حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

نهاية شهر العسل بين الفنانين و«الإخوان»

لجنة الدفاع عن حرية الإبداع في مواجهة الهجوم المرتقب

القاهرة: طارق الشناوي

عندما سألوا عمار الشريعي عن إحساسه بالفن القادم بعد سيطرة الإخوان المسلمين والسلفيين على أغلب مقاعد مجلس الشعب (الغرفة الأولى من البرلمان المصري) مع تراجع حاد لكل الأحزاب التي ترفع شعار الليبرالية مثل تحالف الكتلة المصرية والوفد والتجمع، قال عمار في عبارة موجزة: «أنا بدأت أقرأ الفاتحة على روح الفن في مصر».. في الحقيقة لم تكن كل الآراء تشاطر عمار هذا الإحساس.. عدد من الفنانين قالوا أهلا ومرحبا بالإخوان، سوف يطهروننا من الأغاني الخليعة ومن أفلام العري والإسفاف، ونحن معهم سوف نشد على أياديهم ونشاركهم في الحرب على البذاءة! في ظل هذه الأجواء التي تباينت فيها الآراء ما بين مؤيد ومعارض، بدأت جماعة الإخوان تلاحق المسؤولين وكبار النجوم بالزيارات، وأطلقوا عليها تعبير «زيارات تطمينية»، بدأت بالنقابات الفنية في مصر، وعدد من النجوم، بل إن وزير الثقافة الجديد الدكتور شاكر عبد الحميد أعلن أنه التقى بهم ولا بأس من التعاون المشترك وأن أفكارهم وجدت لديه صدى طيبا. وبعدها بدأت التصريحات التي يعلنها عدد من النجوم تأخذ منحى مغايرا لما تعوّدت عليه الأغلبية منهم، البعض يقول أهلا ومرحبا، والبعض يؤكد أنه سوف يشارك في الأعمال الدرامية التي يستعد الإخوان لإنتاجها.. أرجو ملاحظة أن أغلب النجوم يبحثون عن الذي يحمي مصالحهم، الأمر لا يعنيهم كثيرا في الدفاع عن توجه فكري أو قناعة سياسية لديهم، بدليل أن مسلسل «الجماعة» على سبيل المثال، الذي تم تقديمه من خلال النظام المصري السابق في رمضان عام 2010 قبل انتخابات البرلمان قبل الأخيرة، كان معروفا أن المقصود بإنتاجه في ذلك التوقيت هو ضرب تنظيم الإخوان الذي كان يحظى بقوة دعائية في الشارع، حيث إن النظام المصري كان يطلق عليهم تعبير «المحظورة»، ورغم ذلك تكتشف مثلا أن من بين المشاركين في بطولة مسلسل «الجماعة» عبد العزيز مخيون المعروف بميوله الإخوانية، بل والمعارضة بوجه عام للنظام المصري السابق! الذي يحرك بوصلة أغلب الفنانين في مصر ليس الدفاع عن قيمة أو هدف، ولا يعنيهم إلا المكاسب التي يحققونها. وبالتأكيد أنا لا أتحدث عن كل الفنانين، ولكن كل الأحداث التي عاشتها مصر أظهرت أن قانون المصلحة هو الذي يحكم، والمصالح تتصالح في نهاية الأمر، وأن مبدأ «أبّجني تجدني» المنتشر في الوسط الفني هو الذي تخضع الأغلبية له.. تعامُل الفنانين مع شركات الإنتاج التي لها توجّه إخواني أراه أحد المؤشرات القادمة في الدراما سواء في الأفلام أو المسلسلات، والحقيقة أن شركات الإنتاج التابعة للإخوان ليست وليدة هذه الأيام وليست متعلقة بثورة 25 يناير ولا باستحواذ الإخوان والسلفيين على قرابة 80% من مقاعد البرلمان، دائما هناك أفكار ومشروعات لشركات لها توجه إخواني لعل أشهرها مسلسل وفيلم عن حياة حسن البنا مؤسس الجماعة، وذلك ردا على مسلسل «الجماعة» الذي عرضه التلفزيون المصري وعدد من الفضائيات قبل نحو عام ونصف، واعتبرته الجماعة وقتها أكثر عمل فني تم توجيهه ضدهم، رغم أن الذي حدث على أرض الواقع هو أن الناس تعاطفت مع حسن البنا وبدأ الشباب يقرأ عن تفاصيل حياة الجماعة. وأتصور أن المسلسل حقق نتائج عكسية وقتها للنظام.. بالتأكيد كان هناك تعنت وتعتيم على كل من ينتمي إلى الجماعة وعلى أفكارها، إلا أن ما يجري الآن هو نوع من التعويض عن كل تلك السنوات، إلا أنهم مع الثورة بدأت الشرعية تُمنح لهم وتغيرت الصفة التي يحملونها من «المحظورة» إلى «المحظوظة»! الإخوان يسعون الآن إلى تقديم رسائل تطمينية للفنانين، حتى الأعمال الفنية والنجوم الذين كان معروفا أن لديهم تحفظا على ما يقدمونه، بل إن بعضهم كان يطالب بجلد المخرجة إيناس الدغيدي مائة جلدة بسبب أفلامها الجريئة التي اعتبروها تستحق كحد أدنى هذا العقاب.. سبق لنائب تحت قبة البرلمان السابق ينتمي إلى الإخوان أن طالب بمنع نانسي وهيفاء وإليسا من الغناء في مصر، بل طالب المسؤولين بترحيلهم من مطار القاهرة وعدم السماح لهم بدخول البلاد، وضم إليهم أيضا روبي المصرية.. هذا الجناح الذي يرفع شعار التحريم في الفن يقول الآن إنه يسعى لتقديم الاطمئنان إلى قلوب الفنانين الخائفين من سطوتهم!! الجناح الفني الذي كنا نراه قبل ثورة يناير متشددا في كل ما يتعلق بالفن، صار الآن أكثر رحابة في التعامل مع الفن.. هل هي استراتيجية مرتبطة بسياسة خطوة بخطوة، أي أنهم لن يستطيعوا في لحظة واحدة تغيير ملامح الفن؟

