حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

كتاب

الهادي خليل يحلل الأفلام التونسية... مراحل الازدهار ولحظات التراجع

الرياض - أحمد زين

لا يكتفي الهادي خليل، الناقد والأكاديمي التونسي الذي يدرس في جامعة الملك سعود في الرياض، بتحليل الأفلام السينمائية، في كتابه «من مدونة السينما التونسية: رؤى وتحاليل» (المركز الوطني للترجمة) تحليلاً مشوقاً، من دون تعقيد أو إدخال القارئ في متاهة النقد الفيلمي، إنما أيضاً يفسح مجالاً للنقاش حول قضايا السينما في تونس والتحديات التي تواجهها. إضافة إلى ما يقدمه من إطلالة بانورامية على هذه السينما، مع إشارة إلى ما أضحت السينما المغاربية، في شكل عام، تمثله من تأثير في السينما العربية، لناحية دفعها إلى التفكير في طرق قصّها لمواضيعها، بفضل تلك الجرأة التي يتحلى بها بعض السينمائيين في دول المغرب، وإصرارهم على إنجاز أعمال خارج المسالك المعبدة والأساليب المستقرة... إذاً، يجمع الكتاب بين متعة اكتشاف ما يضمره الفيلم من مضامين ورؤى، متوقفاً عند أداء الممثلين وحركتهم وتعابير أجسادهم، في ما يشبه تحريض القارئ أحياناً، على البحث عن هذه الأفلام ومشاهدتها، من ناحية، وبين طرح أبرز الإشكاليات التي يعانيها السينمائيون التونسيون من ناحية أخرى.

يبدو الهادي خليل متماهياً مع موضوعه ومستمتعاً أيضاً، لذلك لا نستغرب حين يعترف بأن السينما منحته هويته الحقيقية وأعطت معنى لحياته، «وهي التي مكنتني من امتلاك زمنية خاصة بي».

ينقسم الكتاب، الذي صدر للمرة الأولى باللغة الفرنسية في عام 2006، ثم عاد المؤلف لينقله إلى العربية أخيراً، إلى أربعة أقسام: الستينات والسبعينات، فترة التأسيس: الرهانات والتحديات. الثمانينات والتسعينات: سينما المؤلف. قضايا وأعلام وإشكاليات. وأخيراً رجع الصدى: الالتزام المغاير.

شاهد المؤلف معظم أفلام التونسية بكل أصنافها، الطويلة والقصيرة، المحترفة وسواها، لذلك فكتابه يتضمن تحليلات للأفلام التونسية، انطلاقاً من سنة 1967، تاريخ عرض أول شريط تونسي طويل وعنوانه «الفجر» لعمار الخليفي، واختتاماً بأعمال الجيلاني السعدي، الذي يعد حالياً من أبرز الوجوه السينمائية التونسية الصاعدة.

ويحرص الهادي خليل على وضع السينما التونسية في سياقها السياسي والتاريخي الدقيق، إذ يصعب، في رأيه، فهم أهم التوجهات التي طبعت أول الأفلام التونسية «إذا تناسينا الدور البارز للحبيب بورقيبة، الرئيس السابق الذي حكم البلاد على امتداد ثلاثة عقود من 1957 إلى 1987 في بلورة السياسة السمعية والبصرية في البلاد والتحكم في دواليبها وهياكلها». فالتحولات والتقاطعات والتباينات التي عرفتها السينما التونسية، وفقاً للكتاب، تحددت في مجملها على ضوء شخصية «المجاهد الأكبر» ووفق وتيرة المد والجزر بين المعجبين بها والمناوئين لها.

طموح مشروع

لا يخفي المؤلف أن هناك كتباً صدرت قبل كتابه هذا، غير أن ذلك كان في فترات ماضية، لذلك أصبحت قديمة كثيراً، من هنا كان التفكير «في تأليف كتاب طموح عن المدونة السينمائية التونسية، استنارة ببعض المراجع والمقالات الصحافية الجادة لبعض النقاد الأوائل». ويرى أنه لا يوجد اليوم كتاب واحد أخذ على عاتقه مهمة قراءة السينما التونسية قراءة شمولية، «يؤرخ لظهورها وتطورها، ويضبط محاورها التيمية ويحدد تحولاتها البارزة وتمفصلاتها الناتئة».

