حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

تشاركان بفيلمين جريئين هما "كف القمر" لخالد يوسف و"أسماء" لعمرو سلامة

جمانة مراد وهند صبري تتبرآن من تهمة الإغراء قبل زيارة وهران

قادة بن عمار

استبقت العديد من نجمات السينما المزمع حضورهن في وهران، للمشاركة في مهرجان الفيلم العربي، تلك الدعوات التي حرضت على مقاطعتهن بحجة أدوار الإغراء التي قمن بها في أفلامهن المشاركة في الطبعة الخامسة من الحدث السينمائي الكبير.

أولى النجمات التي راحت تدافع عن دورها في فيلم "كف القمر" وتعلن سعادتها بمشاركته في مهرجان وهران، وحضورها رفقة مخرجه خالد يوسف، هي النجمة السورية جمانة مراد، والتي قالت في تصريحات لجريدة روز اليوسف المصرية "سعدت جد بالدور الذي قدمته في فيلم "كف القمر"، واعتبره نقلة نوعية في مشواري الفني، حيث أقوم في الفيلم بدور بنت فقيرة وجاهلة تسعي إلي حل مشكلاتها عن طريق الخطيئة، وهو دور مركب يجبرك علي الضيق من الشخصية والتعاطف معها في الوقت نفسه".

جمانة مراد التي قدمت للشاشة الصغيرة قبل فترة، المسلسل ذو التسعين حلقة "مطلوب رجال" أنكرت وجود مشاهد إغراء في فيلمها المتوقع عرضه ومنافسه على جائزة الوهر بمهرجان الفيلم العربي بوهران، حيث قالت: "أرفض بشدة هذه الأقاويل وما يتردد عن أن دوري في الفيلم يتضمن مشاهد ساخنة ومثيرة، فعملي مع المخرج خالد يوسف لا يعني أني أقدم مشاهد من هذه النوعية، كما أن يوسف يعرف حدودي في التمثيل جيدًا فلم يتم تقبيلي في أي مشهد ولا أعرف علي أي أساس يتم تصنيف مشاهدي علي أنها مشاهد إغراء، لكني في الوقت نفسه لست مع السينما النظيفة، فالسينما تنقل الواقع، لكن في المقابل أنا ضد الابتذال ومع المشاهد المبررة دراميا مهما كانت ساخنة ما لم تكن مقحمة".

ومن جهتها، نفت الفنانة هند صبري سعيها للإغراء في فيلمها المنافس أيضا في وهران، بعنوان "أسماء" للمخرج عمرو سلامة، وخصوصا في المشاهد التي جمعتها بالفنان هاني عادل، وقالت بأن "العمل مليء بالأمل والتفاؤل، ويدعو الناس لحب الحياة والاستمتاع بها مهما كانت الصعاب، ورغم أن شخصية أسماء مريضة ومهددة بالموت، إلا أنها تواجه المجتمع وتتحداه، حتى تحقق أحلامها البسيطة رغم تخلي الجميع عنها، فهي سيدة بسيطة تعرضت للظلم والقهر، ومع ذلك لديها هدف تحيا من أجله، ولا تهمها حياتها بقدر ما يهمها حياة الآخرين".

للإشارة، فإن الطبعة الرابعة شهدت جدلا وسجالا كبيرين، خصوصا بعد عرض فيلم دكان شحاتة لخالد يوسف، والذي لعبت بطولته هيفاء وهبي، وأيضا بسبب المشاهد الساخنة التي جمعت الممثل فتحي عبد الوهاب بإلهام شاهين في الفيلم الفائز بالأهڤار الذهبي، خلطة فوزية، في الوقت الذي قلل فيه المنظمون والنقاد من حجم التيار الداعي للمقاطعة بالقول إن أفضل رد على ذلك، هو الإقبال الجماهيري الكبير على كل الأفلام المعروضة في قاعات السينما.

