حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أحمد رمزى:

لم أعتزل الفن والسينما هى التى اعتزلتنى

شيماء مكاوي

اشتهر بأدوار الشاب الوسيم الشقى خفيف الظل، وكان فتى الأحلام بالنسبة لفتيات جيله، ولا تزال أفلامه تحقق نسبة عالية من المشاهدة رغم مرور عشرات السنين على تصويرها وعرضها، اعتزل الفن فى السبعنيات ثم عاد إليه بمسلسل مع سيدة الشاشة فاتن حمامة وفيلم من إخراج إيناس الدغيدي، ورغم الحصار الذى يفرضه على نفسه..نجحنا فى إقناعه بصعوبة شديدة لأن يخرج عن صمته ويفتح لنا قلبه وخزانة أسراره من خلال هذا الحوار..

·         حدثنا عن أول أعمالك السينمائية وكيف جاء دخولك لعالم الفن؟

?? حكاية دخولى الفن كانت حكاية طريفة جدا وغريبة فى نفس الوقت فلم أكن احلم أن أمثل، و لم يخطر فى بالى كيف سيكون ذلك ، وكان عمر الشريف صديقى جدا وهو من فتح شهيتى للتمثيل وكنت اذهب معه الى «جروبى» واجلس معه بالساعات وفى يوم كان هناك يوسف شاهين وجلست معه نتحاكى لساعات طويلة وبعدها لم اقابله، وفوجئت بعمر الشريف فى يوم يخبرنى بأن يوسف شاهين اختارنى لبطولة فيلم «صراع فى الوادى» وكان ذلك فى عام 1954 ولكنى فوجئت بأن شاهين أسند دورى لعمر ووقتها لم أحزن لأن حلم السينما لم يكن يراودنى، بعدها كنت جالسا فى إحدى صالات البلياردو حيث كنت أهوى هذه اللعبة كثيرا فشاهدنى المخرج «حلمى حليم» وعرض علىّ العمل كممثل فوافقت كنوع من التجربة وقمت ببطولة اول افلامى وهو فيلم «ايامنا الحلوة» وكان عبد الحليم حافظ وقتها وجهاً جديداً فى الفيلم والطريف ان عمر الشريف كان معى فى هذا الفيلم كبطل ايضا وكان هذا عام 1955 وتلك كانت بدايتى..

·         ? هل كنت تتوقع ان تنجح فى فيلم «ايامنا الحلوة»؟

?? لا لم اكن أتوقع هذا النجاح اطلاقا.

·         ? ما أبرز المواقف التى تتذكرها عندما وقفت أمام الكاميرا لأول مرة؟

?? كان لأول يوم تصوير قصة مثيرة فقد كنت قضيت يومين قبل ذلك أضع الماكياج وأنتظر فى «البلاتوه» ثمانى ساعات ثم أعود إلى البيت دون أن أفعل شيئاً، وفى اليوم الثالث خرج الجميع من البلاتوه بعد أن أدوا أدوارهم وبقيت أنا وزينات صدقى وعرفت «زينات» أن هذه هى المرة الأولى التى أقف فيها أمام الكاميرا فراحت تطمئننى وتشرح لى المواقف وكيف تؤدى بصورة طبيعية لأن المتفرج يحب الطبيعة فى كل شىء، وكان درس عدم التكلف هو سر نجاحى.

·         ? وما هو موقف النقاد والجماهير منك بعد عرض الفيلم؟

?? الحمد لله وجدت استحساناً من الجميع وشهادات لا تحصى بمولد نجم سينمائى جديد وراح المنتجون والمخرجون يدقون بابى وتوالت أفلامى وأدوارى التى تجاوزت الـ 100 فيلم فى 20 عاماً فقط هى عمرى السينمائى، فقد بدأت فى منتصف الخمسنيات واعتزلت لأول مرة فى منتصف السبعنيات بعد انتهائى من تصوير فيلم «الأبطال» مع الراحل الكبير فريد شوقى.

