حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الفنانون احتفلوا بثورة 25 يناير

تحقيق: سحر صلاح الدين ومحمد فتحي عبدالمقصود

·         علي الحجار: ألبوم غنائي تمجيدا للشهداء

·         إلهام شاهين : أتمني الخير لمصر

·         سوسن بدر: أنتظر استكمال الفرحة

أجمع الفنانون علي ان الاحتفال بمرور عام علي انطلاق ثورة 25 يناير كان أمنية تطلعوا إليها علي مدي عام شاركوا خلاله بفنهم المختلف سواء بالغناء أو الموسيقي أو الوقوف مع الجماهير بالميدان أو في المسيرات الفنية.

ومن النجوم المشاركين الفنان علي الحجار الذي اطلق ألبوما جديدا في يوم الاحتفال بعنوان "ضحكة وطن" وسوف يقيم حفلا له بساقية الصاوي.

يقول علي الحجار حرصت طوال الشهور الماضية علي ان انتهي من تجهيز ثاني البوم لي عن الثورة كان الأول "احتمي يا يناير" والثاني "ضحكة وطن" كنوع من التفاؤل بالمستقبل ويضم ثماني اغنيات عن بطل الثورة أحمد حرارة باسم "ضي عيني" واغنية "أمنية دانيال" باسم "أحلام بسيطة" وأغنية أخري عن الشيخ "عماد عفت" باسم "نسمة الأزهر" وأغنية باسم "خالد" عن "خالد سعيد" والشاعر مستخدم فيها اسم خالد وسعيد في معاني أكثر منها أسماء وتوجد أغنية أيضاً لعلاء عبدالفتاح والمساجين الذين يحاكمون محاكمة عسكرية في الوقت الذي ينتقل فيه مبارك في طائرة خاصة وأطلقنا عليها اسم "ضحكة المساجين" وهناك أغنية "ست الناس" عن الفتاة التي تم سحلها في التحرير.

وأضاف الحجار: في هذا الألبوم أحاول أن أسجل المرحلة التي عشتها في الثورة وداخل الميدان كذلك أسجل كل الانتهاكات التي تعرض لها الشعب.. وفي هذا الألبوم أقدم حفلا في ساقية الصاوي وبعدها أذهب للغناء بمسرح الميدان واحتفل مع الشعب لنؤكد أن الثورة لم تنته وأنها مستمرة وأكبر مكسب تحقق لنا هو سجن رؤوس النظام بداية من مبارك ونجليه وذلك حلم لم نكن نتخيله أبداً.

إلهام شاهين

أتمني لمصر وللثورة أن تحقق الأهداف التي قامت من أجلها لأنها لم تحقق شيئا حتي الآن البطالة زادت والناس مش قادرة تتعالج كل شيء يتحول للأسوأ الناس مش عارفة تعيش نفسي أشوف مصر بتتقدم.

وتعجبت إلهام من مسيرة الفنانين إلي مجلس الشعب للمطالبة بحرية الإبداع والتي تمت أمس الأول مؤكدة أننا طول عمرنا نعمل في حرية ولدينا حرية إبداع لماذا نفترض أن هناك كبتاً لحريتنا ولماذا نقدم الشر لماذا نصر أن نرجع للوراء.

سميرة أحمد

أنا في المنزل مع أبناء خيرية أختي رحمها الله ومنذ الوفاة ملازمة لهم منذ وفاتها يرفضون أن أتركهم وقد طلبوا مني عدم الخروج خوفاً علي ونظراً لحالتي النفسية التي أعيشها والاكتئاب ولولا ظروفي لخرجت للميدان أنا علي موقفي من الوقوف بجانب الثورة والثوار وعندي أمل في تحقيق كل أهداف الثورة وكنت أتمني المشاركة في مسيرة الفنانين.

المخرج هاني إسماعيل

يجلس في المنزل يتابع الأحداث بعد أن تعرض لحادث مؤخراً بسيارته حيث تعرض فجأة لحالة من الإجهاد الشديد أثناء عودته لمنزله فوقع له حادث أصيب من خلاله بالعديد من الجروح.