الحقيقة هي أن المؤشر في درجة الإيمان بحرية الفن شهدت انفراجة ولا شك تدعو لقدر من الارتياح، هذا من الممكن أن تراه نظريا في تلك الاتصالات التي تمت مع عدد من الفنانين، إلا أن الأمر ليس بهذه البساطة ولا تزال مساحات من الخلافات بين نظرة جماعة الإخوان للفن وبين عدد من المبدعين.

مثلا المسؤول عن الدراما في جناح الإخوان محمد النجار بدأ يعلن أنه ينتقد عددا من أفلام عادل أمام مثل «التجربة الدنماركية»، وكذلك أفلام المخرج خالد يوسف، بل امتد الأمر إلى نجيب محفوظ بعد أن هاجمه بضراوة السلفي عبد المنعم الشحات، وجدنا أن المسؤول عن الدراما في الإخوان لا يقل عنه ضراوة في مهاجمة أدب نجيب محفوظ، فهو يعتبر أن نجاحه في السينما وزيادة مبيعات كتبه تعود إلى أنه يقدم الفجور في أعماله الأدبية، وقارنه بكل من الأديبين عبد المنعم الصاوي وعبد الحليم عبد الله، مشيرا إلى أن إحجام السينما عن الحفاوة بإبداعهما الروائي بالقياس إلى نجيب محفوظ يعود في جانب كبير منه إلى طبيعة أدب نجيب المليء بالمشهيات التجارية، بينما أعمالهما الأدبية كانت خالية من تلك المشهيات. وكم تظلم هذه الآراء نجيب محفوظ وفي نفس الوقت تشير إلى أن توجه الإخوان إلى الفن سيظل محاطا بنظرة أخلاقية تصل إلى حدود التزمت، خصوصا في ما يتعلق بالسينما.