·         ? وماذا عن فيلم»ثرثرة فوق النيل»؟

?? هذا الفيلم اعتز به كثيرا، فممدوح الليثى عرض علىّ السيناريو وقال لى اقرأ هذا العمل وشوف هاتدفع كام للاشتراك فيه وبالفعل فقد كان عملا مميزا للغاية ويضم عمالقة من الفن مثل نجيب محفوظ ، وحسين كمال..

·         ? قيل إنك كنت تغار من الفنان رشدى أباظة فهل هذا صحيح؟

?? إطلاقا رشدى كان صديقى جدا واقتربت منه اكثر خلال عملنا فى فيلم «تمر حنة» وبعدها استمرت صداقتنا لمدة 10 اعوام كنا نخرج يوميا مع بعض فقد كان مرحا جدا وظريفًا واجتماعياً جدا ، وكانت علاقاته النسائية كثيرة للغاية فقد كان شقياً جداً..

·         ? هل صحيح أنك كنت وراء دخول الفنان «عادل ادهم» عالم التمثيل؟

?? بالفعل هو كان صديقى قبل دخوله التمثيل فقد كان يعمل بالاسكندرية فى البورصة واستقال وغادر الاسكندرية وتوجه للقاهرة واقترحت عليه ان يشترك معى فى فيلم «فتاة شاذة» فكل فنان يحتاج الى الخطوة الاولى فقط ثم ان استمراره فى التمثيل يتوقف على موهبته وكان الفنان «عادل ادهم» موهوبا بالفعل...

·         ? ولكن ما هى أحب الافلام إلى قلبك؟

?? «ثرثرة فوق النيل» لحسين كمال هو افضل ما قدمته للسينما وللعلم كان هذا هو اول تعاون بيننا ولو كان هذا الفيلم يعرض الآن كان سيواجه العديد من المشاكل الرقابية.

·         ? ماهى قصة فيلم الإنجيل؟

?? كنت سأعمل فى هذا الفيلم بعد أن تقابلت مع مخرجه الذى يعد من أكبر المخرجين العالميين ورشحنى ولكن حدثت بعض المعوقات سببها فتحى إبراهيم الذى كان يشرف على الإنتاج المشترك لأنه كان لا يحبنى فقالوا لى وقتها: هناك أوامر من فوق منعتك.

·         ? لماذا اعتزلت الفن؟

?? فى الحقيقة، لم أعتزل الفن ولكن الفن هو الذى اعتزلنى، فلم اتلق اى عروض نهائيا وتم تجاهلى من قبل المنتجين والمخرجين، فانا لم اعتزل برغبتى للاسف وانا على كامل الاستعداد لتقديم العديد من الاعمال الفنية المتميزة.

·         ? تحدثت كثيرا عن اصرار والدك على دخولك كلية الطب؟

?? والدى رحمة الله عليه كان طبيباً واستكمل دراسته بانجلترا وحصل على الدكتوراة فى مجال الجراحة التى تخصص فيها واثناء دراسته بانجلترا تعرف على والدتى وهى اسكتلندية ووقفت إلى جواره حتى أنهى دراسته وتم الزواج بينهما وبعد مرور عام ونصف العام من اعلان زواجهما انجبا شقيقى الأكبر «حسن» الذى يكبرنى بعشرة أعوام وحسن كان متفوقا دراسيا ودخل كلية الطب وسافر للدراسة فى لندن ولذلك ابى كان يطمح ان يدخلنى كلية الطب مثله ومثل اخى «حسن»، لم أكن أحب الطب وفشلت فى اقناع والدى برغبتى وأصر على إلحاقى بكلية الطب و درست فيها عامين كاملين ثم صممت على تركها، وبصعوبة خضع أبى لرغبتى بعد معاناة ومشاكل عديدة والتحقت بكلية «فيكتوريا» وكنت سعيداً جداً بدراستى فيها وتحقيقى أحلامى.

