حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أفلام وثائقية تعرض لأول مرة في تظاهرة " أيام الوثائقي " بدوز

محمد بن رجب من تونس

على هامش الفقرات العديدة التي أثثت برنامج الدورة الرابعة والأربعين للمهرجان الدولي للصحراء بدوز  كان للسينما دور مهم اعتبارا لما تحمله الدورة الحالية للمهرجان من  أبعاد ثورية في سنة الثورة التونسية والثورات العربية فجاءت أيام الفيلم الوثائقي تحت شعار " سينما الثورة " حبلى بالأفلام التي ولدت من رحم الثورة لتصور ثورة شعوب على الظلم والطغيان والإستبداد،  مسابقة تضمنت أفلاما قصيرة وأخرى طويلة يعرض أغلبها لأول مرة ويتمحور موضوع هذه الأفلام حول ثورة 14 جانفي ومن بين الأفلام المشاركة " لا خوف بعد اليوم " لمراد بن الشيخ و" فلاقة 2011 " لرفيق العمراني و"منبر الشعب" لكريم يعقوبي و"ذاكرة في خطر" لثامر مكي وكريم بوزويتة، و" من الكوجينة للسياسة " لنجلاء الطرابلسي و"السراب الأخضر"  لحبيب عايب ونادية كامل و" ثورة غير درج " لرضا التليلي ومن الأفلام القصيرة" قافلة العرق الصحراوي" لحمزة بالرابح و"تموج " لعلي حسونة و" صور صغيرة " لمحمد صالح عرقي و"مطاردة "  لعماد عيساوي و"الثورة في عيون الأطفال" لشكري عرفاوي و"الحلم التونسي" لأمين مسعدي و"ذبذبات " لفرح الأخضر ومجموعة من الأفلام الطويلة الأخرى ومنها " مملكة الجنة " لريدلي سكوت و"الناصر صلاح الدين " ليوسف شاهين و" الذهب الأسود " لجان جاك أنو وغيرها من الأفلام التي تعرض خارج المسابقة من تونس وروسيا والدانمارك وإيطاليا وسويسرا وفرنسا وأنقلترا ومصر ولبنان وكندا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وقد ترأس لجنة التحكيم الصحفية آمال الشاهد والتي ضمت كلا من الممثل والمخرج التونسي صالح الجدي الذي أخرج مؤخرا فيلما تخليدا لذكرى الشهيد حاتم بن طاهر الذي قتل في أحداث الثورة التونسية بمدينة دوز " شهيد الكرامة " وجان بيار رحم مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمرسيليا وجيوفانا ترافيني مخرجة ومديرة مهرجان أفلام وثائقية في ايطاليا وبول كانت وهو جامعي وروائي ايرلندي مقيم في تونس.

"لا خوف بعد اليوم " للمخرج التونسي مراد بالشيخ، شريط وثائقي طويل يوثق للحظات فارقة في تاريخ تونس الحديث والمستقبلي، ويخلد ثورة الشعب التونسي على الظلم والفقر والإستبداد، وهو أول شريط يصور نضالات الشعب التونسي قبل الثورة وبعدها من خلال شهادات عديد المناضلين إلى جانب تغطية حية لجوانب من الثورة التونسية المجيدة.

"لا خوف بعد اليوم " كان له شرف المشاركة في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، صور ووثائق ومواقف تدمي القلوب وتدمع العيون، ولقاءات مع مناضلين يشهد لهم الجميع بالنضال ومحاربة الظلم والقهر الذي لحق الشعب التونسي من نظام المخلوع، فهذه المناضلة الحقوقية راضية نصراوي وغيرها.. رؤية سينمائية توثيقية لأحداث ستحفظها الذاكرة. 