يحرص خليل على تحليل الأفلام وتقصّيها، فمرة يجنح نحو الإلمام بالمؤلفين والتيمات والأغراض، ومرة أخرى بالقضايا والرهانات والإشكاليات، إذ يطمح كتابه إلى هدف واحد، «أن يكون أداة فاعلة، يمنح سواء للمتفرج العادي أو للباحث المختص الفرصة لمشاهدة الأفلام، ورصد أهم تحولات السينما التونسية الحاسمة».

يؤكد المؤلف أن ليس من المبالغة الجزم بأن أفضل ما أنتجته السينما التونسية، جاء من وسط الهواة الذين تحدوهم عقلية فطرية تلقائية صادقة، متوقفاً عند عمار الخليفي الذي يعد جزءاً من باكورة السينما التونسية الهاوية، «وهو واحد من مؤسسيها وروادها الذي ظل متمسكاً بوضع السينمائي الهاوي هذا، حتى بعد أن أخرج أشرطته الطويلة الأولى بوصفه محترفاً».

يتذكر المؤلف أن الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة، التي تأسست عام 1962، لعبت دوراً مهماً، عبر مهرجان قليبية للفيلم غير المحترف الذي يقام منذ نشأته 1964 مرة كل سنتين، «في إرساء حركية سينمائية وثقافية استقطبت جماهير غفيرة من كل شرائح المجتمع. وما كان للسينما التونسية المحترفة أن تتطور وتشع لولا الإسهام الحاسم لذلك المخبر الحيوي، بكل تجاربه ومحاولاته وتطلعاته وإحباطاته».

لم تكن حركة السينمائيين الهواة، ضيقة الآفاق والرؤى أو متقوقعة على ذاتها، يقول الهادي خليل، «ففي الأفلام الروائية أو الوثائقية التي أنجزتها، أثبتت أنها قادرة على أن تكون مرآة عاكسة لأهم التحولات الاجتماعية والسياسية التي عرفتها تونس. قادرة على استقطاب تعبيرات متنوعة وحساسيات متعددة. إن قسماً مهماً من تاريخ تونس السياسي والاجتماعي والثقافي، بكل ما يحمله من أزمات عاصفة، يتجسد في بعض الأفلام الهاوية سواء في شكلها الوثائقي أو الروائي».

انفتح السينمائيون الهواة على تجارب المبدعين الكبار في العالم، مثل أفلام الروسي سيرغاي أيزنشتاين، وتيار الواقعية الإيطالية الجديدة، والموجة الفرنسية الجديدة وسينما أميركا اللاتينية. «لقد كانت الأفلام المنجزة، في تلك الفترة الذهبية من حركة السينمائيين الهواة، عاكسة لتلك المرجعيات العالمية. وكانت أولى الأفلام المنجزة من السينمائيين الهواة لافتة، لا بجرأتها ووجاهة مقارباتها فقط، وإنما أيضاً بفضل كتابتها المحكمة المتقنة».

من الطبيعي أن يتطرق الهادي خليل إلى «سينما المؤلف»، باعتبارها إحدى المحطات المهمة التي أثرت السينما في تونس، وطبعتها بالجرأة والغرابة أيضاً. ومن بين المشتغلين الذين لفتوا الأنظار في «سينما المؤلف»، الناصر خمير الذي يوليه خليل وقفة خاصة، فأفلامه تنتسب «إلى فن التشتيت اللذيذ وإلى فيض من الألغاز، التي لا تبوح بسرها بيسر». يعتبر المؤلف أن سينما خمير «سلسلة من «البطاقات البريدية الجميلة»، جدول «زخرفة وتطريزات تغريبية»، بقايا بذخ ضد الزمن وضد التيار لـ «استشراق تائق إلى الماضي»، يبدو من قبيل الحكم المجاني الكسول»، مؤكداً أن الناصر خمير من السينمائيين التونسيين والعرب القلائل، «الذي جعلوا من أفلامهم استكشافاً شكلياً تنصهر في قالب جمالي متناسق العناصر، سواء تعلق الأمر بالأضواء والألوان والألبسة أو بالأغاني والأصوات».