ويجب أن نضيف إلى تلك المعادلة أننا في مصر مثلا عرفنا قبل 14 عاما مصطلحا يقترب كثيرا مما يدعو إليه التيار الإسلامي وهو «السينما النظيفة»، الذي ارتبط زمنيا مع بزوغ نجومية محمد هنيدي في فيلم «إسماعيلية رايح جاي». كان المضحكون الجدد كما أطلق عليهم وقتها، وأعني بهم الجيل الذي عرفناه بعد هنيدي مثل هاني رمزي وأحمد آدم ومحمد سعد وأحمد حلمي، يقدمون أعمالا فنية لا تجد فيها أي حضور للمرأة كأنثى، لا توجد حتى تلك القبلات التي تعودنا عليها في نهاية الفيلم بين البطل والبطلة وهما في طريقهما إلى المأذون.. لقد كانت هذه اللقطة هي أشهر نهاية يلجأ إليها السينمائيون حيث يتم تصوير البطل والبطلة وهم في الحنطور في طريقهما للزفاف وتوتة توتة فرغت الحدوتة.. حتى تلك اللقطة كانت في السنوات الأخيرة تحمل خروجا على طبيعة ما أطلق عليه «السينما النظيفة»، ولهذا صارت ممنوعة، وليس فقط نجوم الكوميديا هم الذين طبقوا هذه المعايير على أفلامهم، ولكن أيضا الفتيان الأوائل في السينما لديهم نفس التحفظ في التعامل مع تلك المحاذير مثل كريم عبد العزيز.

السينما النظيفة لم تكن تقع في إطار أفلام ينتجها الإخوان، ولكن كانت تقدم من أجل إرضاء ذوق جمهور صار أكثر ميلا إلى التزمت في تقبله للعمل الفني، فهو كان يتسامح في الماضي مثلا مع مشاهد بها مايوه أو قبلة للنجمات بحجم شادية وهند رستم وفاتن وماجدة، إلا أنه صار لا يتقبل ذلك من نجمات هذا الجيل وصار معروفا أن أغلب النجمات يعلنّ في أحاديثهن أنهن ضد ارتداء المايوه والقبلات والمشاهد الساخنة، وهكذا مثلا تغيرت بوصلة الإنتاج والأفلام التي كانت تلعب بطولتها نادية الجندي ونبيلة عبيد حتى النصف الثاني من التسعينات وتعتمد في جزء من تسويقها على تلك المشاهد، والغريب أن الموزع السينمائي محمد حسن رمزي نائب رئيس غرفة صناعة السينما المصرية الذي حقق الملايين من خلال تلك الأفلام التي لعبت بطولتها نادية ونبيلة، صار الآن هو أكثر المنتجين حرصا على توزيع الأفلام النظيفة، ويشارك أيضا في إنتاجها، وهو بالمناسبة لا يزال يقف في مرحلة متوسطة وعلى مسافة واحدة بين كل الأطياف، بينما يؤيد التيار الإسلامي ويؤكد أنه لن يكتفي فقط بتوزيع أفلامهم، ولكنه سينتج لهم أيضا أفلاما، وانضم في نفس الوقت إلى جبهة جديدة من الفنانين ترفع شعار الدفاع عن حرية المبدعين، من بين أعضائها المخرج داود عبد السيد والمنتج محمد العدل والفنانتان ليلى علوي وإسعاد يونس، وهذه اللجنة هدفها الأساسي هو التصدي لمحاولات الإخوان في فرض نظرتهم وقواعدهم وضوابطهم على السينما..

الأمر سيظل على هذا النحو، الصورة لا تزال غير واضحة المعالم، التيار الإسلامي من خلال جناحه الفني يقول إن هناك معايير سبعة للعمل الفني، لا يفصح مباشرة عن تلك المعايير، ولكن من الممكن أن تدرك أنها تراعي الأبعاد الأخلاقية في التعبير، وهم يرددون دائما قناعات الشيخين محمد متولي الشعراوي ومحمد الغزالي التي يلخصونها في تلك المقولة الشهيرة «حلاله حلال وحرامه حرام»، وهو تعبير فضفاض حيث يشبهون الفن بإطار أو وعاء يظل الفيصل هو: ما الذي تضعه في الوعاء؟ هل هو حلال أم حرام؟ هذا هو الفيصل. ويرفض الإخوان أي محاولة لفصل الفن عن تلك الرؤية الدينية التي تخضع كل شيء متعلق بالإبداع لقواعد مطلقة لا تحتمل أن ينظر إليها بقدر من الاختلاف.. التحريم بطبعه قطعي، وحتى الآن لم يعلن مثلا الإخوان أو الجناح السياسي في الإخوان وهم حزب الحرية والعدالة عن موقفهم من فن الباليه، هل يوافقون على أن تستمر عروضه في الأوبرا؟ إنهم حتى الآن يقولون إنهم لن يدلوا برأي قطعي، هم مثلا لا يجدون غضاضة في الرقص الشعبي الذي تقدمه فرق مثل «رضا للفنون الشعبية»، ولكنهم لم يمنحوا مثل تلك الموافقة للباليه أو لفرق الرقص التعبيري.