الفنان عبدالعزيز مخيون قاد أبناء محافظة البحيرة وأبوحمص من أمام نقابة الصحفيين حيث يتم التقاؤهم في الثانية عشرة ظهراً يتحركون بعدها إلي الميدان للتعبير عن فرحتهم بالثورة وأمنياتهم بخطواتها ومسيرتها القادمة.

سوسن بدر: سأنزل الميدان للاحتفال

وتقول الفنانة سوسن بدر ان مرور عام علي الثورة له فرحة مختلفة وعندي أمل أن تكتمل بسلوك حضاري من الجميع وأكدت أنها لا تشعر بأي خوف أو قلق فلا شيء يدعو للخوف لأننا يجب أن نضع مصلحة مصر أولاً قبل مصالحنا الشخصية حتي نضمن مستقبلا أفضل لمصر.

صبري فواز: سنحتفل عندما تتحقق مطالب الثورة

أكد الفنان صبري فواز:انني اتمني أن تتحقق مطالب الثورة والتي خرج لها الجميع ودفعنا من دماء شهدائنا الثمن وأكد علي أنها مستمرة حتي تتحقق مطالبها وعن التخوف الذي أصاب البعض يقول إن الشعب المصري عرف طريقه ولا خوف عليه من أي شيء قد يقف في طريقه وأنا غير قلق علي الإطلاق.

الجمهورية المصرية في

26/01/2012

 

أحمد عيد :

رسالة"رامي الاعتصامي".. وصلت للجمهور

كتب - جمال حمزة 

أكد الفنان أحمد عيد أنه تنبأ بثورة 25 يناير من خلال تقديمه لفيلم "رامي الاعتصامي" خاصة أن كل مؤشرات الفيلم كانت تدل علي أن هناك شيئاً ما سوف يحدث ولهذه الأسباب قدمه.. وكان كل تركيزه علي فكرة الاعتصام.. وكيفية تنفيذه ونجاحه.. وذلك في إطار كوميدي.

قال عيد الحمد لله كلل الله جهدنا في الفيلم بالنجاح وقد أوصل الفيلم رسالته للجمهور بالطريقة والأسلوب الصحيح خاصة للشباب أصحاب الفضل الأول في قيام الثورة ونجاحها.

أشار أحمد عيد إلي أنه أحس منذ بداية الثورة في 25 يناير الماضي بأن الله تعالي سوف يقدر لها النجاح وسيكون للثوار الفضل في خلع النظام الفاسد خاصة أنه كان يري أن الثوار لا يخافون من شرطة أو غير شرطة وأن الجميع كان كلهم إصرار كامل علي التغيير في كل شيء بداية من الرئيس وحتي الحزب الوطني الذي تحكم في كل شيء بقيادة صفوت الشريف وأحمد عز وعلي رأسهم جمال مبارك.

وعن رؤيته للثورة والثوار بعد مضي عام قال أحمد عيد: إنه يري أن الثورة لم تحقق أهدافها حتي الآن خاصة أن شكاوي مصابي الثورة مازالت مستمرة .. كما أن أسر الشهداء لم يصرفوا مستحقاتهم أيضا حتي الآن.. فكيف تؤتي الثورة ثمارها.. وكيف نحكم عليها بالنجاح؟!

طالب أحمد عيد بضرورة أن يسير الجميع نحو الأفضل وأن نعمل ونجتهد وننتظر لسنوات حتي نتعافي وتتعافي مصرنا الغالية.. كما أنه علينا أن نقدم العطاء حتي تأتي مرحلة الأخذ أو نقطف الثمار.

طالب أيضا أحمد عيد بأن يتكاتف الجميع من أجل إحياء الثورة من جديد والعمل علي دفعها للأمام حتي تحقق كل أهدافها.

عن الجديد لدي أحمد قال إنه يجسد من خلال قيامه ببطولة فيلم "حظ سعيد" شخصية شاب اسمه سعيد يقيم بمنطقة الهرم ويعمل بائعاً متجولاً وكان هذا الشاب يحلم بشقة والعثور عليها بأي طريقة وبعد تحديد ميعاد لاستلام الشقة.. تبخرت أحلامه وضاعت عليه الشقة.

