسكا " وحبيبها " كافارادوسى " الذى يخفى صديقة السجين الهارب " انجيلوتى " ورئيس الشرطة " سكاربيا " الذى يصدر أمراً بالقبض على كافارادوسى واعدامه بعد اكتشاف مساعدته للسجين الهارب وتتدخل توسكا لإقناع رئيس الشرطة بالعفو عن حبيبها وتخبره بمكان اختباء انجيلوتى فيوقع امراً بالعفو عن كافارادوسى بعدها تقتله توسكا وتسرع لإنقاذ حبيبها وتطلب منه ان يتظاهر بالموت لحظة اعدامه لكنها تكتشف مصرعه بالفعل فتلقى بنفسها من اعلى الحصن ... يقوم بأداء الادوار السوبرانو ايمان مصطفى بالتبادل مع البلغارية ايلينا ايفانوفا فى دور توسكا ، التينور وليد كريم بالتبادل مع الايطالى فابيو اندروتى فى دور كافارادوس ، الباريتون مصطفى محمد وعماد عادل فى دور سكاربيا ، الباريتون عزت غانم فى دور ساكريستانو ، الباص باريتون رضا الوكيل وعبد الوهاب السيد فى دور انجيلوتى، التينور ابراهيم ناجى وتامر توفيق فى دور سبوليتا ، الباريتون رامز لباد فى دور شارونى ، الباريتون عزت احمد فى دور السجان ، السوبرانو جاكلين رفيق واية شلبى فى دور راعى الغنم.

أكتوبر المصرية في

11/03/2012

 

 

«ماذا حد ث فى مصر؟» رسالة للغرب

شيماء مكاوي 

ضمن عروض قصر السينما، تم عرض فيلم تسجيلى بعنوان " ماذا حدث فى مصر ؟" وعن العمل تحدث المخرج معتز راغب مخرج العمل قائلا الفيلم يتحدث عن نقاط محددة للثورة المصرية، هذا الفيلم مقدم للغرب وليس للمصريين وهو من انتاج دكتور لورى فيلبس وهو ضمن المهتمين بحقوق الانسان ومن أكبر منتجى الافلام التسجيلية ذات الطابع السياسى.

عندما بدأت التعاون معه حددت العديد من النقاط التى دائما يتساءل الغرب عنها والخاصة بالثورة مثل الفيس بوك ومدى دوره وتأثيره ، وتحدثنا ايضا عن اليد الخارجية وهل بالفعل موجودة أم لا ؟، ايضا فساد النظام السابق ومعاناه القوى السياسية مع النظام السابق وهذه النقاط جميعها كانت تحير الغرب لانهم اطلقوا على الثورة المصرية " ثورة الفيس بوك" فالفيلم يعتبر رداً على هذا ، والجديد فى الفيلم والذى يعد شرفا لأى مصرى انه لاول مرة يتركنا الاجانب نحلل نفسنا بنفسنا بمعنى ان كل حدث كان يحدث فى مصر كانوا هم من يعملون عليه فيلما لتحليل اسباب هذا الحدث، ولكن فى هذه المرة اسرة العمل جميعها من المصريين ولكن الإنتاج غربى، وهذا ما نستطيع ان نطلق عليه لقب "انتاج غربى بروح مصرية " والفيلم تم عرضه خارج مصر والامم المتحدة حصلت على 40 نسخة من الفيلم ، واتعرض فى الكونجرس فى امريكا واخذوا منه 22 نسخة ، وتم عرضه فى البرلمان فى انجلترا واخذوا 12 نسخة، والعرض الرسمى للفيلم فى مصر كان داخل قصر السينما.

وسيشارك فى العديد من المهرجانات، وستكون هناك عروض للطلبة فى الجامعات، وبالتالى تكون الرسالة التى يحملها الفيلم وصلت للجميع.

أكتوبر المصرية في

11/03/2012

 

الفنانون اعتبروا اتهامه تقييداً للإبداع ورجال الدين اختلفوا عليه عـــادل إمـام.. هل حقاً يـزدرى الأديان؟!

