حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

صلاح السعدني:

لن تنهض مصر دون برلمان قوي

حوار: دينا دياب

تمر مصر في هذه الفترة بزخم من الأحداث السياسية التي جعلت المشهد مشتعلاً والأحداث سريعة للغاية، حاولنا قراءة المشهد مع الفنان الكبير صلاح السعدني فوجدناه من القلائل المتفائلين بمستقبل مصر،

مؤكداً أن هؤلاء الشباب أنفسهم القادرين علي النهوض بمصر، حاورناه لنعرف وجهة نظره فيما يحدث في مصر، ورأيه في أحداث التحرير ووجهة نظره في أخطاء المجلس العسكري وما مواصفات رئيس الوزراء الذي يستطيع أن يتولي زمام مصر في هذه المرحلة..حاورناه فقال:

·         < ما تعليقك علي الأحداث؟

- أري أن الشباب محق في كل ما يفعله، وأنا معهم الي النهاية، وما قدموه هو ثورة عظيمة لم تحدث في تاريخ مصر من قبل، ولكن المهم أننا علي مشارف فترة حاسمة في تاريخ مصر، وهي فترة الانتخابات، وأنا أناشد الشباب خاصة الشريحة من العمر ما بين 18 إلي 30 عاماً وهم ما يتخطون 20 إلي 25 ألف مواطن، وأنا أدعوهم وبصدق وبحب شديد إلي التركيز في النزول إلي الانتخابات والتركيز في تقديم برلمان.

·         < في رأيك هل إقامة الانتخابات في موعدها لمصلحة الوطن؟

- هناك من تقدم بطلب لتأجيل انتخابات المرحلة الاولي لتكون الأخيرة، وبالتالي نؤجل الانتخابات كلها لمدة أسبوعين فقط، لكن في اجتماع المجلس العسكري مع القوي السياسية توصلوا إلي ضرورة إقامة الانتخابات في موعدها وأنا معهم في ذلك لأن إقامة الانتخابات الآن هي الحل لكل المشكلات، وتوصلوا في اجتماعهم أيضاً إلي تنصيب رئيس الجمهورية وحلفه اليمين سيكون في نهاية يونيو وليس بداية يوليو، وهذا ما أحترمه وأوافقه، فأنا أعتقد أن هذه الفترة كلها 7 أشهر وتعود القوات المسلحة، ولذلك التركيز في تكوين مجلس منتخب محترم أفضل الآن، لأن التجربة السياسية لو حدث بها أخطاء ستؤثر علي الواقع الحاضر والمستقبل.

·         < ألا تري أن هناك أيادي خفية تتلاعب بالثورة؟

- لا يمكن أن أنفي ذلك وهو أمر في كل يوم يثبت نفسه أن هناك أيادي تتلاعب بمصر ومصيرها، فما حدث في أحداث ماسبيرو، هناك أسئلة عديدة عليه وما يحدث وتقرير تحقيق القوات المسلحة قال إن هناك مندسين أو مايسمونهم فلولاً، من الواضح أن هناك في مصر أموالاً طائلة موجهة فقط لإحداث فوضي وأنا أتهم الصهاينة بشكل واضح وأثق بأن المجلس العسكري سيشرف علي انتخابات بعيدة تماماً عن التزوير، وعلي المجالس الرقابية سواء النائب العام أو غيره من المعنيين  بالرقابة، والبحث في أمر المندسين، فالبلد إذا أصبح بحكم مدني حقيقي نابع من الناس وانتخابات نزيهة، فمن المؤكد أن كثيراً من الظواهر السيئة ستختلف.

