حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أين مخرجات السينما المصرية‏..‏ ؟

هناء نجيب‏:

بعد أن أثبتت الشابات أنفسهن علي الساحة السينمائية بجدارة ونلن جوائز عديدة في المهرجانات المحلية والعالمية بسبب أفلامهن المتميزة‏,‏ اختفين لفترة طويلة  ومنهن: منال الصيفي التي بدأت مشوارها في الإخراج كمساعد مخرج تحت التدريب عام1995 في فيلم سارق الفرح وآخر أفلامها كمخرجة المش مهندس حسن عام2008, وتم عرض لها مسلسل تليفزيوني ناجح في رمضان هذا العام نونة المأذونة,أما كاملة أبوذكري التي بدأت مشوارها في الإخراج نفس الفترة تقريبا عام311993 أشغال كمساعد مخرج وتلاه أفلاما عديدة ناجحة نالت جوائز كثيرة, منهم ملك وكتابة ـ عن العشق والهوي وأخيرا واحد ـ صفر, وصل رصيدها من الأفلام إلي عشرة,

كما أثبتت أيضا ساندرا نشأت وجودها بنوعية أفلام متميزة لاقت اقبالا جماهيريا واسعا(6 أفلام) بداية من مبروك وبلبل وحتي مسجون ترانزيت, ومن خلال هذه الأفلام استطاعت أن تؤكد أن المرأة المخرجة قادرة علي عمل أفلام في مختلف النوعيات حتي أفلام الحركة( الأكشن).. أما هالة خليل التي بدأت حياتها الفنية كمخرجة برامج بالتليفزيون ومسلسلات كوميدية وفيديو كليب, ثم اتجهت الي اخراج الأفلام السينمائية الطويلة ونجحت فيها وهما أحلي الأوقات(2004) وقص ولزق(2006) وحصلت علي جائزة أحسن اخراج عمل أول وثان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام.. ومن المخرجات التي تثير أعمالهن السينمائية جدلا واسعا المخرجة إيناس الدغيدي والتي لم تزاول مهنة الاخراج منذ عام2009 بعد فيلمها الأخير مجنون أميرة وتعمل منذ عامين علي موضوع فيلم جديد بعنوان زنا المحارم والتي اعترضت عليه الرقابة منذ أكثر من عام, لتناوله قضية شائكة وهو عن كتاب تونسي بعنوان الصمت وقام بعمل السيناريو والحوار له د.رفيق الصبان.. وغيرهن من المخرجات اللاتي سبقن هذا الجيل ومنهن نعمات رشدي ونادية سالم ونادية حمزة.

وعن ظاهرة اختفائهن قالت كاملة أبوذكري: ليس فقط المخرجات اللاتي ابتعدن عن الاخراج السينمائي خلال الفترة الماضية, ولكن أيضا هناك مخرجون رجال ابتعدوا عن السينما أمثال أسامة فوزي وداود عبدالسيد ـ وغيرهما.. والسبب أننا نحاول أن ننتقي نوعيات معينة من الموضوعات, فالمهم بالنسبة لنا هوالكيف وليس الكم, فلنا شروط فنية أكثر ما هي مادية, المهم إثبات الجدارة والكفاءة في الاخراج, فما هي الفائدة من اخراج فيلم أو اثنين في العام مثلما يحدث مع مخرجين كثيرين وفي المقابل يكون الفشل.. كما أننا نجد أن المنتج المتحمس للأفلام الجيدة شبه غير موجود الآن.. أما بالنسبة لي في اختيار اخراج افلامي وأشعر دائما بأن المرأة المخرجة تضع بصماتها علي الأفلام وحتي وهي تعالج مشكلات الرجال وبحكم خبرتي في مجال السينما أعرف تماما اخراج المرأة.. بالنسبة لأعمالي القادمةكان هناك تحضير قبل قيام الثورة لفيلم يوم للستات هذا الفيلم كنت ومازلت متحمسة جدا لفكرته, ولكن هناك اختلافا مع جهاز السينما مما أخره, لم يكتمل بعد طاقم العمل إلا الهام شاهين البطلة.