مخرج " لا خوف بعد اليوم " مراد بالشيخ تحدث عن شخصيات فيلمه مؤكدا أنه اقتصر على ثلاث شخصيات مختلفة وهي في نفس الوقت مترابطة ومتكاملة ومن هذه الشخصيات المناضلة الحقوقية راضية نصراوي التي تدافع عن المضطهدين في عهد الرئيس المخلوع وإلى جانبها المدونة لينا بن مهني التي عملت بكل شجاعة على نقل ما يجري إلى العالم، لقد نقلت أحداث الثورة وشبان آخرين من عديد المدن التونسية من خلال الصور والفيديو والشهادات الحية كما أنه كان لزاما أن يتم التطرق إلى ذلك الصحفي، كارم الشريف، الذي كان يحرس حيه مع جيرانه في تلاحم غير مسبوق لمصلحة الوطن والذود عنه وحمايته.

الفيلم الوثائقي التونسي "فلاقة 2011" للمخرج رفيق العمراني  تحصل منذ أيام على تمثال المخرج السينغالي المعروف "سامبان عصمان" وهو عبارة عن الجائزة الكبرى للدورة الخامسة لمهرجان "مرآة السينما الإفريقية" التي احتضنتها مؤخرا مدينة مارسيليا الفرنسية. وقد تحصل هذا الفيلم كذلك على تنويه خاص من لجنة تحكيم الدورة الثامنة عشرة لأيام السينما الأوروبية التي انتظمت مؤخرا بتونس وهو يتطرق إلى التجاذبات السياسية التي جلبت اهتمام التونسيين منذ ثورة  14 جانفي ومنها بالخصوص ما يتعلق بآعتصامات شباب مدن سيدي بوزيد والرقاب ومنزل بوزيان والرقاب ودوز وقبلي وقفصة غيرها من المدن والقرى التونسية يوم 23 جانفي في ساحة الحكومة بالقصبة وهم يرددون شعارات تنادي بحل التجمع الدستوري الديمقراطي وانتخاب مجلس وطني تأسيسي ويتغنون بالثورة التونسية في أجواء مفعمة بالحب والتلاحم من أجل مستقبل مشرق لتونس.

أما " منبر الشعب " وهو فيلم وثائقي أخرجه كريم اليعقوبي وهي التجربة الأولى له في الجانب التوثيقي واليعقوبي من  هواة الفن السابع وهوعضو بنادي السينمائيين الهواة الطاهر  الحداد منذ سنة 1997، وله أكثر من  50 شريط قصير  كمساعد مخرج أو كمصور وقد أخرج كريم اليعقوبي 7 أشرطة قصيرة أهمها "من  فضلك"  وهو متحصل على الميدالية البرنزية في الملتقى العالمي  للسينما بسلوفاكيا و"الخيط الناقل" الذي تحصل على الجائزة  الأولى بالمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية وأيضا على  الميدالية البرنزية في الملتقى العالمي للسينما  بالحمامات 2008.

وقد تحول المخرج اليعقوبي في " منبر الشعب " بعدسته الوثائقية العدسة الوثائقية بين الشباب المحتجين والثائرين في مختلف شوارع العاصمة تونس انطلاقا من يوم 14 جانفي ثم القصبة 1 والقصبة 2 لينتهي بتصوير مشهد قصير أضافه المخرج مؤخرا للمسيرة الحاشدة بالعاصمة التي طالبت باستقلال القضاء يوم 15 أوت الجاري والتي رأى فيها تكملة لثورة الشباب والمحتجين التي لم تكتمل بعد. وقد جمع عديد الشهادات الحية من المحتجين، شهادات حية ومشاهد واقعية يعبر من خلالها المخرج عن رؤيته عبر هذا الفن إلى جانب شهادات لعدد من أعوان الأمن معبرين عن احتجاجهم على الأوضاع المهنية الصعبة التي يعيشونها كما طالب الشباب بحق الشغل الذي يضمن الحرية والكرامة، وعبر الجميع عن القهر والظلم الذي عايشوه طوال عشرات السنين، ظلم وراءه قهر واستبداد ونهب خيرات البلاد.

أفلام تمتع بها جمهور غفير بدار الشباب بمدينة دوز المتاخمة للصحراء ورافقها نقاش مستفيض اعتبارا للحظة الفارقة في تاريخ تونس التي وثقوها، نقاش شارك فيه عديد المولعين بالفن السابع والمثقفين الذين استهوتهم " العدسة الوثائقية " وما حملته من شهادات ووثائق وصور " تنطق " ثورة.