·         ? دنجوان الشاشة هكذا لقبت لماذا؟

?? لا اعرف ربما لأننى كنت شقياً منذ طفولتى..

·         ? حدثنا عن علاقاتك النسائية؟

?? علاقات كثيرة جدا فقد كنت شقياً منذ صغرى، ففى الثامنة من عمرى كنت أرتبط مع الفتيات بقصص حب كبيرة جدا، وكانت الفتيات تلاحقنى كثيرا جدا ويرسلن لى رسائل غرامية ولكنى كنت لا?اهتم بهذا ولكن علاقاتى العاطفية على الرغم من كثرتها فإنها كانت كلها سريعة تبدأ سريعا وتنتهى سريعا..

·         ? من هى اول فتاة أحببتها كثيرا؟

?? حبيبتى الاولى كانت يونانية تدعى «باولا» وكان لها نصيب اول قبلة، تعرفت عليها فى النادى اثناء ممارستى للرياضة فقد كانت جميلة جدا، استمر حبنا لمدة عام تقريبا وبعدها انفصلنا لأسباب خاصة بها وبظروفها العائلية، وكنت حزيناً جدا بعدها، وهذه القصة لا يمكن أن انساها ابدا لانه بعد فترة طويلة جدا من انفصالنا تزوجت من صديقتها «زوجتى اليونانية «نيكولا»!

·     ? ساحر النساء.. تردد عنك العديد من الشائعات التى تربطك بزميلاتك فى العمل امثال، هند رستم التى كان يتردد انك تزوجتها سرا فما هى حقيقة ذلك؟

?? ياريت.

·         ? هل كنت بالفعل تتمنى ان تتزوجها؟

?? طبعا من الذى لم يتمنى ان تكون زوجته هند رستم، رحمها الله!

·         ? وهل صحيح أنك كنت تحب فاتن حمامة من طرف واحد؟

?? طول عمرى بحب فاتن حمامة وبعزها جدا...

·         ? هل تمنيت ان تتزوجها بعد طلاقها من عمر الشريف؟

?? لا يمكن ان أتحدث فى هذا الموضوع ولكن فاتن بالنسبة لى انسانة غالية جدا وحتى الآن نتبادل الاتصالات والزيارات لنستعيد ذكريات الماضى معا، فهى انسانة بسيطة جدا ورقيقة وحساسة للغاية.

·         ? وماذا عن صباح؟

?? لم اطلب منها الزواج ولم افكر فيه فهى صديقة عزيزة.

·         ? قيل إنك كنت على علاقة مع «شمس البارودى» بعد طلاقها من الامير خالد فهل هذا صحيح؟

?? شمس كانت أجمل امرأة فى الدنيا كانت جميلة جمال مش ممكن، وكنت احبها جدا ولكن لم أقم بعلاقة معها من اى نوع ولم اطلب منها الزواج وهذا الكلام غير صحيح..

·         ? وماذا عن سعاد حسنى؟

?? لا أعرف لماذا يتكلّم الناس عنها كثيراً؟ واحدة انتحرت فماذا تريدون منها؟ أنا كنت قريباً منها قبل وفاتها، وأعرف عنها كل شىء، وأزمتها فقط أن وزنها زاد بشكل بشع، وملامحها تغيرت.. فكانت «مكسوفة» ولم تستطِع مواجهة نفسها أو الجمهور، فكرهت نفسها.. بالإضافة إلى أنها لم تكن قادرة على الكسب، فكان الطبيعى والبديهى أن يستوعب الناس ويصدقوا أنها انتحرت ولم تقتل.

·         ? قيل إنك كذبّت شائعة زواج العندليب بسعاد حسنى فهل هذا صحيح؟

?? نعم صحيح فأنا كنت قريبا من الاثنين من عبد الحليم ومن سعاد ولم يحدث ان تزوجا بأى شكل سواء سريا او عرفيا او رسميا، وانا فوجئت بما تردد مؤخرا لزواجهما وحزنت كثيرا لتجسيد ذلك فى اعمال درامية .

