حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

المخرج الياباني تاكاشي كويزومي‏:‏

أفلامي تشبه الحياة‏..‏وكوروساوا سبب حبي للسينما

كتب:أحمد السماحي

تاكاشي كويزومي مخرج ياباني شهير‏,‏ هو حالة سينمائية خاصة جدا يصنع أفلامه ببساطة شديدة‏,‏ ويحلم بالوصول إلي قلب وعقل كل مشاهد علي مستوي العالم‏,قدم للسينما اليابانية والعالمية أربعة أفلام روائية طويلة منذ عام2001, حتي الآن. وعمل لمدة28 عاما كمساعد مخرج مع المخرج الياباني العالمي أكيرا كوروساوا, وحصل فيلمه الأول عندما تتوقف الأمطار, علي جائزة الأسد الأخضر في مهرجان فينسيا الدولي, كما فاز بعدة جوائز من أكاديمية السينما اليابانية.. أما فيلم اللحية الحمراء للمخرج العالمي كوروساوا فكان نقطة التحول في مشواره الفني والإنساني, ومنذ أيام حضر لأول مرة إلي القاهرة ليكون ضيف شرف أسبوع الأفلام اليابانية الذي أقيم في القاهرة في الفترة ما بين11 إلي15 ديسمبر الماضي, وكان لنا معه هذا الحوار..

·         ماهي أسباب زيارتك الأولي للقاهرة؟

تلقيت دعوةكريمة من المؤسسة اليابانية في القاهرة لعرض فيلمي الأخير الوصية الذي عرض عام2008, ضمن أسبوع الأفلام اليابانية, ولقد سعدت جدا بالدعوة لان الفن لغة عالمية مشتركة بين كل شعوب العالم, وهو القادر علي توحيد الشعوب, ولو الأمر بيدي لعرضت أفلامي في كل بقاع العالم, ولأنه من المهم ان تعرض أفلام قيمة ومحترمة في ظل انتشار الأفلام الهابطة علي مستوي العالم, وتراجع وتقلص عدد الأفلام القيمة.

·         هل اتيحت لك الفرصة لمشاهدة أفلام مصرية أو التعرف علي نجوم مصريين؟

للأسف الشديد لا, لكن لدي معرفة جيدة بالنجم العالمي عمر الشريف, حيث شاهدت له أكثر من فيلم سينمائي من أفلامه العالمية المهمة.

·         عملت كمساعد مخرج مع المخرج أكيرا كوروساوا لمدة28 عاما ألا تري أن هذه فترة طويلة للعمل كمساعد مخرج؟

ضاحكا ليست طويلة ولو كان الأمر بيدي لعملت معه حتي وفاتي, لكنه توفي قبلي فاضطررت للاتجاه إلي الإخراج.

·         ما الذي استفدته من كوروساوا علي المستوي المهني والشخصي؟

هذا سؤال صعب جدا لأنني لااستطيع ان احدد الاشياء التي تعلمتها أو استفدتها من هذا الرجل الذي أحببت السينما بسبب مشاهدتي لفيلمه اللحية الحمراء الذي غير مجري حياتي وجعلني أطرق بابه واطلب منه العمل معه, ووجد طلبي ترحيبا كبيرا منه, برغم عدم معرفتي بأي شيء عن السينما, وكان العمل في رحابه متعة شديدة لأنه كان علي درجة عالية من الثقافة والاحتواء.

·     بدأت مشوارك الفني من خلال تقديم أكثر من فيلم تسجيلي هل تري أنه يجب علي المخرج ان يبدأ مشواره الفني من خلال هذه النوعية من الأفلام؟

المخرج الذي يبدأ مشواره بتقديم فيلم تسجيلي أو روائي قصير يكون أقوي سينمائيا وأكثر تعبيرا عندما يسند له أي موضوع يقوم بإخراجه, عكس المخرج الذي يبدأ مشواره مباشرة بإخراج الأفلام الروائية, وهذه أيضا كانت وجهة نظر كوروساورا.

·         كتب لك كوروساوا قصة فيلمك الأول عندما تتوقف الأمطار الذي قدمته عام2001 ما هي ظروف إخراجك لهذا الفيلم؟

قبل وفاة كوروساوا كان يكتب هذا الفيلم وكتب نحو ثلثي السيناريو أو جزء كبير منه, ثم ساءت حالته الصحية وتوفي قبل استكماله, فأكملت الجزء الصغير المتبقي من السيناريو, وفوجئت بترشيح ابنه لي لإخراج الفيلم, رحب زملائي فريق عمل كوروساوا الذين يعملون معه بذلك.

