حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

إلهام شاهين:

أصبحت عندنا مهنة اسمها «ثورجى»

حوار   أميرة عاطف

أكدت إلهام شاهين أنها لم تنزعج من تعطيل تصوير مسلسلها الجديد «قضية معالى الوزيرة» وتأجيله لرمضان المقبل، موضحة أنها ستبدأ تصوير فيلم «وسط هز البلد» بعد انتهائها من المسلسل، بينما ستبدأ تصوير فيلم «يوم للستات» مع بداية فصل الصيف.

وقالت إلهام لـ«المصرى اليوم»: إنها لا تهتم بوضعها فى القائمة السوداء مؤكدة أن صعود التيارات الدينية وتفوقها فى الانتخابات لن يؤثر سلباً على الفن، لأن الفنانين سيقدمون ما يريدونه وليس ما تريده أى فئة أخرى.

ماذا عن مسلسلك الجديد «قضية معالى الوزيرة»؟

- أجسد من خلال المسلسل شخصية وزيرة تحارب الفساد، وهو من تأليف محسن الجلاد، وإخراج رباب حسين، ويشارك فى البطولة مصطفى فهمى ويوسف شعبان وتامر هجرس.

وما ملامح شخصية الوزيرة التى تقدمينها فى المسلسل؟

- هذه الوزيرة تنتمى للعهد السابق، لأن المسلسل مكتوب منذ حوالى ٣ سنوات، لكنها تمثل أحد النماذج الجيدة والملتزمة، ولم أستدع شخصية أى وزيرة من الذاكرة.

قدمت من قبل شخصية عضو مجلس الشعب، وحاليا تقدمين دور الوزيرة، فلماذا تلعبين دائما على وتر السياسة؟

- عندما يكون لى رأى معين فى أحد الشؤون العامة أو فى السياسة لا أحب أن أطرحه بشكل مباشر، وأفضل تقديمه من خلال عمل فنى، خاصة أن السياسة تدخل فى تفاصيل حياتنا، فالمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مرتبطة بالسياسة بشكل أو بآخر.

تكررين التعاون مع مصطفى فهمى، فهل تتفاءلين بالعمل مع فنانين وتتشاءمين بالعمل مع آخرين؟

- لا أتشاءم بالعمل مع أى فنان، لكن قد أكون نجحت مع فنان معين مثلما حدث مع مصطفى فهمى، وأشعر أن الجمهور يحب أن يرانا سويا.

هل أزعجك تأجيل تصوير المسلسل وعدم عرضه فى رمضان الماضى؟

- لم أنزعج لأنه كان من الصعب تصوير المسلسل فى ظل الظروف التى كانت تمر بها مصر، فضلاً عن أنه كان من المستحيل التصوير ببعض الأماكن فى تلك الفترة مثل مجلس الوزراء ومجلس الشعب ووزارة الداخلية.

كيف ترين المنافسة مع نجوم الدراما فى رمضان المقبل خاصة عادل إمام ومحمود عبدالعزيز؟

- عادل إمام ومحمود عبدالعزيز نجمان كبيران، ولا أحد ينافسهما ولا حتى أنا، ولدى يقين بأن مسلسليهما سيحققان كثافة مشاهدة عالية.

ما سبب تعطيل تصوير فيلمك الجديد «يوم للستات»؟

- مشكلة فيلم «يوم للستات» أن مخرجته كاملة أبوذكرى تصر على تصويره خارجياً، خاصة أن معظم أحداثه تدور فى حارة، وفى ظل الظروف الأمنية التى عاشتها مصر كنت أرفض الخروج للتصوير الخارجى ليس خوفاً على نفسى ولكن على أسرة العمل ككل، وفى النهاية رضخت لرأيها، لأن وجهة نظرها صحيحة، وفى النهاية وقبل الموعد الذى حددناه للتصوير كان موعد الانتخابات اقترب وكل الحارات المصرية امتلأت بلافتات الدعاية وكان من الصعب إزالتها، إلى جانب أن أحداث الفيلم تدور فى الصيف.