·         ? حدثنى عن زيجاتك بصفة عامة اولا؟

?? تزوجت ثلاث مرات، زوجتى الأولى كانت عطية الله الدرمللى وأنجبت منها ابنتى باكينام، ثم تزوجت الراقصة نجوى فؤاد، أما آخر زوجة فكانت سيدة يونانية تدعى نيكولا وأنجبت منها ابنى نواف وابنتى نائلة، وهى تعمل محامية، والواقع أننى أحببت كل واحدة منهن وحتى الآن أتذكرهن بالخير، وأكن لهن كل احترام وتقدير.

·         ? وماذا عن زوجتك الاولى عطية الله الدرمللى؟

?? هى من عائلة أرستقراطية جدا، وجمعتنا قصة حب كبيرة وتزوجنا سريعا فى عام 1956 وبدون مراسم زفاف وشقتنا كانت بدون اى عفش كان بها سرير وثلاجة وبوتاجاز وبعد زواجنا بفترة قررنا دعوة اصحابنا للاحتفال بزفافنا واستلفت من الجيران شلت وكراسى، وكنا نحب بعضنا كثيرا ولكن بعد فترة بدأ الحب يتسرب من بيننا ولم نعرف ما السبب، ايضا كانت هى شديدة الغيرة علىّ لدرجة كبيرة مما جعلنا دائما مختلفين والمشاكل تفاقمت بيننا وقررنا الانفصال لكنى اتذكرها دائما بكل خير..

·         ? تردد انك طلقت «عطية الدرمللي»مرتين ورجعت لها فهل هذا صحيح؟

?? غير صحيح فانا طلقت عطية مرة واحدة وبعدما طلقتها كانت ابنتى «باكينام» مريضة مرضاً خطيراً، ولذلك فكان من الضرورى ان اكون بجانبها فعدت الى المنزل لأكون بجانب «باكينام» ولكنى لم أعد لعطية..

·         ? وماذا عن زواجك بالراقصة نجوى فؤاد؟

?? كان لى صديق اسمه كمال الملاخ وصديق آخر كان وقتها رئيس تحرير اشهر مجلة لبنانية وتراهنا فيما بينهما ان يجعلانى اتزوج من نجوى فؤاد، وبالفعل ذات يوما كنت فى بيتها ووجدت عندها احمد فؤاد حسن وكان فارضا نفسه عليها فطردته من بيتها وحدثت بيننا مشادة كبيرة، وفى اليوم التالى ذهبت إلى الاستديو، فقال لى مساعدى الخاص «عم فلفل» إن الملاخ اتصل بى 40 مرة ويريدنى فى مكتبه، فذهبت إليه وقال لى: بسبب الخلاف الذى حدث بينك وبين أحمد فؤاد حسن أمس فى منزل نجوى فؤاد خرج ومر على كل الصحف، وأبلغهم أن رمزى كان فى منزل نجوى فؤاد وسينشر الخبر غداً فى الصحف وستكون فضيحة كبيرة!

وعندما وجدنى غير مهتم، قال: أعرف أنك لا يفرق معك كثيراً، لكن نجوى فؤاد سيلحق بها أذى كبير، وقال لى إذا كنت بالفعل تحبها وتخاف عليها تزوجها.. فوافقت على الزواج منها حفاظاً على سمعتها.

ولكنى بعدها لاحظت اختلافاً فى طباعى عن طباع نجوى وشعرت ان قرار زواجنا جاء بدون اى تفكير فقررنا الانفصال بعد ثلاث اسابيع من زواجنا، وبذلك فهو اسرع طلاق فى الوسط الفنى.