يحلل المؤلف بعض أفلام الناصر خمير، مثل «الهائمون» و «طوق الحمامة»، ليخلص إلى أن سينما الناصر خمير «متـــكورة على نفسها من دون تقوقع، متـــرنحة وحـــثيثة، هادئة ومـــدوية مثل شرارة البـــرق، متماثلة ومختلفة دوماً، وهي لولب يبــتلع ويلفظ في آن».

أفلام نادرة

كما يتقصى الهادي خليل أفلاماً يعتبرها نادرة ومتفردة، مثل «ريح السد» للنوري بوزيد، الذي يرى أنه فيلم «ساطع لا يمكن التغاضي عنه إطلاقاً».

أما مفيدة التلاتلي، صاحبة فيلم «صمت القصور»، فيقول عنها: «إنها سيدة السينما التونسية بلا منازع». ويلفت إلى أن «صمت القصور» يفوح بموهبة امرأة أصيلة «عرفت كيف تنتظر فرصتها». ويصفها بـ «البرغمانية» نسبة إلى المخرج السويدي انغمار برغمان. ويقول إنها فنانة مجذوبة بالصورة السينمائية، «تعرف كل متطلباتها وتتحمل كامل عذاباتها». إن مفيدة التلاتلي، وفق المؤلف، حساسة جداً تجاه الألم، «تجعل منه لحنها، جامعة بين الصرخات والهمهمات وبين التنفيس الذي لا يحتمل والكبت المؤلم، وبين «خارجية» مهددة و «جوانية» يفخخها شعور بالذنب».

في الكتاب يتساءل الهادي خليل: ما هي صيغ حضور الكتّاب في الأفلام التونسية؟ وهل نجح السينمائيون التونسيون في اقتباساتهم السينمائية؟ كيف نفسر ابتعاد السينما التونسية عن الأدب الوطني بعد تجربة الستينات والسبعينات الثرية؟ ويوضح أن الكتاب يبدو شبه غائب في السينما التونسية والعربية بصفة عامة، «ولا تتوافر سوى أفلام رديئة على المستويات كافة»، موضحاً أن الكتاب هو الطفل اليتيم في غالبية الأفلام التونسية، غير أنه يستثني أفلام الناصر خمير، وبخاصة «طوق الحمامة المفقود».

سينما لقيطة وسينما هرمة

من المواضيع المثيرة في الكتاب، توقف المؤلف عند ما فعله الفاضل الجعايبي ومحمد بن محمود بالسينما المصرية. ففي فيلمها «شيشخان» ما يبدو للمؤلف أنه «استعارة مركبة عن النزاع بين سينما ناشئة، وقحة لقيطة، هي السينما التونسية، وأخرى كلية الحضور، مهذار، هي السينما المصرية». يدشن فيلم «شيشخان» ما يعتبره الهادي خليل حدثاً استثنائياً لا مثيل له في السينما العربية، «ألا وهو تصوير مؤخرة ممثل مصري عارية كلياً». ويتساءل المؤلف: «هل تعبر هذه الحركة عن رغبة سينما تونسية، وقحة مارقة، في الإطاحة بسينما هرمة محنطة؟». بيد أنه يوضح أن هذا الانتهاك الفاضح لم يتحقق سوى بفضل حرفية الممثل المصري جميل راتب وثقافته وسخائه، الذي وافق أن يقوم بهذا الدور المعقد. ويقول كان المهم بالنسبة إلى الجعايبي وبن محمود، في المقام الأول، تخليص هذا الممثل، المتيم بباريس والمتزوج بفرنسية، من الكليشيهات والعادات الرتيبة التي سجنت فيها موهبته.

ويذكر المؤلف أن المغرب أثر في السينما العربية، «ودفعها إلى التفكير في كيانها وماهيتها وفي طرق قصها للروايات وتصور الشخصيات وتوليد المخيال، بفضل جرأة بعض السينمائيين وروحهم الخلاقة، وإصرارهم العنيد على إنجاز أعمال خارج المسالك المعبدة والمناويل المستقرة».

ولئن شهدت السينما التونسية فترات صعود وازدهار، فإنها عادت لتتراجع عما كانت عليه. ويعزو المؤلف هذا التراجع، ليس فقط إلى زوال الهياكل الحكومية التي كانت تتحمل عبء مصير الصناعة السينمائية، إنما إلى أرباب الصناعة نفسها، «إذ يتحملون قسطاً من المسؤولية في التراجع، وفي مقدمهم السينمائيون أنفسهم». ويرى أن المعوقات التي تشكو منها السينما التونسية، على امتداد السنوات الأخيرة، «تتعلق أساساً بقدرات المخرجين الذاتية وبتكوينهم وثقافتهم ومخيالهم».