·         هل كنت تتوقع أن يحصل فيلمك الأول علي كل هذه الجوائز العالمية؟

إطلاقا لم يكن في ذهني أي جوائز في أثناء العمل في هذا الفيلم كل ماكان يهمنا أن نقدم فيلم جيد الصنع يشعر من يشاهده بالصدق الفني, ولا أنسي سعادتي البالغة في أثناء التصوير, لأنني اعمل مع نفس فريق عمل كوروساوا, وأثناء العمل كان يجمعنا الحب, ولم ينقطع حديثنا عن ذكرياتنا مع كوروساوا.

·     المتابع لأفلامك الأربعة التي قدمتها حتي الآن يجد انها متنوعة بين الرومانسي والدرامي والتاريخي والكوميدي هل هذا مقصود من جانبك؟

أبدا أبدا فأثناء كتابتي لفيلم لا أتعمد كتابة موضوع معين, ولكنني أكتب بصدق وأمانة ما أحس به,وما أريد ان اشاهده, وأسأل نفسي مانوعية الشخص الذي أريد مقابلته في البلاتوه في أثناء التصوير, وفي النهاية أفلامي تشبه الحياة غير الثابتة علي شيء.

·         هل تؤمن بسينما المخرج المؤلف خاصة أنك كتبت كل أفلامك حتي الآن؟

أكيد ففي هذه الأفلام متعة خاصة ولاتأخذ وقتا عند تنفيذها لانك راسم وكاتب كل شيء علي الورق, ولقد تعلمت الكتابة من كوروساوا وكنت اجد متعة شديدة عندما أعرض أي شيء اكتبه عليه, حتي لو كان شيئا بسيطا.

·         هل يمكن أن تعطي سيناريو لأحد المخرجين الشباب؟

ليس لدي مشكلة, خاصة ان المخرجين الشباب معظهم ليس لديه خبرة في الكتابة, المهم ان يكون صادقا وأمينا وهو يخرج ماكتبته.

·         ماهي الصعوبات التي تصادفك كمخرج ياباني أثناء عملك في فيلم جديد؟

قال: أهم صعوبة انني أكتب سيناريوهات كثيرة ولاأجد ترحابا من شركات الإنتاج بما أكتبه, حيث إنهم يفضلون الأفلام التجارية التي تخاطب شريحة معينة من الجمهور, وهو مالا استطيع ان افعله, لأنني تعلمت ان تكون أفلامي لكل شرائح المجتمع. إلي جانب ذلك فرض المنتجين لأسماء بطلات أو أبطال معينيون بحجة انهم نجوم الشباك!!

·         معني هذا أن السينما اليابانية تعاني تدهورا عاما في مستواها في السنوات الأخيرة؟

للأسف الشديد هذا صحيح, حيث قل عدد المخرجين الجيدين وبات المنتجون يهربون من المخرجين الحقيقيين لأنهم فاهمون جيدا ويدققون في كل شئ, وهذا يكلفهم ماديا وزمنيا, وذهبوا إلي مخرجين غير فاهمين أو ليسوا أقوياء, ليتحكموا فيهم ويفرضوا شروطهم عليهم, وبالتالي تدهور مستوي السينما اليابانية في السنوات الأخيرة بصورة كبيرة جدا.

·         ما الذي تخشاه علي السينما العالمية بصفة عامة واليابانية بصفة خاصة؟.

علي كل سينما العالم وليس فقط علي السينما اليابانية أن تقل قدرة المشاهد علي تقدير الأفلام القيمة المحترمة المهمة, بسبب مشاهدته لأفلام كثيرة تافهة, لهذا يجب أن نقدم أفلاما كثيرة مهمة وجيدة للأجيال الجديدة حتي نعودهم علي تذوق السينما الجادة.

الأهرام اليومي في

11/01/2012

 

جميل راتب‏:‏

الوجه المتعدد في السينما المصرية والعربية والعالمية

كتب‏:‏ محمد نصر  

بمناسبة تكريم الفنان جميل راتب في مهرجان دبي السينمائي خلال دورته الأخيرة‏,‏ أصدر المهرجان كتابا من إعداد الزميل الناقد محمود قاسم بعنوان الوجوه المتعددة للفنان جميل راتب والذي رصد فيه الوجوه المتعددة للفنان في كل من السينما المصرية والعربية والعالمية.