الشروق الجزائرية في

12/12/2011

 

"وهران للسينما العربية" يعرض 40 فيلما بين الروائي والوثائقي والقصير

أحمد فايق – القاهرة 

بإدارة جديدة للمهرجان، تنطلق الدورة الخامسة من مهرجان وهران للسينما العربية في الفترة من 15 وحتى 22 من ديسمبر الجاري، حيث تشغل ربيعة موساوي منصب محافظة المهرجان، وهي في نفس الوقت مديرة الثقافة في ولاية وهران، ويشغل الناقد والكاتب الجزائري محمد بن صالح منصب الرئيس الشرفي لهذه الدورة، كما تشغل نبيلة رزايق المديرة الفنية للمهرجان، وتقام هذه الدورة تحت اشراف وزارة الثقافة الجزائرية، حيث كانت تقام الدورات السابقة بتنظيم "مؤسسة الفنك الذهبي" التي يرأسها حمراوي حبيب شوقي سفير الجزائر الحالي برومانيا، وتقرر تغيير اسم المهرجان من "المهرجان الدولي للفيلم العربي" الى "مهرجان وهران للسينما العربية"، كما تم تغيير الجائزة من "الأهقار الذهبي" الى "الوهر" الذهبي، وهي كلمة تعني الأسد الذهبي، ومشتقة من اسم المدينة "وهران" أي أسدان .

يشارك في المسابقة الرسمية للتنافس على الجائزة الكبرى وقدرها 50 ألف دولار 12 فيلما روائيا طويلا، و6 أفلام خارج المسابقة الرسمية أهمها "وقائع سنوات الجمر" للمخرج لخضر حمينه الفيلم العربي الوحيد الحائز على سعفة كان الذهبية عام 1975، ويعرض أيضا فيلم "عين شمس" للمخرج ابراهيم البطوط في إطار الاحتفال بالثورة المصرية والسينما المستقلة أيضا، ويعرض 22 فيلما في مسابقة الفيلم القصير، وسبعة أفلام وثائقية في مسابقة الفيلم الوثائقي الجزائري، كما ستقام ورشة لصناعة أفلام مدتها دقيقية واحدة لسينمائيي مدينة وهران، والمنتدى العربي للسينما الذي يهدف الى زيادة التنسيق بين المؤسسات السينمائية العربية، وسيتم اختيار منسق عام أو رئيس لمؤسسات السينما العربية، بالاضافة الى ندوة أخرى بعنوان التكوين السينمائي وتبادله بالوطن العربي.

يهدف المهرجان في هذه الدورة إلى زيادة التواصل مع أبناء مدينة وهران، ودعم وتشجيع جيل جديد من السينمائيين الشباب، كما قررت إدارة المهرجان عرض الفيلم الوثائقي "Persona non grata" أو"شخص غير مرغوب فيه" لـلمخرج أوليفر ستون، والذي تم تصويره في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقت الانتفاضة، وعرض في مهرجان فينسيا عام 2003، حيث تجولت الكاميرا بين مخيمات اللاجئين الفلسطينين، وأبرزت معاناتهم، وكان يرغب اوليفر ستون في مقابلة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، لكنه لم يستطع سوى مصافحته، وفي المقابل رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي مقابلته من الأساس.

قائمة الأفلام الطويلة داخل المنافسة:

- "الأندلس يا الحبيبة" فيلم مغربي لمحمد نظيف

- "قداش تحبني" فيلم جزائري لفاطمة الزهرة زعموم

- "كف القمر" فيلم مصري لخالد يوسف متبوع بنقاش

- "المغني" فيلم عراقي لقاسم حول متبوع بنقاش

- "ديما براندو" فيلم تونسي لرضا الباهي

- "دمشق مع حبي" فيلم سوري لمحمد عبد العزيز

- "مدن الترانزيت" فيلم أردني لمحمد الحشكي

- "ماجد" فيلم مغربي لنسيم العباسي

- "نورمال" فيلم جزائري لمرزاق علواش

- "أسماء" فيلم مصري لعمرو سلامة

- "هلا لوين" فيلم لبناني لنادين لبكي

- "حبيبي راسك خربان" فيلم فلسطيني لسوزان يوسف

خارج المنافسة:

- "وقائع سنوات الجمر" فيلم جزائري لمحمد لخضر حمينة

-" مسخرة" فيلم جزائري لإلياس سالم

- "المر و الرمان" فيلم فلسطيني لنجوى النجار

- "البراق" فيلم مغربي لمحمد مفتكر

- "عين شمس" فيلم مصري لإبراهيم البطوط

- "الخارجون عن القانون" فلم جزائري لرشيد بوشارب

الأفلام القصيرة:

- حواس / مصر / محمد رمضان

- قاع البئر/تونس / بن حسن محمد معز

- رزنامة / الامارات / علي الجابري

- غدا الجزائر/ الجزائر / امين سيدي بومدين

- دار العجزة / الجزائر/ يحي موزاحم

- بيب / مصر/ هيثم صقر

- الجن / الجزائر/ ياسمين شويخ

- حواس / مصر/ محمد رمضان

- امواج الزمن / المغرب / علي بن جلون

- بهية و محمود / الاردن / زيد ابو حمدان

- تيتا / لبنان / ميرفا فضول

- الفيس من الناصرة / فلسطين / راني مصالحة

- انفلونزا....فلو / قطر سوريا/ رياض مقدسي

- ارجل فوق الارض / الجزائر/ امين حتو

- صباح،ظهر،مساء...صباح / سوريا / غايا جيجي

- حنين / فلسطين / اسامة بواردي

- المظلة السوداء / لبنان / هبة مجاهدي

- المصاصة / موريتانيا / سالمة بنت الشيخ

- حياة قصيرة / المغرب / عديل فاضيلي

- ساحة حرب / الكويت / حسن عبدال

- كليك دكليك / المغرب / عبد الالاه الجوهري

- سندرة / مصر/ محمد شوقي

الأفلام الوثائقية:

- "بستان تلمسان" فيلم وثائقي لعبد الحفيظ بن صالح

- "حلم النسور" فيلم وثائقي لمحمد حازورلي

- "الحاجة لالة مغنية" فيلم وثائقي لمصطفى حسيني

- "سيدي احمد بن زكري التلمساني" فيلم وثائقي لإبراهيم زكريا قدور

- "الشيخ عبد الكريم الماغيلي" فيلم وثائقي للعربي لكحل

- "سيدي بومدين شعيب الغوت" فيلم وثائقي ليحي مزاحم

- "دار الحديث" فيلم وثائقي لسعيد عولمي

فارييتي العربية في

12/12/2011

 

سمير سيف: محفوظ لم يكن متمكنا في كتابة الحوار مثل تمكنه من السيناريو

ميدل ايست أونلاين/ القاهرة 

وزير الثقافة المصري: اجتماعنا اليوم هو أكبر رد على كل المحاولات والتقولات التي تقلل من قيمة المبدع نجيب محفوظ.

أكد د . شاكر عبدالحميد وزير الثقافة المصري على أن "اجتماعنا اليوم هو أكبر رد على كل تلك المحاولات والتقولات التي تحاول أن تقلل من قيمة الكاتب المبدع العبقري نجيب محفوظ، وأن هذا التجمع الرائع أكبر رد على هذه الأقوال الخارجة عن الزمان والمكان التي انتقدناها وسنستمر ننتقدها".

وأشار إلى أن نجيب محفوظ بدأ مشوار حياته بــ 21 فكرة عن 21 رواية كانت في أدراجه، في كل مرة يظهر فكرة ليكتب عنها رواية، فهو من أصحاب الأسلوب المعرفي المتأمل الذي يتأمل في كثير من الواقع وينتقي بعض مكوناته بهدوء ثم يكتب عنها بهدوء في رؤية عميقة، وبدون هذا التأمل لا يمكن لمحفوظ أن يحصل علي نوبل.