وإذا كانت السينما الروائية تعيش اليوم تراجعاً عما عاشته في الفترات السابقة من ازدهار، فإن السينما الوثائقية، في المقابل، تشهد طفرة كبيرة، «هي من دون منازع، مفخرة تونس السينمائية، وسبيلها الأمثل لتحقيق مصالحة مع الجمهور... إذا ارتبكت مسيرة السينما الروائية وتبعثرت موازينها، لا بد من بديل آخر هو الأفلام الوثائقية». فهذا الجنس السينمائي، أي الوثائقي، ليس نقيضاً ولا تعويضاً للفن بما هو تخييل، «إنه نبع للصورة، للإبداع، للرؤيا. منجم خصب للحكايات والأساطير والخرافات واللقيات العجيبة، رمز حي للعلاقة المربكة بين الواقع والخيال».

الحياةاللندنية في

25/11/2011

 

ثورات العالم على شاشات الفيلم الأوروبي في القاهرة

القاهرة – نيرمين سامي 

على رغم ما تشهده مصر من أوضاع سياسية غير مستقرة، تقام الدورة الرابعة لبانوراما الفيلم الأوروبي في القاهرة هذا العام في الفترة من ‏23‏ إلى ‏29 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، تحت إشراف وتنظيم المنتجة ماريان خوري وشركة أفلام مصر العربية، وتعرض الأفلام في سينمات جالاكسي وسيتي ستارز في القاهرة. ويميز البانوراما هذا العام أفلام عن ثورات واضطرابات واحتجاجات عالمية بعضها أنتج قبل عقود ما يناسب كون هذه الدورة، الأولى بعد الثورة المصرية.

وتضم دورة هذا العام أربعة أقسام أولها عرض أحدث الأفلام الحاصلة على جوائز المهرجانات العالمية، أما القسم الثاني فيضم أفلاماً وثائقية أو روائية طويلة عن الثورات العالمية، وكذلك عرضاً لأفلام وثائقية عدة صوّرها بعض الشباب السينمائيين المصريين لمناسبة قيام ثورة 25 كانون الثاني (يناير) في مصر. أما القسم الثالث فمتعلق بالسينما التسجيلية، والرابع عن توعية طلاب المدارس ما يؤكد أهمية دور السينما في هذا الخصوص. السينما الفرنسية هي ضيف هذه الدورة، إذ عرض الفيلم الفرنسي «ارفع رأسك» للمخرج رومان غوبيل في الافتتاح مساء أمس الأول.

وتستضيف البانوراما عدداً من الضيوف الأجانب منهم المخرج الفرنسي رومان غوبيل الذي عرفه العالم بلقب المخرج الناشط وكذلك الكثير من المخرجين الكبار، وللمخرج غوبيل أفلام شهيرة روائية طويلة مثل «الموت في الثلاثين»، ومن ضيوف البانوراما أيضاً المخرجة جيهان الطاهري وهي تحمل الجنســيتين المصرية والفرنسية. وسيلفيا ذوكا، وهي طبيبة ومحللة نفسية في باريس، وساندرا جيسي من سويسرا، التي كانت دراستها تتعلق بالفنانين المشهورين في مصر، قبل أن تعمل في المونتاج والإخراج ومستشارة ثقافية في الفن الحديث الأفريقي. أما أحمد عبد المحسن من مصر، فبعد أن كان يعمل في مجال السياحة أصقل دراسته السينمائية في زيوريخ، كتب وأخرج أفلاماً وثـــائقيــة كثيرة إضافة إلى أنه مدير مـــشروع لأفــلام كثيرة وكذلك مترجم. وأفلام هؤلاء تعرض في إطار برنامج أضواء على السينما الفرنسية.