وأوضح ان جميل راتب قد سافر إلي فرنسا لأول مرة عام1946 وظهر في بعض الأفلام الأمريكية والفرنسية في أدوار صغيرة, وإن كانت لهذه الأفلام مكانة مهمة مثل فيلم لورانس العرب.. وكان جميل راتب قد جاء إلي مصر وقام بدور البطولة في فيلم.. أنا الشرق إخراج عبد الحميد زكي واختفي بعد ذلك في باريس يقوم هناك بالبطولات المسرحية وفي أعمال درامية عديدة.. وفي منتصف السبعينيات من القرن الماضي عاد إلي مصر لأسباب عائلية وعمل في المسرح.. وما لبث أن أحس كبار المخرجين بأهميته فإسندوا إليه أدوارا رئيسية كشفت عن موهبته وكم يتمتع وجهه بقبول وصدق في أفلام مثل الكداب لصلاح أبو سيف وعلي من نطلق الرصاص لكمال الشيخ.. ثم انطلق إلي أدوار البطولة أمام فاتن حمامة في فيلمين هما ولا عزاء للسيدات لبركات وحكاية وراء كل باب لسعيد مرزوق.

وكشف الكتاب عن أن جميل راتب صاحب وجه مرن في الأداء.. وهو من طراز نجوم عظماء مثل زكي رستم وحسين رياض نصدقهم في جميع أدوارهم سواء كانت أدوار الخير أو الشر أو الأدوار المحايدة.. لذا ظل الفنان يعمل في أفلام عالمية وعربية ومصرية عديدة.. ومن أبرز أدواره دور سائق الميكروباص العجوز في فيلم عفاريت الأسفلت والذي أفلت فيه من أدوار الطبقة الميسورة والشخصيات المرموقة مثل دور الوزير في فيلم طيور الظلام ودور رجل الأعمال في فيلم الأولة في الغرام وفيلم البداية لصلاح أبو سيف.

كما أشار الكتاب إلي أن جميل راتب هو الممثل المصري الوحيد الذي أتقن التمثيل باللهجة المحلية التونسية في الافلام الثلاثة التي قام ببطولتها وهي شيش خان1991, وكش مات1994, وصيف حلق الواد عام1996 حيث إن جميع الممثلين المصريين الذين عملوا في السينما العربية خاصة في تونس أحتفظوا دوما باللهجة المصرية.. أما جميل راتب فقد أجاد التمثيل بلهجات عديدة غير لهجة وطنه. وقد توقف الكتاب عند بعض المراحل والأفلام المهمة في حياة الممثل الذي حصل في مهرجان دبي علي تكريم من نوع خاص, حيث التفت الحفاوة من حوله طوال أيام المهرجان..

ومن هذه القراءات السينمائية ركز الكتاب علي الشخصيات التي جسدها جميل راتب في أفلام البداية وشيش خان وعفاريت الاسفلت وقد توقف الكتاب أيضا عند الجوائز والتكريمات العديدة التي حصل عليها الفنان في فرنسا والمغرب ومصر التي كرمته مرتين في كل من مهرجان القاهرة عام2005 والأسكندرية عام.2010

الأهرام اليومي في

11/01/2012

 

آلفن والسناجب الثلاثة

الجزء الثالث‏..‏ومغامرة في جزيرة مهجورة

كتبت:هناء نجيب  

بعد نجاح الجزءين الأول والثاني من الفيلم الأمريكي للرسوم المتحركة آلفن والسناجب الثلاثة وتحقيقه أعلي إيرادات يظهر هذه المرة في الجزء الثالث بشكل مختلف من خلال مغامرة جديدة يخوضها هذه المرة فتيان وفتيات السناجب وعددهم ستة. الإخراج لمايك ميتشيل وسيناريو حلبين بيرج وجوناثان أبييل وبطولة جايسون لي( ديف), جاستين لونج( آلفين), كريستسنا إبليجيت( بريتاني), ماثو جولبير( سيمون), ايمي بوهيلير( الينور) وديفيد كروس( إيان).

يبدأ الفيلم بظهور( ديف) الأب الروحي للسناجب ووكيل أعمالهم, وهو شخصية حقيقية حيث يصطحب السناجب( آلفن وسيمون وثيودور) ومعهم صديقاتهم الثلاث من فتيات السناجب( بريتني وآلينور وحانيت) في رحلة بحرية علي متن سفينة فاخرة بغرض الإسترخاء ومن أجل الوصول إلي حفل توزيع جوائز الموسيقي العالمية.. وبرغم أن( آلفين) وهو شخصية شقية ومشاغبة كان قد وعد( ديف) بالامتناع عن أي فوضي أو كسر قواعد السفينة, لكنه لم يلتزم بكلمته ويتبع حاسته في المغامرة تجربة كل شيء حتي أنه يحاول أن يقود السفينة فلا تتوقف كوارثه ولا محاولة إثارة الفوضي المستمرة ويتسبب في كارثة عندما يصطحب السناجب كلهم في طائرة ورقية من فوق السفينة لتطير بهم وتسقط في جزيرة مهجورة ومن هنا تبدأ المغامرة, فيقوم ديف بتتبعهم ومعه شخص آخر, كما تظهر شخصيته تقلب لهم مجري حياتهم البسيطة.