أشار عيد إلي أن "سعيد" هذا يعول أسرته المكونة من والدته وشقيقته التي تهتم بالسياسة من خلال "الفيس بوك".. وعند اندلاع الثورة نزلت للمشاركة فيها.. فطلبت منه والدته أن يبحث عنها وإعادتها للمنزل.. ونزل لميدان التحرير يبحث عن شقيقته.. ثم تتوالي أحداث الفيلم التي تنتهي قبل إعلان بيان تنحي رئيس الجمهورية.

قال أحمد عيد الفيلم يدور في إطار كوميدي اجتماعي ولم يتطرق إلي حياة الرئيس السابق حسني مبارك وأولاده من قريب أو من بعيد.

أوضح أحمد عيد أن الفيلم ليس تجسيداً لأحداث الثورة وما جاء فيها.. بل إنه يقدم حياة شاب كان بعيداً عن السياسة مثله مثل أي شاب مصري لا يتابع مجريات الأحداث إلا أنه يدافع عن أحلامه البسيطة والسعي وراء ما يكفي أسرته.

أضاف أن شخصية "سعيد" التي يجسدها في الفيلم شخصية مواطن غير مسيس وبسيط لا يعرف الفرق بين التحرير ومصطفي محمود.

قال عيد إنه يتمني عرض الفيلم الذي يخرجه طارق عبدالمعطي ويؤلفه أشرف توفيق.. ويشارك في بطولته كل من نشوي مصطفي ومي كساب وضياء الميرغني وسامي مغاوري وأحمد صفوت وبدرية طلبة.. والوجه الجديد غرام في أول تجربة سينمائية لها.. خلال إجازة نصف العام الدراسي.

من ناحية أخري قال أحمد عيد إن ما يدور الآن علي الساحة السياسية إن دل فإنما يدل علي معدن المواطن المصري الطيب الأصيل.. مشيراً إلي أن مصر في طريقها للوصول إلي منطقة مضيئة ولكن هذا يحتاج لصبر وجهود أبنائها لأن كل شيء يحتاج لوقت كاف حتي يتم إنجازه.

الجمهورية المصرية في

26/01/2012

 

ورشة عمل المخرج حسام عطا أيدها وزير الثقافة

"احنا وظروفنا".. حوار بين الممثلين والمرشحين المحتملين للرئاسة

العرض يتناول الثورة وينتقد المصطلحات التي أزعجت الجماهير

فكري كمون 

تجربة فريدة ينفذها حالياً المخرج المسرحي حسام عطا في بروفات عرضه المسرحي "احنا وظروفنا" لفرقة المسرح المتجول حيث تتضمن ورشة عمل لتثقيف جمهور العرض وتعريفه بالمفاهيم السياسية التي من كثرتها أصبحت غير مفهومة لدي الناس.

يقول حسام عطا إنه استطاع اقناع الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة بدعوة المرشحين المحتملين للرئاسة لمشاهدة العرض بحيث يكون هناك مرشح كل ليلة يجلس في مقدمة الصفوف ويتم إدارة حوار مباشر معه من خلال أبطال العرض ليتم إزالة أي حواجز بين الجمهور والممثلين علي خشبة المسرح والحوار يتعلق بالأحداث الجارية وكيف يتعامل معها المرشح ومفهومه لبعض المصطلحات الغامضة ويلعب الفنان الكبير أحمد ماهر دور المحاور الرئيسي في هذا العرض والبطل لأحداثه مع باقي الأبطال مجدي فكري وغادة إبراهيم ومنال عبداللطيف وفاطمة محمد علي وأحمد البرعي وباقة من نجوم الفرقة والشعراء وجمال بخيت وكوثر مصطفي ومظفر النواب وفيصل بجاتو ومحمد زناتي وسيد علوبة والملحن حاتم عزت يقول حسام إنه يشرف علي الورشة وقد انبهر بها عصام الشويخ مديراً الفرقة خاصة وأنه يتناول ثورة 25 يناير من عدة جوانب وتفاصيل تتعلق بالانتخابات ونشاط البرلمان وصعود تيارات ومطالب فئوية وشهداء.