ومن أحدث الأفلام التي يعرضها المهرجان عن الثورات، الفيلم المصري «تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي» والذي يعرض في مصر للمرة الأولى بعد حصوله على عدد من الجوائز في مهرجانات دولية بينها جائزة الـ «يونيسكو» من مهرجان فينيسيا. والفيلم عبارة عن ثلاث رؤى مختلفة في إطار واحد لثلاثة من المخرجين الشباب هم تامر عزت وآيتن أمين وعمرو سلامة حول أحداث الثورة المصرية في أيامها الأولى. وهناك فيلم «الموت في الثلاثين» الذي أشرنا إليه، وتدور أحداثه حول إحدى الشهادات الفارقة المتعلقة بما أطلق عليه «ثورة الطلاب» في فرنسا عام 1968، وفيلم فرنسي آخر بعنوان «عمق الهواء أحمر» من إخراج كريس ماركر ويضم مقابلات مع الكثير من القادة الشيوعيين والطلاب وعلماء الاجتماع عما أطلق عليه «ربيع براغ» في العام ذاته وهو يلقي الضوء على الغزو السوفياتي تشيكوسلوفاكيا وفضيحة «ووترغيت».

وعن إيران يعرض المهرجان الفيلم التسجيلي الألماني «الموجة الخضراء» إخراج علي صمدي عهدي ويتناول أحداث ما أطلق عليه «الثورة الخضراء» عام 2010 ويعرض صوراً وفيديوات من قلب الأحداث وقصص بعض المتظاهرين إضافة إلى فيلم آخر فرنسي بعنوان «يوميات إيرانية» إخراج مانون لوازو يرصد عامين من الثورة الإيرانية بطريقة غير رسمية من خلال مجموعة من الناشطين وكيف تم قمع هذه الثورة الشبابية. بينما يتناول الفيلم الفرنسي «كوبا أوديسا أفريقية» إخراج جيهان الطاهري رؤية مختلفة لما حدث خلال ثلاثين عاماً من الحرب الباردة وكيف تجمّع نصف مليون كوبي لمساعدة الشعوب الأفريقية للتحرر من الاستعمار.

ويلقي الفيلم الألماني «مشاهد من الثورة الرومانية» إخراج هارون فروخي وأندريه أوجيكا الضوء على المجتمع الروماني قبل الثورة التي أطاحت الرئيس السابق نيكولاي تشاوشيسكو عام 1989.

أما الفيلم البرتغالي «بلد آخر» من إخراج سيرجيو تريفو فيستعرض شهادات لمراسلين وسينمائيين ومصورين من أنحاء العالم حول ثورة القرنفل الأحمر في البرتغال عام 1974. كما يعرض في البانوراما الأوروبية الفيلم الفرنسي «كارلوس» إخراج أوليفيي ألسايس الذي يتناول قصة الفنزويلي إليتش راميريز سانشيز المعتقل حالياً في فرنسا بتهمة تأسيس منظمة إرهابية حول العالم داهمت مقر منظمة أوبك عام 1975.

ولدت فكرة هذا المهرجان عام 2004 وبعد أن حققت نجاحاً كبيراً، استمرت التجربة، حيث تهدف البانوراما إلى تعريف الجمهور المصري بمختلف المدارس السينمائية بخاصة أن السينما الأوروبية لا جمهور لها في مصر.

الحياةاللندنية في

25/11/2011

 

«إل غوستو» (المزاج) لصافيناز بوصبايا:

حنين إلى موسيقى تنتصر للمشترك الإنساني

دمشق - إبراهيم حاج عبدي 

لعل أحد أهم عوامل نجاح الفيلم الوثائقي هو اختيار الموضوع المناسب الذي يستحق البحث والتقصي، وهذا ما فعلته المخرجة الجزائرية صافيناز بوصبايا التي اختارت موضوعاً موفقاً لفيلمها «إل غوستو» (المزاج)، إذ سعت إلى الكشف عن الموسيقى «الشعبية» الجزائرية التي ما زالت أصداؤها تتردّد في حي القصبة الشهير في العاصمة الجزائرية، على رغم حجب النسيان الكثيرة التي تراكمت عبر نصف قرن يفصلنا عن تلك الموسيقى التي كانت سائدة ومنتشرة، آنذاك.