جاء ذلك في افتتاح عبدالحميد لحلقة بحثية بعنوان "نجيب محفوظ في السينما والتلفزيون" والتي أقامتها لجنة السينما برئاسة المخرج سمير سيف بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة والتي تستمر حتي 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بحضور كل من ممدوح الليثي والفنان سمير حسني وهاشم النحاس المشرف على حلقة البحث ولفيف من كبار الفنانين ونقاد السينما والمخرجين، الى جانب حشد كبير من الاعلاميين والصحفيين المهتمين بالشأن السينمائي.

ورحب وزير الثقافة برموز الأمة وبعقولها المستنيرة ونقادها ومخرجيها وفنانيها الكبار الذين يحاولون دائما المحافظة على استمرارية الجانب المضئ في هذه الأمة.

وأضاف د. شاكر عبدالحميد أن محفوظ كتب سيناريوهات عن السينما وأُخِذت عن أعماله أعمال كثيرة، قُدِمت للسينما المصرية والعربية والعالمية، وكان هذا الأديب يتميز بالقدرة أو الملكة أو ما نسميه التفكير البصري الذي يتجول في الواقع ويرصد تفاصليه وينتقد أبرز ما فيه ثم يحوله الى مادة إبدعية خصبة ممتعة ومفيدة لخيال المتلقي سواء كان في مجال الأدب او السينما أو في التليفزيون، كما أضاف أن الدراسة السيكولوجية لدى بعض المبدعين تميز بين نوعين من الأساليب المعرفية، وهما إما أن تكون من أصحاب الأسلوب المعرفي التأملي أو المندفع، فقد كان نجيب محفوظ من أصحاب الأسلوب المعرفي المتأمل. بينما مبدع مثل يوسف إدريس كان من أصحاب الأسلوب المعرفي المندفع، وليس في كلمة مندفع أي تقليل من شأن أو قيمة إنقاصية، فقد كان إدريس يلتقط المعلومات من الواقع ثم يكتبها بشكل سريع. وأشار عبدالحميد إلى أننا يمكن أيضا أن نميز حتى في الموسيقى بين بيتهوفن وموتسارت، بيتهوفن كان أقرب الى المتأمل، أي يتامل في موضوع حتى يكتب موسيقاه، أما موتسارت كان يلتقط الألحان كما لو كان يقطفها من الهواء ويحققها.

والمح إلى أن محفوظ كان يكتب الرواية في المقام الأول ولكنه كتب أيضا في القصة القصيرة، وكان مجددا في الرواية والقصة القصيرة معا.

وركز سمير سيف على تأملين عن نجيب محفوظ الأول التأمل البصري حيث بدأ محفوظ الكتابة في السينما في نفس الوقت الذي بدأ فيه الكتابة الأدبية. ولذلك أثرت حرفته السينمائية في كتاباته الأدبية، كما أثرت موهبته الأدبية في كتاباته السينمائية، والتأمل الثاني تواضع ومهنية نجيب محفوظ، فقد كان يكتب السيناريو دون الحوار لأنه من وجهة نظره (محفوظ) لم يكن متمكنا في كتابة الحوار، كما يكتب السيناريو، ولذلك لم يستخدم في روايته كتابة الحوار باللغة العامية، وكان محفوظ لا يجد غضاضة في كتابة سيناريوهات لقصص زملائه الأدباء كما كتب لاحسان عبدالقدوس سيناريو "الطريق المسدود"، و"أنا حرة" كما أشار إلى أن كتابة محفوظ لسيناريو فيلم "فتوات الحسينية" كانت بداية اهتمامه بعالم الحرافيش.