وماذا عن فيلم «وسط هز البلد»؟

- الفيلم تأليف وإخراج محمد أبوسيف، ولم نحدد حتى الآن موعد بدء التصوير، ومنذ البداية قررت أن أنتهى من تصوير مسلسل «قضية معالى الوزيرة» أولاً لأننى أجسد فى الفيلم شخصية متسولة أو «شحاتة» لديها أولاد كثيرون يأكلون من الزبالة وتطوف بهم طوال اليوم فى وسط البلد حتى تفقدهم واحدا تلو الآخر، فقررت أن أنتهى تماما من تجسيد شخصية الوزيرة حتى أركز بشكل كامل فى شخصية المتسولة.

هل تتعرض أحداث الفيلم لثورة ٢٥ يناير؟

- الأحداث كلها تدور قبل ٢٥ يناير لكنها تعرض إرهاصات ما قبل الثورة والتى مهدت لقيامها.

ما الذى دفعك للعودة للإنتاج فى «وسط هز البلد»؟

- أسعى باستمرار لتقديم نوعية محترمة من الأفلام الهادفة ليس لرفع اسمى بل لرفع اسم السينما المصرية، خاصة أنه لا يوجد منتجون كثيرون يتحمسون لمثل هذه النوعية من الأفلام التى تشبه «خلطة فوزية» و«واحد صفر».

بما أنك قدمت شخصية عضو مجلس الشعب أكثر من مرة على الشاشة، ما أهم القضايا التى ستتبنينها لو كنت نائبة؟

- أهم شىء القضايا التى قامت من أجلها الثورة مثل قضيتى التعليم والصحة لأنهما من أبسط حقوق الإنسان، فضلاً عن مشكلة نظافة الشوارع التى يراها البعض أقل أهمية، فعندما أشاهد أفلام الستينيات أشعر بالحسرة على حالة شوارعنا هذه الأيام، كما سأحاول إصدار قانون بألا ينجب أى مواطن أكثر من طفلين لأنه لابد من وضع حد لإهانة الطفل المصرى، وإذا كان أولياء الأمور ليسوا خائفين على أولادهم فهل ستخاف الحكومة عليهم!

كيف ترين الوضع فى مصر حالياً؟

- الوضع حالياً مؤسف ولا يرضى أحداً، فالناس انقسموا، وكلما شعرنا بالاستقرار نوعاً ما وجدنا من يطالبون برحيل الحكومة ولا يعطون الفرصة لأحد حتى أصبحت لدينا حاليا مهنة اسمها «ثورجى»، ولابد أن نعمل سويا وأن تسير الحياة لأن الوضع الحالى صعب.

ألا تخشين من مثل هذه التصريحات، خاصة أن البعض وضعك فى القائمة السوداء؟

- من يضعنى فى القائمة السوداء حر فى رأيه، ولا يزعجنى أن أفكارى لا تعجبه، لأن أفكاره لا تعجبنى، وأضعه أيضاً فى القائمة السوداء.

هل تخافين على مستقبل الفن بعد تفوق التيارات الدينية فى الانتخابات؟

- لا أحد يستطيع أن يؤثر سلباً على مستقبل الفن المصرى، لأنه ذو قيمة كبيرة ومرتبط باسم مصر، ونحن كفنانين سنقدم ما نريده وليس ما تريده أى فئة أخرى، فأمريكا أهم دولة فى العالم لأن لديها أهم سينما فى العالم، وتحضُّر أى شعب يقاس بالثقافة والفن والأدب.

ألا تفكرين فى الزواج؟

- الزواج من الأشياء التى لا تأتى بالتفكير فيها لأنه شىء قدرى، وأنا كبرت على الكلام فى هذا الموضوع.

المصري اليوم في

17/01/2012

 

فيلما «الأحفاد» و«الفنان» يتقاسمان جوائز «جولدن جلوب»

ريهام جودة 

بداية لموسم الجوائز الكبرى التى ينتظرها العاملون فى السينما والتليفزيون الأمريكيين أقيم حفل توزيع جوائز اتحاد الصحفيين الأجانب فى هوليوود أمس الأول فى دورته التاسعة والستين، وسط نخبة من ألمع النجوم العالميين، وحقق فيلما «الفنان» و«الأحفاد» مفاجأة كبيرة باقتسامهما عددا من الجوائز، حيث حصل «الفنان» على ثلاث جوائز، هى: أفضل فيلم موسيقى أو كوميدى، وفاز بطله «دين ديوجاردان» بجائزة أفضل ممثل لفيلم موسيقى أو كوميدى، إلى جانب فوز الفيلم بجائزة أفضل موسيقى أصلية، فى حين حصل فيلم «الأحفاد» على جائزة أفضل فيلم درامى