كل شيء يبدأ من هذا الحي الشهير «القصبة» حيث تقوم المخرجة بزيارته لشراء مرآة، لكنها تكتشف أن بائع المرآة، الطاعن في السن، كان عضواً في فرقة أسطورة الغناء الشعبي الجزائري محمد العنقا، سيحفّز هذا الاكتشاف المخرجة الفضولية لتكبد عناء البحث في هذا اللون الموسيقي الخاص الذي تمتزج فيه إيقاعات مختلفة إسلامية وأندلسية وعربية وبربرية لتشكل نموذجاً فريداً لنوع موسيقي هو في طريقه إلى الزوال أمام موجات الحداثة، والتحولات التي أصابت المجتمع الجزائري خلال العقود الأخيرة.

بهذا الهاجس الذي يستشعر الفقد، ويدرك قيمة تراث موسيقي طواه النسيان أو كاد، تمضي المخرجة في إنجاز شريطها الوثائقي (88 دقيقة) في محاولة منها لإعادة الاعتبار إلى تلك الموسيقى الشعبية التي لم تكن تأبه لنظرية «الفن للفن»، بمقدار ما كانت تدعو إلى قيم التسامح والعدالة والحرية والوفاء، وتكرس جماليات الحياة اليومية عبر الحض على التكاتف في وجه المحن، والنأي عن الفروقات الثقافية والعرقية والإثنية والطائفية، والتركيز، بدلاً من ذلك، على الجوانب الإنسانية بمعزل عن أي أبعاد أخرى.

بهذا المعنى، يبدو انحسار تلك الموسيقى ضمن المشهد اليومي الجزائري، كناية عن انحسار القيم التي كانت تتغنى بها تلك الموسيقى، وكأنها لا تزدهر إلا ضمن بيئة يسودها الوئام وعلاقات المودة، وحين يصيب الشرخ هذه العلاقة، فإن تلك الموسيقى، بدورها، تتراجع، ويأتي، هنا، التركيز على حي القصبة كفضاء وجداني وروحي احتضن تلك الموسيقى، وتشرّب ألحانها الشجية، حتى أصبح عنواناً لها، يعكس جمالياتها وقيمها.

تشابك العمران

لا يغفل الفيلم الذي شارك في إنتاجه الجزائر، إرلندا، فرنسا، (فضلاً عن تمويل من منحة «سند» التي أنشأها مهرجان أبو ظبي السينمائي) هذه الحقيقة، إذ تظهر الكاميرا لقطات من الأعلى لتفاصيل هذا الحي المعروف، وتوضح كيف أن البيوت والأبنية تتشابك وتتداخل في جو حميمي؛ وما زادها ألقاً هو لون البياض الذي يطغى على البناء الجزائري، إلى جانب زرقة الشواطئ التي تبدو من الأعلى أشبه بلوحة فنية، ثم تهبط الكاميرا من ذلك العلو الشاهق لتسير في الدروب والزوايا الضيقة؛ المتعرجة مستطلعة الأرصفة والبيوت والمحال والأماكن التي شهدت حفلات لفرقة محمد العنقا؛ مؤسس هذا اللون الغنائي الشهير في الجزائر.

ستقود تلك المرآة الصغيرة المخرجة إلى رؤية عالم واسع، عبر اقتفاء أثر موسيقيين عاشوا لحظات مجد، وقوبلت أغانيهم بتصفيق حار من مختلف شرائح المجتمع الجزائري، وستظهر على الشاشة بعض أعضاء تلك الفرقة من أبناء الأديان السماوية الثلاثة الذين وحّدهم المزاج والشغف الموسيقي: محمد فركيوي، مصطفى تاهمي، أحمد برناوي، روبرت كاستل، رينيه بيريز، ليامين حيمون، موريس المديوني... وسواهم ممن جمعهم حب الجزائر والموسيقى ذات يوم، لكن الأقدار فرقتهم لاحقاً، فبقي بعضهم في الجزائر، وآخرون استقروا في فرنسا، خصوصاً اليهود.