هم لا شك لديهم أجندة فنية سوف ينتجون أعمالا في هذا الإطار تعبر عن قناعاتهم الفكرية، يقدمون من خلالها الفن الذي يعتقدون أنه هو المطلوب، وفي هذا لا يوجد من يملك حق الاعتراض، فسوف تنشأ شركات إنتاج لديها فكر تريد له الذيوع والانتشار وفكر آخر ترفضه، كما أنهم سوف ينتقون الفنان الذي يتعاملون معه، فهو بالطبع الذي يقتنع بأفكارهم.. كل ذلك من حقهم، وهو لا يخيف أحدا، ولكن على شرط أن لا يستغل الإخوان مع السلفيين حصولهم على الأغلبية في البرلمان ويبدأوا في فرض قوانين خاصة تكبل روح الفنان والإبداع.. تلك هي النقطة الفارقة في علاقة الإخوان بالفن، وفي هذه الحالة أنا أعتقد أنه لو لجأ التيار الديني إلى وضع هذه القوانين مستغلين الأغلبية البرلمانية، فسوف تعلو الأصوات المعارضة وتبدأ معارك بين من يملك أغلبية برلمانية وبين مبدعين يبحثون عن الحرية! أعتقد أن الإخوان كحزب سياسي (الحرية والعدالة) وأيضا كتوجه فني ودرامي من خلال التنظيمات التابعة مباشرة لمكتب المرشد العام، لن تتعجل بإصدار قوانين لتكبيل الفن، ولكن هذا لا يمنع أنهم سوف يسعون إلى فرض رؤيتهم للفن، وبعد أن يملكوا الخط الدرامي والفني البديل، من الممكن أن يسارعوا بإصدار قوانين تمنع كل عمل فني يرونه من وجهة نظرهم يقع في إطار التحريم، وبعدها سوف ينتهي شهر العسل المزعوم بين الفنانين والإخوان!!

الشرق الأوسط في

06/01/2012

 

فيلم «صيد السلمون في اليمن» يثير تساؤلات اليمنيين

جولة مع أبرز أعمال الروائي البريطاني بول تورداي

لندن: «الشرق الأوسط»  

لم يكن أي روائي طموح يودّ أن يكون في وضع الكاتب بول تورداي، الذي نُشرت أول رواية له في مجلة نسائية عام 1965، ثم ظل طيلة أربعة عقود بعيدا عن تقديم إبداع حقيقي باستثناء عمل أو عملين خلال كل هذه الفترة الطويلة. وكانت النظرية القائلة بأن وصوله إلى سن الستين من شأنه إشعال طموحه الأدبي نظرية سخيفة وعبثية لا يوازيها من حيث السخف والعبثية سوى السعي لصيد سمك السلمون في اليمن.

في الحقيقة، خرجت رواية «صيد السلمون في اليمن» بحسب صحيفة الديلي تلغراف البريطانية إلى النور عام 2007، ولقد أنتج فيلم سينمائي يحمل هذا الاسم من بطولة يوان ماكغريغور وإميلي بلانت، ينتظر أن يعرض في دور السينما. ومنذ ذلك الحين، أي 2007، وقبل مطلع كل عام جديد، كانت تطل رواية جديدة لتورداي مفعمة بالحيوية والنشاط، وكان آخر هذه الروايات رواية «إرث هارتليبول هول» التي تدور أحداثها، مثلها مثل العديد من رواياته، في بيئة مولده بمقاطعة نورثمبرلاند، بأقصى شمال شرقي إنجلترا.

تورداي، الذي عمل معظم سنوات حياته في قطاع الهندسة، يقول عن تجربته: «عندما تصل لأواخر الخمسينات من عمرك، تبدأ تدرك أن أي شخص آخر أصغر سنا وأكثر ذكاء منك، ولذلك حان الوقت للمضي قدما. ولقد قلت لنفسي: سأقوم بمحاولة أخرى وحيدة، وإذا لم يظهر أي شخص أي اهتمام بما حاولته، فستكون هذه هي الأخيرة».