}منال الصيفي: بالفعل هناك اختفاء بقدر معين للمخرجات.. وإن كانت هناك فكرة يجري التحضير لها لموضوع شائك, رفضت كثير من شركات الانتاج عمله, ولكن تحمست له المنتجة الفنانة إلهام شاهين بسبب انه يعالج مشكلات بين المسيحيين والمسلمين أتمني أن تتحسن نوعيات الأفلام في بداية العام المقبل لان الاحوال الآن غير مستقرة, فحتي الافلام المنتهية من عملها يرفض المنتج عرضها الآن لعدم ثبات مزاج المتفرج, الأفلام المعروضة الآن كلها أفلام ذات طبيعة معينة.

}ساندرا نشأت: أحب أن أقوم بإخراج أفلام متميزة.. ولكن ظروف الثورة أخرت ظهور فيلم المصلحة بطولة النجمين أحمد السقا وأحمد عز.. أتمني أن يظهر قريبا علي شاشة السينما, وبالنسبة لي لا أحب تصنيف نوعيات الأفلام, فليس هناك سينما للمرأة وسينما للرجل.

}نعمات رشدي: لقد قمت بإخراج الفيلم السنيمائي صراع الزوجات عام1990 وهو من تأليفي وكذلك السيناريو والحوار, ولكن كان حظي سيئا لأن حرب الخليج اندلعت بعدها.. فأغلق باب توزيع الأفلام لمدة8 سنوات تقريبا وكانت هناك أفلام قليلة.. وبعدها ظهرت تكتلات الانتاج الضخمة واستمرت لسنوات, وهذه الشركات كانت تطلب مخرجين كبار لهم أسماءفي السوق مثل: علي عبدالخالق وغيره, فتناقصت فرصة المخرجين والمخرجات الجدد, وأنا من ضمنهم وقتها.. ثم قمت بإخراج سهرات درامية للتليفزيون وبعض الفيديو كليب.. أحب الاخراج وأتمني أن تأتي لي الفرصة لإثبات وجودي في نوعية أفلام جيدة, فالاخراج في دمي والآن يعرض لي التليفزيون المصري أفلاما وثائقية تسجيلية ضمن برنامج المشربية.

الأهرام اليومي في

30/11/2011

 

المخرجة أسماء البكري‏:‏

تمويل خارجي لفيلم خالتي صفية والدير

عصام سعد‏:‏  

السينما المصرية في الفترات السابقة كان هدفها الربح السريع دون النظر في قضايا المجتمع والمواطن‏,‏ والبعد عن تأكيد مفهوم الثقافة والفكر لدي المواطن‏..‏

هذا ما أكدته المخرجة أسماء البكري التي لم تزاول مهنة إخراج الأفلام الروائية الطويلة منذ أربعة أعوام بسبب المشكلات التي تمر بها صناعة السينما, وكان آخر فيلم روائي لها منذ هذه الفترة العنف والسخرية.. وعن رأيها في السينما المصرية بعد ثورة25 يناير قالت: إن السينما مرت بفترات عصيبة كان السبب فيها وجود منتجين عبارة عن تجار ليست لهم علاقة بالثقافة كان هدفهم تقديم العري والعنف لتحقيق الربح السريع, وكانت المأساة قد بدأت حينما وضع الرئيس جمال عبدالناصر حراسة علي صناعة السينما, حيث ظهرت في هذا الوقت مجموعة من الأفلام كان بعضها جيدا والبعض الآخر دون المستوي, وأتذكر شادي عبدالسلام وهو يخرج فيلم إخناتون الذي لم ير النور حتي الآن برغم أن السيناريو جاهز, وكان قد رسمه مع صلاح مرعي. وكان سبب وجود أفلام جيدة في هذه الفترة وجود مخرجين واعين أمثال يوسف شاهين وصلاح أبو سيف وهنري بركات وحسين كمال. وبعد ذلك دخل علي صناعة السينما منتجون كان هدفهم الربح إلي أن تولي السادات الحكم وأصبح السائد في السينما المصرية هو أفلام المقاولات ولم ينصلح الحال في عهد الرئيس السابق حسني مبارك, حيث افتقد الجمهور العلم والثقافة وأصبح لا يمتلك ثقافة المشاهدة.