نصف قرن لم يستطع أن يطفئ جذوة الموسيقى في قلوبهم، بل بقي ذلك الشغف الموسيقي متأججاً من دون أن يخبو في دواخلهم، كما تؤكد كلماتهم المشحونة بفيض من العواطف والحنين إلى زمن جميل. المخرجة بوصبايا تسعى إلى ترميم مسافات الغياب، وإلى النبش في تلك الذاكرة المثقلة بتفاصيل عن أيام مشرقة وبهيجة، ولا يحتاج الأمر إلا إلى سؤال بسيط كي تشرع تلك الذاكرة في التدفق، وها هي بوصبايا تحضهم على الحديث عن تلك السنوات البعيدة. وهم، في الواقع، بدوا سعداء وهم يروون تجربتهم واللحظات السعيدة التي عاشوها. كيف لا وهم كانوا رموزاً لفن له احترامه ومكانته، آنذاك. وخلال هذه اللقاءات سنتعرف إلى جانب من التاريخ الجزائري إبان الوجود الفرنسي الذي دام أكثر من 130 عاماً، وكيفية نشوء جبهة التحرير الوطني الجزائري ونزعتها الراديكالية في القضاء على مناهضيها، إلى أن حصلت الجزائر على استقلالها مطلع ستينات القرن الماضي. والفيلم يستعين، هنا، بالكثير من الوثائق البصرية (فيديو، فوتوغراف) التي تؤرخ لتلك المراحل.

الأمنيات كاملة

لا تكتفي المخرجة بتسجيل شهادات هؤلاء الموسيقيين والعازفين، بل هي تمضي في حلمها ومغامرتها إلى النهايات القصوى، وستكون هذه هي من المرات النادرة التي تحقق فيها الكاميرا أمنية أعضاء الفرقة المنسية، إذ تبذل المخرجة جهوداً تفوق طاقة الفيلم عندما ترتب لقاءً جماعياً للفرقة في مدينة مرسيليا، وتمهد لإحياء حفلة موسيقية تجمع أعضاء الفرقة الأحياء الذين قَدِموا من الجزائر وباريس، وهذا ما يحصل بالضبط، بل إن الحفلة تحظى بحضور استثنائي تعيد إلى الأذهان النجاحات التي حققتها قبل عقود. وعلى إيقاع موسيقى هذه الحفلة تظهر تيترات الفيلم إيذاناً بالنهاية السعيدة، ولهذا عندما منحت لجنة التحكيم في مهرجان أبو ظبي جائزة «أفضل مخرج من العالم العربي» لصافيناز بوصبايا، بررت منح الجائزة بالقول: «للمجهود المبذول في ربط الماضي بالحاضر، والشخصيات بالمُشاهد، وجعل الشاشة قادرة على تحويل حلم إلى واقع».

كل شيء في هذا الفيلم مشغول بعناية واهتمام من اللقطات والمشاهد التي تظهر الأجواء التي نمت خلالها تلك الموسيقى، والعادات والتقاليد التي كانت تكن احتراماً لها، كما أن الشخصيات تظهر وهي تتحدث في أكثر من موقع تصوير لا ضمن كوادر ثابتة عبر ثرثرة مملة، كما يحصل في غالبية الأفلام الوثائقية. وبدت هذه الشخصيات عفوية في حديثها، تستعيد ذكريات الماضي بنبرة مؤلمة، حريصة على تراث موسيقي في طريقه إلى التلاشي، وتعقد مقارنة بين الماضي والحاضر، ودائماً عبر لغة إنسانية دافئة ومؤثرة تتخللها الأغنية بكل حمولتها الجمالية والوجدانية والتي شكلت دعامة رئيسة ساهمت في منح الفيلم الجاذبية وأمتعت المشاهد.

لا تكترث المخرجة، كثيراً، بمقولات الهوية والأوطان، ولا ترفع شعارات كبرى، وإن كان الفيلم يقف عند محطات سياسية مفصلية في تاريخ الجزائر، فما يستحوذ على اهتمامها هو هذا المزاج الموسيقي الذي جمع بين اليهود والمسلمين والبربر، وكأن الموسيقى بهشاشتها ونغماتها الشجية استطاعت أن تبرز المشترك الإنساني بمعزل عن الاختلافات الدينية والعرقية التي راحت تكرسها حكومات الاستقلال في العالم العربي، والتي راحت بنيتها الاستبدادية تتقوض على وقع «الربيع العربي»، ومع أن الفيلم لا يلتفت إلى هذه الإشكالية، نجد أن البحث في جوانب الحياة النقية و «الباهية»، بالتعبير المغاربي، كما تفعل بوصبايا في هذا الفيلم، هو نوع من نشدان الخلاص والتوق إلى التحرر، من دون أن يكون ذلك متعمداً.

الحياةاللندنية في

25/11/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)