لقد توصل تورداي إلى هذه الفكرة الغريبة، التي شهدت أول نجاح له، خلال أحد لقاءات رجال الأعمال، وعن ذلك يشرح: «كنت أسافر كثيرا إلى منطقة الشرق الأوسط، وكنت أساعد في إنشاء مؤسسة خيرية لها علاقة بتحسين حال بعض الأنهار المحلية. وبالمناسبة، أنا من عشّاق صيد الأسماك. وفي واحد من تلك الاجتماعات، وبينما كنت لا ألقي بالا للنقاش الدائر، خطرت ببالي تلك الفكرة: صيد الأسماك في الصحراء. وقلت لنفسي سيكون شيئا جيدا لو أقدمت على تأليف كتاب يتعاطى بأسلوب الكناية عن تحاشي التورط في الشرق الأوسط».

بدأ تورداي الكتابة حول هذه الفكرة بدايةً في شكل رسائل إلكترونية، على نفس منوال رواية «كلاريسا» الحديثة أو رواية «ذي وومن إن وايت»، التي كانت قد كتبت على شكل سلسلة من الرسائل، ثم خفّف قيود هذه الصيغة بحيث اتسعت لسلسلة من اليوميات والمذكرات ونصوص مقابلات شخصية. وتدور الرواية كما أرسل نصها إلى الناشر، حول عالم خجول يعمل مع الحكومة في مجال مصايد الأسماك (يلعب دوره في الفيلم يوان ماكغريغور) يعاني حالة من الملل في حياته الزوجية الجافة، وتكلفه فتاة أرستقراطية المحتد (تلعب دورها إميلي بلانت)، تعمل مسّاحة، على الرغم منه، بطرح الفكرة على شيخ يمني محب للسلام وحريص على مواجهة الصعاب في واد صحراوي.

وحسب كلام تورداي «لم يحدث شيء. لقد كانت النسخة الأصلية للرواية موضوعة هناك لعدة أشهر، وكنت قد تخليت عن فكرة أن أصبح كاتبا. غير أنني تلقيت في ما بعد بريدا إلكترونيا يفيد بأن عملي يمكن أن يأخذ طريقه إلى النشر في كتاب. وجاء فيه: هل يمكن أن أرى بقية الرواية؟. ولذا كان يتوجب علي أن أكتب باقي الرواية على نحو ما، غالبا أثناء الليل، ولا سيما خلال عطلات نهاية الأسبوع. وعندما خرجت الرواية للنور، قال أحد أصدقائي إنه سيكون أمرا رائعا لو تمكنت من بيع 50 نسخة من تلك الرواية لرجال في نورثمبرلاند».

ولكن، تولّت مؤسسة «كيودوس» أمر حقوق الفيلم، واضطلع سيمون بوفوي، وهو كاتب سيناريو الفيلم الكوميدي الشهير «ذي فول مونتي»، بكتابة سيناريو وحوار الفيلم. أما تورداي فاختار أن ينأى بنفسه عن الموضوع، موضحا: «لم أكن أرغب حقا في المشاركة في كل ذلك، لأنني كنت قد عرفت للتوّ فقط كيفية كتابة الروايات، ولا أعتقد أنه كان بإمكاني أن أضيف جديدا إلى العمل على الإطلاق».

تلك كانت الطريقة التي اعتمدها تورداي طيلة حوارنا معه. فهو رجل قليل الادعاء، بعيد عن التباهي، يشعرك سلوكه وكأنه لا ينتمي إلى الأوساط الأدبية أو إلى لندن. وما يذكر، هنا، أن تورداي يعيش وزوجته في منزل ريفي يعود إلى عصر الملك جيمس الأول في واد بعيد في مقاطعة نورثمبرلاند. إن معطف التويد المصنوع من الصوف الخشن الذي يرتديه والطريقة التي يلفظ بها أحرف العلة خلال كلامه يوحيان بأن جذوره تنتمي إلى مكان آخر غير لندن، (حتى كنيته العائلية «تورداي» هي اسم قرية في إقليم ترانسلفانيا ذي الكثافة المجرية في رومانيا المعاصرة؛ إذ تعود أصول والد الكاتب إلى المجر).