الخامس شوّد منسق بين هيئة المهرجان وهذه التظاهرة السينمائية بيّن أنّ مسابقة هذه التظاهرة الأولى على هامش الدورة الرابعة والأربعين للمهرجان الدولي للصحراء بدوز تمخضت عن فوز فيلم" فلاقة 2011 " لرفيق العمراني بالجمل الذهبي وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز فيلم " مطاردة " لعماد عيساوي بالجمل الذهبي، وقد منحت لجنة التحكيم جائزتين بآسم شهيدي مدينة دوز حاتم بالطاهر ورياض عون، الأولى تحصل عليها فيلم " منبر الشعب " لكريم اليعقوبي والجائزة الثانية منحت لفيلم "أحلام تونسية " لأمين المسعدي .

المنسق الخامس شوّد أكد على أنّ هذه الدورة الأولى أسست لثقافة السينما ضمن فعاليات المهرجان إلى جانب نشر ثقافة الصورة والسينما في ربوع الجنوب وخاصة نشر ثقافة الفيلم الوثائقي وثقافة المواطنة.
وأضاف بأنها الجمهور كان حضوره تصاعديا من يوم لآخر اعتبارا للنقص الحاصل في عملية الدعاية وهو ما سيتم تلافيه في الدورات القادمة وسيتم تدعيم هذه الأيام للسينما الوثائقية لما وجدته من نجاح.

إيلاف في

04/01/2012

 

'الخليج السينمائي' على درب الإبداعات الجريئة

القاهرة - من محمد الحمامصي 

مهرجان الخليج السينمائي يعلن عن انطلاق دورته الخامسة، ويضرب موعدا جديدا مع المحترفين والهواة للاحتفاء بالفن السابع.

أعلنت اللجنة المنظمة لـ"مهرجان الخليج السينمائي"، الحدث السنوي الذي يحتفي بإبداعات السينما الجريئة والتجريبية والمعاصرة في منطقة الخليج العربي، عن إطلاق دورته الخامسة، تحت رعاية الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس "هيئة دبي للثقافة والفنون"، وذلك في "دبي فستيفال سيتي"، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 أبريل/نيسان 2012.

ويواصلُ المهرجان في دورته الجديدة عرضَ مجموعة من الأفلام ضمن مسابقتيه الأساسيتين، الخليجية للمحترفين والطلبة، والدولية للأفلام القصيرة. كما يتضمّن المهرجان العديد من الأنشطة، التي تقام خارج إطار المسابقتين، من ضمنها برنامج "تحت الضوء"، والدورات التدريبية الاحترافية، والجلسات المسائية لخبراء القطاع، وغيرها من الأنشطة الخاصة.

وتستقطب "المسابقة الخليجية" المخرجين من دول منطقة الخليج العربي، من الإمارات، والسعودية، والكويت، والبحرين، وعُمان، وقطر، واليمن، والعراق، ومن جنسيات مختلفة من العالم، ممن تتناول أفلامهم مواضيع تدور أحداثها حول منطقة الخليج العربي. أما مسابقة الطلبة، فهي مفتوحة للأفلام التي أنتجها الطلبة، خلال دراستهم الأكاديمية، أو ضمن إطار مشاريعهم الجامعية.

ويتنافس المشاركون في "المسابقة الخليجية"، ضمن فئتي الأفلام الطويلة (الروائية، والوثائقية)، والأفلام القصيرة، وتشمل "مسابقة الطلبة" الأفلام القصيرة فقط، في حين يتنافس المشاركون في "المسابقة الدولية"، على فئة الأفلام القصيرة فقط (الروائية، والوثائقية). وخصص المهرجان للفائزين جوائزَ نقدية، تتجاوز قيمتها نصف مليون درهم إماراتي، علماً أنه تمَّ فتح باب تقديم مطالب الترشح، الذي يستمر إلى غاية 29 فبراير/ شباط 2012.