·         < وما رأيك في الإصرار علي تشكيل حكومة إنقاذ وطني؟

- في رأيي أنه لا فائدة الآن من حكومة إنقاذ وطني لأنهم لو استعانوا بعبقري أو ساحر لن يستطيع أن يفعل شئياً في الـ 6 أشهر القادمة، لكن المهم أن حكومة شرف أسقطت وأنا أري أن هذه الحكومة جاءت خطأ، لأن عصام شرف كان عضواً في لجنة السياسات، وكان وزيراً للمواصلات في فترة حدثت فيها كارثة قطار الدلتا، وأنا أري أنه لا إمارة له ليكون رئيساً للوزراء فلا يعني أن شخصاً تناول الإفطار عند التابعي أنه أصبح من الشعب، هذه ليست مؤهلات لرئيس وزراء يتولي مصر في هذه المرحلة الحرجة، نحن نعاني كارثة اقتصادية سواء البورصة أو السياحة التي ضربت تماماً فهناك عشرات المليارات التي دفعها المصريون لبناء البنية التحتية من أجل تطوير السياحة في مصر وكلها الآن أطلال، والمصيبة أن كل العائلات المصرية يعمل منها أكثر من 4 أو 5 أفراد في السياحة، الآن كلهم يجلسون في منازلهم لا يجدون قوت يومهم، أنا احترم الدكتور فاروق العقدة لأنه يحاول الإمساك باقتصاد مصر بقدر المستطاع.

·         < بعد اختلاف الميدان علي تكليف الجنزوري بتشكيل الحكومة، ما مهمة الحكومة الجديدة من وجهه نظرك؟

- لابد من رئيس وزراء قوي يمسك بيده علي وضع البلد، وينفذ كل شيء، فلا توجد ميزانيات ولا فلوس في مصر كثيرة للـ 6 أشهر القادمة والمجلس العسكري قرر عدم الاقتراض، وأنا أخشي ان ندخل علي كارثة اقتصادية ومصر بها الكثيرون من الذين يمكنهم أن يتولوا الوزارة.

·         < في رأيك ما أخطاء المجلس العسكري؟

- لابد ان توجه له التحية لأنه مر بمصر من فترة شديدة الصعوبة من 18 فبراير الماضي حتي الآن، لكن هناك أخطاء واضحة كانت السبب فيما وصلنا إليه، منها مسألة تأجيل الدستور، فتونس قامت باستفتاء للانتخابات للمجلس التأسيسي الذي سيضع الدستور قبل أي شيء، وأنا أري أن هذه أصح الأشياء التي فعلها التوانسة لأنهم شعب متفتح، لكن للأسف في مصر تركوا الناس لبعضهم الإخوان يكفرون الليبراليين والعكس والاعتماد علي الثقافة السمعية، وهذا الأمر ليس جديداً، وأنا يحضرني موقف مع أحمد باشا لطفي السيد، وهو شخصية مصرية من أروع الشخصيات وسمي بـ «أستاذ الجيل» ونادي بالديمقراطية أمام حزب الوفد ولكن الجماعة المضللة فهموا الشعب أن الديمقراطية تعني التكفير وأن من ينادي بالديمقراطية هو في الأساس كافر، فالرجل ذهب الي بلده للدعاية لنفسه فقال أنا مع الديمقراطية فكفروه الصعايدة لأنهم اعتمدوا علي الثقافة السمعية وسقط في الانتخابات، فهناك دائماً مضللون في كل مكان ولابد من تفويت الفرصة عليهم.

·         < كيف تري مظاهرات العباسية المؤيدة للمجلس العسكري.. والتحرير المناهضة له؟

- أنا حزين علي الشهداء الذين ماتوا في التحرير في الأيام الأخيرة لأنه علي غير المتوقع بعد الثورة العظيمة في 25 يناير أن تعود الشرطة لكل الممارسات التي توصل إلي 41 شهيداً، ونتضرع إلي الله أن يمن الله علي المصابين بالشفاء سريعاً، لكن فكرة وجود مؤيدين ومعارضين هي انقسامات سياسية ملعوبة أنا لا احترمها موجودة منذ عهد الملك فاروق والملك فؤاد سيؤدي إلي كوارث نحن لا نريد شغل محترفين السياسة، فلصالح من هذا الانشقاق السياسي؟.. نحن لا نريد حرباً أهلية.. فمصر لن تتحول إلي يمن أو ليبيا أو سوريا، فأنا أرفض محاولة اقتسام التورتة، وهي مسألة غير مقبولة في مصر.. المطلوب توافق وطني وإن الناس بصدق شديد تراعي الله في بلدها و«أن يعملوا لصالح البلد وليس لصالح كراسي ومكاسب سياسية وحصانات».