يتميز تورداي بتواضع شديد، حتى عند كلامه عن عمله. وفي روايته الثانية التي تحمل اسم «ميراث ويلبرفورس الذي لا يقاوم»، يسلّط تورداي الضوء على رجل آخر يعيش في عالمه الخاص يعوزه الانسجام والتكيف مع مجتمعه. وتدور الأحداث هذه المرة حول شخصية اختصاصي كومبيوتر موهوب وبارع أدمن الكحول بعد اكتشافه مذاق النبيذ الفاخر. وفي هذه الرواية يروي تورداي الأحداث بطريقة عكسية، مفسرا: «إنها وسيلة. أعتقد بل أرجح، إن كنت صادقا، أنني ما كنت واثقا بقدرتي على تأليف كتاب دون الاعتماد على إحدى وسائل التحايل، ولكن بعد ذلك تمكنت، بصورة تدريجية، من الوصول إلى السرد بطريقة مباشرة».

من جهة ثانية، تقدم رواية «إرث هارتليبول هول» نوعا مختلفا من سياج الأمان، لكنها تعيد العديد من الشخصيات الموجودة في رواية ويلبرفورس، ولا سيما ذلك الوريث الأرستقراطي الشاب الذي يعيش في منزل فخم يئن تحت وطأة الديون. وتبدو هذه الرواية وكأنها مذكرة كئيبة. وعنها وعن أجوائها الريفية يقول تورداي: «أشعر أنه ما عاد مناسبا عند البعض الميل إلى الكتابة عن الحياة في الأرياف، ولذا، تدور العديد من الروايات (الحديثة) في أجواء المدن، وتتجاهل وجود طبقة إقطاعيي أو مالكي الأراضي الزراعية، مما يجعلك تشعر كأن هؤلاء الناس ينتمون إلى نوع من الأقليات العرقية التي لا يجوز التكلم عنها والإشارة إليها، ولذا تراني أفضل الكتابة عنهم».

على صعيد آخر، ثمة مفارقة أخرى مع أعمال تورداي، تكمن في أنه - كما عبرت جاين أوستن ذات يوم - يبتكر شخصيات، بالكاد يستسيغها أحد غيره. فشخصية إد هارتليبول شخصية متشرد وضعيف لا يشعر بأي حزن بعد فقدان الإرث. وهنا يقاطع تورداي ليفسّر الشخصية: «لا، ليس من المفترض أن يكون محبوبا، لكنني أردت أن أكتب عن أناس معقّدين ومكسورين نسبيا». ولذا فهو هنا يقف في صف الشخصية التي قدمها يوان ماكغريغور في «صيد السلمون في اليمن»، وهذا مع أنه يقرّ بأن مَن جسّد دور البطل، في نهاية المطاف «كان حقا جذابا ووسيما جدا».

تورداي، من ثم، يقول إنه ليس لديه أدنى فكرة عن السبب وراء هذا النجاح، متابعا: «هناك مصادفات كبيرة للغاية وعشوائية أيضا في ما إذا كان النص سيأتي في وقت مناسب وجيد له أم لا. وما حصل أنه جاء في وقت يشهد الكثير من القلق الوطني حول الحرب في العراق، وبالتالي حظي بأصداء جيدة».

أما ما يخص رواية «صيد السلمون في اليمن»، بالذات، فإنها حتما لم تستند على معرفة الكاتب باليمن، التي لم يسبق له أن زارها من قبل مطلقا، لكن تورداي اعتمد في بحثه على حصيلة رحلة قام بها إلى جنوب عمان. ومن ثم، تلقّى شخصيا دعوة لزيارة اليمن من قبل وزير الثقافة اليمني والمجلس الثقافي البريطاني.

وهنا يقول تورداي: «كل اليمنيين قالوا لي: (ما كل هذه الأشياء عن الأسماك؟) ولكن لحسن الحظ، يتمتع اليمنيون على وجه العموم بروح الدعابة والفكاهة، وهذا على الرغم من أنني عندما ألقيت محاضرة في جامعة صنعاء كان هناك رجل ذو لحية طويلة في نهاية الغرفة كرّر سؤالي عما إذا كان صيد السلمون مباحا إسلاميا أم لا، لكنني حرصت طوال حديثي على تحاشي التطرّق إلى هذه النقطة».