يقول الفنان أحمد ماهر إن الفرقة المنتجة لهذا العمل هي الوحيدة التي تجوب محافظات مصر وتترك القاهرة ولهذا فسوف نعرضه لكل جمهور مصر حيث تتبناه وزارة الثقافة.

وعن أمنياته لمصر ولثورة 25 يناير ونحن نحتفل بمرور عام علي قيامها يقول أحمد ماهر أتمني أن تعود الحياة إلي طبيعتها وأن يضطلع كل فرد بمسئولياته تجاه الوطن الأم وأن نؤمن أرزاق وأقوات المواطنين علي ممتلكاتهم وأرواحهم وممارسة شعائرهم الدينية وأن تتبوأ مصر مكانتها مرة أخري في الشرق بعد أن مرت عليها سنوات أفسد النظام الفاسد عليها هذه المكانة وجعلها تتوه في نفق مظلم وتغرد بعيداً عن الركب.

وعن أمنيته لثورة 25 يناير يقول المسرحي حسام عطا:

أتمني أن القوي السياسية التي كانت محظورة والتي كانت موجودة كديكور تكميلي غير فاعل وأقصد بها قوي التيارات الدينية التي كانت مختلفة ومختفية تحت جلد مسمي المجموعة المحظورة أيضا هؤلاء الذين رفعوا راية الليبرالية ولا نعرف من هم أتمني منهم جميعاً أن يتقوا الله في مصر وألا يغلبوا منطق المصلحة الشخصية حتي لا نشتت مصر في أكثر من اتجاه وهو ما قد يؤدي إلي تفتيت وتقطيع أوصال الثورة الوليدة نتمني أن يعود مشهد الانسجام بين مختلف أطياف المجتمع المصري وأن يصطفوا جميعاً في الميدان وراء هدف واحد وأن نتذكر أن هدف الثورة هو تحقيق التغيير الشامل وليس مجرد عملية انتقال في السلطة.

الجمهورية المصرية في

26/01/2012

 

الانفتاح الفكري.. ترسيخ العدل الاجتماعي .. مكاسب مهمة

مديحة حمدي : نقلة حضارية واقتصادية كبيرة بسبب الثورة

كتب - يحيي سعد  

قالت الفنانة القديرة مديحة حمدي ان التاريخ سيسجل بحروف من نور عظمة ثورة 25 يناير التي ستنقل مصر الي مرحلة واسعة من الانفتاح الفكري والديمقراطي. وترسيخ مبدأ العدل الاجتماعي. متمنية أن يحفظ الله مصر وشبابها وألا يندس بين الثوار النماذج الخربة حتي تمر الذكري الاولي للثورة بسلام.

.. اشادت الفنانة مديحة حمدي بالجهد الملموس الذي تبذله قيادات الشرطة وعلي رأسها وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم. مطالبة بأن يسود الأمن ربوع مصر. والا يقتصر التواجد الشرطي.. علي الشارع فقط بل يمتد الي البيوت. والسيارات التي طالتها الايدي العابثة.. ومن ثم لابد من بذل جهود مضاعفة حتي يسود الامن حياتنا من أجل عودة وبث الروح من جديد للاقتصاد المصري المتباطئ. وانتشاله من كبوته.

واكدت مديحة حمدي حزنها علي الركود الذي تعانيه البلاد في شتي قطاعات الدولة من سياحة واستثمارات حتي قناة السويس التي تأثرت بتداعيات الثورة الي جانب هروب رءوس الأموال من الداخل للخارج.

واشارت الفنانة مديحة حمدي الي عظم الدور الذي يقدمه المجلس العسكري متمنية ان يزول سوء التفاهم من أجل مصلحة الوطن.