الوفد المصرية في

27/11/2011

 

الطبيب : عامر منيب أوصى بمنع سير شقيقته بالجنازة

كتبت- دينا الحسيني 

أكد احد الأطباء المعالجين للمطرب الراحل عامر مني أن عامر كان يعلم بأنه في اللحظات الأخيرة من حياته وأنه في وصيته لزوجته إيمان الألفي أكد عليها بعدم السماح لشقيقته أمينه بحضور جنازته أوأخذ العزاء الا بعد أن تعلن توبتها لله

عز وجل وتقوم برد الملايين التي استولت عليها من ضحاياها بدبي ومصر وأن تبرىء ذمتها خالصه لله عز وجل وتحافظ علي اسم عائلتها المحترمة تخليداً لوفاة جدتهما ماري منيب وحفاظاً علي سمعه بناته.

يذكر أن أمينة منيب مطلوبة  لتنفيذ أحكام فى 4 قضايا نصب بلغ مجموع أحكامها مدتها 12 عاماً وذلك لاستيلائها علي أكثر من 20 مليون جنيه من ضحاياها بزعم التجارة في البترول.

فيديو.رحيل مطرب "حظى من السما"

كتبت- علياء سعيد

تميز بصوته الدافئ الذي لطالما عبر من خلاله عن أجمل كلمات الحب والمشاعر الرقيقة؛ لم يأخذ حقه الكافي من الشهرة التي كان يستحقها في الوقت الذي نعم بها غيره من أنصاف المطربين الذين لعبوا على أوتار الإثارة ليجذبوا إليهم الأنظار.

إنه المطرب الراحل عامر منيب الذي رحل عن دنيانا صباح اليوم عن عمر يناهز الـ48 بعد صراع طويل مع المرض؛ حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى دار الفؤاد التى قضى فيه أيامه الأخيرة.

عانى المطرب الشاب من سرطان بالقولون الذي اضطره إلى السفر إلى ألمانيا العام الماضي لاستئصاله؛ إلا أن آلام المرض عادت إليه مرة أخرى ثم تدهورت حالته الصحية في 15 نوفمبر وأصيب بهبوط شديد في ضغط الدم وتم نقله للمستشفى.

ولد المطرب الراحل في 22يونيو عام 1963 لعائلة فنية فجدته الفنانة الكبيرة ماري منيب؛ وبرزت موهبته الفنية منذ صغره الأمر الذي دفع عائلته إلى تنمية تلك الموهبة إلى أن أصبح شابًا وقدم نفسه إلى العديد من الملحنين الذين دعموا صوته المتميز وقدموه إلى الجمهور من خلال عدد من الأغاني الشبابية في بداية التسعينات؛ قدم منيب العديد من الألبومات الغنائية ولم تقتصر موهبته على الغناء فقط فقد قدم عددا من الأفلام السينمائية منها كيمو وانتيمو, الغواص, سحر العيون, كامل الوصاف وكان من المقرر ان يبدأ منيب خلال الشهور القادمة تصوير فيلمه الجديد "أجمد واحد في مصر" .

يُذكر أن آخر الألبومات الغنائية للفنان الراحل كان ألبوم "حظي من السما" عام 2008.

فنانو مصر ينعون عامر منيب

القاهرة - أ ش أ

نعى فنانون مصريون المغني والممثل عامر منيب الذي وافته المنية صباح اليوم /السبت/ بعد صراع طويل مع المرض في مستشفى دار الفؤاد.

وقال المطرب هشام عباس عضو مجلس نقابة الموسيقيين "رحم الله عامر منيب رغم مسيرته الفنية القصيرة الا انه ترك بصمة كبيرة على الساحة الفنية".

بينما قال المطرب مصطفى كامل: "عامر فنان موهوب أحب فنه وأتقنه لكن القدر لم يمهله كثيرا لنتمتع بفنه الجميل ورحمه الله كان صاحب صوت متميز، ندعوا الله أن يتغمده برحمته".