وأضافت أن الحل هو بناء المؤسسة التعليمية مثلما كان قبل ثورة1952, حيث كانت السينما تقدم أفلاما سينمائية جيدة تحمل أفكارا متميزة تبتعد عن المفهوم الجنسي والعري السائد في السينما التجارية الحالية. وقالت أسماء البكري إنها منذ أربع سنوات تقدمت بسيناريو فيلم عن رواية بهاء طاهر خالتي صفية والدير إلي وزير الثقافة الأسبق لتمويل الفيلم إلا أنه ظل حبيس الأدراج, ويتناول الفيلم قضية مهمة عن مفهوم الوحدة الوطنية موجها رسالة إلي العالم كله أن المسلمين والأقباط هم مصريون وأخوة, ولذلك سأكون مضطرة لتمويل الفيلم من الخارج حتي يظهر للنور. وتؤكد أنه لابد من إعادة النظر في صناعة السينما ووجود المنتج الدراسي الواعي حتي تتخلص السينما من التجار الذين أفسدوا الصناعة منذ قيام ثورة يوليو.

وتقول دعونا نعد إلي الثقافة لأننا يجب أن نخاطب العقل حتي نعيد تشكيل وجدان المواطن المصري حتي ننهض بالمجتمع.

قدمت أسماء البكري مجموعة من الأفلام التسجيلية التي لا تزيد مدتها علي26 دقيقة, وهي أفلام إنتاج مستقل أهمها فيلم القاهرة2000 وكانت تحاول من خلاله رصد الصورة التي وصلت إليها القاهرة, وكان فيلم غضب الملوك الهدف منه تعرية جهل الحكومة بقيمة الآثار المصرية.

واختتمت البكري حديثها بأنه لابد بعد ثورة25 يناير أن تتدخل الحكومة في صناعة السينما حتي تعيد التوازن, وتكون هناك فرصة للنهوض بها.

الأهرام اليومي في

30/11/2011

 

في الفجر المشرق الحب ينتصر في النهاية  

فيلم‏(‏ الفجر المشرق‏)‏ هو الجزء الرابع من سلسلة أفلام‏(‏ الجميلة ومصاصي الدماء‏)‏ اخراج بيل كوندن الحاصل علي جائزة الأوسكار‏,‏ ومجموعة الأفلام مأخوذة من روايات الكاتب ستيفن ماير, وهي الأكثر مبيعا في العالم فمعجبو هذه الافلام ينتظرون صدوركل جزء جديد بفارغ الصبر, وعندما تحولت إلي أفلام سينمائية لاقت أعجابا جماهيريا واسعا في مختلف دول العالم.

البطولة ثابتة في جميع الأجزاء لثلاث شخصيات وهم كريستين ستيوارت( بيلا) وروبرت باتينسون( إدوارد) وتايلور لوتنر( جاكوب بلاك) والسيناريو لستيفن ماير وميلسياروزنبرج.

يعد الفيلم استكمالا للجزء السابق له عندما كان يستعد كل من( بيلا) و( إدوارد) لحفل زفافهما.. يبدأ هذا الجزء بوصول دعوة حفل الزفاف إلي جميع المدعوين وبرغم فرحة العروسين, إلا أنهما متوتران بالاضافة إلي عائلتيهما وأصدقائهما خوفا من العواقب الناجمة عن زواج خطير يجمع بين فتاة وشاب من مصاصي الدماء وبعد اتمام الزواج يذهبان إلي جزيرة جميلة في البرازيل لقضاء شهر العسل, وبسبب هذا الزواج يتعرض( جاكوب بلاك) لصدمة عنيفة حيث انه كان يحب( بيلا) ويعود مرة أخري( كذئب) إلي الغابات. ولكن تحدث مشكلات عندما تحمل( بيلا) وهو حدث غير متوقع للجميع, ومن هنا تبدأ الاثارة في كيفية مواجهة هذا العائق ومصير الأم والطفل.