وما انفك المهرجان يحقق النجاح تلو الآخر بعد أن شهدت دورته الرابعة، عام 2011، نمواً ضخماً في عدد الجماهير، فبالإضافة الى استقطابه أعمال المواهب الخليجية، فإنه شهد عرض أكثر من 30 فيلم في المسابقة الدولية خلال العام الماضي، وسجل المهرجان ارتفاعا في معدل إشغال مقاعد الصالات السينمائية، بنسبة 11%، ليصل معدل الإشغال إلى 60%، وشهد 21 عرضا نسبة اشغال تجاوزت 75%.

ويذكر أن الدورة الرابعة من "مهرجان الخليج السينمائي"، استضافت نخبةً من ألمع المخرجين السينمائيين، حول العالم، من بينهم المخرج الفرنسي "جيرار كوران"، والإيراني "عباس كياروستامي".

وضمن المخرج الفرنسي التجريبي "جيرار كوران"، الذي كان محور برنامج "تحت الضوء"، لعام 2011، مشروعه "سينيماتون" -أطول فيلم متواصل في العالم- 70 "بورتريه" لشخصيات سينمائية، تمَّ تصويرها في دبي، بالإضافة إلى فيلمين من سلسلة مذكرات فيلمية، فضلاً عن إخراجه لفيلم عن المهرجان في حد ذاته.

كما حقَّقت أوّلُ دورة تدريبية اختصاصية في الخليج العربي، التي قدّمها المخرج الإيراني المعروف "عباس كياروستامي"، نتائجَ بارزة، بإنتاج أكثر من 40 فيلماً قصيراً، لمخرجين من جميع أنحاء الخليج والعالم، وتم تصويرها خلال 10 أيام.

وشهدت الدورة الرابعة أيضا، عرض 153 فيلماً، من 31 دولة، شملت 59 فيلماً (عرض أول في العالم)، و13 فيلماً (عرض أول على الساحة الدولية)، و15 فيلماً (عرض أول في الشرق الأوسط)، بالإضافة إلى 15 فيلماً (عرض أول في دول الخليج). وبلغ عدد المشاركين من منطقة الخليج العربي، أكثر من 114 فيلماً، منها 45 من دولة الإمارات العربية المتّحدة، والبقية مثّلت دول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

واستضاف المهرجان 425 ضيفاً، من المتخصّصين في قطّاع صناعة الأفلام، من بينهم 166 سينمائياً، كما شهد المهرجان حضور اعلامي هام، مثله أكثر من 250 صحافياً، من منطقة الخليج ومن كافة أنحاء العالم.

وقال مدير مهرجان الخليج السينمائي مسعود أمرالله آل علي بهذه المناسبة "ستسلِّط الدورة الخامسة للمهرجان الضوءَ مجدداً على المواهب السينمائية الآتية من بلدان الخليج العربي، وستوفِّر للمخرجين الخليجيين منصةً قويةً لعرض أعمالهم".

وأضاف "استطاع المهرجان على مرِّ السنوات، ترسيخ هوية متميزة، بصفته الوُجهة المُمثِّلة للسينما الخليجية، وهو نقطة الانطلاق الأساسية لمشاهدة أفلام الطلبة، والسينمائيين الخليجيين والمقيمين في منطقة الخليج العربي.. وقد عزَّزت المبادرات المتنوعة للمهرجان، جسورَ التواصل بين الجمهور والإعلاميين والمتخصّصين في قطاع صناعة الأفلام، من جهة، والسينمائيين الإقليميين والعالميين، من جهة ثانية".

ويشترط في الأعمال المُؤهَّلة للمشاركة، أن يكون تاريخ إنتاجها بعد الاول من يناير/كانون الثاني 2011. أما فئة الأفلام الطويلة، فيجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً أو وثائقياً طويلاً لا تقل مدّته عن 60 دقيقة. وبالنسبة للأفلام القصيرة، يجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً أو وثائقياً قصيراً لا تتجاوز مدّته 59 دقيقة.

ميدل إيست أنلاين في

04/01/2012

 

'ظل البحر' الاماراتي يعرض للجمهور الاميركي

ميدل ايست أونلاين/ أبوظبي 

أول فيلم إماراتي من إنتاج 'إيمج نيشن' أبوظبي يشارك في مهرجان 'بالم سبرينغز' الدولي.