الشرق الأوسط في

06/01/2012

 

الأزمة الاقتصادية نعمة على السينما!

(أ ش أ) : ظهرت حصيلة العام 2011 على الصعيد الاستثماري أن الأزمة الاقتصادية العالمية حلّت «نعمة» على قطاع السينما في كل من أوروبا والهند.

وقد شهد العام الماضي تعاوناً سينمائيا وثيقاً بين بوليوود وهوليوود لم تشهده شبه القارة الهندية في تاريخها من قبل. فكان نجومها وجها لوجه أمام كبار نجوم السينما الأميركية مثل توم كروز وليدي غاغا وهيو جاكمان وباريس هيلتون. وذلك بعد أن دفع الكساد الاقتصادي المنتجين إلى البحث عن أسواق واعدة, مثل السوق الهندية, التي تقدر حصيلة إيراداتها من الأفلام المحلية بحوالى مليار وخمسة وستين مليون دولار. وهو رقم تلهث وراءه هوليوود كما السينما الأوروبية.

كما يأتى الانتعاش في سوق السينما الهندية في وقت أصبح فيه المنتجون الغربيون أقل ميلا للمخاطرة. ما حدا بهم إلي التردد في عرض أعمال ضخمة مثل «عودة كوكب القرود», و«كابتن أميركا», و«الوجهة الأخيرة». وهو قرار سرعان ما تخلوا عنه عندما لاحظوا ثراء السينما الهندية، وقرروا اغتنام الفرصة واقتسام «الكعكة» مع السوق الهندية. لهذا سعى منتجو سلسلة أفلام «جيمس بوند», و«أحسن فندق غريب للزواج والعزوبية», إلى تصوير مشاهد كبيرة من أفلامهم في الهند، آملين بإقبال الجمهور الهندي علي مشاهدة الأفلام التي تصور في بلادهم.

ولعلّ خطط المستثمرين لا تقلّ حنكة عن خطط الفنانين والممثلين الغربيين، إذ انتهزت ليدي غاغا فرصة إقامة أول سباق «فورمولا» للسيارات في الهند, لتحيي حفلاً غنائياً للمناسبة مستغلّة الجمهور الهندي. فيما حطّ الممثل توم كروز في الاراضى الهندية لأول مرة في حياته للترويج لفيلمه «مهمة مستحيلة» في السوق الهندية. ولعب على الوتر الجاذب هو الآخر, مطلقا تصريحات تفصح عن عشقه للشعب الهندي والأفلام الهندية, ومعربا عن أمله في القيام ببطولة فيلم هندي من إنتاج بوليوود. ولم يخالف جاكمان الاستراتيجية, فأعلن عن إعجابه بالفيلم الهندي «اسمى خان», بطولة شاه روح خان, وأفصح عن رغبته في استكمال الفيلم في سلسلة بعنوان «اسمى جاكمان».

أما في أوروبا فرأى المستثمرون أن قطاع السينما هو الملاذ الآمن لأموالهم بعد ما شهدوه من خسائر بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية. وقد جعل إقبال المستثمرين على القطاع أكثر حذراً في انتقاء الأعمال التي ينوون انتاجها.

وكان من ثمار هذا الاتجاه الاستثماري في صناعة السينما توقيع عقود تجارية سينمائية عدة بين شركات الإنتاج السينمائي العملاقة, مثلما حدث في فرنسا, عندما وقعت «قناة استديو» عقدا بمئتي مليون دولار مع «أنطون كابيتال انترتينمنت» الإنكليزية. وفي ألمانيا أبرمت «أوفت مورفينج سيناتور» شراكة طويلة الأجل في كانون الأول الماضي مع «ريان كافانو ريلاتيفيتي», ما يعد نقطة تحول كبيرة في التوزيع الانتاجي.

وقبل ذلك تسابق السينمائيون في مهرجان كان السينمائي الماضي وهم يحملون العديد من العقود لإبرام الصفقات السينمائية. فشهدنا قرب نهاية العام العديد من روائع الإنتاج السينمائي.

السفير اللبنانية في

06/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)