·         ? آخر زيجاتك واطولها كانت السيدة اليونانية «نيكولا» حدثنى عنها؟

?? تم التعارف عندما كانت تأتى مصر مع والدها الذى مارس مهنة المحاماة لفترة فى مصر وكذلك والدتها السيدة تريزا البرت دالذا، وحدث التعارف بيينا وشعرت بتقارب شديد واتفاق كامل فى وجهات النظر وبعد الزواج ادركت أن اختيارى كان صائباً وأثمر زواجنا عن ابنتنا «نائلة» التى تعمل حالياً محامية ولديها طفلان وقد اطلقت على ابنها الأصغر نفس اسمى «رمزى» ، وبعد مرور عامين على إنجاب ( نائلة) أنجبنا ابننا الثانى (نواف) وهو مريض منذ عدة أعوام ويقيم فى لندن وتقيم معه والدته هناك.

·         ? وماذا عن اولادك؟

?? اولادى هم كل شىء فى حياتى فهم ليسوا اولادى فحسب بالقدر من انهم اصدقائى فانا اعيش الآن فى منزل ابنتى «نائلة» وهى إبنتى «باكينام» يأتيان لى بصفة مستمرة ويتصلان بى هاتفيا كل يوم، اما ابنى المعاق «نواف» فعنده 38 عاما وتعلمت منه اشياء كثيرة جدا مثل الصبر وعدم التسرع وهو دائما هناك فى لندن لأن هناك تسهيلات اكثر للمعاقين ،اما عن احفادى فهم أغلى عندى حتى من اولادى واكون مستمتعا جدا عندما اشاهدهم يلعبون من حولى ، خاصة حفيدى «رمزى» وهو 8 سنوات فهو شقى جدا يكسر كل قطعة فى البيت واعشقه كثيرا.

·         ? كيف ترى ثورة 25 يناير؟

?? رأيت شبابا أبرارا يدافعون عن وطنهم، وكنت فى غاية السعادة لذلك وشعرت ان الجيل الجديد من أعظم الاجيال،وان ثورة يناير لا تقل شأنا عن أية ثورة شريفة فى الماضي، ورغم أحداث الشغب والعنف فى الشارع المصرى اليوم فإننى اتوقع ان مصر ستتغير فى الايام القادمة وستكون نظيفة من كل عناصر الفساد.

أكتوبر المصرية في

12/02/2012

 

لماذا تهرب شركات الإنتاج السينمائية العالمية من تصوير أفلامها فى مصر؟!

محمد رفعت 

قامت بعض شركات الانتاج السينمائى الأجنبية بإلغاء مشروعات تصوير أفلامها فى مصر، بسبب عودة الانفلات الأمنى خلال الأيام الأخيرة، وأحداث مذبحة بورسعيد والاشتباكات فى وسط البلد وفى محيط وزارة الداخلية، وهو ما يفتح من جديد ملف تصوير الأفلام الأجنبية فى مصر، والخسارة الكبيرة والأموال الضخمة التى تضيع علينا بسبب هروب صنّاع السينما العالمية من تصوير أعمالهم فى مصر بسبب الروتين والبيروقراطية الحكومية وأخيرا الأحداث السياسية بعد الثورة، وهو ما نناقشه بالتفصيل من خلال هذا التحقيق..

فى البداية ، أكد الناقد السينمائى على أبو شادى أن المشكلة كبيرة جدا وهناك جهات كثيرة مسئولة عنها ، فلابد من إعادة النظر فى مفهوم التعامل الرقابى , وللعلم لو لم يتم تصوير أى فيلم أجنبى فى مصر فسوف يتم تصويره فى اى بلد آخر وستكون مصر هى الخاسرة الوحيدة.

وتابع, بقوله إن السبب هو نقابة السينمائيين التى تحصّل رسوما على كل الفنانين والفنيين وإن كان يعتقد أن هذه المشكلة قد تم حلها إلى حد ما من خلال الحصول على مبلغ واحد لكل فريق العمل لكل أسبوع تصوير فى مصر. أما المشكلة الأخطر فهى الجمارك التى تصر على رسم ضخم على المعدات التى يدخل بها فريق العمل فى الفيلم الأجنبى مع أن هذه المعدات والأجهزة ستخرج مرة أخرى.