ولد عامر منيب في الثاني من يونيو 1971، وهو من عائلة فنية فجدته الممثلة الراحلة ماري منيب نجمة الكوميديا في عصرها .

ورغم مسيرة عامر منيب الفنية القصيرة إلا أنه قدم أعمالا فنية متميزة في مجالي الموسيقى والسينما مثل "كامل الأوصاف" في عام 2006، و"الغواص"، و"كيمو وأنتيمو" في عام 2004، و"سحر العيون" في عام 2002.

وتشيع الجنازة اليوم عقب صلاة العصر، من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، وجاءت وفاة منيب بعد أيام قليلة من شائعات انتشرت حول وفاته، حرصت عائلته وقتها على نفيها وتأكيد أن حالته الصحية سيئة لكنها مستقرة ولم تشهد مضاعفات.

كان الراحل قد أصيب في 15 نوفمبر الحالى بهبوط شديد في ضغط الدم وتم نقله للمستشفى.
و قد سافر إلى ألمانيا لاستئصال ورم في القولون، وتحسنت حالته بعدها، حتى أنه كان من المقرر أن يبدأ بعدها تصوير فيلم "أجمد واحد في مصر"، ولكن آلام المرض عاودته مرة أخرى حتى غيبه الموت اليوم.

وفاة الفنان عامر منيب

بوابة الوفد ـ متابعات

توفي الفنان عامر منيب اليوم السبت عن عمر يناهز الـ 48 عاما، بعد صراع طويل مع المرض ولفظ منيب أنفاسه الأخيرة بمستشفى دار الفؤاد، والذي قضى به أيامه الأخيرة.

كان منيب يعاني من ورم في القولون، ورغم استئصاله إلا أن حالته الصحية لم تتحسن، ودخل خلال الأيام الأخيرة في غيبوبة تامة إلى أن وافته المنية صباح اليوم.

يذكر أن الوفاة جاءت بعد أيام قليلة من شائعات انتشرت حول وفاته، حرص عائلته وقتها على نفيها وتأكيد أن حالته الصحية سيئة لكنها مستقرة ولم تشهد مضاعفات.

وستقام الجنازة اليوم السبت عقب صلاة العصر، من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

الوفد المصرية في

27/11/2011

 

بانوراما الميدان وبانوراما ماريان خوري.. جماهير المشهد المفتوح والدور المغلقة

خيرية البشلاوي

عاد المشهد الثوري في ميادين التحرير يحيل "الكادر" كله دما عاد للسينما سوي ركن محدود من اهتمامات الجماهير التي نقلت مركز تركيزها من الشاشة إلي الميدان المفتوح في العاصمة وكثير من مدن الجمهورية.

في إحدي القاعات السينمائية المطلة علي النيل توافد يوم الأربعاء جمهور ليس مشغولاً كثيراً بما ينشغل به أغلبية المصريين في هذه الأيام. جاءوا يشاهدون برنامح البانوراما الأوروبية التي تنظمها المخرجة ماريان خوري في الفترة من 23 29 نوفمبر وتشاء الصدفة أن يتزامن افتتاح الدورة الرابعة من هذه البانوراما السينمائية. مع ذروة الموجة الثانية للثورة المصرية.

وبينما يسقط في الميدان عشرات الشهداء أمام الرصاص والغازات والقنابل المسيلة للدموع. يجلس جمهور أغلبه من الجاليات الأجنبية ونسبة من المثقفين داخل السينما لمشاهدة فيلم الافتتاح "الفنان". أحد الأفلام الفرنسية الجميلة. التي تصور حياة نجم سينمائي. كان معبوداً للجماهير في فترة السينما الصامتة. يصوره الفيلم لحظة.. غروب شمسه وأفول نجمه بعد أن دخل الصوت إلي السينما في نهاية العشرينيات من القرن العشرين. فأصبح الفيلم الصامت في ذمة التاريخ. ونجومية "البطل" وقد انتهي عمرها الافتراضي.. إنها لحظة دراماتيكية نموذجية. لحظة سقوط نجم وصعود نجمة صغيرة كان الأول سببا في الدفع بها تحت الأضواء والزحف إلي النجومية هذه أيضا لحظة دراماتيكية يعيشها الشعب المصري. سقوط نظام تهاوي ويرفض الرحيل. ويقاوم من أجل البقاء بوحشية. ونظام آخر يولد ويعاني من مخاض متعثر.