يشارك فيلم "ظل البحر" أول فيلم إماراتي أنتجته شركة "إيمج نيشن أبوظبي" في فعاليات الدورة الـ 23 لمهرجان "بالم سبرينغز السينمائي الدولي" العريق التي تنطلق الخميس وتستمر حتى 16 يناير/ كانون الثاني الجاري في الولايات المتحدة الأميركية.

ويعرض الفيلم ضمن عروض "ليالي عربية" التي ينظمها المهرجان مع اثنين من العروض يومي 12 و 14 يناير/ كانون الثاني الجاري .

فيما تضم عروض ليالي عربية /11/ فيلما جديدا من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وتسلط الضوء على ظهور مواهب سينمائية جديدة من جميع أنحاء المنطقة.

وأكد الإماراتي نواف الجناحي مخرج فيلم "ظل البحر" في تصريح له بهذه المناسبة حرصه على عرض فيلمه أمام جمهور عالمي مختلف خاصة بعد نجاح عرضه الأول خلال فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي في أكتوبر/ تشرين الاول 2011 .

مشيرا إلى أن مهرجان "بالم سبرينغز" يعتبر واحدا من أهم المهرجانات في أميركا الشمالية حيث يحتفي بمجموعة من الأعمال العالمية الجديدة.

وأعرب عن فخره بأن يكون فيلم "ظل البحر" ضمن اختيارات المهرجان في دورة عام 2012، متطلعا للتعرف على ردود فعل الجمهور حول الفيلم.

من جانبه أعرب محمد العتيبة رئيس "إيمج نيشن أبوظبي" عن سعادته بأن يتم اختيار أول فيلم إماراتي أنتجته الشركة للمشاركة في مهرجان "بالم سبرينغز السينمائي الدولي".

مؤكدا أنه من الجيد الحصول على اعتراف من هذه الهيئة الدولية التي تشتهر بانتقائها نخبة واسعة النطاق من الأفلام المتنوعة وذات الجودة العالية.

وأكد أن المهرجان يعتبر فرصة مثالية لفيلم "ظل البحر" لأن يعرض لأول مرة أمام الجمهور الأميركي، متمنيا له التوفيق والنجاح.

و"ظل البحر" من إنتاج "إيمج نيشن أبوظبي" الشعبة المحلية التابعة "لإيمج نيشن" و تشرف إيمج نيشن أبوظبي على مجموعة من برامج التدريب وصقل المهارات لتطوير ودعم المواهب الإماراتية المحلية.

ويروي فيلم "ظل البحر" قصة منصور وكلثم وقد وصلا سن المراهقة حيث يواجهان العادات والتقاليد السائدة في رحلتهما نحو اكتشاف الذات.

وتم تصوير الفيلم في دولة الإمارات خاصة في إمارة رأس الخيمة التي احتضنت تصوير معظم المشاهد.

بينما تم عرضه للجماهير في دول الخليج العربي خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

ميدل إيست أنلاين في

04/01/2012

 

د. خوجه يزور جامعة الملك سعود ويطلع على المشاريع الاستراتيجية للجامعة

وزير الإعلام: الوزارة جاهزة لدعم دور السينما بعد موافقة الدولة

الرياض: فيصل الدخيل  

أبدى الدكتور عبد العزيز خوجه، وزير الثقافة والإعلام في السعودية، استعداد وزارته لدعم دور السينما في السعودية بعد موافقة الدولة على إنشائها.

وقال خوجه أمام جمع من الصحافيين إن «الأمير الدكتور عبد العزيز بن عياف، أمين مدينة الرياض، حينما قال قبل عام: نحن بصدد إنشاء دور سينما في السعودية، لم يتحدث عن إنشاء السينما في السعودية إلا ولديه معلومات تؤكد إنشاءها»، مضيفا «نحن كوزارة الإعلام مستعدون لأن نتعاون مع دور السينما في السعودية في الجانب الخاص بنا».