وقال إن الجمارك تطلب من الشركة المصرية الوسيطة خطاب ضمان بقيمة تعادل ثمن هذه المعدات،مشيرا إلى أنه فى المغرب مثلا يوجد اهتمام على أعلى مستوى بهذه الصناعة، والملك شخصيا يباشر بنفسه تذليل أية عقبات، ويلتقى مع النجوم الأجانب من اجل اجتذاب السياحة وبهذا استطاعت المغرب أن تحقق دخلا يقترب من مليار دولار سنويا بينما لاتجنى مصر من تلك الصناعة أكثر من مليونى دولار فقط فى العام .

من جانبه قال الدكتور سيد خطاب رئيس الادارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية إن وجود مندوب للرقابة أثناء تصوير مثل هذه الأعمال كإجراء يلزم به القانون للتأكد من أن ما يتم تصويره هو الذى تمت الموافقة عليه فى السيناريو ، لان الرقابة لاتشاهد نيجاتيف الفيلم الذى تم تصويره ويتم تصديره للخارج لعمليات المونتاج والمكساج ، وما أحب أن أؤكد عليه أن الرقابة ليست جهة تعطيل لأى مشروع أجنبى يتم تصويره فى مصر .

وأكد خطاب ان الفيلم لايستغرق اكثر من 10 ايام للتصريح له رقابيا، وذلك حتى تتم قراءة السيناريو بلغة اجنبية، كما تقوم الرقابة بتوفير التصاريح اللازمة من وزارة الداخلية لفريق العمل فى الافلام الاجنبية لأنهم يختارون أماكن مغلقة او مفتوحة للتصوير فيها وحتى لايصورفى أماكن غير مصرح له فيها.

وشدد خطاب على ان الرسوم التى تتقاضاها الرقابة للسماح بتصوير فيلم اجنبى لاتزيد على 300 جنيه فقط وهى رسوم قراءة السيناريو.

ومن جانبه أكد مسئول بالمجلس الأعلى للآثار أن لدى المجلس قوانين تحدد قواعد التعاون بين الجهات الأثرية وصناع الأفلام الأجنبية ، وشدد على ان هذه الأفلام تجد معوقات كثيرة فى مصر ولكنها ليست من الآثار.

وألقى بالتهمة على الجمارك ونقابة السينمائيين ، مؤكدا انهما يحصّلان رسوما ضخمة، ولهذا السبب يهرب المنتجون الاجانب من مصر رغم أن كل الأفلام الأجنبية التى تم تصويرها فى مصر كان بطلها هو الآثار المصرية ، وإذا كنا نحصّل منها رسوما بسيطة لا تتعدى 5 آلاف جنيه لليوم فإن هذا لا يمثل نقطة فى ميزانية أى فيلم أجنبي، وأنا من الذين ينادون بإنشاء إدارة واحدة تابعة لوزارة الثقافة أو الاعلام تكون مسئولة عن تذليل كل العقبات، وارى أن مدينة الانتاج الإعلامى مؤهلة لأن تكون مسئولة عن ذلك .

فيما قال ممدوح الليثى إن هناك نوعين من المشاريع الأجنبية، الأول منها يأتى عن طريق شركات الإنتاج الكبيرة والمعروفة والمحترمة، بينما الثانى عن طريق مغامرين أجانب، وقد أصبحنا نميّز بين النوعين.

وأضاف الليثى لكن المغامرين الذين يضحكون على سفاراتنا فى الخارج ويطلبون منها تسهيلات فى مصر فنحن ضد هؤلاء لأنهم يجعلون من مصر مرتعا لهم .