في هذا الجزء من الفيلم أثبت المخرج أن الحب هو الفائز في النهاية برغم كل المصاعب والعقبات, فبعد قصة حب طويلة في الاجزاء السابقة وبعد تردد كبير من الجانبين لاستكمالها, صمم الطرفان علي اتمام الزواج والاستمرار في قصة الحب الرومانسية خرج المخرج في هذا الجزء إلي الطبيعة الخلابة في جزيرة في البرازيل حيث قضاء شهر عسل رومانسي بخلاف الاجزاء السابقة التي فقدت خروج الكاميرا لتصوير الطبيعة كذلك القصة الرومانسية بينهما أخرجت المتفرج من الجو المتوتر ومناظر الدماء الكثيرة فيما بعد, والتي ظهرت بصورة كئيبة لم يستطع أن يتقبلها الكثير من المتفرجين خاصة من خلال مشاهد محاولة عملية وضع الطفل, فالسرير الغارق في الدم, وكذلك شرب( بيلا) كميات كبيرة من الدماء لمحاولة الابقاء علي الطفل كانت مشاهد غاية في الصعوبة عن سابقيها من الأفلام التي تضمنتها هذه السلسلة.

كما لاحظنا أنه برغم ان سلسلة الافلام واحدة إلا أن كل مخرج في كل جزء حاول أن يقدم طريقة مختلفة عن الآخر, كذلك بالنسبة لسيناريو هذا الجزء هو أيضا انتظار لتكملة الجزء الذي يليه, لذا نجد أنه دائما يوجد عنصر تشويق وانتظار لما سوف يأتي بعده وسيكون هو الجزء الأخير من الكتاب الرابع للمؤلف.

أكد فريق العمل بالطبع أن الممثلين والممثلات قد أثبتوا جدارتهم من خلال مشاهد الفيلم الخيالية وهي صعبة للغاية ولكن هذا بفضل مدير تصوير متميز وهو( جوليرمو نافور) ومصمم أزياء قدير وهو( مايكل ويلكينسون) كذلك لعبت المؤثرات البصرية دورا كبيرا لنجاح الفيلم بفضل( جون برونو) الحاصل علي جائزة الأوسكار.
في النهاية نستطيع أن نقول برغم أن هذه السلسلة من الأفلام خيالية وأمريكية بنسبة100% إلا أن مخرجيها استطاعوا نقل المؤلفات من الكتب إلي أفلام ناجحة جعلت المتفرج يغوص في عالم الخيال رغم قسوته والمناظر البشعة في بعض الاحيان.

الأهرام اليومي في

30/11/2011

 

عبدالمنعم إبراهيم‏..‏ الموهبة الاستثنائية

عاطف أباظة  

ولد في القاهرة عام‏1924وهو فنان كوميدي من زمن العمالقة العظام الذين برعوا في فن التمثيل وكانت له شخصيته المميزة وبديهته السريعة غير المتوقعة المثيرة للضحك فهو يفاجئك في كل لحظة بخفة ظله وحركاته دون تصنع أو إسفاف.. هو الفنان المصري القدير عبدالمنعم ابراهيم الذي كانت له موهبة استثنائية جعلته بارعا في الكوميديا من خلال حضوره الذي جعله محترفا في جميع الأدوار التي قدمها للسينما والمسرح والتليفزيون..