وفاز بطله النجم الأمريكى «جورج كلونى» بجائزة أفضل ممثل لفيلم درامى، ليخوض الفيلمان سوياً بعد فوزهما بهذه الجوائز منافسة شرسة فى السباق على جوائز الأوسكار التى تعلن ترشيحاتها خلال الأيام المقبلة، وتعتبر جوائز «جولدن جلوب» تمهيدا كبيرا لها وللفائزين بها، خاصة أن فيلم «الفنان» يمتاز بالإطار الكوميدى الممزوج بالميلودراما، وقدم بالأبيض والأسود، وتعد «جولدن جلوب» لهذا الفيلم أكبر جائزة ينالها عمل عن السينما الصامتة منذ البدايات الأولى للفن السابع تحديدا عام ١٩٢٧، وقبل إطلاق «جولدن جلوب» بنحو ١٦ عاما. والفيلم يقدم قصة حياة ممثل السينما الصامتة «جورج فالنتين»، الذى كان يصاحبه كلبه دوماً، بينما فيلم «الأحفاد» دراما عن أب يحاول لم شمل أسرته ويحمل جرعات من الكوميديا الخفيفة، وبالتالى يعتبر العملان من أقوى المتنافسين على الأوسكار، بينما فاز فيلم «منتصف الليل فى باريس» للمخرج والسيناريست «وودى آلان» بجائزة أفضل سيناريو.

وفى مفاجأة أخرى حصل المخرج «مارتن سكورسيزى» على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه «هيويجو»، وتعد الجائزة الثالثة بالنسبة لـ«سكورسيزى» خلال الأعوام العشرة الأخيرة، بعد حصوله عليها عن فيلمى «عصابات نيويورك» و«الراحل»، إلى جانب تكريمه قبل عامين بمنحه جائزة الاتحاد «سيسيل بى ديميل» عن مجمل إنجازاته، وهى الجائزة التى منحت هذا العام للنجم الأسمر «مورجان فريمان» لتكريمه.

وفى فوزها الثامن بجائزة «جولدن جلوب» حصدت النجمة الأمريكية «ميريل ستريب» على جائزة أفضل ممثلة لفيلم درامى عن دورها فى فيلم «المرأة الحديدية»، الذى جسدت خلاله شخصية رئيسة الوزراء البريطانية السابقة «مارجريت تاتشر»، وأثناء تسلمها جائزتها توجهت «ميريل» بالشكر لأعضاء اتحاد الصحفيين الأجانب لمنحها الجائزة وقالت: «أتوجه بالشكر لكل من فى بريطانيا لمساعدتى فى تقديم هذه الشخصية ومدى بالمعلومات التاريخية، ووقوفى هنا لنيل تلك الجائزة»، فى حين حصلت الممثلة الأسترالية «ميشيل ويليامز» على جائزة أفضل ممثلة لفيلم كوميدى أو موسيقى عن دورها فى فيلم «أسبوعى مع مارلين» الذى جسدت خلاله شخصية أسطورة الإغراء الأمريكية الراحلة «مارلين مونرو»، والمفارقة أن «ميشيل» فازت بالجائزة بعد ٥٢ عاماً من فوز «مارلين مونرو» بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فى الفيلم الشهير «البعض يفضلها ساخنة». وداعبت «ميشيل» الحضور بقولها إنها كانت تحكى حواديت النوم لطفلتها الصغيرة طوال ستة أشهر بصوت وطريقة مارلين مونرو لتقمص الشخصية ومساعدتها على أدائها عند التصوير.

وفاز «مغامرات تن تن» للمخرج «ستيفن سبيلبيرج» بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، بينما حصل الفيلم الإيراني «الانفصال» للمخرج أصغر فرهادي علي جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

«أ.ف.ب»

المصري اليوم في

17/01/2012

 

عهد: المواهب والقصص موجودة ولكن لا يزال الطريق طويلا أمام السينمائيين السعوديين

فارايتي أرابيا:  

للمرة الثالثة، شاركت المخرجة والممثلة السعودية عهد كمال في فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الثامنة التي أقيمت خلال الشهر الماضي، وهي تقوم حاليا بالتحضير لإنتاج وإخراج أول فيلم روائي طويل بعنوان "ابتسم أنت في جدة" والذي يتحدث عن وضع النساء في المملكة العربية السعودية.