أما الفنان اشرف عبد الغفور نقيب الممثلين فقال إن معظم هذه المشاريع وهمية، و نسمع عن أخبارها فقط دون أن يكون لها صدى على أرض الواقع ، وإذا وجد بالفعل أى عمل أجنبى يصور فى مصر فنحن نقوم بدورنا حيال هذا العمل وفريق الممثلين فيه بمنحهم تصاريح للتصوير فى مصر حتى يكون لدينا علم بهذه الأعمال والمشاركين فيها ، شرط ألا تكون هذه الأعمال تسيء إلى مصر .

بينما قال الفنان خالد النبوى الذى اشترك فى أكثر من فيلم عالمى، أشهرها « مملكة الجنة» مع المخرج رادلى سكوت مابين المغرب وإسبانيا : إن المغرب استطاعت أن تجذب صناعة السينما الغربية إليها وحققت من خلالها استثمارات كبيرة ووفرت لها المناخ المناسب لنجاحها حتى أصبحت هذه الصناعة دائمة الحضور فيها لدرجة أن تصوير الأفلام الأجنبية فى المغرب أصبح أكثر من تصوير الأفلام المحلية، وساهمت الدولة بجهد كبير فى توفير كل الإمكانات المطلوبة لاستمرار هذه الصناعة، على عكس العراقيل القائمة فى مصر والتى عطلت نمو تلك الصناعة المهمة التى لو تم الاهتمام بها لحققت لنا مكاسب كبيرة ، فضلا عن استفادة الصناعة المحلية منها خاصة خبرة الاحتكاك.

وأكد النبوى أن الثورة بريئة من هروب شركات الانتاج السينمائى الأجنبية من مصر.

أكتوبر المصرية في

12/02/2012

 

«بنات العم»..

كوميديا حائرة تدور حول نفسها!

محمود عبدالشكور 

فى فيلمهم الطويل الثالث المشترك بطولة وكتابة، يختار الثلاثى «أحمد فهمى» و«هشام ماجد» و«شيكو» فكرة جذابة وظريفة لتدور حولها قصة فيلم «بنات العم» للمخرج «أحمد سمير فرج» ولكن ظلت هناك مشاكل فى السيناريو جعلت مستوى الفيلم ومواقفه متفاوته.. صعوداً وهبوطاً، وبدا بوضوح أن الفكرة الجريئة حائرة بين عالم الكوميديا العائلية التى تقدمها أفلام «ديزنى»، وبين نوع آخر أكثر غلظة يلعب على فكرة التحول الجنسى لشخصيات الفيلم.

الحقيقة أن الفكرة نفسها فيها هذا التناقض، فأسرة «شنب» التى ترث قصراً ملعوناً يقوم بمسخ كل من يفكر فى بيعه تبدو طفولية وكارتونية وتنتمى إلى عالم ديزنى، ولكن تحول بنات العم الثلاث «شاهندة» و«شوق» و«شيماء» وجدّتهن العجوز بطة «رجاء الجداوى» إلى رجال يلعب ادوارهم «هشام ماجد» و«أحمد فهمى» و«شيكو» و«صلاح عبد الله» على التوالى، ثم مشكلات التحّول المفاجئ بحيث يكون المظهر والشكل رجالياً بينما تظل المشاعر وطريقة الكلام أنوثية، بالاضافة إلى تورّط النسوة المتحولات إلى رجال مع رجال آخرين، كل ذلك يدفع بنا إلى كوميديا تكرر نفسها باللعب على تفاصيل الحياة الأنثوية، كما تتوه فى مشاهد كثيرة الخطوط الفاصلة بين الانوثة والذكورة لتدخل إلى منطقة الخنوثة والشذوذ التى تهزم خيال الفيلم، وتدفع بنا إلى الاشمئزاز من الحكاية كلها.