التحق عبدالمنعم ابراهيم بمعهد التمثيل وتخرج فيه عام1949وضمه أستاذه زكي طليمات إلي المسرح الحديث وشارك في المسرحيات التي قدمتها الفرقة ومنها مسرحية مسمار جحا وست البنات ثم ترك الفرقة وبعدها انضم لفرقة اسماعيل ياسين التي تكونت في نفس الفترة وبالتحديد عام1956وقدم معها العديد من المسرحيات منها معركة بورسعيد وتحت الرماد والخطاب المفقود وجمهورية فرحات وعائلة الدفراوي.
يعتبر عبدالمنعم ابراهيم من أكثر الفنانين احترافا في الأدوار المساعدة( صديق البطل) حيث كان يضفي أجواء الكوميديا علي الأفلام جميعها وشكل في الجانب الآخر ثنائيات في كل فيلم يقوم بالعمل فيه ومن الأمثلة أفلام الدراما والكوميديا والأفلام الاستعراضية حيث كان صديق البطل في فيلم الزوجة13وعدو المرأة مع رشدي أباظة وخطيب ماما مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم أحمد مظهر ومديحة يسري وحسن فايق ومن الأفلام الغنائية الوسادة الخالية مع عبدالحليم حافظ وأنت حبيبي وحكاية العمر كله مع فريد الأطرش..

كما أنه شارك في عدد كبير من المسلسلات والسهرات التليفزيونية أشهرها الشوارع الخلفية والشهد والدموع وأولاد آدم والأيدي القذرة وغيرها.. وعلي الجانب الآخر كان عبدالمنعم ابراهيم يتميز في قدرته العجيبة علي أداء أدوار المرأة من خلال فيلمي سكر هانم مع كمال الشناوي وعمر الحريري وأضواء المدينة مع شادية وأحمد مظهر.

كما برع في نطق اللغة العربية الفصحي والتي أبدع فيها من خلال أدواره مثل فيلم( السفيرة عزيزة) وعلي خشبة المسرح القومي في مسرحية حلاق بغداد ومعروف الإسكافي.

ويعتبر عبدالمنعم ابراهيم من الجيل الذي قدمه البرنامج الإذاعي ساعة لقلبك مثل فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي والمعلم شكل..

وقد حصل علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي عام1983ودرع المسرح القومي الذهبي عام..1986وقد توفي في71 نوفمبر عام..1987

الأهرام اليومي في

30/11/2011

 

بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة تعرض 31 فيلما روائيا وتسجيليا

مجدي الشاذلي – القاهرة 

تنطلق يوم الأربعاء 23 نوفمبر الجاري، فعاليات بانوراما الفيلم الأوروبي في دورتها الرابعة، وتعرض 31 فيلما، منها 17 فيلما روائيا، و6 أفلام ضمن لقاء الفيلم التسجيلي، و8 أفلام تدور حول الثورات الشعبية العربية والإيرانية وفي بعض دول أوروبا. فيما ستكون السينما الفرنسية ضيف شرف البانوراما،التي تستمر حتى التاسع والعشرين من نفس الشهر، وتعرض لها 10 أفلام ما بين روائية وتسجيلية، كما تستضيف عدداً من المخرجين منهم المخرج الفرنسي رومان جوبيل الذي عرفه العالم بلقب "المخرج الناشط".
وأعلنت المنتجة ماريان خوري مديرة شركة "أفلام مصر العالمية" في المؤتمر الصحفي الذي أقامته بدار الأوبرا المصرية، أن دورة هذا العام تضم أربعة أقسام يختص أولها بعرض أحدث الأفلام الأوروبية الحاصلة علي جوائز في المهرجانات العالمية.. ويضم القسم الثاني أفلاما وثائقية أو روائية طويلة عن الثورات العالمية, إلى جانب أفلام وثائقية صورها بعض شباب السينمائيين المصريين حول ثورة 25 يناير, ويختص القسم الثالث للبانوراما بالسينما التسجيلية، بينما يركز القسم الرابع على أفلام توعية طلاب المدارس مؤكدا على أهمية دور السينما في هذا الخصوص.