المقارنة سخيفة ربما. ولكنها قفزت وسيطرت علي تفكيري وأنا عاجزة سيكلوجيا عن متابعة البانوراما عمليا وإن كانت أفلام كثيرة منها شاهدتها في مهرجان كان .2011

فكلما أصر المجلس العسكري علي إجراءات الانتخابات في موعدها أصرت ماريان أيضا علي إقامة البانوراما دون تبديل فارق بين التزام المجلس. واصرار ماريان التي أكن تقديراً وأعجابا بالتزامها وقدرتها علي فرض الانضباط في أي مشروع تتولاه. ولذا تحتل "البانوراما" التي تقام للمرة الرابعة حاليا أهمية بالنسبة لجمهور ثابت تقريباً وجاهز وهو بالتأكيد ليس الجمهور المعتاد للسينما التجارية ولا المتابع للتيار الرئيسي للأفلام التي تعرض في مصر.. ف"البانوراما" خارج خريطة التوزيع. وذات طابع خاص. وتضم دائما أفلاما ذات طابع ومستوي فني متميز. أفلام "مهرجانات" قوية لفنانين أثبتوا أحقيتهم في المشاركة في المهرجانات الدولية الكبيرة "كان وفينسيا وبرلين ......... و........." و"البانوراما" تضم هذه المرة حسب البرنامج المعلن ثلاثين فيلماً روائيا وتسجيليا معظمها إن لم يكن كلها شارك في مهرجانات هذه السنة 2011 وفيلم "الفنان" The Artist حاصل علي جائزة أفضل ممثل. وأفضل "كلب" وهو متعة حقيقية وبالرغم من أنه عمل "صامت" المفروض إلا أنك لا تملك إلا أن تصرخ بأعلي صوت إعجابا..

تلك الأيام

في تقديمه لهذا الفيلم البديع يقول أحد النقاد الغربيين "لا اتذكر اسمه": حفل تذكر تلك الأيام حين كانت السينما في أوج مجدها. ساحرة. وصامتة؟

لا أتذكرها وكذلك أنت ولكن هذه المرحلة الصامتة التي رحلت من الذاكرة تتحول إلي أسطورة يجسدها فيلم "الفنان" للمخرج مشيل هازانا فيكيوس وبطولة جان دي جاردان والممثلة برنيس بيجو أنه تحفة سينمائية مدهشة. قطعة فنية. وليست عملاً من تاريخ السينما وإنما الأحري أنه عمل سخي فني مؤثر وتعبير جموح. ومنطلق عن الغرام بالسينما وعلي الرغم من أن بطل الفيلم ينعي وصول الصوت فإن الفيلم نفسه يحتفي بمدي قدرة السينما علي إثارة المشاعر والدهشة والجمال حتي أنك لا تشعر بالحاجة إلي استخدام الكلمات للتعبير عن هذا كله انه فيض من العنين إلي تلك الأفك والقديمة المبهية.

دروس في فن صناعة الروائع

ربما لم يسمع جمهور السينما عن أسماء أغلب المخرجين والنجوم المبهرين في أفلام البانوراما الأوروبية فنحن لا نري هذه الأعمال إلا في المهرجانات رغم أنها دليل وشهادة يمكن للسينمائيين الشباب أن يستفيدوا منها.. علي سبيل المثال مخرج فيلم "الفنان" الذي اشرت إليه انفق وقتاً طويلاً في البحث والدراسة ومشاهدة عشرات الأعمال الصامتة والتي تعتبر الأكثر شهرة في تاريخ هوليود أبان فترة العشرينات حيث تدور أحداث فيلمه عام 1929 نفس السنة التي نطقت فيها السينما حتي يقدم عملاً صامتاً ودون أن يلجأ كثيراً إلي العناوين المكتوبة علي الشاشة ولكنه يكتسب فيلمه نفس الروح وأسلوب الأداء. ونوع الترفيه طويل المفعول الفنان فيلم كوميدي يحاكي أفلام هوليود الكلاسيكية الصامتة وينجح بقوة في زمن الكمبيوتر والمؤثرات الرقمية والأبعاد الثلاثية. ومعجزات التكنولوجيا.