لعل أحد مشاكل السيناريو المهمة أن الصراع الحقيقى فيه تاه وتأجّل إلى الثلث الأخير من الفيلم، لقد وافقت البنات الثلاث على بيع القصر بضغط من ظروفهن العائلية التى دفعت «شوق» للعمل كراقصة للانفاق على زوجها وعلى بنات عمها وجدتها، ثم نكتشف أن عزيز «ادوارد» هو الذى وقف وراء صفقة البيع لكى يتخلص من عيب جسدى أصيب به لأنه كان من أفراد الاسرة الأصلية التى باعت البيت لأسرة «شنب»، الصراع اذن بوضوح بين عزيز والنسوة المتحولات إلى رجال، ولكن السيناريو نسى ذلك حيثُ تفكّر البنات المتحولات فى عمل عمليات تجميل، ثم تذهب «شوق» المتحولّة فى صورة محامٍ يُدعى شوقى لكى يطلب من «عزيز» الحصول على العقد لفكّ اللعنة، ولكن عزيز يرفض، ومرة أخرى ينسى الفيلم طرفى الصراع لنشاهد حكايات كل فتاة متحولة مع علاقاتها السابقة، وفى الثلث الأخير من الفيلم، يتذكر السيناريو عزيز فتُدبر مؤامرة معقدة للحصول على العقد حتى تعود البنات إلى حالتهن الأصلية.

عندما كان الفيلم يقترب من خيال فكرته الطفولية، كنا نشاهد مواقف ظريفة، ثم سرعان مانعود إلى فوضى الهوّيات التى تقودنا إلى مواقف مثيرة للغثيان على حد تعبير افراد العمل أنفسهم، هناك أيضاً محاكاة ساخرة لمشاهد من أفلام عربية، حتى الاسم نفسه محاكاة ساخرة لفيلم «أولاد العم»، ولكن التجربة عموماً تفتقد النضج والصنعة حتى على مستوى أداء الممثلين وخصوصاً إدوارد بطريقته المُتصنعة والمزعجة.

أكتوبر المصرية في

12/02/2012

 

حرب الكواكب... ثلاثى الأبعاد

فاطمة علي 

انتهى المخرج الشهير جورج لوكاس مبتكر سلسلة أفلام حرب الكواكب من إضافة تقنية ثلاثى الأبعاد إلى فيلم حرب الكواكب: الحلقة الأولى - تهديد الشبح Star War Episode I - The Phantom Menace on ليكون جاهزاً للعودة إلى الصالات مجدداً بعد 13 عاماً من عرضه تجارياً. أشرف لوكاس على تحويل الفيلم بنفسه مع مدير المؤثرات البصرية الذى شاركه العمل فى آخر 3 أفلام حيث قاما معاً بكل التحويلات الفعلية. وعن تجربة تحويل حرب الكواكب إلى خاصية العرض ثلاثى الأبعاد يقول لوكاس «لقد بدأت العمل بتقنية ثلاثى الأبعاد منذ فترة قليلة والآن أدركت أن العمل بهذه التقنية يعزز أية تجربة، والفكرة الكامنة وراء فيلم حرب الكواكب: الحلقة الأولى - تهديد الشبح هى دخول هذا العالم الغريب وبالطبع ستكون مبهرة أكثر عندما تعرض بتقنية ثلاثى الأبعاد مع تحسين وتعزيز عوامل الصوت فى الفيلم». وبدأت هذه السلسلة مع عرض الفيلم الأول حرب الكواكب فى عام 1977 والذى حقق نجاحاً فورياً حيث حصل على 7 ترشيحات لجوائز أوسكار، وتلاه فيلم The Empire Strikes Back فى عام 1980 وفى عام 1983 ظهر فيلم Return of the Jedi، فى عام 1999 قام جورج لوكاس بإخراج وكتابة فيلم The Phantom Menace أول فيلم فى السلسلة الثلاثية الجديدة وتلاه الجزء الثانى Attack of the Clones فى عام 2002، وأخيراً الجزء الثالث والأخير Revenge of the Sith فى عام 2005، ليختتم به السلسلة الشهيرة. وقد حققت السلسلة إيرادات أكثر من 4 مليارات دولار فى شباك التذاكر العالمى لتكون واحدة من أنجح سلاسل الأفلام فى تاريخ السينما

أكتوبر المصرية في

12/02/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)