وقال المخرج هاشم النحاس إنه عندما باع ناشر نجيب محفوظ حقوق طباعة كتب محفوظ في الوطن العربي أدى لخسارة نجيب محفوظ حوالي مليون دولار، إلا أنه رفض مقاضاة ناشره، فهذا يبين أحد مفاتيح شخصية نجيب محفوظ، فقد كان يحلم بمجتمع مصري تسوده العدالة والحرية والعلم والقيم السامية التي جاءت بها كل الأديان السماوية، فهذا يدل على البعد الفكري الذي يدعم كل هذه المبادئ السامية وهو رد قوي وعلمي لبحث محفوظ من الأدب والسينما. ثم قام بتوجيه الشكر للدكتور عماد أبوغازي الذي رحب بموضوع المؤتمر ودعمه وأكمل مسيرته د. شاكر عبدالحميد رغم كل الظروف التي تحيط بالإمكانات المادية في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

وأضاف النحاس بأن اهتمامنا بالأديب نجيب محفوظ لا يرجع إلى أن أعماله التي تحمل اسمه هي الأكثر من أعمال أي أديب آخر ـ وان كان في ذلك مؤشرا للتميز ـ وانما يرجع الى أن هذه الأعمال خلقت اتجاها في السينما والدراما التلفزيونية، ما حقق نقلة نوعية للأعمال الفنية في هذين الوسطين، وقد كان يحب كل الشخصيات التي كتب عنها حتى تلك التي أخطأت في حق نفسها أو حق المجتمع.

أعقب ذلك جلسة بحثية اشتملت على محورين الأول بعنوان "نجوم السينما في سفينة نجيب محفوظ" والثانية بعنوان "تجربتي في أداء شخصية إبراهيم شوكت في ثلاثية نجيب محفوظ" ألقاها الفنان د. فاروق الرشيدي وأدارها د. عبد المنعم تليمة، بالإضافة لعرض فيلم فيديو "ثلاثية نجيب محفوظ" للمخرج يوسف مرزوق.

ميدل إيست أنلاين في

12/12/2011

 

إيناس الدغيدي تتحدى الإسلاميين: سأواصل 'زنا المحارم'

ميدل ايست أونلاين/ القاهرة 

المخرجة المصرية تؤكد تمسكها بالبقاء في بلادها 'للنضال ضد الأفكار السلبية في المجتمع المصري'.

نفت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي ما تردد عن نيتها الهجرة والخروج من مصر نهائيا، بعد تنامي نفوذ التيار الإسلامي وزيادة عدد مقاعده في الانتخابات البرلمانية في المرحلة الأولى التي انتهت السبت.

وقالت الدغيدي إنه "كلما زادت سيطرة التيار السلفي والإخواني على البرلمان وتزايدت احتمالات وصوله للحكم، تمسكت بالبقاء في بلدي والنضال ضد الأفكار السلبية في المجتمع المصري"، مؤكدة أن أي قوة لا يمكن أن تدفعها للهرب من مصر.

وأضافت أنها استأنفت تجهيزات فيلمها الجديد "زنا المحارم"، وااختارت وجها جديدا للقيام بالبطولة بعد اعتذار كثير من الفنانات.

وتدور أحداث الفيلم حول ظاهرة "زنا المحارم" المسكوت عنها في المجتمع المصري وفي كثير من المجتمعات العربية.

وكان محام مصري قد رفع دعوى قضائية ضد صناع فيلم "الصمت" للمخرجة إيناس الدغيدي، الذي يدور حول زنا المحارم لمنع تصويره، متهما إياه بإشاعة الفاحشة.

وأثيرت الأزمات حول هذا الفيلم، منذ أعلنت إيناس ورفيق الصبان كاتب سيناريو الفيلم موافقة الرقابة عليه، بعد طلب تعديلات، وتغيير اسمه من "زنا المحارم" إلى "الصمت".

وتعرضت الدغيدي لحملة انتقادات بعد فوز الإسلاميين في انتخابات مصر، إذ سخر بعض زوار الفيس بوك منها بنشر صورة مزيفة لها، وهي ترتدي النقاب، وقالوا لها "ها مش نبدأ نلم شنطنا بقا"، بعد تصريحات سابقة نسبت لها بأنها ستغادر مصر إذا صعد الإخوان للحكم، في المقابل دافع عنها البعض الآخر واعتبرها تمثل رمزا للحريات الشخصية. (فلسطين برس)

ميدل إيست أنلاين في

12/12/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)