تستضيف البانوراما هذا العام، المخرج الفرنسي رومان جوبيل، والذي بدأ كمساعد مخرج مع رومان بولانسكي وجون لوك جودار والعديد من المخرجين الكبار وعرفه العالم بلقب "المخرج الناشط", وسيلفى زوكا، وهي سيناريست ومحللة نفسية فرنسية تستعين بالصورة لعلاج مرضاها، والمخرجة ميلا تورايليتش، من مواليد بلغراد عام 1979،و عملت في فيلم "أبو كالبيتو" مع ميل جيبسون. والمخرجة ساندرا جيزى، التي ولدت فى سويسرا عام 1969. وأخرجت العديد من الأفلام التسجيلية. والمخرج أحمد عبد المحسن، من مواليد مدينة أسوان عام 1974. وكتب وأخرج العديد من الأفلام الروائية والتسجيلية. والمخرجة جيهان الطاهري، وهي مصرية فرنسية تعدى رصيدها العشرة أفلام من أهمها الفيلم الذى رشح لجائزة ايمى "بيت آل سعود". والناقد السينمائي المغربي محمد الدهان، وهو عضو في لجان تحكيم لمهرجانات مغربية وعربية عديدة.

ومن ضيوف البانوراما أيضا، لبنى رجراجي اخصائية ترميم وحفظ أفلام ، والمنتج والمخرج سيرجيو تريفو، ولد في البرازيل عام 1965،وظل لعدة سنوات مدير مهرجان ليشبونه السينمائي الدولى للفيلم التسجيلى. كما كان رئيسا لجمعية التسجيليين البرتغاليين. والمخرجة مانون لوازو، التي ولدت عام 1969 فى إنجلترا. وحصلت على جائزة ألبرت لوندر عن فيلمها "لعنة أن تولد أنثى" مع أليكسيس موران و هو الفيلم الذى صنع شهرتها.

وفيما يلي نبذات حول أهم الأفلام المشاركة في البانوراما هذا العام، والتي ستعرض في اثنين من دور العرض الشهيرة في القاهرة، هما سينما جالاكسي بمنطقة المنيل وسيتي ستارز في مدينة نصر.

الأفلام الروائيــة: 

صاحبة الجلالة

هولندا- 2010

إخراج: بيتر بان

بطولة: مارسيل هينسيما، كارين كروتزن و جيروم ويللمس

النوع: دراما - مدة العرض: 100دقيقة

 

شيكو و ريتا

إسبانيا – إنجلترا

إخراج - خابيير ماريسكال و فرناندو تروبا

بطولة - ليمارا مينيس، إيمان كزارا أونا و ماريو جيررا

النوع - رسوم متحركة – إستعراضى موسيقى – رومانسى - المدة – 94 دقيقة 

بيننـا
هولندا- 2011
إخراج: ماركو فان جيفين
بطولة: داجمارا باك، ناتاليا ريبكا و ريفكا لوديزن
النوع: دراما
- المدة: 84 دقيقة

الغواصة
إنجلترا – الولايات المتحدة 2011
إخراج: ريتشارد أيواد
بطولة: كريج روبرتس، سالى هاوكنس و بادى كونسيدين
النوع: دراما - كوميديا
- المدة: 97 دقيقة

أعمار الحب
إيطاليا- 2011
إخراج: جيوفاني فيرونيسى
بطولة: مونيكا بيلوتشي، روبرت دى نيرو و ريكاردو سكامارسيو
النوع: دراما
- مدة العرض: 125 دقيقة

مشاغبون
إنجلترا- 2010
إخراج: بيتر مولان
بطولة: كورنر ماك كارون، جريج فوريست و جو زولا
النوع: دراما
- مدة العرض: 124 دقيقة

الطفل و الدراجة
بلجيكا- 2011
إخراج: جون بيير داردن و لوك داردن
بطولة: سيسيل دو فراننس، توما دورى و جيريمي رينيى
النوع: دراما
- مدة العرض: 87 دقيقة

الجلد الذى أعيش فيه
إسبانيا- 2011
إخراج: بيدرو ألمودوفار
بطولة: أنتونيوبانديراس، إيلينا أنايا وماريزا باردس
النوع: دراما تشويق
- مدة العرض: 117 دقيقة