شيماء مكاوي 

فوجئ الوسط الفنى مؤخرا بالحكم الصادر على الفنان عادل إمام بحبسه ثلاثة أشهر فى الدعوى القضائية التى اتهمه فيها أحد المحامين بازدراء الأديان، والسخرية من الدين الإسلامى فى أكثر من عمل قدمه، مثل «مرجان أحمـــد مرجـــــــان» و«الإرهابــــى» ومسرحية «الزعيم» ،فهل حقا يزدرى عادل إمام الأديان.. هذا ما سنحاول الإجابة عنه من خلال هذا التحقيق..? فى البداية يقول الفنان أحمد بدير: أنا ضد اتهام الفنان عادل إمام بهذه التهمة إطلاقا لان هذا يعد تقييداً لحرية الفنان فى مصر، وهل هذا كان من الممكن أن يحدث قبل حدوث الثورة بالطبع لا، لماذا؟ لاننا نعيش فى مجتمع حر، فكل شخص حر فى أن يهاجم الشخص الآخر بسبب أو بدون سبب، فالذى رفع قضية على عادل إمام استند فى الدعوى إلى أعماله السابقة التى تم بثها من سنوات مضت فهل هذا يعقل، عادل إمام ليس بفنان ضعيف بل ينتمى إلى جيل المبدعين، فجميع أعماله تحمل رسالة واضحة للجميع حتى قبل اندلاع الثورة المصرية، فعلى سبيل المثال فى مسرحية « الزعيم» الذى استند إليها المحامى الذى رفع عليه هذه القضية، مسرحية حملت رسالة واضحة للجميع عن فساد الحاكم ومعاناة الشعب المصرى، وهذه المسرحية تم عرضها تقريبا من عشر سنوات وربما أكثر من ذلك وقبل قيام الثورة بسنوات كثيرة وليس بها أى مشاهد خارجة، لماذا استند عليها كدليل فى تلك القضية ؟ أنا لا أعلم، أيضا فيلم « مرجان أحمد مرجان» عالج قضية فساد رجال الاعمال ومشكلة الرشوة فى مجتمعنا وهى من المشاكل الخطيرة، ما حدث مؤخرا هو مخطط واضح للجميع لهدم المجتمع المصرى بكافة عناصره وعلى رأسهم الفنانون، فلابد ان نحذر جميعا فهذا يعد جرس إنذار لنا جميعا فمن سيسرى على الفنانين سيسرى أيضا على كافة القطاعات داخل مصر!!

? أما الناقدة ماجدة موريس فتقول: بالطبع أنا ضد اتهام الزعيم أوغيره من الفنانين بهذه التهم، التى ترمى بدون دليل، وأعتبر ذلك ضد حرية الابداع وحرية الفنان، فالفنان أولا وأخيرا يقدم شخصية ودوراً، فعلى سبيل المثال لو فنان قدم شخصية غير متدينة هل معنى هذا ان الفنان الذى قام بتقديم هذه الشخصية ضد دين بعينه.. بالطبع لا، وهل يمكن لو قدم فنان شخصية مسيحى يكون ضد الدين الإسلامى أو لو قدم شخصية مسلم يكون ضد الدين المسيحى، وأرى أن ما يحدث هدفه مهاجمة الفن بشكل عام ومحاربته بشكل أو بآخر، ونحن سندافع عن الفن والفنانين وحرية إبداعهم ضد من يريدون قتل الإبداع فى مصر..

? من جانبه يعتبر الناقد نادر عدلى هذا النوع من الدعاوى القضائية قيدا على الابداع الفنى، ويقول: «هذا عمل لن نسمح به بأى حال من الاحوال، نحن نعرض افلاما ذات قيمة وتصل للعالمية ولم يحدث أن فنانا هاجم دينا بعينه، فالفنان يقدم رسالة هادفة للمجتمع المصرى، والسينما ساهمت بشكل او بآخر فى التخلص من عناصر الفساد من خلال عرض مشاكل المجتمع المصرى والعشوائيات، ولو كان هناك بعض الافلام غير الهادفة فهذا لا يعنى ان كل الافلام والفن والفنانين كفرة ومنحرفين».