في حديث حصري مع "فاريتي أرابيا"، تحدثت عهد عن فيلمها الجديد وقالت: "لقد جاءتني فكرة موضوع الفيلم خلال دراستي وعملي في الولايات المتحدة الأمريكية، المجتمع السعودي ووضع النساء هناك لا يزال غير معروف، الجميع يعلم بأن النساء السعوديات مضطهدات ولكن تلك ليست الحقيقة كاملة، فالنساء السعوديات لديهن طرق مختلفة لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم في الحياة. فيلم "ابتسم في جدة يتناول قصة مراهقة وفتاة في العشرينات وسيدة طاعنة في السن عن اختياراتهن ومعاناتهن في مجتمع سعودي منقسم ما بين أولئك الذين يريدون التمسك بالتقاليد وأولئك الراغبين بالانفتاح."

وبسؤالها عن سبب اختيارها للولايات المتحدة لدراسة فنون التحريك والإخراج، أشارت عهد إلى أنها في البداية حصلت على قبول لدراسة المحاماة في جامعة كولومبيا إلا أن لكن ميولها الفنية دفعتها إلى دراسة فنون التحريك وسرعان ما تعمقت في التمثيل والإخراج.

عهد التي تقيم في الولايات المتحدة منذ حوالي 14 عاماً، تعاونت في عام 2007 مع المخرج الأميركي بيتر بيرغ في فيلم "المملكة"، كما شاركت في بطولة الفيلم التركي "رزان" حيث حصلت من خلاله على جائزة البوابة الذهبية لأفضل ممثلة من مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي، كما شارك الفيلم في مهرجان روتردام السينمائي الدولي.

بعد ذلك قدمت نفسها كمخرجة إضافة إلى التمثيل في أول فيلم روائي قصير هو "القندرجي" من بطولة النجم المصري عمرو واكد الذى حصل على عدة جوائز من مهرجانات عربية ودولية وأبرزها مهرجان الخليج السينمائي ومهرجان بيروت الدولي للسينما، كما شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة.

أسست عهد في عام 2007، شركة انتاج خاصة بها ا ODD Camel Films بهدف مد جسور التواصل بين السينمائيين العرب والأجانب. الى ذلك، شاركت عهد في عضوية لجنة تحكيم الدورة الأولى لمهرجان "تروبفست أرابيا" الذى أقيمت دورته الأولى فى أبوظبي في نوفمبر الماضي.

وحول وضع السينما السعودية، أشارت عهد إلى أن السينما السعودية لا تزال في مرحلة الطفولة وأنها لا تزال تعتبر هواية وليست صناعة، وأضافت: "المواهب والقصص موجودة ولكن لا يزل هناك طريق طويل أمام السينمائيين السعوديين لتحويل هوايتهم السينمائية إلى صناعة، كما أن عدم وجود دور سينما في السعودية لا يساعد بدعم الصناعة، ولكنني أرى بالمهرجانات السينمائية فرصة للتعريف بالسينمائيين الخليجين وتوصيل صوتهم ورسالتهم إلى العالم."

وعن مشاركتها المستمرة في مهرجان دبي السينمائي، أشارت عهد: "كانت هذه المرة الثالثة التي أكون في مهرجان دبي السينمائي وأشعر هنا دائما أنني بين أهلي حيث كان للمهرجان دور كبير في دعم مسيرتي وأنا فخورة بما وصل إليه المهرجان."

فارييتي العربية في

17/01/2012

 

مشروع النجوم الصاعدة يعلن افتتاح مهرجان"مصري أصلي" السينمائي

مجدي الشاذلي – القاهرة 

تستضيف القاهرة خلال الفترة من 19 إلى 22 يناير الحالي، المهرجان السينمائي "مصري أصلي"، وهو مهرجان سينمائي متنقل ينظم في إطار مشروع النجوم الصاعدة، الذي يشارك في تمويله الاتحاد الأوروبي، ويسعى المشروع إلي دعم الأفلام المصرية المستقلة عن طريق إقامة ورش عمل، وعروض عامة مفتوحة ، وإنتاج أفلام وثائقية، ومهرجان أفلام متنقل لتوزيع أعمال المخرجين المصريين في جميع أنحاء البلاد.