واستعاد وزير الإعلام السعودي خلال زيارته لجامعة الملك سعود للاطلاع على أبرز مشاريع وإنجازات الجامعة، الذكريات حينما «عادت بي الذكريات إلى سنوات طوال عندما تخرجت في هذه الجامعة العريقة، وشاهدت هذا التطور الكبير على أرض الواقع».

وأضاف «ما شاهدته اليوم هو فعلا فخر لنا جميعا، أنه لدينا في هذا الوطن مثل هذه الجامعة الكبيرة والعريقة، كما رأيت هؤلاء الطلاب من أمامي وحولي تشع أعينهم بالذكاء، وبالتطلع واستشراف المستقبل، فهم الذين سيصنعون مستقبل هذا البلد بذكائهم وفكرهم».

وأوضح الدكتور خوجه «في هذا اليوم، بلادنا سوف تستمر في التطور وستكون رائدة في جميع المجالات كما هي رائدة الآن، في تصدير مختلف العلوم، كما سيكون من هذا البلد العلماء الذين سيشاركون الكون في كثير من أبحاثهم ونشاطاتهم الفكرية».

وأشاد الوزير بالمستوى الرفيع الذي تتبناه جامعة الملك سعود للأبحاث العلمية، التي ستكون فائدتها كبيرة جدا للمجتمع وللإنسانية، مؤكدا أن هذا التطور الكبير لا يحصل لدى أرقى الجامعات، كما أعرب عن استعداد وزارته للمساهمة في أن يكون لديها تعاون مشترك بينها، وبين الجامعة عما قريب.

ونصح طلاب الجامعة قائلا: «يجب أن تكونوا فخورين بأنكم من طلاب هذه الجامعة، لأن خريج هذه الجامعة هو من أحسن خريجي الجامعات، فهي مرحلة من خلال هذه الجامعة لأن تكونوا من أحد العلماء الذين يسطعون في سماء هذه البلاد الغالية». وقد بدأ الدكتور خوجه زياراته من كلية الطب وتفقد وحدة الخلايا الجذعية، ومختبر المناعة وقسم الطوارئ، والمكتبة الطبية، وكلية طب الأسنان، ومكتبة الأمير سلمان، وفي كلية الآداب اطلع على إمكانيات وتجهيزات صحيفة «رسالة الجامعة»، وكلية العلوم، ومعهد الملك عبد الله لتقنية النانو، وزار كلية الهندسة للاطلاع على مركز التصنيع المتقدم وحاضنة الرياض للتقنية وبرامج الملكية الفكرية والطاقة المستديمة ومعهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة.

كما تجول الوزير في المشاريع الاستراتيجية للجامعة منها وادي الرياض للتقنية وأوقاف الجامعة والمدينة الطبية الجامعية ومشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس، وأخيرا المدينة الجامعية للطالبات.

الشرق الأوسط في

04/01/2012

 

وسط تقارير عن سفر الآلاف لارتياد دور العرض في البحرين أو دبي

وزير الإعلام السعودي: مستعدون لمراقبة السينما إذا وافقت الحكومة عليها 

وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة،يؤكد استعداد وزارته لرقابة محتوى ما يُعرَض في دُور العرض السينمائي بالمملكة إذا تمَّت الموافقة على إنشائها رسميًّا.

(دبي - mbc.net) شدد وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، على أن وزارته مستعدة لرقابة محتوى ما يُعرَض في دُور العرض السينمائي بالمملكة إذا تمَّت الموافقة على إنشائها رسميًّا.

وقال خوجة، في تصريحٍ نشرته صحيفة "الوطن" السعودية، الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني: "إذا أقرَّت الحكومة (السعودية) بناء دُور العرض السينمائي، فالوزارة مستعدة للتعاون في الجانب الذي يخصها، والمتمثل في رقابة المحتوى"، منوهًا بما ذكره أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن عياف حول هذا الموضوع.

وكان بن عياف أكد، في تصريحات سابقة، أن دُور العرض السينمائية، باتت "ضرورية"، وسط أرقام تتحدث عن توجُّه 230 ألف سائح من السعودية إلى الإمارات العربية المتحدة صيف 2010 بغرض مشاهدة الأفلام السينمائية.