يقول الناقد رايان دازي يوم الخميس 24 نوفمبر.

وأنا أهم بالخروج من السينما حاولت أن أتذكر متي تركت دار العرض وإنما أشعر بكل هذه السعادة" إنه كوميديا لكل الأزمنة.

من الأفلام الجديرة بالمشاهدة في هذه الدورة الرابعة من البانوراما الأوروبية فيلم "مانخوليا" mclancholia للمخرج الدنماركي لارس فون تريبر "1956 -....." وكان أيضاً ضمن الأعمال المعروضة في مهرجان كان ومخرجه تريبر. يعد أهم أكثر صناع الفيلم طموحاً وتميزاً من حيث لغته البعدية وأسلوبه. وأكثر المخرجين الحاليين أهمية في بلاده الدنمارك منذ المخرج كارل دراير الذي سبقه إلي الحضور السينمائي العالمي بنحو 60 عاماً وقد استطاع أن يجذب صناع وجمهور السينما في العالم ويحصل علي عدد من الجوائز وترشيحات الأوسكار عن أفلامه "كسر الأمواج" "1996" الذي حصل علي جائزة مهرجان كان. وكان الجزء الأول في ثلاثية تركز علي الجنس في حياة المرأة. وأحد أهم الأعمال السينمائية العاطفية في تاريخ السينما.. ثم "راقصة في الظلام" "2000" الذي يتبادل قصة امرأة من شرق أوروبا تضحي كل شيء فعلاً من أجل تجنيب فلذة كبدها نفس المرض الذي أصابها في عينيها وجعلها تعاني طوال حياتها والفيلم من أوائل الأفلام التي تم تصويرها بالتكنولوجيا الرقمية Digital وقد حصل علي جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 2000 ووصل ببطلته النجمة والمغنية الايسلندية إلي ذروة الشهرة بعد قيامها بالبطولة وتأليف موسيقي الفيلم.. وفيلمه الأخير "مانخوليا" ومعناها اكتئاب أو حزن. ينتمي إلي سينما الخيال العلمي ويتناول العلاقة المتوترة نوعاً بين شقيقتين يواجهان تحدياً كبيراً أيضاً الفيلم البلجيكي "الصبي علي الدراجة" للأخوان لوك وجان بير داردين والفيلم من إنتاج "2011" وكان أحد الاختيارات الرسمية في مهرجان كان والإخوان داردين من الأسماء المهمة في السينما البلجيكية وقد حصلا مرتين علي السعفة الذهبية الأولي عام 1999 عن فيلم "روزيتا" والثانية عام 2005 عن فيلم "الطفل" Lصenfont وهذا الفيلم الذي يشاهده جمهور البانوراما في القاهرة عرض ضمن المسابقة الرسمية وهو دراما اجتماعية تتسم بالواقعية وتدور أحداثها في إحدي الضواحي حيث يرتكز الموضوع حول علاقة "الأب - الابن" والانتقاد العميق للعاطفة والحميمية في هذه العلاقة التي يعالجها الفيلم ويحقق بأسلوبه الحساس في تناولها تعاطفاً وإعجاباً بالفيلم.

تجارب فنية

جميع أفلام البانوراما تجارب فنية تشكل ملامح مهمة جداً في قسمات الإنتاج الأوروبي في فرنسا واسبانيا والدنمارك وأنجلترا وبلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال وصربيا وسلوفنيا وتجربة من كندا..

واللافت أن بعض هذه التجارب تنطوي علي جرعات ترفيهية عالية التأثير بالمعني "التجاري" الذي يكن يتذوقها الجمهور باختلاف ثقافاته مثل فيلم "بوليسي" و"الفنان" الفرنسيان.

المساء المصرية في

27/11/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)