صنع فى داجنهام
إنجلترا- 2010
إخراج: نيجل كول
بطولة: سالى هاوكينس، بوب هوسكنس، أندريا ريسبورو وروزاموند بايك
النوع: دراما تاريخية كوميدية
- مدة العرض: 113دقيقة

ميلونكوليا
دنمارك- 2011
إخراج: لارس فان تراير
بطولة: كرستن دانست، جون هارت، شارلوت جانسبور و كيفير ساثرلاند
النوع: دراما خيال علمى
- مدة العرض: 130دقيقة

حتى المطر
إسبانيا-فرنسا-المكسيك 2010
إخراج: إيسيار بولان
بطولة: جائيل جارسيا بيرنال، لووي توسار و كاررا إيليخالد
النوع: دراما تاريخية
- مدة العرض: 103 دقيقة

حرائق
فرنسا - كندا ، 2011
إخراج: دونى فيلنوف
بطولة: لوبنا أزابال، ماكسيم جوديت
النوع: دراما- حرب
- مدة العرض: 130 دقيقة

إرفع إيدك
فرنسا- 2010
إخراج: رومان جوبيل
بطولة: فاليريا برونى تيديشي، إيبوليت جيراردو، ليندا دودايفا و جول ريتمانيك
النوع: دراما كوميدية
- مدة العرض: 90 دقيقة

الفنان
فرنسا- 2011
إخراج: ميشيل هازانافيسيوس
بطولة: جون جودمان،ميسي بيل، مالكولم ماكدويل، جون وجاردان وبيرينيس بيجو
النوع: دراما رومانسية كوميدية
- مدة العرض: 100دقيقة

الشرطة
فرنسا- 2011
إخراج: مايوين لوبيسكو
بطولة: كارين فييار، جووي ستار ومارينا فوييس
النوع: دراما تشويق
- مدة العرض:127 دقيقة

إعلان الحرب
فرنسا- 2011
إخراج: فاليرى دونزلى
بطولة: فاليرى دونزلى وجيريمي إلكاييم
النوع: دراما كوميدية
مدة العرض: 100دقيقة

كارلـوس
فرنسا، 2010
إخراج: أوليفيى أساياس
بطولة: إيدجار راميريز، ألكسندر شير، نورا فون والدستاتن
النوع: دراما - تشويق
- مدة العرض: 165 دقيقة

الأفلام التسجيلية عن الثورات:

يوميات إيرانية محظورة
فرنسا- 2011
إخراج: مانون لوازو
النوع: تسجيلى
- المدة: 90 قيقة

التحريــر 2011 الطيب و الشرس و السياسي
مصر – 2011
إخراج : تامر عزت – أيتن امين – عمرو سلامة
النوع : تسجيلى
- المدة 90 دقيقة

الموت فى الثلاثين
فرنسا- 1982
إخراج :رومان جوبيل
النوع: تسجيلى
- المدة: 95 دقيقة

الهواء الأحمر
فرنسا- 1977
إخراج : كريس ماركر
النوع: تسجيلى
- المدة: 240 دقيقة (جزئين: "الأيادى الضعيفة" و "الأيادى المقطوعة")

كوبا، أوديسة أفريقية
فرنسا- 2006
إخراج: جيهان الطاهري
النوع: تسجيلى
- المدة: 29 دقيقة

مشاهد من الثورة الرومانية
ألمانيا - 1992
إخراج: هارون فاروكى و أندريه أوجيكا
بطولة: توماس شولتزز
النوع: تسجيلى
- مدة العرض: 106 دقيقة

الموجة الخضراء
ألمانيا- 2010
إخراج: على صمدى عهدى
بطولة: محسن كاديفار، ميترا كالاتبارى وشادى صدر
النوع: تسجيلى
- مدة العرض: 80 دقيقة

بلد آخر
البرتغال - 1999
إخراج: سيرجيو تريفو
النوع : تسجيلى
- المدة : 70 دقيقة

فارييتي العربية في

30/11/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)