يهدف المهرجان إلي نشر وترويج إنتاج الجيل الجديد من صانعي الأفلام المصرية المستقلة كمبادرة لفتح قنوات جديدة للتعبير الفني و التأكيد على دور السينما كوسيلة لنشر الوعي. ويعد مسمى "مصري أصلي" هو الموضوع الرئيسي لهذا المهرجان، حيث سيتم عرض مجموعة من الأفلام أخرجها مصريون، أنتجت في مصر أو تتحدث عن مصر، و المحطة الأولى للمهرجان ستكون في المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة، وتتألف من ثلاثة أقسام: أولها قسم المسابقة، ثم القسم الإضافي، والثالث قسم النجوم الصاعدة.

وأعلن منظمو المهرجان في مؤتمر صحفي عقد أمس بالقاهرة، أن قسم المسابقة سيعرض 14 فيلما قصيرا تم إنتاجها في 2010 و 2011، وأخرجها الجيل الجديد من المخرجين المصريين. ستقوم لجنة تحكيم مكونة من: مدير التصوير محمد عبد الرؤوف، والمخرجين هالة خليل و تامر عزت بمنح جائزتين للأفلام الفائزة: جائزة مصري أصلي الذهبية و جائزة مصري أصلي الفضية، إضافة إلى ذلك سيتم إهداء جائزة الجمهور لأفضل فيلم يختاره الجمهور خلال أيام المهرجان الأربعة في القاهرة من خلال بطاقات التصويت داخل المهرجان، و عن طريق الموقع الرسمي للمهرجان و صفحة الفيس بوك.

يفتتح المهرجان والقسم الإضافي، بالفيلم المكون من 3 فصول "تحرير 2011 : الطيب والشرس والسياسي"، من إخراج أيتن أمين وتامر عزت وعمرو سلامة (الحاصل على جائزة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي2011) ، كما سيعرض الجزء الإضافي فيلم جلد حي (الحاصل على جائزة من مهرجان أبو ظبي الدولي للأفلام 2010 ومهرجان تطوان السينمائي الدولي لسينما البحر المتوسط2011) بالإضافة إلي فيلم تحرير بنغازي للمخرج الشاب أسامة الورداني (الحاصل على جائزة من مهرجان هانوفر السينمائي الدولي).

ويعد القسم الإضافي للمهرجان نافذة مفتوحة علي الإنتاج المستقل بمصر من الأفلام الوثائقية إلي الروائية الأكثر شهرة إلي المكتشفة مؤخرا والحائزة علي جوائز في مهرجانات عالمية، وهو أيضا فرصة للجمهور لمشاهدة مجموعة متنوعة من أحدث الأفلام المستقلة.

أما قسم النجوم الصاعدة، فسوف يعرض 4 أفلام وثائقية قصيرة أنتجت في إطار المشروع، وهي عبارة عن أربعة قصص لأربع مجموعات عمل تشكل الملتحقين بورش عمل النجوم الصاعدة للأفلام الوثائقية، حيث قام المخرجون الصاعدون – بعد حضورهم ورش الأفلام – بإخراج أفلامهم الوثائقية الخاصة بهم، مانحين الحياة لأفكارهم و مواهبهم و مهاراتهم التقنية. ويصاحب عروض الأفلام معرض فوتوغرافي يضم مجموعة من الصور التي التقطت وراء الكواليس بالإَضافة إلي صور ثابتة من أفلام مشروع النجوم الصاعدة.

الجدير بالذكر أنه سيتم عرض مجموعة مختارة من أفلام المهرجان في مدينة بورسعيد الساحلية خلال الفترة (28-30 يناير) و في المنيا بصعيد مصر من (2-4 فبراير)، وينسق المهرجان الناقد السينمائي عصام زكريا.

ينفذ مشروع النجوم الصاعدة و مهرجان مصري أصلي للأفلام منظمة البحث و التعاون – مصر، بالشراكة مع شركة سمات للإنتاج و التوزيع، وبالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي، والمركز الثقافي الفرنسي، وجمعية بعد البحر الثقافية. ويشارك في تمويل هذا المشروع الإتحاد الأوروبي.

فارييتي العربية في

17/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)