وعن رؤيتها في ذكري الثورة.. أوضحت مديحة حمدي سفيرة ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تم تكريمها من قبل قناة العطاء الكويتية. بالحصول علي لقب أم المعاقين.. ان أهم دور ينبغي ان يتفهمه ويمارسه الجميع هو الأعمال الاجتماعية الخالدة.. لاسيما المعاقين باعتبارهم أحق بالرعاية المجتمعية ولهم علينا حقوق. ابسطها القيام حاليا بعمل مسرحي "شمس الليل" وهو اول عمل فني فريد من نوعه علي مصر والعالم العربي يتم فيه الدمج بين المعاقين والاسوياء. وهذا ماينبغي علينا جميعا باعتبار ان المعاق جزء لايتجزأ من المجتمع. له الحق في ان يتم دمجه في الفصول الدراسية والوظائف ونوهت الفنانة مديحة حمدي الي ان هذا العمل المسرحي الانساني يضم شخصها. والفنانة ناهد رشدي. الي جانب فريق من الاكفاء والصم والبكم وسيتم طباعة المسرحية بطريقة برايل للاكفاء وتترجم لغة الاشارة للصم والبكم.. قد بدأت البروفات ومن المتوقع ان يتم الانتهاء منها في غضون شهر.

.. وترجع فكرة المسرحية للدكتور عبدالباسط عزب. والتأليف لسراج الدين عبدالقادر والاخراج لعاطف ابراهيم.

الجمهورية المصرية في

26/01/2012

 

نصف ثورة..

أول فيلم وثائقي مصري في مهرجان ساندانس الأمريكي

كتب - نادر أحمد 

يعرض مساء اليوم الجمعة بمهرجان ساندانس السينمائي الفيلم الوثائقي المصري "نصف ثورة" والذي تقام فعالياته داخل الولايات المتحدة الأمريكية حتي الأحد القادم.. وهو أول فيلم مصري يشارك رسميا في المهرجان منذ تأسيسه.

"نصف ثورة" اخراج مشترك للمخرج المصري الأمريكي كريم الحكيم والمخرج الفلسطيني الدانماركي عمر شرقاوي وهو تجربة شخصية للمخرجين حيث كانا يصوران علي نحو يومين لمدة 11 يوما منذ بدء الثورة ما كان يحدث في وسط القاهرة خلال ثورة 25 يناير بحكم انهما يعيشان هناك وقد تعرضا للاعتقال من قبل الشرطة العسكرية لعدة ساعات قبل ان يطلق سراحهما بسبب جواز سفرهما الأجنبي.. عرض فيلم "نصف ثورة" لأول مرة في شهر ديسمبر الماضي بمهرجان دبي السينمائي ويعد وهو أول فيلم اعتبر ان ثورة 25 يناير لم تكن "ثورة كاملة" وهو ما اثبتته الاحداث الاخيرة في مصر حيث ان الثورة المصرية مازالت مستمرة حتي الآن وقد تقرر اسم الفيلم منذ الايام الأولي بعد تصويره.

الفيلم عبارة عن تجميع لمشاهد تم التقاطها بكاميرات عادية وكاميرات الهواتف المحمولة وسط ظروف مختلفة من الاضاءة مما جعل مستويات جودة الصوت والصورة مختلفة ومتنوعة فزوايا الكاميرا وسرعة تتابع الاحداث جعل الفيلم يتناسب اكثر مع جمهور الشباب الذين اعتادوا علي الحصول علي المعلومات عبر الانترنت.. يذكر ان فيلم "نصف ثورة" يعتبر تجربة شخصية لابناء الربيع العربي من خلال مجموعة اصدقاء من سكان وسط المدينة حاولوا البقاء معا علي مدار اليوم الأول من ايام الفوضي العارمة التي حلت بمصر مع بدء الثورة فبمجرد ان بدأت حشود المتظاهرين في الزحف علي وسط المدينة بالقرب من الحي الذي تقطن به مجموعة الاصدقاء في ميدان التحرير نزل المخرجان كريم الحكيم وعمر الشرقاوي ليسجلا بكاميراتهما تلك اللحظات التاريخية.

الجمهورية المصرية في

26/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)