للمخرج مايك ميتشيل وهو مخرج الجزء الثالث تجارب عديدة في عالم الكرتون, فقد شارك في كتابة الكثير من أفلام الرسوم المتحركة وإخراج العديد من أفلام ديزني خاصة التي تحتوي علي مشاهد أكشن, لهذا كان هو الأفضل في هذا الجزء حيث مغامرة السناجب في جزيرة مهجورة.. لعبت الطبيعة الخلابة الحقيقية دورا مهما لأن التصوير تم في أجمل جزر العالم وهما هاواي وفلوريدا.. أما الموسيقي فلعبت دورا أساسيا في الفيلم في هذا الجزء لأن السناجب قدمت عددا من الأغاني لكبار المطربين كذلك موسيقي البوب التي رقص عليها السناجب مرات عديدة, هذا بالإضافة التي تقديم كلاسيكيات الأغاني وأهمها أغنية( أجازة) الخالدة التي قدمت من فريق( جوجو) لذا من المتوقع أن ينال الألبوم الغنائي لموسيقي الفيلم إقبالا جماهيريا مثل ما حققه الألبومان السابقان للفيلم عامي2007 و.2009 الفن والسناجب ليست ظاهرة جديدة فقد انتشرت في جميع انحاء العالم منذ خمسين عاما عندما طرحت أول أغانيهما في الكريسماس التي ابتكرها أيامها المطرب وكاتب الأغاني روس سارين ومن وقتها صار الصوت المميز للسناجب كثافة جديدة في عالم موسيقي البوب سواء للكبار أو الصغار.. ولكن السناجب تم توظيفهما سينمائيا بطريقة محببة الي الجمهور منذ ظهورهما علي شاشة السينما2007 في الجزء الأول عندما استغلت السينما الأمريكية نجاحاتها وتمت توظيف جميع الإمكانيات ليظهر السناجب الكرتون مثل الشخصيات الحقيقية لكل منها لها شخصية مستقلة فقد أحبها الجمهور من خلال أفلام الإثارة والموسيقي والكوميديا, فأقبلت عليهما العائلة بمخلتف أعمارها.

الأهرام اليومي في

11/01/2012

 

‏112‏ عاما علي ميلاد الفنان الراحل حسين رياض

كتب:عاطف أباظة  

‏112‏ عاما مرت علي ميلاد الفنان الراحل حسين رياض والذي اشتهر بدور الأب في السينما المصرية ورصيده الفني نحو‏320‏ فيلما و‏240‏ مسرحية و‏150‏ تمثيلية إذاعية‏.‏

ولد في السيدة زينب في13 يناير1900 وتوفي في17 يوليو1965 وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق. وكان قد كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بوسام الفنون عام1962 وقد حصل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر علي درع الريادة تكريما له في ذكري ميلاده المائة, تسلمته ابنته فاطمة حسين رياض.

بدأ هوايته في التمثيل أثناء دراسته الثانوية حيث انضم إلي فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي, فعمل في أول مسرحية في حياته وهي خلي بالك من إمياي وكانت بطلة المسرحية روزاليوسف, وحتي لا تعرفه أسرته غير اسمه من حسين محمود شفيق إلي حسين رياض, وظل يعمل لعدة فرق مسرحية فعمل مع فرقة الريحاني, ومنيرة المهدية, وعلي الكسار, وعكاشة, ويوسف وهبي, وفاطمة رشدي, واتحاد الممثلين عام.1934

ومن أشهر مسرحياته: عاصفة علي بيت عطيل ـ تاجر البندقية ـ لويس الحادي عشر ـ أنطونيو وكليوباترا ـ مدرسة الفضائح ـ القضاء والقدر ـ الناصر ـ العباسة ـ شهر زاد ـ العشرة الطيبة ـ مضحك الخليفة مصرع كليوباترا ـ الأرملة الطروب ـ الندم, وحصل علي لقب ممثل من الدرجة الممتازة.

وعندما بدأت السينما اتجه إليها حسين رياض وأصبح أحد فرسانها, وكان أول أفلامه ليلي بنت الصحراء: عام1937 مع الفنانة بهيجة حافظ, وظل يعمل في السينما حتي بلغ عدد أفلامه نحو320 فيلما. تنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطي والعمدة ورجل الأعمال ومن أعماله السينمائية سلامة في خير ورد قلبي وأنا حرة والبنات والصيف وأغلي من عيني ورابعة العدوية وفي بيتنا رجل ولحن الوفاء وألمظ وعبده الحامولي وزقاق المدق والناصر صلاح الدين وواسلاماه وجميلة وأغلي من حياتي وكان فيلم ليلة الزفاف هو الأخير لحسين رياض ولم يستطع إكماله بسبب وفاته.

الأهرام اليومي في

11/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)