? ومــن الناحيــة القانونية يفسر «عمرو زين الدين» المحامى بالنقض والاستئناف تهمة « ازدراء الاديان» قائلا : ينص القانون على أنه يعاقب بالحبس وبغرامة أو بإحدى العقوبتين، كل من شوش على إقامة شعار ملة أو احتفال دينى خاص بها، أو عطلها بالعنف أو التهديد، وكذلك كل من خرَّب أو كسَّر أو أتلف أو دنس مبانى معدة لإقامة شعائر دين، أو رموزاً أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس، وأيضاً كل من انتهك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها، كما يعاقب كل تعدٍ على أحد الأديان التى تؤدى شعائرها علناً، ويقع تحت أحكام هذه المادة طبع أو نشر كتاب مقدس فى نظر أهل دين من الأديان التى تؤدَّى شعائرها علناً، إذا حرف عمداً نص هذا الكتاب تحريفاً يغير من معناه، وكذلك تقليد مظهر دينى فى مكان عمومى أو مجتمع عمومى بقصد السخرية به أو ليتفرج عليه الحضور، وهذا ينطبق على السينما، لكن كل فيلم بالطبع حالة خاصة والتقدير يكون للقاضى فى النهاية.

? وعن رأى الدين فى هذه القضية، تحدثنا الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الشريعة والعميدة السابقة فى كلية الدراسات الاسلامية، قائلة : ما يحدث الآن يشعرنا بأننا سنعيش فى إرهاب فى الايام القادمة وبغض النظر عن قضية الفنان عادل إمام، الاسلام دين وسطى فهناك وقت للعبادة وآخر للترفيه عن النفس وكما ان الاسلام يرفض الانحراف يرفض الحجر على حرية المبدعين، فهناك العديد من الفنانين المحترمين الذين تحمل أعمالهم الفنية رسالة وهدفاً يوصل من خلاله لطبقة من طبقات المجتمع، وهناك فن يكون هدفه الترفيه عن النفوس من خلال الكوميديا، وعلينا ألا نخلط بين الابداع والفن الحقيقى وبين الانحراف والانفلات الاخلاقى .

? ويؤيد الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة هذا الرأى ويقول: «أنا ضد التشدد فى الدين الاسلامى، وضد من يهاجم الفن، ولى رأى واضح فى تلك القضية وهى اننى اعلم جيدا ان الفنان عادل إمام فنان مبدع وأعماله تحمل رسالة للمجتمع المصرى ولكنى أتحفظ بعض الشىء عن المشاهد الخارجة والتى تخدش الحياء وعليه من التقليل منها واستبدالها بمشاهد تحمل مضمون العمل ولكن لا يمكن ان نحاسبه على أعمال سابقة ربما تكون هناك بعض الاعمال هو شخصيا غير راض عنها او قدمها فى ظروف معينة ولكن لا يمكننا ان نحكم عليه بأنه يزدرى الاديان .

? فيما يختلف معهما الدكتور جعفر عبد السلام، أستاذ القانون الدولى والأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية،قائلا: «أنا مع اتهام عادل إمام بتهمة ازدراء الدين لانه للأسف الشديد فى الفترة الاخيرة قدم أفلاما تنتمى إلى أفلام العرى والانحراف، ويعتمد على ذلك فى ترويج تلك الافلام بدلا من اعتماده على الكوميديا فقط، ولكن لكبر سنه بدأ يعتمد على ظهور العديد من الفتيات العاريات مع العديد من المشاهد التى تخدش حياء المشاهد المصرى، ولابد ان يتم تصعيد القضية على المستوى الدولي، مع فرض عقوبات رادعة على كل من يزدرى الأديان، سواء عن طريق الفن أو الأدب وخلافه ،وتختص بتقدير ذلك مؤسسة دولية تضم ممثلى كل الأديان لرصد المخالفين لذلك فى مختلف دول العالم، لأن مناهضة ازدراء الأديان تؤدى إلى إشاعة التسامح ونبذ التمييز والعنف على خلفية دينية.

أكتوبر المصرية في

11/03/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)