وشدد بن عياف حينها على ضرورة توافر ضوابط تحكم ما يُعرَض في دُور السينما، وعلى أنه لا فرق بين دُور العرض داخل البلاد وخارجها؛ فقد قال: "ما أعتقد فيها شيء في الرياض أو البحرين، خاصةً أن ما يُعرَض سيكون متابعًا من قِبَل وزارة الثقافة والإعلام".

ويدور جدل بين تيارات يرى بعضها أن الفن والسينما ليسا سوى "رجس من عمل الشيطان"، يراد تحويلهما إلى حصان "طروادة" من أجل تغريب المجتمع وتدمير بناه الثقافية والاجتماعية.

فيما يرى التيار الآخر أن السينما ضرورة باعتبارها واحدة من أهم أدوات التعبير عن الرأي والتوجيه الفكري والتأثير في السلوك الاجتماعي إذا تجرَّدت الأفكار من التحريض "الأيديولوجي".

وهناك منادون بتأسيس وتطوير صناعة السينما باعتبارها أحد روافد الاقتصاد، فضلاً عن عشرات الآلاف الذين يعبرون الحدود لارتياد صالات العرض السينمائي في البحرين أو دبي أو بيروت أو القاهرة.

الـ mbc.net في

05/01/2012

 

أكد أن المملكة قادرة على فرض الرقابة الشرعية والنظامية على كل شيء

الجدلاني: من المخجل الحديث عن دور السينما بالسعودية في عصر الإنترنت

العربية.نت  

اعتبر محمد الجدلاني، الباحث في الشؤون الشرعية والقانونية بالرياض، أنه من المخجل أن يظل موضوع افتتاح دور للسينما في السعودية مثار جدل إلى الآن خاصة بعد انتشار الوسائل الأخرى مثل التلفزيونات والقنوات الفضائية والإنترنت، خاصة أن المملكة قادرة على توفير الرقابة الأمنية والشرعية والنظامية على كل شيء يوجد على أرضها.

وأضاف الجدلاني في إشارة إلى السينما أن "هذا الجدل في المجتمع السعودي حول مسألة من أمور القرن الماضي وليست من الأمور الحادثة اليوم أو قبل سنوات، فالسينما كانت موجودة بالسعودية سنوات طويلة بشكل عفوي وبدائي قبل أن تختفي، ولم يكن ينظر لها بالمنظور المتشدد الحالي".

وتعليقاً على الفتوى التي تحرم ارتياد دور السينما قال الجدلاني في مداخلته الهاتفية مع "العربية" إنه "من المناهج الشرعية للحكم على الأشياء أن الحكم على الشيء فرع من تصوره، فالسينما لا يمكن الحكم عليها بالحلال أو الحرام من مجرد اسمها أو حتى تجربة الدول الأخرى دون النظر إلى مشروع السينما المقترح طرحه في المجتمع السعودي بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وطبيعة المجتمع".

وشدد الجدلاني على أنه يمكن مراقبة المحتوى الذي سيعرض في دور السينما مع مراعاة عدم الاختلاط داخل دور العرض بما لا يجعلها حراماً، مشبهاً السينما بمجموعة ملفات وقضايا أخرى لا يمكن الحكم بتحريمها ورفض الاندماج مع العالم الخارجي في أشياء أصبحت من المسلمات في كل ثقافات الأمم، ومشتركة بين الجميع، على حد قوله.

كما أشار إلى أن الشباب السعودي يعاني من فراغ، فقد تكون السينما أحد الحلول للحد من المشاكل التي يخلقها الفراغ لدى الشباب، مجدداً تأكيده على "ضرورة فرض الرقابة المناسبة عليها".

وكان وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة قد أبدى استعداد وزارته لمراقبة محتوى ما يعرض في دور السينما حال الموافقة على إنشائها رسمياً.

وصدق خوجة على تصريح سابق لأمين الرياض الأمير عبدالعزيز بن عياف أكد فيه أن دور العرض السينمائية باتت ضرورية بقوله: "إن أمين الرياض لم يقل هذا الكلام إلا وهو على علم بإمكانية وجود توجهات حكومية لإنشائها".

العربية نت في

04/01/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)